Translate

الأحد، 11 أكتوبر 2015

عيادة الجلدية والتجميل

  الحساسية التلامسية
أعاني جفافاً في الوجه.. كيف يعالج؟
هناك كثير من الاسباب التي تؤدي الى جفاف بشرة الوجه وتقشرها منها نتيجة التحسس من المواد التجميلية أو المنظفات بأنواعها المختلفة، ويسمى ذلك بالحساسية التلامسية.
أو يكون التقشر نتيجة الحساسية الدهنية التي تكثر في منطقة ما حول الأنف والحاجبين والرأس وكذلك الصدر ويمكن معرفة ذلك بمراجعة طبيب الجلدية لتحديد التشخيص ومن ثم معالجة ذلك، فإذا كان سبب المشكلة هو الحساسية التلامسية فيجب على المريض تفادي استخدام المواد المسببة لذلك، واستخدام كريمات الترطيب ومعالجة المشكلة باستخدام كريمات الكورتزون المناسبة لبشرة الوجه لفترة قصيرة.
أما علاج الحساسية الدهنية فليس هناك علاج نهائي للمشكلة ولكن يمكن التحكم بذلك باستخدام كريمات موضعية تحتوي على مواد مضادة للفطريات وكذلك كريمات الكورتوزن وفي بعض الأحيان نلجأ إلى استخدام أدوية مضادة للفطريات عن طريق الفم إذا كانت الحساسية الدهنية شديدة.
دور فيتامين «c» في التئام الجروح
* هل لفيتامين «c» فائدة للجسم والبشرة؟
- لفيتامين «c» دور في التئام الجروح ويساعد على استمرار صحة العظام وإمدادها بالمعادن وكذلك الأسنان والغضاريف. ويساعد على استقرار الأوعية الدموية الصغيرة ويقلل من النزف والكدمات وفيتامين «c» مضاد ممتاز للأكسدة ومقاوم للتجاعيد.
والجسم لاينتج فيتامين «c» وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء لذا فان الكلى تخلص الجسم من الكميات الزائدة منه. وحيث إننا لا يمكننا أن نخزن فيتامين «c» فانه يجب أن يستهلك يومياً. ويوجد في الفواكه الحمضية وجوز الهند والفراولة والقرنبيط والطماطم، وكلما تقدم بنا السن يصبح الجلد رقيقا بشكل اكبر وتصبح الأوعية الدموية أكثر ظهوراً على سطح الجلد كما أنها أيضا تصبح هشة بسبب نقص الكولاجين في جدران الأوعية الدموية، تناول كمية كبيرة من فيتامين «c» عن طريق الفم لا يساعد على التخلص من التجاعيد وانتاج الكولاجين في البشرة، ولكن استخدامه بشكل كريمات على البشرة يساعد في تحسين التجاعيد واصلاح التلف على البشرة.
الحرق الشمسي
* تعرضت للشمس لمدة طويلة وحصل لي حرق في الوجه كيف يعالج وشكرا لك؟
- يحدث الحرق الشمسي نتيجة للتعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة فيؤدي ذلك الى احمرار في لون الجلد مصحوباً بحكة وربما تظهر فقاقيع مائية مع الشعور بألم شديد. وهناك خطوات يجب اتباعها للعلاج وهي: بعد التعرض لأشعة الشمس والاصابة بالحروق ينصح بالبقاء في مكان ظل ومكيف بالهواء اذا أمكن. وكذلك استخدام الكمادات الباردة الموضعية على مناطق الحرق حتى تخف الحرارة ويزال احمرار الجلد والحكة. ووضع كريمات خاصة بالحروق والمضادات الحيوية الموضعية واستخدام كريمات الكرتزون وتغطية الحروق بشاش طبي معقم جاف، واستخدام عقار الاسبرين اذا لم يكن هناك أي مانع من استخدامه، لانه يساعد على تخفيف الاحساس بالآلام المصاحبة للحروق، وكذلك ينصح بمراجعة الطبيب لمعالجة الفقاعات المائية، أما الوقاية من حروق الشمس فينصح باستعمال المظلة الشمسية عند الخروج، وكذلك ينصح بتجنب الخروج في الفترات التي تكون اشعة الشمس شديدة اذا امكن، وكذلك ينصح باستعمال الكريمات الواقية ضد الشمس. واستعمال قوة حماية للواقي الشمسي فوق درجة 30 لإعطاء حماية كافية واستخدامه عدة مرات في اليوم.
استخدام التقشير الكيميائي
* عندي يا دكتور تصبغات في الوجه وأريد ان أعمل تقشيرا كيميائيا هل له مضاعفات وشكرا؟
- يستخدم التقشير الكيميائي لإزالة الخلايا التالفة من البشرة ولإعطاء نضارة للبشرة والتخفيف من التجاعيد السطحية والتصبغات.
وهناك مضاعفات يمكن أن تحدث ومنها تكون بثور وحبوب الشباب التي تنشأ إما من التقشير وإما استخدام المرطبات الثقيلة على البشرة بعد التقشير، أو حدوث التهابات بكتيرية أو فيروسية وبهذه الحالة تحتاج إلى مضادات حيوية، أو ظهور ندب وهذا قد يحدث بسبب التهاب أو نزع القشور بالأصابع وقد تكون دائمة. ظهور بقع صبغية وهي أكثر حدوثاً عند الأشخاص ذوي البشرة الداكنة أو الذين يعانون مشكلات في التصبغ قبل التقشير ويمكن التقليل منها بتحضير المريض قبل التقشير بفترة زمنية مناسبة بإعطائة كريمات خاصة ووضعها على الشكل المطلوب واستعمال كريمات الواقي الشمسي باستمرار عند الخروج الى الشمس.
ويجب على المريض اتباع تعليمات الطبيب بدقة وإخبار الطبيب فوراً أن هناك مشكلة حال ظهورها فكلما عرف بالأمر أسرع كان العلاج أسهل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق