Translate

الخميس، 6 أغسطس 2015

تأثير اضطرابات النوم على زيادة الوزن


 تأثير اضطرابات النوم على زيادة الوزن

النوم يحتاج إليه أي إنسان طبيعي و يجب أن يكون قسطاً وفيراً بحدود ثماني ساعات و لا يقل بأي حال من الأحوال عن ست ساعات لأن النوم يجدد من نشاط الجسم و خلاياه و يجعل الذهن صافياً.



و لو كان الإنسان لا يحصل على كفايته من النوم فإنه سيتسبب في إصابته بالعديد من الأمراض و المشكلات الصحية و منها زيادة وزن الجسم.

فماذا يحدث في الجسم إذا كانت ساعات نومك قليلة؟



- حرق السعرات الحرارية في الجسم يقل إذا كنتِ تنامين عدد ساعات قليلة و السعرات الحرارية هي المسؤولة عن زيادة وزن الجسم.



- عندما تنامين قليلاً فإنكِ تقبلين على تناول الطعام بكثرة و خاصة على المأكولات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية مثل الحلويات مما يتسبب في زيادة وزن الجسم.



- يقوم الجسم بإفراز هرمون الجوع بشكل أكبر عندما تسهرين و يقلل من إفراز هرمون الشبع و هذا الأخير يقوم الجسم بإفرازه طبيعياً عند النوم حتى تستطيعي النوم بشكل جيد و لذلك فإن إفراز جسمكِ لهرمون الجوع سيتسب في إقبالك على تناول الطعام مما يؤدي إلى زيادة وزن جسمكِ.



- الدهون تتراكم في الجسم عندما تنامين عدد ساعات قليل و الجسم عندما تقل عدد السعرات الحرارية فيه فإنه يضطر إلى حرق الدهون المختزنة فيه من أجل الحصول على الطاقة و هذه الأخيرة لا تتحقق إلا بالنوم الجيد.



- عند السهر طوال الليل فإنك تقبلين على تناول وجبة إضافية أو أكثر و مع مكوثك في المنزل و عدم ممارستكِ لأي نشاط حركي فإنكِ تتسببين في زيادة وزن جسمكِ.

و لكي تستطيعي أن تنامي بشكل جيد إحرصي على إتباع ما يلي ذكره:



- لا تتناولي المشروبات التي تحتوي على الكافين مثل الشاي و القهوة و المشروبات الغازية و السكرية و كذلك الأطعمة الدسمة قبل خلودكِ للنوم لأنها تمنحكِ سعرات حرارية عالية لا يستطيع جسمكِ حرقها مما يتسبب في زيادة الوزن.



- حاولي تهيئة الأجواء من حولكِ كي تكون هادئة و مبتعدة عن كافة الأشياء التي تجعلكِ ترغبين في السهر فأطفئي الأنوار و إبتعدي عن الأجهزة الإلكترونية مثل التلفاز و الحاسوب و الجوال.



- لا تقتربي من أي مصدر يتسبب في الضوضاء لأنها ستجعلكِ لا تستطيعين النوم بشكل صحيح.



- قومي بالإستحمام بماء دافئ قبل النوم لأن هذا يجعل جسمكِ يهدأ و يستكين و يمنحه الراحة و الإسترخاء.



- تناولي الأعشاب بدلاً من المنبهات و المكيفات لأنها تمنح أعصابكِ الهدوء من النعناع و الينسون و الكراوية و الشمر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق