Translate

السبت، 8 أغسطس 2015

عيادة القلب

 ارتجاع بسيط في الصمام
المترالي والسفر
* صالح من عرعر... أنا شاب عمري ٣٢ عاما. قبل ١٨ عاما أصبت بخفقان وتعرق بالجسم، وتم تشخيص الحالة على أنها ارتداد أو ارتجاع حسب ما أذكر أنه بسيط في الصمام الميترالي وهو عيب خلقي... وتم إعطائي حبوب اندرال لمدة قاربت الأربع سنوات... وتركتها من تلقاء نفسي حالتي ولله الحمد مستقره... ولكني مازلت أشعر بالخفقان في أغلب الأوقات لا أمارس الرياضة وزني ٨٣ وطولي169 آخر مرة عملت إيكو على القلب قبل سنتين؛ وكانت النتيجة ممتازة ولله الحمد، وقال لي الدكتور بصرف لك كونكورد ٢.٥ واستخدمها عند الحاجة، وللعلم لم استخدمها مطلقا، وقبل سنتين بالضبط أصبت بدوار وخفقان شديدين لعدة ثواني.... وبعد الفحوصات لم يصلوا إلى سبب معين... واستمر هذا العارض لمدة ٨ أشهر تقريبا. يأتي فجأة ويصاحبه خفقان شديد جدا ورجفة باليدين. ويتوجب على الجلوس للحظات لحين تحسن الحالة. ونادرا جدا أحس أنى في عالم آخر. ولكن لا أفقد الوعي. وأكون مدركا لما يدور حولي، بعض الدكاترة شخصوا الحالة على أنها نقص في وصول الدم والأكسجين للدماغ؛ لان عندي مشكلة بفقرات الرقبة وتضغط على الشريان العنقي المؤدي للدماغ، ولكن لم أتأكد من صحة تلك النقطة المهمة والحساسة يا دكتور خالد أنا أريد السفر مع زوجتي لخارج المملكة في رحلة تستغرق ٧ ساعات تقريبا. وحيث أنه سبق وحصل لي موقف في الطائرة قبل ١٥ سنة حيث شعرت بدوخه وضيق تنفس، وكرهت ركوب الطائرات لدرجة أنى لم أركبها إلا بعد زواجي ولمرة واحدة فقط إلى مدينة دبي، وكنت متوترا وأحس بضغط في رأسي وخفقان شديد وكأني سأموت، سؤالي: هل ماسبق ذكره فيه خطورة على حالتي إذا سافرت وركبت الطائرة؟ هل مشكلة الصمام لها خطورة في السفر، وهل نقص الأكسجين والدم المتجه للدماغ -في حال كان ذلك التشخيص حقيقيا- لها خطورة في السفر وركوب الطائرة؟ وهل من نصائح أو إجراءات أو فحوصات ضرورية قبل السفر، طمني يا دكتور أرجوك رحلتي بعد شهر بمشيئة الله.
- من ناحية القلب ارتجاع الصمام المترالي ليس مانعا من السفر، ولكن يظل الحكم النهائي للطبيب المتابع للحالة وتفاصيلها الدقيقة أما من ناحية المخ والأعصاب فلابد لك من سؤال طبيب متخصص في ذلك فهو المطلع على تفاصيل الحالة والإذن الطبي للسماح بالسفر لا يتم ولا يعطى بالمراسلة لكن لابد للطبيب من فحص المريض وتقييم أدويته والاطلاع على تحاليله واستقرار حالته ثم يقرر بعد ذلك متى مناسبة الحالة للسفر... فالإنسان حال السفر عرضة للجهد البدني والنفسي ونسيان مواعيد الأدوية وتقلب مواعيد النوم وعدم التحكم في كميات الملح والدهون في طعامه، وبالتالي فليس كل إنسان يستطيع السفر. فقد رأيت مرضى ذهبوا مع عوائلهم للفسحة والسياحة فقضت العائلة جميع الوقت في المستشفى لرعاية ذلك المريض بسبب انتكاس حالة كبير السن معهم، وهناك من اضطرت الحالة للرجوع مبكرا بسبب عدم استقرار حالة كبير السن معهم... ولذلك التجهيز لابد منه في مثل هذه الحالات.
ألم قلب انفعالي:
* ناصر من لندن.... لدي استفسار عما أشعر به فعمري ٣١ عاما ومتزوج وفي السابق إذا جادلت بقوة مع الزوجة أشعر بضغط على القلب، وألم بسيط بعضد اليد اليسرى، ثم يزول وقبل أيام تجادلنا وشعرت بضغط وألم أقل من السابق، لكن في اليوم التالي دخلت الطوارئ لأول مرة بسبب زيادة مفاجئة -وأنا أمشي- بنبضات القلب أقعدتني فكانت ١٢٥ ثم نزلت ٨٠ نبضة بالدقيقة، لم تظهر أعراض خطيرة، وقالوا ارتاح وتناول الكثير من السوائل... لم أستطع في حينها شرح لهم التاريخ مما كنت أعاني من قبل (النقاش والألم) لأنه كنت أجد صعوبة في الكلام مع زيادة نبضات القلب فقط كنت أجيب على أسئلتهم ببطء... قال الأطباء التخطيط والتحاليل سليمة أنا ببريطانيا، وبقي من دراستي الشيء البسيط لكني متخوف من هذا الموضوع خاصة أنه مرتبط بالنقاش مع الزوجة الذي لا أعتقد أنى أستطيع تفاديه!! ما الفحوصات التي ممكن تساعدني في تشخيص الحالة والتأكد من صحة القلب، فأنا متأكد لوتحدثت معها بغضب سأشعر بشيء بالقلب؟
- هذه تسمى الآم القلب الانفعالية وهي طيف من الأعراض تتدرج من البسيط والمؤقت إلى الشديد الذي من الممكن أن يدخل المريض المستشفى والعناية المركزة إذا كان ضغطك وفحوصات الغدة الدرقية لديك سليمة... وحلها يعتمد على زيارة الطبيب النفسي أخذ كورس العلاج المناسب سواء الدوائي أو المعرفي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق