Translate

الاثنين، 17 أغسطس 2015

إعادة تأهيل الصلب المشقوق

    الصلب المشقوق أو الفتق الشوكي هو عدم اكتمال الانغلاق في العمود الفقري وعظام الفقرات الظهرية المحيطة بالنخاع الشوكي، السبب الرئيسي مجهول ولكن هناك عدة عوامل وراثية أو بيئية، ومن العوامل البيئية نقص حمض الفوليك، استخدام الحامل لبعض أدوية التشنجات، الأم المصابة بداء السكري وتُعالج بالإنسولين، والتعرض للحرارة العالية في الشهور الأولى من الحمل.
وأهداف العلاج الطبيعي:
* تعليم المهارات الحركية الكبرى المبنية على نمو الحس الحركي.
* المحافظة على مرونة الجسم ولياقته والعمل على تنميتها.
* تشجيع الحركة واللياقة لتجاوز نزعة الجسم تجاه السمنة.
* تطوير المهارات الجسدية لتصبح جزءاً من نشاطات الحياة اليومية والعملية.
* الحث على النمو الاجتماعي من خلال النشاطات الترفيهية والجماعية مثل الرياضات المائية.
والتدخل العلاجي الطبيعي هو برنامج شامل من النشاطات الجسدية الضرورية للحفاظ على أسلوب حياة صحي، ويُفترض التبكير بالتدخل العلاجي الطبيعي منذ فتره اكتشاف المرض، وتعد البرامج العلاجية المنزلية ضرورية لتعليم الوالدين كيفية القيام بالتمارين اللازمة للأطراف السفلية للطفل ليتمكن من المشي باستخدام العكازات أو الحزام الطبي، كما أن التمارين مهمة كذلك في حالة استخدام الكرسي المتحرك، ومن المهم توفير المنافذ الاجتماعية المناسبة من أجل الترفيه والشعور بالرضى عن النفس عند الفرد ومع عائلته وأقرانه في المجتمع.
أما أهداف العلاج المهني فهي:
* تقييم احتياجات الطفل من أجل تقوية حضوره واستقلاليته في الأنشطة الحياتية اليومية مثل الاعتناء بالنفس والحركة وفي المدرسة أو حتى في أوقات الفراغ.
* دعم الطفل ليصبح قادراً على تطوير مهاراته في الأنشطة اليومية مثل النظافة الشخصية وتناول الطعام وارتداء الملابس وما إلى ذلك.
* تحسين مهارات يدي الطفل إضافة للمهارات الحركية الدقيقة ومهارات الكتابة.
التدخل العلاجي المهني يقوم بتوظيف أساليب مختلفة واقتراح أدوات تتكيف مع وضع الطفل في المنزل مثل مدخل خاص بالمنزل، أدوات تعين على الاستحمام، تعديلات على مداخل الأبواب والأسرة واستخدام أدوات جديدة، وإذا كان الطفل يعاني من عدم القدرة على التنقل باستقلالية قد يحتاج إلى كرسي متحرك، وسيقوم أخصائي العلاج المهني بالعمل مع الأسرة ومع الطفل لإيجاد الكرسي المناسب مع تعليم الطفل كيفية استخدامه بشكل آمن، والقيام بتعليم الوالدين برامج منزلية يحتاجون إليها لتدريب الأطراف العلوية للطفل، وتمكين الأطراف العلوية واستخدام اليد بمهارة دقيقة يتطلب التحكم الجيد بالوضع الجسدي للجذع والرأس.
وتتحمل وزارة الشؤون الاجتماعية مسؤولية تزويد المواطنين السعوديين بالأدوات المعدلة لاحتياجاتهم، ومن أجل أن تقوم وزارة الشؤون الاجتماعية بتقديم الأدوات المناسبة بعد تقييم الحالة يتوجب على أخصائيي العلاج المهني والخدمات الاجتماعية بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث إكمال الاستمارات اللازمة.
* قسم العلاج الطبيعي والمهني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق