Translate

الأحد، 9 أغسطس 2015

أساليب وطرق منع الحمل لدى النساء

    منذ آلاف السنين والنساء يستخدمن وسائل منع الحمل المختلفة وفي يومنا هذا يوجد العديد منها ذات أمان وفعالية عاليتين لذا ينبغي على النساء اللواتي يردن استخدام إحدى وسائل منع الحمل أن يبحثن عن النوع الأنسب لهن أي أن يتعرفن على طريقة استخدام كل وسيلة من تلك الوسائل ليتمكنّ من اختيار الأنسب لهن.
وعندما يصبح منع الحمل ولأسباب منطقية لا تخالف الشريعة السمحاء فإن وسائل منع الحمل متنوعة ونذكرها كالتالي:
حبوب منع الحمل: وهي إحدى العلاجات التي تتناولها المرأة المتزوجة بصفة يومية لتجنب حدوث الحمل حيث إن بعضاً من تلك العلاجات يحتوي على نوعين من الهرمونات هما الأستروجين والبروجستين وتُعرف بالحبوب المركبة وهناك نوع آخر يحوي البروجستين فقط إلا أن معظم النساء المتزوجات اللواتي يستخدمن الحبوب كوسيلة منع للحمل يستخدمن الحبوب المركبة.
ومن مساوئ استخدامها أن العديد من النساء يتكيفن مع استخدام الحبوب سواء ظهرت عليهن مشاكل صحية أو لم تظهر مثل: النزيف بين فترات الدورة الشهرية (غالبا من يستخدمن الحبوب التي تحوي البروجستين فقط)، وانتفاخ وتورم الثدي، وغثيان وقيء.
اللولب: وهي أجهزة صغيرة الحجم مصنوعة من البلاستيك وتأخذ شكل حرف (T) حيث تقوم مقدمة الرعاية الصحية بإدخال الجهاز إلى داخل رحم المرأة لتجنبها حدوث الحمل وهناك نوعان من اللولب وهما اللولب النحاسي واللولب الهرموني، ومن مساوئ استخدامه الشعور بألم خفيف إلى متوسط أثناء إدخال الجهاز، والشعور بمغص أو آلام أسفل الظهر لعدة أيام، النزيف بين فترات الدورة الشهرية، وعدم انتظام نزول الدورة الشهرية للأشهر الثلاثة إلى الست الأولى.
غرسة منع الحمل: وهو أن يتم زراعة أنبوب بلاستيكي رفيع مرن بحجم عود الثقاب تحت الجلد في الجزء الأعلى من العضد لمنع حدوث الحمل لمدة ثلاث سنين.
ومن مساوئ استخدامه: أنه يُمنع استخدامه للنساء المصابات بسرطان الثدي، وحدوث نزيف غير منتظم خصوصاً في الفترة من 6 – 12 شهرا الأولى، النزيف بين فترات الدورة الشهرية، انتفاخ وتورم الثدي، غثيان وقيء.
حقنة منع الحمل: هي حقنة هرمونات تُعطى للمرأة لمنع حدوث الحمل لمدة ثلاثة أشهر ويُعد استخدامها آمناً وبسيطاً ومريحاً وذا فعالية عالية لمنع الحمل لمدة أطول، ولكن من مساوئ استخدامها: نزيف غير منتظم، عدم انتظام مدة الدورة الشهرية فقد تطول أو تقصر، النزيف بين فترات الدورة الشهرية، انتفاخ وتورم الثدي، غثيان وقيء.
لاصق منع الحمل: وهو شريط بلاستيكي لاصق رفيع ذا لون بيج يتم تثبيته على الجلد كي يمنع حدوث الحمل وهناك نوع جديد منه يتم وضعه مرة كل أسبوع لمدة ثلاثة أسابيع.
ومن مساوئ استخدامه: النزيف بين فترات الدورة الشهرية، انتفاخ وتورم الثدي، وغثيان وقيء.
الحلقة المهبلية: وهي حلقة بلاستيكية صغيرة الحجم يتم إدخالها إلى رحم المرأة مرة واحدة في الشهر لتمنع حدوث الحمل، ويتم وضعها لمدة ثلاثة أسابيع ومن ثم إزالتها قبل الأسبوع الرابع من الشهر ذاته، وتحتوي الهرمونات ذاتها الموجودة في حبوب منع الحمل وهما الأستروجين والبروجستين.
ومن مساوئ استخدامها:النزيف بين فترات الدورة الشهرية، انتفاخ وتورم الثدي، غثيان وقيء.
والمرأة بمساعدة طبيبها ومشاركة الزوج يمكنها تحديد واختيار الطريق المناسبة وذلك حين يصبح منع الحمل أمراً يتعلق بمخاطر قد تحصل أو أضرار لا سمح الله تستدعي القيام بمثل هذه الإجراءات الطبية.
* قسم النساء والولادة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق