Translate

الاثنين، 13 أبريل 2015

عيادة الطب البديل

 فوائد الطماطم
* سائل من أبها يقول : كنا في بعض المجالس نتحدث عن فوائد الطماطم وجرنا الحديث إلى أنه يحتوي على مركب يحد من سرطان البروستاتا فهل هذا صحيح، أفدنا جزاك الله خيراً.
-عزيزي السائل. لقد تناولت أبحاث في الولايات المتحدة العلاقة بين سرطان البروستاتا واستهلاك أنواع مختلفة من الخضر والفواكه ومن أصل أنواع الخضر والفواكه التي شملتها الدراسة وعددها 46، كانت الطماطم أو كما يسميها أهل عسير التماطيس ومشتقاتها مثل صلصة الطماطم مرتبطة الى حد كبير بالتقليل من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا وقد وجد الباحثون أن الرجال الذين أكلوا عشر حصص من الطماطم أو صلصته كل أسبوع كان معدل سرطان البروستاتا أدنى كثيراً مما هو لدى الأشخاص الذين أكلوا حصة ونصفا في الأسبوع. لقد وجدوا أن المركب الكيميائي الموجود في الطماطم والذي يدعى ليكوبين والذي هو من مضادات الأكسدة القوية كان هو الذي يعطي هذا الأثر الواقي ومركب الليكوبين من الجزرانيات أكثر فاعلية من حيث التخلص من الجذور الحرة ( free Radical) المسببة للسرطان في الجسم.
العنب
*سائل من نجران يقول :هل صحيح أن العنب يلعب دوراً في كبت او تحييد بعض المواد المسببة للسرطان قبل أن تبدأ بإحداث تحولات سرطانية ؟ برجاء الإفادة.
-عزيزي السائل من المعروف أن العنب يحتوي على مواد مغذية ومن ضمن هذه المواد حمض الالاجيك الذي يبدو في اوضاع اختبارية أنه يساعد على تحييد بعض المواد المسببة للسرطان في الجسم قبل أن تبدأ بإحداث تحولات. يعتقد أن حمض الإلاجيك قادر على مقاومة المسرطنات التي يسببها التلوث البيئي واللحوم المشوية ودخان السجائر. والعنب لديه القدرة على علاج التهاب المفاصل نظراً لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة حيث يوقف عمل بعض الانزيمات التي يمكن ان تتلف المواد التي تكون الغضاريف والعظام.
الدوالي
* سائلة من المدينة المنورة تقول :أعاني من الدوالي وقد ذكر لي أن العنبيات مثل التوت والفراولة والكشمش الأسود وتوت العليق وعنبة المروج تفيد في علاج الدوالي فهل هذا صحيح؟ برجاء الإفادة جزاك الله خيراً.
-عزيزتي السائلة من المدينة المنورة: العنبيات التي ذكرتِها تحتوي على البيوفلافونيدات وخصوصاً الانثوسيا نيدين. يكون لهذه المواد دور في الوقاية من الأوردة الدوائية وتكسر الأوردة والأوعية الشعرية وفي تقوية جدران الأوردة ويبدو أنها تقي من تلف بروتين الكولاجين المسؤول عن المحافظة على بنية الجلد وجدران الأوعية الدموية.
الترمس
* سائل من الكويت يقول :هل الترمس غذاء أم دواء وإن كان دواء فما هي فوائده الدوائية جزاك الله خيراً)).
-عزيزي السائل الترمس LUPINUSحسب وصف ابن البيطار أقرب إلى الدواء منه الى الغذاء فهو يقتل الديدان وإذا مسح بعجينة على البهاق نفع منه وهو يدر الطمث كما أن دقيق الترمس ينقي البشرة من الكلف كما يوجد مرهم مصنع من الترمس لعلاج الإكزيما. تحتوي بذور الترمس على قلويدات من أهمها قلويد اللوبينين ولوبندين، ويستعمل منقوع الترمس لتخفيض سكر الدم وفي علاج التهابات الجلد وحب الشباب. كما أجريت أبحاث طبية على الترمس بهدف استعماله لمرض الصدفية، وقد أظهرت بعض هذه الأبحاث نتائج إيجابية وأصبح الترمس أملاً جديداً لمرض الصدفية في العالم كما نجح الباحثون في قسم العقاقير بكلية الصيدلة بجامعة القاهرة في اكتشاف مادة من نبات الترمس لمنع الحمل وليس لها آثار جانبية.
تشنج المعدة
* سائل من دولة البحرين يقول :أعاني من تشنج المعدة وقد حاولت كثيراً مع أدوية المستشفى ولكن ليس هناك أي تحسن، فهل هناك دواء عشبي يقضي على هذا التشنج الذي عذبني جزاك الله خيراً.
-عزيزي السائل: هل جربت أيا من الأعشاب التالية: البابونج والأفلوس الثلجي يؤخذ ملء ملعقة أكل من كل منهما (توجد لدى العطار) وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك تنقع لمدة 15دقيقة ثم تصفى وتشرب بمعدل 3مرات يومياً بعد الاكل والاستمرار على ذلك لمدة شهر.
الإدمان
* سائلة من جازان تقول :ماهو الإدمان وهل له اخطار على صحة متعاطي المخدرات؟ برجاء الافادة نظراً لكثرة انتشار الحبوب المنشطة بين الشباب في منطقة جازان.
- عزيزتي السائلة: يعرف الإدمان بأنه خدر او سُكر دوري او مزمن مدمر للفرد والمجتمع وينجم عن تكرار استعمال المخدر ومن ظواهره التحمل اي ان المدمن يتحمل جرعات كبيرة من المخدر، وكذلك يظهر على المدمن مايسمى بسلوك البحث عن المادة المخدرة بأي وسيلة شرعية او غير شرعية ويدل هذا السلوك على حدوث ظاهرتي الاعتماد النفسي والاعتماد البدني لدى المدمن. اما اذا حرم المدمن من المخدر طوعاً او كرهاً فإنه يشكو من اعراض الحرمان وتظهر هذه الاعراض وهي اما نفسية او بدنية او الاثنتين معاً بعد ساعات معدودة من الحرمان من المخدر واذا لم يعط المدمن المادة المخدرة فإنه سيموت بدون شك إلا أن يؤخذ للعلاج في مستشفيات المتخصصة.
أ.د جابر القحطاني 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق