Translate

الأحد، 23 أغسطس 2015

عيادة الغذاء والتغذية

 شاي التخسيس
* أتابع الصفحة باهتمام وجميع زميلاتي في العمل ونشكرك على المعلومات القيمة والأسلوب المبسط الشيق وقد طلبت زميلاتي أن أسألك عن نوع من الشاي يوجد في الأسواق يسمى شاي التخسيس، ونوع ثاني يسمى شاي للكرش، فهل يفيد هذا الشاي في تخفيف الوزن لأني بصراحة فشلت في استخدام الريجيمات، ارجو اجابتي في أسرع وقت لحاجتي الماسة وشكراً؟
ه/ الرياض
- أختي الكريمة أشكرك وزميلاتك على اهتمامكن وأرجو أن نكون موفقون لتقديم المفيد للجميع.
بالنسبة لتلك الأنواع من الشاي لا فائدة منها أبدأ في التنحيف وقد استخدمها بعض مراجعي عيادتي ولم يستفيدوا منها الا في الأيام الأولى وسبب الفائدة هو نفسي محض، بمعنى أنه يحدث نقص ولكنه ليس بسبب الشاي ولكن بسبب التفكير في النقص والتركيز على الأغذية التي يتناولها الشخص، فدوام التفكير في الوزن يجعلنا ننتبه لنوعية الطعام فنقلل الدهون والسكريات فيحدث النقص.
والغريب أنه يوجد دعايات لشاي التخسيس ويدعي أصحابه أنه إذا شرب عدة مرات في اليوم فإنه يذيب الشحوم، ولا يوجد أي دليل علمي ولو بسيط يدعم هذا الادعاء، ومما يؤسف له على الرغم من التنبيه المتكرر على عدم جدوى تلك المركبات والخلطات التي تكلف صاحبها مادياً دون أن يكون لها أي فاعلية وقد حدثني بعض من استخدمها أنه بعدما تأكد من عدم وجود فائدة لها راجع الشخص الذي اشتراها ظناً منه أنه سيرد له ماله على الأقل إلا أنه يفاجأ برد معد مسبقاً بشكل جيد حيث قال إنك لم تأخذه بشكل منتظم أو أنه لا يناسب جسمك.
حقيقة لو أجد مركبا أو أعشابا أو حتى أدوية لعلاج السمنة مأمونة ولها نتائج إيجابية فسأكون أول شخص يصفها لمراجعي عيادتي فأنا أريد إراحتهم وتحقيق نجاحات للعيادة، لكن الحقيقة أنه لا يوجد وسيلة مأمونة وفعالة غير تنظيم الغذاء وليس بالضرورة عمل ريجيم وأيضا زيادة الحركة والجهد البدني وليس بالضرورة أيضاً ان تكون تمارين شاقة او في نادي رياضي، ومع الدعم والتشجيع والمتابعة سيحقق أي راغب في انقاص وزنه لنتائج مذهلة رأيتها بنفسي.
وصفة لزيادة الوزن
* أنا مريضة سكري من 4 سنين وزني 50 كيلو جرام وطولي 162 سم وعمري 20 سنة مع العلم ان والدي مصاب بالسكري من سنوات طويلة، وقد انخفض وزني بشكل سريع وكبير خلال الفترة الماضية.
أتمنى ان تعطيني وصفة لزيادة الوزن مع العلم أني استخدم حبوب الخميرة المركزة وقبلها استخدمت حبوب (ميساقور) وألاحظ زيادة خفيفة في الوزن سرعان ما افقدها مع العلم ان السكر متذبذب بين ارتفاع وانخفاض ودمتم سالمين..
أبرار
- أختى الكريمة، مؤشر كتلة الجسم لك هو 19 بمعنى أن وزنك لا يزال في الوضع الطبيعي فلا داعي للقلق، ويمكنك زيادته بطريقة بسيطة ومتدرجة دون اخلال بمشكلة السكري. لا أدري هل استخدمت الحبوب التي ذكرت باستشارة طبية ام لا؟ لأن الاستشارة الطبية ستنصحك بأدوية أخرى لم تذكريها. كما أنك لم تذكرِ ماهي الأدوية التي تستخدميها لعلاج السكري هل هي حبوب خافضة للسكر أم إبر الأنسولين. بالنسبة للخميرة فلا أرى داعي لها بتاتاً في وضعك.
أختى الكريمة أنت تحتاجين الى تقييم وضعك ومن ثم وضع برنامج لزيادة الوزن لا يعتمد على رفع السعرات، بل يتضمن زيادة كفاءة التغذية والتركيز على الأغذية عالية الجودة ومنخفضة مايسمى بالمؤشر الجلايسيمي وهو مؤشر يحدد الأغذية التي يجب على مريض السكر تجنبها نهائياً وتلك التي يمكنه تناولها باعتدال ونوع ثالث يمكن تناوله بدون مشاكل على السكر.
تذبذب السكر في الدم قضية يجب الاهتمام بها اكثر من اهتمامك بزيادة الوزن فهو من القضايا الصحية المهمة لمستقبل حياتك، لهذا أكرر نصيحتك بزيارة أخصائية تغذية علاجية أو أخصائية سكري لدراسة حالتك وتقييمها ووضع برنامج مناسب وربما تحتاجين المتابعة معها للتأكد من انتظام السكري ولكن لا شك أنه يمكن وببساطة زيادة وزنك للوزن المثالي ولكن كما قلت بالتدرج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق