Translate

الخميس، 21 مايو 2015

عيادة الجلدية والتجميل

 جفاف الشعر
* شعري جاف.. ما الشامبو المناسب وشكرا؟
- ينصح بالبحث عن الشامبو المنتج خصيصاً ليناسب طبيعة الشعر الجاف. حيث يزداد تركيز المكونات المغذية والمرطبة للشعر في هذا النوع من الشامبو (نسبة أعلى من الأحماض الدهنية الأساسية). ومحاولة الحصول على الشامبو المرطب الذي يدخل في تركيبه بعض العناصر الطبيعية كزيت الزيتون أو زيت اللوز أو العسل أو زيت البابونج أو غيرها من الزيوت الأساسية، ويجب استخدام البلسم المرطب عند غسل الشعر الجاف، وإذا كان الشعر تالفاً وشديد الجفاف فيفضل أن يكون البلسم كثيف القوام لكي يعمل على تغذية الشعر من أعماقه وحتى أطرافه.
دهنية الجبهة والأنف
* البشرة عندي دهنية في منطقة الجبهة والأنف.. ما الحل؟
- زيادة الدهون في الوجه وخاصة في منطقة الجبهة والأنف تحدث بسبب زيادة إفراز الغدد الدهنية التي توجد بنسبة كبيرة في المنطقتين المذكورتين. ويمكن التخفيف من ذلك بغسل الوجه عدة مرات في اليوم بمنظفات تساعد على انقاص افراز الغدد الدهنية. وفي حالة عدم الاستجابة للغسول المتكرر يمكن اعطاء المريض حبوب الرواكتان بجرعات قليلة وتحت اشراف طبي وعمل فحوصات قبل استخدام العلاج بصورة دورية وهذا العلاج يعطي نتائج ممتازة وقبل استخدام العلاج يجب على المريض مناقشة الطبيب بالمضاعفات الجانبية المحتملة من الدواء وطرق الوقاية منها.
الحمل والواقي الشمسي
* هل يمكن للحامل وضع واقي الشمس وهل هناك أي ضرر ؟
- الكريمات الواقية من الشمس تعمل على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس. وهناك نوعان من كريمات الوقاية من الشمس المتوفرة في الأسواق: الواقيات الكيميائية التي تمتص أشعة الشمس لاحتوائها على مكونات كيميائية، والواقيات الفيزيائية التي تعكس أشعة الشمس أو تحبسها حيث تعمل كطبقة عازلة لتحجب أشعة الشمس الضارة. ورغم أن المواد الكيميائية الداخلة في واقي الشمس لم تثبت سميتها بشكل مباشر إلا أن الجلد يقوم بامتصاصها في جميع الأحوال. ولذا فلا شك أن وضع الواقيات الفيزيائية العازلة تبدو أكثر أماناً أثناء الحمل حيث لا يمتصها الجلد، لذا يجب البحث عن المنتجات الخالية أو بالأحرى الأقل احتواء على المواد الكيميائية، والحصول على المنتجات التي تحتوي على أكسيد الزنك أو أكسيد التيتانيوم كواقي فيزيائي.
الفيتامين للبشرة فائدة
* هل لفيتامين C فائدة للجسم والبشرة ؟
- لفيتامين C دور في التئام الجروح ويساعد على استمرار صحة العظام وإمدادها بالمعادن وكذلك الأسنان والغضاريف. ويساعد في استقرار الأوعية الدموية الصغيرة ويقلل من النزف والكدمات وفيتامين C مضاد ممتاز للأكسدة ومقاوم للتجاعيد. والجسم لاينتج فيتامين C وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء لذا فان الكلى تخلص الجسم من الكميات الزائدة منه. وحيث إننا لا يمكننا أن نخزن فيتامين c فانه يجب أن يستهلك يومياً. ويوجد في الفواكه الحمضية وجوز الهند والفراولة والقرنبيط والطماطم. وكلما تقدم بنا السن يصبح الجلد رقيق بشكل اكبر وتصبح الأوعية الدموية أكثر ظهوراً على سطح الجلد، كما أنها أيضا تصبح هشة بسبب نقص الكولاجين في جدران الأوعية الدموية. تناول كمية كبيرة من فيتامين C عن طريق الفم لايساعد على التخلص من التجاعيد وانتاج الكولاجين في البشرة، ولكن استخدامه بشكل كريمات على البشرة يساعد في تحسين التجاعيد واصلاح التلف على البشرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق