Translate

السبت، 15 أغسطس 2015

عيادة الجلدية والتجميل

  أعاني من تساقط الشعر
* أعاني تساقط في الشعر، وراجعت عيادة الجلدية وصرف لي أدوية كثيرة ولكن لم يتحسن التساقط، سمعت عن إبر المزوثيرابي هل هي مفيدة للتساقط؟
- لتساقط الشعر أسباب كثيرة يجب البحث عنها وعلاجها ومنها نقص الحديد ومخزونه في الجسم، أو اضطراب في الغدة الدرقية، أو زيادة في الهرمونات، كل تلك العوامل تؤدي إلى تساقط في الشعر.
ويمكن معرفة ذلك بواسطة التحليل ومن ثم معالجتها إذا وجدت.
ومن الأمور الأخرى التي تؤدي إلى تساقط الشعر كاصابة المريض بمرض مزمن أو تناوله أدوية قد تؤدي إلى تساقط الشعر أو هناك ضغوط نفسية شديدة أو يكون المريض على حمية غذائية غير مدروسة وليست تحت اشراف طبي. وكل هذه العوامل المسببة من الممكن معرفتها بواسطة أخذ التاريخ المرضي وعمل الفحص الاكلينيكي والفحوصات الطبية ومن ثم معالجتها.
ونلجأ إلى استخدام فيتامينات تؤخذ عن طريق الفم تساعد على نمو الشعر وأيضاً استخدام أدوية موضعية تساعد على التخفيف من التساقط وينصح المصاب باستخدام الأدوية لفترة قد تصل إلى 4 أشهر للحصول على النتائج المرجوة.
كذلك ينصح بتناول نظام غذائي متكامل يحتوي على فيتامين A الموجود بكثرة في الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن - البرتقال، وفيتامين (ب) المركب الذي يعمل على بقاء الشعر صحياً ورطباً ويوجد بكثرة في الحبوب، الطماطم، اللحوم، الكبد، الخميرة، البيض، الخضراوات الخضراء، والبيوتين (Biotin) الموجود في القرنبيط، الزبادي، الموز، والقمح.
والاكثار من تناول الاطعمة التي تحتوي على الزنك والحديد مثل اللحوم والخضروات الخضراء والورقيات كالسبانخ والمشمش المجفف البقدونس، البيض، حبوب القمح، حبوب عباد الشمس.
والاكثار من البروتينات لأنها تمثل 97% من مكونات التي تندرج تحت اسم (الكيراتين). ويوجد في اللحوم والحبوب وفول الصويا، أما إبر الميزوثرابي فهي غير مجديه وليس هناك دراسات علميه تثبت فعاليتها.
تصبغات في الوجه
* عندي يادكتور تصبغات في الوجه وأريد ان أعمل تقشيراً كيميائياً هل له مضاعفات وشكراً؟
- يستخدم التقشير الكيميائي لإزالة الخلايا التالفة من البشرة ولإعطاء نضارة للبشرة والتخفيف من التجاعيد السطحية والتصبغات.
وهناك مضاعفات يمكن أن تحدث ومنها تكون بثور وحبوب الشباب التي تنشأ إما من التقشير أو استخدام المرطبات الثقيلة على البشرة بعد التقشير.
أو حدوث التهابات بكتيرية أو فيروسية وبهذه الحالة تحتاج إلى مضادات حيوية، أو ظهور ندب وهذا قد يحدث بسبب التهاب أو نزع القشور بالأصابع وقد تكون دائمة، ظهور بقع صبغية وهي أكثر حدوثاً عند الأشخاص ذوي البشرة الداكنة أو الذين يعانون مشكلات في التصبغ قبل التقشير ويمكن التقليل منها بتحضير المريض قبل التقشير بفترة زمنية مناسبة بإعطائة كريمات خاصة ووضعها على الشكل المطلوب واستعمال كريمات الواقي الشمسي باستمرار عند الخروج الى الشمس.
ويجب على المريض اتباع تعليمات الطبيب بدقة وإخبار الطبيب فوراً أن هناك مشكلة حال ظهورها فكلما عرف بالأمر وأسرع كان العلاج أسهل.
إزالة الشعر
* ابنتي عمرها 13 سنة وعندها شعر في منطقة الشنب هل يمكن إزالة الشعر بالليزر؟
- ليس هناك أي مانع من إزالة الشعر للأطفال بواسطة جهاز الليزر بشرط أن يتحمل الطفل لسعات الليزر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق