Translate

الأربعاء، 5 أغسطس 2015

السبانخ يمكن أن تكبح شغف الرجال بالطعام







توصل فريق من الباحثين إلى احتواء السبانخ على مركب طبيعي يمكن أن يبطىء هضم الدهون مما يؤدي إلى الحد من الجوع والرغبة الغذائية خصوصا بين الرجال.



وقد توصل الباحثون إلى احتواء السبانخ على خلاصة مركزة من مركب “ثيلاكويدز” والذي يعمل بدوره على تشجيع إفراز هرمون الشبع, وهو مفيد في السيطرة على الجوع.



وقال الباحث فرانك جرين بمركز أبحاث الطب الحيوي في جامعة “لويزيانا” الأمريكية أن الحد من الجوع والرغبة في الطعام المالح بفضل تناول “ثيلاكويدز” المتواجد في أوراق السبانخ لتصبح مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع ومشاكل في الوزن، طبقا لما ورد بوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.



وكان الباحثون قد عكفوا على فحص تأثير تناول جرعات من خلاص ” ثيلاكويدز” المركزة المستخلصة من السبانخ على الشبع وتناول الطعام والدهون ومستوى الجلوكوز في الدم, مقارنة بتناول عقار وهمي.



وقد أجريت الأبحاث على أكثر من ستين شخصا ( بواقع 30 رجلا و 30 امرأة ) عانوا من زيادة الوزن والسمنة حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين تناول أفراد الأولى مستخلص ” ثيلاكويدز” الطبيعي المستخرج من السبانخ بينما تناول أفراد الثانية عقارا وهميا لنحو الأسبوع.



وأظهرت النتائج والمتابعة إلى أن مستخلص ” ثيلاكويدز” المتواجد في السبانخ يزيد من الإحساس بالشبع على مدى ساعتين عقب تناول السبانخ , مقارنة بالدواء الوهمي.



ولم تكن هناك اختلافات في نسبة الدهون في البلازما واستهلاك الطاقة في العشاء إلا أن الأبحاث أظهرت اتجاها إلى انخفاض استهلاك الطاقة بين الرجال.



كانت دراسة سابقة قد أشارت إلى أن النساء اللاتي يتناولن السبانخ يتراجع بينهن بصورة كبيرة الميل إلى تناول الحلويات في حال تناولهن جرعة واحدة من مستخلص ” ثيلاكويدز”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق