Translate

السبت، 15 أغسطس 2015

عيادة الأمراض الصدرية والنوم

أ.د.أحمد سالم باهمام
    اضطراب نوم
* أعاني من اضطراب في النوم من أكثر من سنة حيث إني لا أكمل نومي بشكل هادئ أو متواصل لأكثر من نصف ساعة، تقطع مستمر اختناق كوابيس اهتزاز جسد خفقان جهد تعرق تململ ساقين، وخضعت لعلاج دوائي وسلوكي منذ سنة ولم يتحسن الأمر خصوصا أني كنت تحت تأثير ضغط نفسي شديد وشبه صدمة أما الآن توقفت عن العلاج السلوكي والدوائي من أشهر ولله الحمد ولازالت اضطرابات النوم مستمرة وتسببت لي بضعف تركيز ونسيان شديد ما الحل؟
- الأعراض المذكورة تشير إلى اضطراب عضوي وليس سلوكي في النوم. قد تكون تعاني من توقف التنفس أثناء النوم والذي من علاماته الشخير والأعراض التي ذكرت مثل الاختناق والتعرق الليلي والفزَّات (اهتزاز الجسم)، كما أنه قد يكون مصحوبا بحركات في الأرجل أثناء النوم. يمكن كذلك أن تكون تعاني من تململ الساقين، وهو مرض يتسبب في تململ في الساقين وقت الذهاب للفراش ويمنع من النوم. لا بد من زيارة طبيب مختص وعمل تخطيط للنوم.
قلق بدون سبب
* عندي مشكلة قلق بدون سبب وضيق في الصدر عند النوم فقط ولم أذهب إلى طبيب، وعندي في عضلات الرجلين حركة غير إرادية منذ زمن ولم أذهب إلى طبيب، أغضب بسرعة وأقلق بسرعة، وأنام نوم مقطع كل 4 تقريبا أصحى من النوم تقريبا بدون سبب
- يبدو أن هناك مشكلتين، الأولى هي مشكلة القلق والتوتر وهذه تحتاج زيارة طبيب نفسي. أما المشكلة الثانية، في الحركات اللاإرادية في الأقدام، وهذه قد تكون متلازمة حركة الساقين غير المستقرة أو حركة الأطراف الدورية، لذلك نحتاج معاينة الحالة وقد تحتاج عمل تخطيط للنوم.
أنام أكثر من ١٢ ساعة
* أنا عندي مشكلة في النوم حيث إني أنام أكثر من ١٢ ساعة، وعندما استيقظ لاأزال أشعر بالتعب والإرهاق والنعاس (في بعض الأحيان أنام ٢٤ ساعة متواصلة) عمري ١٨ سنة حتى أني في أيام المدرسة أجلس متابع للأستاذ وفجأة أنام لا أعلم ما السبب هل هو إرهاق فعلاً أم أنها حالة نفسية، أتمنى منكم مساعدتي إن أمكن.
- لزيادة النعاس أسباب متعددة، لذلك نحتاج إلى معلومات أكثر للوصول إلى التشخيص. في حال النوم لساعات طويلة ليلا والشعور بالنعاس نهارا عند الشباب، قد يكون السبب فرط النعاس غير معروف السبب والذي يسبب النوم لساعات طويلة وصعوبة الاستيقاظ من النوم والشعور بالنعاس طوال النهار. لا بد من أخذ معلومات أكثر وبعد ذلك عمل تخطيط النوم الليلي واختبار الغفوات النهارية المتعددة للتأكد من التشخيص واستبعاد أسباب زيادة النعاس الأخرى مثل النوم القهري وتوقف التنفس أثناء النوم.
كما أن الاكتئاب قد يسبب فرط النعاس عند البعض. لذلك لا بد من المعاينة الإكلينيكية والفحص للتوصل للتشخيص الصحيح.
انقطاع التنفس أثناء النوم
* أعاني من انقطاع التنفس أثناء النوم من ٤ سنوات لم أنم نومة مريحة بسبب انقطاع التنفس معاناتي لا يعلم بها غير الله مع الاختناق ساعدني دلني أين أجد هذا الجهاز؟
- ما ترى بأس إن شاء الله، الاختناق أثناء النوم شعور مخيف جدا، أسأل الله أن يعافيك منه. لا يمكن وصف الجهاز بشكل عشوائي. لا بد أولاً من عمل تخطيط للنوم، والتأكد من التشخيص، واختيار نوع الجهاز المناسب ومعايرته خلال تخطيط للنوم بناء على ما يظهره لنا التخطيط، وكذلك للتأكد من فعالية في علاج توقف التنفس ونقص الأكسجين أثناء النوم.
النوم القهري
* لدي كثرة النوم أي مواصفات النوم القهري حسب قراءتي لأحد منشورات الدكتور باهمام ويأتي هذا النوم بكثرة عند مشاهدة التلفاز وفي السيارة وفي خطبة يوم الجمعة إلخ.. ويصاحب هذا النوم ارتخاء في أعضاء الجسم عند الضحك والمزاح وكذلك عمري 23 سنة وهذا الحالة لها حوالي أربع سنوات وشكر ونطلب منكم سرعة الرد
- النوم القهري مرض مناعي مزمن يسبب نوبات نوم لا يمكن مقاومتها وأعراض أخرى مثل شلل اليقظة عند الضحك أو الانفعال وشلل النوم والنوم المتقطع ليلا والكوابيس أثناء النوم. ولتشخيص المرض لا بد من عمل اختبارات خاصة. وبعد التأكد من التشخيص يبدأ العلاج، وهو علاج باستخدام أدوية ذات فعالية عالية، حيث يتحسن معظم المرضى ويعودون إلى حالة شبه طبيعية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق