Translate

السبت، 28 مايو 2011

كسل وفرط نشاط الغدة الدرقية

علاج وشفاء طبيعي لأمراض الغدة الدرقية
إعداد: خبير التغذية والقزحية رائد طليمات


هل تعلم أنه يمكن شفاء أمراض الغدة الدرقية (كسل, فرط نشاط, عقد) بنظام غذائي مناسب فقط دون أية أدوية كيماوية أو خلطات عشبية سرية مستوردة ومكلفة أو عمليات جراحية مكلفة وخطيرة؟ نحن لسنا في مجال تسويق أي أدوية كيماوية أو خلطات سرية أو حبوب فيتامينات أو أعشاب أو غيره كما هو شائع حاليا. نحن نؤمن بأن:
المعدة بيت الداء والحمية رأس كل دواء
طريقة العلاج الطبيعي هذه لأمراض الغدة الدرقية (كسل, فرط نشاط, عقد) وغيره من الإلتهابات لن تلقى ترحيبا إعلاميا. هذه الطريقة غير مكلفة وليس فيها أي ربح لجراحين أو لشركات أدوية أو تجار أعشاب, لذلك ليس هناك أي حافز مادي لنشر هذه العلوم بين المرضى من قبل أي جهة علمية أو طبية أو إعلامية.



ماهي أمراض الغدة الدرقية (كسل, فرط نشاط وعقد)؟
كسل الغدة الدرقية

كسل الغدة الدرقية هو حالة مرضية لا تنتج الغدة الدرقية فيها مايكفي من هرمون الدرق المسمى T4. يترافق كسل الغدة الدرقية في كثير من الأحيان مع استقلاب بطيء ومع إمساك. حوالي 10 % من السناء الأمريكيات يعانون من كسل الغدة الدرقية. هناك سببان لكسل الغدة الدرقية. الأول هو تضخم الغدة الذي ينتج عنه أذى لخلايا الدرق. الثاني هو تضخم للغدة مجهول السبب. أعراض كسل الغدة الدرقية المعروفة هي خمول وزيادة وزن وصوبة في تخفيض الوزن وتساقط الشعر وإمساك وكآبة وضعف ذاكرة وإضطرابات في الدورة الشهرية. الفحوص المخبرية لكسل الغدة الدرقية تقيس مستوى T4 و TSH. عند وجود كسل في الغدة الدرقية مستوى الهرمون T4 يكون منخفضا مستوى TSH مرتفعا. الغدة الدرقية لا تصنع كمية كافية من الهرمون ويعوض ذلك زيادة في إفراز الهرمون المحفز للدرق لجعل الغدة الدرقية تفرز المزيد من الهرمون.
فرط نشاط الغدة الدرقية
فرط نشاط الغدة الدرقية هو الأعراض التي تترافق مع زيادة في انتاج هرمون الدرق. في الناس الأصحاء, الغدة الدرقية تصنع الكمية الصحيحة من هرمونين هما T4 و T3 واللذين لهما وظيفتان مهمتان في الجسم. هذين الهرمونين يتحكمان في الإستقلاب وحرق الحريرات وحرارة الجسم والوزن. هذين الهرمونين لهما أيضا تأثير على غالبية أعضاء الجسم بما فيها ضربات القلب. زيادة في هرمون الدرق يزيد من مستوى عمل الخلايا. أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية تشمل تسرع قلب, حساسية للحرارة المرتفعة, تعصيب, أرق, إسهالات مزمنة, إضطرابات دورة, إجهاد, يدين مرتعشتين وتساقط شعر.


علاج كسل وفرط نشاط الغدة الدرقية في الطب التقليدي

علاج كسل الغدة الدرقية في الطب التقليدي
كسل الغدة الدرقية يعالج عادة بتناول حبوب هرمون الدرق يوميا. كما هي الحال مع كل الأدوية, تناول جرعة زائدة من هذا الهرمون قط تتسبب في جلطة أو أسوء من ذلك. عادة يستمر العلاج بهرمون الدرق مدى الحياة. هذا الدواء هو نسخة صناعية من هرمون الدرق T4 ومن المفترض أن تكون نسخة طبق الأصل من الهرمون الطبيعي الذي تفرزه الغدة الدرقية. يتم تعديل الوصفة شهريا حتى يتم التوصل إلى المستوى المناسب.

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية في الطب التقليدي

أدوية محصر البيتا

تستخدم أحيانا أدوية محصر البيتا لتثبيط عمل هرمون الدرق. أدوية محصر البيتا ليس لها أي تأثير على عمل الغدة الدرقية نفسها أو على كمية الهرمون الذي تفرزه. هذا العلاج هو علاج عرضي حصرا.
أدوية مضادة للدرق
الهدف من هذا العلاج هو منع الغدة الدرقية من إنتاج هرمون الدرق وبالتالي تثبيط عملها. هذه الأدوية لها تأثيرات جانبية كالطفح الجلدي والحكة والترفع الحروري. أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية تعود بعد التوقف عن تناول هذه الأدوية.
علاج اليود المشع
يستعمل علاج اليوم المشع في علاج بعض إضطرابات عمل الغدة الدرقية وذلك لتدمير بعض خلايا الغدة الدرقية والإقلال من إفرازاتها الهرمونية. في الكثير من الأحيان يتم تدمير قسم كبير من الغدة الدرقية بهذه الطريقة ويتحول المرض من فرط نشاط للغدة الدرقية إلى كسل للغدة الدرقية بعد سنة أو سنتين من العلاج. العلاج باليود المشع هو الأكثر شيوعا من بين العلاجات الدائمة. اليود المشع يطرح نوعا ساما من الإشعاعات. خلايا الغدة الدرقية التي تمتص هذه المادة تموت. إقرأ ما كتبه الطبيب الأمريكي هربرت راتنر عن الإنسان الحديث والطب الحديث.
إزالة الدرق أو عقد الغدة الدرقية جراحيا
علاج آخر لفرط نشاط الغدة الدرقية هو إزالة جزء أو كل الغدة الدرقية. إذا كانت الكتلة المتبقية من الغدة الدرقية لا تكفي لإجتياجات الجسم فإن المريض سيعاني أيضا من أعراض كسل الغدة الدرقية. الجراحة تزيل أحيانا عقد حميدة أو خبيثة مع ترك نصف الغدة الدرقية في الجسم كما هو. في الكثير من الأحيان لا ينتج الجزء المتبقي من الغدة الدرقية هرمون درق بكمية كافية ويعاني المريض من أعراض كسل الغدة الدرقية.


كسل وفرط نشاط الغدة الدرقية والطب الصيني
مع أن كلا المرضين كسل الغدة (ذكر) وفرط نشاط الغدة (أنثى) يؤثران على الغدة الدرقية ولكنهما مرضان متعاكسان. تختلف أسباب المرضين كليا. تفرز الغدة الدرقية هرمون الدرق. هذا الهرمون هو من نوع أنثى والغدة الدرقية نفسها متموضعة في الجزء العلوي من الجسم (الجزء الأنثى). هذا هو السبب أن نقص كمية هذا الهرمون تسبب أعراضا من نوع ذكر (بدانة وخمول وإمساك) وزيادة في كمية الهرمون تسبب أعراضا من نوع أنثى (تسرع قلب وإسهال).

علاج طبيعي بديل وشفاء من كسل وفرط نشاط الغدة الدرقية
الغذاء أفضل دواء لأمراض الغدة الدرقية سواء كانت فرط نشاط أو كسل أو عقد على الغدة. هذه الأمراض يمكن شفاؤها تماما تدريجيا عن إتباع نظام غذائي مناسب لمدة من الزمن. حتى عقد الغدة الدرقية يمكن إذابتها تدريجيا بالحمية المناسبة من دون الحاجة إلى عملية جراحية تماما بنفس الطريقة التي يمكن لنظام التغذية إذابة ألياف الرحم. كما أن الغذاء المناسب سيزيل ويشفي أي تضخم للغدة الدرقية وتعود الغدة الدرقية إلى عملها الطبيعي وتفرز الكمية المناسبة من هرمون الدرق.
نظام التغذية المناسب لمرض كسل الغدة الدرقية يتخلف بشكل كبير عن نظام التغذية المناسب لمرض فرط نشاط الغدة الدرقية. بشكل عام, علاج كسل الغدة الدرقية أسهل بكثير من علاج فرط نشاط الغدة الدرقية ويشعر المريض بتحسن كبير في وقت أقصر. يمكنك القراءة عن علاقة كسل وفرط نشاط الغدة الدرقية و نظرية الذكر والأنثى في قوانين الكون السبعة.

كسل وفرط نشاط الغدة الدرقية والماكروبيوتيك

غالبية الناس يظنون أن إتباع نظام الماكروبيوتيك من أجل الشفاء من كسل أو فرط نشاط الغدة الدرقية يعني بالضرورة تناول الأغذية اليابانية. هذا ليس صحيحا. هناك بعض الأغذية التي تشكل جزءا من نظام الماكروبيوتيك الغير متوفرة في منطقة الشرق الأوسط أو متوفرة بسعر باهظ. نحن لدينا في الشرق الأوسط أغذية ذات فوائد تكافئ فوائد هذه الأغذية اليابانية. هذه الأغذية المحلية رخيصة الثمن ومتوفرة في كل مكان ويمكنها أن تعوض عن الأغذية اليابانية المذكورة. يجب على المريض أولا أن يفهم مبدأ الماكروبيوتيك ومبدأ التوازن في الماكروبيوتيك (ين ويانغ) أو (ذكر وأنثى) حتى يستطيع فهم حالته الصحية التي أدت إلى ظهور كسل أو فرط نشاط الغدة الدرقية. وبالتالي الماكروبيوتيك ستساعد المريض على فهم طبيعة الأغذية واختيار الأغذية (يانغ) التي تناسب حالته الصحية وتشفيه من كسل أو فرط نشاط الغدة الدرقية. يرجى قراءة إذا كان نظام الماكروبيوتيك يدعو لتناول الأغذية المحلية, فلماذا ينصحنا خبراء الماكروبيوتيك بتناول الأغذية اليابانية?

أمراض الغدة الدرقية (كسل, فرط نشاط, عقد) ونظام رقم 7 في الماكروبيوتيك



كسل وفرط نشاط الغدة الدرقية والهرم الغذائي

المعدة بيت الداء والحمية رأس كل دواء, وهذا صحيح حتى لأمراض كسل وفرط نشاط الغدة الدرقية. ولكن بعض الأغذية ستفيد مريض الغدة الدرقية وتساعد على الشفاء التام التدريجي, وأغذية أخرى ستزيد وتسرع من حدة مرض الغدة الدرقية وتجعل المشكلة أسوء. الهرم الغذائي هو فقط خطوط عامة وعريضة عن التغذية وليس فيها أية معلومات مفيدة للشفاء من مرض كسل أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو غيرهم من الأمراض.



كسل وفرط نشاط الغدة الدرقية وحبوب الفيتامينات والمعادن

الغذاء دائما أفضل دواء. عند إتباع نظام تغذية مصمم خصيصا لمريض كسل, فرط نشاط , عقد غدة درقية, ليس هناك ضرورة لتناول أية حبوب فيتامين أو معادن إضافية. بعض الفيتامينات والمعادن قد يكون لها تأثير سلبي على مريض الغدة الدرقية عندما يتم تناولها بشكل عشوائي أو بكميات كبيرة.



علاج طبيعي وشفاء من أمراض الغدة الدرقية وأكثر ....

إذا قررت أن تعالج أمراض الغدة الدرقية بالغذاء الصحيح والمناسب يمكننا المساعدة في تقديم نظام غذائي مناسب, ولن تكون لوحدك في هذا الاتجاه. إقرأ ما كتبه الكثير من الأطباء المشهورين عن أن الغذاء هو دائما أفضل دواء. ومن المفيد عند إتباع نظام غذائي علاجي لكسل أو فرط نشاط أو عقد الغدة الدرقية أو غيره القراءة عن أزمة الشفاء. كما ستجدون هنا لائحة بالأمراض التي تم علاجها وشفاؤها بالحمية المناسبة.
يمكنك الحصول على أجوبة على الكثير من الأسئلة الشائعة عن كسل أو فرط نشاط أو عقد الغدة الدرقية وغيره الكثير من الأمراض وعن الغذاء كأفضل دواء في قسم أجوبة على أسئلة شائعة.
بالإضافة إلى تغيير عاداتك الغذائية, خصص بعض الوقت في يومك للإسترخاء والتأمل. إقرأ ما اكتشفه الآخرون عن هذا الكون الرائع من حولنا.

هناك 3 تعليقات:

  1. فاطمه الخضري19 أغسطس 2014 في 3:29 م

    عندما يكون كسل في الغده الدرقيه ما هو عيار الثيروكسين حتى تصبح منتظمه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. فاطمه الخضري19 أغسطس 2014 في 3:31 م

      ارجو الاجابه في اسرع وقت وشكرا جزيلا

      حذف
    2. العيار يحدد من قبل الطبيب الأخصائي ويكون حسب تقدم المرض . تفضلي بزيارة موقعي ( منتدى شاكر الخالدي) ستجدين كل ما هو جديد في عالم الطب الكيميائي والطب البديل .

      حذف