Translate

الجمعة، 9 أكتوبر 2015

الرياضة تخفف من أعراض مرض الربو


يعتبر مرض الربو من الأمراض المزمنة والتي لا يوجد لها علاج حتى الأن، وبالرغم من ذلك بالغمكان القيام ببعض الأمور والخطوات البسيطة التي من شانها أن تسيطر على أعراض المرض، إليكم التفاصيل.

الرياضة تخفف من أعراض مرض الربو
بينت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية BMJ Open Respiratory Research ان القيم بثلاثين دقيقة من التمارين الرياضية يوميا من شانه ان يخفف من اعراض الاصابة بمرض الربو لدى البالغين.
حيث قام الباحثون القائمون على الدراسة باستهداف 643 مشتركا مصابا بالربو، وعملوا على تحليل مستوى النشاط الرياضي والبدني الذي اشتركوا فيه.

ووجد الباحثون ما يلي:

  • 100 مشتركا اشار انه يمارس 30 دقيقة من الرياضة يوميا
  • 245 من المشتركين لم يقوموا باي نشاط رياضي.
  • من قام بممارسة ثلاثين دقيقة من الرياضة يوميا استطاعوا التحكم باعراض مرض الربو بمرتين ونصف اكثر من غيرهم.
وفي هذا الصدد علق الباحث الرئيسي في الدراسة البروفيسور سايمون باكون Simon Bacon قائلا: "ثلاثين دقيقة فقط يوميا من المشي او ركوب الدراجة الهوائية او حتى من اليوغا من شانها ان تخفف من اعراض الاصابة بمرض الربو بشكل مذهل"، واضاف: "لستم بحاجة الى القيام بنشاطات بدنية شديدة مثل الركض السريع، بل تمارين بسيطة تترك اثرا كبيرا، كما ان القيام ببعض التمارين الرياضة لوقت قليل افضل من عدم القيام بها بتاتا".
واوضح الباحثون انه وبالرغم من وجود دلائل سابقة تشير بان الرياضة تساعد في السيطرة على اعراض مرض الربو، الا ان جميع هذه الدراسات تمت على الاطفال، لذا كان من الواجب دراسة اثر الرياضة والربو على البالغين المصابين بالمرض.
هذا وكان يعتقد سابقا ان ممارسة التمارين الرياضية من قبل البالغين تعمل على تطوير مرض الربو وزيادة اعراضه، الا ان الباحثون اكدوا انه بالامكان تجنب ذلك من خلال اتباع بعض الاحتياطات البسيطة، وقال البروفيسور باكون: "قبل ممارسة اي نوع من التمارين الرياضية يجب ان تحرص على اخذ ادويتك ومن ثم الاستراحة لبعض الوقت"، مؤكدا ان الاصابة بالربو لا تمنع ممارسة النشاطات الرياضية.
وبالطبع يجب الا تقتصر الرياضة على فصل الصيف والربيع والخريف، بل يجب ممارستها ايضا في الشتاء، والتي من شانها ان تساعد حقا في السيطرة على اعراض مرض الربو وتجنب الاصابة بامراض صحية اخرى مختلفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق