Translate

السبت، 15 أغسطس 2015

عيادة الطب النفسي

د.علي الزهراني
    *عندي مشكلة نفسية اعاني منها من حوالي 6 سنين اعتقد انها رهاب اجتماعي وخصوصاً أخاف وانزعج من التواصل البصري ليس بشكل متواصل وانما اكثر الاوقات أخاف من حضور الحفلات والمناسبات وكذلك من بعض الاشخاص لكن قبل ان تأتيني هذه الحاله في اي مناسبة يسبقها قلق شديد وضيق نفس وألم في الحلق وصداع وأشعر باني متوتر وألم في المعدة ولا اريد الكلام مع احد وأخاف من نظرات الناس حولي واظن انهم مسلطين نظرهم فيني واحيانا اسيطر وانجح واكون طبيعيا وأخرى افشل مع معرفتي انا مااخاف منه ليس مخيفا وانها سخافة لكنني أجبر على ذلك وما يزعجني اكثر ليس الخوف بل الصداع وضيق التنفس وألم البطن حيث اعتقد ان القلق هو العامل الرئيس في ذلك حيث يجعلني لا استوعب الموقف واشعر بعدم قدرتي على ترتيب افكاري واحس بعدم الارتياح هكذا حياتي اقضي من ساعة الى ساعتين يومياً ومن ثم بزوال القلق تزول الاثار النفسية وأعود طبيعي بس أحس بقليل من التعب والانهيار الجسمي وألم الصدر والظهر. المهم وقد اطلت الحديث كيف اتخلص من هذا الكابوس الذي أحس انه يلاحقني مع العلم اني ذهبت قبل سنة وكانت حالتي اسوأ بكثير من الان الى طبيب نفسي عمل جهازا لرأسي وقال سليم وقال اعاني من قلق واعطاني علاجا اسمه زولام لون احمر كنت انام بعمق بس زاد حالتي خوف الإدمان فقطعت استخدامه والى الان لم أزر اي طبيب ولم استخدم دواء.
- واضح من خلال شرحك لحالتك بانك تعاني من الرهاب الاجتماعي social phobia وما الاعراض التي ذكرتها الا نتاج لإفراط النورا ادرينالين من قلق شديد وضيق في النفس وجفاف الحلق وصداع وارتعاش الاطراف واحمرار الوجه وعدم قدرتك على التركيز.. الخ
واحب ان اطمئنك ان هذه الحالة تتلاشى تدريجيا مع مرور السنين حتى تصبح شيئا من الماضي، وهي منتشرة بين المراهقين ومن هم في مثل سنك.
ولكن لا مانع من تعلم بعض تمرينات الاسترخاء قبل الحديث او مقابلة الجمهور وحاول ان ترفع صوتك عند البدء بالحديث كي تضيع ضربات القلب ولا تظهر على صوتك اثناء الحديث وحاول الا تركز بالعيون بل اجعل نظراتك من فوق الرؤوس، وحاول ان تتذكر دوما ان هولاء بشر مثلك وانهم مروا بنفس التجربة وحاول ان تبادر انت بنفسك بالحديث قبل ان يطلب منك! ولو انتهجت هذا الاسلوب ستجد بأن الخوف من مواجهة الاخرين ضربا من الماضي.
وسواس قهري
* كيف حالك دكتور انا من فترة شهر أشكو من وسواس قهري يزعجني مع أني مسيطر على نفسي واستطيع التعامل معها ولم يحصل معي هذا الامر في حياتي ووسواسي هو فكرة تمزقني أنني أشتم من يجلس امامي بداخلي احيانا اترك الجلسة بأي حجة وامشي ساعدني نزل وزني وعيوني توجعني وجهي مرهق ومضطرب.
- علاج الوسواس القهري يعد عملية معقدة وغير مضمونة النجاح مالم يتعاون المريض فيها، لان بعض الحالات تحتاج لعلاج متواصل يستمر مدى الحياة، ومع ذلك، يمكن ان يكون علاج الوسواس القهري مفيدا في مساعدة المريض على التعامل مع الاعراض ومواجهتها ومنعها من السيطرة على مجريات حياته.
والحقيقة ان خطين اساسيين لعلاج الوسواس القهري، هما:
- العلاج النفسي اللادوائي
- والعلاج الدوائي
وهنا يجب ان نشدد على ان العلاج الافضل والانجع لاضطراب الوسواس القهري يختلف تبعا لحالة المريض نفسه، وغالبا ما يكون الدمج بين العلاج النفسي اللادوائي والعلاج الدوائي ناجعا جدا.
العلاج النفسي اللادوائي لاضطراب الوسواس القهري المسمى "المعالجة المعرفية (الادراكية) السلوكية" (Cognitive behavioral therapy - CBT) هي الاكثر نجاعة في معالجة اضطراب الوسواس القهري، بين الاطفال والبالغين على حد سواء.
وهناك ادوية تساعد على علاج الوسواس القهري والسلوكيات القهرية التي تميز اضطراب الوسواس القهري. وغالبا ما يبدأ علاج الوسواس القهري بمضادات الاكتئاب. فالادوية المضادة للاكتئاب قد تفيد في علاج الوسواس القهري، لانها تعمل على رفع نسبة السيروتونين، التي قد تكون منخفضة لدى اشخاص يعانون من اضطراب الوسواس القهري.
انصحك بمراجعة الطبيب النفسي ليطلع اكثر على حالتك ويعمل لها التقييم المناسب وعندها ينصحك بالعلاج المناسب لحالتك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق