Translate

الثلاثاء، 11 أغسطس 2015

عيادة الطب البديل

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
    استعمالات الزعرور الطبية
* ما هو الزعرور وهل هو من نباتات المملكة؟ وما هي استعمالاته الطبية؟
- نبات الزعرور ليس من نباتات المملكة وهو من نباتات حوض البحر الأبيض المتوسط ويوجد بكثرة في أوروبا كذلك. والجزء المستخدم منه ثماره العنبية جميلة اللون التي تأخذ اللون الأحمر إلى البرتقالي وأزهاره البيضاء الجميلة وهو يستخدم على نطاق واسع وخاصة لأمراض القلب وله عدة مستحضرات مقننة من الأزهار والثمار وتباع على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.
الكوليسترول المفيد والضار
* ما الفرق بين الكوليسترول المفيد والكوليسترول الضار؟ وأين ينتج في جسم الإنسان؟
- الكوليسترول هو مادة شمعية بلورية تذوب في الدهون ولا تذوب في الماء ويصنف على أنه من الشحوم وهو حال الدهون. والكوليسترول يوجد بشكل طبيعي في المخ والأعصاب والكبد والدم والعصارة الصفراوية للإنسان والحيوانات الفقارية على حد سواء. إن نحو 80% من مجموع الكوليسترول في الدم يتم تصنيعه في الكبد بينما ال 20% الباقية يأتي من المصادر الغذائية. الكوليسترول المفيد هو عبارة عن بروتينات دهنية عالية الكثافةHigh-density Lipoprotein ( HDL) . أما الكوليسترول الضار فهو عبارة عن بروتينات دهنية منخفضة الكثافة Low-density lipoprotein وتتلخص وظيفة كل من هذين النوعين في أن البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL) تحتوي على قدر كبير من الكوليسترول حيث إنها الجزئيات التي تقوم بنقله من الكبد إلى كل خلايا الجسم بينما على الجانب الآخر تحمل البروتينات الدهنية عالية الكثافة (HDL) قدراً قليلاً نسبياً من الكوليسترول وتدور في الدم لإزالة الكوليسترول الزائد في الدم والأنسجة وإعادته إلى الكبد. حيث ينقل مرة أخرى إلى البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL) لتوصيله مرة أخرى إلى الخلايا. ويظل هذا النظام متوازناً طالما سار كل شيء كما ينبغي، لكن إذا زادت كمية الكوليسترول عن القدر الذي يتيح جمعه بسرعة أو إذا لم يوجد القدر الكافي من البروتينات الدهنية عالية الكثافة (HDL) وهو الكوليسترول المفيد للقيام بالعمل، فإن الكوليسترول يمكن حينئذ تكوين لويحات تلتصق بجدران الشرايين وقد تسبب تصلب الشرايين ومن ثم أمراض القلب والسكتة الدماغية والجلطات الأخرى.
فوائد التوت البري
* ما هي فوائد التوت البري الأسود؟
- عزيزي أبو عبدالله من مكة فوائد التوت البري الأسود Elderberry يعالج التهابات القصبة الهوائية، ومضاد للعدوى ويحد من الاحتقان ونزلات البرد والسعال وخافض للحرارة، ومضاد للفيروسات ويقوي الجهاز المناعي.
نبات اللوبيليا
* أين أجد نبات اللوبيليا؟ وما هي فوائده؟ برجاء الإجابة وجزاكم الله ألف خير ؟
- يوجد نبات اللوبيليا Lobelia في محلات الأغذية الصحية وفوائدها لعلاج أزمات الربو والنزلات الشعبية مسكنة للسعال تنظم انتاج الهرمونات.
تشقق الشفايف
* ما هو سبب تشقق الشفايف وما هو العلاج الملائم لها؟
- تفتقر الشفاه إلى الغدد الدهنية كما أنها تحتوي على قدر غاية في الضآلة من الصفة الجلدية، وهذا يؤدي في النهاية إلى جعلها بلا أية وسائل دفاعية ضد الشمس والريح والتدفئة والتكييف داخل المنازل. كل هذه الأشياء تمتص الرطوبة النفيسة من شفاهنا. وفي بعض الأحيان تشير أصابع الاتهام إلى قيامنا عن غير قصد بلعق وعض شفاهنا.
وأفضل علاج لتشقق الشفاه هو زيت الجوجوبا والجوجوبا (الهوهوبا) شجرة دائمة الخضرة تحتوي بذورها على زيت شمعي هذا الزيت يعتبر أفضل علاج حيث تدهن به الشفايف يومياً. يوجد مستحضرات من زيت الجوجوبا. كما يمكنك استخدام شمع العسل حيث من المعروف أن شمع العسل له خاصية وقائية للشفاه والجلد كما أن رائحته تبعث على البهجة.
قشرة الرأس
* ما هي أسباب قشرة الرأس وما هو أفضل علاج لها؟
- قشرة الرأس في واقع الأمر مشكلة ميكانيكية فهو عبارة عن سقوط وفرط لخلايا فروة الرأس والتقشير الأكثر خطورة والذي يشبه قشر الرأس لكنه أكثر عناداً ومقاومة للعلاج قد يحدث نتيجة لمشاكل جلدية تصيب فروة الرأس علاوة على باقي أجزاء الجسم مثل الالتهاب الجلدي الزهمي والصدفية والأكزيما. وأفضل علاج للقضاء على قشرة الرأس التركيبة التالية:
القراص + الكنبات + زهرة البنفسج الثلاثية + الخزامى. والطريقة أن تؤخذ كميات متساوية من هذه الأعشاب وتخلط بعد سحقها مع بعضها البعض وتوضع في علبة ثم يؤخذ منها ملء ملعقة أكل وتضاف إلى لتر ماء مغلي وتترك تنقع لمدة 15 دقيقة ثم يصفى في زجاجة نظيفة. وبعد أن تغسل شعرك بالشامبو اعصر الماء الزائد في شعرك ثم أغسل رأسك بعلاج قشر الرأس العشبي ولا تشطفه بالماء بعد ذلك. كرر ذلك كلما غسلت شعرك بالشامبو حتى تزول القشرة بإذن الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق