Translate

الخميس، 19 نوفمبر 2015

منتجات العناية بالبشرة.. الاستخدام الخاطئ قد تنعكس آثاره على صحة الجلد!

لماذا النساء يحصلن على نتائج متباينة رغم استخدامهن للمنتج ذاته؟


ينصح بوضع منتجات العناية بالبشرة بعد الاستحمام بماء دافئ
    من الملاحظ أن السيدات يحصلن على نتائج متباينة رغم استخدامهن للمنتج ذاته. ويرجع خبراء العناية بالجلد السبب في ذلك إلى اختلاف التغيرات الكيميائية في الجسم من شخص إلى آخر. الأمر صحيح في بعض الأحيان. ومع ذلك فإن الواقع أبسط من ذلك بكثير وهو أن الناس يحصلون على نتائج مختلفة لأنهم يستخدمون منتجات العناية بالبشرة بطرق مختلفة.
ضعي في الحسبان أن عدم التوصل إلى نتائج لا يعني بالضرورة أنك قمتِ باستخدام منتجات العناية بالبشرة بطريقة خاطئة. لأن عدداً قليلاً من المنتجات لا تجدي نفعاً سواء تم استخدامها بالشكل الصحيح أو لا، حيث لا يستفيد البعض من بعض الأدوية حتى وإن استخدمت بالطريقة الصحيحة. ومع ذلك فإن الشائع في عدم الاستفادة من منتج العناية بالجلد هو الاستخدام الخاطئ.
سنلقي نظرة على الكيفية الصحيحة في وضع منتجات العناية بالجلد وما تحدثه من فرق. منتجات العناية بالبشرة الموضعية مثل الكريمات والجل في جوهرها هي خليط من المواد الكيميائية. وتتكون هذه المواد الكيميائية من مكونات نشطة (المواد الطبيعية أو الاصطناعية المسؤولة عن العمل البيولوجي للمنتج) ومكونات خاملة (المواد التي تساعد على حماية وتوفير المكونات النشطة). في نهاية المطاف تعتمد فعالية المنتج على عاملين. الأول: عمل المكونات النشطة، والثاني: اختراق المكونات للبشرة بالعمق والكمية الكافية. ويعتمد العامل الأول على اختيارك للمنتج بينما يعتمد العامل الثاني على كيفية استخدامك للمنتج.
الجلد هو نظام ديناميكي يستمد حالته وخصائصه من الاعتماد على درجة الحرارة والرطوبة والبيئة وعوامل أخرى. ولذلك تختلف قدرة الجلد على امتصاص المواد الكيميائية الموضعية اختلافاً كبيراً. ولضمان الاختراق الأمثل للمكونات النشطة في الجلد يمكنك القيام بما يلي:
غسل الجلد قبل وضع منتجات العناية بالبشرة (خاصة إذا وضعتِ أي شيء على بشرتك بعد أن قمت بغسلها سابقاً). وينصح بوضع منتجات العناية بالبشرة بعد الاستحمام بماء دافئ فهو الوقت الأفضل ليس لأن البشرة تكون نظيفة فحسب ولكنها أيضا رطبة وقادرة على الامتصاص بشكل أفضل. تحذير: تجنبي الاستحمام بالماء الساخن لأن ذلك يعجل من شيخوخة الجلد وبالتالي يراعى أن يكون الماء معتدل الحرارة وليس شديد الحرارة. وإذا كنتِ تهمين بوضع منتجات قد تسبب سدّ المسام فالأفضل غسل الجلد بالماء البارد ليعمل على إغلاق المسام. حاولي أن لا تمضي وقتاً طويلاً في الاستحمام لتجنب التعرض المفرط للكلور الموجود في الماء. من الأفضل تطبيق معظم المنتجات على الجلد عندما يكون رطبا لأن المكونات النشطة في هذه الحالة تخترق الجلد بشكل أفضل. وبعد أن يجف الكريم المرطب فإن قدرته على الاختراق تقل بشكل كبير. لا تقومي بتجفيف البشرة تماماً بعد غسلها بالماء إذا كنت تنوين استخدام منتجات العناية بالبشرة. حاولي تجفيف الجلد بالمنشفة قليلاً من خلال التربيت عليها بلطف مع تركها رطبة بعض الشيء استعداداً لوضع المنتج عليها. كلما كان الجلد دافئاً زادت قدرته على الامتصاص. ولذلك تأكدي أن جلدك غير بارد قبل وضع منتجات العناية بالبشرة عليها، ويمكنك وضع منشفة دافئة على الجلد إذا لزم الأمر. عند غسل البشرة تجنبي استخدام الصابون العادي أو الشامبو (لأنها مسببة للجفاف) ولكن اختاري صابوناً مرطباً أو ببساطة اكتفي بالماء الدافئ وليس الساخن.
تتكون الطبقة العليا من الجلد، وتدعى الطبقة المتقرنة، وهي في معظمها من الخلايا الميتة الجافة. إذا أصبحت هذه الطبقة سميكة جدا كما يحدث مع التقدم في العمر أو مع إهمال العناية بالبشرة فإن المكونات النشطة في منتجات العناية بالبشرة تجد صعوبة في اختراقها بما يكفي للاستفادة من مفعولها. يقوم بعض الناس بإزالة الطبقة القرنية باستخدام مواد التقشير الكيميائي مثل أحماض ألفا هيدروكسي، والإنزيمات أو غيرها من المواد الكيميائية. وعلى الرغم من أن التقشير مفيد للبشرة إلا أن المبالغة فيه يؤذيها بدلاً من أن يفيدها. بالنسبه لمعظم الناس يوفر الفرك اللطيف تقشيرا خفيفاً دون أن يؤدي إلى أي ضرر مما يجعله بديلا آمناً ومعقولاً. وعلاوة على ذلك، يمكن أن يتم فرك الوجه باستخدام مواد طبيعية متوفرة في المنزل وغير مكلفة، على سبيل المثال يمكن الاستفادة من السكر كمادة مقشرة في تحضير مقشر منعش وآمن يعمل بلطف وفعالية. فهو يعزز من امتصاص المكونات النشطة في منتج العناية بالبشرة دون أن يسبب ضرراً للجلد. لا يجب استخدام منتج تقشير الوجه أكثر من أربع مرات في الأسبوع.
ضعي منتج العناية بالبشرة عن طريق الضرب بخفة على الجلد ومن مسافة قصيرة (من الأفضل استخدام الإصبع الوسطى). أثناء وضع المنتج لا تحاولي الفرك أو شد الجلد بل قومي بوضعه عن طريق ضربات خفيفة بأطراف الأصابع لمدة نصف دقيقة. وحتى مع اتباع هذه التعليمات بدقة يصعب التأكد من امتصاص المنتج في الجلد بما يكفي للحصول على الفائدة المرجوة.
لحسن الحظ هنالك طريقة توضح ما إذا كانت بشرتك مهيئة لامتصاص المنتج الذي سيوضع عليها. حيث تسبب بعض المواد الطبيعية الإحساس بالوخز عند وصولها إلى طبقة الأدمة مما يعني الوصول إلى الطبقة المستهدفة بالنسبة لغالبية المكونات النشطة. وبالتالي يمكنك وضع احدى هذه المواد على منطقة صغيرة (بعيداً عن محيط العينين)، سيساعدك ذلك في التأكد من استعداد البشرة بالقدر الكافي لامتصاص المكونات النشطة.

ينصح بوضع منتجات العناية بالبشرة عن طريق الضرب بخفة على الجلد

هناك نتائج متباينة عند استخدام منتجات العناية بالبشرة

من الأفضل وضع المنتجات على الجلد عندما يكون رطباً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق