Translate

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2015

عيادة الأطفال

 متلازمة داون
* طفلي عمره 7سنوات مصاب بمرض المنغوليا وتكثر مع الطفل التهابات في الصدر ماهي أسبابه وماهو علاجه؟
- مرض المنغوليا او ما يسمى علميا بمتلازمة داون هو خلل في الكروموسومات يصيب الكروموسوم رقم 21 وينقسم إلى ثلاثة انواع رئيسية يلعب عمر الأم دورا في النوع الشائع منها حيث تزداد احتمالية حدوث المرض مع ازدياد عمر الأم فوق الاربعين سنة ويتصف ذلك المرض او المتلازمة باعتلالات تصيب القلب والمخ، المناعة، الدم وغيره وتكثر الشكوى من وجود الالتهابات المتكررة للرئتين وذلك لعدة اسباب منها ضعف المناعة وضعف عضلات الجسم عموما مما يؤدي إلى ركود تام في الجسم فيميل إلى عدم خروج البلغم بالاضافة إلى وجود خلل في القلب وتلك عوامل تساعد على حدوث الالتهابات المتكررة للرئتين وكما هو معروف ان الامراض المتعلقة بخلل في الكرومسومات ليس لها علاج شاف ولكن يتم علاج الاعراض المصاحبة فالتهاب الصدر يتم علاجه بالمضادات الحيوية مع موسع للشعب الهوائية بالاضافة إلى العلاج الطبيعي للصدر لطرد البلغم.
الخط الأول للمناعة
* طفلتي عمرها 5 سنوات تشكو من وجود كتل صغيرة في الرقبة وقد راجعت بها عيادة الاطفال وافادني الطبيب ان لديها التهابا باللوزتين وصرف لي مضادا حيويا فاستعملته لها لمدة اسبوع حيث قل حجمها إلى درجة كبيرة ولكن مايقلقني انها تعود للكبر عند أي التهاب ارجو افادتي مع الشكر.
- تشكل اللوزتان خط الدفاع الاول ضد أي ميكروب عن طريق الفم حيث تتضخم وتتهيج ويتبع ذلك ايضا تضخم الغدد اللمفاوية المختصة بتلك المنطقة وهي الرقبة وضمور تلك التورمات او الغدد اللمفاوية حين زوال الالتهاب هو اشارة جيدة ومطمئنة ولا داعي للانزعاج.
ثقب بالقلب
* طفلي عمره شهران وقد كانت ولادته طبيعيه جدا ولم يحصل معه أي مضاعفات ولكن في الاسبوعين الاخيرين حصل معه كحة مع ارتفاع في درجة الحرارة وعند مراجعة المستشفى افادني الطبيب انه يحتاج تنويما وشخصت حالته انها التهاب بالرئتين وقد ذكر لي انه يوجد صوت لغط بالقلب ويحتاج إلى اشعة صوتية للقلب وانا قلقة جدا ارجو الافادة؟
- تشخيص مثل تلك الحالات يحتاج إلى عمل فحوصات تمكن الطبيب من تحديد الحالة بدقة مثل اشعة للصدر، تخطيط للقلب بالاضافة إلى تصوير القلب بالموجات فوق الصوتية وعلى كل حال عدم وجود ازرقاق مع الطفل او أي اعراض اخرى هو من الامور المطمئنة وفي حال وجود أي خلل مثال ذلك ثقب القلب فبعض تلك الاعتلالات يتم شفاؤها بصورة ذاتية دون اجراء جراحة ولكن متابعة الطبيب مهمة لتحديد ذلك.
عيب خلقي
* طفلتي عمرها شهر حيث اكملت تسعة اشهر حمل دون أي مشاكل ولكن بعد الولادة افادني طبيب الاطفال عن وجود عقدة تحت اللسان وتحتاج جراحة وانا مترددة ماذا افعل؟
- هذه الحالة من المشاكل الخلقية البسيطة جدا وهي ليست حالة مستعجلة ولكن يجب اجراء فك هذه العقدة مبكرا حتى لا يتأخر او يتأثر الكلام لديها.
فطريات
* بعد ولادة طفلي والذي يبلغ من العمر ثلاثة اشهر الان لم يتقبل الرضاعة الطبيعية فأصبحت اعطيه حليبا صناعيا وقد لاحظت بقعا بيضاء على لسانه بماذا تنصحوني؟
- ينبغي التأكد اولا ان هذه البقع ليست بقايا للحليب بحك الملعقة بلطف على اللسان وفي حالة عدم زوالها فهذا يؤيد وجود التهاب فطري باللسان ومما هو معلوم ان الرضاعة الطبيعة تمنح الرضيع مناعة لا تتوفر بالحليب الصناعي. عموما في حال تأكد الالتهاب يحتاج الطفل إلى نقط مضادة لهذه الفطريات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق