Translate

الخميس، 1 أكتوبر 2015

عدة الأمراض القلبية

 نوبات الهلع
* نسمة من حفر الباطن... انا بنت عمري ٢١سنة عندي خمول بالغدة من خمس سنوات تقريباً واخذ حبة ثايروكسين٥٠ ملغ يوميا وبين كل فتره وفترة يجيني خفقان واجهاد مع اني منتظمة على حبوبي وعندي خوف ليس طبيعيا من المستشفى كل مرة اروح أراجع يرتفع الضغط مع الخوف... وينشغلون فيه الدكاترة مع اني عارفة انه مع الخوف ما اقدر اسيطر على خوفي ابدا التخطيط سليم ونبضات القلب سليمة وحطوا لي مرتين جهاز نبضات القلب لمدة اربع وعشرين ساعة وسليم والمرة الثانية جهاز ثان الذي يقيس الضغط لمدة اربع وعشرين ساعة ايضا سليم والحمد لله أرجو ان تعطيني حلا تعبت مع الدكاترة ما يرحمون كل وحدة تجي وتقول كلام وتتعبني في قياس الضغط ما تقل الزيارة عن ٤ قراءات صرت اتضايق منه كثيرا وانا عارفة انه يرتفع مع الخوف يسفهوني وواحدة من الدكاترة تقول عندي حالات هلع ودايم تقول بحولك على عيادة نفسية بس ارفض لأنه الحمد لله ليس في شيء دراستي ممتازة فيها واجتماعية مع الناس خوفي دائم من المستشفى وظروف الغدة لان اخر مرة قالوا في عقد بالغدة الدرقية ومرة خائفة منها اخاف تتحول اورام لا سمح الله لان صديقتي صار لها نفس الشيء وصرت اخاف.. فبماذا تنصحني؟؟
- من الصعب الحكم ان كان ما لديك نوع من الفوبيا ام لا؟؟ بمجرد المراسلة ولذلك انصحك ان تأخذي رأي طبي آخر ليطمئن قلبك.. وإذا أكد أنك تحتاجين زيارة الطبيب النفسي عند ذلك انصحك بزيارته ونوبات الهلع هي نوبات متكررة من ألم صدر وضيقة تنفس خفقان تنميل في الاطراف لمدة عشر دقائق ثم تختفي نهائيا وحين تذهب للمستشفى يقولون كل فحوصاتك جيدة. وهي تصيب النساء أكثر من الرجال بنسبة الضعف تقريبا واعمارهم من العشرين الى الاربعين سنة وهم اشخاص طبيعيون جدا في باقي حياتهم... واغلب اعراضهم العضوية تدور حول القلب كما وصفنا أعلاه او الدماغ بالدوخة والصداع او المعدة بآلام القولون العصبي، حيث تجدهم يتنقلون بين اطباء القلب والجهاز الهضمي والصدرية. نوبات الهلع لا تعني انك مجنون او فاقد للأهلية لأن أغلبهم في مجتمعنا ينكرون بشدة ان يكون مرضهم نفسيا او يحتاجون طبيبا نفسيا واذا ذهبوا اليه فإنه مجاملة لطبيبهم الاصلي وان اخذوا العلاج فلا يستمرون عليه، والمشكلة ان المرض مزمن ويحتاج علاجاً بالأدوية وبالجلسات النفسية ويحتاج الى تعاون الزوج او الزوجة بتخفيف الضغوط النفسية قدر الامكان عن ذلك المريض والتفاهم مع جهة عمله بإعطائه اعمالا خفيفة العبء وليس فيها ضغط او توتر نفسي او مقابلة جمهور، حيث يصل التحسن الى 65% خلال السنة الأولى ولكن النوبات نفسها قد ترجع في حوالي 20% من الحالات ولذلك لا غنى عن المتابعة مع الطبيب النفسي، ومن المعروف كذلك انها تخف كثيرا مع التقدم في السن.
صداع وخفقان
* صالح من نجران.... عمري ٣٠ سنة، لا أتناول أي أدوية، أدخن المعسل في الاسبوع مرة منذ سنة. وأشرب القهوة باستمرار. ولا أعاني من أي مشاكل صحية ولله الحمد وغير منتظم بالرياضة. منذ حوالي اسبوعين، شعرت بصداع وتناولت حبتين بنادول وانا في الدوام. وحين رجعت للبيت شعرت بخفقان في قلبي (بمعنى أني أشعر بنبضات القلب وأسمعها) وبعد أربعة أيام شعرت بارتفاع حرارة وفقدان الشهية وراجعت المستشفى واجريت كل الفحوصات بما فيها تخطيط للقلب والغدة وكل شيء كان سليما وانتهت مشكلة الحرارة وفقدان الشهية من اليوم الثاني.. راجعت بعدها طبيبا للقلب وأفادني بأن كل شيء سليم وان الاجهاد وضغط العمل قد يكون السبب.. الآن مازال الخفقان مستمرا الأمر الذي مازال يصيبني بالتوتر والقلق... ما هي نصيحتك وجزاك الله خير.
- لم تذكر كيف كان قياس ضغطك...اما الحرارة فلا بد ان لها سببا لم يكتشفه الطبيب المعالج الى الان فأنصحك بمراجعة طبيبك ومناقشة ذلك معه لان هناك متغيرات كثيرة من الممكن ان تسبب الحالة المذكورة أعلاه.
كتمة وصفير في الرئتين
* مريم من جدة.. أنا عمري 47 مريضة سرطان ثدي سابقة جهة اليسار استأصلت الورم فقط منذ 6 سنوات وأخذت 8 جلسات علاج كيماوي و33 جلسة إشعاعي والحمد لله بعد هذا العلاج فحوصاتي سليمة للآن وعندي كسل بالغدة آخذ ثيروكسين 50 ملغم وكولسترول وراثي آخذ ليبتور 10 ملغم هذه فقط أدويتي شكواي أنني أعاني من كتمة وصفير بالجهة اليسرى للرئة حتى أنني لو أضحك بشدة مباشرة أكتم ويتغير صوتي وصفير. وأحيانا أصحو من النوم من شدة الكتمة أستعمل فانتولين بخاخ وأحيانا بخار إلا أنهما في بعض الحالات لا ينفعان فهل السبب الإشعاعي أم القلب لأني أعلم أنه يتأثر بالكيماوي مع أن فحوصاتي للقلب سليمة وفحصتني الدكتورة بالسماعة فقالت ليس بصدرك شيء. بم تنصحني وجزاك الله خيرا ونفع بك وأستفيد كثيرا منك بارك الله فيك وفي علمك.
- احتمال كبير ان ذلك من التأثير الاشعاعي على الرئتين فأنصحك بعمل وظائف الرئتين قبل وبعد الفنتولين وكذلك الأشعة المقطعية الدقيقة للرئتين. ومن النادر جدا ان تكون تلك الاعراض من القلب وهذا يتضح بسهولة من تركيز البي ان بي في الدم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق