Translate

الأربعاء، 6 مايو 2015

مرض السكري والعين

ارتفاع نسبة السكر في الدم قد تتسبب بمرور الوقت بتلف في الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة في العين، وإذا رافق السكري ارتفاع في ضغط الدم، فقد يتسبب ذلك أيضا بإلحاق مزيد من الضرر بالعين. والمهم ملاحظة أن تأثيرات السكري على العين يجب التنبه إليها وأنها لا تظهر عادة فجأة، بل تبدأ ببطء ولكن بشكل مستمر وبصفة تراكمية لتؤدي إلى ظهور اضطرابات في عمل العين تُؤثر بشكل مباشر على قدرات الإبصار. والطريق الصحيح للتعامل مع العين للحفاظ على صحتها يتطلب ثلاثة أمور: متابعة الأمراض التي من المحتمل أن تضر بالعين، وإجراء فحص العين وفق المتابعة الطبية وإرشادات الطبيب، والعمل على تطبيق إرشادات الطبية لمعالجة العين أو معالجة مسببات أمراض العين.
العينان من الأعضاء الحساسة في الجسم، التي يحتاج المرء إلى أن تكون سليمة طوال العمر، والعمل على الحفاظ على صحة العين إحدى أولويات الاهتمام بالصحة. وسيقوم الطبيب بإجراء الاختبارات الآتية للتأكد من سلامة العينين:
أولها اختبار الرؤية الذي يتم من خلاله اختبار قدراتك على القراءة من مسافة بعيدة ومسافة قريبة، كما يتم اختبار حساسية العين للضوء والرؤية الجانبية التي يُقال لها الرؤية المحيطية.
وثانيها اختبار توسيع الحدقة الذي من خلاله يتم وضع بضع قطرات من دواء يعمل على توسيع الحدقة ويُمكن الطبيب بالتالي من فحص الأجزاء الخلفية في داخل العين. وثالثها اختبار ضغط العين.
ورابعها اختبار الشبكية من خلال التقاط صور لقاع العين لفحص الأوعية الدموية في شبكية العين والعصب البصري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق