Translate

السبت، 14 نوفمبر 2015

سلس البول لدى النساء.. أنواعه وعلاجه

د. وليد الطويل *
    هو تسرب لا إرادي للبول، ويعتبر مشكلة شائعة تصيب الملايين حول العالم، ويُقدر عدد المصابين بسلس البول ب 10 إلى 13 مليونا في الولايات المتحدة الأميركية وأكثر من 200 مليون على مستوى العالم، ولقد أجرينا دراسة في عام 2012 م تبين من خلالها إصابة 29% من نساء المملكة العربية السعودية بسلس البول بمختلف أنواعه ودرجاته، مع العلم بأن أقل من ثلث تلك النسبة فقط تلجأ للعلاج.
لا يعتبر سلس البول مشكلة طبية فحسب، بل هي مشكلة تؤثر على الحياة العاطفية والنفسية والاجتماعية وتجعل المصابين به عرضة للقلق والاكتئاب، ويخشى الكثير من المصابين بسلس البول القيام بالنشاطات اليومية العادية، كما يفضلون عدم الابتعاد كثيراً عن دورات المياه، أما بالنسبة للنساء المسلمات المصابات بسلس البول فهنالك مشكلة محددة وهي أن عليها أداء فريضة الصلاة.
يعتقد البعض في مجتمعنا بأن سلس البول مرتبط بالتقدم في العمر، وأن سلس البول يشيع بين الأشخاص من فوق سن الخمسين (50) ولكن هذا لا يعني بأن الإصابة به عند تقدم العمر أمر طبيعي، وهي مشكلة يمكن علاجها.
سيتم من خلال هذه المادة تعريفكم على سلس البول بحيث يمكنكم استشارة الطبيب والعثور على وسيلة العلاج الأنسب لكم.
وأنواع سلس البول هي أربعة: وهي سلس جهدي، سلس إلحاحي، سلس مختلط، سلس فيضي، أما أولها وهو السلس الجهدي، وتشكل نسبة الإصابة بهذا النوع من السلس 50% من حالات سلس البول عند النساء، وأعراضه هي تسرب لا إرادي للبول يحدث أثناء بذل الجهد (كحمل الأشياء والجري) والعطاس والسعال، وقد يصاحب السلس الجهدي ضعف أو فرط حركة في الإحليل، ويؤدي أي ضغط مفاجئ على المثانة أثناء القيام بأي من النشاطات المذكورة أعلاه إلى تسرب البول من الإحليل.
أما عن العوامل المساهمة في الإصابة بالسلس الجهدي، فإن هذا النوع من السلس يشيع بين مرضى السكري والنساء الأكبر سناً، كما يعد العرق (القوقازي والهسباني) وكذلك زيادة الوزن والسمنة والتدخين والسعال المزمن من عوامل الإصابة بالسلس الجهدي، ويزيد احتمال الإصابة به أيضاً أثناء فترة الحمل والولادة لأنها قد تؤدي إلى تمدد أو ضعف أو تلف عضلات قاع الحوض، ويؤدي ذلك بدوره إلى تسرب البول.
اما ثاني الأنواع الأربعة وهو السلس الإلحاحي، فهو تسرب لا إرادي للبول يصاحبه أو يسبقه على الفور شعور برغبة ملحة في التبول، كما يعد جزءاً من فرط نشاط المثانة، وهي متلازمة عرضية تشمل إلحاحا بوليا يصاحبه تبول متكرر وبوال ليلي، وتظهر هذه الأعراض بغض النظر عما إذا كان الشخص مصابا بسلس إلحاحي أم لا.
وأسباب السلس الإلحاحي فمنها أسباب مجهولة، ومنها المثانة العصبية، وهي فقدان الشخص القدرة على التحكم بالمثانة بسبب وجود مشكلة دماغية أو شوكية أو عصبية، ويشمل ذلك مرضى التصلب المتعدد وداء "باركنسون" والسنسنة المشقوقة (وهو عبارة عن عيب تطور خَلقِي ناجم عن انغلاق غير كامل للأنبوب العصبي)، بالإضافة إلى الأشخاص الذين تعرضوا لسكتات أو إصابات في الحبل الشوكي، كما تؤدي العمليات الجراحية في الحوض وأمراض أخرى مثل داء السكري إلى تلف الأعصاب التي تتحكم بالمثانة.
ويُجرى تحليل للبول لاستبعاد وجود أي التهابات نظراً لتشابه أعراضه بأعراض السلس الإلحاحي، كم تجرى فحوصات حركية (ديناميكية) البول وهي عدة تحاليل خاصة بفحص وظائف المثانة والإحليل، ويلجأ إليها الطبيب قبل البدء بعلاج جراحي وفي حالة عدم نفع الأدوية.
ولعلاج سلس البول بوسائل غير جراحية وهي وسائل العلاج المتحفظة التي لا تشمل الأدوية أو العمليات الجراحية حيث يتم اللجوء إليها أولاً. وتتضمن:
- تغيير نمط الحياة عبر التقليل من استهلاك الكافيين مثلاً، أو فقدان الوزن لمن يعانون من السمنة.
- أداء تمارين عضلات قاع الحوض.
- أداء تمارين المثانة.
وهناك وسائل العلاج الدوائية ويتم اللجوء إليها في حالة الإصابة بفرط نشاط المثانة (السلس الإلحاحي)، وتعمل الأدوية في هذه الحالة على إرخاء المثانة، وأحد هذه الأدوية هو مضاد الفعل الكوليني كعقاري "تولتيريدون" و"سوليفيناسين"، ويبلغ متوسط تأثير الأدوية على التقليل من السلس الإلحاحي 50%، وعلى التبول المتكرر 17%.
وتعتبر الجراحة هي العلاج لمختلف حالات السلس البولي المستعصية، كما تختلف وسائل العلاج الجراحية للسلس الجهدي عن السلس الإلحاحي، ويعد قسم المسالك البولية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض رائداً في معالجة حالات السلس الجهدي والإلحاحي وذلك باستخدام إجراءات جراحية حديثة.
وهناك عدة إجراءات لعلاج السلس الجهدي ومنها:
- عملية تعليق عنق المثانة.
- الحقن لزيادة سماكة محيط الإحليل.
- عملية تركيب شريط الإحليل.
- عملية تركيب مصرة بولية اصطناعية.
وتعتبر عمليات تركيب شريط الإحليل ناجحة جداً في الوقت الحالي كعلاج للسلس الجهدي، ويتم إجراء هذه العمليات في وحدة جراحة اليوم الواحد، ولا تتطلب هذه العمليات تلقي الكثير من المسكنات بالإضافة إلى قصر مدتها وقلة مضاعفاتها، وقد بدأنا أيضاً بإجراء عملية تركيب شريط (TOT) للمصابات بالسلس الجهدي في المملكة العربية السعودية، وقد فاقت نسبة نجاح هذه العملية 95% حيث يتم إدخال شريط بلاستيكي عبر شق داخل المهبل يمتد خلف الإحليل.
ومن الإجراءات الجراحية لمعالجة السلس الإلحاحي حقن البوتولينم توكسين (أ) داخل المثانة: حيث يتم حقن هذه المادة داخل المثانة باستخدام المنظار، ويؤدي ذلك إلى إرخاء عضلة المثانة، وتستمر فعالية هذه الحقنة لفترة تتراوح من 6 إلى 9 أشهر ومن ثم تتم معاودة الحقن، ويتم إجراء الحقن في وحدة علاج اليوم الواحد، وهي وسيلة فعالة في علاج فرط نشاط المثانة المقاوم للعلاج والمصحوب بسلس إلحاحي.
* قسم المسالك البولية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق