Translate

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2015

عيادة الطب البديل

 البوكو
* أم اسماعيل: تسأل عن البوكو ما هو؟ وفي أي شيء يستعمل؟
- أم اسماعيل البوكو هو نبات عشبي يصل ارتفاعه إلى مترين يعرف باسم البارسمة البتولية وهو نبات أفريقي يستخدم كمنبه ومطهر بولي ومدر للبول ومنبه للرحم. كما تستخدم الأوراق كموسعة للحالب واخراج حصوات الكلى من الحالب. والبوكو يزرع حالياً على نطاق تجاري واسع لما له من فوائد كثيرة.
نبات السعد
* الأخ أحمد العايد: يقول أين أجد نبات السعد؟
- الأخ أحمد العايد تجد نبات السعد في منطقة جازان حيث ينمو في بعض الوديان بكميات كبيرة وهو لا يباع حيث ان الذي يباع هو درنات أو العقد الموجودة تحت سطح الأرض أما الأوراق الطازجة المستخدمة لإزالة الشعر فيجب جمعها طازجة.
الماهودانة
* أم أمير من الرياض: تقول ما هو الماهودانة وهل هو نبات أم مشتق حيواني وما هي فوائده؟
- الأخت أم أمير الماهودانة هو نبات وليس مشتقاً حيوانياً ويسميه الأسبان طارطقة والبعض يسميه الشيسبان ويعرف عند أهل الشرق بحب الملوك وله ساق ارتفاعه يصل إلى ذراع أجوف في غلظ الأصبع وأوراقه تشبه أوراق اللوز وله ثمار تشبه ثمار الشفلح بداخل كل ثمرة ثلاث بذور وهو حلو الطعم. ويستخدم لإخراج البلغم ومسهل جيد.
الهندباء البرية
* أبو حمد من الرياض: يقول هل الهندباء البرية ذات الأزهار الزرقاء لها نفس تأثير الهندباء المزروعة ذات الأزهار الصفراء والتي توضع مع السلطات؟
- الأخ أبو حمد الهندباء البرية المعروفه باسم Chicory تختلف في التأثير عن الهندباء المزروعه باسم Dandelion
الشيبة
* أم عبدالكريم من الأحساء: تقول ما هي الشيبة وأين تجدها وما هي استعمالاتها ؟
- الأخت أم عبدالكريم: الشيبة هي نوع من الفطر والأشن تنمو على جذوع الأشجار وعلى الصخور الرطبة وتعرف لدى العطارين بالبشعة أو بحزاز أيسلندا ولها تأثير منكه وملطف ورائحتها ذكية تضاف إلى الشربه وعلى بعض المأكولات.
المستكى
* أم سمر من الطائف: تقول هل المستكى هو الكندر وكيف تفرق بينهما ؟
- الأخت أم سمر تختلف المستكى عن الكندر بالرغم من كونهما إفرازات نباتية فالمستكى تفرزه أشجار كبيرة غير شوكية بينما الكندر والذي يعرف باللبان الذكر تفرزه شجيرات صغيرة لا يزيد ارتفاعها على مترين. ويستخدم المستكى على نطاق واسع حيث يضاف إلى بعض المأكولات مثل السليق الطائفي وبعض المأكولات الأخرى أما الكندر فهو يستخدم طبياً كعلاج للسعال وطرد البلغم كما يستخدم كبخور لدى بعض القرى.
الشهدانج
* أبو ناجي من اليمن: يقول هل نبات الشهدانج هو نبات القنب المعروف بالحشيش المهلوس؟
- الأخ أبو ناجي نبات الشهدانج يعرف باسم آخر هو القَنْبْ وليس القُنَّبْ ولا علاقة له بالقنب المهلوس. ويستعمل نبات الشهدانج لقتل القمل والدود وإذا أخذ مع العسل سكن الآلام. وعصارة الشهدانج مسهلة.
خلطة عشبية
* أم عبدالاله من خميس مشيط: تقول إنها ذهبت إلى معالج شعبي حيث كانت تشتكي من الآم في الظهر وقرأ عليها وأعطاها خلطة عشبية تستعمل منه ثلاث ملاعق أكل ثلاث مرات يومياً وتقول بعد استعماله بيومين شعرت بآلام في المعدة وقيء وإسهال فأوقفت العلاج إلا أن الأعراض ما زالت قائمة فهل السبب من هذه الخلطة. أرجو الإفادة ما الذي أفعله؟
- الأخت أم عبدالاله هذا المعالج جاهل في أمور الأعشاب وفي أمور خلط الأعشاب وأكيد أن هذه الخلطة ملوثة بالبكتيريا أو الفطريات فالبكتيريا تسبب الأسهال والقيء والمغص وانصحك بمراجعة المستشفى وعمل فحوصات دقيقة وعدم العودة إلى مثل هؤلاء المشعوذين.
فقد في الذاكرة
* الأخ ناصر القرني من الرياض: يقول إنه يعاني من فقد في الذاكرة مع العلم أن عمري لم يتجاوز الأربعين وأشك من علاج صرفه لي أحد المعالجين الشعبيين بالأردن حيث لم أكن أعاني من قبل من أي ضعف في الذاكرة برجاء الإفادة؟
- الأخ ناصر يجب على الشخص أخذ الحيطة وعدم مراجعة معالجين غير مؤهلين وهمهم في الحقيقة الكسب المادي غير المشروع ولا يهمهم صحة المريض وأرجو مراجعة المستشفى وأخذ المشورة من الاستشاريين كما أنصحك باستخدام كبسولة صباحاً وأخرى مساء من المستحضر العشبي المعروف باسم Echinacea الموجود لدى محلات الأغذية الصحية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق