Translate

الثلاثاء، 25 أغسطس 2015

عيادة الأطفال

 لوكيميا
* ماهي نسبة الشفاء خلال معالجة سرطان الدم؟
- السرطان مثله مثل الامراض الاخرى اذا اكتشف في بداياته وتم التعامل معه في وقت مبكر من ظهوره وتراوح نسبة الشفاء منه تبعا لنوعه، ونوع العضو المصاب، وفي حالات الدم هناك انواع عديدة من السرطان تراوح عدوانيتها من متوسطة الى شديدة ولكن في الغالب وعند الاطفال فإن سرطانات الدم تحمل نسبة شفاء عالية.
كورس المضاد الحيوي
* سؤالي يا دكتور لماذا دائما يطلب الطبيب منا إكمال جرعة المضاد الحيوي أسبوعا كاملا رغم تحسن الاعراض أو بالاحرى زوالها تماما. ألا يمكن ان نوقف تناول تلك الادوية في حالة تحسن الحالة، وهل في إيقافها أي خطورة على صحة الطفل، أم انه يصب في مصلحته حيث يتجنب الآثار الجانبية لهذا المضاد؟
- في الحالات التي تستدعي صرف المضاد الحيوي مثل بعض الالتهابات البكتيرية التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي او المسالك البولية، وليس لحالات نزلات البرد والانفلونزا التي يكون سببها فيروسيا فإن الطبيب يحدد جرعة العلاج والمدة اللازمة للمريض لاستعمال هذا العلاج، وهي مدة مدروسة مخبريا للقضاء الكامل على الميكروب، فلا يعني زوال الاعراض او تحسنها قضاء كاملا على الميكروب، وعند وقف العلاج عند هذا الحد، أي قبل انقضاء الفترة التي حددها الطبيب، تتمكن الميكروبات من مقاومة المضاد الحيوي وقد تعود الأعراض مرة أخرى أو يمكن أن تكتسب الميكروبات مناعة ضد هذا النوع من المضاد الحيوي، ما يفقده تأثيره في المرات القادمة عند الحاجة إليه.
مستوى الهيموجلوبين
* طفلي عمره سنة واحدة ومستوى الدم عنده 11 هل يعتبر ذلك في المستوى الطبيعي لمثل سنه، أم انه يعتبر مصاب بفقر الدم؟
- من خلال الرقم الذي ذكرته السائلة الكريمة يبدو انها تقصد مستوى خضاب الدم، او ما يسمى بالهيموجلوبين، وهو المادة الحيوية التي تحتويها كرية الدم الحمراء، حيث تعمل على نقل الاكسجين والطاقة الى انسجة الجسم المختلفة عموما يكون تركيز ذلك الخضاب المتوسط عند الولادة، حوالي 17 غ/دل. ثم يهبط تركيزه خلال ال 2 – 3 شهور التالية ليصل إلى 11 غ/ دل. ثم تبدأ قيم الخضاب بالارتفاع تدريجياً (رغم أنه يبقى دون المستويات المشاهدة عند البالغين) حتى سنوات المراهقة المبكرة، والقيمة المتوسطة بعمر السنة هي 12 غ / دل تقريبا.
الدرن
* ابني مصاب بدرن رئوي وقد تلقى العلاج وتحسن كثيرا ولله الحمد ولكني ألاحظ ان لديه كحة من دون بلغم، فهل يمكن ان يكون المرض قد عاوده لاسمح الله وهل يحتاج الى عزله؟
- بصورة عامة يكون الأطفال المصابون بالدرن الرئوي الأولي غير المختلط غير معدين، ولا يحتاجون إلى العزل، ويعتقد أن ذلك مرتبط بقلة إنتاج البلغم والأعداد القليلة من المتفطرات، التي يمكن عزلها، أو زرع سائل المعدة. وعلى العكس فإن الأطفال الذين لديهم إصابة في الحنجرة أو درن رئوي، او التهاب رئوي شديد، أو إيجابية ال(AFB) العصيات المقاومة للحمض، في مسحات البلغم، أو درن خلقي مشتبه يجب اعتبارهم معدين، ويجب اتخاذ الاحتياطات المناسبة. اما فيما يتعلق بالكحة التي لديه حاليا فننصحك بمراجعة طبيبه المعالج لتقييمه بشكل أدق.
التهاب الملتحمة
* ابني عمره 12 سنة يشكو من الألم والخوف من الضوء وتشوش الرؤية في عين واحدة. مع احمرار في العين ووجود حبيبات صغيرة تحت العين مباشرة وبجانب الانف وقد استعملت لها عدة انواع من القطرات بدون فائدة؟
- الصورة الموصوفة من السائل الكريم هي أحد التهابات الملتحمة والقرنية، ويمكن تمييز ذلك الالتهاب بالكشف على نوعية الحبيبات التي ذكرها السائل، حيث تميل الالتهابات الفيروسية، ومنها الهربس الى تكوين حويصلات وفقاعات على الجلد، من المهم تشخيص ما اذا كان هناك التهاب مرافق في القرنية، حيث إن ذلك قد يؤثر بشكل مباشر في النظر لاسمح الله.
خلل في الغدة الدرقية
* تذكر أم أن طفلتها وعمرها شهر واحد تنام طيلة الوقت وترضع ببطء، كما أصيبت باليرقان خلال الأسبوعين الأولين من العمر، وتشكو من الامساك وفتق صغير في السرة؟
- هذه الاعراض ترتبط بامراض كثيرة متفاوتة في خطورتها لكن من المهم المسارعة بالعلاج خاصة في هذا العمر بعد الكشف السريري على الطفلة، وقد تميل تلك الاعراض الى حدوث خلل في افراز الغدة الدرقية حيث يكون مسؤولا عن 90% من حالات قصور الدرقية الخلقي، يؤدي تناول الأم لدواء البروبيل ثيوراسيل لحدوث قصور درقية عابر، لكن الأم في هذا السؤال لم تشر إلى استخدامها لهذا الدواء، بينما الأسباب الأخرى لقصور الدرقية الخلقي غير شائعة.
عندما تكون نتائج المسح إيجابية مع وجود أعراض سريرية واضحة لقصور الدرقية عند المريض، فإن البدء مباشرة بالمعالجة بالتيروكسين قبل إثبات التشخيص أمر أساسي، ومن الضروري متابعة التطور العصبي بشكل دقيق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق