Translate

الاثنين، 6 أبريل 2015

عيادة الطب البديل

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
    أدوية عشبية
*سائلة من دبي تقول: نشاهد على بعض القنوات الشعبية شريطا يمر اسفل الشاشة يعلنون فيه عن ادوية عشبية تشفي جميع الامراض ويضعون ارقاما لمن اراد الاستفسار والتوصيل بمبالغ مرتفعة جدا والسؤال: هل هذه الادوية العشبية مقننة وموثقة من أي جهة صحية؟
- عزيزتي السائلة من دبي .. الاعلانات التي تبث عبر بعض القنوات الفضائية عن ادوية عشبية تعالج كثيرا من الامراض غير صحيحة.. فهذا تغرير وغش المستهلك بشكله المباشر، وليس هناك علاج عشبي على كوكب الارض يشفي من جميع الامراض او على الاقل لم يكتشف هذا النبات ان كان موجودا بالفعل، وعلى مثل هذه القنوات تحري الدقة في ما تبث من اعلانات قد تضر المستهلكين، وعلى هيئة الغذاء والدواء التحذير من مثل هذه الاعلانات والادعاءات المضللة.
فوائد الملوخية
*سائل من سدير يقول ما هي فوائد الملوخية؟ وهل الغرب يعرفها أم أن معرفتها واستعمالها مقتصران على دول الشرق الأوسط الرجاء الإفادة؟
- عزيزي السائل من سدير سؤالك وجيه جداً فكثيرون من الناس لا يعرفون عن الملوخية إلا أنها فقط من الخضراوات التي تطبخ مع اللحم أو الدجاج أو الأرانب وهي مشهورة بالذات في الوطن العربي ولا يعرفها ولا يستعملها أهل الغرب. تعرف الملوخية باللغة الانجليزية باسم Jews mallow أو Nalto jute وعلمياً باسم Corchorus olitorius من الفصيلة الزيزفونية (Tiliaceae). والملوخية من النباتات ذات القيمة الغذائية العالية وسهلة الهضم وتحتوي أوراقها الطازجة على فيتامينات أ ، ب وعلى أملاح مثل الحديد والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم والصوديوم. أما البذور فتحتوي على جلوكوزيدات قلبية يشبه تأثيرها جلوكوزيدات الديجيتالس وبذوراً الاستروفانثس.
العسل يرفع سكر الدم
* سائلة من المدينة المنورة تقول يباع عسل في المدينة المنورة يقال إنه يخفض سكر الدم ويباع بقيمة باهظة فهل هذا صحيح الرجاء الإفادة؟
- عزيزتي السائلة من المدينة المنورة كل أنواع العسل ترفع سكر الدم إلا إذا غش العسل بمسحوق حبوب السكر التي يشترونها من الصيدلية مثل جلوكوفانس أو جنوفيها أو الكلمبلامايد فعندما يتناول مريض السكر هذا النوع من العسل المغشوش بحبوب علاج السكر طبعاً ينخفض السكر. ولكن هناك عسلا يستحصل عليه من تركيا ومن المغرب وهو عسل النحل الذي تغذى من أزهار أشجار أبو فروة، هذا العسل مر إلى حد ما وهو فعلاً يخفض سكر الدم.
بديد الضبعة
* سائل من تبوك يقول يوجد لدينا في تبوك نبات صغير على شكل الأصابع مليء بالعصارة الهلامية شديدة المرارة وله أزهار صفراء في نهاية كل أصبع يسمى ديد الضبعة وقد لاحظت أن الناس يجمعون هذا النبات لدرجة أنه سينقرض وقد سألت الناس الذين يتوافدون إلى تبوك من أجل هذا النبات فقالوا إنه يعالج السرطان فهل هذا صحيح أم لا الرجاء الإفادة جزاك الله خيراً؟
- عزيزي السائل من تبوك هذا النبات المسمى بديد الضبعة نظراً لشبهه بديد الضبعة وقبل عشرين سنة كتب عنه في بعض الصحف المحلية أنه يشفي السرطان، وقد انتدبت وزارة الصحة آنذاك فريقا كنت أنا منهم لجمع هذا النبات وتحليله والتأكد منه. وفعلاً ذهبنا إلى المنطقة التي يكثر فيها هذا النبات وهي بئر بن هرباس والتي تقع على بعد 60 كلم من تبوك. لقد اخضعنا هذا النبات للتحليل وجرب على خلايا سرطانية وبعثنا بعينة إلى مركز السرطان الوطني بالولايات المتحدة الأمريكية واتضح خلوه من أي تأثير على السرطان وقد وجدنا أن هذا النبات يعتبر أحد النباتات السامة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق