Translate

السبت، 1 أغسطس 2015

عيادة الأمراض الصدرية والنوم

ألم في صدري
* في الفترة الأخيرة صار يجيني ألم في صدري اليسار ويخف لما اضغط عليه بقوة وآلام تروح وتجي ما ادري اذا الموضوع خطير او عادي والافضل اروح لأي طبيب قلب او امراض الصدر، وكيف اعرف اني مصابة بالربو او لا هل فيه اشعة او تحليل يبين الموضوع هذا.
- آلام الصدر لها أسباب كثيرة. أغلب الظن أن الألم يأتي من الضلوع أو العضلات لأن الرئة ليس بها أعصاب ألم. ولكن الأفضل أن تزوري طبيب قلب للاطمئنان وعمل أشعة للصدر واستبعاد الأسباب الأخرى لألم الصدر مثل الآلام الناتجة عن القلب.
مشكلة الشخير
* تحية طيبة وبعد انا ابلغ من العمر 30 سنة أعاني من مشكلة الشخير. وانا مقبل للعيش وسط مجموعة من الناس اتحرج كثيراً اذا قال لي احدهم انت تشخر طبعاً الآن زوجتي تقول وبعض الناس إذا نمت عندهم عموما اتمنى لو يوجد دواء قطر او حبوب اتمنى ان توافيني او اي نصيحة. اتمنى ان اجد حلاً واقعياً وليس نظرياً لأنني قرأت عن الشخير الكثير ولكن ما الحل لا احد يعطيك. سمعت ان هناك قطرات تأخذ قبل النوم فتمنع الشخير اتمنى معرفة اسمها ان امكن ولكم كل تحية وتقدير.
- الشخير له أسباب كثيرة وإذا لم تصاحبه اعراض أخرى كالنوم المتقطع والاختناق اثناء النوم والخمول بالنهار والتعب حتى لو نام المريض ساعات كافية فإنه في أغلب الظن يكون شخيراً أولياً أي لا تصاحبه مشاكل في التنفس. وأسبابه قد تكون مشاكل في الأنف مثل الحساسية وهذه يمكن علاجها ببخاخات خاصة أو ميلان في الحاجز الأنفي أو لحمية أنفية وهذا المشاكل يمكن علاجها جراحياً من قبل طبيب الأنف والأذن والحنجرة. أما إذا صاحب الشخير الأعراض السابقة كالنوم المتقطع والاختناق اثناء النوم والخمول بالنهار والتعب حتى لو نام المريض ساعات كافية فإن المريض قد يكون مصاباً بتوقف التنفس أثناء النوم وهنا يحتاج لمراجعة طبيب مختص باضطرابات النوم.
سبب البكاء أثناء النوم
* تحيه طيبة وبعد لدى سؤال محير جداً وهو: ما هو سبب البكاء اثناء النوم بدون صوت او عويل فقط دموع؟ هذه الظاهرة تحدث مع صديقي وقد اصبت بالصدمة عندما حدثني عن ذلك علماً انه متوسط السعادة وحالته النفسية طبيعية ويبلغ من العمر 18 سنة وهو طالب جامعة شاكراً لكم جهودكم.
- نرى في مركز اضطرابات النوم بعض الحالات التي تشكو من أنين أو بكاء أثناء النوم يسمعه الشخص الذي يتواجد عندهم في غرفة النوم. ومثل هؤلاء المرضى نخضعهم لدراسة للنوم حتى نتبين فيما إذا كان هناك سبب لذلك ونجد أن كثيراً منهم يعانون من مشاكل في التنفس اثناء النوم وبعلاج المشكلة تختفي الأعراض عادة. لذلك أنصح المريض بمراجعة مختص في اضطرابات النوم.
حرارة الجسم
* ما علاقة حرارة الجسم وغرفة النوم لأني أشعر بالبرودة قبل النوم مما يضطرني لزيادة درجة حرارة الغرفة ومن ثم أشكو من تقطع النوم علماً بأني أشكو من الخمول والتعب في النهار.
- تنخفض درجة الجسم عادة بمقدار نصف درجة قبل النوم وفي حال عدم انخفاض الحرارة فإن الشخص قد يجد صعوبة في الدخول في النوم. لذلك ينصح بأن تكون درجة الحرارة معتدلة في غرفة النوم حتى لا تؤثر في جودة النوم. أما بالنسبة للأعراض التي تشكين منها وهي الشعور بالبرودة الكثيرة والخمول بالنهار فإني أنصحك بعمل اختبار لوظائف الغدة الدرقية حيث جميع الأعراض التي تشكين منها قد يكون سببها نقص في وظائف الغدة الدرقية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق