Translate

الاثنين، 23 نوفمبر 2015

العلاج بالضوء يمكن أن يخفف أعراض الاكتئاب

(رويترز) - قالت نتائج دراسة كندية محدودة إن العلاج بالضوء -الذي يستخدم منذ وقت طويل لتحسين الحالة المزاجية لمن يشعرون بالكآبة عندما يكون النهار قصيرا تغيب عنه الشمس- يمكن أن يعالج أيضا حالات الاكتئاب غير الموسمية.
وقال الباحثون في دورية (جاما) للطب النفسي إن الاكتئاب من أشيع أمراض اضطرابات الصحة النفسية عالميا والسبب الرئيسي لبعض أنواع الاعاقة وتردي جودة الحياة.
وفي حين ان الكثيرين من مرضى الاكتئاب يمكن علاجهم بالعقاقير أو بأساليب الطب النفسي فان مثل هذه الخيارات لا تصلح للجميع وان بعض المرضى لا يلتزمون بالعلاج بسبب الآثار الجانبية أو عوامل أخرى تتعلق بامكانية الحصول على العقاقير او تحمل اعبائها المادية.
وقال ريمون لام من جامعة كولومبيا البريطانية "هذه الدراسة هي الأولى التي تبين ان العلاج بالضوء وحده فعال والأولى التي تتضمن مقارنة بين العلاج بالضوء والعقاقير معا وبين الضوء وحده.
وقال إن العلاج بالضوء ومضادات الاكتئاب معا مفيد لكن بعض المرضى قد يحبذون أولا محاولة العلاج دون عقاقير وقد يختارون العلاج بالضوء.
وتضمنت الدراسة 122 مريضا في أربع مجموعات لمدة ثمانية أسابيع وشملت الدراسة اعطاء مجموعة عقاقير فقط والثانية الضوء فقط والثالثة الجمع بين الضوء والعقاقير والرابعة مجموعة مقارنة.
وتضمنت الدراسة ايضا استبيانا معياريا لتقييم مدى شدة الاكتئاب من خلال توجيه اسئلة للمرضى منها مدى الشعور بالحزن والتوتر الداخلي والأرق وفقدان الشهية وصعوبة التركيز والوهن والتشاؤم أو التفكير في الانتحار.
وبعد ثمانية اسابيع سجلت المجموعة التي عولجت بالعقاقير والضوء معا أعلى درجات من حيث تراجع اعراض الاكتئاب وجاءت في المركز الثاني المجموعة التي عولجت بالضوء وحده ثم المجموعة التي عولجت بالعقاقير فقط في المركز الثالث.
وقال الباحثون إنه في حين ان سبب نجاح العلاج بالضوء غير معروف فربما كان مبعث ذلك انه أعاد ضبط الساعة البيولوجية في المخ أو الايقاع اليومي.
(إعداد محمد هميمي للنشرة العربية - تحرير سامح الخطيب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق