Translate

الثلاثاء، 4 أغسطس 2015

عيادة الطب البديل

 بذور العنب
* ما فائدة بذور العنب؟ وهل يوجد مستحضر منه برجاء الإفادة؟
- فوائد بذور العنب هو استخدامه عادة بعد العمليات الجراحية حيث يلتئم الجرح الذي خلفه الشق الجراحي بشكل أسرع إذا تناول الشخص مستخلص بذور العنب، كما أنه يصلح الجهاز الضام الحي الموجود في الجهاز القلبي الدوري. كما تساعد على التغلب على الالتهابات. وهناك دراسة حديثة تقول أن بذور الزبيب الأسود تلعب دوراً هاماً في مرض الزهايمر. طبعاً يوجد مستحضر لبذور العنب على هيئة كبسولات يؤخذ بمعدل 100 مجم مرتين يومياً لمدة ما بين 2-4 أسابيع.
الرشاد
* سائل يقول ما هو الاسم العلمي للرشاد؟ وما هي استعمالاته وما هي الجرعات المناسبة عند تناوله؟
كما يقول أين توجد الأعشاب الآمنة؟ والسؤال الأخير هل الكتب التي ذكرتها في موقعك مجربة؟
- الاسم العلمي للرشاد هو Lepidium sativum من الفصيلة الصليبية Cruciferae والاسم العام Garden Gress. يستخدم مضاداً حيوياً طبيعياً وكذلك مضاد للفيروسات وضد السعال والإمساك ويقوي جهاز المناعة ومدر للبول ولأمراض الكبد والربو والنزيف. يحذر استخدامه من قبل الحوامل. الجرعة ملء ملعقة صغيرة مرتين يومياً.
وعن الكتب العلمية التي ذكرتها في موقعي فهي كتب علمية بحتة عالمية وهي خاصة بجميع العاملين في مجال الرعاية الصحية وهي مجربة إكلينيكياً.
الشاي الأبيض والأخضر
* سائل يقول: ما الفرق بين الشاي الأبيض والأخضر كما يقول ما هي إيجابيات وسلبيات عشبة الأملج ويضيف هل حصا البان مفيد للذاكرة وهل له تأثير سلبي على الجنس؟
- الشاي الأبيض هو أزهار الياسمين وليس له علاقة بالشاي المعروف المحتوي على الكافين ولكن قد يستخلص مركب الكافئين من الشاي المعروف وهو المادة الفعالة وهو على هيئة بلورات بيضاء يمكن أن يوضع منها بعض البلورات على الماء المغلي وهي تغني عن الشاي. أما إيجابيات وسلبيات عشبة الأملج فأود أن أوضح أن الأملج ليس عشبة وإنما هو ثمار لنبات الأملج وهو يستخدم كمسهل وضد البواسير.
كما يدخل الأملج في وصفة ضد البهاق وتتكون من هليلج كاملي وبليلج وأملج وافتيمون وصبر حيث تستخدم استخداماً خارجياً.
ولا أنصح باستخدامه حيث أنه يخرش القولون ويستنزف البوتاسيوم من الجسم.
أما اكليل الجبل أو حصا البان فما يقال عنه أنه مقوّ للذاكرة فلا يوجد ما يبرر ذلك علمياً ولكنه موجود في كتب الطب الشعبي.
التهابات في الحنجرة
* سائل يقول: إنه يعاني من التهابات في الحنجرة وبحة في الصوت ويقول انه استخدم أدوية كثيرة ولم تتحسن الحالة، ويسأل فيما إذا كان هناك علاج من الأدوية العشبية يفيد لحالته أم لا؟
- يستخدم زيت السمسم والذي يسمى أيضاً زيت السيرج لعلاج الحنجرة المتعبة فهو يساعد كثيراً في التخلص من البحة ويريح الحنجرة المرهقة. عليك بلعق ملعقة صغيرة عدة مرات كل يوم من هذا الزيت. كما يمكن استخدام ملء ملعقة صغيرة من مسحوق عرقسوس وإضافتها إلى ملء كوب ماء مغلي وتركه 15 دقيقة ثم تصفيته وشربه بمعدل ثلاث مرات في اليوم. وإذا كنت تعاني من ارتفاع في ضغط الدم فيجب عدم استخدام هذه الوصفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق