Translate

الخميس، 1 أكتوبر 2015

المغص.. الأعراض المرافقة قد تساهم في تحديد المصدر المسؤول عن ألم البطن 2/2

يزول وحده في معظم الأحيان ومن الأهمية الابتعاد موقتاً عن أكل الأطعمة الصلبة

يستعمل مغلي اليانسون في علاج المغص المعوي
    تحدثنا عن ألم البطن ومغصه وذكرت لكم أننا لا نشعر ببطوننا في الوضع الطبيعي، ولذلك فإن ألم البطن قد يلزم المراجعة أحياناً للتشخيص ومعرفة السبب وتقديم العلاج المناسب. كما أذكركم أن الله قد خلق داخل بطوننا نوعين من الأعضاء، الأعضاء المجوفة كالأمعاء والمعدة والقولون والحالب والأعضاء الصلدة كالكبد والطحال والكلية والبنكرياس والتي تعطي نوعين مختلفين من ألم البطن. فالاضطرابات في العمل السليم للأمعاء الدقيقة او القولون تتسبب بظهور ألم تشنجي متقطع (المغص). فمغص البطن نوعان: حاد ومزمن. أما المغص الحاد، فيتسم بالألم الشديد الفجائي الذي عادةً ما يمنع المريض من الحركة وغالباً ما يتطلب جراحة عاجلة ومن أمثلة ذلك: التهاب الزائدة الدودية. انثقاب المعدة، الانسداد المعوي والنزيف الداخلي.... الخ. أما المزمن فهو عبارة عن ألم محتمل ويكون تدريجياً وقد يتطلب اجراء جراحة ولكنها ليست عاجلة بالضرورة. نحس بألم البطن (الذي مصدره البطن) عند حدوث التهاب في أحد هذه الثلاثة الأماكن داخل بطوننا وهي الغشاء البريتوني الذي يغلّف الجزء المصاب مثل الكبد أو المعدة الذي يحدث ألما محددا بمكان العضو المصاب، والغشاء البريتوني المبطن لجدار البطن (فهو يتمثل بظهور ألم بالبطن غير واضح المعالم ونموذجي، حيث انه يتفاقم جدا عند القيام بأي حركة او اي ارتجاج مهما يكون خفيفا، مثل السعال، او الاهتزازات وقت السفر بالسيارة، بسبب الحفر الموجودة على طول الطريق)، والعضو المصاب مع وجود آلام في اماكن اخرى. وأحيانا ليست بالنادرة قد يكون سبب حدوث المغص من خارج البطن مثل الآلام الصدرية الناتجة عن الذبحة الصدرية أو الالتهاب الرئوي أو ثقب المريء. وهناك أيضاً الأسباب العصبية مثل أورام العمود الفقري او الدموية مثل انيميا تكسير الدم والانيميا المنجلية أو التسمم بالرصاص، أو كيميائية مع تنميل بالجسم مثل ارتفاع نسبة البولينا والفشل الكلوي.
قد تساهم الاعراض المرافقة لألم البطن في تحديد التشخيص، وفي تحديد المصدر المسؤول عن ألم البطن. تشمل هذه الاعراض فقدان الوزن، الغثيان، التقيؤ، فقدان الشهية واليرقان (تلون بياض العين أولاً ثم الوجه تالياً باللون الأصفر) بالإضافة لتغير في الحركة المعوية، والذي يتمثل بحدوث – اسهال او امساك. هناك بعض الامراض التي تحدث ألم البطن لها طابع خاص. فعلى سبيل المثال، يسبب الورم السرطاني الذي يظهر في جسم البنكرياس في ظهور ألم بالبطن شديد ومتواصل ينتشر على شكل حزام في الظهر، والذي يخف عند الانحناء للأمام. ومثال آخر هو عند حدوث اضطراب في جريان الدم في الاوعية الدموية الكبيرة للجهاز الهضمي، فإنه يتسبب في حدوث ألم شديد، يظهر عادة بعد تناول الطعام، ويخف عندما تكون البطن خاوية من الطعام. هناك سبب آخر مهم ينجم عنه ألم في البطن ألا وهو فتق جدار البطن، حيث انه من الممكن أن تنحصر مساريقا الأمعاء (الدهون المصاحب للأمعاء)، او أن ينحصر جزء من الامعاء فيه، مما يؤدي لألم حاد جداً. ومع هذا النوع من المرض يعتمد ظهور ألم البطن بشكل عام عند اتخاذ وضعيات جسدية معينة، فعند ارتفاع الضغط داخل البطن، كعند السعال مثلا يشتد الألم، ويخف عند الاستلقاء، حيث يرتخي جدار البطن سامحاً برجوع الجزء المحصور الى داخل تجويف البطن.
يزول ألمُ البطن وحده في معظمِ الأحيان. وإليك بعض النصائح التي تستطيع عملها في المنزل قبل التوجه للطبيب التي تساعدك على تحمل الألم بل وتخفيف حدته وربما القضاء عليه، وهي:
• استرح بعض الوقت حتى تشعر بتحسن.
• اشرب الكثير من السوائل كي تتجنب الجفاف: تناول مثلاً الماء الساخن بالنعناع أو الزنجبيل فهو مفيد لعلاج المغص عموماً. تناول السوائل على شكل رشفات صغيرة، فهو أسهل على معدتك.
• ابتعد عن أكل الأطعمة الصلبة حتى يذهب الألم عنك، حاول بعدها تناول وجبات صغيرة عدة بدلا من 3 أو 4 وجبات كبيرة. كذلك، تناول أطعمة خفيفة؛ مثل الأَرُز والخبز المحمص والموز، وحاول أن تتجنَّبَ الأطعمةَ التي تحتوي على الكَثير من التوابل والكافيين والفواكه الأخرى ما عدا الموز، لمدة 48 ساعة بعد زوال الأعراض عنك.
• هناك بعض الأعشاب التي تساعد على التخلص من المغص خاصةً اذا كان سببه تلبقا معويا أو نزلة معوية جرثومية أو مغص كلوي مثل:
- يفيد إضافة بعض نقط من زيت الزيتون إلى الماء الساخن
- يستعمل مغلي اليانسون في علاج المغص المعوي ويعمل المغلي بإضافة ملعقة صغيرة من بذور اليانسون إلى فنجان ماء ساخن بدرجة الغليان ثم يشرب بعد أن يبرد قليلاً.
- يستعمل بذور الكراوية الساخنة لعلاج المغص المعوي خصوصاً عند الأطفال وذلك بأن يملأ كيس صغير من قماش كتّاني بالبذور ويسخّن ثم يوضع فوق البطن ويثبّت برباط كما يستعمل زيت بذور الكراوية لتدليك جدار البطن لتسكين آلام المغص المعوى وطرد الغازات
- لعلاج المغص المعوي يغلى نصف ملعقة صغيرة من أزهار شيح البابونج في كوب ماء ويصفى ويشرب وهو ساخن على ألا يزيد ما يتناوله المريض في اليوم عن فنجانين فقط أحدهما في الصباح والآخر في المساء.
- يعتبر مستحلب النعناع من أنجح الأدوية لعلاج وتسكين المغص عموماً وطرد الغازات ويعمل المستحلب بغلي ملعقة كبيرة من أوراق النعناع لكل فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان ويشرب منه عند الضرورة.
هناك سؤال مهم: هل هو مؤلم في جَميع أَنحاء البَطن أم في بقعةٍ واحدة؟؛ عندما تعاني من ألم في جميع أنحاء بطنك، لا تستطيع تحديد بقعة معينة، لا يكون هناك عادة سبب يدعو إلى القلق؛ فهذا الألمُ شائِعٌ جداً، وسوف يزول وحده بإذن. فعادة ما يكون سببه أنفلونزا المعدة أو تسمم الغذائي. أما عندما يكون الألم في بقعة معينة من بطنك، فلربما يشير إلى مشكلة أكثر أهمية، لاسيما إذا كان الألم سيئاً، ويبدأ بشكل مفاجئ، ولا يزول عنك أو يصبِح أسوأَ عندما تتحرك أو تسعل؛ فقد يَدُلُّ على مشكلة ما، مثل التهاب الزائدة الدودية أو التهاب البنكرياس أو التهاب الرتوج المعوية أو على كيسَة في المبيض أو مرض في المرارة.
وهنا لا غنى عن ولا بد من مراجعة المستشفى والاتصال بالطبيب في الحالات التالية:
• إذا كان هناك ألم حاد مستمر لعدة ساعات أو أكثر.
• أو إذا كان هناك ألم ثابت أو مُتَزايد في منطقة واحدة من بطنك أو صاحبه ألم آخر مختلف عن الأول، أو كان الألم لأكثر من 4 ساعات.
• إذا كان الألم أو المغص في كل البطن، وبقي مدة أطول من 24 ساعة ولم يتحسن.
• إذا كنت تعاني من جفاف، ولا تستطيع أن تخفض السوائل.
• إذا ازداد الألم سوءًا وأخذ يتفاقم مع الحركة أو السعال.
حماكم الله من كل مكروه والى مقال آخر في وقت قادم بإذن الله.
مغص البطن نوعان: حاد ومزمن
ألم البطن قد يلزم المراجعة أحياناً للتشخيص ومعرفة السبب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق