Translate

الأربعاء، 15 أبريل 2015

تمدد الشريان الأورطي.. من السهل علاجه ولكن الصعوبة تكمن في تشخيصه!


85 % تحت مستوى الشريان الكلوي
    من الممكن أن يتمدد أي شريان في الجسم لأسباب مرضية متعددة.. سواء في الدماغ أو الصدر أو البطن.. ولكن ما سنسلط عليه الضوء في هذا المقال هو (تمدد الشريان الأورطي البطني) لأنه من الحالات التي يجب ان يعرف عنها الطبيب ومريض القلب على حد سواء لأسباب مهمة جدا:
أولها انه يكثر حدوثه في مرضى التدخين وارتفاع الضغط والكلسترول المتقدمين في السن وهؤلاء المرضى ايضا مظنة حدوث امراض شرايين القلب.
وثانيها ان اكتشافه من السهل جدا وغير مكلف كثيرا.
وثالثها: انه عندما يتمزق ذلك التمدد الوعائي فأن الوفاه غالبا فوريه وبنسبه عاليه جدا.. ولذلك فلابد من تسليط الضوء على جوانب مهمه في هذا المرض.
ماهو تمدد الشريان الاورطي البطني؟
هو تمدد الشريان الأورطي البطني بحيث يكون قطره أكبر من 3 سم أو يكون القطر أكبر من 50٪من باقي اجزاء الشريان المجاوره.. وفي معظم البالغين اذا زاد قطر الشريان الأورطى البطني عن 3.0 سم فيسمى تمدد الشريان الاورطي البطني ام ما يسمى بالعربية (ام الدم).. وقطر الشريان الأبهر العادي يختلف مع تقدم العمر، والجنس ولكن متوسط قطره في الرجال البالغين هو حوالي 2.0 سم وعادة ما يكون أقل من 3.0 سم. ومعدل انتشار هذه الحاله دوليا هو حوالي 5%.
اعراض تمدد الشريان الاورطي البطني؟
هناك ثلاث اشكال لأعراض تمدد الشريان الاورطي البطني..
الأولى: عادة يكون بلا اعراض نهائيا وقد يتم اكتشافه مصادفة باشعه صوتيه للبطن في الفحص البدني الروتيني.
الثانية: وهي نادره عندما يكون هناك الم مزمن في البطن او الظهر او الخاصره بسبب تمدد الأوعية الدموية ولكن بدون تمزق وقد يصاحبها نقص تروية الدم للأطراف.
والثالثة: ان يتفاجأ المريض وأهله بألم شديد في البطن وانخفاض ضغط الدم، وكتلة نابضه في البطن في حوالي 50 %من المرضى والمشكله ان كثير من الاطباء قد لاينتبه لهذه الاعراض انها لتمزق التمدد الأورطي البطني ويتم تشخيصها غالبا بصوره خاطئه اما مغص كلوي او نزيف المعده والامعاء او نقص تروية الامعاء..وقد يكون على علم سابق بالتمدد حوالي 20% او لايدري عنه نهائيا حوالي 80%
عوامل الخطوره التي تزيد حدوثه؟
في الرجال اكبر من خمسين سنه ومن لديهم تاريخ عائلي ومن يدخنون، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكلسترول وبعض الأمراض الوراثية مثل متلازمة مارفان ومتلازمة إهلير دانلوس وهي تغيرات في وراثيه في النسيج الضام في الجسم الذي يشكل جدار الشرايين.
ماهي عوامل الخطوره التي تزيد نسبة تمزقه؟
التاريخ الطبيعي لتمدد الشريان الأورطي البطني في المتوسط بمعدل ثلاثه الى اربعه مليمتر في السنه الواحده..ويكون النمو أكثر سرعة لدى المدخنين، وأقل سرعة في المرضى الذين يعانون من مرض السكري أو مرض تضيق الشرايين الطرفيه..كما ان بعض حالات تمدد الشريان الأورطي البطني تبقى ثابتة نسبيا في الحجم لفترة طويله من الوقت لاسباب غير معروفه طبيا.. وتزداد احتمالية التمزق اذا زاد قطر التمدد عن 5.5 سم او كان اسرع من معدل (0.5 سم على مدى فترة ستة أشهر) ومن يستمرون في التدخين وخصوصا النساء ومن يعاني عدم التحكم في الضغط ومن سبق له اجراء عمليه سابقه في نفس الموقع..
موقع تمدد الشريان الاورطي البطني؟
تقريبا 85 في المئة تحت مستوى الشريان الكلوي والباقي اما على مستوى الكليتين او فوقهما..
العلاج
يعتد على حالة المريض والاعراض التي يشتكي منها فاذا كان هناك تمزق فيتم اجراء عمليه جراحيه عاجله لابقاء المريض على قيد الحياه.. اما اذا لم يحصل التمزق ولكن المريض يشتكي من اعراض كما اوضحناها اعلاه فيتم عمل الجراحه مهما كان حجم التمدد الاورطي البطني اما اذا لم يكن يعاني من اعراض نهايئا فيتم مراقبته حتى يتعدى حجم التدد الوعائي الدموي اكبر من خمسه ونصف سنتيمتر الا اذا كان المريض انثى او مستمر على التدخين او مستوى تمددها السنوي اسرع من 6مليمترات اما الذين حياتهم متوقع انها قصيره (وان كانت الاعمار كلها بيد الله مثل السرطان حمانا الله واياكم منه) فهؤلاء من الافضل ان يعالجوا بالدعامه التي تمنع تمدد الشريان اكثر وبالتالي لايتعرض المريض لخطورة التمزق.
الخلاصة
ان تمدد الوعاء الأورطي البطني مرض يكثر حدوثه في مرضى القلب وومن السهل جدا علاجه ولكن من الصعب جدا تشخيصه الا اذا كان الطبييب يفحص مثل هؤلاء المرضى بصوره روتينيه لوجود ذلك المرض.
ادام الله عليكم لباس الصحة.

مرض يكثر حدوثه في مرضى القلب ومن السهل جداً علاجه ولكن من الصعب جداً تشخيصه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق