Translate

الجمعة، 17 أبريل 2015

عيادة الغذاء والتغذية

د. عبدالعزيز بن محمد العثمان
    أعاني من النسيان والاستيعاب
*أشكرك على المعلومات القيمة في هذه الصفحة، سؤالي، أنا شاب عمري 27 سنة، أدرس ماجستير ولكني أشعر أني سأفشل في الدراسة لأني أعاني من النسيان والاستيعاب كثيراً لدرجة أني اشعر أن لدي مشكلة في المخ، فهل هناك أغذية تساعد على تقوية الذاكرة وتقليل النسيان ؟
حامد - الرياض
- أخي حامد أشكر لك تواصلك، و أبشرك أنه يوجد أغذية ومدعمات غذائية تساعد على تقوية الذاكرة بتغذية المخ بالعناصر الغذائية التي يحتاجها لكي يعمل بشكل ممتاز. وحتى لو كانت تغذيتك سليمة ومتوازنة إلا أنه عند بذل مجهود إضافي يحتاج الجسم لعناصر إضافية فمثلاً لو بذل شخص جهداً رياضياً اضافياً فهو يحتاج لطاقة وعناصر غذائية تفي بحاجة الجسم ليقوم بالعمل الرياضي على أكمل وجه، وبنفس الطريقة عندما يبذل المخ جهداً اضافياً يحتاج مزيداً من العناصر الغذائية التي سأذكرها. في نفس الوقت قد يفيدك المختص في الشؤون النفسية بشكل أفضل مني في تقليل الضغوط التي قد تواجهها للدراسة او التنسيق بين الدراسة والعمل او الوضع الاجتماعي ان كنت تعمل. إن كان هناك توتر أو ضغط نفسي فإنه أحد الأسباب القوية للنسيان وعدم التركيز، ومعالجته ستريح المخ من عناء كبير وستتركز الطاقة مرة أخرى للعمل الأهم للمخ وهو الاستيعاب والتركيز. ولكن ما يجعل الوضع أكثر سوءاً هو شعورك أن لديك مشكلة في المخ، ومع أني استبعد ذلك ولكن لا بأس من أن تعرض نفسك على طبيب أعصاب للتأكد من سلامة المخ والأعصاب.
هذه بعض العناصر الغذائية المفيدة لعمل المخ والأعصاب:
فيتامين ب -6
هذا الفيتامين مفيد جداً لتقوية الذاكرة لانه يعمل على انتاج المزيد من المرسلات العصبية التي تحمل الرسائل العصبية من المخ الى مراكز التنفيذ ومن تلك المركبات السيروتونين والدوبامين والنورايبينيفرين. وجود تلك المواد بشكل كاف في الجهاز العصبي يحفز الذاكرة ويساعد على التذكر.
يوجد هذا الفيتامين من المصادر الطبيعية ومنها الحبوب الكاملة بالذات جنين القمح، والبقول والموز والبطاطس.
فيتامين ب -12
يتوفر هذا الفيتامين في منتجات الاجبان والحليب واللحوم الحمراء. وفي أبحاث كثيرة ثبتت فائدة هذا الفيتامين للمخ والدم وتفعيل الذاكرة لكبار السن، ومن باب أولى أن تكون فائدته لمن هم أصغر سناً.
الثيامين (فيتامين أ)
يوجد في البقول والكبد والمكسرات والحبوب الكاملة (البر)، ومهمة هذا الفيتامين تكمن في دعمه للمركبات المذكورة بعاليه التي تساعد في نقل الرسائل في الجهاز العصبي.
الرايبوفلين (فيتامين ب2) Riboflavin
يوجد في منتجات الحليب والخضروات الورقية لكن أشعة الشمس تدمره لهذا يتوفر في الحليب المعبأ في الكرتون بكمية أفضل من لمعبأ في الزجاجات او البلاستيك الشفاف. وأثبتت الأبحاث أهمية هذا الفيتامين في تنشيط الذاكرة حتى أولئك الذين يعانون من ضعف قوي لكبر السن.
الحديد والزنك
وعموماً يساعد الحديد مباشرة في عملية بناء المواد المرسلة او الناقلة للايعازات العصبية. اما الزنك فهو ضروري لعمل فيتامين ب -6على الدماغ
ويتوفران في اللحوم ويكثر الأول في الكبد والثاني في المأكولات البحرية والحليب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق