Translate

الأحد، 9 أغسطس 2015

ارتفاع ضغط الدم يضاعف خطر الإصابة بالزهايمر

ارتفاع ضغط الدم في مقتبل العمر يزيد من خطرالإصابة بالزهايمر لاحقاً
بوسطن - الرياض
    حذرت دراسة طبية أميركية من أن المعاناة لفترات طويلة من ارتفاع ضغط الدم المستمر خلال المراحل المبكرة من العمر خصوصاً قبل سن الخمسين يزيد من احتمالية التعرض والإصابة بالخرف والزهايمر في المراحل اللاحقة والمتأخرة من السن.
ونبهت الدراسة التي أجريت في مركز الابحاث الطبية بجامعة بوسطن الأميركية إلى أن اختبارات أجريت على أشخاص عانوا لمدى زمني طويل نسبياً من اضطراب ضغط الدم كانت نتائجها إخفاقهم بنسبة كبيرة في القدرة على التذكر واسترجاع المعلومات والبيانات.
وقال المشرفون على الدراسة من الأطباء والمختصين إن الأبحاث بيّنت كذلك انخفاض نسبة الإدراك والمعرفة عند من كانوا يعانون من ارتفاع ضغط الدم في سن الخمسين بمعدلات عالية عند بلوغهم الثمانين من العمر مقارنة بغيرهم ممن كانوا يحافظون على ضغط دم معتدل نسبياً خلال تلك الفترة والتي سبقتها من عمرهم.
وأضاف المشرفون على الدراسة بأنه يجب التفريق بين ضعف القدرات الحاصل بعد بلوغ مرحلة عمرية متقدمة من السن وبين الإخفاق الشديد الناتج عن معاناة طبية حيث أن المصابين بالخرف والزهايمر لا يستطيعون تذكر أو استرداد أبسط المعلومات مثل أسماء الأشخاص وغيرها مما شابهها حتى بعد تذكيرهم بها بينما لا تتعدى معاناة المسنين صعوبة حفظ المعلومات الجديدة والحديثة ولا يعانون من أي صعوبات في تذكر البيانات المحفوظة عندهم سابقاً.
ومن النصائح التي وردت في الدراسة بشأن الحرص على المحافظة على ضغط الدم في الحدود الصحية خلال مراحل العمر المبكرة ضرورة التخفيف من الأملاح بشكل عام والإكثار من شرب الماء والابتعاد عن التدخين أو الإقلاع عنه لمن يدخن مع ضرورة ممارسة نشاط بدني معتدل وخفيف بشكل مستمر حيث إن هذه العوامل البسيطة تساعد جداً على إبقاء ضغط الدم ضمن المعدلات الآمنة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق