Translate

الأحد، 31 مايو 2015

شرب كوبين من القهوة يومياً يزيد من خطر الإصابة بالسلس البولي عند الرجال


    أشارت دراسة علمية إلى أن الرجال الذين يستهلكون كمية أكبر من الكافيين أكثر عرضة للمعاناة من مشكلة السلس البولي مقارنة بمن يستهلكون أقل كمية من الكافيين.
ووفقاً للدراسة التي نُشِرت في دورية المسالك البولية، فإن الكافيين قد يؤدي إلى تهيج المثانة، وقد يكون السبب في بداية مشكلة السلس البولي او تفاقمها. تجدر الإشارة إلى أن العديد من الدراسات، كانت قد ربطت بين الكافيين والإصابة بسلس البول بين النساء، لكن حتى هذه الدراسة لم يكن معروفاً ما إذا كان الكافيين يسبب المشكلة نفسها للرجال.
وكان الفريق البحثي من جامعة الاباما قد اعتمد على إجابات ما يقرب من 4000 رجل على استطلاع للرأي تم إجراؤه في الفترة ما بين 2005 و2008.
ووجد الباحثون أن متوسط استهلاك الرجال للكافيين يومياً يقدر ب169 ملليجرام، كما ذكرت الدراسة أن 13% من الرجال كانوا يعانون من المثانة الراشحة (المسربة)، لكن 4.5% فقط كانوا يعانون من مشاكل متوسطة أو حادة تعتبر أكبر من مجرد تسريب لبضع قطرات من البول. وعلى الرغم من ضبط عامل السن وغيره من عوامل الخطورة الأخرى، وجد الباحثون أن الرجال الذين يأكلون أو يشربون ما يقدر ب234 ملليجراماً من الكافيين يومياً عرضة للإصابة بسلس البول المعتدل أو الحاد بنسبة 72% أكثر ممن يستهلكون أقل كمية من الكافيين.
تجدر الإشارة الى أن كوب القهوة يحتوي عادة على 125 ملليجرام من الكافيين.

هل البول الرغوي مقلق أم لا؟

قد يحدث بسبب الجفاف نتيجة حرمان الجسم من الحصول على كمية كافية من الماء

أكثر من يعانون منها المصابون بارتفاع مستوى ضغط الدم هم الأكثر معاناة
    ورد لهذه العيادة العديد من الإستفسارات عن ماهية وجود فقاعات في البول، اي البول المحتوي على رغوة وهل يجب القلق من هذه الحالة او انها طبيعية، وللإجابة على هذا السؤال رأينا ان تكون هذه العيادة الصحفية خاصة للحديث عن هذه المشكلة المتكررة.
وكما هو معلوم لدى الأخوة والأخوات متابعي هذه العيادة ان البول هو سائل يتم انتاجه بواسطة الكليتين، وهو يتكون من الماء بالإضافة إلى مواد أخرى سامة. وانتاج البول هو الوسيلة التي يستخدمها الجسم للتخلص من المواد القابلة للذوبان غير المرغوب فيها ومن ثم طردها خارج الجسم.
ومن المحتمل أن يكون البول رغوياً كنتيجة لتفاعله مع مواد التنظيف الخاصة بالمراحيض. ويمكنك تحديد ما إذا كان سبب ظهور الفقاعات في البول فسيولوجياً أو نتيجة التفاعل مع المنظفات، عن طريق التبول داخل عبوة معقمة وملاحظة ما إذا كان البول يحتوي على فقاعات أم لا. ففي حال كان الأمر نتيجة التفاعل مع المنظفات ستختفي الرغاوي والفقاعات، أما إذا كانت لا تزال الفقاعات واضحة فالأمر قد يتطلب إجراء المزيد من التحاليل.
الأسباب الطبيعية لظهور الفقاعات في البول:
الجفاف البسيط
يحدث الجفاف البسيط عندما يتم حرمان الجسم من الحصول على كمية كافية من الماء. وتشمل أعراض الجفاف: الصداع، الشعور بالتعب، قلة البول، جفاف الفم، والبول الرغوي. حيث يؤدي الجفاف إلى تركيز البول، وعادة ما تظهر الفقاعات في البول المركز. ويمكن تقليل الفقاعات الموجودة في البول عن طريق تناول كمية كافية من الماء.
ونظراً لأن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكرى أكثر عرضة للإصابة بالجفاف، عليهم التأكد من حصولهم على كمية كافية من الماء. فمستويات الجلوكوز المرتفعة في الدم، تجعل الجسم يتخلص من الجلوكوز الزائد عن طريق البول وهذا الأمر يؤدي إلى زيادة ادرار البول. وهذا بدوره يعني أن الجسم يفقد الماء بسبب تكرار التبول وبالتالي الإصابة بالجفاف. وبغض النظر عن فقاعات البول والجفاف البسيط، فإن الأشخاص الذين يعانون من السكرى عرضة للشعور بالعطش وكثرة التبول.
الحمل
عند النساء من الطبيعي رؤية الفقاعات في البول أثناء فترة الحمل. ويعود السبب في ذلك إلى تضخم الكلى لدى بعض النساء الحوامل. هذا التضخم من شأنه أن يؤدي إلى وجود الفقاعات في البول. علاوة على ذلك، فإن الكلى أثناء فترة الحمل قد تعمل أيضاً على فلترة كميات أكبر من الأحماض الأمينية. وعندما تزيد كمية الأحماض الأمينية عن قدرة الأنابيب الكلوية على امتصاصها، قد يتسرب البروتين إلى البول، وتواجد البروتين في البول قد يؤدي أيضاً إلى ظهور الفقاعات.
من ناحية أخرى، فإن تواجد الفقاعات في البول قد يكون مؤشراً على الإصابة بتسمم الحمل، اذ ان هذه الحالة المرضية تؤدي إلى تواجد البروتين في البول ومن ثم تكون الفقاعات، ومن أعراض تسمم الحمل الأخرى: ارتفاع مستوى ضغط الدم، بالإضافة إلى تورم الوجه، اليدين والقدمين. وتتطلب هذه الحالة الحصول على الرعاية الطبية دون تأخير.
التبول باندفاع وبشكل سريع
عندما يتبول الإنسان باندفاع وبشكل سريع، يُحبس الهواء في البول، وهو ما يؤدي إلى ما يُعرف باسم البول الرغوي. هذا الأمر أيضاً شائع عند التبول في الصباح. فبول الصباح يكون مركزاً بشكل كبير وبالتالي يقوم بتكوين الفقاعات. هذا الأمر لا يستدعي القلق، إلا إذا كانت الفقاعات تظهر بشكل متكرر وفي معظم الأحيان.
الطمث
من الطبيعي بالنسبة للنساء رؤية الفقاعات في البول خلال أول يومين من نزول الدورة الشهرية، ويعود السبب في ذلك إلى الجفاف. هذا الأمر لا ينبغي أن يكون مصدراً للقلق وينصح فقط بتناول كمية كافية من المياه.
السائل المنوي
احيانا تتواجد كمية من السائل المنوي في الأحليل والمثانة بعد القذف تسمى القذف الراجع خاصة عند الرجال المصابون بالسكري او نتيجة لإستخدام انواع معينة من الأدوية، وعند التبول قد يختلط هذا السائل بالبول ويؤدي الى تواجد رغوة البول.
الأسباب غير الطبيعية لظهور الفقاعات في البول
في بعض الأحيان، قد تكون فقاعات البول مؤشراً على العديد من الاضطرابات والمشاكل الصحية مثل أمراض الكلى والتهابات المسالك البولية، وفيما يلي سرد لبعض الحالات التي يمكن أن تسبب البول الرغوى:
البيلة البروتينية
تحدث هذه المشكلة بسبب وجود كميات غير طبيعية من البروتين في البول. وهي أحد المؤشرات على الإصابة بأمراض الكلى، لأن تلف الكلى يسمح بمرور البروتين من الدم إلى البول. كما يمكن أن تعود هذه الحالة أيضاً إلى تناول الكثير من الأطعمة البروتينية أو انتاج الكثير من البروتين في الجسم.
تجدر الإشارة إلى أن من يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم أو السكرى أكثر عرضة لرؤية الفقاعات في البول. علاوة على ذلك فإن الأشخاص ممن تجاوزوا ال65 من عمرهم، والأشخاص الذين يعانون من البدانة وكذلك من يعانون من أمراض الكلى الوراثية أكثر عرضة للإصابة بالبيلة البروتينية، كما يمكن للسموم، الأدوية، اضطرابات جهاز المناعة والالتهابات أن تؤدي أيضاً للإصابة بالبيلة البروتينية
التهابات المسالك البولية
عادة ما تصيب هذه التهابات السيدات بشكل أكبر من الرجال. وهي ناتجة في الغالب عن البكتيريا الموجودة في المثانة أو مجرى البول. وفي حال لم يتم معالجتها في الوقت المناسب، يمكن أن تنتقل هذه البكتيريا إلى الكلى. وتشمل أعراض الإصابة بالتهابات المسالك البولية العليا (الكلى): الحمى، الإلحاح البولي (الحاجة الملحة والمتكررة للتبول)، عسر البول، آلام البطن، إفرازات صفراء أو خضراء اللون، رائحة بول كريهة، وآثار دماء في البول.
الناسور القولوني المثاني
يشير الناسور القولوني المثاني إلى وجود اتصال غير طبيعي بين القولون والمثانة. وهو أكثر شيوعاً لدى الرجال عن النساء بنسبة 1:3
ونتيجة لوجود هذا الإتصال بين المثانة والقولون فإن الغازات الموجودة عادة في القولون يمكن ان تصل الى تجويف المثانة ومن ثم خروجها مع البول على شكل فقاعات. هذه الفقاعات قد تكون مؤشراً لعدد من الأمراض التي تسبب هذا الإتصال، مثل مرض كرون أو الإصابة بالأورام.

أو المصابين بالسكري

يحدث الجفاف البسيط عندما يتم حرمان الجسم من الحصول على كمية كافية من الماء

أنقذ قدميك من البتر بزيارة سريعة لاختصاصي العيون


بإمكان مثل هذا الفحص أن ينقذ أطراف مريض السكري من البتر
لندن - الرياض
    محل النظارات هو المكان الذي تتوقع ان تجد فيه اشخاصا يشكون من قصر النظر او طوله وهم يجربون نظارات جديدة. غير ان هذا المحل وعيادات اطباء العيون قد يصبحان قريبا مقصدا للمصابين بداء السكري لإجراء فحص سريع لتشخيص حالة قد تعرضهم لفقد أحد الأطراف ولربما الموت المبكر.
ويمكن للفحص، الذي يتم إجراؤه بمسبار مزود بآلة تصوير لمسح العين بحثا عن علامات تنذر بتلف العصب، أن يكشفا ما إذا كان المريض مصابا بتلف مماثل في أعصاب اليدين والقدمين.
والمعروف أن مرضى السكر عرضة إلى حد كبير لخطر تلف الأعصاب المسمى "الاعتلال العصبي" إذا كانت مستويات السكر لديهم مرتفعة للغاية. ويصيب التلف الأعصاب التي تنقل النبضات العصبية من وإلى الدماغ والحبل الشوكي والعضلات والجلد والأوعية الدموية والأعضاء الأخرى بالجسم.
ويمكن أن يسبب مثل هذا التلف الخدر والآلام خاصة في القدمين ما يجعل الجروح الصغيرة تتحول إلى التهابات وتقرحات وقد ينتهي الأمر ببتر العضو المصاب ما لم يتم تدارك الوضع مبكرا. وربما يتوفى المريض إذا ما لحق الضرر بأعصاب القلب.
ويأمل الأطباء في بريطانيا أن يصبح فحص العين جزءا من الفحص السنوى الدوري لمرضى السكري، ما يساعد على خفض حوالى 100 عملية بتر ذات صلة بداء السكري في المملكة المتحدة كل أسبوع.
ويتم تشخيص الاعتلال العصبي إما باستخدام خزعة من الجلد أو العصب، ولكن بعد اكتشاف أعراض مثل الألم والخدر (التنميل) وعندها يكون الضرر قد وقع.
ويمكن أن تتسبب الخزعة في حدوث التهاب أو جرح يندمل ببطء شديد، كما يظل المريض في حالة انتظار مشوب بالقلق ترقبا للنتيجة.
وللمقارنة فان فحص النظر خال من الالم ولا يحتاج إلا سوى دقيقة واحدة لكل عين باستخدام المسبار لفحص سطح العين لرصد أي تغيرات ولو طفيفة في اعصاب القرنية.
ويوجد هذا النوع من العصب في اليدين والقدمين ويتم اكتشاف التلف فورا من خلال الماسح القوي التكبير.
ويتم حاليا تجربة الفحص المسمى "فحص القرنية المجهري متحد البؤر" على 600 من مرضى السكري بمانشستر في إطار فحص العين السنوى لمرض السكري.

تلف العصب يسبب تنميلا وألما في القدم

التخصصي يرعاكم

* كيف يتم لف المولود بالمهاد؟
ويجيب عن هذا السؤال قسم طب العائلة عيادة الأطفال الأصحاء: الأقمشة الموصى بها للمهاد هي الموسلين أو القطن الخفيف، بعد أن يبلغ المولود بضعة شهور يكون من الأنسب له ترك الذراعين خارج المهاد حتى يتمكن من مص أصابعه وتهدئة نفسه بنفسه، أما المواليد الصغار يفضلون إدخال الذراعين داخل المهاد، وينبغي وضع المولود الملفوف بالمهاد على ظهره دائماً عند النوم، وينبغي للأم أن تقوم بما تراه مناسباً حتى يشعر طفلها بالأمان والاسترخاء والراحة، وهناك طرق مختلفة عديدة للف المولودبالمهاد، ويفرد المهاد بحيث يمكنك وضع رأس المولود فوق الجانب الطويل من منه، إذا كان المهاد مربعاً؛ فيجب القيام بثني إحدى زوايا المهاد نحو الوسط، مع إبقاء المولود في وضع مريح، والبداية تكون بتغطية ساقي المولود، وإتمام لف المهاد.
* متى يجب التوقف عن لف المولود بالمهاد؟
ويجيب عن هذا السؤال قسم طب العائلة عيادة الأطفال الأصحاء: عندما يبلغ الطفل سن شهر تقريباً؛ قد ترغب الأم في التوقف عن لفه بالمهاد أثناء استيقاظه لأن المهاد قد يعيق الحركة والنمو عند المواليد الأكبر سناً، ويمكن الاستمرار في لف المولود أثناء نومه بالنهار وبالليل إذا كان نومه أفضل وهو ملفوفاً بالمهاد، وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالتوقف عن لف المولود بالمهاد عندما يبدأ المولود بالتقلب.
* هل يصيب مرض هشاشة العظام النساء وما مدى انتشاره؟
ويجيب عن هذا السؤال قسم التثقيف الصحي: مرض هشاشة العظام يصيب النساء بنسبة أكبر من الرجال؛ حيث يتعرض 30 إلى 50% من النساء، و15 إلى 30% من الرجال، للإصابة بالكسور الناتجة عن مرض الهشاشة في حياتهم بعد سن الخمسين، وتشير المؤسسة الدولية لهشاشة العظام أن النساء المعرضات للإصابة بكسور ناجمة عن ضعف بنية العظام لا يحظين بالتشخيص والعلاج المناسبة للوقاية من احتمال الإصابة بالمرض.
وحسب منظمة الصحة العالمية يعد أحد الأمراض العشر الأكثر انتشاراً على مستوى العالم، حيث يعاني منه حوالي 250 مليون شخص، كما يفوق عدد الوفيات الناتجة عن الكسور المرتبطة بترقق العظام عدد الوفيات الناتجة عن سرطان الثدي والمبيض مجتمعة، وكذلك تزيد نسبة الإصابة بترقق العظام وكسر الورك عن نسبة الإصابة بسرطان الثدي.

الطريقة السليمة للف المولود بالمهاد


اعداد: إدارة المسؤولية الإجتماعية بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث
    تحتاج الأم إلى لف المولود بالمهاد عندما تضع المولود في سريره لينام، أو لتهدئته، ولتدفئته، ولإشعاره بالأمان، ولمساعدة المولود على النوم المستقر، ويعتبر المهاد طريقة فعالة لتخفيف رد فعل المولود للألم، وللمواليد المصابين بالمغص.
إن لف المولود بالمهاد بطريقة سليمة أمر مهم جدًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من حياته، الطريقة السليمة للف المولود بالمهاد للمساعدة على الوقاية من خلل التنسج النمائي للورك، وذلك لتحقيق النمو الطبيعي لمفصل الورك عند المولود؛ ينبغي أن يكون المهاد ملفوفاً بطريقة تُتيح للمولود تحريك ساقيه بحرية وثنيها عند منطقة الوركين، وإذا كانت ساقا المولود ملفوفتان لفاً محكماً بشكل مستقيم؛ فقد يؤدي ذلك إلى عدم استقرار مفصلي الوركين أو ما يُعرف بحالة خلل التنسج النمائي للورك، وفي هذه الحالة يتعرض ورك المولود للخلع بشكل جزئي أو كلي، إذا كان طفلك مصاباً بحالة خلل التنسج؛ فلا يوصى بلفه بالمهاد.
ويُستخدم مصطلح خلل التنسج النمائي للورك لوصف مجموعة من حالات عدم النمو الطبيعي لورك المولود، ويُقصد بكلمة خلل التنسج النمو بشكل غير سوي، وتُعد حالة شائعة نسبياً في الأطفال حديثي الولادة، ولف المولود بالمهاد بطريقة غير سليمة عن طريق إحكام المهاد حول ساقي المولود بشكل مستقيم قد يؤدي إلى تخلخل المفاصل وإتلاف الغضروف اللين في مفاصل الورك مما يؤدي إلى الإصابة بحالة خلل تنسج الورك، لوقاية المولود من الإصابة بحالة خلل تنسج الورك عند لفه بالمهاد؛ ينبغي التأكد من وجود حيز كافٍ في نهاية الشرشف (المهاد) بحيث يستطيع المولود ثني ساقيه لأعلى وللخارج بعيداً عن جسمه.

حبوب (بثور) المواليد


اعداد: إدارة المسؤولية الإجتماعية بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث
    المقصود بحالة حبوب المواليد هي عبارة عن بثور أو تنفطات صغيرة بيضاء أو حمراء على الجلد يمكن أن تظهر في أي مكان على وجه المولود، وعادة ما تظهر على الخدين والأنف والجبهة، قد تبدو هذه الحبوب شديدة عندما يكون المولود منزعجاً أو ساخناً وذلك بسبب زيادة تدفق الدم إلى بشرته، ويتهيّج جلد المولود بفعل اللعاب أو بصاق الحليب أو خشونة قماش الملابس أو غسلها باستخدام منظف قوي.
تُعد حبوب المواليد حالة شائعة في الأطفال حديثي الولادة، وقد تكون موجودة عند الولادة، ولكنها عادة ما تظهر في الأسبوع الثالث أو الرابع من العمر.
أما عن أسباب حدوث حبوب المواليد فإن: الأسباب في الغالب غير معروفة، ولكن يُعتقد أنها تحدث بسبب الهرمونات التي تنتقل من الأم إلى الطفل المولود في نهاية الحمل في حال إذا كانت الأم تأخذ أدوية معينة أثناء الرضاعة، أو إذا كان الطفل يُعطى أدوية معينة، أوإذا كان الطفل يعاني من حساسية تجاه أحد منتجات العناية بالبشرة خصوصاً المنتجات الزيتية التي يمكن أن تسد مسام الجلد، وتزول هذه الحبوب تلقائيًا خلال أسابيع قليلة.
كيف تُعالج حبوب المواليد؟
* يمكن تشخيص حالة حبوب المواليد بالنظر، ولا تحتاج إلى إجراء اختبار خاص.
* يجب تجنّب الضغط على هذه البثور بأي شكل من الأشكال.
* يجب تجنّب استخدام المحاليل الموضعية القوية.
* تُغسل بشرة المولود بصابونة لطيفة لا تسبب الجفاف.
* تُغمس قطعة قطن نظيفة في ماء دافئ ويُمسح بها وجه المولود بلطف، وسينظف الماء وقطعة القطن المنطقة المصابة دون الحاجة إلى مواد كيميائية أو عوامل مهيجة وتُجفَّف المنطقة المصابة بدون أن تفرك.
* ما لم تكن بشرة المولود شديدة الجفاف؛ فيُستخدم غسول أطفال مرطب للبشرة بدلاً من الدهون حتى تزول الحبوب.
* يُجفَّف وجه الطفل مباشرة عندما يبصق أو يسيل لعابه أثناء الرضاعة.
* يُمنع المولود من خدش وجهه باستخدام قفازات تُلبَّس له حتى تزول هذه الحبوب.
* ينبغي التحلي بالصبر، وإدراك أن حبوب المواليد لا تسبب للطفل أي إزعاج.
* ينبغي استشارة الطبيب بشأن علاج حالة حبوب المواليد الشديدة إذا لم تزل البثور خلال 3 أشهر أو إذا تفاقمت أو انتشرت بسرعة.
قسم طب العائلة - عيادة الأطفال الأصحاء

عيادة الطب النفسي

اعداد: د.علي الزهراني استشاري نفسي وأستاذ مشارك في كلية الطب
    الأخ لا يعوض عن الأب
* عندي بنتي عمرها الان ثلاث سنوات وشهران ماتعرف ابوها انا وهي نسكن عند أهلي ومعنا اخي وعنده عيال ويصير جدل بينها وبينهم يوم شفت اختي قالت لها بدون علم ان اباها في بيت ثانٍ وصفت لها شكله احس بنتي تغيرت كل شوي وهي تقول ابوي شكله كذا وكذا بيجي اخذنا الاطفال يقولون لها انتِ أبوك بعيد وكيف أتعامل معها؟ احيانا تكسر خاطري؟
ابوها مايسأل عنها وانا احاول انها تفهم ان اباها هو اخي وكل شوي أقول لها هذا أبوك اخي يعاملها زين والحمد لله بس الاطفال عندنا هم مصدر إزعاجها.
ما أريد أزعجك انا عندي مشكلة من يوم جبتها لأني انفصلت عن زوجي وانا حامل في الشهر التاسع وكان تطليقي فجأة بدون مقدمات يوم جبت بنتي أخذت عشرة ايام ومع المغرب جتني حالة الله يعلم وش جاني بس الحمد لله أخذت سنة وانا اعاني أقول لهم ان النعاس مايجيني أعاني الكثير حتى من الخوف أخاف اني اروح للحمام لقضاء الحاجة والتبول مايجيني غير وقت النوم الحين مشكلتي مع النوم والتبول اكره ليلة العيد كل السنة أتعذب من النوم.
- وجود الأب في حياة الاطفال ضرورة لا مفر منها يحس معها الطفل بالقوة والحماية، ولذا ارى ان تكوني احرص منه على مشاهدة بنته لان هذا مصدر قوة لها. وهذه رسالة لكل زوجين منفصلين ابعدا مشاكلكما عن الاطفال واحرصا على نفسيات ابنائكما بالالتقاء بهم ومداعبتهم وشراء هدايا وحوائج لهم، وان لايحاول كل شخص التهجم على الاخر امام الطفل، بل عليه ان يمدح الاخر ويقول للطفل وما يدريك "يمكن يجي يوم ونعود لبعض"المهم ان نكون ذكريات جميلة في حياة هولاء الاطفال من اجل ان ينمو نموا نفسيا سليما.
خلاصة الكلام الاخ لا يعوض عن الاب واحرصي على ان يزور الاب ابنته.
اما حالتك فأنى ارى ان تزوري اقرب عيادة نفسية لعمل جلسات علاجية لمعرفة المزيد عن حالتك.
فترة الملكة
* أنا شاب في فترة الملكة واحتاج استشارة طبية لأن وللأسف الحياة مع شريكة حياتي أصبحت صعبة وبدأت أفكر وبكل جدية في الطلاق، أنا لي 3 أشهر كتبت كتابي على فتاة احببتها واحبتني، الإشكال أنها جافة جدا في مشاعرها قوية الشخصية حتى أهلها يصفونها أنها لا تمتلك مشاعر، حادة الطبع، هي عقلانية وانا عاطفي، ايجابياتها صادقة جدا في كل شيء تقوله وتريد أن تضحي من اجلي وطلبت أنا منها أكثر من طلب قد يكون صعبا على كثير من البنات لكنها نفذته من أجلي، تخبرني أنها تكره هذه السلبية تبلد المشاعر وتريد مساعدتي على تغييرها، أحب فيها يا دكتور صفات كثيرة وأشعر بالرضا أنها زوجة لأولادي لكن تبلدها يضايقني، الآن اعتذرت مني ووعدتني بتغيير نفسها، فأريد منكم نصيحة بارك الله فيك.
- ذكرتني مشكلتك بكتاب "رجال من المريخ ونساء من الزهرة" حيث ان شخصيتك مختلفة تماما عن شخصية زوجتك! فهي عملية جادة ترى الحب مضيعة للوقت وانت في المقابل عاطفي رومنسي حالم!
المشكلة ياعزيزي ان المرأة تنادي بان يكون زوجها "رومنسي" ولكن ليس دائما، تريده في مواقف معينة لماذا؟ لان المرأة ترى ان الرومنسية والعاطفة هذه منطقتها لا تريد احدا ان يقرب منها فما بالك اذا كان زوجها هو من ينافسها على هذه المشاعر انها لا تريد كذلك.
ولذا حاول ان تغير من شخصيتك بعض الشيء وتكون اكثر صرامة وجدية واجعلها تمثل 80% من حياتك وخل بقية ال 20% رومنسية وراقب بعد ذلك سلوك خطيبتك هل تحس من تغير؟
قلق في حياتي
* أنا من الجزائر عمري 30 سنة تعبت كثيرا وصار عندي قلق في حياتي صرت اعصب كثيرا وكل الوقت تعبانة موحابة احكي مع حد ولا نفسي في شيء بس النوم حياتي مو عارفة اخذ القرارت الصح صرت اتهرب من اني اوجه شيئا.
- لم تذكري اعراض كثيرة سوى كلمة قلق وهي دارجة لدى عامة الناس والنوم ولذا لابد من معرفة المزيد عن حياتك ولو ان المستخلص من رسالتك بانك عصبية وهنا لابد ان نعرف سبب العصبية هل مرده الى مشاكل اجتماعية او مشاكل بالعمل او لديك ضغط... الخ المهم اننا بحاجة الى تفاصيل اكثر.
خوف من لا شي وضيق
* تكفى انا في حاجة للمساعدة وحالتي النفسية تحتاج استشارة نفسية وعارف تفكير الناس والمجتمع عن هذا الشيء عشان كذا انا ارسلك هنا اتمنى ان ترد عليّ أنا فجأة يجيني خوف وقلق من لا شيء وضيق واجلس ابكي بدون سبب وما انام زين ووزني نزل عن اول واذا زادت عندي الحالة افكر في الموت وان الموت بيكون اريح من اي شيء ثاني.
- لابد لك من زيارة طبيب نفسي لاخذ دواء نفسي لانه ربما يكون لديك نوبات هلع او قلق مع اكتئاب. وعلاج هذه الحالة بسيط متى ماداومت على الدواء الموصوف لك من قبل الطبيب النفسي ولمدة يحددها هو بمعرفته لحالتك.

تحميل برنامج Teorex Inpaint لإزالة الأجزاء الغير مرغوبة من الصور


يتيح لك برنامج Teorex Inpaint امكانية ازالة الأجزاء الغير مرغوبة في الخلفيات والصور ومسح أي شخص غير مرغوب به في الصور وإزالة الشوائب منها، ففي كثير من الأحيان تحدث أخطاء أثناء التصوير ونحتاج إلي حذف هذه الأخطاء دون التأثير علي الصورة أو ملاحظة أنه تم التعديل عليها. ويمكنك البرنامج من مسح الكتابة على الصور دون بقاء أثر لها .


 الحجم 8.9 ميغا
البرنامج متوافق مع نسخ ويندوز
البرنامج تجريبي
رابط التحميل
https://www.theinpaint.com/InpaintSetup.exe

الروماتويد.. تآكل في العظام وتشوه المفاصل


التهاب المفاصل الروماتويدي مرض مزمن
إعداد: د.ياسر بن محمد البحيري استشاري العظام والمفاصل وجراحة العمود الفقري
    يعد التهاب المفاصل الروماتويدي مرضاً مزمناً يصيب عادة المفاصل الصغيرة في يدي وقدمي المريض. وخلافاً للضرر الذي يسببه من تآكل في العظام، فإن التهاب المفاصل الروماتويدي يؤثر على بطانة المفاصل لدى المريض، ما يسبب تورماً مؤلماً يمكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى تآكل العظام وتشوه المفاصل.
وفي هذا الاطار عقدت في مدينة جدة مؤخراً أول مجموعة من ورش العمل المتخصصة في "علاج التهاب المفاصل الروماتويدي" على مستوى المملكة بعنوان "عالج للهدف - Treat to Target"، والتي نظمتها اللجنة السعودية للعلاج المستهدف لالتهاب المفاصل الروماتويدي بدعم من الجمعية السعودية للروماتويد. وترأست اللجنة الدكتورة حنان الريس، استشارية الروماتويد، ونائب رئيس الجمعية السعودية للروماتويد.
ويعتبر التهاب المفاصل الروماتويدي أحد أنواع اضطراب المناعة الذاتية، والذي يحدث بوجود خلل في الجهاز المناعي فيهاجم أنسجة الجسم بالخطأ. وبالإضافة إلى مشاكل المفاصل، يمكن لالتهاب المفاصل الروماتويدي أن يؤثر في بعض الأحيان على أعضاء الجسم الأخرى - مثل الجلد والعينين والرئتين والأوعية الدموية.
وعلى الرغم من أن التهاب المفاصل الروماتويدي لا يعرف فئة عمرية محددة، فإن غالبية الحالات تحدث بين سن الثلاثين والخمسين، وهو أكثر شيوعاً لدى النساء. ويتراوح المعدل السنوي للإصابة بهذا المرض من 14.3 حالة لكل 100.000 حالة لدى الرجال إلى 35.9 حالة لكل 100.000 لدى النساء.
وتعد ورش عمل "Treat 2 Target" مبادرة عالمية تهدف لتحديد أهداف علاج التهاب المفاصل الروماتويدي وإصدار التوصيات لقياس مدى شدة المرض، وتحفيز المرضى على التشخيص المبكر، وتحسين العلاجات الخاصة بهذا المرض.
وتحظى مبادرة "Treat to Target" بدعم واسع من المؤسسات والمنظمات المعنية بالتهاب المفاصل الروماتويدي في العالم، وقد نجحت المبادرة في حشد إجماعٍ دولي، وفي تحديد الأهداف القابلة للتنفيذ في الممارسات الطبية اليومية، وتلقى قبولاً واسعاً لدى الأطراف المعنية على المستوى العالمي.
وقد تقدمت المبادرة بعددٍ من التوصيات التي سيكون من شأنها تثقيف المختصين بعلاج أمراض التهاب المفاصل، وكافة المتخصصين في مجال الرعاية الصحية، بالإضافة إلى المرضى حول الاستراتيجيات الممكن اتباعها للوصول إلى نتائج أفضل لعلاج التهاب المفاصل، وذلك بناء على الأعراض وآراء الخبراء. وتتماشى التوصيات الصادرة عن المبادرة مع إجراءات التشغيل الموحدة التي حددها الاتحاد الأوروبي لمكافحة الروماتيزم (EULAR) لمثل هذه الأمراض، وهي مقسمة إلى مبادئ شاملة وبيانات توصية.
وقد ركزت الورش على مبادئ علاج التهاب المفاصل الروماتويدي والمعوقات التي تحول دونه في المملكة، كما ناقشت كيفية تحسين تطبيق مبادرة "Treat to Target" في الممارسات اليومية للمختصين في مجال التهاب المفاصل.
ورش العمل التي استمرت ليومٍ كاملٍ سلطت الضوء على العديد من الموضوعات، وأتاحت الفرصة أمام المختصين في التهاب المفاصل لمناقشة توصيات مبادرة "Treat to Target" مع 14 خبيراً محلياً وعددٍ من الخبراء الآخرين من خارج المملكة.
ومن الخبراء المشاركين من خارج المملكة
البروفيسور تور كي. كيفن، رئيس قسم أمراض الروماتويد، مستشفى دياكونجيميت والأستاذ في جامعة أوسلو – أوسلو، النرويج
والبروفيسور دانييل اليتاها، استشاري ومدير عام قسم أمراض الروماتويد، قسم أمراض الباطنية 3 في الجامعة الطبية كاتب ومؤلف مشارك في 166 مطبوعة - فيينا، النمسا.
وقد هدف المشاركون إلى الخروج بمسودة أولى لخطة تنفيذية، ووضع استراتيجية لضمان استدامة مبادرة "Treat to Target" في المملكة، وذلك من خلال تمييز كافة أنواع علاجات التهاب المفاصل الروماتويدي المقدمة لكل مريض على حدة، من أجل تحسين حالتهم الصحية وتمكينهم من ممارسة حياتهم بشكلٍ اعتيادي، ناهيك عن الحفاظ على إنتاجيتهم في أعمالهم.
ورش العمل شهدها أكثر من 80% من المختصين بعلاج التهاب المفاصل في المملكة، بمن فيهم كبار الاستشاريين، والأطباء المستجدين، وزملاء التخصص.
وباعتبار التهاب المفاصل الروماتويدي مرضاً يؤثر على معدلات إنتاجية المرضى ونوعية حياتهم، فقد تناولت ورش العمل العديد من المواضيع المهمة، كان أبرزها:
1. أدوات التقييم الموحدة المتاحة حالياً، والمقاييس التي تستخدم في تشخيص وإدارة مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي.
2. تعزيز دور المختصين في مجال الرعاية الصحية على اختلافهم وتكوين فريقٍ موحدٍ في قسم أمراض الروماتويد، يضم الاستشاريين والمتخصصين والممرضين والأكاديميين، من أجل تقديم خدمة أفضل للمريض ورفع مستوى الرعاية الصحية في المملكة.
3. تحسين حالة المريض الصحية - التواصل مع الطبيب لوضع استراتيجية واضحة الأهداف وعلاج واضح لكل مريض على حدة.
4. كيفية ووقت استخدام الأدوات الحديثة في مراقبة تطور المرض، مثل الأشعة فوق الصوتية، والتصوير بالرنين المغناطيسي، والأشعة السينية.
5. كيفية الوصول إلى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي خلال المراحل المبكرة جداً للمرض، من خلال برامج التوعية العامة والمجموعات الموجهة للمرضى.
6. كيفية عمل فريق T2T، بما في ذلك التقييم الذاتي للمرضى وبيان النتائج.
7. القياسات الخاصة بفريق T2T للنتائج عبر الفحوص الطبية.
8. كيفية تحقيق الالتزام بمبادئ فريقT2T لالتهاب المفاصل، المشكلة والحل (للأطباء والمرضى).
9. فائدة أسلوب T2T في علاج التهاب المفاصل في الحد من ارتفاع معدل الوفيات، والمخاطر على القلب، والأوعية الدموية والإعاقة.
10. معالجة الثغرات في تنفيذ مبادئ T2T وكيفية التغلب على هذه الثغرات.

يعد التهاب المفاصل الروماتويدي أحد أنواع اضطراب المناعة الذاتية

يحدث بوجود خلل في الجهاز المناعي

السبت، 30 مايو 2015

ما هي فوائد نبات السنامكي الطبية

التعريف بنبات السنامكي :

قال الرسول عليه الصلاة والسلام : { لو ان شيئا كان فيه شفاء من الموت لكان في السنا (السنامكي) } ، ويسمى سما هندي وعشرق وقصي وسنا حجازي وخرنوب وكاسيا ، وينقع نبات السنامكي في الماء الساخن لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويشرب منه كأس ويمكن ان يضاف اليه سكر النبات او التمر الهندي او النعناع ، لعلاج الامساك ، واحيانا يسبب الامساك بعد الاسهال ويستحب استعماله مرة اسبوعيا او كل اسبوعين ويمكن تناول 4 جرام من مطحون النبات في الجرعة ، ويظهر مفعول السنامكي بعد حوالي 10 ساعات من تناوله ، ويستخدم من النبات الاوراق الجافة والثمار ، ويحتوي نبات السنامكي على جلوكوزيدات وزيت طيار ومواد فلافونيدية ومواد هلامية ، ويمكن استعماله للحامل والمرضع  .
فوائد السنامكي الطبية

الخواص الطبية لنبات السنامكي :

  • ملين ومسهل ، بحقنة شرجية  .
  • مقوي للقلب   .
  • مهديء ومسكن  .
  • مضاد للوسواس السوداوي   .
  • طارد للفضلات والرياح   .
  • مخلص البدن من اللزوجات  .
  • مخلص من السحر   .
  • منظف للبطن   .
  • منقي للدم   .
  • قاتل للفطريات والفيروسات   .
  • منشط لعمل القولون والامعاء بشكل عام  .
  • مزيد لافراز السوائل في القولون  .
  • مسهل للصفراء والسوداء   .
  • منقي للدماغ  .
  • مخلص من السموم   .

الامراض التي يعالجها نبات السنامكي :

  • الامساك   .
  • الصداع  المزمن   .
  • الصداع النصفي   .
  • الحكة والجرب   .
  • البثور   .
  • الصرع   .
  • صبغ الشعر باللون الاسود ، مخلوطا بالحناء   .
  • اوجاع الظهر والوركين   .
  • امراض الجهاز الهضمي   .
  • القوباء ، بلصق الاوراق على الجلد   .
  • اليرقان  .
  • التهاب الشعب الهوائية  .
  • فقر الدم والانيميا   .
  • تصلب الشرايين  .
  • البواسير الشرجية  .
  • التشنجات العصبية وتشنج العضلات    .
  • انتشار الشعر   .
  • القمل   .
  • الوزن الزائد   .
  • الروماتيزم وآلام المفاصل   .
  • الربو   .

تحذيرات :

  • يمنع تناول السنامكي للمرأة الحامل والمرضع  .
  • يمنع تناوله في حالة سدد الامعاء والتهاب الامعاء الحادة والتهاب الزائدة الدودية  .

تحدي الطبيعة وكريمات تفتيح البشرة


مادة “ميلانين” جعلها الله لحماية الجلد من أشعة الشمس، وهذا ما جعل صاحب البشرة السمراء أقل عرضة بكثير من غيره للإصابة بسرطان الجلد . ولكن البعض يسعى – بالتقليد الأعمى- للتخلص من الميلانين الموجود بشكل طبيعي داخل الجلد من أجل الحصول على ما يظنه هؤلاء أنه أكثر جمالا ورونقا مما خلقنا الله عز وجل علي وانتشرت الدعايات التلفزيونية فوق سطح الأرض قاطبة تدعو إلى استخدام كريمات تفتيح البشرة، لتصبح الفتاة أقل سمرة مما هي عليه.
استخدامك لكريمات تفتيح البشرة جريمة في حق بشرتك

الدراسات تحذر :حب الشباب والبقع الداكنة وتضرر الكبد والكلي تظهر علي المدي الطويل

للأسف لا يعلم الكثير منا أن أغلب هذه الكريمات تحتوي على مواد ضارة جدا ، بل وقد منعت في كثير من الدول الأوروبية وأمريكا .وأهم هذه المواد التي ثبت خطورة استعمالها – والتي تدخل ضمن تركيب كريمات وصوابـين تفتيح البشرة هي مادة هيدروكينون Hydroqinione. وقد كانت النسبة المسموح بها من هذه المادة في مستحضرات التجميل داخل أوروبا 2 %، إلا السلطات البريطانية التي أعلنت في شهر يناير 2001 منع استخدام هذه المادة في كافة مستحضرات التجميل.
  • مادة الهيدروكينون
هي المادة الأساسية الموجودة الآن في أغلب تلك الكريمات . وتعمل على وقف إنتاج الميلانين – الموجود في داخل الجلد والذي يعطي اللون الأسمر للجلد، وعند بداية استخدام الكريم الحاوي على هذه المادة، يبدو للمستخدم فعلا أن لون البشرة قد تفتح. ولكن ما أن يتعرض المستخدم لأشعة الشمس حتى يصبح المفعول عكسيا، مؤديا إلى زيادة في الاسمرار، مما يدعوه لاستخدام المزيد من الكريم.
وقد أظهرت الدراسات أن استخدام هذه الكريمات لمدة طويلة يؤدي إلى حدوث بقع داكنة في الجلد، وظهور حب الشباب، وزيادة حدوث سرطان الجلد على المدى البعيد ، واحتمال حدوث اضطرابات في الكبد والكلى .
وفي الوقت الذي نجد فيه كثيرا من الدول الأوروبية تمنع إدخال مادة ” هيدروكينون ” في مستحضرات التجميل ، فإنها ما زالت تصدر إلى دول آسيا وأفريقيا . وتدعي بعض الشركات وجود نسبة تقل عن 2 % من تلك المادة في مركباتها ، إلا أن الفحص المخبري أظهر وجود هذه المادة بنسبة أعلى – كما حدث في كينيا مثلا ، حين أعلن مكتب المقاييس الكيني عن وجود نسب أعلى من هذه المادة مما كتب على تلك العبوات. وكثير من هذه المستحضرات لا تكتب على عبواتها أسماء المكونات التي بداخلها. ويقول خبراء الأمراض الجلدية : إن نسبة وجود مادة هيدروكينون في تلك المستحضرات قد لا تكون العامل المهم، بل المهم فعلا هو تراكم هذه المادة بسبب الاستخدام المديد على مر السنين.
  •  تقرير منظمة الصحة العالمية
يوصي بتقييد مبيعات كريمات تفتيح البشرة بسبب سوء استخدامها، وأن على الحكومات وضع برامج توعية لصرف الناس عن استخدام الكريمات الحاوية على مادة هيدروكينون من أجل تفتيح لون البشرة. وتذكر الدكتور ناديا العوضي الأسماء الأخرى لمادة هيدروكينون والتي قد توجد على عبوات تلك المستحضرات، ومنها :اBenzenediol , Benzohydroquinone , Benzoquinol , 1-4 dihydrozybenzene , Hydroquinol , quinol

زيت الحبة السوداء يقاوم السرطان ويحمي الكبد والكلي من التسمم


زيت الحبة السوداء وتحديدا الزيت الطيار وليس الزيت الثابت يكشف لنا العلم كل يوم عن فوائده ،فقد أكد العلماء مؤخرا في مختلف أنحاء العالم على إمكانية الحصول علي مواد مضادة للبكتيريا ومضادة للفطرية من زيت الحبة السوداء. كما يستخدمه الممارسين الصحيين في مختلف دول العالم لعلاج الالتهابات بجميع أنواعها والتهابات الفطريات. كما تم العثور على مستخلصات الحبة السوداء تساعد نخاع العظم والخلايا المناعية.

الزيت يقاوم السرطان ويحمي الكبد والكلي من التسمم

ولذلك فإن العلماء في مختبر علم الأحياء المناعي للسرطان أفادو ان تناول زيت الحبة السوداء يثير إنتاج الانترفيرون ويحمي الخلايا الطبيعية ضد خلية تدمير الآثار من الفيروسات ، ويدمر الخلايا السرطانية جميع هذه الوظائف جعلت زيت الحبة السوداء المرشح المثالي للوقاية والعلاج من السرطان.
وفي دراسة حديثة أجراها مجموعة من الباحثين بالمركز القومى للبحوث، بأن زيت الحبة السوداء يعمل على تثبيط التسمم الكبدى والكلوى، جاء ذلك من خلال دراسة تأثير الحبة السوداء فى تثبيط الضرر الناتج على الكبد والكلى بعد التعرض للتسمم ببروميد البنزين فى فئران التجارب، والذى يتواجد بنسبة كبيرة فى الأطعمة الجاهزة وفى بقايا الملوثات.
فريق البحث ، اعتمد التقييم على قياس معايير الأكسدة الحفزية فى الكبد، وتم أيضا تقدير إنزيمات وظائف الكبد، كما تم قياس مؤشرات وظائف الكلى ومؤشرات انتقال الأملاح عبر الخلايا، وكذلك الدهون الفوسفاتية، وتم تحليل الصورة الهيستوباثولوجية للكبد والكلى ودرجة التليف بهما.
توصل الباحثون إلى أن العلاج بزيت حبة البركة يعمل على تحسين مستوى مضادات الأكسدة وإنزيمات وظائف الكبد ووظائف الكلى، كما انخفضت نسبة التليف وحدث تحسن فى تراكيب الكبد والكلى، كما تعمل الحبة السوداء على الإسراع من آلية حماية الكبد والكلى.
الجدير بالذكر أن الحبة السوداء تساعد فى علاج الصداع ونزلات البرد وألم الأسنان، كما أن بذورها مطهرة وطاردة للبلغم وتساعد فى طرد الحصوات من الكلى والمثانة.

الفضائل الطبية لعشبة شقائق النعمان


الفضائل الطبية لعشبة شقائق النعمان: مهدئ ، منوم، ملطف ، ومسكن ، منخم خفيف  إن شقائق النعمان هي عشبة سنوية، ساقها رفيع طري قائم ومتفرع. أوراق شقائق النعمان متفرعة أيضا.السفلى معنفة والعليا بدون أعناق وهي رمحية مقطعة ومسننة . ينبت ساق الزهرة من إبط الأوراق وهو طويل يحمل أولا برعما ثم ما يلبث ان يتحول إلى زهرة أحادية لها أربعة بتلات وبقعة داكنة في الوسط الثمار عبارة عن كبسولة بيضاوية مستديرة القاعدة، وجميع أجزاء نبتة شقائق النعمان مكسوة بشعيرات رفيعة.
اعشاب طبية .. شقائق النعمان
اعشاب طبية .. شقائق النعمان

اين يمكن العثور على عشبة شقائق النعمان: تتواجد عشبة شقائق النعمان في اوروبا، اسيا وتنمو في الحقول والبراري والاماكن المهجورة وحوافي الطرقات وعشبة شقائق النعمان هي ضارة في الاراضي المزروعة ومنها عدة انواع تزرع في الحدائق للزينة مثل شقائق كاليفورنيا التي تعتبر أيضا عشبة طبية مشابهة
الاستخدامات الطبية لعشبة شقائق النعمان: يستعمل شاي بتلات عشبة شقائق النعمان المجففة لعلاج السعال المثير والبخة ، إلتهاب الشعب الهوائية ولإحداث النوم تعتبر عشبة شقائق النعمان سامة إذا أكلت منها الماشية بكثرة كما تستعمل البذور التي تحتوي على نكهة جوزية زكية مرشوحة على الخبز والكعك في أوروبا وأميركا كما أن عشبة شقائق النعمان تصنع لإستخراج زيت منها
تنتمي شقائق كاليفورنيا إلى ذات فصيلة شقائق النعمان وهي تنمو بأعداد كثيرة في ولاية كاليفورنيا الأميركية، كما تزرع في الحدائق لجمال أزهارها كما تحتوي عشبة شقائق النعمان على غلوكسيدات الفلافون مثل روتوسايد وهو عنصر له فاعلية ملطفة جدا باتجاه إحداث التوازن وليس تخديرا
طبيا: تستعمل عشبة شقائق النعمان بكاملها في محلول عادي بمعدل ملعقة صغيرة من العشبة لكل فنجان شاي ماء بدرجة الغليان وتترك لمدة عشر دقائق أو بشكل شاي بذات النسبة ويترك المويج يغلو على مهل لبعض الوقت ويستعمل محلول عشبة شقائق النعمان لعلاج الاضطرابات العصبية عند الاطفال: ملعقة كبيرة مرتين او 3 كل يوم هناك مستحضرات طبية سائلة مسجلة أيضا تستعمل للإضطرابات العصبية عند الكبار أيضا

علماء: العدوانية سببها موت خلايا الدماغ


علماء: العدوانية سببها موت خلايا الدماغ

اثبت العلماء ان سبب العدوانية يعود الى كمية خلايا الدماغ الميتة.



أجرى علماء من نوفوسيبيرسك في روسيا، تجارب على القوارض لمعرفة اسباب ظهور العدوانية عند الكائنات الحية. قسم العلماء القوارض الى مجموعتين. المجموعة الأولى ضمت القوارض الهادئة، في حين ضمت المجموعة الثانية القوارض العدوانية الشرسة.



تابع الباحثون سلوك القوارض في المجموعتين، واكتشفوا ان العدوانية تنتقل وراثيا من جيل الى آخر، وان السبب الرئيسي هو موت كمية كبيرة من الخلايا العصبية في الدماغ. هذه الخلايا تتشكل في المرحلة المبكرة لنشوء مركز الجهاز العصبي. بعد الولادة تبدأ هذه الخلايا تموت، والباقية منها تشكل هيكل الدماغ. ولكن يحصل ان تموت غالبية هذه الخلايا، بسبب ارتفاع نسبة البروتين BDNF.



اثبت علماء نوفوسيبيرسك ان نسبة افراز القوارض الهادئة لهذا البروتين منخفضة، في حين كانت نسبته عند قوارض المجموعة الثانية مرتفعة.



طبعا لم يحدد العلماء هل يحصل الشيء نفسه عند الإنسان أم لا. ولكن سبق ان اثبت علماء من مونتريال، وجود علاقة بين الجينات وعدوانية الإنسان.

علماء: بعد الحمل والانجاب تحصل تغيرات في دماغ المرأة


علماء: بعد الحمل والانجاب تحصل تغيرات في دماغ المرأة

اكتشف العلماء ان دماغ المرأة يتعرض الى تغيرات غير قابلة للعودة بعد الحمل والانجاب.



توصل الى هذا الاكتشاف علماء جامعة كولومبيا البريطانية في كندا، لذلك ينصحون بضرورة أخذ هذه المسألة في الاعتبار عند وصف مستحضرات هرمونية للنساء في سن اليأس (بعد انقطاع الطمث).



ويقول العلماء ان كافة التغيرات التي تحصل في دماغ المرأة بعد فترة الحمل والانجاب تبقى ثابتة، أي لن يعود الدماغ الى حالته الأولى. لذلك يتغير تفكير المرأة ونظرتها، بعد وضع مولودها، الى الوسط المحيط.



بعد حصول هذه التغيرات يبدأ دماغ المرأة الشابة بإنتاج هرمون الاستراديول "estradiol" المسؤول عن جمال الإناث وهو شبيه بهرمون الاستروجين، في حين دماغ المرأة المتقدمة في العمر يبدأ بإنتاج هرمون إيسترون "Estrone" الذي هو أيضا شبيه بهرمون الاستروجين. عند زيادة مستوى هذا الهرمون في الدماغ تظهر أعراض مرض الزهايمر.



يؤكد العلماء ان العلاج بهرمون الاستروجين يمكن ان تكون له نتائج سلبية على الدماغ ، وقد يؤدي الى حدوث خلل في وظائفه وظهور اعراض مرض الزهايمر.



للتأكد من هذه الاستنتاجات، أجرى العلماء تجارب على الجرذان المخبرية، بينت نتائجها ان رد فعل الإناث كان مرتبطا بحملها وانجابها من عدمه. وقد تسبب هرمون إيسترون في حدوث خلل في وظائف دماغ الإناث "المسنة" التي حملت وانجبت.

حبوب منع الحمل قد تتسب في إصابة النساء بجلطة


حبوب منع الحمل قد تتسب في إصابة النساء بجلطة





كشف فريق من العلماء الأمريكيين عن أدلة جديدة تؤكد خطورة الجيل الجديد من بعض حبوب منع الحمل ، لمضاعفتها فرص تكوين الجلطات بين النساء

وكان الباحثون بجامعة «نوتنجهام» قد توصلوا في دراسة توضيحية مهمة لأدلة قوية تكشف النقاب عن الآثار المختلفة للجيل الجديد من حبوب منع الحمل .



وقد استخدم الباحث يانا فينوجرادوفا، قواعد بيانات كبيرة حول الممارسات العامة في المملكة المتحدة، لقياس الارتباط بين استخدام وسائل منع الحمل عن طريق الفم ومن بينها الجيل الجديد من حبوب منع الحمل بين النساء، اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين 15 إلى 49 عاما، مع الأخذ في الاعتبار عدد من العوامل البيولوجية والبيئة المؤثرة.



وبالمقارنة بالسيدات اللاتي لا يستخدمن وسائل منع الحمل عن طريق الفم، فقد وجد أن النساء اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل القديمة تراجعت بينهم بمعدل مرتين ونصف فرص الإصابة بالجلطات الدموية بالمقارنة بالسيدات اللاتي استخدمن حبوب منع الحمل الحديثة.

لقاح جديد يخفض ضغط الدم المرتفع لمدة 6 شهور


لقاح جديد يخفض ضغط الدم المرتفع لمدة 6 شهور





نجح فريق من العلماء الأمريكيين في تطوير لقاح جديد لخفض ضغط الدم المرتفع لمدة تصل لستة أشهر، لتتحول المخاوف من زيادته وأثاره الجانبية شيئا من الماضي



ووفقا للدراسة، التي أجرتها جمعية القلب الأمريكية على مجموعة من فئران التجارب، يوفر اللقاح الجديد في نهاية المطاف بديلا جديدا لعلاج ضغط الدم المرتفع بين مرضاه، الذين بحاجة إلى تناول عقاقير مخفضة له بصورة يومية.



وقال الدكتور هيرونورى ناكاجامى أستاذ أمراض النساء بجامعة اليابان، "إن إمكانات لقاح لضغط الدم المرتفع يمكن أن تكون فعالة جدا في التحكم في ضغط الدم المرتفع، خاصة في الحالات التي لا تستجيب للعلاج وتعانى من مشكلات رئيسية في إدارته".



وقد صمم الباحثون اللقاح من الحمض النووي، الذى يستهدف هرمون "أنجيوتنسين - 2 "، وهو الهرمون المسئول عن ضغط الدم المرتفع عن طريق التسبب في انقباض الأوعية الدموية، وهذا التضييق يمكن أن يزيد من فرص إصابة الإنسان بضغط الدم ويجر القلب للعمل بمعدلات إضافية.

استهلاك أكثر من 400 ملليغرام كافيين في اليوم مضر


استهلاك أكثر من 400 ملليغرام كافيين في اليوم مضر





قد يضر استهلاك أكثر من 400 ميليغرام من الكافيين في اليوم الواحد (أي أكثر من أربعة فناجين إسبريسو) بالصحة، لاسيما عند النساء الحوامل والأشخاص دون الثامنة عشرة،

وللمرة الأولى في تاريخ الاتحاد الأوروبي، أوصت الوكالة بتحديد جرعات يومية من الكافيين ينبغي عدم تخطيها لتجنب ازدياد خطر الإصابة باضطرابات في القلب والأوعية الدموية.



وأوضح الناطق باسم "إفسا" لوكالة فرانس برس أن الجرعة اليومية من الكافيين التي لا تشكل أي خطر على صحة البالغين تساوي 400 ميليغرام في اليوم الواحد، علما أن فنجان إسبريسو يضم كمية تراوح بين 70 و100 ميليغرام.



لكن هذه الجرعة تنخفض إلى 200 ميليغرام للنساء الحوامل، بغية تجنب تداعيات الكافيين على الجنين وإلى 3 ميليغرامات للكيلوغرام الواحد من وزن الجسد عند الأطفال والمراهقين، فهؤلاء قد يفرطون في استهلاك الكافيين من خلال تناول مشروبات الطاقة وتلك الغازية.



وقال الناطق باسم الوكالة إن "الخطر ليس كبيرا، لكنه موجود، والأهم هو أن يأخذ المستهلكون في الحسبان المصادر المتعددة للكافيين، وليس القهوة فحسب".



ولفت إلى أنها "المرة الأولى التي يجري فيها تقييم المخاطر الناجمة عن استهلاك الكافيين، بغض النظر عن مصدرها الغذائي، على صعيد الاتحاد الأوروبي".



وبناء على طلب من المفوضية الأوروبية، نظرت الوكالة الأوروبية لسلامة الأغذية في مجموعة من البيانات عن هذا الموضوع لأن "عدة دول أعضاء أعربت عن مخاوفها من الآثار المضرة بالصحة لاستهلاك الكافيين، لاسيما في ما يخص أمراض القلب والأوعية الدموية واضطرابات الجهاز العصبي المركزي (مثل الأرق والقلق)، فضلا عن المخاطر المحتملة على صحة الجنين".



وتوصلت الوكالة التي شملت دراستها 13 بلدا، إلى أن 33 % من البالغين يفرطون في استهلاك الكافيين في الدنمارك، في مقابل 17,6 % في هولندا، و14,6 % في ألمانيا، و13,4 % في فنلندا.

الخميس، 28 مايو 2015

تعريب برنامج التعريب app Translator لتعريب تطبيقات Visual C ++

تعريب  تطبيقات Visual C ++ لديك

appTranslator هو الحل قوي وسهل الاستخدام لتوطين ل Visual C ++ الخاص بك والتطبيقات MFC.


سهلة وبديهية واجهة المستخدم

تبدأ في غضون دقائق وذلك بفضل appTranslator المعالجات والمحررين الموارد الموجهة للتوطين سهلة الاستخدام التي توجه لكم من خلال عملية الترجمة. (لقطات)

تتبع الفوري للعناصر غير مترجمة

تتبع فورا الجديدة والمعدلة الأصناف

هل أجريت تغييرات على التطبيق الخاص بك؟ هل قمت بإضافة مورد، تعديل مجموعة من الحوارات أو عناصر القائمة؟ ليس هناك أى مشكلة! appTranslator تأخذ التغييرات في الاعتبار كلما بناء ملفات المترجمة. وبفضل وظيفة "مصدر التحديث"، appTranslator بالكشف عن ويتضمن كل الإضافات والتعديلات من الموارد الخاصة بك (بما في ذلك تخطيط الحوارات). الأفضل من ذلك، appTranslator يظهر على الفور البنود التي قمت بتعديلها.

مساعدة المطورين والمترجمين التعاون

appTranslator يتيح لك بسهولة نشر نسخ من المشروع لفئة المترجمين مختلفة ودمج ترجمة إلى المشروع الرئيسي. المطورين لا تحتاج تجميد الموارد تطبيقاتهم في حين المترجمين مشغولون. appTranslator يتيح التركيز أعضاء الفريق على عملهم.
قم بفك الضغط عن البرنامج والبرنامج لايحتاج الى تنصيب وأيقونة البرنامج المعرب مكتوب أمامها ARA

رابط التحميل

http://arabsh.com/files/0c3e4d4a64f7/apptranslator-pro-rar.html

http://www.gulfup.com/?u44SiY

https://www.4shared.com/rar/c2FE7N7Qce/appTranslator_Pro.html

تحياتي لكم 

الأسماك الدهنية وفوائدها الصحية

الرياض: د. حسن محمد صندقجي
* الأسماك الدهنية

  الأسماك تنقسم بالعموم إلى نوعين رئيسيين من ناحية التغذية الطبية، أسماك دهنية وأسماك بيضاء. والأنواع المختلفة من الأسماك توفر أنواعًا مختلفة من الفوائد الصحية، والأمر أشبه بأنواع الفواكه التي تحتوي جميعها على الأنواع المختلفة من المعادن والفيتامينات، وهناك أنواع غنية بأنواع من تلك الفيتامينات والمعادن وأنواع غنية بأنواع أخرى منها.

من أمثلة الأسماك الدهنية سمك السلمون والسردين والتونا والرنجة والتونا الطازجة ومجموعات من الأسماك المحلية الصغيرة الحجم نسبيًا والتي يأخذ لحمها لونًا غامقًا غير الأبيض الواضح. والأسماك الدهنية غنية بدهون أوميغا - 3 وهي الدهون الصحية جدًا للوقاية من أمراض القلب والتي تساعد في نمو الأجهزة العصبية والتي تساعد في نمو الشعر ونعومة بشرة الجلد. والأسماك الدهنية غنية أيضا بمجموعات من الفيتامينات التي تُصنف بأنها غير قابلة للذوبان في الماء، مثل فيتامين «دي» وفيتامين «إيه» وفيتامين «إي» وفيتامين «كيه». والأنواع الصغيرة الحجم من الأسماك الدهنية يتم تناول عظامها أيضا مثل السردين وغيره، وهذه العظام تحتوي على معادن الكالسيوم والفسفور وغيرها مما يُساعد على صحة الهيكل العظمي.

الأسماك البيضاء، كغالبية الأنواع التي يُقبل عليها كثير من الناس للقلي، وخصوصا نوع القلي العميق، غير غنية بالدهون ولكنها غنية بالبروتينات. مثل سمك الشعور وسمك الناجل وسمك الحريد والهامور وغيرها.

أما الحيوانات البحرية الأخرى مثل الروبيان وسرطان البحر واللوبستر فهي فقيرة نسبيًا للدهون ولكنها غنية بالبروتينات ومعادن السلينيوم والفسفور واليود والزنك والنحاس والكالسيوم وغيرها. هذا بخلاف بلح البحر والأويستر الصدفيين والحبّار الغنية بالدهون من نوع أوميغا - 3.

والنصيحة الطبية هي الحرص على تناول وجبتين في الأسبوع من لحوم الأسماك بالعموم، وتُفضل الأنواع الدهنية في وجبة منها على الأقل. والأهم هو عدم اللجوء إلى القلي العميق للأسماك في الزيوت النباتية المهدرجة، والأفضل هو إما الشواء وإما الخبز في الفرن وإما القلي غير العميق، أي باستخدام كمية قليلة من أحد أنواع الزيوت النباتية الطبيعية غير المهدرجة.

الفصول التعليمية الخاصة للأطفال ذوي المشاكل السلوكية.. وأثرها النفسي


إدماجهم في الصفوف العامة أفضل تأثيرًا في صقل مهاراتهم الاجتماعية
القاهرة: د. هاني رمزي عوض
تعتبر تجربة الحضانة أو بداية الدراسة من التجارب الاستثنائية جدا في حياة الطفل والوالدين على حد سواء، ولا تقل مخاوف الآباء عن مخاوف الطفل في اليوم الدراسي الأول، حينما يودعون طفلهم في إحدى الحضانات، أو العام الدراسي الأول. وفي الأغلب ينصب قلق الآباء على كيفية تأقلم الطفل مع بيئة جديدة تماما يلتزم فيها بقواعد محددة ويتعامل مع العديد من الأقران.
وبطبيعة الحال يتضاعف القلق في حالة الطفل الذي يعاني من مشكلات سلوكية ونفسية وطريقة تعامله مع أقرانه، وإمكانية تكوين أصدقاء منهم، خاصة أن الأصدقاء يلعبون دورا كبيرا في حفظ الاتزان النفسي وتخفيف حدة التوتر والقلق للطفل، وأيضا يعتبرون من العوامل القوية لمقاومة الاكتئاب، خاصة أن هؤلاء الأطفال لديهم مشاكل من الأساس في التعامل مع الآخرين والمهارات الاجتماعية اللازمة لتكوين أصدقاء.

فصول تعليمية خاصة

وكان رد فعل المدارس هو تخصيص فصول (صفوف) خاصة لهؤلاء الأطفال لتلقي تعليمهم، في محاولة منهم لجعل حياة الطلاب أقرب للطبيعية في وجود أقران متشابهين يمكنهم تكوين صداقات معهم تساعدهم في الدراسة والحياة.
وعلى عكس تلك الفرضية، أشارت التجربة التي قام بها علماء من جامعة فيرمونت بالولايات المتحدة الأميركية، ونشرت في نهاية شهر أبريل (نيسان) من العام الحالي في دورية «دراسات في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة» (Topics in Early Childhood Special Education)، إلى أن تخصيص فصول خاصة لهؤلاء الطلاب لا يضمن بالضرورة تكوين صداقات حميمة، وفي المقابل يمكن تكوين تلك الصداقات من خلال دمجهم في عمل عام، وإشعارهم بأن لهم دورا في فريق عمل علمي أكثر من برامج تعليمية مخصصة لهؤلاء الأطفال فقط.
وقامت الدراسة بعمل مقارنة بين مجموعة معينة من الطلاب وتتبعهم في مهمة تشجع على الصداقة (من دون دراسة علمية)، مثل التظاهر بأن هؤلاء الأطفال يديرون متجرا أو مطعما، ومجموعة أخرى من الطلاب اشتركوا في عمل محدد القواعد والنتائج مثل بناء عش لعصفور صغير تبعا لأسس معينة.
وظهر الفريق الذي يحتوي على مجموعة الطلاب من دون وضع تصور مسبق عن كيفية إدارة المطعم أو المتجر من دون خطة عمل واضحة، ومعظم أفراد الفريق لم يتمكنوا من مجاراة اللعبة بالشكل المناسب سواء في اختيار الشخصيات الخاصة بإدارة المطعم أو التعامل مع المتطلبات لإتمام المهم. وأشار الباحثون إلى أن هذا نابع من عدم قدرتهم على تكوين صداقات تساعد كلا منهم في مشاركة الخبرات. وأوضح الفريق أن المهارات الاجتماعية تحتاج لنموها وتنميتها القبول من الآخرين ووجود صديق مقرب واحد على الأقل.

اندماج أفضل

وكان الأطفال الذين أظهروا أكبر قدر من مشكلات التواصل والخلل السلوكي هم الأطفال الذين لم ينجحوا في تكوين صداقات حميمة. وأوضح الفريق البحثي أنه كي يزيد من فرص الأطفال أصحاب المشاكل السلوكية في تكوين صداقات يجب أن نعمل لخلق بيئة محفزة لهم وتدعم القبول المجتمعي من الأقران، حيث إن إحساس الطفل الذي يعاني من مشاكل سلوكية بالأمان في ظل قيادة معينة ورؤية واضحة لإتمام مهمة معينة يزيد من طاقته ويحفزه للعمل.
وأشار الباحثون إلى أنه خلافا لاعتقاد الآباء والمدرسين على السواء أن إدراج هؤلاء الطلاب في فصول عادية يمكن أن يزيد من حالتهم سوءا بسبب المخاوف من سخرية أقرانهم فإن وجود الطفل في بيئة طبيعية يزيد من قدرته على التواصل مع الآخرين وبالتالي يزيد من حجم الإنجاز الموكل إليه، خاصة في مهمة محددة سلفا.
وبطبيعة الحال يجب أن تتم مراقبة هذه الفصول مراقبة دقيقة، حيث إن تلك المخاوف يمكن بالفعل أن تزيد من حالة الطفل سوءا إذا تمت السخرية منه من دون رقابة مدرسية ومن دون تعليم كاف لبقية التلاميذ من الأطفال الطبيعيين، خاصة أن الأطفال في هذه السن المبكرة لا يميلون إلى السخرية من الأقران الذين يعانون من صعوبات في الكلام أو تلعثم أو ما شابه، ورغم إدراكهم لاختلاف هؤلاء الأطفال عنهم فإنهم في الأغلب يستطيعون فهمهم.
وكانت دراسة إنجليزية حديثة سابقة نشرت في شهر مارس (آذار) من العام الحالي أشارت لنفس الموضوع، وأوضحت أنه رغم أن بلدا مثل الولايات المتحدة يمتلك أفضل البرامج المتخصصة في تعليم هؤلاء الأطفال، ولديه العديد من الوسائط الحديثة التي تضمن أفضل جودة ممكنة من التعليم لهؤلاء الأطفال، فإن الخطأ الحقيقي هو فكرة الفصول الخاصة نفسها والأثر النفسي الذي تتركه في نفسية الطفل وأنها تزيد من إحساسه بالاختلاف وربما العجز، وإن خلق بيئة طبيعية يكون مفيدا للطلاب، خاصة بعد أن أوضحت هذه الدراسة أن الوجود في الفصل نفسه لا يضمن تكوين صداقة حميمة تمكن الطفل من تنمية مهارته الاجتماعية.
وبطبيعة الحال هناك العديد من المشاكل في دمج هؤلاء الأطفال في الفصول العادية، ومنها المدرسون العاديون أنفسهم، خاصة أن معظمهم يمكن ألا يكونوا مؤهلين علميا للتعامل مع هؤلاء الأطفال، خلافا للمدرسين الذين يجيدون التعامل مع هؤلاء الطلاب الذين يكونوا مؤهلين على المستوى العلمي، لأن طريقة الشرح للطالب العادي تختلف عن الطالب الذي يعاني من مشاكل سلوكية، كما أن الأمر يمكن ألا يكون مقبولا من الآباء. لكن الأمر بالتأكيد يحتاج إلى مزيد من الدراسات لموازنة المكاسب والسلبيات الناجمة عن مثل هذه الدراسة.

* استشاري طب الأطفال

نمط الحياة الصحي.. هل يمكنه مقاومة العناصر الوراثية المسببة للأمراض؟


النظام الغذائي وممارسة الرياضة قد يساعدان في الوقاية من أمراض القلب
لندن: «الشرق الأوسط»
من المعروف أن العادات الصحية السليمة مثل ممارسة الرياضة وتناول الغذاء الصحي والامتناع عن التدخين وخفض مستوى الكوليسترول وضغط الدم من شأنها حماية القلب والأوعية الدموية من أي ضرر. وإذا كان لدى عائلتك تاريخ وراثي من الإصابة بأمراض الأوعية الدموية، فقد تساعدك هذه الخطوات على تهدئة تلك الجينات الوراثية التي تزيد من احتمالات الإصابة بتلك الأمراض.

موازنة الأخطار

يقول الدكتور إيريك ريم، الأستاذ في كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد ومدير برنامج أمراض الأوعية الدموية: «نعلم أن نمط الحياة يؤثر على من 70 إلى 80 في المائة من احتمالات الإصابة بأمراض القلب. لذا حتى إذا كنت لا تعرف أي شيء عن جيناتك، فسأسدي لك نصيحة للحد من خطر الإصابة بتلك الأمراض».
على سبيل المثال حتى إذا كنت تحمل عددا من الـ35 جينا المرتبطة بالبدانة، يمكنك اتخاذ الكثير من الخطوات للحد من كمية الدهون التي يخزنها جسمك وبالتالي الحد من مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية.
لذلك ينصح الجميع باتخاذ إجراءات مبكرة واتباع نظام غذائي صحي وممارسة أنشطة رياضية والامتناع عن التدخين وتقليل الصوديوم من أجل الوقاية من المرض. ومن المصادفة أن الكثير من تلك الخطوات قد تساعد في تفعيل جينات مفيدة وتثبيط جينات ضارة. وتحتوي المكونات الأساسية في النظام الغذائي للبحر المتوسط على أغذية مفيدة للقلب وهي زيت الزيتون والخضراوات والسمك على عناصر فعالة بيولوجية يمكن أن تؤثر على نشاط الجينات الجيد. إضافة إلى ذلك، قد تساعد بعض الفيتامينات والأغذية المضادة للأكسدة في حماية الحمض النووي من الضرر.

وجود عنصر وراثي

حدد العلماء حتى هذه اللحظة عشرات من الجينات التي يبدو أنها تزيد من احتمالات إصابة بعض الأشخاص بأمراض القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم. مع ذلك قد يكون النظر في تاريخ وجود مرض القلب في الأسرة مؤشرا أفضل في تحديد احتمالات الإصابة، من وضع خريطة جينية للشخص. ويقول الدكتور ريم: «إذا توفي والدك بسبب أزمة قلبية قبل بلوغ سن الستين أو الخمسة والستين، فإن احتمال إصابتك بمرض القلب أكثر من احتمال إصابة شخص آخر لا يوجد له تاريخ بالإصابة بالمرض في أسرته، بمقدار مرتين ونصف».
وفي الوقت الذي قد يظهر احتمال الإصابة الكبير في جيناتك، هناك عوامل بيئية أخرى مؤثرة. على سبيل المثال، إذا كانت نشأتك في منزل به مدخنون أو أفراد يتناولون طعاما غير صحي، فمن المرجح أن يعزز ذلك تاريخ إصابة والديك بالمرض ويزيد من احتمال إصابتك بمشكلات في القلب. مع ذلك ورغم خلفيتك، يمكنك الحد من احتمالات الإصابة بشكل كبير إذا أدخلت بعض التحسينات المعروفة على نمط حياتك.

الطب غير النمطي

منذ ما يزيد على عشر سنوات، عندما تم الانتهاء من رسم خريطة الجينوم البشري، ملأ الأمل نفوس الأطباء في أن تفتح تلك الخريطة الباب نحو طب غير نمطي، أي طريقة علاج محسنة تقوم على احتمالات متصلة مطبوعة على شفرتك الجينية. ومع ذلك فإن الواقع لم يرقَ إلى تلك التطلعات. ويقول الدكتور ريم: «تأثير الجينات على أمراض القلب محدود، إلا إذا كان لديك واحد من الطفرات الجينية النادرة التي تعرضك لخطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية. ولا يوجد حاليا الكثير من الوسائل التي تقي من تلك الحالات».
وقد يلعب الاختبار الوراثي في المستقبل دورا أساسيا في معرفة الأشخاص الذين سيستجيبون بشكل أفضل لعقاقير محددة. وفي إحدى الحالات اكتشف باحثون استجابة كثير من الأميركيين من ذوي الأصول الأفريقية ممن يعانون من مرض في القلب، بشكل جيد لعقارين قديمين. والمثير للاهتمام هو أن استخدام هذه العقاقير كان قد تراجع قبل هذا الاكتشاف نظرًا لقلة فعاليتها مقارنة بالعقاقير الأحدث بحسب ما أوضحته دراسة أجريت في الثمانينات. مع ذلك، كان كل من أجريت عليهم تلك الدراسة تقريبا من البيض، كذلك كان لدى البعض تنوع جيني يمنع أجسامهم من الاستجابة بشكل كامل لأنواع بعينها من العقاقير المضادة للتجلط.

حبوب سحرية

لا توجد حاليا حبوب سحرية يمكنك تناولها لإعادة ضبط الترتيب الجيني، لكن لا يعني هذا بالضرورة أنك أسير ملفك الوراثي. ويقول الدكتور ريم: «لا تزال المخاطر الجينية قليلة إجمالا وتتراجع حسب الاختيارات التي تتعلق بنمط الحياة. يمكنك تقليل تأثير تاريخ المرض في العائلة وهناك كثير من الدراسات التي توضح قدرة الأشخاص الذين يوجد المرض في عائلاتهم على الحد من احتمالات إصابتهم بأمراض القلب بشكل كبير من خلال اتباع أنماط حياة معروفة».

الغذاء الغربي وسرطان القولون

 
د. عبد الحفيظ خوجة
* الغذاء الغربي وسرطان القولون
من الأخطاء الشائعة في معظم مجتمعات العالم المتقدمة منها والنامية التوجه المستمر للتحول إلى النظام الغذائي الغربي الغني بالدهون والفقير في محتواه من الألياف.
لقد لاحظ العلماء والباحثون، حديثا، أن معدلات الإصابة بسرطان القولون هي أعلى بكثير بين الأميركيين الذين هم من أصل أفريقي (65: 100.000)، منها بين أقرانهم من المناطق الريفية بجنوب أفريقيا (أقل من 5: 100.000). ويرتبط ارتفاع تلك المعدلات بارتفاع الاستهلاك في البروتين الحيواني والدهون، وانخفاض استهلاك الألياف. ومن البديهي أنه أصبح معروفا لدى غالبية الناس أن نوع النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص يؤثر بشكل عام في صحته إيجابا أو سلبا ويزيد بشكل خاص خطر الإصابة بسرطان القولون.
لقد أثبتت دراسة أميركية بريطانية مشتركة نشرت في العدد الأخير من مجلة «نيتشر كوميونيكيشنز» (Nature Communications) في 28 أبريل (نيسان) الماضي مدى قوة هذا التأثير ومدى سرعة ظهوره، حيث وجد الباحثون آثارا وتغيرات كبيرة خلال أسبوعين فقط بعد تغيير النظام الغذائي. وقام علماء وباحثون من جامعة إمبريال كوليدج في لندن وجامعة بيتسبرغ في بنسلفانيا بعمل دراسة على مجموعتين من المتطوعين الأصحاء في منتصف العمر، 20 أميركيا من أصل أفريقي و20 شخصا آخرين من ريف جنوب أفريقيا. تبادلت المجموعات الوجبات الغذائية تحت إشراف دقيق وظروف مضبوطة بإحكام، بحيث إن الأفارقة تناولوا النظام الغذائي الغربي الغني بكميات عالية من البروتين والدهون، في حين استهلك الأميركيون الكثير من الألياف وكميات قليلة من الدهون والبروتينات على الطراز الأفريقي.
قام الباحثون، قبل وبعد الدراسة، بفحص منطقة القولون لجميع المشاركين مستخدمين جهاز تنظير القولون (colonoscopy)، ثم أجروا تحليلا لعينات البكتيريا وتحديد خطر الإصابة بسرطان القولون باستخدام عدد من المؤشرات الحيوية. في بداية الدراسة وجد الباحثون أن ما يقرب من نصف الأميركيين لديهم أورام حميدة (polyps) - والتي يمكن أن تتطور مستقبلا إلى سرطان - وفي المقابل كان جميع الأفارقة خالين من هذه الأورام الحميدة.
وبعد تبادل النظام الغذائي بين المجموعتين، وجد أن التغييرات الغذائية قد أدت إلى إحداث تغييرات متبادلة ملحوظة في المؤشرات الحيوية، فثبت أن مجموعة الأميركيين انخفضت لديهم مستويات الالتهاب وكذلك المؤشرات الحيوية لخطر الإصابة بالسرطان بدرجة كبيرة. وفي الوقت نفسه، ارتفعت بشكل كبير عوامل خطر الإصابة بالسرطان في المجموعة الأفريقية.
وبطبيعة الحال، فإن هذه الدراسة وحدها لن تكفي ليجزم الباحثون وبشكل قاطع بأن تغيير النظام الغذائي قد منع أو تسبب في الإصابة بحالات من سرطان القولون في كل مجموعة على حدة. لكن هذه النتائج تظهر أن أي تغيير في النظام الغذائي يمكنه أن يحدث تأثيرا على نسبة خطر الإصابة بسرطان القولون خلال فترة قصيرة، وبالتالي فإن التوصية العلمية تشير إلى أنه لم يفت الأوان لتغيير النظام الغذائي لأي واحد منا، كما أن هذه النتائج تثير مخاوف العلماء بجدية كبيرة بشأن التغريب المتزايد في الوجبات الغذائية في بلدان العالم خاصة البلدان الأفريقية، أي تحولهم إلى النظام الغذائي الغربي.

* علاج البدانة جراحيًا
من الملاحظ غالبا أن الرجال أقل عناية واهتماما بالنواحي الصحية والمحافظة على تناسق الجسم، لا من أجل الجمال فحسب بل من أجل الوقاية من الأمراض ومضاعفاتها، وهذا يعتبر أحد الأخطاء الشائعة عند الرجال، في حين أن النساء هن على عكس ذلك تماما، وهو أمر حميد ومطلوب. ومما يؤيد ذلك أن جميع الدراسات الوبائية في الولايات المتحدة تظهر توزيعا متساويا بين الجنسين، الذكور والإناث، من حيث الإصابة بالبدانة. ولكن على الرغم من ذلك، تشير الأدبيات إلى أن ما يقرب من 80 في المائة من المرضى الذين يخضعون لجراحات علاج البدانة هم من الإناث. فما هي العوامل التي تكمن وراء هذا التفاوت بين الجنسين؟
إن نتائج أحدث دراسة أجريت بهذا الخصوص، ونشرت بتاريخ 12 مارس (آذار) 2015 في العدد 3 من المجلد 25 من «مجلة تقنيات المناظير الجراحية المتقدمة» (Journal of Laparoendoscopic & Advanced Surgical Techniques)، تشير إلى أن عدم الاهتمام وقلة الوعي الصحي لدى الرجال يفترض أن يكون أحد أسباب هذا التفاوت.
تم إجراء تحليل بأثر رجعي لعينة من المرضى المنومين الذين يعانون من السمنة المفرطة الذين خضعوا لجراحة تقليدية مفتوحة أو بالمنظار لتكميم المعدة أو سواها من الوسائل. وحلل فريق الدراسة (علماء من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو) بيانات 190705 من المرضى في الولايات المتحدة الذين خضعوا لعلاج البدانة جراحيا بين عامي 1998 و2010. وظهر أن 80 في المائة من العمليات الجراحية أجريت في النساء، و20 في المائة فقط في الرجال.
ووفقا لهذه الدراسة فإن العوامل الثقافية هي أيضا المسؤولة عن هذا التقصير عند الرجال، حيث وجد أن النساء كن أكثر وعيا بمشاكل السمنة ومضاعفاتها على الصحة، وبالتالي كن أكثر استعداد لاختيار وتقبل العلاج الجراحي من أجل فقدان الوزن مبكرا دون الانتظار طويلا. في حين أن الرجال يميلون إلى الانتظار حتى حدوث المضاعفات المرضية لاتخاذ القرار.
وهذا ما تؤكده أيضا دراسة قامت بها جامعة ولاية كانساس (Kansas State University) في عام 2014، حيث أفاد 72 - 94 في المائة من الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة بأنهم راضون عن صحتهم ولم يسعوا لطلب المشورة والرعاية الصحية، مقابل فقط 56 إلى 85 في المائة من النساء ذوات الأوزان الزائدة والسمنة.
ووجد في تلك الدراسة أن العمر أيضا يلعب دورا في التوجه للعلاج الجراحي للسمنة، ففي كبار السن البالغين 70 سنة من العمر تغيرت النسبة بين النساء والرجال (80: 20) إلى (70: 30) على التوالي. كما تبين من الدراسة أن النساء، بشكل كبير، كن مؤهلات لمثل هذا التدخل الجراحي من الرجال وذلك في كل الجماعات العرقية المختلفة.

استشاري في طب المجتمع

تلوث الهواء.. هل يقلل ذكاء الأطفال؟


دراسة أميركية على أولاد المدن تشير إلى تدهور الذاكرة لديهم
القاهرة: د. هاني رمزي عوض
قد يعتقد الكثيرون أن الأطفال الذين يحيون في المدن الكبرى محظوظون أكثر من أقرانهم الذين يحيون في المجتمعات الريفية. لكن رغم الحياة العصرية التي يتمتع بها الأطفال والسكان بوجه عام في العواصم المختلفة، خاصة الدول الصناعية، فإن هذه الحياة العصرية لها الكثير من الجوانب السلبية بطبيعة الحال، لعل أهمها وأشهرها تلوث الهواء نتيجة انبعاث كميات كبيرة من عوادم السيارات بجانب أبخرة المصانع المتعددة المحيطة بالمدن، والتي تحتوي على كميات كبيرة من الرصاص والغازات الضارة بصحة الإنسان، خاصة النشء الصغير، رغم القوانين التي تحاول أن تحد من هذه الظاهرة العالمية.

* التلوث والذكاء
وهناك آلاف الدراسات التي تناولت التأثير السيئ لتلوث الهواء على صحة الأطفال، منها دراسة حديثة نشرت في مطلع مايو (أيار) الماضي في دورية سموم الأعصاب والتشوهات الخلقية Neurotoxicology and Teratology.
أشارت هذه الدراسة، التي قام بها باحثون من جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة الأميركية، إلى أن الأمهات الحوامل اللاتي يتعرضن لتلوث الهواء بجانب المعاناة من الفقر وسوء الأحوال الاقتصادية يتسببان في نقص مستوى الذكاء بالنسبة لأطفالهن في عمر الخامسة، مقارنة بأقرانهم الذين ولدوا لأمهات تمتعن بمستوى اقتصادي أعلى ومستوى أقل تلوثا من الهواء. ومن المعروف أن فرص تلوث الهواء تزداد في المدن أكثر من الأرياف نتيجة لتعدد مصادر التلوث من مركبات النقل المختلفة، وكذلك مولدات الطاقة، وزيادة معدلات التدخين خاصة في الدول التي يكثر فيها تدخين الشيشة. وأيضا هناك خطر يواجه الدول الفقيرة التي توجد بها صناعات معينة تمثل خطورة على صحة الإنسان، والتي تقيمها الدول الغنية، حيث إنها لا يمكنها إقامة تلك المصانع في دولها المتقدمة.
وقد تتبع الباحثون 276 من الأمهات من خلال سجلات متابعة الحوامل في المناطق الحضرية من ولاية نيويورك بالولايات المتحدة، وذلك في الفترة منذ بداية حملهن وحتى بلوغ الأطفال الطفولة المبكرة في نحو الخامسة من العمر. وكانت الأمهات خلال تلك الفترة قد تعرضن لاستبيان حول أحوالهن الاقتصادية، وعما إذا كانت أحوالهن المعيشية جيدة من عدمه، ومنها توفر الاحتياجات الأساسية من متطلبات الحياة مثل الغذاء الكافي والملابس وغيرها. وأيضا كن جميعا قد تعرضن لتلوث الهواء ومعظمهن كن يقطن في مناطق شديدة التلوث والزحام. وتم قياس معدلات الذكاء في مراحل متفرقة وفترات زمنية مختلفة.

* تأخر الأطفال
وظهر أن بعض هؤلاء الأطفال تأخر في الكلام حتى عمر الثالثة، وبعضهم سجل درجات منخفضة في اختبارات الذكاء عند عمر الخامسة، وكذلك أيضا في عمر السابعة حينما تمت إعادة تلك الاختبارات. وبجانب ذلك أصيب الكثير من هؤلاء الأطفال بأعراض الاكتئاب والقلق والمخاوف. وكانت تحاليل العينات المأخوذة من الحبل السري للأمهات الحاملات بهؤلاء الأطفال قد أظهرت ارتفاع نسبة التلوث في الدم، كما تعرض معظم هؤلاء الأمهات لضائقة اقتصادية.
وأظهر هؤلاء الأطفال صعوبة في استرجاع المعلومات التي يعرفونها في عمر السابعة. وكانت الذاكرة الفاعلة working memory لديهم ضعيفة. والمثير أن نفس الأطفال الذين عانت أمهاتهم من التلوث أظهروا اختلافا في معدلات الذكاء تبعا للحالة الاقتصادية التي مرت بها الأم، سواء أثناء الحمل أو لاحقا، حيث إن الأطفال الذين لم تعاني أمهاتهم من الفقر أظهروا مستوى أعلى من الذكاء من أقرانهم الآخرين. وأثبتت الدراسة أن الفقر يضاعف من تأثير العوامل البيئية الأخرى، وخصوصا تلوث الهواء، وهو الأمر الذي أوصت الدراسة بضرورة تلافيه، وضرورة الرعاية النفسية للأمهات الحوامل اللاتي يتعرضن لظروف اقتصادية سيئة، وخاصة اللاتي يقمن في أحياء صناعية وقريبة من التلوث.
وكانت دراسة أميركية في العام السابق قد انتهت إلى نفس النتائج وأشارت إلى أن تلوث الهواء مسؤول عن أمراض السلوك في الأطفال واضطراب الوجدان، خاصة مرض فرط النشاط وقلة التركيز ADHD.

* أمراض التلوث
وكان الباحثون قد قاموا بتتبع المئات من السيدات الحوامل في نفس ولاية نيويورك وهؤلاء الأمهات كن غير مدخنات، ولاحظوا أن الأطفال المولودين لأمهات تعرضن للكثير من تلوث الهواء زادت لديهم الفرصة 5 أضعاف لحدوث أمراض السلوك وزادت فرص حدة الأعراض في الأطفال مرضى نقص الانتباه وفرط النشاط في فترة المدرسة في نحو عمر التاسعة عن أقرانهم الآخرين المصابين بنفس المرض، لكن تعرضت الأمهات لكمية أقل من تلوث الهواء.
وحسب إحصائيات مركز مراقبة الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة فإن ما يقرب من 10 في المائة من الأطفال الأميركيين يعانون من أعراض مرض نقص الانتباه وفرط النشاط في الفترة العمرية من 4 أعوام وحتى 17 عاما، لكن بطبيعة الحال تختلف هذه الأعراض اختلافا كبيرا في الحدة والتكرار. والكثير جدا من هذه النسبة لا يتم تشخيصها بشكل جيد حيث يعتبرها الآباء مجرد سلوك طبيعي من الطفل.
ولكي يظهر الباحثون الدور الكبير لتلوث الهواء في المسؤولية عن إصابة الأطفال بأمراض السلوك قاموا بقياس مواد معينة (تشير إلى زيادة التلوث) في بول الأطفال وجاءت النتائج مؤكدة.
وأوصت هذه الدراسات بضرورة الحد من انتشار تلوث الهواء وبذل كل الجهود للحفاظ على صحة الأطفال بحيث تتم مراعاة عوامل الأمان من خلال المسؤولين عن البيئة، وأيضا يجب علاج المشكلات النفسية التي تعاني منها الأمهات ومعالجة هذه الأسباب سواء اقتصادية أو نفسية حتى لا تؤثر بالسلب على الأطفال الصغار.

* استشاري طب الأطفال

تغذية المسنين

أن التغذية السليمة لكبار السن تساعدهم من جوانب متعددة، فهي تستطيع أن تزيد من تركيزهم الذهني وتعزز من قدرات أجسامهم على مقاومة الأمراض أو أي انتكاسات صحية للأمراض المزمنة التي ربما لديهم، وترفع من مستويات الطاقة في أجسامهم وتساعدهم كذلك على التعافي إذا ما أصابتهم انتكاسات صحية وتساهم أيضا بشكل مهم في ضبط أي أمراض مزمنة لديهم، مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو أمراض القلب أو غيرها. وبالمقابل، فإن سوء التغذية، وهو أمر وارد جدًا في الحصول لدى كبار السن، هو أحد أهم أسباب انتكاسات حالتهم الصحية واضطرابات النوم والإعياء وتدني مستوى المزاج وسهولة الإصابة بالأمراض.
الطعام الذي نتناوله هو ما يُؤمن لأجسامنا الطاقة التي نحتاجها لأعضاء جسمنا كي تعمل بكفاءة وهو أيضا ما يُؤمن العناصر الغذائية التي نحتاجها كي تعمل وتنمو وتنشط أعضاء أجسامنا. وعند التقدم في العمر تتدنى شهية تناول الطعام، وتتدنى قدرات حواس التذوق والشم والشعور بنكهة الطعام، وقد يؤدي تناول أدوية تُؤثر على الشهية سلبيًا، وقد يقل اهتمام منْ حول المسن بالعناية به، وبالتالي يلجأ الكبير في السن نحو تناول أطعمة معينة لا تتسبب له بالإزعاج أو أي اضطرابات في الجهاز الهضمي، أو قد يحصل معه اضطرابات في تناول الأطعمة دونما وعي منه، وبالتالي لا تتوفر له تغذية متوازنة ومتنوعة وشاملة للعناصر الغذائية الصحية من بروتينات ونشويات ودهون صحية ومعادن وفيتامينات. ولذا من المهم أن يتصرف منْ يقوم برعاية الشخص المسن بذكاء وصبر في شأن تغذيته. وأولى الخطوات الحرص على تقديم وجبات تحوي نحو 1800 كالوري من السعرات الحرارية. وأن يتم إعدادها بطريقة تضمن حبه لتناولها والاستمتاع بطعمها. وأن تكون بهيئة سهلة المضغ وسهلة البلع لا تتسبب له بالصعوبات. وأن يتم تقسيم الوجبات إلى ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين بينهما. وأن يحرص مُعد الطعام على احتواء الخضار والفواكه الطازجة، التي يُحب تناولها، والتنويع فيها، مع الاهتمام باللحوم التي تُزال عنها طبقة الشحم، وتناول مشتقات الألبان والتي من أفضلها لكبار السن هو اللبن الزبادي. هذا مع الاهتمام اللازم بطهي الطعام بصفة ناضجة والحرص على النظافة في إعداده وتقديمه وحفظه لهم.
الموضوع يطول شرحه ولكن هذه عناصر مهمة لفهم أهمية التغذية الصحيحة وكيفيتها بالنسبة لهم.

إستخدام الأنسولين


الرياض: د. حسن محمد صندقجي
* استخدام الإنسولين
* ما النصيحة لحفظ الإنسولين؟ وأين يتم حقنه؟

 ثمة إرشادات طبية مهمة لحفظ الإنسولين، وذلك لضمان فاعلية الكمية التي تتلقاها من هذا العقار المهم. ولاحظ معي أن الإنسولين هرمون، وهذا الهرمون يعمل على تنشيط دخول سكر الغلوكوز إلى داخل الخلايا بالجسم كي تعمل على استخدامه في إنتاج الطاقة، وأن عدم قدرة سكر الغلوكوز على دخول الخلايا هو ما يجعله يبقى في الدم، وبالتالي ترتفع نسبته في الدم ولا تستفيد الخلايا منه.
والحفظ الجيد للإنسولين ضمن عبواته ووضعها في ظروف مناخية ملائمة ووفق الإرشادات الطبية هو أمر أساسي لاستفادة الجسم منه والتعامل الصحيح في استخدام الإبر و«السرينج» أو المحقنة، وكيفية أخذ حقنة الإنسولين هي أمور أساسية لمنع أي إصابات أو أخطاء في إعطاء الجسم الكمية اللازمة له من الإنسولين. وتنصح الرابطة الأميركية للسكري بحفظ الإنسولين في أماكن تحميه من التعرض للحرارة الشديدة أو البرودة الشديدة، مثل الترك في السيارة أو الوضع في المجمدة (الفريزر) أو تعريضها لأشعة الشمس المباشرة. ومن المهم كذلك ملاحظة تاريخ الصلاحية قبل استخدام الإنسولين من عبوته. وأيضا اتباع نصائح الطبيب في كيفية تجميع إبر الإنسولين والمحقنات والتخلص منها.
وبالنسبة لحقن الإنسولين، فإنه يمكن حقن الإنسولين في المنطقة الدهنية من البطن أو الفخذ أو الذراع. ولاحظ معي أن حقن الإنسولين في البطن هو أسرع في المفعول، والحقن في الفخذ أبطأ في التأثير. وحقن الإنسولين في الطبقة الدهنية تحت الجلد بواسطة إبرة صغيرة لا يسبب إزعاجًا شديدًا. والمطلوب من الشخص الذي يحقن الإنسولين أن يغسل يديه جيدًا قبل أخذ حقنة الإنسولين، مع تنظيف مكان الحقن أيضا باستخدام المناديل الورقية المبللة بالكحول، ثم يمسك بين أصابع إحدى يديه وإبهام تلك اليد طية من الجلد ثم يدخل المحقنة إلى النسيج الدهني بزاوية عمودية، ثم يدفع الذراع داخل المحقنة لحقن الإنسولين، ثم ينزع الإبرة من الجلد. وبعيد ذلك مباشرة يضغط بإصبعه أو بقطعة من القطن أو من المناديل الورقية غير المبللة بالكحول على مكان الحقن. ثم يجب التخلص من المحقنة والإبرة غير المغطاة مباشرة بعد استعمالهما في الحاوية المخصصة لإتلاف الأدوات الحادة الجارحة كي لا يصاب المصاب بالسكري ولا غيره بأي أذى.

زيت السمك.. فوائد مزعومة تفتقر إلى دعم الأبحاث العلمية


تناول الأسماك الدهنية أفضل من حبوبه
نيويورك: أناهاد أوكونور
يحتل زيت السمك في الوقت الحالي المرتبة الثالثة بين أكثر المكملات الغذائية انتشارا في الولايات المتحدة بعد الفيتامينات والمعادن، حسب تقرير صدر حديثا عن المعهد الوطني للصحة. ويتناول 10 في المائة من الأميركيين زيت السمك بصورة معتادة، إذ يعتقد أغلبهم أن أحماض «أوميغا 3» الدهنية الموجودة في المكملات سوف تقيهم من أمراض القلب.



* اختبارات عملية

لكن هناك مشكلة كبيرة وهي أن الغالبية العظمى من الاختبارات العملية التي أجريت لتحديد تأثير زيت السمك لم تقدم دليلا على تقليله لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وأجريت، منذ عام 2005 وحتى 2012 على الأقل 12 دراسة معمقة عن زيت السمك، نشرت نتائجها في دوريات طبية مرموقة، حيث حاولت تلك الدراسات تحديد ما إذا كان بإمكان زيت السمك أن يحول دون الإصابة بالأمراض القلبية بين الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض، وهم الذين لديهم تاريخ من الإصابة بأمراض القلب، أو لديهم عوامل تزيد بقوة من احتمال الإصابة، مثل ارتفاع نسبة الكولسترول، وارتفاع ضغط الدم، أو مرض السكري من النوع الثاني، أم لا.

وتوصلت جميع هذه الدراسات، ما عدا اثنتين منها، إلى أنه بمقارنة تأثير زيت السمك مع عقار وهمي، لم يحقق زيت السمك أي فائدة تذكر. وعلى الرغم من ذلك فإن مبيعات زيت السمك في الوقت الحالي زادت عن الضعف ليس فقط في الولايات المتحدة بل في جميع أنحاء العالم، حسبما يقول أندرو غراي، الأستاذ المساعد في كلية الطب بجامعة أوكلاند في نيوزيلندا، ومؤلف دراسة نشرت العام الماضي في دورية «جاما للطب الباطني». وقال غراي «هناك تناقض كبير، فالمبيعات آخذة في الارتفاع على الرغم من التراكم المتزايد للاختبارات التي تظهر انعدام أي تأثير لزيت السمك».

وهناك أسباب جيدة تجعل من تناول زيت السمك مفيدا لتحسين الصحة القلبية للإنسان، نظريا على الأقل، فمعظم مكملات زيت السمك غنية بنوعين من أحماض «أوميغا 3» الدهنية، وهما حمض إيكوسابينتانويك/ إي بي إيه (EPA/ eicosapentaenoic acid)، ودوكوساهيكسانويك/ دي إتش إيه (DHA/ docosahexaenoic acid)، اللذان قد يؤديان إلى سيولة الدم بدرجة مشابهة كثيرا للإسبرين، وهو ما قد يقلل من احتمال حدوث الجلطات. كذلك تقلل أحماض «أوميغا 3» من الالتهابات التي تلعب دورا في تصلب الشرايين.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأميركية قد منحت موافقتها على إنتاج 3 أنواع على الأقل من الوصفات الطبية لزيت السمك وهي «فاسيبا»، و«لوفازا»، ومستحضر عام لعلاج الدهون الثلاثية المرتفعة وهي أحد العوامل المسببة لأمراض القلب.

لكن هذه الخواص الموجودة بأحماض «أوميغا 3» الدهنية لم تترجم إلى فوائد ملحوظة في معظم التجارب العملية الكبيرة.



* زيت السمك

يعود بعض من أقدم مظاهر الحماس لزيت السمك إلى أبحاث أجراها العالمان الدنماركيان، الدكتور هانز أولاف بانغ، والدكتور جون دايربيرغ، في السبعينات، وتوصلا إلى أن قبائل الإنويت التي تعيش في شمال غرينلاند تتمتع بمعدل منخفض جدا من ناحية الإصابة بالأمراض القلبية، والذي يعزى إلى الاعتماد على نظام غذائي غني بـ«أوميغا 3» مكون بصورة أساسية من الأسماك والفقمة وشحم الحوت.

وأظهر الدكتور جورج فودور، المتخصص في أمراض القلب بجامعة «أوتاوا»، العيوب التي شابت الجزء الأكبر من تلك الدراسة المبكرة، كما توصل إلى نتيجة مفادها أنه تم التقليل من قدر معدل الإصابة بأمراض القلب بين الإنويت بشكل كبير، لكن الهالة البراقة التي أحاطت بزيت السمك استمرت، وعزز من شأنها ظهور العديد من الدراسات في التسعينات بما فيها دراسة إيطالية توصلت إلى أن الناجين من الأزمة القلبية، الذين يتناولون غراما من زيت السمك يوميا، ينخفض معدل الوفيات بينهم مقارنة بأولئك المرضى الذين يتناولون فيتامين إي (E).

ودفعت هذه النتائج جماعات مثل جمعية القلب الأميركية إلى الترويج لزيت السمك منذ عقد من الزمان باعتباره مصدرا يحصل منه مرضى القلب على أحماض «أوميغا 3» في نظامهم الغذائي.

ولكن منذ ذلك الوقت، حسبما يقول الدكتور جيمس شتاين، مدير طب القلب الوقائي في مستشفيات وعيادات جامعة «ويسكونسن»، تم نشر عدد كبير من الدراسات التي أظهرت عدم وجود فوائد لزيت السمك، من بينها دراسة عملية لـ12 ألف شخص، نشرت في دورية «نيوإنغلاند» الطبية في عام 2013، توصلت إلى أن تناول غرام من زيت السمك يوميا لا يخفض معدل الوفيات الناجمة عن الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، لدى الأشخاص المصابين بتصلب الشرايين. وقال الدكتور جياني تونيوني، من معهد البحوث الدوائية في ميلانو، والمشرف على تأليف الدراسة «أعتقد أنه يمكننا القول إن عصر زيت السمك كدواء قد انتهى حاليا».

وذكر شتاين أن الدراسات السابقة، التي أجريت عن زيت السمك، تمت في وقت كانت فيه أمراض القلب تعالج بطريقة مختلفة جدا عن الوقت الحالي، فلم يكن هناك استخدام واسع للعقاقير المخفضة للكولسترول، ولا لحاصرات بيتا، أو العقاقير المسيلة للدم، والعلاجات المكثفة الأخرى، لذا كان تأثير زيت السمك، حتى لو كان طفيفا، يظهر بصورة ملحوظة.

ويضيف تونيوني قائلا «مستوى الرعاية جيد جدا في هذه الأيام لدرجة أن إضافة شيء بسيط مثل كبسولة زيت سمك لن يكون لها تأثير يذكر. إنه من الصعب تحسين الحالة دون تدخل قوي جدا».



* مخاطر محتملة

وحذر شتاين من أن زيت السمك قد يسبب مخاطر عند تناوله مع الإسبرين أو العقاقير المسيلة للدم، حيث يقول «في أحيان كثيرة جدا نجد أشخاصا يتناولون الإسبرين أو إسبرينا قويا مع تناولهم لزيت السمك أيضا، فيتعرضون لكدمات بسهولة جدا، ونزيف في الأنف، وعندما يتوقفون عن تناول زيت السمك تتحسن الأمور».

ويشجع شتاين، مثل الكثيرين من أخصائيي أمراض القلب، مرضاه على تجنب المكملات الغذائية المحتوية على زيت السمك، والتركيز عوضا عن ذلك على تناول الأسماك الدهنية على الأقل مرتين في الأسبوع، وفقا للإرشادات الفيدرالية المتعلقة بالتناول الآمن للأسماك، نظرا لأن السمك يحتوي على مجموعة متنوعة من المواد الغذائية الصحية وليس مجرد إيكوسابينتانويك ودوكوساهيكسانويك. ويضيف شتاين قائلا «لا ننصح بتناول زيت السمك، إلا في حالة خلو النظام الغذائي للإنسان من الأسماك على الإطلاق».

مع ذلك، يقول بعض الخبراء إن الجدل حول زيت السمك يظل قائما، فحسب الدكتورة جوان مانسون، رئيسة قسم الطب الوقائي في مستشفى «بريغهام ويمينز» بمدينة بوسطن، فإن الكثير من الاختبارات العملية التي أجريت على زيت السمك ركزت فقط على أشخاص يعانون بالفعل من أمراض قلبية، أو معرضين بدرجة كبيرة للإصابة بهذه الأمراض.

وكان زيت السمك قد تم الترويج له كمستحضر للوقاية من مجموعة متنوعة من الأمراض الأخرى مثل السرطان، وألزهايمر، والاكتئاب.

وتقود مانسون دراسة عملية مدتها خمس سنوات بعنوان «الدراسة الحيوية»، يشارك فيها 26 ألف شخص، يعدون أكثر تمثيلا لعموم السكان. ومن المقرر أن تنتهي الدراسة العام المقبل حيث ستحدد ما إذا كان تناول زيت السمك وفيتامين إي، معا أو بصورة منفردة، سيؤدي لحدوث أي تأثير طويل الأمد من ناحية الوقاية من أمراض القلب، والسكري من النوع الثاني، وأمراض أخرى لدى الأشخاص غير المعرضين لعوامل تزيد بقوة من احتمال إصابتهم، أم لا.

وتقول مانسون إنها توصي بتناول الأسماك الدهنية بالأساس، إلا أنها عادة لا تنصح الناس بالتوقف عن تناول زيت السمك؛ فمن جانب لا يبدو أن زيت السمك يسبب أي آثار جانبية خطيرة على صحة الإنسان بصفة عامة. وتضيف قائلة «لكن أعتقد أنه يتعين على الناس أن يدركوا أنه لم يتم حسم الجدل حول زيت السمك، وأنهم قد ينفقون الكثير من المال على تلك المكملات دون الحصول على أي فائدة منها».



* خدمة «نيويورك تايمز»

الأربعاء، 27 مايو 2015

مشروب الإنتعاش يجمع بين القيمة العالية للليمون والميرمية


أثناء فصل الصيف, يحتاج جسم الإنسان لكميات كبيرة من السوائل نظراً لارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، مما يتسبب في فقدان الجسم لكثير من سوائله. ويُعد عصير الليمون بالميرمية مشروباً منعشاً خلال الصيف، ويمكن تحضير هذا المشروب المنعش بكل بساطة في المنزل. ويكمن السر وراء أختيار هذا العصير للحصول علي الإنتعاش والحيوية لفوائد مكوناته، حيث يحتوي الليمون على فيتامين(ج) ، فيتامين (أ) مُنضراًللبشرة، ومُخصباً، ومُقوياً للخلايا والنظر وفيتامين (ب) مُضاد لإلتهاب الأعصاب.
عصير الإنتعاش

مشروب الإنتعاش يجمع بين القيمة العالية للليمون و الميرمية

فوائد الليمون و الميرمية
فيتامين (أي) مقاوم للشيخوخة (الكالسيوم) المقوي للعظام، والمُضاد للهشاشة،والنياسين المضاد للبلاجرا، والمقوي للقلب (حامض الليمون)مُطهر،مُعقم، ومُضاد للجراثيم،ومُنق للدم من السموم(الفسفور)منشط للذهن،والباءة، ومقوي للعظام(البوتاسيوم) للتوازن البيولوجي، والحديد مقوي للدم.(السترين ومواد كربوهيدراتيةوسكرية) مُقوية لجدارالأوعية الدموية
الميرامية هو نبات عشبي طبي يستعمل كمادة مطهرة ومعطرة وطاردة للغازات مخفضة للعرق ومقوية مولدة للاستروجين الخافض لإنتاج حليب الرضاعة. كما تستخدم ضد الالتهابات وضد تقلصات العضلات ومضادة لعدة أنواع من البكتيريا. كما تستخدم كمقوية للأعصاب ومنظمة للعادة الشهرية عند الإناث ويدخل في علاج السرطان.
كيف يمكن إعداد مشروب الإنتعاش
وأوضح مارتين شارف خبير الطهي من مدينة هيادلبيرغ الألمانية، أنه يتم أولاً خلط عصير الليمون مع العسل، ثم إضافتهما إلى الماء البارد, وبعد ذلك نتم إضافة أوراق الميرمية الطازجة إلى هذا الخليط وتركها في داخله لمدة يوم كامل.وفي اليوم التالي يتم صب العصير المنعش في كأس التقديم، مع إضافة بعض قطع الثلج إليه، وبذلك يُصبح عصير الليمون بالميرمية جاهزاً لإنعاش الجسم في ظل درجات الحرارة المرتفعة.

عيادة القلب

إعداد: د.خـالد عبد الله النمر استشاري آمراض القلب والتصوير الطبقي والنووي
    خفقان
* نوال من الدمام.. انا كنت اعاني من خفقان شديد لمدة اسبوعين كنت اشعر بثقل في رأسي وضغط شديد في الصدر مع العلم اني موظفة في كول سنتر وشغلي يعتمد على السماعات ويأتيني صداع متكرر وانا انسانة متوترة دوما.. ولما ذهبت للنوم تفاجأت بخفقان مع ألم في الصدر مع العلم اني عملت اشعة قلب وماطلع شيء والحمدلله والدكتور قال لي انه خفقان طبيعي وقال لي لاتفكري ولا تعطيه اهتمام وانا مضايقني وودي ارتاح وما افكر.. مع العلم ايضا انه معي ورم حميد في الغدة واستخدم علاج الغدة.. الخفقان الآن مااختفى وألم الصدر لازلت اشعر به ولا اعلم من ماذا وماهو المطلوب مني ان افعله واين اذهب؟.. اكون شاكرة لك دكتور خالد إن أفدتني هل يستدعي الخوف ماأشعر به؟ هل له اسباب؟ واعراض لشيء ما ام ماذا؟
- لم تذكري فحص الهيموجلوبين والغدة الدرقية حديثا وهل سبق وان عملتي جهاز تسجيل نبضات القلب 24 ساعة لمعرفة نوعية الخفقان ومصدره ان امكن.. كذلك من المفترض ان تعملي فحصا لجهد القلب ان امكن.. وأخيرا هل لديك ارتجاع في المرئ أم لا.. فاذا كانت فحوصاتك كلها سليمة فالعلاج سهل ولايحتاج الخوف.
طقطقة في عظام القفص الصدري
* بهية من جدة.. انا بنت عمري 24 سنة وعندي الم ليس شديد ولكن يضايق في صدري (منتصف الصدر) من فتره ثلاثة اشهر واحيانا لما الف جسمي او انسدح على جنبي عند النوم اسمع طقطقة (فرقعة) مثل طقطقة المفاصل بس في عظام القفص الصدري نفس مكان الالم والحين مع قرب الاختبارات والخوف.. والقلق أحسه زايد مع ضيق في النفس بسيط كذلك يجيني خفقان مفاجئ بدأ معي قبل ٦ سنوات كنت خارج السعودية ورايحة للمعهد بسيكل والمسافة طويلة وكنت على دايت ممنوع تماما الكربوهيدرات، المهم انه حصل عندي فجآني الم شديد وتعرق جداً لدرجة وقفت ونزلت وقَعَدت على الرصيف، دقايق وراح الالم تماما بعدها بسنة ونص كنت أسبح بمسبح كبير وجاني الالم بس اخف وارتحت ووقفت سباحة وراح الالم اما الان يادكتور بأي نشاط بدني مثلا صعود الدرج يجيني خفقان مع الم بالصدر وافحم وبحالة أني مشيت مسافة طويلة وبسرعة يجيني الم بسيقاني الخفقان المفاجئ يوصل ل١٢٥-١٣٠ بدون نشاط بدني لازم أخفف سرعتي الحين غالبا يجيني اول ما أصحى من النوم يعني لحظة ما أفتح عيون ليخف الالم فحصني دكتور وقال لي ممكن يكون عندي ارتخاء بسيط في الصمام المترالي. فما رأيك؟
- السؤال ينقسم الى شقين اما بالنسبة الى الم الصدر فغالبية آلام الصدر في مثل سنك ليس لها علاقه بشرايين القلب وغالبا من عضلات وعظام القفص الصدري والغضاريف كما هو حاصل في حالتك. اما الشق الثاني من سؤالك فارتخاء الصمام المترالي قد يكون مصاحبا لتلك الاعراض ولكن يجب التأكد من عدم وجود مسببات اخرى مثل التي ذكرناها في السؤال السابق اعلاه.. وارتخاء الصمام المترالي مرض حميد وعلاجه سهل.
ضيقة التنفس والقلق
* صالح من أبها.. عندما كان عمري ١٣ كنت مصابا بالرهاب الاجتماعي لا أستطيع الصلاة في الصفوف الأولية كنت اصلي بالصف الأخير.. وحين أبلغت الوالد والاهل لم ياخذوني الى طبيب نفسي بحكم انه قبل عشرين سنة لا يذهب لهم الا المجانين عندم تخرجت من الثانوي عقدت العزم ان أضع حد لمرض الرهاب الاجتماعي وضعف الشخصية وذهبت الى الطبيب بدون علم اهلي و صرف لي طبيب الاسرة سيروكسات وتحسنت حالتي بنسبة ٦٠ بالمئة ولكن زاد علي الخفقان وضيق التنفس, في ٢٠١٠ حصلت على بعثة من العمل الى استراليا فزادت عندي ضيقة التنفس والخفقان وذهبت الى طبيب قلب هناك واجرى لي تصوير القلب وتسجيل نبضات القلب اربعة وعشرين ساعه وفحص الغدة الدرقية وكانت كلها سليمة وبالكاد نجحت وتخرجت حيث انني اثناء الاختبار لا أستطيع أداءه الا في آخر الصف وتأتيني أفكار انني لا أستطيع احس ان مخي يكاد ينفصل وارغب بالبكاء الشديد ولازلت اعاني كثيرا من ضيقة التنفس المستمرة معي طوال اليوم! فبماذا تنصحني؟
- أسباب ضيق التنفس في الانسان اما جسدية مثل امراض القلب أو الرئة أو ضعف عضلات جهاز التنفس أو فقر الدم أو السمنة أو عدم اللياقة البدنية، واما نفسية مثل القلق والضغوط النفسية وهناك عوامل بيئية مثل دخان الحريق، الغبار الكثيف.. الخ. ومن علامات ضيقة التنفس النفسية والذي لايؤثر مستقبلا على صحة الانسان: تحدث عند عدم الحركة (الجلوس مثلا) وتختفي عند المشي ويصاحبها شعور بوخزات في منطقة القلب لثوان وليس لها مقدمات معينة ترتبط بها دوما واقتناع المريض تماما بعدم دخول هواء كاف للرئتين ولاتحدث خلال النوم ولاخلال تحدث المريض (بمعنى انها لا تقطع عليه كلامه) وانها متكررة وغير منتظمة وتأخذ من ايام إلى اسابيع وتختفي نهائيا وقد ترجع مرة اخرى وتصيب غالبا الشباب من رجال ونساء في العقد الثاني إلى الثالث مع العمر.. ولذلك أنصحك بالمتابعة والتحكم في المرض النفسي.
Foxit Reader
فوكست ريدر – تحميل برنامج Foxit Reader مجانا, يوجد هناك الكثير من مستخمين أجهزة الكمبيوتر لا يعرفون ما هو ملف PDF ؟
ملفات PDF هي ملفات تحافظ على التخطيط و الأحرف و تنسيق النصوص داخل المستندات الإلكترونية, كما يمكن لهذا الملفات تنظيم و فهرسة مجموعة عديد من المستندات بطريقة رهيبة.
ومن هنا يوجد هناك الكثير من البرامج التي يمكنها قرائة ملفات PDF بكل سهولة, إذ يمكن لهذا البرامج فتح هذه الملفات بدقو عالية, و لكن يعتبر برنامج فوكست ريدر Foxit Reader المجاني من أفضل البرامج المستخدمة في مجال قرائة ملفات PDF بين مستخدمين أجهزة الكمبيوتر حول العالم, إذ يمكن لهذا البرنامج أن يتيح للمستخدم إمكانية قرائة الملفات بكل سهولة, إلى جانب أن يمكنه فتح هذه الملفات بسرعة خيالية, بالإضافة إلى أن هذا البرنامج الرائع يتيح للمستخدم إمكانية طباعة هذه الملفات الدقيقة بصورة مذهلة دون حدوث أي خطأ.
بل يمكن لبرنامج Foxit Reader المجاني أن يفتح ملفات PDF بسرعة خيالية, كما يستطيع هذا البرنامج أن يعرض رمز الإعلان الخاص بالملف و ذلك في الجانب العلوي لشريط الأدوات الخاص ببرنامج فوكست ريدير, كما يمكن لهذا البرنامج أن يتيح للمستخدم إمكانية تعطيل هذه الإعلانات حتى يسهل قرائتها بالنسبة للمستخدم, بل يمكنه أيضاً أن يتيح للمستخدم إمكانية تحرير الكلام الموجود داخل هذه الملفات المنتظمة(إذا سمحت الإعدادات للمستخدم بذلك), يتيح برنامج قرئة ملفات PDF للمستخدم إمكانية عرضها في وضع الشاشة بأكملها, وذلك لكي يسهل رؤيتها و فهمها.
يوفر برنامج فوكست ريدر للمستخدم إمكانية عرض ملفات PDF على شكل ملفات وورد حتى يتمكن من التعديل عليها بسهولة, بل يمكنه أيضاً أن يوفر للمستخدم حماية قوية و فعالة للمستخدم, وذلك للحفاظ على خصوصيته, كما أنه لا يمكنه القيام بالإتصال مع الإنترنت إلى إذا أذن له المستخدم بذلك, كما أنه خالي و نظيف من جميع أنواع ملفات التجسس التي تستخدم لسرقة خصوصية المستخدم.
يتميز برنامج فوكست ريدر Foxit Reader بالكثير من الميزات, مما يجعلها الأكثر إنتشاراً بين مستخدمين الكمبيوتر حول العالم و منها:
  • يمكن لهذا البرنامج أن يفتح جميع أواع ملفات PDF بسرعة خيايلة.
  • يتوفر برنامج Foxit Reader مجاناً على الإنترنت.
  • يمكن لبرنامج قارئ ملفات PDF أن يوفر للمستخدم جدار حماية قوية, مما يجعل البرنامج يحافظ على خصوصية المستخدم من السرقة.
  • يتوفر برنامج فوكست ريدر بحجم صغير على الإنترنت, إذ لا يمكن أن يتجاوز حجمه ال 37 ميجا بايت.
  • يمكن لهذا البرنامج ان يوفر للمستخدم ميزة عرض ملفات PDF على شكل ملف وورد.
  • يتميز هذا البرنامج بأن الواجهة الخاصة به سهلة, و ذلك لكي يتمكن جميع المستخدمين التعامل معه بسهولة.
  • يتيح هذا البرنامج المميز للمستخدم إمكانية تحرير ملفات PDF بطريقة إحترافية متقدمة سهلة.
  • يوفر هذا البرنامج للمستخدم إمكانية عرض هذه الملفات بوضع الشاشة بأكملها.
  • يمكن لهذا البرنامج أن يتيح لمستخدم الكمبيوتر إمكانية إضافة أو نعديل العنواين الخاصة بهذه الملفات.