Translate

الخميس، 30 أبريل 2015

اللجوء إلى سماعات الأذن قد يقلل التشوش الذهني


اللجوء إلى سماعات الأذن قد يقلل التشوش الذهني

 أظهرت دراسة جديدة أن سماعات الأذن والأجهزة السمعية المساعدة قد تقلل مشاكل النسيان والتشوش الذهني المرتبط بفقد السمع المتوسط والشديد.



وقالت جنيفر ديل التي أشرفت على الدراسة وهي من كلية “بلومبرج” للصحة العامة بجامعة “جونز هوبكينز” في بالتيمور: “أهمية هذه الدراسة ترجع إلى تركيزها على عامل من عوامل الخطر التي يمكن التدخل لعلاجها لدى التقدم في العمر والتي قد ترجيء التراجع الإدراكي”، طبقاً لما ورد بوكالة الأنباء “رويترز”.



وكتبت هي وزملاؤها في الدورية الأمريكية لعلم الأوبئة، أن الدراسات السابقة وجدت علاقة بين فقد السمع والمشاكل الادراكية، ورغم أن السبب الأساسي لا يزال غير معروف إلا أن الباحثين يتكهنون بأن ما يربط بين الحالتين قد يكون له علاقة بالالتهابات والعزلة الاجتماعية أو عدد آخر من الظروف.



وقالوا إن عدداً قليلاً من الدراسات هو الذي سلط الضوء على ما إذا كان ارتداء سماعات الأذن قد يقلص من المشاكل الإدراكية في المستقبل واستخدموا في دراستهم الجديدة بيانات دراسة سابقة ليرصدوا ما إذا كان ارتداء مثل هذه الأجهزة السمعية يوفر لمستخدميها أي نوع من الحماية من المشاكل المستقبلية.



وشملت الدراسة 253 شخصاً من ماريلاند متوسط أعمارهم 77 عاماً وكان غالبيتهم يعانون من فقد للسمع بسيط أو متوسط أو شديد.



وتم اختبار المشاركين فيما يخص الذاكرة والتعليم واللغة والسرعة والتركيز من عام 1990 إلى عام 1992 ومن عام 1996 الى عام 1998، ثم خضعوا لاختبار صعب في القدرات الإدراكية عام 2013.



وفي المجمل تراجعت التقديرات التي حصل عليها المشاركون الذين يعانون من فقد متوسط أو شديد للسمع على مدار 20 عاماً.



وكان الذين لا يرتدون أجهزة سمعية معاونة الأكثر تعرضاً لتراجع القدرات الادراكية.



وقال الباحثون إنه في المقابل تراجعت نتائج من كانوا يرتدون سماعات أذن بدرجة طفيفة عن النتائج التي حققوها قبل 20 عاماً مقارنة بمن لا يعانون من أي مشاكل سمعية.

متى يكون تعرّق أقدام الطفل مرضياً؟


متى يكون تعرّق أقدام الطفل مرضياً؟

 من الطبيعي أن تتعرق أقدام الطفل بشكل أكثر من الكبار، فأقدام الأطفال تشتمل على غدد التعرق نفسها لدى البالغين، رغم صغر حجمها وفق ما قالت طبيبة الأطفال الألمانية مونيكا نيهاوس.



وأوضحت نيهاوس أنه في هذه الحالة، يكفي عادةً غسل أقدام الأطفال مرة واحدة يومياً بواسطة صابون أو غسول لطيف لا يهاجم طبقة الحماية الطبيعية للبشرة، ثم تجفيف الأقدام جيداً، مع مراعاة تجفيف الفراغات بين الأصابع أيضاً، طبقاً لما ذكرته وكالة الأنباء “الألمانية”.



أما إذا كانت إفرازات التعرق في الأقدام شديدة، فقد يشير ذلك إلى إصابة الطفل بفرط نشاط غدد التعرق.



وأكدت طبيبة الأطفال الألمانية أن الإصابة بهذا المرض ترجع إلى سهولة استثارة الجهاز العصبي الذاتي.



وأضافت نيهاوس أن فرط التعرق غالباً ما يصيب الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 6 و16 سنة، وغالباً ما يكون له تاريخ أسري، مشيرة إلى أنه قد يصيب مناطق أخرى من الجسم غير باطن القدم، مثل اليدين والإبطين والوجه ومؤخرة الرقبة.



ويمكن علاج فرط التعرّق من خلال الجل المحتوي على هيدروكلوريد الألومنيوم أو مستحضرات البودرة أو اللوشن.

هل يجب أن تأكل الثوم على معدة فارغة؟


هل يجب أن تأكل الثوم على معدة فارغة؟

 لا شك بأن هناك آراء مختلفة حول هذا الموضوع. فلا بد وأنك سمعت من أصدقاء أنها طريقة فعالة ومجربة أو أنها وصفة الجدة الخاصة، وبالطبع هناك من يحذر منها. فهل يجب أن تأكل الثوم على الريق؟



تناول الثوم على الريق هو طريقة فعالة جدا لمنع الاصابة بالامراض ولعلاجها أيضا. لماذا؟



الثوم مضاد حيوي طبيعي



أظهرت الدراسات أن الثوم إذا أكل على الريق فهو بمثابة مضاد حيوي قوي. كما أنه أكثر فعالية عند أكله قبل الإفطار لأن البكتيريا تكون مكشوفة ولا يمكنها الدفاع عن نفسها.



الثوم للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم



كثير من الناس الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وجد أن الثوم يساعد على تخفيف بعض الأعراض.



الثوم جيد للامعاء



يساعد الثوم على تحسين عمل الكبد والمثانة وهو فعال لحل مشاكل المعدة مثل الاسهال. كما أنه يحفز عملية الهضم والشهية ويساعد في السيطرة على الإجهاد، ويمنع حمض المعدة الذي ينتج عادة عندما تكون عصبيا.



الثوم يزيل سموم الجسم



يعتبر الثوم واحدا من أكثر الأطعمة القوية للمساعدة في إزالة السموم من الجسم في الطب البديل. ويصر الخبراء في هذا الفرع من الطب أن الثوم قوي لدرجة أنه يساعد في التخلص من الطفيليات والديدان، والوقاية من الأمراض مثل التيفوس، ومرض السكري، والاكتئاب، وبعض أنواع السرطان.



الثوم لعلاج أمراض التنفس



يعتقد أن الثوم يعمل العجائب لمنع وعلاج السل والالتهاب الرئوي، والتهاب الشعب الهوائية، والشعب الهوائية المزمن ، واحتقان الرئة والربو والسعال الديكي.



الثوم مفيد في علاج مرض السل



تناول رأس ثوم كامل يوميا. قسمه الى أجزاء يمكن استهلاكها بأي شكل من الأشكال. ومن الأفضل أن يكون الثوم نيئا أو محمصا قليلا في الفرن.



تحذير: يجب على الناس المصابين بالحساسية من الثوم أخذ اثنين من الأشياء الهامة جدا في الاعتبار: يجب عدم أكل الثوم نيئا، وإذا ظهر طفح جلدي، أو ارتفاع في درجة الحرارة أو صداع، ينبغي التوقف على الفور.



إذا كانت رائحة الثوم قوية ولا تطاق فمن المستحسن أن استهلاك كبسولات الثوم.

فريق طبي ينجح بزراعة أول قصبة هوائية لمصابي السرطان


فريق طبي ينجح بزراعة أول قصبة هوائية لمصابي السرطان

توصل فريق من الجراحين الفرنسيين في المركز الجراحي "ماري لانولونج"، بالاشتراك مع معهد "جوستاف روسي"، إلى قهر التحدي الذى ظل فترة طويلة يهدد مرضى القصبة الهوائية المصابة بالسرطان، حيث نجح الفريق برئاسة البروفيسور دومينيك فابر، والبروفيسور إيلى فاديل، إلى إجراء زرع القصبة الهوائية الجديدة لـ15 مريضا منذ عام 2004، وقد حصلوا على جائزة "وي- جول" وقدرها 50 ألف يورو، وذلك وفق ما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية.



وتقنية القصبة الهوائية الجديدة مصنوعة من أنسجة المريض نفسه حتى لا يلفظها الجسم، ويمكن إزالة الجزء المصاب فقط جراحيا في حالة عدم تعديه نصف طول هذا الأنبوب التنفسي، وغير ذلك فإن عملية الزرع هي الحل الوحيد وتستغرق ما بين 12 إلى 15 ساعة.



والقصبة الجديدة مكونة من قطع مستطيلة مأخوذة من على مستوى الساعد المتعلق بالأوعية المتصلة بالشرايين والوريد الفعال، وهذه القطع الجلدية ملفوفة على أنبوب من السيليكون، هي عبارة عن ست أو سبع حلقات من الغضاريف المأخوذة من الجناب وتنزلق كل سنتيمترات في الأنسجة تحت الجلد.



وبعد نزع القصبة المصابة يتم زرع القصبة الجديدة، ويتم لمها مع الحنجرة من فوق وعلى تشعب القصب – الشعبي من تحت.

المطبخ الإفريقي يسهم في علاج سرطان القولون


المطبخ الإفريقي يسهم في علاج سرطان القولون

ذكرت دراسة أن الأميركيين السود الذين تحولوا إلى الأطعمة الإفريقية، ذات المحتوى العالي من الألياف، لمدة أسبوعين، شهدوا تراجعا كبيرا في عوامل الخطر الخاصة بالإصابة بسرطان القولون.



وأفادت الدراسة، التي أوردتها دورية (نيتشر كوميونيكيشنز)، أن مجموعة من الأفارقة الذين سلكوا الطريق الآخر، بأن تناولوا وجبات ذات محتوى عال من البروتين الحيواني والدهون، شهدوا زيادة في عوامل الخطر، خلال نفس تلك الفترة الوجيزة.



وقال الباحثون إنهم لم يندهشوا من حقيقة أن تناول المزيد من الألياف يبدو أنه يقلل من خطر الإصابة بأورام القولون، لكنهم فوجئوا بسبب مدى السرعة التي تم بها ذلك.



وحتى يتسنى تحليل الآثار المحتملة للأغذية وبكتريا الأمعاء تعامل علماء من الكلية الملكية ومن جامعة بيتسبرغ الأميركية مع مجموعة من 20 من المتطوعين من الأميركيين من أصول إفريقية، و20 آخرين من المناطق الريفية في جنوب إفريقيا.



وأدى تناول المجموعة الأميركية لأطعمة إفريقية إلى التقليل بصورة كبيرة من التهابات القولون، فيما زادت قياسات مخاطر الإصابة بالسرطان بدرجة كبيرة لدى المجموعة الإفريقية، بعد تناول الوجبات الغربية لمدة 14 يوما التي تضمنت أغذية مختلفة من اللحوم والجبن.



وتوصل التحليل إلى أن من بين أسباب تغير المخاطر الطريقة التي تغير بها التمثيل الغذائي للبكتريا المعوية كي تتكيف مع الأطعمة الجديدة.



وقال الباحثون إنه في المجموعة الأميركية أدت الأطعمة الإفريقية إلى ارتفاع إنتاج مادة البيوتريت، وهي منتج ثانوي لتمثيل الألياف الذي يتسم بفوائد جمة في مكافحة الأورام.



وسرطان القولون هو رابع أشد صور الأورام الفتاكة التي تؤدي للوفاة، ويقتل أكثر من 600 ألف شخص في العام، وتزيد معدلات الوفاة منه في الدول الغربية بالمقارنة بإفريقيا والشرق الأقصى.

كسور عظام الساعد..


دقة التشخيص تعجل في الشفاء
د.ياسر بن محمد البحيري
    في العدد الماضي تحدثنا عن كسور عظام الساعد (Forearm) والتي تعد من أكثر الكسور شيوعاً في كبار السن وفي الأطفال أيضاً، وهذه الكسور كما اكدنا انها تكون أكثرها كسور بسيطة (Simple fractures) ولا تؤدي إلى مشاكل بعد علاجها، ولكن في بعض الأحيان عندما يتم إهمال بعض النقاط المهمة أثناء العلاج فإن ذلك قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات لا سمح الله، وتحدثنا عن الناحية التشريحية واسباب الكسور والاعراض والتشخيص وكذلك العلاج التحفظي غير الجراحي واشرنا الى ان الغالبية العظمى من هذه الكسور يمكن علاجها تحفظياً عن طريق استخدام الجبيرة الطبية. ولكن لكي يكون الكسر قابلاً للعلاج تحفظياً فهناك شروط يجب توفرها. واستكمالا للموضوع نواصل الحديث عن التدخل الجراحي:

سلامة الأوعية والشرايين والأعصاب الطرفية تضمن التئامها بدون مضاعفات
على الوالدين عدم القلق عندما يرون طفلهما متردداً في تحريكها بعد الجبيرة إن التدخل الجراحي يكون ضرورياً في الحالات التي يكون فيها تهتك للجلد أو تكون فيها الأوعية الدموية أو الأعصاب قد أصيبت نتيجة الكسر أو يكون فيها العظم متزحزحاً بشكل كبير أو تكون الكسور موجودة في العظمتين اللتين تتكون منهما عظام الساعد. أيضاً في الحالات التي يكون فيها ورم حميد يجب علاجها جراحياً في معظمها. وعادةً ما يمكن إجراء الجراحة إما عن طريق تخدير كامل أو تخدير موضعي للذراع بأكملها. وأثناء الجراحة يتم الإستعانة بجهاز الأشعة السينية ويقوم الطبيب بتنظيف منطقة الساعد والمناطق المحيطة بها وإذا ما كان هناك جرح أو تهتك فإنه يتم غسل هذا الجرح بتسعة ليترات من المحلول الطبي لإزالة أية شوائب أو جراثيم. كما يتم بعد ذلك إجراء الجراحة لإظهار نهايات العظم المكسور وإعادتها لبعضها البعض بشكل تشريحي سليم وبعد ذلك يتم تثبيتها باستخدام شرائح معدنية و براغي طبية ذات جودة فائقة تضمن بقاء العظام في وضعها الطبيعي إلى أن يتم الالتئام.
وبعد العملية تتم خياطة الجروح بطريقة تجميلية أو بإستخدام الكليبات. وإذا ما كانت هناك إصابة للأعصاب الطرفية أو الأوعية الدموية فإنه تتم الإستعانة بجراح الأوعية الدموية لإصلاح هذه الإصابة أو بجراح الأعصاب لإصلاح الإصابة في الأعصاب. وبعد العملية يتم وضع نصف جبيرة حول منطقة الساعد لإسبوعين أو ثلاثة أسابيع وبعد ذلك يمكن للمريض البدأ بتحريك اليد لأن الكسر في هذه الحالة يكون مثبتاً عن طريق الشريحة والبراغي المعدنية. أيضاً يتم إعطاء المريض المضادات الحيوية المناسبة لبضعة أيام لمنع حدوث أية التهابات جرثومية في منطقة العملية. وفي بعض الحالات التي تحدث عند الأطفال وصغار السن ويكون فيها العظم متزحزحاً قد يتم إجراء العملية بدون جرح وذلك عن طريق إعادة العظام لشكلها الطبيعي بإستخدام الأشعة السينية داخل غرفة العمليات وبعد ذلك يتم وضع جبيرة فقط من دون وضع أي مثبتات داخلية لأن هذه الكسور في الأطفال تلتأم بسرعة وخلال ثلاثة أسابيع يمكن إزالة الجبيرة. وفي بعض الأحيان يقوم الطبيب باستخدام أسياخ طبية يتم إدخالها من إحدى نهايات العظم إلى النهاية الأخرى عن طريق فتحة صغيرة لا يتجاوز طولها الخمسة ملي ميترات وتؤدي إلى تثبيت الكسر وبعد أن يلتأم الكسر يمكن سحب هذا السيخ المعدني في العيادة بدون أية آلام تذكر. وبغض النظر عن طريقة التثبيت أثناء الجراحة فإن الهدف النهائي هو أن تكون العظمتان المكونتان لمنطقة الساعد في وضعية جيدة وأن يكون طولهما ودرجة التقاؤهما مقاربة للوضع الطبيعي وأن تكون المفاصل القريبة منهما ثابتة وطبيعية.
مرحلة ما بعد الجراحة ؟
في هذه المرحلة ولمدة إسبوع أو إسبوعين تتم إراحة الساعد المكسور الذي تم إجراء جراحة له في نصف جبيرة طبية ويتم تناول المضادات الحيوية والأدوية المسكنة للآلام. بعد ذلك عند مراجعة العيادة إذا ما كانت الأشعة السينية جيدة يمكن للمريض البدأ بتحريك الكوع واليد وخلال ثلاثة أسابيع أخرى يمكنه إزالة جميع الجبائر وتحريك اليد بشكل كامل بإذن الله. وأيضاً يجب التنبه لنظافة الجرح فيما بعد العملية وأنه ليست هناك التهابات جرثومية في الجرح. ولكن يجب التنبيه على المريض بعدم العودة لممارسة الأنشطة الرياضية واستخدام اليد بشكل كامل إلا بعد مضي ثلاثة أشهر بعد العملية لضمان أن الكسر قد جبر بشكل تام وكامل بإذن الله.
النصائح والتوصيات ؟
هذه الكسور شائعة جداً لدى الأطفال والبالغين وهناك نقاط مهمة يجب التنبه لها عند علاجها لضمان التئآم الكسر بدون أية مضاعفات بإذن الله. ومن هذه النقاط التأكد من عدم وجود إصابات في الأوعية والشرايين والأعصاب الطرفية. أيضاً يجب التأكد من أن المفصل العلوي في الكوع والمفصل السفلي عند الرسغ لا توجد بهما إصابات عند علاج هذه الكسور. أيضاً يجب التأكيد على مراجعة الطبيب بشكل دائم سواءً تم علاج هذه الكسور عن طريق العلاج التحفظي أو العلاج الجراحي لضمان عدم حدوث تحرك أو خلخلة في منطقة الكسر وعدم حدوث مضاعفات في الجرح في مرحلة ما بعد العملية الجراحية. أيضاً يجب إعطاء المريض نصائح كاملة عن الجبيرة الطبية في حال تم استخدامها وذلك لتفادي حدوث مضاعفات ناتجة عن الجبيرة وليس عن الكسر. وفي حال تم التنبه إلى النقاط التي ذكرناها سابقاً وتم تفاديها فإن غالبية هذه الكسور تكون نتائج علاجها ممتازة ويستطيع المريض أو المريضة العودة لممارسة الحياة بشكل طبيعي وممارسة الرياضة واستخدام اليد بشكل طبيعي بإذن الله خلال ثلاثة أشهر بعد حدوث الكسر في الكبار وخلال بضعة أسابيع من حدوث الكسر في الصغار. ويجب التنبيه إلى أن هذه الكسور لدى الصغار عادةً ما تكون حميدة وقد يمتنع الطفل عن تحريك اليد بعد إزالة الجبيرة وبعد أن يتم التئآم الكسر لبضعة أيام وذلك لتخوفه من تحريك اليد ولكنهم بعد بضعة أيام يعودون لتحريكها بشكل طبيعي وكامل بإذن الله ويجب تنبيه الأهل لهذه النقطه لكي لا يقلقوا عندما يرون أن الطفل متردد في تحريكها في البداية.

قد يلجأ الطبيب إلى الجراحة

أشعة توضح الكسر

حوادث السقوط من أسباب الكسور

الجبيرة الطبية

تحميل برنامج فك وضغط الملفات وين زيب 2015 مجانا Winzip



تحميل برنامج فك وضغط الملفات وين زيب 2015 مجانا Winzip
تحميل برنامج فك وضغط الملفات وين زيب 2015 مجانا Winzip

الكل منا عندما يعمل على تحميل البرامج و الفيديوهات و الملفات الصوتية من أغاني و أناشيد و غيرها من تلك الملفات , يكون أغلبها متوفرة بملفات مضغوطة و يبقى هناك مشكلة لدينا و هي من أين نأتي ببرنامج لفك ضغط تلك الملفات , فهناك العشرات من هذه البرامج التي تعمل على فك ضغط الملفات , و من ضمن هذه البرامج و التي سوف نشرح عنها برنامج وين زيب Winzip برنامج غني عن التعريف و يعرفه الجميع لما فيه من الكثير من الميزات , فهذا البرنامج عندما تقوم بعملية فك الضغط عنه سوف تختار المكان المناسب و القرص الذي تريد به ان يفك الملفات و تكون معروضة لك بكل سهولة لك لكي تعمل على تشغيلها .
برنامج Winzip 2015 هو برنامج لا يعمل فقط على فط ضغط الملفات , بل يعمل أيضا على ضغط الملفات و ذلك لعدة أسباب منها أول شيء تقلقيل حجم الملف , ثاني شيء عند عملية ضغط الملفات يحمي الملفات المضغوطة من الإصابة بالفيروسات و يعمل على تنظيم الملفات لكي تصبح بشكل أفضل و منسق و تعرف على كافة الملفات بكل سهولة , هذا البرنامج يعد من البرامج المهمة و الرئيسية لأي جهاز كمبيوتر و حاسوب و يعد من الأعمدة الرئيسية لهذه الأجهزة لأن الكثير من البرامج تحتاج لهذا البرنامج , فهذا البرنامج كما قلنا قبل قليل انه من بين عشرات البرامج التي تعمل على ضغط و فك ضغط البرامج و هو ينافسها بكل قوة .
برنامج وين زيب 2015 هو برنامج مجاني و يعمل على كافة أجهزة الويندوز و كافة إصدارات الأجهزة من الأدوات و الموارد الخاصة بالأجهزة , فهذا البرنامج خفيف جدا على الأجهزة و لا يعمل على التأثير على أي برامج أخرى قد تكون منصبة على الأجهزة كما أن البرنامج متوفر بالعديد من اللغات منها العربية و الإنجليزية , فهذا البرنامج و بعد عمل الضغط الملفات يمكنك أن تعمل على نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي و إرسالها عن طريق البريد الالكتروني لأي شخص تريده .
برنامج وين زيب Winzip 2015 يتمتع بواجهة رئيسية جميلة و جذابة و تكون سهلة الاستخدام , كما أن هذا البرنامج يتوافق مع كافة و امتدادات الصيغ و الامتدادات التي تعمل على ضغط الملفات من ضمنها ARC , TAR,ZIP , XXE , فهذا البرنامج الجميل يعمل على تحديث نفسه بشكل تلقائي وهذا البرنامج لا يمكنه أن يطلب أي شيء منك لكي تعمل على تفعيله في أي وقت كان , فهو برنامج متاح لك بشكل كامل مدى الحياة , حمل الآن هذا البرنامج مجانا و الذي يعمل مباشرة بدون أي برامج مساعدة .

برنامج Emsisoft Internet Security 9 للحماية من الفيروسات وازالتها


نطرح لكم اليوم برنامج Emsisoft Internet Security المتخصص في الحماية من الفيروسات المنتشرة علي شبكة الانترنت. يغنيك استخدام برنامج Emsisoft Internet Security عن بقية برامج الحماية من الفيروسات المعروفة, حيث يحتوي علي الادوات الكفيلة بحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من أي تهديد متواجد علي النت.
الحجم 153 ميغا
البرنامج متوافق مع نسخ ويندوز
البرنامج تجريبي
رابط التحميل

http://www.emsisoft.com/en/software/internetsecurity/download/

برنامج استرجاع الملفات المحذوفة من كارت الميمورى Recover Deleted Files


نقدم لكم اليوم أفضل برنامج استرجاع الملفات المحذوفة من كارت الميمورى بعد الفورمات والحذف النهائي من كارت الذاكرة. البرنامج المستخدم لهذه العملية هو برنامج CardRecovery من انتاج شركة lionsea للبرمجيات الملتيمديا. بصفة عامة يعتبر برنامج Recover Deleted Files من أبسط برامج استرجاع الملفات المحذوفة من كارت الميموري والذاكرة, حيث تستطيع بواسطة البرنامج استرجاع الملفات المفقودة التي تم حذفها عن طريق الخطأ والملفات التالفة الموجودة على كارت الميموري كما يمكنك من إستعادة الصور وأفلام الفيديو , البرنامج يدعم كافة أنواع الكارت ميموري الموجودة في الأسواق .
قم بتنصيب البرنامج على الكومبيوتر ثم قم بفتحه وبعد ذلك قم بتوصيل الكارت ميموري بالكومبيوتر وقم بفحصه كما في الصور التالية .













الحجم 2.23 ميغا
البرنامج متوافق مع كافة نسخ الويندوز
البرنامج تجريبي
رابط التحميل

http://d3.cardrecoverypro.com/download/setup.exe

الأربعاء، 29 أبريل 2015

الزعفران اغلى التوابل فى العالم


الزعفران يعتبر أغلى التوابل في العالم عندما يكون خاما وهو يأخذ أشكال خيوط ناعمة حمراء او برتقالية. إن خمسة آلاف زهرة تعطي فقط 30 جراما من الزعفران و80,000 من الزهور تعطي فقط رطلا واحدا أي حوالي ½ كيلو زعفران وهذا يعطي دلالة على السعر الغالي للزعفران الأصلي والذي يزرع في إيران واليونان والمغرب وكشمير واسبانيا وإيطاليا.الزعفران اغلى التوابل فى العالم
الزعفران يعطي أطباق الأغذية والحلويات اللون الأحمر الذهبي الجذاب وكذلك الطعم والرائحة الممتعة والأخاذة والتي تجعل اطباق الحلويات والأغذية والمشروبات شهية وذات طعم ورائحة مميزة حتى الأسماك الفرنسية والأطباق ذات طعم مميز ومرغوب لاستخدام الزعفران في تحضيرها وإعدادها. والزعفران يستخدم بكثرة في الأطباق الهندية والشرق الأوسطية وشمال المغرب. يستخدم بكثرة في الأطباق الهندية
ولا يستخدم الزعفران لإعطاء الطعم فقط بل يعطي اللون الذهبي اللامع والرائحة الزكية للأطعمة حيث ان ¼ جرام يكفي 8 الى 10 صحون والزعفران معروف منذ القدم من عهد الفراعنه كتبوا في مخطوطاتهم عن فوائد الزعفران الطبية حتى هيبوقراط وجالين كتبا عن الزعفران في المساعدة على الهضم وإزالة انتفاخات الجهاز الهضمي الغازية ومنع المغص والأرق وموقف للكحة.
ويستخدم الزعفران قديماً كذلك في علاج آلام الدورة الشهرية عند النساء وعلاج العنة عند الرجال وعلاج آلام الرأس وعلاج الجهاز الهضمي والجهاز البولي وعموماً لعلاج الضعف أو الوهن الشخصي وقد استخدم الإغريق والرومان القدماء الزعفران في التوابل والكتابة المقدسة واعطوه اسم كروكس Krokos وكاركوم Karkom وأطباء الأغريق القدماء مدحوا الزعفران كمقوّ ومنشط للرجال حتى انهم استخدموه في حمام السباحة او ما يعرف بالبانيو الدافىء. والعرب هم الذين اعطوا الزعفران اسم Za’faran عندما دخلوا اسبانيا وزرعوه في الأندلس. واشتهرت اسبانيا بالزعفران الجيد النوعية ومنها انتقلت زراعته الى أوروبا في القرن الثالث عشر واستعمل الزعفران بكثرة حتى السيدة هينري Henry كانت تضع على رأسها الذهب والزعفران وفي هذه السنين الأخيرة يستعمله كثير من العرب وسكان الشرق الأوسط.

ما هي فوائد نبات عنب الثعلب الطبية

نبات عنب الثعلب هو ما يسمى الكاكنج او جوز المرج او كرز الشتاء او ربرق او الكشمش الاسود او عنب الذئب او المغد الاسود او الفنا ، والذي يحتوي على فلافونيات وحمض التفاح وحمض الليمون والسكريات وفيتامين ج واملاح معدنية مثل الفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك والحديد ومواد اخرى مثل الانثوسياسين والفينول والغاما لينولينيك ومواد مضادة للاكسدة ، واذا ما تناولت المرأة سبع حبات من ثمار عنب الثعلب يوميا لفترة سبعة ايام فسوف يقطع الحمل ، ويستعمل من النبات العنبات والاوراق ، ويستخدم في صناعة العصير والمربيات والجلي والجيلاتي واطباق اللحوم والصلصات والحلويات   .
فوائد عنب الثعلب

الخواص الطبية لنبات عنب الثعلب :

  • مفتح لانسداد الكبد والطحال والكلى   .
  • محلل للاورام ، مع دهن الورد والاسفيداج  .
  • مدر للعادة الشهرية  .
  • مدر للبول   .
  • منشط ومنبه للجهاز العصبي  .
  • محسن للنظر   .
  • فاتح للشهية   .
  • مخفض لنسبة الكوليسترول في الدم  .
  • مخفض لضغط الدم المرتفع   .
  • ملين للمعدة  .
  • مقوي لجهاز المناعة في الجسم  .
  • مقوي للدم   .
  • مضاد لامراض القلب والشرايين  .
  • منظف للدم من السموم   .

الامراض التي يعالجها نبات عنب الثعلب :

  • اليرقان   .
  • السيلان  .
  • الربو   .
  • ضيق النفس   .
  • امراض الطحال   .
  • امراض الكلى والمثانة   .
  • الاكزيما   .
  • الصدفية   .
  • امراض الكبد   .
  • قروح الفم والتهاب الحلق ، بالغرغرة بمغلي الاوراق   .
  • الضغوط النفسية  .
  • الانفلونزا   .
  • الزكام   .
  • عسر الهضم   .
  • الاسهال   .
  • مرض الزهري ، بمغلي الاوراق   .
  • تجاعيد الوجه والجلد  .
  • التهابات المسالك البولية   .
  • لدغة الافعى ، بترياق الاوراق   .
  • السمنة وزيادة الوزن ، بشرب مغلى الاوراق   .
  • الامساك   .
  • امراض الشيخوخة   .
  • التهاب المفاصل   .
  • اجهاد العين   .
  • الزهايمر   .
  • التهاب اللوزتين   .
  • السعال الديكي    .
  • امراض اللثة   .

عدم التعرض لضوء الشمس الكافى قد يدمر بصر الأطفال


عدم التعرض لضوء الشمس الكافى قد يدمر بصر الأطفال

حذرت دراسة طبية حديثة من المخاطر الصحية الناجمة عن مكوث الأطفال فترات طويلة بالمنزل وعدم ممارسة الأنشطة الرياضية والبدنية خارجه.



وكشفت نتائج الدراسة التى أشرف عليها باحثون من أستراليا وعلماء من جامعة أوهيو ستيت الأمريكية أن قضاء فترات طويلة داخل المنزل قد يدمر عيون الأطفال الصغار ويضعف قدرتهم على الإبصار، وهو ما يعد أمرًا خطيرًا.



وتابعت الدراسة أن نقص التعرض لضوء الشمس الطبيعى يرفع معدلات إصابة الأطفال الصغار بقصر النظر، لافتة إلى أنه كان يُعتقد أن القراءة لساعات طويلة أو النظر إلى الشاشات الإلكترونية يرفع فرص الإصابة بهذه الاضطراب البصرى.



ولكن يعتقد الباحثون حاليًا أن كلا من هذه الممارسات (القراءة والنظر إلى الشاشات الإلكترونية) يتم القيام بها داخل المنزل، ولذا فهى المسئولة عن رفع فرص الإصابة بقصر النظر وضعف الإبصار.



ولفت الباحثون أن 80% من الطلاب الصينيين فى مرحلة المراهقة يعانون من ضعف الإبصار، ولذا لجأ المسئولون إلى تصميم بعض الفصول التى تتمتع بشفافية كبيرة وتساهم فى إنفاذ قدر كبير من الضوء الطبيعى.

"الشطة" مفيدة لمرضى السكر وتقى من السرطان وتحد من السمنة



تتمتع الشطة الحمراء المطحونة بفوائد صحية مثيرة، وتستخدم فى تحضير معظم أنواع الطعام، ولها فوائد رائعة أثناء الطبخ وتساهم فى تعزيز الصحة بشكل عام والوقاية من الأمراض المزمنة، ونقدم لكم من خلال هذا التقرير أبرز الفوائد الصحية لبهار الشطة الحمراء، وذلك حسبما نشر مؤخرًا بموقع "رعاية الصحة" الأمريكى، وهى تشمل:



1.تعد الشطة الحمراء البديل الأمثل للملح، حيث تساهم فى تحسين مذاق الطعام دون أن ترفع مستويات الصوديوم بالدم، ولذلك فهى لا تتسبب فى رفع مستويات ضغط الدم.

2.تساهم فى الحد من الحساسية وإزالة احتقان الأنف حال الإصابة بالبرد والأنفلونزا، وذلك بسبب قدرة الشطة الرائعة على التخلص من المخاط وتصريفه بشكل مثالى.

3.تساهم الشطة فى السيطرة على الوزن حسب العديد من الأبحاث التى أجريت مؤخرًا، حيث تساهم فى تنشيط التمثيل الغذائى للجسم ومنع تراكم الدهون.

4.حسب بعض الأبحاث الطبية، تساهم الشطة الحمراء فى منع انتشار سرطان البروستاتا لدى الرجال وذلك بسبب احتوائها على مادة الكابسايسين " capsaicin" التى تساهم فى السيطرة على الوزن.

5.تعزز المناعة وتقلل من فرص الإصابة بالأمراض.

6.تساهم الشطة فى قتل البكتيريا الضارة، ولذا فهى تعزز قدرة المعدة على حماية نفسها وتقليل فرص الإصابة بقرحة المعدة.

7.الشطة الحمراء مفيدة لمرضى السكر، حيث تمنع ارتفاع مستويات هرمون الأنسولين بالدم.

علاج القيء والغثيان بالاعشاب والطب البديل

هذا المرض يصيب الكثير من الناس وقد يمتد الى يومين او اكثر ، وهو ليس خطيرا لدرجة كبيرة وقد يحدث من عدة اسباب مثل التلوث الغذائي او بعض الامراض المعوية والادوية او الفطريات والبكتيريا ، ومن الاسباب الاخرى السفر بالبحر او السيارة وغيرها ، وهنا يحدث التقيء لا اراديا ويفقد المريض سوائل كثيرة مما يضطره الى تعويض هذه الخسارة بشرب السوائل ، والخطورة هنا تحدث عند الاطفال لاصابتهم بالجفاف ، وطبعا يصاحب هذا المرض آلام في البطن .

الاعراض :


  1. خروج الطعام من معدة المريض عن طريق الفم بدافع داخلي لا ارادي .
  2. احساس بالعطش  والجفاف والغثيان  .
  3. ظهور بعض الدم في البراز احيانا .
  4. وجع في البطن والامعاء  .


الاسباب :


  1. السفر كركوب الحافلة او السيارة قد يسبب الغثيان او القيء .
  2. ركوب السفينه او المركب قد يكون سبب لذلك وهذا ما يسمى دوار البحر .
  3. قد يكون السبب  طفيليات في المعدة اوبكتيريا او فيروس .
  4. طعام او ماء ملوث يحدث عنه تسمم  .
  5. وجود بعض الامراض في الجهاز الهضمي .
  6. بعض انواع الادوية والملينات  .
  7. تأثيرات واضطرابات نفسية  تخص الشخص المصاب .

العلاج :


  1. الالياف : زيادة اكل الاطعمة المليئة بالالياف من خضروات وفواكه لتجنب الامساك  .
  2. السوائل : زيادة شرب السوائل لتلافي الجفاف الناتج عن فقدان السوائل .
  3. القرفة : تغلى القرفة في الماء وتحلى وتشرب كالشاي يوميا فهي تمنع القيء .
  4. الزعتر : تناول مسحوق الزعتر يوميا له اثر كبير في ابعاد القيء والغثيان ويشجع على الاكل  .
  5. القصعين : تغلى ازهار واوراق القصعين في الماء ثم يشرب منه فنجان بعد الثلاث وجبات  يوميا .
  6. الخروب : ينقع مطحون الخروب في  ماء لمدة يوم كامل ايضا ثم يشرب لقلويته ومقاومته للقيء والاسهال .
  7. البرتقال : تبشر قشور البرتقال الطازج وتنقع في ماء مدة 12 ساعة ثم يشرب المحلول لمقاومة القيء والاسهال .
  8. الرجلة : يؤكل بعض الرجلة الخضراء لتلافي حدوث القيء والاسهال .
  9. التمر هندي : يغلى التمر هندي او ينقع في ماء ليوم كامل ثم يشرب فانه مقاوم للقيء والغثيان .
  10. الخل : يخفف كأس من الماء بملعقة كبيرة من خل التفاح او خل العنب ثم يشرب على طول اليوم ليعالج القيء والغثيان  .
  11. النعناع : يشرب مغلى النعناع مثل الشاي بعد ان يحلى لمنع القيء .
  12. الليمون : تناول عصير الليمون يساعد على خروج ما في المعدة من الصفار الناتج عن البرد .
  13. الرمان : يشرب عصير الرمان يوميا ، اوتغلى قشور الرمان ويشرب مغليها عدة مرات يوميا ، او يؤخذ مطحون قشر الرمان ويضاف اليه القليل من مطحون الشبة ويسف نصف ملعقة صغيرة قبل الافطار .
  14. الجرجير: يمزج مسحوق الحبة السوداء في عصير الجرجير  ثم يشرب يوميا حتى الشفاء.

حكمة : (  المعدة بيت الداء والحمية بيت الدواء  )
فلا تملأ معدتك بالطعام فوق طاقتها  فاجعل ثلثا لطعامك وثلثا لشرابك وثلثا لنفسك ، كما اوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم  .

علاج اليرقان بالاعشاب والطب البديل

اليرقان هو التهاب يسببه فيروس  بثلاث درجات  A ,B,C  وهو مرض معدي جدا ، والبعض يسميه ابو صفار حيث يتلون الجلد وبياض العينين باللون الاصفر ، ويظهر عند الاطفال بعد الولادة لعدم اكتمال نمو الكبد ، ولا خوف من هذه الحالة اذ انه يشفى تلقائيا وخصوصا بالرضاعة الطبيعية ، اما عند الكبار فيلزمة العلاج والوقاية كالنظافة وعدم مخالطة المرضى وتناول الغذاء الجيد والنظيف .

الاعراض :


  1. ظهور اللون الاصفر على جلد المريض وعلى بياض العيون .
  2. الشعور بالخمول والكسل واحيانا بالامساك  .
  3. اختلال في الاعصاب .
  4. عدم الشهية للطعام ووجع في المنطقة العليا من البطن .
  5. تغير لون البول الى الاصفرار .
  6. القيء والغثيان والهرش على الجلد .

الاسباب :


  1. اصابة الانسان بالفيروس المسبب للمرض  .
  2. بعض الادوية تسبب التهاب الكبد واليرقان .
  3. عدوى منقولة الى الشخص السليم من المريض عن طريق تلوث الطعام .
  4. عدم المحافظة على نظافة اليدين والمراحيض اذ الفيروس يكثر في البراز .
  5. وصول الفيروس الى الشخص السليم من نقل دم ملوث بالفيروس اليه .
  6. الام الحامل تنقل المرض الى جنينها عن طريق الدم .
  7. الاتصال الجنسي واستعمال الابر بين متعاطي المخدرات وادوات الوشم  .
  8.  سبب وراثي احيانا .
  9. انسداد في قناة العصارة الصفراوية  .


الوقاية :


  1. ضرورة نظافة اليدين وخاصة بعد ملامسة المريض او بعد الخروج من المرحاض  .
  2. التأكد من سلامة مجهزي الطعام والعاملين في المطاعم  فقد يكونوا من حاملي المرض  .
  3. عزل المريض وعدم مخالطته وعدم استعمال ادواته الشخصية .



العلاج :


  1. الكركم : يضاف الكركم الى وجباتنا اليومية فله فائدة عظيمه في مقاومة اليرقان، ويمكن ان يغلى في الماء ثم يشرب .
  2. الخل : يؤكل منقوع الفستق في الخل يوميا بعد ساعتين من نقعة لعلاج اليرقان  .
  3. الزنجبيل : يؤكل الزنجبيل كل يوم لمقاومتة لامراض الكبد ويمكن ان يضاف للشاي .
  4. التمر هندي : يشرب منقوع التمر هندي كل يوم لخواصة الحامية للكبد  .
  5. الجزر : يؤكل الجزر بشكل دائم فهو يحافظ على الكبد وتستطيع ان تشربة كعصير .
  6. لبن الابل : ينصح بتناول البان الابل لمعالجة اليرقان وامراض الكبد بشكل عام  .
  7. حبة البركة : يمزج مطحون حبة البركة بالخل  ويقطر منه في الانف بعد التقطير بزيت الزيتون يوميا  لعلاج اليرقان  .
  8. الجرجير : يؤكل الجرجير طازجا  عدة مرات يوميا لعلاج اليرقان .
  9. الطرخشون : يغلى نبات الطرخشون في الماء ثم يشربه المريض بعد الوجبات الثلاث .
  10. الحلويات : تؤكل الاطعمة الحلوة بشكل عام ويمنع اكل الدهون لمدة اسبوع .
  11. شرش الروباص : ينقع شرش الروباص لاربع ساعات ثم يشرب المنقوع 3 مرات يوميا  لمدة اسبوع ويمنع أكل السمك والبيض والمقالي  .
  12. الكزبرة : يخلط مطحون الكزبرة وسكر النبات ويؤخذ ملعقة صغيرة كسفوف 3 مرات يوميا لمدة اسبوع .
  13. البصل : تؤكل بصلة مشوية يوميا لمدة اسبوعين  .
  14. الرمان : يشرب منقوع قشر الرمان يوميا قبل الافطار لمدة اسبوع .
  15. الاكثار من اكل الخضار والفاكهه .

علاج الدوسنتاريا ( الاميبيا ) ( الزحار ) بالاعشاب والطب البديل

هذا المرض معدي يصيب الامعاء الغليظة وقد ينتشر الى اجزاء اخرى من الجسم ، وتسببه طفيليات ، ويغلب الاصابة به عند كبار السن وذوي المناعة الضعيفة والمصابون بالامراض  ، وخاصة في المناطق الحارة  وكذلك الاطفال والحوامل والذين تنقصهم التغذية السليمة ، ويحتضن المريض الطفيل لعدة شهور ويكون ناقل للمرض  وقد يتطور المرض فيصيب الكبد والمخ والرئه عافاكم الله .


الاعراض :

  1. وجع وتقلصات في الامعاء وسخونة احيانا .
  2. تكرار مرات التبرز في شكل براز مائع وقد يصاحبه قيء .
  3. كثرة المخاط والغازات عند التبرز واحيانا دم في البراز .
  4. هزال وتعب ونقص في وزن المريض .



الاسباب :

  1. ينتقل المرض عن طريق الذباب والصراصير المنزلية .
  2. المياه والاغذيه الملوثة بهذه الطفيليات .
  3. تصل الطفيليات عن طريق براز المصاب عند تلوث الاشياء به .


الوقاية :

  1. العناية بالنظافة العامة وذلك بغسل الخضار والفاكهه بشكل جيد .
  2. تنظيف وغسل اليدين بالصابون والماء النظيف بعد الخروج من الحمام وقبل الاكل .
  3. مقاومة الذباب وعدم التبرز في العراء .
  4. التدقيق الصحي على المشتغلين والطباخين في المطاعم والبيوت .
  5. عدم اكل الفاكهه والخضار وشرب المياه المشكوك في نظافتها وخاصة اذا كنت مسافر الى بلد لا تتوفر فيه الشروط الصحية في الطعام والشراب .
  6. تغطية القمامة والتخلص منها ووضعها في الحاويات المعدة لذلك في اقرب وقت ممكن .


العلاج :

  1. العسل : يخلط مقداين متساويين من مطحون الحبة السوداء والكركم ويمزج بالعسل ويؤخذ ملعقة كبيرة قبل الافطار ويخلط ايضا مسحوق السماق مع العسل ويؤكل 3 مرات يوميا حتى الشفاء بعون الله .
  2. الرمان : يشرب مغلى قشور الرمان اربع مرات في اليوم حتى الشفاء باذن الله  ويستحسن لو حلي بالعسل .
  3. الفواكه : تؤكل سلطة الفواكه لفائدتها في علاج الدوسنتاريا وهي خليط من الموز والتفاح والاناناس والرمان والجوافة وغيرها من الفواكه  الطازجة والمغسولة جيدا .
  4. الكتر هندي : يسف مسحوق الكتر هندي 3 مرات في اليوم مع الماء لمدة 5 ايام .
  5. الزنجبيل : يخلط 5 جرام زنجبيل و5 جرام نشارة مرة و15 جرام هندي شعيري ويطحن جميعه ويغلى في نصف لتر من الماء ويشرب مرتين في اليوم بعد تحليته ولمدة 5  ايام .
  6. الثوم : يأكل المريض 4 حبات بطاطس  و 4 رؤوس من الثوم  لمدة اسبوع فيشفى باذن الله  ويستحسن لو يؤكل معه البصل  .
  7. القرنفل والقرفة : يؤخذ كميات متساوية من مسحوق القرفة والقرنفل والزنجبيل ومثلها من الزبيب الاسود ويمزج حتى يصبح عجينة ثم يؤكل منها مقدار ملعقة كبيرة قبل الافطار يوميا لمدة اسبوعين  .
  8. الليمون والبيض : يمزج بياض بيضة واحدة في عصير ليمونة واحدة  ويؤخذ بعد الافطار ولمدة ثلاثة ايام ويحضر العلاج يوميا وعند التبرز سيخرج المخاط ثم ينتهي تدريجيا حتى يظهر البراز الطبيعي .

عيادة القلب

  تورم الركبة
* أماني من الخرطوم.. هل الانتفاخ في الركبة دليل علی وجود مرض معين في القلب خاصة انني أعاني منذ سنوات طويلة من ضيق التنفس الذي ارجعه الاطباء الی سبب نفسي واتعالج بالسيروكسات منذ عشر سنوات كما اني اعاني من خمول الغدة والتي حصل بها خلل في هذه الفترة وتحولت الی نشاط بسبب زيادة جرعة الثايروكسين مما ادی الی معاناتي أكثر بسبب سرعة دقات القلب وانا في حيرة من امري وخوف منذ ان قرأت ان انتفاخ الركبتين دليل علی مرض في القلب!! فاعراض امراض القلب كلها معي واعاني منها من آلام الكتف الايسر والكتمة والارهاق والتعب والخفقان فأريد ان تنصحني يادكتور ماذا اعمل فكل ماذهبت الی المستشفی اكتفوا بالتخطيط وقالوا سليم ومنتظم لكن يوجد سرعة في النبضات!! فبماذا توجهنا رعاكم الله؟
- التورم في الركبتين إحداهما او كلتيهما لا علاقة له بشرايين القلب او ضعف العضلة ولكن قد يكون له علاقة بالحمى الروماتيزمية التي غالبا ماتحدث في سن مبكرة ولكنها ايضا ومن النادر ان تحدث في الكبار ولذلك انصحك بزيارة اقرب طبيب روماتيزم لفحصهما ويجب كذلك اجراء التحاليل اللازمة للخفقان والارهاق مثل الهيموجلوبين والغدة الدرقية والسونار ولكن لا تتأخري في اجراء تلك الفحوصات.
الأعراض الجانبية لدواء الضغط
* علي من الجبيل.. دكتور خالد انا أحد مرضى القلب المصابين بمرض الضغط اراجع بانتظام عند طبيب القلب المتابع لحالتي وحضرت عنده العيادة ونومني في المستشفى لمدة ثلاثه ايام وخضعت لجميع التحاليل اللازمة من اشعات جهد وايكو وكانت سليمة ولله الحمد وصرف لي علاجين الاول اسمه اتاكاند 8 ملج حبة يوميا والعلاج الثاني ايزيدركس 25 نصف حبه يوميا وبعدها بشهر راجعته بألم في الصدر فطلب مني اشعة مقطعية بالصبغة فعملتها الاسبوع الماضي وتم معاينتها من قبله وكانت سليمة واخبرته ان الدواء الذي اعطاني اياه انتهى فقال سأدمج لك علاج اثنين في واحد اسمه بلوبرس بلس تستخدمه لمدة ٩٠ يوما اي ثلاثه اشهر لكن غير عليه العلاج وجاني صداع وارتفاع في ضغط الدم ولم ارتح له واضطررت ان اروح الى اقرب صيدلية وآخذ العلب الفارغة للعلاج القديم واستخدمها.. فهل فيه اشكال اني رجعت للعلاج القديم واستخدمه ثلاثة اشهر وأراجعه بعدها!! ام اراجعه لأستبدال العلاج؟؟ السوال الثاني أريد أن عمل حجامة هل اوقف الادوية قبل عمل الحجامة واستخدمها مرة ثانية؟؟
- تصرفك كان صحيحا انك رجعت لعلاجك السابق مادام الضغط منتظما وبدون اعراض جانبية تعاني منها.. ولا انصحك بعمل الحجامة وانت على ادوية الضغط لان ذلك يعرضك لهبوط الضغط.
الأرق والخفقان
* نورة من ينبع.. بودي أن اسألك هل تؤثر ضربات الجزء الأيمن من الرأس على الذاكرة.. فقد تعرضت في شهر ذي الحجة مع ارتفاع في الضغط.. ولاحظت فرقا شاسعا بين حفظ القرآن قبل هذا الشهر فقد كان متقنا وبقليل من الوقت..أما الآن فلم أستطع ولو حفظ جزء يسير وكذلك أثر عليّ في التركيز والتذكر في كافة أمور الحياة.. أرجو إفادتي كيف أعود كما كنت ويرجع ضغطي طبيعيا.. وهناك سؤال آخر منذ عدة سنوات لم أعد قادرة على النوم في المساء بسبب الخفقان.. وحتى لو كنت لم أنم لمدة يومين.. وابتعدت عن المنبهات.. وإن نمت في الليل لا أنام سوى ساعتين وغالبا أقل من ذلك.. وبعد صلاة الفجر يكون النوم مقطعا كل ساعة أو أكثر أصحو ثم أعود.. وطوال اليوم أشعر بالخمول والتعب والإرهاق والخفقان.. فقد حرمت لسنوات من هذا النوم.. أرجو منك دكتور أن تكتب لي حبوبا آخذ منها مرة واحدة أسبوعيا فقط حتى لا أصاب بالإدمان؟
- نعم قد تؤثر ضربة الدماغ على الذاكرة ويعتمد على شدتها وموقعها ومدى تأثر مراكز الذاكرة بتلك الضربات.. واما الضغط فيحتاج لفحوصات لمعرفة هل هو من قبل حصول الضربة او حادث بعدها.. ولا يمكن الحكم الا بعد الفحص في مثل هذه الحالات فلابد من زيارة طبيب الاعصاب واجراء الفحوصات اللازمة ومناقشة قراءات الضغط معه واذا رأى انها تحتاج طبيب قلب فسيحيلك الى عيادة القلب.
القلب العصبي
* ناصر من تبوك.. عمري أربع وثلاثون سنة ووزني 105 كيلوغرامات وطولي177 سم بعد وفاة الوالدة اصبحت اعاني من نغزات متنقلة في الصدر غالبا وليس دائما تكون مع تحريك العضلات وعدم انتظام ضربات القلب بعض الأحيان وغالبا ما يحدث ذلك أثناء الاستلقاء أحيانا قبل النوم ينبض القلب لدرجة مزعجة تمنع من النوم أحيانا أشعر أن النبض توقف لثانية أو أقل ثم يعاود النبض بضربة قوية ليرجع ينبض بالشكل الطبيعي أحيانا يتسارع النبض ويقوى لثلاث ثوانٍ، من دون أي سبب نفسي أو غذائي آلام في الظهر مقابل منطقة الصدر، الكلسترول الضار 180 واعاني من قولون عصبي وارتجاع مريء فماهي نصيحتك يادكتور؟
- هذه من اعراض القلب الانفعالية وهي من الاعراض المعروفة بعد حدوث فاجعة او توتر نفسي شديد ولذلك انصحك بزيارة اقرب طبيب قلب لإجراء الفحوصات اللازمة ومناقشة وسائل التحكم بالكلسترول الضار.

هل هناك علاقة بين القلق والاكتئاب وجلطات القلب؟


اهتم بصحة قلبك النفسية
    أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الرئيسي للوفيات في العالم عامة وفي بلدان العالم الثالث خاصة بسبب انتشار عوامل الخطورة.. ووفقا لتقديرات منظمة الصحة العالمية فإن الاكتئاب وأمراض القلب والأوعية الدموية سيكونان أهم مايؤثر على انتاج الافراد في 2020.
ومن المعروف طبيا ان القلق والاكتئاب لهما تأثير سلبي على كثير من الامراض سواء في التأثير على نشأة المرض او في عدم أخذ العلاج بانتظام أوالتأثير على متابعة الطبيب المستمرة او في مضاعفات المرض نفسه مثل السكري والضغط وامراض تضيق شرايين القلب.. كما ان العلاقة بين القلق والاكتئاب وأمراض القلب والأوعية الدموية هي علاقه معقدة ومتعددة الاتجاهات.. حيث يؤثر كل منهما في الاخر ويتأثر به.. وفي تحليل احصائي لدراسة (فرامنغهام) المشهورة اتضح ان القلق والاكتئاب يسببان امراض القلب والجلطات بطريقة مستقلة عن العوامل الاخرى المعروفة مثل الضغط والسكر والتدخين!! وتصبح هذه المسألة أكثر أهمية في دول العالم الثالث حيث لم تصل خدمات الرعاية الصحية العقلية للمستوى المطلوب من ناحية المؤسسات الصحية اما من ناحية الأفراد فتظل وصمة العار الاجتماعية المرتبطة بالمرض النفسي عائقا كبيرا في طريق تشخيص القلق والاكتئاب وعلاجهما.. وقد أوضحت دراسة (انترهارت) المشهوره ان تأثير الضغط النفسي والتوتر المستمر كمسبب للجلطات اقوى من تأثير امراض الضغط والسكري.. بل ذهبت الدراسات الطبية الى ابعد من ذلك حيث اثبتت ان القلق والاكتئاب يؤديان الى عدم تمسك المرضى بأدويتهم وخروجهم المبكر من برنامج التأهيل القلبي.
والمشكلة ان العلاقة بينهما شائكة ومعقدة.. فمرض الاكتئاب يؤدي لأمراض القلب (تضيق الشرايين) وضعف القلب حيث وجدت الدراسات أن مرضى تضيق الشريان التاجي المصابين بالاكتئاب أكثر عرضة لجلطات القلب والدماغ الحادة من المرضى غير المكتئبين!!
وأوضحت جمعية القلب الاسترالية أن هناك علاقة سببية بين الاكتئاب وتشخيص تضيق شرايين القلب والجلطات الحاده بل وفي شدتها ومدى استجابتها للعلاج مستقبلا كما ان العلاقة كانت اضعف مع القلق وامراض شرايين القلب.
مدى انتشار الاكتئاب والقلق في مرضى القلب:
والاكتئاب منتشر بشكل كبير في مرضى القلب!! حيث ان حوالى31-45٪ من المرضى الذين يعانون من مرض الشريان التاجي سواء جلطة او ذبحة حادة او مستقرة في القلب يعانون من أعراض الاكتئاب بشكل واضح (بجميع درجاته).. إضافة الى ذلك فإن 15-20٪ من المرضى الذين يعانون تضيق شرايين القلب مصابون بمرض الاكتئاب الشديد (وهذا المعدل ثلاثة أضعاف أعلى مما هو عليه في عامة الناس الاصحاء) وهي مماثلة لمعدلات الاكتئاب الشديد في المرضى الذين يعانون من مرض فشل الكلى والسرطان المزمن.
ما العوامل التي تزيد حدوث الاكتئاب في مرضى القلب؟
من هذه العوامل تقدم السن، شدة المرض، وجود امراض متعدده في نفس المريض، العزله الاجتماعية، مدة المرض وطول معاناة المريض، كثرة دخول المستشفيات، توقف القلب، وجود صاعق كهربائي.. والاكتئاب غالبا في هؤلاء المرضى ما يكون مزمنا ومتكررا.. وهو ليس رد فعل عارض لجلطة القلب الحاده فقط.. ولكن اثبتت الدراسات الطبية ان الاكتئاب كان مستمرا قبل الاصابة بعدة اشهر او سنوات.. نعم قد تتزداد حدة الضغوط النفسية الى حوالي 50 الى 70% من المرضى قبل حدوث الجلطة مباشرة ولكنها ليست السبب الوحيد بل كانت القشة التي قصمت ظهر البعير كما يقول المثل.
اما اعراض القلق والتوتر فهي الاكثر شيوعا في مرضى القلب الى حد بعيد حيث توجد في حوالي 38% وهي غالبا ما تتزامن مع وجود الاكتئاب في هؤلاء المرضى.
التشخيص
يتم التشخيص عن طريق الطبيب النفسي بمراجعة الاعراض البدنية والنفسية التي يشتكي منها المريض ونظرته الى حالته الصحية وتاريخه العائلي والاجتماعي واداؤه الاجتماعي والوظيفي ومدى ارتباطه والتزامه بالادوية ومراجعة الطبيب وهناك مقاييس دوليه متفق عليها في ذلك في تشخيص المرضى.
العلاج
هناك علاج سلوكي وعلاج بالادوية وكلاهما يحتاجه المريض في حالات جلطات القلب ومابعدها ويحتاج لمتابعة دقيقة للطبيب النفسي مع مراجعات طبيب القلب.
الخلاصة
ان القلق والاكتئاب يؤثران على القلب ويتأثران بأمراضه ولابد للطبيب ان ينظر للمريض نظرة شمولية تعالجه ككل وتعالج امراضه جميعا معا ويجب عدم اهمال الجانب النفسي لأن له مابعده من الالتزام بالادوية ومتابعة العيادات والانتظام في البرنامج التأهيلي للقلب وله دور كبير في نجاح الخطة العلاجية.. ولذلك ننصح الاطباء عموما بالبحث الدقيق عن هذه الاعراض وعدم انتظار تطوع المريض بالشكوى منها.. وفي المقابل ننصح المرضى بعدم كتمان اي شكوى نفسيه لديهم وايصالها للطبيب بكل شفافية.

التوتر أكثر شيوعا في مرض القلب إلى حد بعيد

الثلاثاء، 28 أبريل 2015

علاج التهاب المعدة Gastritis بالأعشاب والطب الأخضر


لعلاج التهاب المعدة بالاعشاب توضع 7 قطرات من دهن الورد على كوب حليب ويشرب قبل النوم يوميا وعن الشعور بآلام التهاب المعدة يمكن شرب هذا المشروب صباحا و مساءا مجموعة الاعشاب يؤخذ ملعقة من العرقسوس وملعقة من الزعتر وملعقة من البابونج و ملعقة من الحبة السوداء وملعقة من الحلبة المطحونة.
gastritis_def_3386_1
أيضا للتخلص من الام التهاب المعدة يمكن تناول ملعقة من بذر الكتان المطحون وملعقة زهر الزيزفون ويغلى الكل معا جيدا ثم يبرد ويعبا فى زجاجة تحفظ فى مكان بارد ويشرب ملعقة مثل الاكل.
الحبه السوداء:
تعجن الحبة السوداء فى عسل النحل ويحلى بها كوب من الحليب أو توضع على علبة زبادى وتؤكل مساء.
الرمان:
يجفف قشر الرمان فى الظل ويطحن و يصفى و يوضع قدر ملعقة من المسحوق على قدر معلقتين من عسل النحل و يؤكل صباحا ومساء ومن الممكن شرب الزنجبيل بعدها.

علاج الحصوات المرارية Gall stones بالأعشاب


الحصوات المرارية أو حصى المرارة هى كتل دائرة من مادة صلبة تتكون داخل الحويصلة المرارية وسببها اضطراب فى التركيب الكيميائى للعصارة الصفراوية ناتج عن زيادة نسبة الكرليسترول فى العصارة الصفراوية وقد لا ينتج عنها اعراض مطلقا وقد يحدث معها عسر هضم وقىء والم بالجانب الايمن بالبطن.
الكعيب لعلاج حصوات المرارة
الكعيب لعلاج حصوات المرارة
الوقاية من حصوات المرارة:

المحافظة على الوزن الطبيعى وتعليل نسبة الكوليسترول فى الطعام مع تقليل السكريات الحادية والدهون وتناول المزيد من الالياف
العلاج الصيدلي:
تذوب بعض الحصى بالعقاقير او تفتت بالموجات الصوتية التصادمية والبعض يحتاج الى الاستئصال بالجراحة
استخدام الأعشاب لعلاج حصوات المرارة:

الكركم( Turmeric) مادة الكركمين (Curcumin)هى المادة الفعالة فى عشب الكركم و هى يزيد من ذبوبان السائل المرارى و بالتالى تمنع تكوين حصى المرارة كما انها تساعد على اذابة الحصوات المتكونة فعلا و معادلة تاثيرها لتخرج عبر الجهاز الهضمى او البول من خلال الدم يستخدم الكركم على مثل التوابل او يشرب مشروبه (يحضر باضافة ملعقتين من مطحون الجذور الى كوب ماء مغلى) ويشرب صباحا ومساء
الكعيب
الكعيب (milk thistle) الكعيب به السليمارين (silymanrin) و هى مادة تمنع من تكوين حصى المرارة و تخفف السائل المرارى عن طريق زيادة معدلات ذوبانه و بالتالى تمنع تكوين الحصى فهى تمنع تكوين الحصى بطر يقتين .
الفراولة
الفراولة (strawberry) تقطع اوراق الفراولة الخضراء و تفرم و تغلى فى الماء و تصفى و يضاف على الماء طحين الحبة السوداء (قدر ثلاث ملاعق على كوبين من الماء و يحلى بالعسل النحل ) ويشرب على الريق
الليمون
تؤخذ ثمار الليمون مع اوراق وتضرب جميها فى الخلاط (الليمون بكامل قشرة و بذوره) وتحلى بعسل النحل او عصير الاناناس و يشرب كوب على الريق و كوب قبل النوم.

ما هي فوائد نبات الغافث الطبية

وهو نبات له رائحة عطرية ، ويستخدم في الصبغات ، ويستخدم من النبات الاوراق والجذور والازهار ، ويحتوي النبات على مواد مرة وزيوت طيارة ومواد دابغة ، ويحضر مستحلب النبات بنقع ملعقة صغيرة من مطحون النبات في كأس ماء مغلي لمدة عشرة دقائق ويشرب منه فنجان مرتين في اليوم   .

الخواص الطبية لنبات الغافث :

  • قابض للانسجة   .
  • مفيد للسعال   .
  • مدر للبول   .
  • مانع لسقوط الشعر والقشرة   .
  • قاتل للفطريات  .
  • مفتح ومقوي لسدد الكبد  .
  • طارد للغازات   .
  • مضاد للالتهابات   .

الامراض التي يعالجها نبات الغافث :

  • الاسهال   .
  • ارتخاء الامعاء   .
  • اليرقان   .
  • امراض الجلد   .
  • تقرحات الحلق ، بالغرغرة بماء الازعار والاوراق   .
  • التهاب الفم   .
  • الصفراء   .
  • مشاكل الكبد   .
  • الحمى   .
  • البواسير ، بلبخة بمهروس العشبة المهروسة    .
  • القروح  .
  • النزلات الشعبية والزكام ، بمستحلب النبات  .
  • الربو ، بمستحلب النبات  .
  • الكحة ، بمستحلب النبات  .
  • تليف الكبد  .
  • الروماتيزم   .
  • حصاة المرارة    .
  • التهاب وحصاة المثانة   .
  • النقرس   .
  • التهاب الزائدة الدودية   .
  • الحساسية الى بعض انواع الطعام   .
  • عسر الهضم   .
  • قرحة المعدة   .
  • قرحة الامعاء   .
  • الصدفية  .
  • امراض الجهاز الهضمي  .
  • عسر الحيض  .
  • السيلان  .
  • الاستسقاء  .
  • القمل   .
  • رائحة البول الكريهه  .
  • التهاب البول التناسلي  .
  • اوجاع اسفل الظهر   .
  • التهاب الكلى  .

ما هي فوائد عيش الغراب الطبية

التعريف فطر عيش الغراب :

هناك انواع من عيش الغراب ( المشروم ) منها السام ومنها الغير سام ، وهو من فصيلة الفطريات ، ويعتبر بديلا عن اللحوم ، وهو فطر لاحم يشبه اللحوم ، ويستخدم بديلا لللحوم لاحتوائه على البروتين ولنكهته الشبيهه باللحم حيث يتناوله مرضى القلب ، ولذلك يسمى باللحم النباتي او لحم الفقراء ، ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب , ب12 ، والانزيمات الهاضمة والاحماض الامينية والمواد المضادة للاكسدة والاملاح المعدنية مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والفوسفور ، ولا يحتاج انتاج هذا الفطر الى رأس مال كبير ولا الى ارض زراعية ولا الى الكثير من الماء ويحتاج الى مخلفات عضوية لا قيمة لها  .
فوائد عيش الغراب الطبية

الخواص الطبية لفطر عيش الغراب :

  • خالي من الكوليسترول وغني بالبروتين  .
  • منشط للدورة الدموية .
  • مقوي للذاكرة والتركيز  .
  • مهديء للاعصاب   .
  • مقاوم لمرض السرطان  .
  • فاتح للشهية  .
  • حامي من التهابات الجلد والاغشية المخاطية والامعاء   .
  • حامي من الانيميا   .
  • مانع من نزيف الكلى   .
  • مانع من تضخم الطحال   .
  • مساعد على اداء وظائف القلب   .
  • مقوي لجهاز المناعة في الجسم   .
  • مانع من الاصابة بالسمنة   .
  • منشط للجسم   .
  • مصدر مهم للبنسلين   .
  • واقي من السكتة الدماغية  .

الامراض التي يعالحها فطر عيش الغراب :

  • السمنة وزيادة الوزن .
  • الامراض العصبية والنفسية  .
  • السرطان   .
  • تصلب الشرايين  .
  • مرض السكر   .
  • انيميا الفول   .
  • الانفلونزا  .
  • التهابات القولون   .
  • سقوط الشعر   .
  • الاكتآب  .
  • مشكلات البشرة   .
  • فقر الدم   .
  • نقص المعادن والارهاق في الجسم   .
  • علامات الشيخوخة المبكرة   .
  • الايدز   .
  • التهاب الكبد الفيروسي ب   .
  • الاسهال   .
  • آلام المعدة والامساك   .

علاج القولون العصبي بالاعشاب والطب البديل

التعريف بالمرض :

يصاب المريض بالقولون العصبي بالانتفاخ والمغص ووجع في البطن ، واحيانا بالامساك ، واحيانا بالاسهال ، ودائما يشعر انه ممتليء المعدة  وبالغثيان واضطرابات في الهضم  ولا يعتبر هذا المرض خطيرا  اذا تم معايشته ومعالجة اعراضة ، وغالبا ما يشعر المريض بانه لم يفرغ ما في بطنه عند التبرز وعادة ما يعتبر حالة غير مرضية  .

الاعراض :

  1. وجع ومغص في البطن وانتفاخ في البطن واحيانا صداع .
  2. اسهال واحيانا امساك ومخاط في البراز .
  3. غثيان وقيء في بعض الاحيان .
  4. وجود دم مع البراز احيانا ويكون البراز صلب وفي شكل حبيبات صغيرة .

الاسباب :

  1. الطعام الملوث وطرق تغذية سيئه  وقد يكون عدوى في الجهاز الهضمي  .
  2. التوتر النفسي والقلق وخاصة عند الشخص الحساس .
  3. تعود على عادات سيئه في الاكل  .
  4. تناول الملينات بكثرة  .

الوقاية :

  1. العمل على تجنب الضغوط النفسية والاضطرابات والقلق  .
  2. تجنب شرب المشروبات الغازية لكثرة ثاني اكسيد الكربون فيها الذي يؤدي الى الانتفاخ والى اضطرابات في الهضم فهي تسبب الغازات في البطن .
  3. الابتعاد عن أكل الوجبات الغنية بالدسم والبهارات والحوارق .
  4. محاولة الابتعاد عن أكل البقوليات والحليب لانها تسبب الغازات  .
  5. تجنب مضغ اللبان (العلكة) قدر الامكان لانها تسبب الغازات  كذلك  .
  6. عدم أكل الاطعمة المقلية بالزيت وأكل الاطعمة المشوية .
  7. الاكثار من أكل الخضروات والفواكه الغنية بالالياف  .

العلاج :

  1. تناول 6وجبات صغيرة في اليوم بكميات اقل من العادي  .
  2. الاقلاع عن التدخين والشاي والقهوة والمشروبات الكحولية  .
  3. عدم أكل الشحوم والدسم والمخللات  .
  4. الاكثار من أكل الخضار والفواكه الطازجة  وشرب الماء بكثرة قبل الافطار .
  5. لا تتناول االوجبات السريعة الدسمة والمقليات واستبدالها بالمشويات .
  6. الزنجبيل : يضاف مطحون الزنجبيل الى الماء المغلي حتى يبرد ويضاف اليه شيء من الخل ويشرب دافئا ليعالج التهاب القولون العصبي .
  7. الزعتر والينسون والكراوية : يخلط مقادير متساوية من الكراوية والنعناع والكمون والزعتر والينسون والشمر وينقع 200 جرام من المخلوط في كأس ماء مغلي لعشر دقائق ويشرب دافئا بعد تحليتة بعد الثلاث وجبات .
  8. سفوف : ممكن ان يؤخذ ملعقة صغيرة من المخلوط السابق كسفوف مع الماء مرتين يوميا بعد الاكل .
  9. البرسيم : يؤكل البرسيم الاخضر او يطبخ لفائدتة وغناه بالالياف .
  10. الحلبة والبابونج والينسون : ملعقة صغيرة من كل من النباتات السابقة بدون طحن ونصف ملعقة صغيرة من مطحون الزنجبيل ومثلها من مطحون المستكة وينقع الخليط كله في كأس من الماء المغلي لمدة 15 دقيقة ويشرب قبل الثلاث وجبات ب 15  دقيقة
  11. لمدة  15 يوم وبعد ذلك يؤخذ عند الشعور  بوجع في البطن  .
  12. حب الرشاد والبرقدوش : خلط كميات متساوية من حب الرشاد والصبر والزنجبيل والفلفل والبرقدوش ويضاف الى هذه المجموعة وزن يساوي وزنها جميعا ويسف منها ملعقة كبيرة قبل الافطار يوميا .
  13. المصطكي : يغلى المصطكي مع البابونج ويشرب ملعقة كبيرة على الريق في الصباح .
  14. الصبار : يشرب ملعقة كبيرة على الريق من عصير الصبار يوميا .
  15. الردة : يؤكل خبز القمح  او الخبز المضاف اليه الردة  كي يساعد على الهضم ويمنع الامساك .

علاج ضعف وفقدان الشهية بالاعشاب والطب البديل

التعريف بالمرض :

هو اختلال في رغبة الشخص واقباله على الاكل ، فيرفض ان0 يتناول الطعام لعدم وجود الشهية ، وبذلك ينقص وزنه وتقل طاقته وحيويته ، حتى يؤدي به الامر الى الانيميا وفقر الدم بسبب نقص المواد الغذائية الاساسية المحتاج لها الجسم ، وقد ينتج ذلك عن اسباب نفسية او اصابة بالامراض او تناول بعض الادوية ،او الادمان على المخدرات والكحول والتدخين  .

الاعراض :

  1. عدم الرغبة في الاكل لفترات طويلة .
  2. اكتفاء المريض بوجبة او وجبتين في اليوم  .
  3. صغر كمية الطعام التي يتناولها المريض  .
  4. تناول المريض  لانواع من الطعام وتجنبة لانواع اخرى كثيرة  .

الاسباب :

  1. الاكتآب والقلق والحزن والوحدة والتوتر النفسي مما ينتج عنه فقر الدم .
  2. الاصابة ببعض الامراض وتناول بعض الادوية  .
  3. الحياة الخاملة وعدم ممارسة الرياضة وخاصة عند كبار السن  .
  4. تعاطي المخدرات والادمان على الكحول  .
  5. الارتباط العاطفي قد يكون سببا في فقدان الشهية   .

العلاج :

  1. البصل والثوم : يؤكل البصل والثوم لفتح الشهية فهما مغذيان ومطهران للجهاز الهضمي ومضاد حيوي ضد كثير  من الامراض  .
  2. القمح والشعير والشوفان : يصنع منهم خبز ممتاز لغناهم بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم او يصنع منهم شوربة شهية فيؤكل في الحالتين  .
  3. الخضار والفاكهه : تؤكل الخضار والفاكهه الطازجة بشكل عام لفوائدها وغناها بالمعادن والفيتامينات والاملاح وعلاجا لفقدان الشهية  .
  4. الكرفس : يؤكل الكرفس مسلوقا في الطعام او طازجا مع السلطة لغنائه بالمعادن وكفاتح للشهية  .
  5. التمر والحليب : ينقع التمر في الحليب لمدة كافيه ويؤكل ويشرب الحليب لفائدته  العظيمة في فتح الشهية ، او يؤكل التمر ويشرب الحليب كل على حدة  .
  6. الحلبة : يشرب مغلي الحلبة بعد تحليتة بالسكر او العسل قبل الوجبات لفتح الشهية .
  7. الينسون : يشرب منقوع الينسون في الماء المغلي لمدة ربع ساعة ثم يشرب مرتين في اليوم لفتح الشهية  .
  8. الزعتر : يرش الزعتر على الطعام او يؤكل مع زيت الزيتون في الوجبات الخفيفة مع الخبز لفتح الشهية  .
  9. الخل : يضاف خل العنب او خل التفاح الى السلطات ، او يضاف ملعقة خل صغيرة الى كأس من الماء ويشرب خلال وجبة الطعام لفتح الشهية .
  10. الزيزفون : ينقع ملعقة من نبات الزيزفون في الماء المغلي لربع ساعة ثم يشرب فنجان من المنقوع قبل الوجبات الثلاث كفاتح للشهية  .
  11. الكمون : يعتبر من المشهيات لذلك يدخل في معظم اطعمتنا لفتح الشهية .
  12. القرفة : بالاضافة الى استخدام القرفة في الاطعمة الا انها ممكن ان تغلى في الماء ثم تشرب مثل الشاي لقدرتها على فتح الشهية بعد تحليتها  .
  13. الفجل : يعتبر الفجل من المشهيات في وجباتنا لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والاملاح المعدنية فيؤكل طازجا  .
  14. حشيشة الدينار : ينقع ملعقة كبيرة من مطحون العشبة طوال النهار ثم يشرب منه فنجان قبل الوجبات الثلاث  .
  15. القصيعن : ينقع مقدار كأس من النبات في لتر ماء مغلي لمدة ربع ساعة ثم يشرب منه فنجان بعد الوجبات الثلاث  فهو من المشهيات  .
  16. السذاب : تؤكل اوراق هذة النبتة خضراء طازجة لانها نبات عطري فاتح للشهية   .
  17. الهليون : يخلط كميات متساوية من جذور الهليون الطازج وجذورالهندباء البرية وجذور الشمر وجذور الآس البري وجذور البقدونس ، ويغلى 3ملاعق من المخلوط في كأسين ماء لثلاث دقائق ثم يشرب منه فنجان بعد الوجبات الثلاث  .

علاج كسل الكبد بالاعشاب الطبية

كسل الكبد او ما يسمى بالكبد الدهني او دهون على الكبد هو حالة تصيب الشخص الذي يتناول كمية كبيرة من الدهون ، ورغم ان هذا المرض يسبب الكثير من القلق الا انه ليس خطير وليس له مضاعفات ، ويمكن علاجه بسهولة ، ولكن اذا ما اهمل فقد يؤدي الى تليف الكبد ، وهناك نوعان من كسل الكبد النوع الكحولي وسببه تناول الكحول ، والنوع غير الكحولي والمصاب به لا يتناول الكحول وسببه مرض السكر  ونتيجة لهذا الكسل بشعر المريض بالارهاق والخمول وبعض الالام في اعلى البطن وغالبا ما يكون المريض بدينا ومغرم بالسكريات او مدمن على شرب الكحول   .

الاعراض :

  1. الارهاق والاجهاد    .
  2. الكسل   .
  3. وجع في اعلى يمين البطن   .
  4. تضخم الكبد    .

الاسباب :

  1. ارتفاع الدهون في الدم   .
  2. السمنة الزائدة      .
  3. النوع الثاني من مرض السكر (بدون انسولين)    .
  4. عمليات التخسيس الجراحية  والتخسيس السريع    .
  5. التغذية بالوريد   .
  6. الجوع لفترة طويلة   .
  7. تعاطي بعض الادوية كاقراص منع الحمل   .
  8. الاكثار من أكل السكريات   .
  9. تعاطي الكحول   .

الوقاية :

  1. الحمية وتحديد نوعية الطعام  والابتعاد عن الدهون    .
  2. الرياضة مهمة جدا للوقاية من مرض كسل البد واقلها المشي اليومي   .
  3. اكتشاف مرض السكر من البداية ومتابعة معالجة هذا المرض    .
  4. التقليل من تناول السكريات لانها سبب رئيسي في السمنة وتكوين الدهون .

العلاج :

  1. الرياضة المنتظمة : فالرياضة مهمة جدا حتى للشخص السليم وفي هذه الحالة هي مفيدة لحرق الدهون المتراكمة على الكبد لتنشيطه وتنشيط الجسم   .
  2. التغذية السليمة  :  الاهتمام بالغذاء السليم  كالخضروات والفواكه الطازجة الغنية بمضادات الاكسدة    .
  3. الدهون : الاكثار من الغذاء منخفض الدهون وتجنب الاغذية الغنية بالدهون .
  4. التخسيس التدريجي :  مقاومة السمنة والعمل على تخفيف الوزن بشكل تدريجي    .
  5. الحمية : واهم خطوة في الحمية هو اختيار الاطعمة قليلة الدهون وتقليل كمية الطعام والقيام بالنشاط الجسماني   .
  6. تنظيم دهون الدم  :  ويمكن ذلك بتناول لبعض الادوية المخلصة من الدهون او زيادة النشاط الجسماني والرياضة   .
  7. المشروبات الكحولية : التوقف عن المشروبات الكحولية بشكل كلي وعدم العودة الى تناولها لانها سبب رئيسي لكسل الكبد   .
  8. مرض السكر : متابعة علاج مرض السكر حتى لا يزيد السكر في الدم ثم تتكون الدهون على الكبد .
  9. الشاي الاخضر : شرب الشاي الاخضر هي طريقة ناجحة في تحسين حالة الكبد الدهني وابعاد اخطار الاصابة بمرض السرطان وامراض القلب   .
  10. زيت الزيتون وزيت بذور الكتان :  يؤكل زيت الزيتون يوميا في السلطة وفي الطبيخ  لتحسين وظائف الكبد ومقاومة السموم  ولتقوية  الكبد والمساعدة  في علاج الكبد الدهني ، او يشرب ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من زيت بذور الكتان قبل الافطار كل يوم  ثم بعد 5 دقائق يؤخذ نصف ملعقة صغيرة من حبوب اللقاح مع كأس زبادي  قبل الافطار ايضا   .
  11. شيح عربي وهندباء ورواند وعاقول :  يخلط كميات متساوية من الشيح العربي والهندباء والرواند والعاقول مع العسل ثم يأكل المريض منها ملعقة صغيرة 3 مرات يوميا لعلاج كسل الكبد    .
  12. الزنجبيل والكركم :  ينقع نصف ملعقة من مطحون الزنجبيل ونصف ملعقة من مطحوم الكركم في كأس ماء مغلي لعشر دقائق ثم يشرب فنجان في الصباح والمساء لعلاج كسل الكبد     .
  13. الليمون :  يؤكل الليمون في الطعام ويشرب عصيره لاحتوائه على مواد كثيرة تساعد على علاج كسل الكبد  .
  14. البصل :  يغلى بصلة مقطعة مع اربعة ملاعق صغيرة من زيت الزيتون في لتر ونصف ماء لمدة 10 دقائق ويشرب فنجان منه قبل النوم لمدة اسبوع   .
  15. الخردل :  يعبأ مطحون نبات الخردل في داخل التمرة مكان النواة وتؤكل تمرة واحدة بعد الوجبات الثلاث لعلاج دهون الكبد ولتنشيطه    .
  16. الزعتر والزنجبيل والقرفة :  يغلى نصف ملعقة كبيرة من مطحون الزعتر ونصف ملعقة من مطحون الزنجبيل ونصف ملعقة من مطحون القرفة في كأس ماء ويشرب منه فنجان بعد الافطار وبعد الغداء لتنشيط الكبد والتخلص من دهون الكبد   .
  17. الخلة :  يغلى مطحون الخلة في الماء بالمقادير المناسبة ويشرب منه كأس مرتين كل يوم لعلاج كسل الكبد لاحتوائه على مواد مفيدة لهذا الغرض   .
  18. اكليل الجبل :  يغلى كوب من اوراق وازهار اكليل الجبل في لتر ماء لمدة 10 دقائق ثم يشرب منه كأس بعد الوجبات الثلاث   .
  19. البقدونس :  يشرب كأس من عصير البقدونس مرتين في اليوم لعلاج كسل الكبد ويمكن ان يضاف اليه عصير اي نوع من الفواكه   .
  20. الصبار :  يشرب ملعقة صغيرة من عصير الصبار لاحتوائه على مواد فعالة لعلاج كسل الكبد    .
  21. عروق الصباغين : ينقع جرام واحد من مطحون اوراق نبات عروق الصباغين (لانه سام ) في كأس ماء مغلي لمدة 10 دقائق ثم يشرب منه فنجان يوميا   .

عيادة السكري

 مرض الربو
* هل مريض السكري أكثر عرضة للإصابة بمرض الربو أو حساسية الصدر؟
- قد يكون مريض السكري أكثر عرضة للإصابة بأمراض الرئة بصفة عامة وليس فقط الربو وحساسية الصدر. إن زيادة السكر في الدم وما يصاحب زيادة السكر من تراكم السموم المختلفة والأحماض المتعددة تؤثر على الأنسجة الرئوية وكذلك الأوعية الدموية المحيطة بالأنسجة الرئوية وتؤدي الى ما يعرف بمرض الرئة التقييدي والذي يجعل الرئة أقل حجما من سعتها الطبيعية والتي تؤدي على المدى البعيد إلى صعوبة التنفس وقلة الأكسجين، إن هذا التأثير السلبي يزداد عند إصابة المريض بأمراض القلب وضغط الدم وزيادة الوزن وهي الأمراض المصاحبة عادة لمرض السكري.
مرض السكر والشخير الليلي
* لقد ذكر الأستاذ الدكتور أحمد باهمام وهو المتخصص في علوم مرض النوم وأمراض الصدر والعناية السريرية المشددة وجود علاقة بين مرض السكر والشخير الليلي، فما مدى هذه العلاقة وارتباطها بمرض السكري كمسبب او مضاعفة؟
- يبدو أن العلاقة بين الشخير الليلي ومرض السكري قوية وراسخة في عدة دراسات علمية وعالمية، ولذا ناشد اتحاد السكري الدولي، الأطباء الذين يعالجون إحدى الحالتين، اختبار مدى إصابة المريض بالحالة الأخرى. أي أن من يعاني من مرض السكري فهو غالبا أكثر شخيرا من غيره والعكس صحيح أي أن من يشخر ليلا فهو أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري. وتشير الدراسات أن حوالي نصف المصابين بمرض السكري لديهم شخير مؤد إلى انقطاع النفس أثناء الليل. فهذه دعوة للاستيقاظ من النوم إن كنت مشخرا فالأمر ليس إزعاجًا لمن حولك فقط كما تظن وإنما خطر وإزعاج لك أنت نفسك.
ثقافة الفحص المبكر
* يتساءل البعض منا عن أسباب تجاهل ثقافة الفحص المبكر لدى العامة من الناس، ويسأل من المسؤول عن ذلك القصور إن وجد، وكيف لنا إن امكن أن نعمم أوننشر ثقافة الفحص المبكر أو الفحص الدوري لدى الناس وما هي المعوقات والصعوبات التي قد تواجهنا في سبيل ذلك، أسئلة جديرة بالطرح؟
- نعم قد يكون المسؤول عن نشر هذه الثقافة هو الملم بها من أطباء ومرشدين صحيين وقد يكون المسؤول عنها الإعلام المنوط به دور نشر المعلومة الصحية الوافية وما تقوم به "الرياض" ومثيلاتها هو جزء من الاحساس بهذه المسؤولية.
ضغط الدم
* بخصوص فحص ضغط الدم، متى يلزم الشخص السليم إجراء الفحص ولا سيما أن الكثير منا يعاني من هذا المرض الصامت؟
- يعتبر الكشف السنوي على ضغط الدم وقياسه ضرورة ملحة للرجل والمرأة على حد سواء وخاصة إذا كان هناك تاريخ عائلي لهذا المرض وخاصة لمن تجاوز الأربعين عاما من الرجال ولمن تجاوزت الخمسين عاما من النساء. وقد ينصح بالكشف المبكر لضغط الدم دون هذا العمر لمن كان مصابا بمرض القلب أو السكري أو زيادة الدهون أو السمنة. ينصح بعمل تخطيط للقلب لمن تجاوز عمره الخمسين عاما للرجل والمرأة بمعدل كل سنتين أو ثلاثة سنوات، أو أكثر من ذلك لمن كان لديه أعراض إصابة ما في القلب مثل الخفقان أو عيب خلقي في القلب أو قصور في تروية القلب أو الشرايين التاجية أو إرتفاع في ضغط الدم أو السكري أو زيادة الدهون أو الوزن.
فحص البروستات الإكلينيكي
* هل يعتبر فحص البروستات الإكلينيكي من الضروريات اللازمة لمريض السكري وخاصة ذلك الذي تجاوز سن الأربعين أو سن الخمسين، وما هي النصيحة التي توجهونها في هذا الصدد؟
- يجب أن يخضع الرجل لفحص البروستات الإكلينيكي كل عام إذا تجاوز عمره الخمسين عاما، ويكون ذلك بمعاينة غدة البروستات من فتحة الشرج والتعرف على وجود أي تورم فيها. أما بخصوص تحليل الدم لورم البروستات فينصح بتحليل الدم الخاص بورم البروستات كل عام لمن تجاوز عمره الخمسين عاما، وإذا كان مرتفعا فإنه قد ينصح بعمل أشعة للبروستات أو أخذ عينة.
استخدام الإنسولين
* أصيب طفلي بمرض السكري وطلبت من الطبيب عدم التسرع باستخدام الإنسولين أو استخدام الحبوب المخفضة للسكر حتى لا يتعود جسم طفلي على الإنسولين. هل هذا الاعتقاد صحيح؟
- من المعتقدات الخاطئة عن مرض السكري النوع الأول الذي يصيب الأطفال أن البدء باستخدام الإنسولين الخارجي يؤدي الى تعود الطفل عليه وأنه، أي الطفل، بعد ذلك لا يتقبل الأقراص المخفضة للسكر والأولى هو البدء بالأقراص المخفضة للسكر وليس حقن الإنسولين وهذا اعتقاد خاطئ. إن هذا الاعتقاد الخاطئ يبطئ من البدء باستخدام الإنسولين ويؤدي الى حموضة الدم من جراء ارتفاع سكر الدم. إن الإنسولين الخارجي لا يؤثر على الإنسولين الداخلي كما يعتقد البعض، بل إن الاسراع بالبدء باستخدام الإنسولين الخارجي يساعد على استمرارية إفراز الإنسولين الداخلي والذي هو بلا شك أفضل من الإنسولين الخارجي من ناحية تلقائية وانتظام الإفراز.
أدوية الكحة
* هل استخدام أدوية الكحة مثلا والتي تحوي سكريات ضار بالطفل المصاب بالسكري أو يزيد من ارتفاع سكره؟
- من الحقائق المهمة بخصوص مرض السكري الذي يصيب الأطفال هو خشية الكثيرين من استخدام الأدوية التي تحوي سكرا والتي تؤدي الى زيادة مستوى السكر في الدم، والذي يجب إدراكه أن محتوى هذه الأدوية المختلفة من السكر قليل جدا ولا تؤثر بالشكل المعتقد في سكر الدم، بل إن استخدامها قد يساعد من شفاء المريض من مرض معين مثل أدوية خفض الحرارة او المضادات الحيوية والتي قد تساعد في خفض مستوى السكر في الدم، وبالتالي استخدامها إيجابي وليس سلبيا كما هو معتقد.

تعريب برنامج Focus Photoeditor v.7! للتعديل على الصور

من تعريباتي الجديدة هذا البرنامج

لقد صدر للتو على آخر تحديث لدينا برامج تحرير الصور لمايكروسوفت ويندوز، مع الكثير من التحسينات، العديد من الميزات الجديدة، التصحيحات أعلى جودة والمرشحات وأسهل أيضا واجهة ومعالجة أسرع.

سوف Photoeditor التركيز يكون الخيار المفضل لديك، سواء كنت خبيرا في معالجة الصور الرقمية أو مجرد يحدث ليكون مبتدئا.

أيضا  أنه سيتيح لك أن تتعلم بسرعة جدا، وستحصل على نتائج مثالية في وقت قصير جدا.

متوافق مع

ويندوز 8/7 / فيستا /  XP، 1 GB RAM

الحجم 48 ميغا

البرنامج تجريبي

رابط التحميل

https://www.4shared.com/rar/Tw8lTgzyba/NWSoftware.html 

http://arab.sh/5ynvy6wd5i46


الاثنين، 27 أبريل 2015

ما هي فوائد نبات الراوند الطبية

يوجد من نبات الراوند عدة انواع منها الراوند الهندي والراون الراحي والراوند الصيني والروسي والبرازيلي ، ومنها صنفان الراوند الطبي والثاني غير طبي يزرع في الحدائق للزينة ، اما النوع الطبي فيستخدم منه الجذور والسيقان واعناق الاوراق ، وافضلها هو الراوند الصيني ، وتدخل اعناق الاوراق والسيقان في السلطات وصناعة الحلوى ، وتحتوي جذور نبات الراوند الصيني على جلزكوزيدات انثراكينونية وفلافونيدات واحماض فينولين واكزلات كالسيوم ومواد عفصية وبوتاسيوم وكالسيوم ومغنيسيوم ومنجنيز وفيتامين ب1 , ج , ك  .
فوائد الراوند الطبية

الخواص الطبية لنبات الراوند :

  • ملين ، بجرعات كبيرة    .
  • مقبض ، بجرعات صغيرة  .
  • مضاد للبكتيريا   .
  • طارد للغازات   .
  • مقوي للقولون .
  • مضاد للدمامل والحروق   .
  • فاتح للشهية   .
  • مضاد للنخر   .
  • مانع لنزيف البواسير  .
  • منقي للدماغ من الصداع  .
  • مقوي للذاكرة   .
  • منشط لنزول العادة الشهرية   .
  • مقوي للمعدة   .
  • مانع من الاصابة بمرض الزهايمر   .
  • محافظ على صحة العظام  .
  • واقي من السرطان   .
  • منشط للدورة الدموية في الجسم  .
  • مساعد في التمثيل الغذائي في الجسم  .

الامراض التي يعالجها نبات الراوند :

  • مشاكل الجهاز الهضمي    .
  • الاسهال   .
  • مغص المعدة   .
  • التهاب اللثة ، غسول للفم   .
  • الامساك   .
  • التهاب المعدة  .
  • قرحة الفم ، بالمضمضة    .
  • آلام الاسنان  .
  • سرطان الجلد  .
  • السمنة وزيادة الوزن   .
  • امراض الكبد  .
  • الكبد الفيروسي   .
  • الاستسقاء   .
  • الكلف   .
  • القوباء  .
  • الاكزيما  .
  • السقطة   .
  • الكدمات  .
  • الصداع والشقيقة  .
  • تعفن وتلبك المعدة  .
  • الطنين والدوار   .
  • الجنون والتوحش   .
  • المالطية المزمنة   .
  • تشمع الكبد  .
  • الربو   .
  • نزيف الجهاز الهضمي  .
  • الحمى   .
  • الدوسنتاريا   .
  • البواسير  .
  • الديدان الدبوسية   .
  • قرحة الاثنى عشر   .
  • التهاب البنكرياس  .
تحذير :
  • يمنع تناول هذا النبات للحوامل والمرضعات واثناء العادة الشهرية ، ومرضى النقرس وامراض الكلى   .

علماء: التغذية غير الصحيحة تضعف عمل القلب عند الأطفال


علماء: التغذية غير الصحيحة تضعف عمل القلب عند الأطفال
26/04/2015 06:42
اثبتت دراسة علمية ان التغذية غير الصحيحة تؤثر سلبيا على صحة قلب الطفل.



قارن علماء من الولايات المتحدة نتائج دراستهم وتحليلهم لكيفية تغذية 9000 طفل اعمارهم (2 – 11 سنة) مع معطيات التاريخ الطبي لهؤلاء الأطفال، واكتشفوا ان أقل من 10 بالمائة منهم فقط كانوا يتناولون الفواكه والخضروات بصورة منتظمة ضمن وجباتهم الغذائية اليومية. وان الأكثرية منهم كانوا يشربون المياه الغازية المحلاة .





استنتج العلماء من دراستهم بأن هذه التغذية تؤدي الى ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، وإلى الوزن الزائد، وهذه تخلق مشاكل للقلب، وبالتالي يبدأ الإنسان مبكرا يعاني من مشاكل صحية في القلب.



لذلك ينصح العلماء، الأمهات بضرورة تناول الأطفال مواد غذائية تتضمن الخضروات والفواكه والأسماك، وتخفيض كمية المياه الغازية المحلاة الى اقل ما يمكن.

كيفية تنظيف الكبد من السموم

الكبد احد اعضاء الجسم الرئيسية والذي يقوم بدور مهم جدا وحيوي في جسم الانسان ، فهو المعقم والمرشح للدم فيفرز حوالي لتر من عصارته الصفراء ويقوم بعملية التمثيل الغذائي للبروتين والكربوهيدرات والدهون ، ويخلص الجسم من السموم والشوائب الضارة مثل الادوية والمبيدات الحشرية والكحول وينظم السكر في الدم ، ولذلك على الانسان ان يتناول المواد الغذائية التي تنظف الكبد وتزيل السموم منه كي يتسنى له  القيام بدروه المهم في صحة الجسم  .

طرق ووسائل تنظيف الكبد من السموم :

  1. السوائل : عليك ان تشرب لتر ونصف من الماء النقي المفلتر كل يوم  وذلك بان تشرب كأس من الماء عند الاستيقاظ من النوم وكأس قبل تناول الطعام وكأس او اثنين بعد ممارسة الرياضة البدنية وفقدان العرق  .
  2. البذور : تناول البذور فهي غنية بالمعادن كالمغنيسيوم والكالسيوم والموليبدبوم والمغتيسيوم والسيلينيوم والزنك  مثل بذور السمسم  ودوار الشمس لغناها بالاوميجا 6 وبذور الكتان واليقطين والقرع  لغناها  بالاوميجا 3  .
  3. الخضار : اهتم بتناول الخضار الورقية ذات الخضرة الغامقة فهي مليئة بفيتامين c والكلوروفيل والفولات مثل السبانخ ، اما الحبق والبقدونس والرشاد فغنية بالبيتا كاروتين وفيتامين c والبيوفلافونيد وكلها مواد مضادة للأكسدة ، واما الملفوف والقرنبيط (الزهرة) والبروكلي واللفت وملفوف بروكسل فتحتوي على الغلوكوسينولات والغلوكارات وهي تنظف السموم من الكبد ، والكوسا ايضا تساعد على تنظيف الكبد من السموم لاحتوائها على مضادات الاكسدة   .
  4. الخضار : الخضار مثل الثوم والكرات والبصل الاخضر والجاف مليئة بالاحماض الامينية التي تحتوي على الكبريت الذي ينظف الكبد من السموم وهذه الاحماض تؤدي الى تكون الغلوتاثيون والتي تنظف الكبد من السموم ايضا ، والبصل الاحمر مضاد للالتهابات ومخفف للوجع بأثير مادة الكيرسيتين  .
  5. الفواكه : الفواكه غنية بمضادات الأكسدة لاحتوائها على حمض الفوليك فالفريز وتوت العليق والفرنبواز غنية بمضادات الأكسدة التي تحارب اعراض الشيخوخة وعليك ان تهتم بشرب عصائر الفواكه المتنوعة لما تحويه من فوائد ومضادات أكسدة  ، فالتفاح والافوكادو والليمون والبرتقال والجريب فروت والبنجر والجزر كلها فواكه غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات ومرممة لاعطال الكبد ومنظفة للكبد وللجسم من السموم   .
  6. الرياضة : ممارسة الرياضة البدنية مفيد جدا لطرد السموم من الجسم مثل المشي السريع والركض واليوجا والسباحة مما يمنحك مزيدا من النشاط في الدورة الدموية والاوكسجين واللياقة البدنية  مما يعمل على ازالة السموم من الكبد  .
  7. التدليك والتأمل : فتدليك الجسم ينشط الدورة الدموية والجهاز الليمفاوي مما يساعد على طرد السموم من الجسم ، وكذلك التأمل يساعد في انتاج الطاقة الحيوية ويصفي الذهن ويزيد كمية الاوكسجين في الجسم مما يساعد على التخلص من السموم   .
  8. الفاصوليا : الفاصوليا غنية بالالياف الضرورية للتخلص من السموم   .
  9. الليمون الحامض : يعمل الليمون الحامض المضاد للأكسدة على ازالة السموم من الجسم وتنظيف الكبد من الشوائب ويساعد في انتاج العصارة الصفراوية التي تنشط الهضم والتخلص من السموم ويستحسن شرب الحامض على الريق بخلطه في الماء الفاتر .
  10. الملفوف : الملفوف غني بالعناصر الضرورية لتنظيف الكبد لاحتوائه على الفيتامينات ومضادات الاكسدة والتخلص من السموم ومقاومة السرطان   .
  11. الهندباء : تعتبر جذور الهندباء من مغذيات ومنظفات الكبد ومنشط لانتاج العصارة الصفراوية لاحتوائها على البوتاسيوم والكالسيوم ومجموعة من الفيتامينات    .
  12. الكركم والكزبرة والثوم : وكلها تدخل في طعامنا ويمكن ان تؤكل كل واحدة بمفردها لقدرتها على مساعدة الكبد على التخلص من السموم   .
  13. الشاي الاخضر : شرب الشاي الاخضر يوميا يساعد الكبد على التخلص من السموم التي بداخله  .
  14. الجوز : الجوز مهم للتخلص من سموم الكبد لاحتوائه على احماض امينية .

علاج كسل الأمعاء بالأعشاب الطبية

كسل الامعاء هو عدم قدرة الامعاء على امتصاص الطعام المهضوم ، وبذلك يشعر المريض بعسر الهضم والثقل في البطن ، والامساك ، واحيانا الاسهال ، وبذلك يصاب المريض بالخمول والكسل ، وكل ذلك ناتج عن قلة تناول الالياف في الطعام والموجود في الخضار والفواكه الطازجة والمجففة ، وقلة الحركة والرياضة وخاصة المشي التي تنشط الامعاء ، وعدم شرب كمية كافية من السوائل والماء ، ولكن اتباع نظام غذائي سليم وصحي يخلصك من كسل الامعاء ويعيد الامعاء الى طبيعتها وصحتها اذا ما تخلصنا من الاسباب وتابعنا العلاج السليم والغذاء الصحي  .

الاعراض :

  1. الشعور بحرقان عند التبرز واحيانا يصل الحرقان الى البول   .
  2. وقد يتطور الامر الى خلل في البروستاتا   .
  3. ونادرا ما يصل الامر الى التأثيرعلى الكبد والقلب والاصابة بالسكري  .
  4. الشعور بالغازات والانتفاخ في البطن    .
  5. الشعور بالثقل في المعدة ولو تناول القليل من الطعام     .
  6. الاصابة بالاسهال او الامساك الدائمين او تبادل الاثنين على فترات   .
  7. عسر الهضم    .
  8. التصرفات العصبية والتوتر    .
  9. الشحوب وقلة النضارة في الوجة     .
  10. ظهور الشيب المبكر والتجاعيد في الوجه      .
  11. اللامبالاة وضعف التفكير والاتكال على الغير في المواقف الصعبة   .
  12. كثرة النوم حتى ولو كان جالسا على مقعد    .
  13. الكسل والخمول حتى لو احتاج لشربة ماء     .

الاسباب :

  1. دوام الجلوس وقلة الحركة والمشي والرياضة  والسباحة   .
  2. تعاطي الاقراص المنومة او المضادة للاكتآب   .
  3. التوتر العصبي   .
  4. قلة الالياف في الطعام    .
  5. الامساك الدائم     .
  6. قلة شرب الماء والسوائل     .
  7. فقدان السوائل من الجسم بسبب العرق او القيئ والاسهال     .

الوقاية والعلاج  :

  1. الالياف : الاكثار من أكل الاطعمة الغنية بالالياف   .
  2. الخضار والفاكهه : الاكثار من أكل الخضار والفاكهه المجففة والطازجة    .
  3. النخالة : الحبوب الكاملة مثل القمح  او اضافة نخالة القمح الى طعامنا     .
  4. السوائل : الاكثار من شرب الماء والسوائل والعصائر   .
  5. الملينات : عدم تناول الملينات   .
  6. الرياضة : المشي يوميا لتدليك الامعاء والرياضة الخفيفة      .
  7. الفاكهة : تناول الفواكه الطازجة وخاصة التين والخوخ والبلح لغناها بالالياف     .
  8. زيت الزيتون : الاكثار من تناول زيت الزيتون في الطعام    .
  9. الحوامض : تجنب الاطعمة الحامضة والمخللات والطراشي     .
  10. الشراب الصناعي : تجنب الشراب والعصير الصناعي والغير طبيعي     .
  11. خلطة : يخلط مطحون مقادير متساوية من الكراوية والشمرة واليانسون والكمون وبذور قطونة وجعدة وقنطريون ونصف المقدار من بذور الخروب واخيليا ومحلب وكمية قليلة من السوس ، ويسف من الخلطة ملعقة صغيرة قبل الثلاث وجبات كل يوم حتى الشفاء    .
  12. خلطة : يخلط مقادير متساوية من المركدوش واكليل الجبل والمريمية والزعتر البري والمليسة وزهور البابونج ويغلى منها وتشرب كالشاي وتشرب مرتين يوميا    .

علاج التهاب المرارة بالاعشاب الطبية

المرارة هي عبارة عن كيس صغير مليء بالسائل الاصفر والذي ينتجه الكبد ويتخزن في كيس المرارة ، ويصب في الاثنى عشر ليهضم الدهون بعد الوجبات ، وهذا السائل يتحول الى حصوات اذا كان محتوي على دهون الكوليسترول او الكالسيوم ، ومن ثم يحدث التهاب المرارة الذي يعيق الانقباض لتفريغ محتويات المرارة الى الاثنى عشر ، وبالتالي يتعطل هضم الدهون ، فيشعر المريض باعراض التهاب المرارة   .

الاعراض :

  • اوجاع في الجزء الايمن العلوي من البطن وخاصة عند لمسها    .
  • قيء وغثيان   .
  • ارتفاع في درجة الحرارة   .
  • انتفاخ في كيس المرارة  .
  • فقدان الشهية    .
  • زيادة عدد دقات القلب   .
  • اصفرار في العينين والوجه   .
  • عسرفي الهضم   .
  • غازات في البطن   .
  • شعور بعدم الراحة بعد الوجبات  .

الاسباب :

  • مرض السكر والعمليات الجراحية والحروق الشديدة والايدز   .
  • عدوى بكتيرية   .
  • انسداد في المرارة يوقف انسياب الصفراء الى الاثنى عشر .
  • تتكاثر الجراثيم في المرارة نتيجة الانسداد وبالتالي يزيد الالتهاب  .
  • حصوات المرارة  تسد طريق العصارة الصفراوية    .
  • ورم في المرارة   .
  • التهاب آخر في احد اعضاء الجسم   .

الوقاية والعلاج :

  • التدخين : التوقف عن التدخين    .
  • الرياضة : ممارسة الرياضة بشكل  دائم   .
  • السوائل : الاكثار من شرب الماء والسوائل   .
  • الغذاء : يجب التقليل من الدهون المشبعة مثل الزبدة والمرجرين والشحوم واللحوم الحمراء والمقليات والقهوة ، ويجب تناول الاطعمة المحتوية على فيتامين ج ، ه  ، واللسيثين والموجودة في الاسماك والتفاح والجزر والحمضيات والليمون والعنب والبصل والثوم والطماطم والبطيخ والبنجر والتمور وتناول الاغذية قليلة الدهون  .
  • الكركم : ينصح بتناول الكركم في وجباتنا لانه ينشط المرارة في مقاومة الكوليسترول والكالسيوم وهو مضاد للأكسدة والالتهابات .
  • التيل : يضاف مطحون الفلفل الاسود والسكر الى عصير نبات التيل ويشرب لعلاج التهاب المرارة  .
  • الهندباء او الشيكوريا : يخلط مطحون النبات بالعسل ويؤكل منه ملعقة 3 مرات في اليوم لعلاج التهاب جدران المرارة   .
  • شاترج او بقلة الملك : ينقع هذا العشب في الماء المغلي لعشرة دقائق ثم يشرب فنجان بعد ان يبرد مرتين في اليوم لعلاج التهاب المرارة .
  • الشبت : ينقع مطحون بذور الشبت في الماء ويشرب لعلاج آلام المرارة   .
  • البابونج : تنقع ازهار البابونج في الماء المغلي ويشرب كالشاي لعلاج آلام المرارة   .

عيادة الطب البديل


أ.د. جابر بن سالم القحطاني
    الفارونة
* سائل من الأردن يقول: ما هي الفارونة وهل هي طبيعية أم لا؟ وأين تنمو؟
- عزيزي السائل: الفارونة varunaعبارة عن شجرة معمرة يصل ارتفاعها إلى 15 متراً ذات أزهار صفراء باهتة وتعرف الفارونة علمياً باسم crataeva hurvula. الجزء المستخدم من النبات اللحاء والأوراق. تحتوي الشجرة على فلافونيدات وصابونيات وسيترولات وجلوكوزيدات. تستعمل ضد تكون حصى الكليتين وكذلك المثانة، تنمو هذه الشجرة في الهند.
صبار المسكال
* سائل من المغرب يقول: ما هو صبار المسكال وهل ينمو في بلادنا؟ وهل له استخدامات طبية؟
- عزيزي السائل: نبات صبار المسكال لا ينمو لديكم وكذلك لا يوجد في أي بلد عربي وهو ينمو بكثرة في شمال المكسيك وجنوب غرب الولايات المتحدة الأميركية والجزء الأكبر منه يقع تحت سطح التربة، بينما يظهر فوق سطح التربة عدد من البراعم تشبه في شكلها الأقراص ويتراوح قطر القرص ما بين 20-50 ملم وفي وسط كل قرص تظهر حزمة من الشعر الناعم، وعادة زهرة أو زهرتان ذات لون زهري جميل. والجزء المستعمل من نبات صبار المسكال هي تلك البراعم المشابهة للأقراص. يحتوي نبات صبار المسكال على عدة قلويدات أهمها مركب المساكلينmescaline والذي يعزى اليه تأثير النبات. كما يحتوي على أنهاليدين وأنهالامين وأنهالانين. ويعتبر المسكال من المخدرات المهلوسة ويوجد المسكالين في الأسواق غير المشروعة على هيئة مسحوق ابيض داخل كبسولات أو على هيئة سائل معبأ في حقن ويستخدم عادة عن طريق الفم أو عن طريق الحقن. وهو ما يسبب إدماناً نفسياً.
الاسم الكميائي لفيتامين D2
*سائل من عمان يقول: ما هو الاسم الكميائي لفيتامين D2 مع الشكر؟
- عزيزي السائل: الاسم الكميائي لفيتامين D2 هو ارغوكا لسيفرول ERGOCALCIFEROL
تضخم في البروستاتا
* سائل من القطيف يقول: أعاني من تضخم في البروستاتا مع العلم أن عمري لم يتجاوز الخمسين سنة فهل هناك علاج بالأعشاب برجاء زودني بذلك ان وجد.
- عزيزي السائل: نعم يوجد علاج من الأعشاب لتضخم البروستاتا الحميد حيث يوجد ثلاثة مستحضرات عشبية مقننة هي PYG EUM- SAWPALMETTO وكذلك PUMPKIN هذه المستحضرات موجودة في محلات الأغذية التكميلية على هيئة كبسولات والأفضل هو الأول وإذ لم تجده فخذ الثاني وإذ لم تجده فخذ الثالث. أكثر من أكل البقدونس الأخضر الطازج وقلل من أكل الحوامض مثل الليمون والبرتقال واليوسفي والجريب فروت.
نبات صغير
* سائلة من الباحة تقول: يوجد لدينا نبات في الباحة صغير على هيئة أصابع مضلعة تخرج على هيئة باقة ذات لون اخضر إلى رصاصي وتحمل نتوءات تشبه الأشواك ولكن ليست تضر اليد اذا امسكها الانسان ولا يزيد ارتفاعها عن سطح الارض على 10 سم وتسمى الكنداث والناس يأكلونها مع العلم انها مرة وذلك بادعاء أنها تخفض سكر الدم. برجاء الافادة إذا كنت تعرف عن هذه النبتة شيئاً..
- عزيزتي السائلة: أوصاف النبات الذي ذكرتِ تنطبق على نبات يوجد في ضواحي أبها وهو مضلع مكون من خمسة أضلاع وزهرته تخرج من جذوره وهي بنفسجية جميلة جداً فاذا كان النبات الذي ذكرتِ يحمل نفس الزهرة فهو نفس النبات وهو يدعى في منطقة عسير وضواحيها بالربض، وهو يتواجد عادة بين الصخور ولا ينبت في الارض المنبسطة وهم يستعملونه لتخفيض سكر الدم فعلاً وهو يعطي نتائج ايجابية. ولكن يجب الحذر من نبات آخر يشبهه ولكن أضلاعه أربعة ويحمل أزهارا صفراء في قمة كل أصبع. إن هذا النبات احد النباتات السامة ولا يؤكل ولا يستعمل.