Translate

الأربعاء، 1 أبريل 2015

عيادة القلب


د.خـالد عبد الله النمر
    الانقطاع عن الرياضة
* محمد من عرعر.. كنت في السابق رياضيا ولكني توقفت بسبب الوظيفة والانشغال مع الاسرة وارتباطاتها وأريد ان التحق بناد رياضي ولكني اخاف من اخطار الرجوع مرة اخرى في نفس المستوى على الجسم والقلب؟
- خير الرياضة ما استمر وان قل.. حيث اثبتت الدراسات ان من ينقطعون عن تمارينهم اليومية الرياضية فجأة يصابون بتغير في المزاج وزيادة التوتر والاكتئاب وكثير منهم يرجع الى الرياضة مرة اخرى بسبب ذلك فيقول (احتاج الى جرعتي من التمارين اليومية)!! وهذا مفهوم يعرفه الرياضيون جيدا.. بالاضافة الى ضمور العضلات فخلال شهرين من التوقف يفقد الجسم 50% من قوة العضلات التي اكتسبها خلال فترة التمارين واذا كان ذلك مصحوبا بالاستمرار على نفس النمط الغذائي فسيعاني من زيادة الوزن وتكوين الشحوم فوق العضلات وعدم التركيز مع صعوبة النوم.. الخ. ومن المهم معرفة ان الرجوع للتمارين يجب ان يكون تحت اشراف مدرب له خبرة في اعادة التأهيل الرياضي.
مرضى القلب وحمام الساونا
* ناصر من الرياض.. هل استخدام حمام الساونا يضر مرضى القلب؟ وهل له تأثيرات جانبية او ايجابيات؟
- الساونا هي نوع من الرياضة التي تعرض الجسم اما لحرارة عالية (المفهوم الشائع) او برودة شديدة.. فمثلا في الساونا الحرارة قد تصل درجة الحرارة داخلها الى 85 درجة مئوية وترتفع درجة حرارة الجسم الى 39 درجة!! أو (ساونا البرودة) التي قد تصل في المرحله الاولى الى 10 درجات تحت الصفر ثم الى 62 درجة تحت الصفر ثم الى 110 درجات تحت الصفر لا يجلس فيها الشخص الطبيعي اكثر من 3 دقائق!! ففي ساونا الحرارة يبدأ معدل حرق السعرات الحرارية في الازدياد ويرتفع هرمون الكورتيزول والادرينالين والنورادرينالين ويبدأ الجسم بالتعرق بكميات كبيرة وترتفع نبضات القلب الى 30% ولذلك هي نوع من الجهد البدني والرياضة الصحية اذا لم يكن الشخص يعاني من جفاف او هبوط في الضغط او امراض غير مستقرة في القلب مثل الذبحة الصدرية او تضيق الصمام الاورطي الشديد او فشل القلب او حالات الصرع غير المتحكم به او يستخدم ادوية نفسية او بعد الاكل مباشرة.. وقد وجدت الدراسات في اوروبا ان اكثر من يتعرضون للوفيات في ساونا الحرارة هم كبار السن فوق 70 سنة اثناء تشبعهم بالكحوليات ولديهم امراض قلب غير مستقرة..اما من كانت حالتهم مستقرة فقد اثبتت الابحاث انها آمنة.. وقد وجد ان زيادة توسع الشعيرات الدموية في الاطراف يعطي شعورا كبيرا بالراحة لدى الرياضيين ولذلك يحب كثير من الناس ممارستها بعد التمارين الرياضية المضنية وقد اثبتت الدراسات انها تخفف من الام العضلات والمفاصل بعد الاجهاد البدني ولكن يجب مغادرتها فورا عند الاحساس بدوخة او ألم في الصدر او صعوبة في التنفس.. ولا ننصح على اي حال بالجلوس فيها اكثر من 20 دقيقة..اما ساونا البرودة فليس هناك دراسات طبية عليها وهي درجة برودة شديدة ينتج عنها انقباض الشرايين الطرفية وزيادة الجهد على القلب بإعادة توزيع الدورة الدموية ولذلك يجب ان يكون الشخص مصحوبا بممارس صحي يراقبه ويجب ان يستمر في الحركة خلالها.. وبالتالي لا ننصح بتجربتها في الوقت الحالي حتى تثبت الدراسات الطبية أنها آمنة سواء للأصحاء او للمرضى المستقرة حالتهم مثل ساونا الحرارة.
تناول البروتينات دون عمل رياضة
* صالح من عنيزة.. انا مريض بارتفاع الضغط ومنتظم على الادوية.. فما هي اضرار استخدام البروتينات لبناء الجسم دون القيام بتمارين رياضية لحرقها داخل الجسم؟
- هذه اسوأ خطوة ممكن ان يقدم عليها اي شخص لصحته لأن ذلك يعني تحول البروتينات الى شحوم في الجسم وبالتالي زيادة الوزن من دون الاستفادة من البروتين بالاضافة الى ان الاعتماد عليها فقط يسبب سوء التغذية لانها لا تحتوي جميع المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم عكس مايظنه الغالبية من الناس.
خفقان وتوتر
* عبدالله من ابها.. انا جاء تعييني في الشمال من شهرين ونصف فجلست اول شهر في المدينة المنقول اليها مع اصدقاء لي علما بانني من منطقة أخرى وبعدها أحضرت زوجتي وفرشت شقة في تلك المدينة.. فمعاناتيً. طيلة الشهر قلق وتوتر وخوف وقلة نوم حتى احيانا صرت افكر اني باجهد القلب وصرت احس بخفقان .. الاسبوع الماضي جلست في تلك المدينة وحيدا نفسيتي تعبت.. شكوت لاحد الاصدقاء من الزعل الذي رفع ضغطي الى ١٨٠ على ١٢٠ خفت وهربت من المركز ورجعت البيت استشرت اخصائي قلب فقال لي عالج القلق والتوتر مشكلتك نفسية حتى وانا راجع بالطيارة انتابتني حالة خوف شديد مع ارتفاع للضغط مع تنميل الوجه والايادي والحمد لله شربت عصيرا وذهبت تلك الاعراض.. سؤالي يا دكتور هل أحتاج اراجع طبيبا نفسيا وابدأ اخذ كورسات ادوية واسباب الخفقان هل هي مشكلة نفسية او من القلب؟
- الذي يظهر لي من وصفك انها اعراض قلق وتوتر وتحتاج مراجعة طبيب نفسي بصورة عاجلة ولكن لم تذكر تحليل الغدة االدرقية على الاقل في الفحوصات الأولية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق