Translate

الأربعاء، 12 أغسطس 2015

العيادة النسائية

 أسباب الثأليل
* ارجو من سعادتكم شرح اسباب الثآليل في الاعضاء التناسلية للمرأة وهل تسبب مشاكل على الجنين اثناء الحمل في حال وجودها وجزاكم الله خيراً؟
ام وليد
- قد تظهر الثأليل وهي عبارة عن زوائد جلدية التي تتكون عن طريق الاتصال الجنسي في اي من مناطق الاعضاء التناسلية والتي تنشأ من وجود فيروس الورم الحليمي. ويمكن لهذا الظهور ان يأخد شكل ورم يمكن رؤيته بالعين المجردة او هيئة نتوء لين مخملي الملمس او يأخد شكل نبتة تشبة القرنبيط في الهيئة وتتدرج هذة الزوائد في اللون من الاصفر الشاحب الى الوردي الداكن. ومن المهم للغاية مع هذا النوع من الثأليل التناسلية شديدة العدوى ان يجرى معالجتها بجدية مطلقة ليس فقط لانه يمكنها الانتقال الى الطفل الوليد نفسه او ليس لانها تعمل على اعاقة عملية الولادة وتعقيدها بل لاننا نجد ان 5% الى 15% من الحالات وقد تطور الامر فيها واحدث الالتهابات لحوض الام الحامل مما قد يصل الى المدى الذي تتحقق فيه اصابة عنق الرحم بالسرطان. وقد يتضمن الامر وصف علاج موضعي يأمن استخدامة أثناء الحمل. كما يمكن ان اقتضى الامر ازالة الزوائد الكبيرة في وقت متأخر من الحمل عن طريق تجميدها او استخدام الحرارة الكهربائية معها او من خلال العلاج باليزر.
مقبل على الزواج
* أنا شاب مقبل على الزواج قريباً وحيث إنني لا أرغب في الأطفال مبكراً وأريد تأخير الانجاب إلى سنتين تقريباً بعد الزواج، أرجو منكم إخباري بالطريقة الآمنة لذلك، حيث إنني سمعت عن حدوث أضرار أو عقم نتيجة استخدام حبوب منع الحمل قبل حدوث أول ولادة؟
سمير
- إن من أفضل وسائل منع الحمل في هذه المرحلة هو حبوب منع الحمل، ولكن ننصح بإجراء الفحوصات اللازمة لزوجتك قبل البدء بها، أما بالنسبة لحدوث أضرار أو عقم من استخدام حبوب منع الحمل، فيوجد بعض المضاعفات المعروفة، ولكن لا تسبب عقما والخيار الآخر هو استخدام الواقي الذكري ولكنه ليس مضموناً.
تفادي الاجهاض
* أنا سيدة أبلغ من العمر 35 عاماً لديّ طفلان حملت بهما حملاً طبيعياً حتى الأسبوع الأربعين، ثم حملت بعد ذلك واجهضت في الشهر الخامس 3 مرات متتابعة في المرة الثالثة تم عمل ربط لعنق الرحم في الأسبوع الرابع عشر من الحمل، ومع ذلك تم الاجهاض أرجو إفادتي عن الاجهاض وما العمل لتفاديه؟
مناير
- إن تكرر الاجهاض في الشهر الخامس لثلاث مرات متتالية قد يكون السبب ضعفا في عنق الرحم، ولذلك تم إجراء عملية ربط لعنق الرحم التي للأسف لم تنجح معك وهذا يحصل وأحياناً قد يكون سبب الاجهاض في هذه الفترة من الحمل ناتجا عن خلل مناعي أي وجود أجسام مضادة، كما هو الحاصل في حالات الذئبة الحمراء وأمراض الروماتيزم المتعدد ولذلك أنصحك بمراجعة عيادة متخصصة في الاجهاضات المتكررة لمعرفة الأسباب وأخذ العلاج المناسب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق