Translate

الأحد، 4 أكتوبر 2015

المختبر الأستشاري

  الفوليك اسيد
* أم محمد تقول إنها أسقطت بعد الحمل عدة مرات ونصحتها الطبيبة المعالجة بأخذ فوليك أسد وتسأل ماهو الفوليك أسد وفائدته وأضرار نقصه ومصادره، وهل له دور في منع إسقاط الجنين؟
- أم محمد حمض الفوليك (الفوليك أسد) مهم للمرأة لأسباب عديدة منها أن حمض الفوليك يسبب فقر الدم Aneamia. حمض الفوليك يساعد الجسم على امتصاص الحديد، كذلك حمض الفوليك مطلوب وتحتاجة المرأة لإنتاج المواد الجينية وحمض الفوليك مهم لخصوبة المرأة قبل وبعد الحمل وهو مهم لنمو الحبل الشوكي بطريقة سليمة وحمض الفوليك مهم لمنع تلف الأنابيب العصبية (Prevention of Neural Tube defects). إن جسم الإنسان لا يستطيع تخزين حمض الفوليك بكميات كبيرة ولكن يخزن بكمية تكفي لشهرين أو ثلاثة أشهر لذلك من مهم الحرص على الغذاء والطعام المحتوي على حمض الفوليك وأهم هذه الأغذية والمصدر المحتوي على حمض الفوليك الخضروات الخضراء والاسبراجسAsprgus والبرتقال وجنين القمح وعلى كل حال حمض الفوليك في الخضروات والأوراق الخضراء يقل بمرور الوقت والتخزين لذلك كلما كانت الخضروات طازجة كان حمض الفوليك نسبته عالية وكذلك طبخ الطعام يكون بأقل الوقت حتى لا يحدث تكسر لحمض الفوليك لذلك فإن السلطة بمحتوياتها المتعددة من الخضروات وكذلك الطبخ بالبخار للخضروات كذلك طرق جيدة للحصول على أغذية وأطعمة غنية بحمض الفوليك. إن حبوب منع الحمل وبعض الأدوية الكيميائية والكحولات والتدخين (السجائر والشيشة) كلها تقلل من مكونات حمض الفوليك وتخزينة، إن المنظمة الصحية الإنجليزية نصحت السيدات الحوامل بأخذ يومياً جرعة حمض الفوليك 400 مايكروجرام لمدة ثلاثة أشهر من بداية الحمل والجرعة العادية للمرأة 200 مايكروجرام.
من مصادر حمض الفوليك: الفول السوداني، والسمسم، والسبانخ غير المطبوخ، والبطاطس، والأرز البني بالإضافة إلى ما ذكرنا سابقاً فإن حمض الفوليك مهم لانقسام خلايا الأجنة وتكوينها تكويناً صحياً وحمض الفوليك مهم لتكوين الأنسجة البروتينية وعلى المرأة التي تريد الحمل أو المرأة الحامل عليها التغذية على الأطعمة المحتوية على حمض الفوليك وكذلك أخذ أقراص تحتوي على حمض الفوليك 400 مايكروجرام حتى يصل حمض الفوليك للمرأة الحامل حوالي 600 مايكروجرام وخاصة خلال الثلاثة الأشهر الأولى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق