Translate

الأربعاء، 7 أكتوبر 2015

عيادة العظام والأصابات الرياضية

 آلام أسفل الظهر تمتد للساقين
* الأخ موسى يسأل عن آلام تراوده بين فينة وأخرى في منطقة أسفل الظهر وتمتد للساق اليمنى ويصاحبها خدران.
- هذه الأعراض هي أعراض مايعرف بالعامة بآلام عرق النسا وهي عادة ماتكون نتيجة ضغط على العصب في منطقة الفقرات القطنية. وإذا ما استمرت هذه الآلام أو ازدادت شدتها فيجب عليك مراجعة الطبيب لعمل الفحص السريري وعمل أشعة الرنين المغناطيسي للفقرات القطنية لمعرفة مدى شدة الانزلاق الغضروفي ومدى شدة الضغط على العصب.
التهاب العقب والكاحل وإبرة الكرتزون
* الأخ لؤي يسأل عن إبرة الكرتزون في عقب حيث أن لديه آلام في منطقة الكعب ونصحه الطبيب بالإبرة وهو متخوف منها.
- في الواقع أن التهاب الكعب والكاحل ومنطقة العقب والمعروف بالعامة بإسم مسمار القدم هو مرض شائع منتشر في مجتمعنا خصوصاً مع استخدام السيراميك ونتيجة المشي حافياً أو المشي باستخدام أحذية غير صحية وذات أرضية قاسية. وعادة ما يبدأ العلاج بتجنب المشي على الأرض حافياً وباستخدام الحذاء ذو الأرضية اللينة وباستخدام الأدوية المضادة لإلتهابات المفاصل والعضلات. ولكن في بعض الحالات التي يستمر فيها الالتهاب وتستمر فيها الآلام ومعاناة المريض فإن الحل يكمن في الإبرة الموضعية التي تحتوي على مادة الديبومدرول ذات الخاصية القوية المضادة للالتهابات والتي يتم حقنها موضعياً. وهذه الإبرة ذات فعالية قوية وممتازة في علاج هذا المرض وليست لها آثار جانبية تذكر كما يتم إعطاؤها من قبل طبيب مختص ومتمرس، وعلى العكس الأدوية التي تأخذ عن طريق الفم فإن هذه الحقنة توضع في منطقة الالتهاب ولا يمتصها الجسم ولا تؤثر على أجزاء الجسم الأخرى بل تبقى في منطقة الكعب لتقضي على الالتهاب بإذن الله، وعلى الرغم من فعاليتها فإنه يجب على المريض الحذر من المشي حافياً واتباع نصائح الطبيب باستخدام الأحذية الطبية لكي يتفادى عودة الآلام والالتهاب بإذن الله.
التواء الساقين عند طفلها الرضيع
* أم عبدالله تسأل عن حالة ابنها الرضيع حيث أنها لاحظت أن الطرفين السفليين متقوسين لداخل بحيث تتلامس القدمين عندما تمد ركبته وهي متخوفة وتسأل عن ما إذا كان هذا الشيء طبيعياً أو مرضياً.
- من الواضح أن هذا طفلك الأول يا أم عبدالله لأن هذه الحالة طبيعية تماماً حيث أن الأطفال في سنتهم الأولى تكون ساقاهم ملتوية إلى الداخل وهي تبدأ في التعدل عندما يبدؤن بالمشي حيث تأخذ وضعية مختلفة وتبدأ الساقان بالتقوس إلى الخارج بحيث تتلامس الركبتين عند الوقوف وبعد ذلك تتعدل إلى الوضعية الطبيعية الموجودة لدى الكبار مع مرور الزمن وعند بلوغ سن المدرسة. ولذلك لا داعي للتخوف والقلق وعليكِ مراقبة ساقين ابنك والتأكد من عدم زيادة التقوس ومن أن الساقين متشابهتين. ولكن إذا كنتِ قلقة وأحببتِ من عدم وجود أي مشاكل أخرى فعليكِ مراجعة الطبيب للاطمئنان.
صديد وآلام
* يسأل عن حالته حيث أنه تم تثبيت كسر في ساقه اليسرى قبل بضعة أشهر والآن يعاني من تورم في الساق وآلام وتغير في لونها ووجود جرح صغير يخرج منه سائل أصفر بين فينةٍ وأخرى ويسأل عن التشخيص وعن الحل.
- في الواقع أن الأعراض التي ذكرتها هي مقلقة للغاية لأنها تشير إلى وجود التهاب جرثومي وصديد في منطقة الكسر الذي تم تثبيته. هذه الالتهابات خطيرة ويجب التعامل معها بسرعة وبجدية لأن الجرثومة عادة ماتختبئ تحت الشريحة الطبية وتتكاثر وتسبب نخراً في العظم ويسبب التهاباً جرثومياً مزمناً في العظم وأيضاً تسبب عدم التئام في الكسر. وبذلك فإن الأدوية والمضادات الحيوية غير كافية لعلاج هذه الحالات حتى ولو تم إعطائها لفترات طويلة. والواجب هو مراجعة الطبيب وعمل أشعة سينية وأشعة مقطعية للتأكد من وجود الالتهاب ووجود الصديد وكذلك عمل تحاليل مخبرية للدم لمعرفة نسبة ترسب الدم ونسبة كريات الدم البيضاء التي تدل على وجود الإلتهاب. كما يجب أخذ عينة من الصديد الذي يفرزه الجرح وإرسالها للمختبر لعمل مزرعة لمعرفة نوعية الالتهاب أما الخطة العلاجية فهي تتطلب التدخل الجراحي السريع لفتح الجرح القديم وإزالة الشريحة والمسامير والبراغي وتنظيف المنطقة وإزالة العظم من المريض ومن ثم بعد ذلك يتم إعطاء المريض مضادا حيويا قويا لبضعة أسابيع عن طريق الوريد ولبضعة أسابيع أخرى عن طريق الفم وبهذه الطريقة فإن نسبة النجاح في إزالة الالتهاب والجرثومة والتئام العظم تكون كبيرة بإذن الله تعالى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق