Translate

الأحد، 30 أغسطس 2015

المختبر الأستشاري

الصمغ العربي
* أبو صالح يسأل عن الصمغ العربي وهل له فوائد طبية خاصة في علاج الفشل الكلوي؟
- وللإجابة عن الأخ أبو صالح نقول: يتداول كثير من الناس أن الصمغ العربي له فائدة في علاج عدد من الأمراض منها الفشل الكلوي، ولم يثبت علمياً هذه الادعاءات وأغلب من يروج لهذه الادعاءات هم من يقومون ببيعه أو من يزرعه ويصدره للبلاد الأخرى.
- الصمغ العربي ويرمز له برمز E414 ويسمى أكاشيا وهي مادة مضافة تستخدم مادة محلبة ومادة مثبتة ومادة مسمكة ويحصل عليها من عدة أنواع من أشجار الكاشيا، الصمغ يذوب بالماء بسهولة ليعطي محلولا غرويا عديم الرائحة وعديم اللون، وعديم الطعم، والصمغ العربي يستعمل لعمل صمغ فقط للحلويات ويستعمل كثيراً في مصانع الأغذية، ويستعمل كمادة لاصقة للكيك وفي حلويات الايسكريم وكمادة مثبتة في الحلويات وكمادة مانعة لتكوين البلورات، وكمثبت للرغوة ويستعمل كمادة مضادة للملوحة وكمحسن للنكهة في البودرة المغلفة.
والصمغ يكسر جزئياً ويهضم بالجسم والصمغ العربي غير سام، ولكن قد يسبب تفاعلات حساسية ومن ضمنها إحداث ربو لبعض الأشخاص، صمغ كارايا أو الصمغ الهنديوهي مادة مضافة محلبة ومثبتة ومسمكة ويستخدم من أشجار في الهند.. ويخرج الصمغ بعد جرح الأشجار ويخرج على شكل دموع وعند جفافه يعطي بودرة ذات لون زهري فاتح رمادي له طعم خلي ويذوب في الماء ليعطي شكل الجلي وصمغ كارايا يمنع تكوين البلورات في الكريمات الآيسكريم ومثبت في الجبن المدهون ويستخدم مادة رابطة في النقانق ويعطي السماكة ومثبت للتوابل وفي الصلصة، وصمغ كارايا الهندي يمكن أن يسبب تفاعلات حساسة قد تؤدي إلى احداث الربو لبعض الأشخاص.
جلوتامين أحادية الصوديوم
* أم علي تسأل عن جلوتامين أحادية الصوديوم أو ما يسمى الماجي الأبيض هل له أضرار عند إضافته للأطعمة مادة تعطي نكهة وطعما محسنا للأكل وهل الاكثار من تناوله واضافته للأطعمة المطبوخة له أضرار؟
- جلوتاميت احادية الصوديوم ويرمز لها برمز MSG وجلوتاميت أحادية الصوديوم لها خاصية محفزة للنكهة وفي البهارات وهي عبارة عن أحماض أمينية غير ضرورية وتوجد طبيعياً في النباتات وفي الأنسجة الحيوانية وخاصة في مخ الحيوانات وفي الحبوب.. وجلوتاميت أحادية الصوديوم محسن للنكهة في الأغذية الغنية بالبروتين وله طعم اللحم ويستخدم كاحد البهارات ويستهلك في العالم حوالي 500.000 طن سنوياً ويستخدم في الحبوب الصباحية والتوابل وفي منتوجات اللحوم والأطعمة الخفيفة، ويوجد في صلصة الصويا ويستخدم بكثرة في الأطعمة الصينية وجلوتاميت أحادية الصوديوم الدراسات العلمية أثبتت انها تسبب لبعض الأفراد وخصوصا الأطفال خفقان القلب وآلام الصدر، احمرار الوجه وصداعا وغثيانا وتعرف هذه الأمراض ب Chinese restaurant syndrom إن الجرعات الكبيرة من جلوتاميت أحادية الصوديوم وجد انها تعمل تلفاً للمخ، وتسبب العقم، والسمنة في حيوانات التجارب، وقد منع استخدامها في أغذية الرضع في بريطانيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق