Translate

الأحد، 30 أغسطس 2015

السمنة ... خطر صحي وقلق نفسي !!

الرياضة المنتظمة وتناول أغذية منخفضة السعرات الحرارية الطريقة المثلى للتخلص منها

الحركة والنشاط البدني يقللان من خطورت
    منتجات فقدان الوزن أو منتجات النحافة هي التي حظيت بنصيب الأسد في مصانع المكملات مثل الفيتامينات والفيتامينات المتعددة والمنتجات المسببة لفقدان الوزن وقد بيع منها حول العالم بمليارات الدولارات سنة 1999. خلال الخمسين سنة انتشرت السمنة او ازدياد الوزن وخاصة في الدول المتطورة مثل الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وكندا وكذلك ايرلندا وبلجيكا ودول الخليج.. وهذا مما رفع ناقوس الخطر. وزيادة الوزن يعرف انه كتلة الجسم BMI تصل 27 كجم/م2 اما السمنة فإنها تعرف BMI اكثر من 30 كجم/م2. خلال العشرين سنة من 1976م الى 1994م فإن السمنة في المجتمع الامريكي زادت بنسبة 12.8% الى 22.5% اما في سنة 1999م فانه اكثر من نصف سكان الولايات المتحدة الامريكية أي 61% من البالغين يصنفون على أنهم سمان او أنهم يعيشون زيادة الوزن وهذا حسب تصنيف مجلس الصحة الوطني والفحص الغذائي الاستعراضي ان زيادة عدد المجتمع الذين يشعرون بزيادة الوزن أو البدانة في البالغين هو اساس الدراسة الصحية المقلقة لأن السمنة تشكل امراض القلب والضغط وامراض السكري وبعض امراض السرطان وهي الآن تعد من احد عوامل امراض القلب والأوعية الدموية وهذا مع التدخين وزيادة الدهون والكولسترول والضغط وحياة القعود والجلوس وعدم الحركة.
التمارين الرياضية مقابل الحمية
لقد اتضح ان ارتفاع او زيادة العمر او السن يؤدي الى زيادة الوزن وخاصة زيادة الدهون او السمنة او البدانة وان زيادة الوزن المرتبطة بزيادة العمر فانه يصعب التخلص منه وان الرياضة المنتظمة و تناول أغذية منخفضة السعرات الحرارية (يحتاج البالغ 2000 سعرة حرارية يومياً) وهي الطريقة المثلى للتخلص من زيادة الوزن المصاحبة لزيادة العمر وان الاشخاص الذين عندهم الفاعلية والحركة والنشاط البدني يقل عندهم خطورة زيادة الوزن. اثبت العديد من الدراسات ان العدد الكبير من الرجال وخلال السنين فان الرجال الأكثر نشاطا والأقل مشاهدة للتلفزيون من الطبيعي ان يكونوا اقل بدانة ومن الدراسات في الولايات المتحدة الامريكية والدول الأخرى فإن الاشخاص الذين عندهم النشاط الطبيعي والحركة المستمرة فإنهم اقل سمنة واقل بدانة وهذا يقلل السعرات المأخوذة ومن ثم يقلل الوزن بنسبة 5-7 باوند وان المشاركة بالتمارين الرياضية المنتظمة فإنها تساعد على المحافظة على فقدان الوزن. وبالرغم ان التمارين الرياضية ليست العنصر المهم لتقليل زيادة الوزن ولكنها عامل مهم لمنع زيادة الوزن مع المحافظة على السعرات الحرارية.
* لماذا التمارين الرياضية ليست مؤثرة في التحفيز من تقليل زيادة الوزن؟
- الجواب بسبب الصعوبة في تحفيز ميزان الطاقة سلبية حقيقية مع التمارين الرياضية لوحدها.
ان الاستراتيجية لزيادة كمية الحصة اليومية لزيادة الفاعلية والحركة الطبيعية مثلا اضف الى برنامجك اليومي زيادة في الحركة من 15-30 دقيقة يوميا مع المشي بعد الظهر وفي المساء مثلا استعمل الدرج بدلا من استعمال المصعد وتجنب السير الكهربائي. أوقف سيارتك بعيدا عن مكان عملك قليلا.
المكملات الغذائية
بالرغم من ان التمارين الرياضية يمكن ان تكون عامل مهم لتوقيف زيادة الوزن ولكن المهم من ذلك نوعية الحمية يمكن ان تعمل على توقيف السمنة او البدانة اذ ان تقليل اللقيمات او السعرات التي تضعها في فمك هي النقطة المهمة في المحافظة على الوزن بعض المكملات الغذائية والتي سنذكرها من الممكن ان تحد من الشهية وبالتالي تنظم شهوة الطعام وبعضها يزيد من حرق السعرات الحرارية او يكون له فائدة في عمليات ايض الغذاء مثل الآتي في الجدول:
* الكروميوم Chromium
من أهم المكملات الغذائية والذي يستخدم بكثرة لفقدان الوزن وتسميه بعض الشركات المنتجة حارق الدهون fat burner وهذه تسمية خاطئة لأنه لا يذيب الدهون وانما له دور في ايض الكربوهيدرات ويمكن أن يكون له دور في تنظيم زيادة السكر في الدم وله دور في تقليل الشهية للطعام.
* لينوليك أسيد المرتبط Conjugated linoleic acid
وهو مجموعة من الأحماض الدهنية الضرورية وهو موجود في الغذاء وبصورة أساسية في لحوم البقر ومنتجات الالبان CLA لينوليك اسيد المرتبط مهم في زيادة كتلة الجسم أي يزيد من نسبة العضلات وهو مهم لتقليل كمية الدهون في الجسم.
* أوراق البانابا banaba leaf
مكمل غذائي عشبي يساعد على ارتفاع نسبة السكر في الدم ولها دور في تنظيم الشهية للطعام حيث ان هذه الاوراق تساعد على أخذ الجلوكوز الى داخل الخلية.
* الألياف fiber والشيتوسان chitosan
تستخدم الألياف عادة في عملية فقدان الوزن لأن الالياف ترتبط بالدهون ولا يحصل لها امتصاص داخل الامعاء أو تقلل امتصاص الدهون.
* جارسيا كامبجيا
وهو من النباتات الهندية ويحتوي على نسبة عالية من حمض الهيدروكسي ستريك HCA الدراسات على حيوانات التجارب تثبت ان حمض HCA ينظم عملية الوزن بواسطة تثبيط انزيم الستريت المحلل.
* الشاهي الاخضر Green tea
وهو مكمل غذائي مهم للمساعدة على فقدان الوزن ويحتوي على الكافئين وكذلك EGCG وهو احد الكاتيكين الطبيعية وهو يساعد على حرق الدهون وحرق السعرات الحرارية ولذلك يطلق على الشاي الاخضر مؤكسد الدهون او منظم السعرات الحرارية.
* جورانا Guarana
وهو من النباتات لامريكا الجنوبية وهو مخفض للوزن وهو مصدر للكافئين الطبيعي والجورانا مثبط للشهية ويخرج الطاقة من الجسم.
* ماهونج Ma hung أو الايفيدرا
الماهونج او الايفيدرا من الاعشاب التي تساعد على تخفيف الوزن وهو منبه للجهاز المركزي وبالتالي مثبط الشهية ويساعد على إخراج الطاقة من الجسم وهذا النبات قد يسبب ارتفاع الضغط والصداع والأرق ورفرفة القلب عند الزيادة منه.
* البيروفات pyruvate
يساعد على انقاص الوزن والدراسات تثبت انه يساعد على الايض ويساعد على حرق السعرات الحرارية يومياً عند الاستمرار في استخدام البيروفات.
* س ت جونز ورت SHTP (St.John,s wort
لهما دور في التأثير على زيادة مستوى سيرتونين في الجسم ويساعدان على علاج وتنظيم الاحباط وتحسين الحالة النفسية والسيرتونين له دور في تنظيم التجويع وزيادة الأكل.
* وس. ت. حون ورث و(SHTP)
لها تأثير في تنظيم مستوى السيرتونين وتنظيم الشهية وحيث انه اشتهر في السنين الأخيرة في مراكز علاج السمنة على استخدام مركب Prozac كمساعد لانقاص السمنة ومعالجتها والبروزاك مثبط اختياري لمستوى سيرتونين والبروزاك يجعل مستوى السيرتونين مرتفعاً لتوقيف اخذ السيرتونين الى خلايا المخ وس ت جونز ورت يعمل كذلك حيث يوقف أو يقلل أخذ السيرتونين هذه الأدوية تؤخذ لفترات محدودة ولا يجب الاستمرار عليها.
* كيورستين Quercetin
الكيورستين أو ايت ويلو بارك يقومان بتخفيض الوزن ولهما قيمة في تخفيض الالتهابات لانهما يثبطان البروستقلاندين وهذا ينتج عنه عدم تكسر النورينفرين وينتج عنه تكسر الدهون أو ايض الدهون وهذا ينتج عنه إنقاص الوزن.
* بذور الكتان flaxseed
وهذه البذور تساعد على التخلص من الدهون حيث تؤخذ ملعقة كبيرة مطحونة يومياً يضاف لها كأس ماء مغلي وبعده 20 دقيقة تؤخذ قبل النوم بساعة.
* زيت الزيتون Olive Oil
ان استخدام زيت الزيتون مع السلطة يومياً بمعدل ثلاث ملاعق كبيرة يومياً لمدة ثلاثة أشهر كفيل بتخفيض نسبة الدهون في الجسم.
* الشوفان Oats
له دور في تخفيض الوزن بمداومة استعماله يومياً.
* أوراق الكرفس Celery
له دور في تخفيض الدهون وكذلك انزال الوزن بالمداومة عليه.

الرياضية عامل مهم لمنع زيادة الوزن مع المحافظة على السعرات الحرارية

زيادة عدد المجتمع الذين يشعرون بزيادة الوزن

الشاهي الأخضر مكمل غذائي مهم للمساعدة على فقدان الوزن

الشوفان له دور في تخفيض الوزن بمداومة استعماله يومياً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق