Translate

الثلاثاء، 11 أغسطس 2015

ثمرة الكيوي غنية بالماء وتحتوي كمية كبيرة من فيتامين «ج»

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
    الكيوي شجرة معمرة يصل ارتفاعها إلى حوالي 3 أمتار ذات سيقان محمرة إلى بنية، أوراقها ذات أعناق حمراء والورقة بسيطة كبيرة تشبه إلى حد ما ورق المخيط مجعدة النصل. الأزهار بنفسجية والثمار تشبه الليمون في الحجم ولكنها مغطاة بشعيرات بيضاء كثيفة ولب الثمرة يكون من الخارج أخضرا فاتحا ثم يليه من الداخل طبقة ذات لون أخضر غامق يخترق هذه الطبقة أشعة من خطوط بيضاء تنبعث من مركز الثمرة الذي يكون الجزء الثالث من اللب وهو ذو لون أبيض إلى مصفر، وثمرة الكيوي لذيذة جداً ويميل طعمها إلى الطعم الليموني وغنية بالماء.
يعرف النبات علمياً باسم Actinidia chinensis من الفصيلة Actinidiaceae.
الموطن الأصلي لنبات الكيوي الصين وكانت تعرف باسم الكشمش الشائك الصيني حتى قام مزارعو الفاكهة النيوزلنديون بتسميتها باسم طائرهم الوطني المعروف باسم (طائر الكيوي).
الجزء المستخدم من النبات الثمرة فقط. المحتويات الكيميائية: تحتوي كمية كبيرة من فيتامين ج ومادة الكلوروفيل، وهي الثمرة التي تحتوي على مادة الكلوروفيل بكمية كبيرة قد لا توجد في غيرها من الثمار، وتحتوي على البوتاسيوم كأهم معدن من المعادن، والبكتين وأنزيم الأكتينيدين Actinidin وهو مشتق من الاسم العلمي للنبات، إضافة إلى البايوفلافونيدات، وكذلك حموض فينولية وأشباه كاروتينات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق