Translate

الاثنين، 6 أبريل 2015

نبات رعي الحمام والبردقوش... مقوًّ للأعصاب ومضاد للانفعالات ومهدئ للنفس


جذر الراسن
أ.د. جابر بن سالم القحطاني
    تطرقنا الاسبوع الماضي الى موضوع الانفعالات وذكرنا أن هناك ثمانية انفعالات أساسية وهذه الانفعالات التي توجد على عدة مستويات متنوعة من الشدة كما بدأنا الحديث عن الأدوية العشبية التي يمكن استخدامها في الحد من الانفعالات التي تؤثر على صحة الإنسان واشرنا الى انه يوجد عدد من الأعشاب التي يمكن استخدامها للحد من الانفعالات ومنها
الناردين المخزني وحشيشة القلب واستكمالا للحديث عن الادوية العشبية نذكر اليوم:
الزيزفون والترنجان Lime and Balm: الزيزفون شجرة يصل ارتفاعها إلى 30متراً، ذات لحاء رمادي أملس وأوراق قلبية. الجزء المستخدم منها الأزهار ذات اللون الأصفر، يعرف الزيزفون علمياً باسم Tilia Lenden وتحتوي الأزهار على فلافونيدات بالأخص الكويرسيتين والكامفيرول وحمض الكفائين ومواد هلامية وحمض العفص وزيت طيار وتستخدم أزهار الزيزفون كمضاد للنرفزة والانفعالات الحادة والكآبة. أما الترنجات والمعروف علمياً باسم Melissa officinalis وهو نبات معمر يصل ارتفاعه إلى 1.5متر ذو أزهار صغيرة بيضاء تحتوي على زيت طيار وفلافونيدات وتربينات ثلاثية وفينولات وحمض العفص.
أما تأثيراته فهو مضاد للتشنج ومقو للأعصاب ومضاد للفيروسات. وطريقة الاستخدام هو أخذ ملء ملعقة شاي من مزيج مسحوقي أزهار الزيزفون والترنجان بنسب متساوية وضعها في ملء كوب ماء يغلي وتركها لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة.
رعي الحمام والبردقوش Vevan Marjoram: رعي الحمام نبات معمر يصل ارتفاعه إلى متر واحد له سيقان صلبة وسنابل زهرية أرجوانية مع بياض. الجزء المستخدم من النبات جميع الأجزاء الهوائية. يعرف رعي الحمام علميا باسم Vebena Officinalis ويحتوي على إيريدويدات مرة وأهمها فرنبين وفرنبالين وكذلك زيت طيار وقلويدات ومواد هلامية. ويستعمل كمقو عصبي ومقو ومنبه لإفراز الصفراء وكمضاد للانفعالات وتهدئة النفس.
أما البردقوش Marjoram فقد تحدثنا عنه كثيراً وهو عشب معمر الجزء المستخدم منه الأجزاء الهوائية ويحتوي على زيت طيار يضم الكارفاكول والثيمول ومواد عفصية ومواد راتنجية وفلافونيدات. ويستخدم ضد آلام المعدة والقلب ومريح للأعصاب والرأس.
وطريقة استعماله مزيج رعي الحمام والبردقوش هو أخذ ملعقة صغيرة من مسحوق رعي الحمام وملعقة أخرى صغيرة من البردقوش وتوضع جميعا في كوب ثم يصب فوقه ماء مغلي ويغطى ويترك لمدة 10دقائق بعد التحريك ثم يصفى ويضاف له عسل ويشرب بمعدل كوب واحد بعد كل وجبة.
الهدال والزعرور Mistletose and Hawthom: الهدال نبات متطفل على أشجار الزيتون والخوخ والمشمش والطلح والرمان ويعرف أيضا بالدبق ومنه أنواع، الجزء المستخدم من الهدال الأوراق والأغصان والثمار الصمغية، يعرف علمياً باسم Viscum Album ويحتوي على جلوكوبروتينات ومتعددات الببتيز وفلافونيدات وحمض الكافئين واستيل كولين. ومتعددات البيتيز تثبط الأورام وتنبه المقاومة المناعية وهي تخفف القلق والانفعال والحث على النوم يفرج نوبات الألم والصداع.
أما الزعرور فيعرف علمياً باسم Crataegus Oxyacantha والجزء المستعمل منه الأطراف المزهرة والعينات ذات اللون الأحمر القاني يحتوي على فلافونيدات حيوية مثل الروتين والكويرستين وتربينات ثلاثية وجلوكوزيدات وكومارينات وحمض العفص. ويستعمل الزعرور كمقو للقلب ويوسع الأوعية الدموية ومزيل للسموم.
والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق خليط الهدال والزعرور بأجزاء متساوية ويوضع في كوب ثم يملأ المغلي ويقلب جيداً ثم يغطى ويترك مدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب وذلك بمعدل كوبين فقط في اليوم وذلك بين وجبات الطعام، وتستخدم هذه الوصفة لعلاج النرفزة والانفعالات الحادة والكآبة.
حشيشة الملاك الصينية Dang Gui: حشيشة الملاك الصينية عبارة عن نبتة معمرة منتصبة قوية يصل ارتفاعها إلى مترين ذات أوراق خضراء زاهية وسوق جوفاء وأزهارها كثة مظلية ذات لون أبيض، الجزء المستخدم من النبات الجذمور، وتعرف علمياً باسم Anglica sinesis وتحتوي على كومارينات، وزيت طيار، وفيتامين ب12، وبيتاسيتوسيترول، وتعتبر حشيشة الملاك الوصفة المفضلة في الصين لدى النساء فهي مقوية ومقوية للدم ومضادة للتشنج وتدر الحيض ومقوية لوظائف الكبد وللجذمور مفعول مضاد حيوي ومسكن للحالات العصبية والنرفزة والانفعالات الحادة، وطريقة الاستعمال أخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الجذمور وتوضع في كوب ويصب فوقه ماء مغلي ويشرب منه بعد الفطور وأخرى عند النوم.
البابونج Chamomile: لقد تحدثنا عن البابونج كثيراً ولكن نظراً لأهميته في تخفيف الانفعالات والشد العصبي فإننا سنتحدث عنه، والبابونج هو أزهار نبات يصل ارتفاعه إلى حوالي 50سم ذات أوراق ريشية وأزهارها صفراء تشبه أزهار نبات الربيع، الجزء المستخدم منه هو الأزهار التي تحتوي على زيت طيار والذي يحوي استرات حمض التفليك والأنجليك والكمازولين وكذلك لاكتونات تربينية وفلافونيدات وكومارينات، يستخدم البابونج على نطاق واسع كعلاج لمشاكل الجهاز الهضمي وهو مسكن معتدل ويحسن كثيراً من مستوى الهضم، كما يستخدم ضد الصداع والصداع النصفي وكذلك لجلب النوم ولعلاج وتهدئة الانفعالات، والطريقة أن يؤخذ من الأزهار ملء ملعقة كبيرة من المسحوق ويوضع في كوب ثم يصب فوقه ماء مغلي ويقلب جيداً ثم يصفى ويشرب بهدوء مرة بعد الفطور وأخرى بعد العشاء يومياً ولا يجوز زيادة عدد الجرعات ويجب ألا تتناوله المرأة الحامل ويجب عدم الزيادة على الجرعة المحددة لأنه يسبب بعض المشاكل مثل القيء وحدة المزاج والدوخة وثقل الرأس.
جذر الراسن Elecampane: وهو نبات معمر يصل ارتفاعه إلى ثلاثة أمتار، أوراقه ذهبية تشبه الأقحوان وأوراق مدببة كبيرة وأزهارها ذات لون أصفر في الخارج وأسود في المنتصف، الجزء المستخدم من النبات الجذور ويوجد من الراسن أنواع كثيرة ويعرف علميا باسم Inula Helenium ويحتوي على أينولين بنسبة 44% وزيت طيار، أهم مركباته اللانتول ولاكتونات التربينات الأحادية النصفية ومواد صابونية ثلاثية التربين مثل دامار أنديانول وستيرولات، ويستعمل كمقشع ومزيد للتعرق ومطهر وملطف ومقو للهضم حيث يرفع من مستوى الشهية ويفرج التخمة ولحالات الاكتئاب النفسي، والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق جذر النبات ويوضع في كوب ثم يضاف له ماء مغلي حتى الامتلاء ثم يغطى ويترك لمة ما بين 5-10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب واحد بعد كل وجبة غذائية، ويجب على الحوامل عدم استخدام هذا المستحضر.

البابونج

حشيشة الملاك الصينية

البردقوش

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق