Translate

الجمعة، 1 مايو 2015

عيادة الغذاء والتغذية


د. عبدالعزيز بن محمد العثمان
    فقدان الشهية
* أنا شاب عمري 23 سنة ولكن أشكو من فقدان الشهية مع العلم أنني استخدم حبوب فتح الشهية وآكل كثيراً ولكن دون أن يزيد وزني بالعكس وزني 63 وطولي 178 وغير متناسق حيث أن منطقة الفخذين والساقين صغيرة جدًا أرجو المساعدة وشكراً..
صالح
- مؤشر كتلة الجسم لديك أخي صالح هي 19.88 بمعنى أن وزنك ما زال في الوضع الجيد، لكن ربما كان لنقص منطقة الفخذين والساقين دور في ذلك.
الذي أنصحك به هو أن تنظم غذاءك ولست في حاجة إلى تناول أغذية خاصة لكنك تحتاج لعمل بعض التمارين وأنصحك بالانضمام إلى أحد نوادي اللياقة لأنك تحتاج تقوية منطقة الفخذين بتمارين الحديد. التمارين يجب أن تكون ببطء شديد مع اختيار الثقل المناسب لك، ولكن لا بد من أن ترتاح قبل عمل التمارين.
المهم في التمارين ألا تتوقف عن التمرين بمجرد شعورك بالتعب، بل المفيد تلك زيادة 5 حركات بعد الشعور بالتعب.
لا بد من وضع برنامج تدريبي محدد تحت إشراف مختص وتكتب الأوزان وعدد مرات تكرار التمارين لكي تتابع تطورك في التمارين بحيث يكون الحركات مثلا 12 حركة تكرر 3-4 مرات بين كل مجموعة راحة.
مدة عمل التمارين هي 45 دقيقة على الأقل 3-4 مرات في الأسبوع.
تحتاج إلى زيادة البروتين زيادة معقولة بتناول الحليب ومنتجاته والبيض واللحوم بأنواعها ويفضل تناولها قبل أو بعد التمرين مباشرة.
لا تجبر نفسك على الطعام، فقط فكر بأن صحتك ستكون أفضل مع زيادة الوزن ولياقتك ستكون أحسن مع التمارين وفي النهاية سيكون جسمك أقوى بكثير وأفضل وستكون أقدر على تحمل العمل، وكلما تكون لديك ثقة بتحقيق الهدف يكون تحقيقه أسهل.
ستتفاجأ من النتائج المذهلة خلال أسابيع..
وزن طفلك زائد
* أنا لدي طفل عمره سنة وثمانية أشهر لا يأكل فواكه أبداً وهو يرضع مني إلى الآن ولا يشرب حليباً صناعياً أبداً ولا يأكل كثيراً وزنه 14 كيلو. أنا اطعمه صباحاً بيضة مسلوقة أو مقلية والظهر شوربة خضار أو بطاطا مقلية والعشاء شاورما ويحب الخيار كثيراً والمكسرات مثل الكاجو والفستق هل هذا البرنامج مفيد له أم لا؟ وماذا تنصحيني لكي أعمل له برنامجاً غذائياً متكاملاً شكراً لك..
أم علي
- أولاً وزن طفلك زائد، والمفروض أن يكون وزنه حوالي 12 ك، ولكن ذلك ليس خطيراً على كل حال. ويبدو أن سبب زيادة الوزن هو تناوله للمكسرات والأغذية المقلية والشاورما.
إذاً ليس لدى طفلك أي مشكلة فلا داعي للقلق، المهم أن يتناول مصدراً جدياً للحديد ويمكن أن يكون ذلك من خلال أغذية الأطفال التي تحتوي على القمح أو الأرز أو مفروم اللحم أو الدجاج، بحيث يتناولها مرتين في اليوم.
بالنسبة للفواكه حاولي بشر التفاح بالملعقة وتقديم قطعة برتقال صغيرة وحلوة لكي يتعود عليها بالتدريج.
إذا أردتي أن تشجعي طفلك على الغذء الجيد فلا بد أن تقدميه له وهو جائع على الأقل في البداية لعدة أيام كما يقدم بطريقة مناسبة مثلاً على طبق ملون ويستخدم ملعقة بلاستيكية ملونة وكوب العصير بمزاز (شفاط) ملون حلزوني، فالأطفال يحبون الألوان الزاهية.
ربما يكون طفلك هذا الوحيد لديك أو الأول، أو لا يوجد أطفال قريبون من سنه فيلاحظ تركيز اهتمامك به ويلاحظ أنه يتناول أغذية الكبار فالأطفال يساعدون بعضهم على تناول الأكل، لهذا اختلاطه بأطفال آخرين سيساعده على تناول أغذية أفضل، لأن القضية ليست نوع الغذاء بل الأهم أن يعتمد هو على نفسه في الأكل ويحبه دون إرغام، كما يجب تذكر أن مايشتهيه هو يختلف عما تشتهينه أنت وهذا الأمر يعطي الطفل حرية في الاختيار وثبت أن له دور في تنمية شخصيته المستقلة في المستقبل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق