Translate

الاثنين، 29 يونيو 2015

عيادة الطب البديل

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
    فوائد الشاي الأخضر
* سائل من الكويت يقول: سمعت أن الشاي الأخضر مقوّ لجهاز المناعة ويحد من مخاطر السرطان فهل هذا صحيح أفدنا جزاك الله خيراً ونفع بعلمك؟
-عزيزي؛ هناك دراسات على الشاي الأخضر فقد وجد أنه يحتوي على مركبات عديدة مهمة جداً في علاج كثير من الأمراض ومن أهمها الكاتيكين Catechins وقد أثبتت الدراسات أن الشاي الأخضر يحد من مخاطر السرطان والشلل الرعاشي (باركنسون) ومقو لجهاز المناعة، يمنع تصلب الشرايين ويخفض الكوليسترول والدهون كما يخفف الوزن الزائد. يشرب بمعدل كوب بعد الوجبات مباشرة يومياً.
فوائد علاجية للقمح
* سائل من رجال ألمع يقول: هل القمح هو غذاء فقط أم أن له فوائد علاجية؟
- عزيزي السائل: القمح غذاء ودواء وخاصة القمح الطبيعي البني غير المقشور فهو مقوي ويغذي الدماغ ويساعد الشخص في الحفاظ على هدوئه وتركيزه. كما ان القمح يلعب دوراً في خفقان القلب، وكذلك يساعد على علاج سلس البول. تشير الدراسات ان منتجات القمح الكامل 100% في الطعام تقي من سرطان القولون ونخالة القمح غنية بألياف غير قابلة للذوبان التي تبقى سليمة وغير مهضومة حتى تصل الى القولون. هذا يعطي المسرطنات وقتاً أقل للالتصاق بجدار القولون وإحداث تغيرات سرطانية. كما ان منتجات القمح الكامل 100% قد تساعد على التقليل من خطر الاصابة بسرطان الثدي ويعود سبب ذلك جزئياً الى احتوائها على دهون نباتية واستروجنيات نباتية تستطيع أن تحاكي هرمون الاستروجين. تلتصق الدهون النباتية بمستقبلات الاستروجين في انسجة الثدي فتعوق حركة الاستروجين البشري الذي قد يحدث سرطان الثدي، وبذلك تقلل من خطر حدوث تغيرات سرطانية في خلايا الثدي.
تزود الدماغ بالحمض الأميني
* سائل من جدة يقول: ماهي الأغذية التي تزود الدماغ بالحمض الأميني تيروسين الذي يستعمل لصنع المادتين الكيميائيتين: دوتامين ونور ادرنالين اللتين تؤثران في خلايا المخ لتحسنا التركيز واليقظة؟
- عزيزي.. الأغذية التي تزود الدماغ بالحمض الأميني تيروسين هي الأسماك والمحاريات والديك الرومي والدجاج منزوع الجلد، وكذلك جبن كوتدج ولحم الضأن وجبنة حليب الصويا، واللبن والزبادي الصرف، والحليب المقشود والبيض
التبول في الفراش
* سائلة من المدينة المنورة تقول: ابني البالغ من العمر 7 سنوات يتبول في الفراش وهو آخر مولود ولا يوجد في العائلة من هو أصغر منه جربنا إعطاءه ملعقة عسل عند النوم حسب نصائح بعض الأصدقاء ولكن لا فائدة؛ أرجو إذا كان هناك علاج لهذه الحالة المؤرقة في الطب البديل فأسعفنا بها جزاك الله خير
- عزيزتي السائلة: من الأشياء المجربة هو شي خصية الكبش ويأكلها ويداوم عليها لمدة عشرة أيام حيث سيشفى بإذن الله. كما أن لحم الأرنب إذا أكله من يتبول في فراشه يتوقف عن التبول في الفراش. كما أن الكمون إذا أخذ منه ملء ملعقة صغيرة ومثله ملح وعجنا بملء ملعقة أكل عسل سدر ولعق فإنه بإذن الله يتوفق عن التبول في الفراش.
أعاني من إمساك شديد
* سائل من الخبر يقول: أعاني من إمساك شديد وأرغب تزويدي بملين يقيني عذاب الإمساك؟
- عزيزي السائل: الإمساك يعتبر إمساكاً إذا تأخر الشخص عن الذهاب لمدة ثلاثة أيام، هناك بعض الأدوية التي يصرفها الأطباء للإمساك مثل دوكوسات Docusate، وأوقورال Agoral وبلوكزامر Poloxamer وليس لها أضرار جانبية. أما من الأعشاب فيوجد بذور قطونا حيث تؤخذ ملء ملعقة أكل من المسحوق وتوضع على ملء كوب ماء بارد وتحرك جيداً ثم تشرب عند النوم ويشرب بعدها نصف كوب ماء ويكرر ذلك ليلاً. كما أن الشمام (الخربز) جيد جداً ضد الإمساك إذا كان الشخص غير مصاب بالسكر فيمكنه أكل نصف حبة صباحاً والنصف الآخر عند النوم يومياً.

النيلوفر.. لعلاج الإسهال المزمن


أ.د. جابر بن سالم القحطاني
    تواصلا للحديث حول موضوع النيلوفر فقد ذكر ابن سينا في القانون "أصله (جذره) على البهق بالماء وخصوصاً الأسود، وأصله مع الزفت على داء الثعلبة، وخصوصاً الأسود وأصله ينفع من الأورام الحارة وورم الطحال، بذره وأصله للقروح، منوم مسكن للصداع الحار والصقر، شرابه جيد للسعال، ينفع أصله أورام الطحال شرباً وضماداً، ينفع أصله للإسهال المزمن، والقروح والأمعاء، وينفع أصله أوجاع المثانة ضماداً وبذره أقوى في كل شيء حتى أنه يمنع نزف الحيض، وأصل الأصفر منه وبذره إذا شرب باللبن مرات ينفع سيلان الرطوبة المزمنة من الرحم وشرابه يلين البطن، شرابه نافع من الحميات الحادة شديدة التطفئة".
ويقول ابن البيطار في جامعه "يقلع في الخريف وإذا شرب أصله نفع من الإسهال المزمن وقرحة المعدة والأمعاء وعلل ورم الطحال، قد يتضمد به لوجع المعدة والمثانة، إذا خلط بالماء الصافي وجيد على البهق يذهبه، إذا خلط بالزفت وجيد على داء الثعلبة ويبرؤها، قد يشرب أيضاً للاحتلام فيسكنه، وبذره أيضاً يفعل ما يفعل الأصل في هذه الأشياء جميعاً، أصل هذا النبات وبذره يحبس البطن ويقطع سيلان المني، وينفع من قروح الأمعاء، يقطع النزف العارض للنساء، يشفي البهق وداء الثعلبة عجيباً ولعلاج البهق يعجن بالماء ولداء الثعلبة بالزفت الرطب والأنفع في هاتين العلتين النوع الذي أصله أسود كما أن الأبيض نافع لتلك العلل الأخرى".

النخالة.. تقوي الأعصاب والدماغ وتقي من الإمساك وعسر الهضم

تلعب دوراً مهماً في عملية التحكم بالوزن

تكافح الالتهابات الناجمة عن الالتواءات المفصلية
أ.د. جابر بن سالم القحطاني
    النخالة هي القشرة الخارجية للقمح والشعير والأرز والشوفان والشيلم، والنخالة تعني ما نخل أي صفي أو غربل وما بقي في المنخل من المادة أو الدقيق الذي ينخل.
والنخالة أكثر المصادر الغنية بالألياف الغذائية، وكانت ترمى في السابق عند طحن الحبوب ونخلها، وفي الستينات نشر الدكتر دينيس بريكتي وهو طبيب عسكري بريطاني يعمل في أفريقيا عدداً من التقارير العلمية التي تذكر أن النخالة والأنواع الأخرى من الألياف يمكن أن تقي من الإصابة بالنوبات القلبية والتهاب الردب Diverticulitis والاضطرابات المعوية الأخرى والبروستاتا والرحم، وقد وضع الدكتور نظريته هذه عندما لاحظ ندرة هذه الأمراض بين الأفريقيين الذين يعيشون في القرى ويستهلكون كميات كبيرة من الحبوب الكاملة، وأصبحت نخالة المطاحن الطعام المفضل في السبعينات بسبب الكتب الكثيرة التي نشرت حولها، والتقارير الإعلامية العديدة التي تحدث عنها وبدأ الناس يضيفونها إلى كل أطعمتهم من الخبز وحبوب الإفطار والكعكات الصغيرة المدورة.
ولابد أن نورد العبارة التي أوردها الطبيب العالمي "الفرد مكان" في كتابه علم التغذية عن النخالة "لو أننا وضعنا في كفة ميزان جميع الأدوية التي يتناولها مرضى العالم المتحضر، وفي الكفة الثانية وضعنا النخالة التي تحذف من الحبوب عند طحنها، لتعادلت الكفتان، إن حرمان الإنسان من النخالة وما فيها من فيتامينات وأملاح معدنية ثمينة وغيرها جعله يتهافت على تناول العلاجات والأدوية المختلفة، وكان ذلك العمل من باب وضع الأمور في غير مواضعها، مع أنه لو تركت له النخالة في غذائه، ولم يحرم منها، لما احتاج إلى تلك الأدوية".
المحتويات الكيميائية
تحتوي النخالة (نخالة القمح) على عدة أملاح معدنية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والكلور والفلور والكبريت والزنك والحديد والمنجنيز والنحاس واليود والسيلسيوم والزرنيخ والكوبلت كما تحتوي على السكر والسليلوز والدسم الفوسفوري، وكذلك فيتامينات ب1، ب2، ب3، ه، ك، د، ب ب (pp) وبعض الخمائر.
الاستعمالات
والنخالة أو ما يعرفها بعض الناس بالرده تفيد في الأمراض والعاهات التالية: فغلي كيلو منها في خمس لترات ماء مدة نصف ساعة وإضافته إلى مغطس الحمام يفيد ضد الروماتيزم و(النقرس)، وشرب مغلي النخالة يسكن السعال والزكام الخفيف، ومغلي ملعقة من النخالة في كأس ماء مع قليل من العسل يفيد ضد الإمساك، ويهدئ آلام تقرحات المعدة، ومع العسل يفيد في الإسهال المزمن، وفرك الوجه بمغلي النخالة يجمل جلدة الوجه وينقيها من الكلف، ووضع كمادات من النخالة مع الخل يكافح الالتهابات الناجمة عن الالتواءات المفصلية.
إن إضافة غرام واحد من مسحوق النخالة إلى طعام كل شخص في كل وجبة وإلى الأطعمة التي توصف بصعوبة الهضم أو التي لا تعطي فائدة غذائية جيدة حيث تعطي هذه الكمية البسيطة نتائج مفيدة جداً لحالات عسر الهضم والمغص ويمكن تناولها للكبار والصغار على حد سواء، وقد تأكد علماء التغذية أن النخالة تقوي الأعصاب والدماغ وأجهزة التناسل والدم والعظام والأسنان والشعر وتعدل وظيفة الغدة الدرقية وتنشط العصارات الهضمية وتحفظ الجسم من عدة أمراض وتعطي الحيوية والنشاط، كما أنها تقي من الإصابة بالتهاب الردب وهو مرض معوي يتميز بالتهاب أكياس بارزة في جدران القولون، وكما أن النخالة تقي من الإصابة بالإمساك فهي مفيدة جداً للأشخاص الذين يعانون من البواسير.
ونخالة الشوفان غنية بالألياف القابلة للذوبان وهي لزجة تمتزج مع الماء لتكون هلاماً كثيفاً، وقد توصل الباحثون إلى أن هذا النوع من الألياف يقلل مستويات الكوليسترول في الدم، كما يبدو أنه يحسن عمليات تأييض الجلوكوز عند المصابين بداء السكري وهذا الأمر يقلل جرعات الأنسولين والعقاقير الأخرى المخفضة للسكر، كما بينت دراسات حديثة أن نخالة الرز تخفض أيضاً مستويات الكوليسترول في الدم، ولكن لم يستطع الباحثون التأكد مما إذا كان سبب هذه الفائدة هو الألياف غير القابلة للذوبان الموجودة في النخالة أم الكميات الكبيرة من الزيوت غير المشبعة الموجودة في سويداء الأرز، والتي لا يتم فصلها عن قشور الأرز خلال عمليات الطحن حيث أنها تمسك بقوة في النخالة.
وقد وجد أن كل أنواع النخالة وكل الأطعمة الغنية بالألياف تلعب دوراً هاماً في عملية التحكم في الوزن حيث أنها تعطي إحساساً بالشبع دون تناول كميات كبيرة منها، مما يفسر سبب انخفاض الإصابة بالسرطان والنوبات القلبية الناتجة عن السمنة عند الشعوب التي يحوي نظامها الغذائي كميات كبيرة من الألياف.
عندما عرف الناس بفوائد النخالة تعمد الكثير منهم زيادة كميتها عن الحد الذي ذكرناه، ولكن اتضح أن هذه الزيادة تزيد مرض الأمعاء الملتهبة وهي حالة مرضية تصبح فيها الأمعاء ملتهبة، ومنقرة بتقرحات صغيرة بالإضافة إلى ذلك يعيق حامض الفيتيك الموجود في النخالة النيئة امتصاص الكالسيوم والحديد والزنك والمغنيسيوم ومعادن أخرى مهمة للجسم، وتقوم الأنزيمات الموجودة في الخميرة بالقضاء على معظم حمض الفيتيك خلال عملية الخبز، كما تدمر الحرارة معظم حمض الفيتيك الموجود في حبوب الإفطار الغنية بالنخالة.
وبالتالي فإن هذه الأطعمة المصنعة أكثر أماناً من نخالة المطاحن النيئة، وقد سجلت عدد من حالات انسداد الأمعاء الشديدة عند الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من النخالة، وننصح باتباع منهج معتدل، وذلك بتناول أنواع الخبز المعمول من دقيق القمح الكامل دون نخله، وكذلك المنتجات الأخرى التي تحتوي على النخالة، واستبدال الأرز الأبيض المنزوع النخالة بالرز الأسمر.

تلعب دوراً مهماً في عملية التحكم بالوزن

النخالة أكثر المصادر الغنية بالألياف الغذائية

.. وتقي من الإمساك وعسر الهضم

متلازمة ليش نيهان Lesch–Nyhan Syndrome


د. كنان الطرح د. فادي رضوان

متلازمة ليش نيهان اضطراب أو تخلف عقلي يصيب الذكور بشكل خاص لأنه ناتج عن اضطراب في المتنحية الجينية X، وينشأ عن خلل في الاستقلاب نتيجة لنقص أحد الإنزيمات (هيبوكزانتين-غوانين فوسفوريبيلاز ترانسفيراز (HGPRT)) التي تعمل على استقلاب مادة البورين .(Purine)طبيب ع اطقال متلازمة ليش نيهان
وتتظاهر بتأخر نمو وصعوبات في التعلم وسلوك عدائي ذاتي (حركات لا إرادية، تشويه ذاتي). نقص HGPRT يؤدي إلى تراكم حمض اليوريك في سوائل الجسم، وبالتالي يؤدي ذلك إلى داء النقرس الحاد ومشاكل كلوية حادة.
يمكن معالجة أعراض النقرس بدواء ألوبورينول الذي يعمل على خفض نسبة اليوريك اسيد في الدم، أما المشاكل العقلية والسلوكية فهي غير قابلة للعلاج بشكل كامل.
الانتشار العالمي
يصيب مرض ليش-نيهان حالة واحدة لكل 380,000 نسمة من السكان، عدد قليل من المرضى المصابين يعيشون إلى ما بعد 40 عام..

الآلية الإمراضية (Pathophysiology)

· عند حدوث عوز في أنزيم hypoxanthine-guanine phosphoribosyl transferase يؤدي ذلك إلى فشل في استقلاب البورينات (لأنها تستقلب بواسطة هذا الأنزيم)، مما ينتج عنه زيادة في تراكيز البورينات وبالتالي زيادة في إنتاج حمض البول (يوريك أسيد) وزيادة مستوياته في الدم، يؤدي ذلك بدوره إلى ترسب بلورات حمض البول في المفاصل وينتجه عنه التهاب مفاصل نقرسي.
· تشير الدراسات إلى خلل عصبي في وظيفة الدوبامين في العقد القاعدية، ومع ذلك فإن آلية حدوث الخلل في النمو العصبي مجهولة حتى الآن.
·
العلامات والمظاهر السريرية
يتميز المرض بثلاثة أعراض رئيسية:Lesch-Nyhan-Syndrome
· خلل عصبي: يؤدي إلى انخفاض في حركة العضلات (نقص توتر)، وتأخر نمو، يكون واضحاً بالشهر 3-6 من العمر، ويمكن أن تظهر أعراض شائعة مثل اضطراب في الكلام أو انعدامه.
· اضطرابات سلوكية، يتضمن تشويه الذاتي.
· اضطرابات معرفية.
المضاعفاتطبيب ع مفاصل  ترسب اليوريك اسيد
يُصاب العديد من المرضى بالتهاب رئوي تنفسي، وتحصي مزمن في الكلية، وفشل كلوي، وعدوى بولية، كل هذه المضاعفات تؤدي في النهاية إلى الموت.
التشخيص
· يعتمد بشكل أساسي على العلامات الظاهرة على المرضى من التخلف العقلي وتأخر النمو، وأكثرها وضوحاً هو تشويه الذات.
· التشخيص التفريقي:
o الشلل الدماغي
o اضطرابات التمثيل الغذائي الموروثة.
o التخلف العقلي.
· التشخيص المخبري:
o قياس فعالية أنزيم (HPRT) هيبوزانتين-غوانين فسفوريبوزيل ترانسفيراز في الدم والأنسجة، نحصل على العينات الدموية من الخلايا اللمفاوية السليمة.
o تحليل حمض اليوريك في الدم، حيث تظهر مستويات مرتفعة عند الإصابة بالمرض، بالرغم من ذلك يمكن أن تكون مستويات حمض اليوريك في المصل طبيعية، لذلك لا يمكن الاعتماد على هذا التشخيص كدليل على الإصابة.
o دراسة حمض اليوريك في عينة بول 24 ساعة، حيث تظهر زيادة ملحوظة،
· التصوير الشعاعي:
o التصوير العصبي للدماغ من خلال الأشعة المقطعية CT أو الرنين المغناطيسي MRI، يمكن أن يظهر خسارة في حجم الدماغ لكنها صغيرة جداً تكاد لا ترى بالتصوير.
o التصوير العصبي للنخاع الشوكي وخاصة في الأجزاء العميقة من النخاع يمكن أن يظهر تلف في جذور الأعصاب الناشئة.
o تصوير الكلى وأجزاء واسعة من الجهاز البولي التناسلي لكشف أي خطر لتحصي الكلى.
التدبير العلاجي
يجب أن يتم السيطرة على الإفراز المفرط لحمض اليوريك في الدم، وذلك لتجنب مضاعفات وتطور الحصيات والتهابات المسالك البولية، أو المفصلية. للتحكم بمستويات حمض البول يجب اتباع طريقين رئيسين:
§ تثبيط استقلاب هيبوكزانتين والكزانتين، الذي يتم استقلابه إلى حمض اليوريك، وذلك باستخدام الألوبورينول.
§ الإماهة الوافرة Generous hydration: هو أمر ضروري في جميع الأوقات لدى المرضى، وينبغي زيادة التميه أو الترطيب خلال الحالات التي يحدث فيها زيادة فقدان سوائل مثل الحمى، أو القيء المتكرر.
هل يجب القبول المباشر في المشفى للمرضى المصابين بالمتلازمة ؟
في المرضى المصابين بمتلازمة ليش-نيهان، يكون قبول المشفى فقط في الحالات الضرورية التي تستدعي التدخل الإسعافي، وذلك لأن نقل المصابين إلى المشفى وإدخالهم في بيئة غير مألوفة (كالطاقم الطبي والتمريضي والمرضى) يؤدي إلى تفاقم مشكلة السلوك العدواني الذاتي لديهم، وبالتالي يؤدي إلى مضاعفة المرض ويصعب العلاج.
الوقاية الذاتية
ينبغي أن تبقى الوسائل الوقائية الذاتية (كالجبائر) ملازمة للمرض في كل الأوقات لتجنب إيذاء أنفسهم، بما في ذلك فترات الليل والنوم، أو أثناء الفحوصات المخبرية.
التدبير الدوائي
· ألوبورينول (Allopurinol): يعمل على تثبيط استقلاب الهيبوكزانتين والكزانتين إلى حمض البول بواسطة أنزيم كزانتين أوكسيداز، يكون هذا العلاج فعالاً في الحد من ارتفاع المستويات الدموية لحمض البول وعواقبه الوخيمة، يجب معايرة جرعة الألوبورينول بما يتناسب مع المستويات الدموية لحمض البول.
· Febuxostat: هو الخيار الأفضل والأحدث للمرضى الذين لا يستطيعون تحمل الألوبورينول.
· المعالجة المشتركة بالألوبورينول والإماهة الوافرة generous hydration، لكن بالرغم من ذلك، لا تزال مشكلة تحصي الكلية متسمرة لديهم.
· يوجد العديد من الأدوية المتاحة للتخفيف من الشدة العصبية، رغم عدم وجود أدلة كافية حول نجاح العلاج بها، تشمل:
البنزوديازيبينات (Benzodiazepines)، مثل الديازيبام (diazepam)، الألبرازولام (alprazolam): تساعد هذه الأدوية على تخفيف القلق والتوتر العصبي.
· بعض أنواع مضادات التشنج (Antispastic) قد تكون مفيدة في العلاج العصبي مثل باكلوفين (baclofen).
· يمكن الاستعانة ببعض الأدوية التالية:
o كاربيدوبا\ليفودوبا (Carbidopa/levodopa)
o فينوباربيتال (Phenobarbital)
o هالوبيريدول (Haloperidol)
clip_image001 ألوبورينول (Allopurinol)
· دواء خافض لتركيز حمض البول المصلي
· يستخدم للوقاية من هجمة التهاب المفاصل النقرسي، علاج فرط حمض البول الثانوي.
· يسبب آثار جانبية تشمل: آفات جلدية، طفح، فرفرية.
· الجرعة المعتادة: الأطفال تتراوح من 150-300 ملغ مقسمة على 3 مرات باليوم، وذلك اعتماداً على عمر الطفل المصاب وشدة الإصابة.
البالغين: جرعة تزيد عن 300 ملغ مقسمة على عدة جرعات يومية.
· يجب تعديل الجرعة عند المصابين باضطرابات كلوي.
· ينقص الكحول من فعالية هذا الدواء.
· تزداد نسبة حدوث الطفح الجلدي عند مشاركته مع الأمبيسيللين أو الأموكسيسيللين.
· تزيد المدرات التيازيدية من سمية الألوبورينول.
النظام الغذائي والنشاط الرياضي
– بعض المرضى يمكنهم البقاء على نظامهم الغذائي الاعتيادي، لكن قد يواجه بعض المشاكل مثل صعوبة البلع وخاصة لدى المسنين.
– معظم المرضى يمكن أن يكون على نظام غذائي عادي. قد يكون عسر البلع مشكلة كبيرة، خاصة مع الشيخوخة. يمكن لبعض المرضى الاستجابة مع الحمية الغذائية، وقد يتطلب البعض الآخر فغرالمعدة (gastrostomy).
السيطرة على المشاكل السلوكية
– السيطرة على السلوك المضر بالنفس أمر صعب جداً، يكون ذلك بالتعزيز الإيجابي للمريض (positive reinforcement)
– تشمل بعض الأدوية التي تخفف من المشاكل السلوكية: غابابنتين (gabapentin)، بنزوديازيبينات (benzodiazepines).
– تستخدم مضادات الذهان في بعض الأحيان في الحالات الحادة، على الرغم من الآثار الجانبية غير المرغوبة عند الاستخدام الطويل الأمد.
الجراحة السنية والخيارات الجراحية
يمكن أن يفيد التدخل الجراحي في مرض ليش-نيهان، جراحة قلع الأسنان تكون مفيدة لمنع إصابة الأنسجة الخطيرة كما في حالة عض الأسنان بقوة، لكن لا يمكن السيطرة على المشاكل السلوكية بالخيارات العلاجية.
خلع الأسنان الإجراء الوحيد لمنع إصابة الأنسجة الخطيرة في حالة العض المضر بالنفس لا يمكن السيطرة عليها مع المعالجة السلوكية و / أو العلاج الطبي.
قد تتطلب تحصي الكلى التدخل الجراحي لاستخراج الحصيات والتخفيف من الانسداد البولي التناسلي.
تقترح بعض الدراسات إجراء جراحة التحفيز العميق للدماغ، حيث يمكن أن تكون مفيدة للسيطرة على كل من خلل التوتر وإيذاء النفس.

تناول التمر يُفيد الجهاز العصبي والهضمي!

ينشط الذاكرة ومقو عام للجسم ويساعد الكبد على التخلص من السموم

مفيد للجهاز الهضمي
    التمور تأخذ حجماً صغيراً وتوجد في النخل على شكل مجموعات من التمر حوالي 200 تمره او اكثر، التمور الناضجة حوالي 2 إنش طوليا و1 إنش عرضيا والتمور تأخذ الألوان الحمراء او الصفراء او بنية أو الخضراء قبل النضج والتمور اما طرية او شبه طرية وتأخذ الاسماء إما برحي او خضري او سكري او مجدولة ويوجد انواع واسماء مشهورة اخرى، التمور جلبت وظهر في امريكا في القرن الثامن عشر ونقلها إلى امريكا الاسبان وتشتهر كاليفورنيا ومكسيكو في التمور وكذلك اريزونا واغلب تمورها هو "دقليت نور" ويصل طول النخلة إلى 100 قدم وتنمو النخيل في الجو الحار وتنمو التمور في الجو الحار والجاف والرطوبة والبرودة ليس جوا جيدا لنمو التمور.
ما تتضمن التمور من فيتامينات
التمور مصدر مهم للبوتاسيوم والنياسين فيتامين (B3) وفيتامين (B6) والبيتاكاروتين. والتمور تحوي نسبة عالية من الألياف (Fibre) وهي مهمة لصحة الانسان وحيويته والتمور تحوي نسبة عالية من السكريات وهي تعتبر من الفواكه الحلوة وتحوي التمور الفسفور والبورون والكالسيوم والزنك والفوليت وفيتامين ه (E).
من استخدامات التمور والنخيل
وتمور النخيل من الثمار المعروفة منذ الاف السنين، والنخلة تنتج مئات الكيلوات من التمور سنوياً فالنخيل جيد للاستثمار حيث ان السعف يستفاد منه في البسط والأكياس واشياء تراثية عديدة ذات استثمار عالي الدخل على العوائل ذات الدخل المحدود، حتى نوى التمور يستخدم في القهوة بعد طحنه لإنتاج قهوة خالية من الكافيين ويوجد دراسة تشير أن نوى التمور يعالج ارتفاع مرض السكري ويستخدم كأعلاف للحيوانات كالأغنام والأبقار.
أنواع التمور ومحتوياتها
النوع الأول الرطب أو البلح، والتمر (وهي التمور المرصوصة والتي تحوي مياها قليلة أو جافة) حوالي 60% الى 70% من وزن التمور يعتبر سكريات.
فالتمر غذاء صحي يعطي الطاقة ويحتوي على نسبة مئوية من الجلكوز او سكر العنب ونسبة مئوية من الفركتوز او سكر الفواكه ويحتوي على نسبة مئوية من سكر السكروز أو السكر الابيض وهذه النسب تختلف باختلاف نوع التمر فتمور السكري المعروف والمفضل عند كثير من المستهلكين يحتوي على نسبة أكثر من 50 % من السكر الابيض و 7 % سكر العنب و7% سكر الفواكه وتحتوي تمور نبتة على سكر ابيض اكثر من 11% و25% سكر العنب و25%سكر الفواكه، وهذان النوعان لاحتوائهما على نسبة عالية من سكر السكروز فلا يرغب ان يأكلها من يعانون من ارتفاع سكر الدم ولا تحتوي تمور الصقعي على أي نسبة من سكر الأبيض ويحوي 40% نسبة من سكر الفواكه وسكر العنب نسبة 41% وكذلك تمور المكتومي تحتوي على نسبة عالية من سكر الفواكه هي حوالي 35 % وسكر العنب 33 % ولا تحتوي أي نسبة من سكر السكروز او سكر الأبيض أما تمور الرشودية فتحوي نسبة 28%سكر الفواكه و28%سكر العنب ولا يحوي على سكر ابيض او سكر السكروز اما تمور الشقراء فيحوي على نسبة 31% من سكر العنب وعلى 32% سكر الفواكه ولا تحوي على سكر الابيض او سكر السكروز اما تمور الخلاص فتحوي على سكر العنب 39% وسكر الفواكه 38% ولا تحوي السكر الأبيض أو سكر السكروز وقد عمل التقرير للسكريات بجهاز (HPLC) من شركة Water وسنقوم لاحقا بتحاليل الانواع الأخرى من التمور من هذه النتائج السابقة نستنتج أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر عليهم تقليل كميات التمور التي يتناولونها وخاصة في هذا الشهر الكريم وأفضل ما يتناولون تمور الرشودية وسيتبع إن شاء الله عمل أنواع من التمور الأخرى وتحتوي التمور على الكالسيوم في حدود 800(ppm) جزء من المليون وكوبلت على 60 (ppb)جزء من البليون وتحتوي التمور على كروميوم 150 (ppb)جزءاً من البليون وتحتوي على نحاس حوالي 500 (ppb)جزء من البليون وعلى مغنسيوم 550 (ppb)جزءا من البليون.
ومنجنيز 300 جزء من البليون وعلى صوديوم 600 جزء من المليون وعلى نيكل 20 (ppb)جزءا من البليون وعلى زنك 1000 (ppb)جزء من البليون. وتحوي نسبة عالية من البوتاسيوم حوالي 5000 (ppm) جزء من المليون ونسبة عالية من الحديد حوالي 20 (ppm) جزء من المليون.
فوائد التمور
التمر غني جدا بالألياف يحتوي العديد من المعادن المهمة لجسم الإنسان مثل الحديد لذلك فهو غذاء جيد للنفساء اي للمرأة بعد الولادة ليعوض ما فقدته أثناء الحمل وبعد الولادة من معادن مهمة لجسم الإنسان والتمر مقوٍ للبصر والرؤية ويزيل عشاوة العيون والتمر يحوي ماده تعيد الرحم للمرأة لوضعه الطبيعي بعد الولادة والتمر غذاء جيد للاطفال يحنك به المولود ليشد اللثه ويقوي أنسجة اللثة مما يخرج أسنانا قوية متماسكة والتمر يعطي لونا ونضرة فتية أو شبابية للبشرة وجسما رشيقا وخصيبا وإعطاء الأطفال عصير التمر مع الماء يزيد في وزنهم ونموهم والتمر علاج جيد لنقاهة الجسم بعد العمليات او بعد التعب والكسل والتمر يزيد في القوة البدنية والجنسية كما أثبتت الدراسات الحديثة وهذا كله بفضل احتواء التمر على الفيتامينات مثل فيتامين ه (E) وفيتامين (أ) (A) وفيتامين (ب) المركب واحتواء التمر على المعادن المهمة مثل الزنك والحديد والفسفور والبوتاسيوم والسيلينيوم والنحاس والكالسيوم والصوديم وكل هذه الفيتامينات والمعادن والألياف جعلت التمر له اهميه عظمى في المائده العربية وخاصة في رمضان والمجتمع السعودي والخليجي عامة منذ القدم كانوا معتمدين على التمور والألبان ومنتجاتها كغذاء ومائدة اساسية في طعامهم وأغذيتهم هم وأطفالهم وكذلك طعام مواشيهم وهذا يدل على ما تحتويه التمور من فوائد غذائية عديدة ومنافع كغذاء متكامل لجميع الأعمار وجميع الأجناس أي يصح أن نقول عن التمور إنها غذاء من المهد الى اللحد.
مركبات التمور
يعتبر التمر أكثر حلاوة من الفواكه الآخرى مثلاً: الموز يعتبر التمر له أكثر حلاوة (اثنا عشر تمرة متوسطة) تحوي 275 سعرا حراريا أكثر سعرات من معظم الفواكه الآخرى. التمور تحوي بوتاسيوم حيث 12 تمرة تحوي 650 ملجرام بوتاسيوم حيث تعتبر هذه النسبة عالية أكثر من الفواكه الأخرى مثل البرتقال أو الموز.
(12) تمرة تحوي أكثر 15 % في كمية الحديد والنياسين وفيتامين (B6) وتحوي كذلك 6 جرامات من الآلياف والتمور تحوي نسبة قليلة من فيتامين ج (C).
التمور تحوي عنصر التايرمين Tyramine وهو عبارة عن مركب عضوي موجود في الجبن القديم وبعض أنواع اللحوم المعالجة. الأشخاص الذين يأخذون مثبطات لعلاج الاكتئاب مثل مونوامين او كسيديز (MAO) فان التايرمين tyramine يتفاعل مع مركب (MOA) وينتج عنها مشاكل في ضغط الدم والتايرمين tyramine له دور كبير في احداث الصداع النصفي.
بعد تناول التمور
وحيث ان التمور سهلة الالتصاق بالأسنان فقد تسبب التسوس للاسنان لذلك من الأفضل استخدام المسواك بعد اكل التمور او استعمال فرشاة الأسنان.
التداوي بالتمور
وتعتبر التمور ملينة وتعالج الامساك لحتوائها على نسبة عالية من الألياف، والتمور تثبط انطلاق الطاقة من السكريات لذلك تعتبر اكلات مفيدة وسريعة والتمور تعطي صحة ممتازة للجلد والجهاز العصبي والجهاز الهضمي لاحتوائها على الفيتامينات والألياف السابق ذكرها.
ولأن التمور تحوي نسبة عالية من البوتاسيوم فهي تنظم الصوديوم في الخلية وهذا يعتبر منظما لضغط الدم والتمور تحوي نسبة عالية من المجنيسيوم وهو مهم لحفظ سلامة العظام والعضلات والقلب، والتمور تحوي الحديد والنحاس مما يجعلها مهمة في تكوين الهيموجلوبين في الدم والتمور مهمة في معالجة التعب والانيمياء او فقر الدم وكذلك جيد لتخفيف السرطان والحماية منه والتمور الخالية من الدهون أو تحوي نسبا منخفضة والتمور الجافة او المضغوطة يمكن ان تحفظ لمدة شهرين في درجة حرارة الغرفة او لمدة 8 الى 10 اشهر في الثلاجة. والتمور يجب أن تحفظ في علب مفرغة من الهواء. والتمر يهضمه جهاز الهضم بسرعة ويمتص بسهولة لذلك كان من السنة النبوية ان يفطر الصائم على التمر لتزويد الجسم بالطاقة التي تنشط الكبد وتعطي النشاط العام للجسم وينصح المصابون بارتفاع السكر أن يقللوا من تناوله، والتمر ينشط الذاكرة ومقو عام للجسم ويقوم الكبد بالتخلص من السموم التي تدخل الجسم عن طريق الفم أو عن طريق الجروح ويصنعها الكبد كمركبات أهمها الجلوكوز أو سكر العنب وهذا موجود بنسبة عالية في التمور والعنب والزبيب والتخلص من السموم أهم وظائف الكبد. والتمور تنفع المصابين بالتهابات الكلى والمتميزه بزيادة الزلال (او البروتين) في البول وقد يسمى التمر بالعجوة وهو نفس الاسم لثمار النخيل الناضج والجاف والتمور تخلص الجسم من السموم. وبتحليل عدة عينات من التمور المرصوصة او الطازجة الصفراء لم نجد في أي عينة أي نسبة من الكبريت غير أن بعض العينات أي القليل من التمور تحوي مبيدات بنسبة عالية لذلك من الأحسن فحص نسبة المبيدات في التمور باستمرار للتأكد من خلوها من المبيدات الحشرية وهذه الفحصوصات المخبرية من السهل عملها باستمرار عن طريق الوزارات المعنية.

مصدر مهم للبوتاسيوم

ينشط الذاكرة

التمور تأخذ حجماً صغيراً وتوجد في النخل على شكل مجموعات

يساعد الكبد على التخلص من السموم

تعالج الإمساك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف

تحذير للنساء في سن الإنجاب: أدوية علاج آلام الظهر قد تسبب العقم


أدوية علاج آلام الظهر قد تصيب المرأة بالعقم
لندن - الرياض
    يحذر الأطباء من أن العقاقير التى يتم تعاطيها بانتظام لعلاج آلام الظهر تعمل على خفض خصوبة المرأة "خفضا كبيرا".
فقد توصل الأطباء إلى أن منظومة من الأدوية تعرف بالعقاقير اللاإستيريودية المضادة للالتهاب تمنع عملية التبويض، وينتشر استخدام هذه العقاقير على نطاق واسع عبر العالم ويتعاطاها أكثر من 30 مليون شخص يوميا.
وتستخدم هذه الأدوية التي يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية، لعلاج الآلام والالتهابات والحمى، وكلها سمات مشتركة لحالات مثل آلام المفاصل والعضلات.
وتشمل هذه الادوية النابروكسين naproxen والالديكلوفيناك diclofenac والايبوبروفين ibuprofen والاسبرين aspirin.
وقام الباحثون باستقصاء تأثيرات الأدوية أعلاه -عدا الاسبرين- على الخصوبة في تجربة شملت 39 امرأة في سن الإنجاب ويعانين من آلام الظهر.
وتلقت النساء عقار ديكلوفيناك (100 مليغرام مرة يوميا) ونابروكسين (500 مليغرام مرتان يوميا) وايتوريكوكسيب etoricoxib (90 مليغرام مرة يوميا) أو دواء وهميا، وتم إعطاء الدواء للنساء بعد 10 أيام من بداية دوراتهن الشهرية.
وأجرى الباحثون فحوصات لمعرفة ما إذا كانت النساء قد أبضن من خلال قياس مستويات هرمون البروجستيرون في دمائهن، بالإضافة إلى قياس قطر جريب المبيض المحتوي على البويضة قيد النمو باستخدام تقنية التخطيط بالأمواج فوق الصوتية.
وتعد عملية تمزق الجريب وانطلاق البويضة غير الملقحة ضرورية لحدوث عملية التبويض، وتوصل الباحثون الى ان هذه العملية حدثت لدى 6.3 بالمئة فقط من النساء اللواتي تعاطين العقار diclofenac، ولدى 25 بالمئة لمن تعاطين نابروكسين، ولدى 27.3 لمن تعاطين استوريكوكسيب.
وبلفت نسبة التبويض 100 بالمئة لدى النساء اللواتي شكلن مجموعة الضبط واللواتي لم يتعاطين أي عقار.
وخلص بروفيسور سامي سلمان، من جامعة بغداد، إلى القول،" هذه النتائج تسلط الضوء على الآثار الضارة للعقاقير اللاإستيريودية المضادة للالتهاب بالنسبة لخصوبة المرأة، ولكنها قد تفتح الباب لأبحاث لاستنباط موانع حمل أكثر أمانا من تلك المستخدمة حاليا".

عيادة الجراحة العامة

اضطراب في الإخراج
أبلغ من العمر 22 عاما واعاني من اضطرابات نفسية قوية جدا، وتولد عندي خوف من كل شيء، وأصبح عندي اضطراب في الإخراج (إمساك وإسهال) مع مغص وألم خفيف في البطن، يذهب عند الخروج من الحمام، وغازات كثيرة جدا, عملت فحصا قبل يومين، وكان فحص دم
مع العلم أني تركت التدخين قريبا، عندي مخاط في البراز أجلك الله، وحتى في بعض الأحيان أرى قشر البندورة أو قشر الخيار في البراز، والبراز عندي شكله غريب، أي أحس أنه لا يخرج كاملا، وقال لي الدكتور: إنها أعراض قولون عصبي. وصرف لي دواء دسبتلين. لدي يا دكتور وسواس وهواجس من أن يكون ما بي مرض خطير، وما زلت غير مرتاح نفسيا. استيقظت اليوم من النوم وكان عندي إسهال شديد، وخفت كثيرا منه، لا أعلم لماذا؟
•يحدث مع مرض القولون العصبي عادة أعراض مشابهة للتي تعاني منها، وغالباً ما تكون لحالة المريض النفسية ووجود القلق والتوتر النفسي الشديدين عند المريض دور هام في حدوث هذه الاضطرابات الهضمية، والتي نجملها بكلمة (القولون العصبي) وتزداد حدة هذه الأعراض الهضمية بازدياد المعاناة النفسية عند المريض. فمن الأعراض الرئيسية له آلام البطن، الإسهال بسبب سرعة مرور الطعام في الأنبوب الهضمي مما يؤدي لظهور قطع غير مهضومة من الطعام في فضلات المرضى. كما إن التشنجات غير المنتظمة لحركات القولون تسبب شكل البراز المتقطع. يتم تشخيص القولون العصبي فقط عندما تكون كافة تحاليل المرضى والصور الشعاعية ومناظير الجهاز الهضمي طبيعية تماماً. وكما ذكرت إن الأطباء الذين عاودتهم مقتنعون بعد دراسة حالتك، أنك تعاني من القولون العصبي، ولذلك عليك أن تطمئن أن هذه المشكلة والواسعة الانتشار بين مراجعي عيادات الأمراض الداخلية والهضمية لا تأثير لها على صحة المريض عموما، وإن كان تأثيرها في الحقيقة على حالته النفسية. ومن هنا يعتمد أساس العلاج على تفهم المريض بسلامة مرضه، والاطمئنان، وننصح عادة بإعطاء بعض الأدوية المهدئة؛ لتحسين نسبة الاستجابة. لذا أنصحك أن تستخدم دواء الدقماتيل 100 مليجرام حبة واحدة مساء بالإضافة لدواء الدوسباتالين.
إمساك شديد
* أصبت بإمساك شديد، وصعوبة في التبرز، وكثرة الغازات، وانتفاخ البطن، حتى دون تناول الوجبات. لي تقريبا شهر وانا اعاني هذه الأعراض ولا أعرف ما التشخيص لحالتي! أرجو الإفادة.
- عادة يكون الإمساك لحظي نتيجة لخلوا الطعام من الأكلات التي يسهل إخراجها مما يؤدي الى تعكر صفو المريض وقد يسبب له بعض الخمول والتعب، مع آلام في البطن، وأحيانا في الظهر. من أهم ما أنصحك به هو تناولك الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضار والفواكه، والحبوب، وخبز النخالة (البر، فهي أفضل الأطعمة التي تساعد على تفريغ الأمعاء من الفضلات، وتجنب الإمساك، وكذلك تناول المشمش المجفف والتين صباحا، ومن الأطعمة المساعدة الجوز والبندق واللوز، وكذلك بعض البقوليات كالعدس والفول والحمص، وكذلك الشوفان. ولكي تزيد من فرص الإخراج السهل لا بد أيضاً من شرب السوائل بكثرة حوالي 6 إلى 8 أكواب يوميا، وخاصة عصير الفواكه الطازج أهمها عصير البرتقال فهو من أفضل العصائر، أكثر من شرب العصائر مساء قبل النوم، والاعتياد على تناول السلطة وكذلك الشوربة مع الوجبات، والاعتياد على تناول الطعام ببطء، والتخفيف من الأطعمة أو المشروبات التي تسبب الإمساك، كالشاي، بعض الأطعمة، كالبطاطا والأرز.
من المهم أن تتجنب الاستعمال الطويل والمتكرر للملينات؛ لأنها مع الوقت ستؤدي إلى كسل وبطء في حركة الأمعاء، مما يجعل حدوث عملية التبرز شبة مستحيلة إلا باستعمالها. ولا تنسى والرياضة والمشي فهما يساعدان على التخفيف من الإمساك. ومن المهم أن تكون منظماً بحيث تخصص أوقات محددة لتناول الوجبات، كذلك وقت محدد للدخول إلى الحمام.
بواسير
• ابلغ من العمر 18 سنة تقريبا. عندما كان عمر 13 سنة بدأت ألاحظ كتلة تبرز وتتدلى من الشرج مع البراز، والتي أستطيع أن أخرجها بإرادتي عند الضغط لأسفل حتى لو لم أكن أتبرز، وأيضا أستطيع بالضغط لأعلى سحبها الى الداخل، فما هي هذه الحالة؟ وهل لها علاقة بالإمساك الذي كنت أعاني منه؟ وهل هو ورم سرطاني أو حتى حميد؟
- ما ذكرته عاليه أبني السائل من معاناة قد يكون بسبب الإصابة ببواسير من الدرجة الثالثة، أو أن تكون المشكلة في الحقيقة هبوط لغشاء المستقيم ونزوله عبر فوهة الشرج، أي أنك مصاب بهبوط الشرج. كل هذا لا يتأكد إلا بزيارة للجراح وإجراء فحص منظاري للشرج والمستقيم، لمعرفة نوع وتشخيص المشكلة. وغالباً ما سيكون الحل في مثل هذه الحالات هو أجراء عملية جراحية لتصحيح هذا الوضع غير الطبيعي.

التهاب الكبد الوبائي سي

فيروس التهاب الكبد الوبائي خمسة أنواع يعتبر أخطرها هو فيروس التهاب الكبد الوبائي " c " الذي سنفصل طريقة التعرف عليه في مقالنا هذا لعله في بدايته يكون أسهل في العلاج مما إذا تفاقم وتحول إلى سرطان عافانا الله وإياكم ويعتبر فيروس التهاب الكبد الوبائي " A " من أكثرها حدة رغم أن له علاج إلا أنه إذا لم يتم علاجه قد يؤدي للوفاة وقد سجل احصائيات عالمية أن فيروس التهاب الكبد الوبائي " A " الحاد قتل قبل خمسة أعوام سنة " 2010 " حوالي 102 ألف نسمة حول العالم وهذا يوضح خطورة أمراض التهاب الكبد الوبائي بأنواعها الخمسة واليوم نذكر لكم بعض الأعراض التي تشير إلى الإصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائي " C " علنا نعالجه قبل أن يتطور.

تم التعرف على مسبب فيروس التهاب الكبد الوبائي " C " عام 1989
وهو نوع من فيروسات " RNA " وهي من أشد الفيروسات هتكاً للكبد
ومن الأسباب التي تؤدي إلى التهاب الكبد الوبائي " C " 
نقل الدم الملوث من شخص مريض لآخر سليم
واستخدام شفرات حلاقة المصابين بالمرض وأدواتهم
السرنجات الملوثة التي يتم إعادة استخدامها بعد أن يستخدمها شخص مصاب
ولأننا لا ندرك من مصاب بالمرض ومن معافى منه 
فمن الضروري عدم استخدام شفرات حلاقة الآخرين أو سرنجات يستخدما شخص آخر 
وذلك حرصاً على سلامتك 
أما طريقة تدمير فيروس التهاب الكبد الوبائي سي للكبد وخلاياه فتكون بدخول الفيروس ويقوم أولاً بإخراج الحامض النووي الخاص بالكبد في هلام الخلية ويستخدم التركيب الجيني الخاص به من أجل عمل نسخ منه وذلك يؤدي لتدمير الخلية التي احتلها ثم ينتشر الفيروس ليدمر خلايا أخرى
* الأعراض التي إن ظهرت عليك فينبغي عليك مراجعة الطبيب للسلامة : 
" أعراض التهاب الكبد الوبائي C "
الشعور بالتعب والإرهاق 
تغير لون البول إلى اللون الغامق
فقدان الوزن والشهية بشكل لا إرادي
ألم في الربع العلوي الأيمن من البطن 
القيء والغثيان وانتفاخ البطن وألم عند الضغط عليه
اصفرار بياض العيون والأغشية المخاطية " الاصفرار واليرقان "
ارتفاع درجة حرارة الجسم
زيادة حجم الثدي عند الذكور 
حكة في الأطراف العلوية والسفلية من الجلد
* تزيد احتمالية إصابة التهاب الكبد الوبائي " C " لدى فئات معينة وهي :
الأشخاص الذين استخدموا حقن المخدرات ولو لمرة واحدة في حياتهم
الأشخاص الذين نقل لهم دم وأعضاء قبل عام 1992 ميلادي 
الأشخاص الذين ولدوا قبل عام 1965
الأشخاص الذين يخضعون لغسيل كلى كل فترة طويلة
العاملين في مجال الصحة نظراً لأنهم عرضى لكثير من مسببات المرض
المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة " ايدز "
الأطفال الذين ولدوا من أمهات مصابة بالمرض
المصابين بأمراض كبد أخرى كارتفاع انزيمات الكبد والإرهاق المستمر
وقد أثبتت دراسة أجريت مؤخرًا لباحثين من جامعة يال الشهيرة أن الفيروس يمكنه النجاة على الأسطح في الأماكن من حولنا لمدة أكثر من 6 أشهر ويظل معديًا أيضًا.

الأحد، 28 يونيو 2015

مضادات الإكتئاب مرتبطة بمخاطر الإصابة بالكسور بين النساء


مضادات الإكتئاب مرتبطة بمخاطر الإصابة بالكسور بين النساء





حذرت دراسة طبية من فئة العقاقيرالمضادة للإكتئاب التي توصف عادة للحد من أعراض سن اليأس قد تعزز خطر الإصابة بكسور العظام بين النساء.



فقد أظهرت نتائج الدراسة تصاعد المخاطر المرتبطة بمثبطات امتصاص السيرتونين الإختيارية (أس.أس.أراى) قد تستمر لعدة سنوات.



وقال الباحث ماثيو ميلر من جامعة “نورث إيسترن” في الولايات المتحدة، أن قصر مدة العلاج يقلل من زيادة أعراض المخاطر المرتبطة بامتصاص السيروتونين الاختيارية مثل الكسور بين النساء في منتصف العمر دون التعرض لإضطرابات نفسية، طبقاً لما ورد بوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.



وكان باحثون قد أجروا أبحاثهم على أكثر من 137,031 سيدة تراوحت أعمارهن مابين 40 إلى 64 ممن يعالجون من أعراض بمثبطات امتصاص السيرتونين الإختيارية (أس.أس.أراى)، ممن بدأن العلاج بمضادات الإكتئاب مابين عامي 1998 إلى 2010.



وقد تمت مقارنة المشاركات في الدراسة مع أكثر من 236,294 سيدة في نفس المرحلة العمرية ممن يتم علاجهن بمثبطات مضخة البروتون، والمستخدمة عادة في علاج عسر الهضم خلال نفس الإطار الزمني.



وقد أظهرت تحليل البيانات أن معدلات الكسور بين النساء كانت الأعلي بين النساء اللاتي تعاملن مع مضادات الإكتئاب المعتمدة على مثبطات امتصاص السيرتونين الإختيارية (أس.أس.أراى)، حيث بلغ معدلات الكسور نحو 76% بين النساء اللاتى أعتمدن على هذة العقاقير.

الجوافة تحفض الضغط وتكافح السمنة


الجوافة تحفض الضغط وتكافح السمنة





قال المركز الألماني لاستعلامات المستهلك إن الجوافة تعد منجماً لفيتامين “ج”؛ حيث أنها تحتوي مثلاً على أربعة أضعاف كمية فيتامين “ج”، التي يحتوي عليها الكيوي.



كما تزخر الجوافة بمادة البكتين، التي تندرج ضمن الألياف الغذائية، والتي تسهم في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم والسِمنة.



وبالإضافة إلى ذلك، تمتاز الجوافة بأنها غنية بالبيتا كاروتين وبالبوتاسيوم، الذي يتمتع بأهمية كبيرة للعضلات والأعصاب ومحتوى السوائل بالجسم، طبقاً لما ورد بوكالة الأنباء “الألمانية”.



وعند شراء الجوافة، ينصح المركز الألماني باختيار الثمار ذات القشرة الملساء، التي تتجه للداخل عند الضغط عليها بالإصبع.

لمَ على الصائم تناول الخيار عند السحور؟


لمَ على الصائم تناول الخيار عند السحور؟

 لا تخلو وجبة الافطار أو السحور من السلطات المغذية الضرورية لتزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها بعد صيام لساعات طويلة وتحضيراً لصوم اليوم التالي. وأحد أهم الخضراوات التي يجب أن تتضمنها سلطات مائدتك هو الخيار نظراً للفوائد العديدة الذي يقدّمها إلى جسمك وإليك أبرزها في ما يلي:



- بعد يوم صيام طويل في طقس حار سيفتقد جسمك للسوائل لذلك ستحتاج إلى تعويض ما خسرته من خلال شرب الماء عند الافطار والسحور وتناول الخضراوات التي تساعد في هذه المهمة ومنها الخيار.

- يحتوي الخيار على الألياف التي تساعد على الشعور بالإكتفاء بسعرات حرارية قليلة جداً.

- يحتوي الخيار على معدن البوتاسيوم الذي يساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

- لكل من يعاني من مشكلة الامساك سيساهم الخيار في تليين المعدة وعلاج هذه المشكلة.

- الفيتامينات مهمة لتزويد جسمك بالنشاط طيلة اليوم الذي يمتنع فيه الصائم عن تناول الاطعمة، لذا فإنّ استهلاك الخيار عند السحور سيكون قراراً صائباً.

- لكل من يعاني من اضطرابات المعدة مثل الحرقان أو الحموضة أو انتفاخ البطن ستكون إحدى طرق العلاج تناول الخيار يومياً.

ما فائدة تناول المكسَّرات يومياً؟


ما فائدة تناول المكسَّرات يومياً؟

 إنّ تناول كمية صغيرة من المكسرات يومياً قد يخفف خطر الإصابة بالنوبة القلبية، أو الوفاة جرّاء السرطان أو السكّري. إلاّ أنّ ذلك خبراً سيّئاً لمحبّي زبدة الفول السوداني أو الـ peanut butter.



أشار باحثون من هولندا إلى أنّ فوائد المكسرات تتجلّى لدى الذين يتناولون يومياً 10 غرامات منها أو الفستق السوداني، إلاّ أنّ كميّة الملح والزيت النباتي المتواجد في الفستق تقضي على فوائدها الصحية.



تحتوي شجرة الجوز والفول السوداني على الفيتامينات، الألياف والمواد المضادة للأكسدة التي قد تساهم في انخفاض معدلات الوفاة، خصوصاً لدى أولئك الذين يعانون الأمراض التنفسية كالربو، انتفاخ الرئة، السكري، الأمراض العصبية كالـ dementia.



كما قد تخفض من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.



إنّ هذه الدراسة التي قام بها باحثون من الـ Maastricht University ونشرت في المجلّة العلمية International Journal of Epidemiology، استخدمت بيانات الـ Netherlands Cohort Study. وقد أظهرت النتائج أيضاً أنّ من يتناول المكسرات بانتظام كان أكثر شباباً، أكثر تعلماً، يشربون كمية أكثر من الكحول، يأكلون طعاماً صحياً وكانوا يتناولون المكملات الغذائية بنسبة اكبر.

عادات رمضانية خاطئة على الإفطار.. تجنّبوها


عادات رمضانية خاطئة على الإفطار.. تجنّبوها

 يرتكب الصائمون أخطاءً كثيرة في فترة الأفطار. فبعد يوم طويل من الصيام ينكبّون على الطعام والشراب غير مكترثين لأضرار الغذاء الخاطئ وغير المنظّم.



وإليكم أبرز العادات الغذائية الخاطئة التي عليكم تجنّبها:



1- شرب الماء البارد مباشرة في حالة العطش ما يؤدي إلى تقليل حركة الدم في المعدة والأمعاء، وبالتالي إلى مشاكل في عملية الهضم.



2- بدء الإفطار بالأغذية الغنية بالدهون مثل المقالي والأغذية الدسمة، في حين أنه يجب البدء بالسكريات البسيطة التي يسهل هضمها. ولعل أفضل ما يبدأ به الصائم إفطاره هو التمر، فهو غني بالسكريات سريعة الإمتصاص، ما يؤدي إلى رفع سكر الدم بصورة معتدلة وسهلة.



3- تناول كميات كبيرة من الطعام مرة واحدة وقت الإفطار، في حين انه يجب تناول وجبات صغيرة على فترات.



4- الإسراف في تناول الحلويات والمعجنات بشكل كبير بعد الإفطار، ما يؤدي إلى تراكم الدهون وحدوث السمنة.



5- الاسراف في تناول الملح والتوابل والمخللات والتي تعمل على زيادة تخلص الجسم من الماء، مما يسبب الشعور بالعطش في فترة الصوم، وعدم انتظام ضربات القلب.

ما هي الطريقة المثلى لحرق دهون الجسم ؟


ما هي الطريقة المثلى لحرق دهون الجسم ؟

 يعتقد البعض أن إنقاص دهون الجسم (تخفيف الوزن) يبدأ بعد مرور نحو نصف ساعة من بدء ممارسة التمرين الرياضي. لكن هذا غير صحيح، لأنه لا توجد نقطة ثابتة يبدأ عندها ذوبان دهون الجسم. ولكن ما الطريقة المثلى لحرق السعرات الحرارية؟



إنقاص دهون الجسم وبالتالي تخفيف الوزن لا يبدأ بعد مرور 20 أو 30 دقيقة من بدء ممارسة التمرين الرياضي الجسماني.



كما أنه لا توجد نقطة معينة ثابتة أثناء ممارسة الرياضة يبدأ عندها "ذوبان دهون الجسم"، وفق ما ترى الاختصاصية الطبية كارولينه فيرك مايستر مديرة مركز الطب الرياضي في جامعة هامبورغ-إيبندورف الألمانية، بحسب ما تنقل وكالة الأنباء الألمانية.



فالجسم يستمد طاقته بشكل أساسي من المواد الغذائية الكربوهيدراتية في حالة الإجهاد الجسماني القصير والمركز، في حين أنه يستمد طاقته في حالة النشاطات الرياضية الطويلة وغير الشديدة من احتياطيات الدهون والبروتين في الجسم، وفق توضيح كارولينه فيرك مايستر، وتقول: "عمليات توليد الطاقة في الجسم تكون متوازية"، ومع ذلك فإن نوع اكتساب الجسم للطاقة يعتمد على عاملين أساسيين: شدة ومدة التعرض للإجهاد الجسماني.



وترى المتخصصة الألمانية إن أي شخص يريد إحراق الكثير من الدهون وإنقاص بعض الكيلوغرامات من وزنه فأفضل ما ينبغي عليه عمله هو أن يتحرك فترة طويلة، بحيث تكون شدة الجهد منخفضة.



وتضيف أن الطريقة المثلى لتخفيف الوزن هي زيادة الجهد من وقت إلى آخر خلال مرحلة التمرين المنخفض الشدة، بحيث تكون زيادة الجهد لوقت قصير فقط ولكن بشكل متكرر، ويسمى هذا النوع من التمارين (بتمارين الفواصل الزمنية).



وحين يكتسب الجسم طاقته يتم في البداية تخزين الطاقة بشكل مباشر في مركب موجود في خلايا الجسم يسمى بـ "أدينوزين ثلاثي الفوسفات"، وعند تعرض الجسم إلى إجهاد جسماني قصير ومركز فإنه يستمد معظم طاقته من الكربوهيدرات، وفي هذه الحالة صحيح أنه يتم حرق الدهون ولكن بكميات صغيرة.



لكن حين يمارس الجسم نشاطات رياضية أكثر طولا وأقل شدة فإن الجسم في هذه الحالة يستمد طاقته من احتياطيات الدهون والبروتين في الجسم.



يشار إلى أن زمن حرق الدهون وكيفية حرقها تختلف من شخص إلى آخر، بحسب كتلة عضلاته والنظام الغذائي الذي يتبعه ومستوى الإجهاد النفسي الذي يتعرض له يوميا.

كيف يصوم مريض السكر بدون متاعب؟


كيف يصوم مريض السكر بدون متاعب؟

يحتاج مريض السكر في شهر رمضان إلى إجراءات علاجية خاصة تساعده على الصوم، حتى لا يتعرض لانتكاسات صحية، نتيجة بعض التغيرات، مثل تغير عدد الوجبات، والامتناع عن الطعام فترة طويلة، ويتغير عليه النشاط اليومي الذي كان يمارسه قبل رمضان، لذا على المريض بالسكر أن يراعي هذه التغيرات التي ستطرأ عليه بحلول هذا الشهر الكريم.



ويقول الدكتور خليفة عبدالله، أستاذ الأمراض الباطنة والسكر بكلية طب جامعة الاسكندرية وعضو اللجنة القومية للسكر، أن الانقطاع عن الطعام لفترة طويلة ثم الإفطار على وجبة كبيرة يمكن أن تؤدي لمضاعفات مثل الاختلال الملحوظ في مستوى السكر في الدم أو الجفاف مما قد يستدعى الحصول على رعاية طبية في المستشفى.



لذا ينصح عبد الله بضرورة الالتزام بتناول وجبات متوازنة في رمضان، مع الاحتياطات التالية:



- التقليل من الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى إرتفاع نسبة السكر مثل، المشروبات المحلاة ولا يتناول المريض أكثر من ثلاث تمرات على الإفطار.



- في الإفطار والسحور على المريض أن يتناول الأطعمة التي تنتج الطاقة ببطء مثل، الأطعمة المحتوية على القمح والردة والفول والرز.



- تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف مثل، الخبز الأسمر والخضروات والفواكه.



- تفادي الأكل الكثير على الإفطار لأن ذلك قد يزيد من معدل السكر.



- تناول وجبة السحور متاخراً قدر الإمكان.



- تناول كميات كبيرة من السوائل ما بين الإفطار والسحور لتفادي احتمال الجفاف خلال ساعات الصيام.



أعراض نقص السكر



أعراض نقص السكر تشمل: أن يشعر بعض المرضى بعلامات مثل، الدوخة والضعف والاضطراب وعدم التركيز وزغللة العين وفقدان الوعي.



وأحيانا لا تكون الأعراض واضحة، لذا في حالة شك المريض في هبوط السكر عليه اختبار نسبة السكر في الدم. وأحيانا يصعب اختبار الدم في حالة هبوط السكر، لذا على المريض افتراض أن هناك هبوط وعليه الإفطار فورا.



أما معدل السكر في الدم الموجب للإفطار، فعلى مريض السكر أن يفطر فورا إذا وصل معدل سكر الدم إلى:



- 60 أو اقل في أي وقت من نهار رمضان.



- 70 أو أقل في صباح يوم الصيام خاصةً إذا كان المريض تناول الانسولين أو الأقراص المحفزة لإفرازه قبل الإمساك.



- 288 أو أعلى في أي وقت، لأن ذلك يعني أن الجفاف دفع بالسكر للإرتفاع وقد يؤدي إلى مضاعفات.



نوع السكر يعتمد على الصيام



أوضح عبد الله أن مخاطر الصيام تكون كبيرة على بعض المرضى ويجب ألا يصوم هؤلاء، أما بالنسبة للبعض الآخر فتكون المخاطر قليلة أو مقبولة وقد يسمح لهم بالصيام.



وتعتمد درجة الخطر على نوع السكر ومدى ضبطه ووسيلة العلاج المتبعة ووجود مضاعفات للسكر. ويمكن للطبيب المعالج أن ينصح المريض بدرجة المخاطر التي يشكلها الصيام عليه.



فهناك أخطار عامة قد يتعرض لها مرضى السكر في الصيام. فيمكن أن يؤدي الصيام إلى هبوط معدل السكر في الدم أو ارتفاع نسبة سكر الدم أو نقص السوائل في الجسم “جفاف”.



وتتضاعف هذه المخاطر إذا كان الصيام في فصل الصيف ما يعني ساعات صيام طويلة (متوسط ساعات الصوم يومياً هذا العام 16 ساعة).



نظامك الصحي



ينصح عبد الله مريض السكر بتناول أطعمة مثل، القمح والفول في السحور، حيث إن تلك الأطعمة تطلق السكر ببطء ويعني ذلك ثبات مستويات السكر في دمك مما يساعدك على التقليل من الشهية على مدى ساعات الصيام.



وينصح في الإفطار بتناول الأطعمة التي تطلق السكريات بسرعة مثل الفواكه، التي تزيد من مستويات السكر في دمك بسرعة، يليها الكربوهيدرات (النشويات أو السكريات) بطيئة المفعول.



ويجب تجنب الأطعمة ذات المحتوى العالي من الدهون المشبعة كالسمن، وحاول زيادة كمية السوائل المتناولة خلال ساعات الإفطار.

صوم رمضان وعلاقته بأمراض الصدر وحساسية الجهاز التنفسي


صوم رمضان وعلاقته بأمراض الصدر وحساسية الجهاز التنفسي





يعد الربو وحساسية الجهاز التنفسي من أكثر الأمراض الصدرية شيوعاً ، وعلاج هذه الأمراض في أساسه يعتمد على البخاخات وأحيانا على تناول الأقراص، ولكن ما مدى تأثير الصوم على هذا العلاج؟



لا يشكل صيام رمضان أية معضلة لغالبية مرضى الربو، حيث يمكنهم تناول البخاخ الواقي عند السحور وعند الإفطار، أما البخاخ المسعف، فعلى المريض تناوله في أي وقت احتاج إليه، حتى لو كان في نهار رمضان، لأن تناوله ضروري واضطراري في حال وجود الأعراض.



وبالنسبة للمرضى الذين يتناولون حبوبًا مثل “السنجيولير” أو “الكلاريتين” فينصح بتناولها قبل وقت النوم بالليل، وما سبق ينطبق أيضا على المرضى المصابين بحساسية الجيوب الأنفية.



وقد تكون الحالة شديدة عند بعض مرضى الربو ويحتاجون إلى البخاخ الواقي أكثر من مرتين في اليوم، ولهذه الفئة من المرضى ينصح بعدم تغيير نظام تناول الدواء حتى يراجعوا أطباءهم، وهنا يجب التنبيه أن البخار الذي يتناوله بعض المرضى في المنازل هو مادة “الفيتولين” الموسّعة للشعب، وينطبق عليه ما ينطبق على بخاخ “الفينتولين” الموسّع للشُعب أيضا.



وعلى مريض الربو تجنب الإجهاد بقدر الإمكان خلال الصوم لأن الجهد والجفاف قد يزيدان من أعراض المرض، لذلك يجب الابتعاد عن الأماكن الحارة التي قد تؤدي إلى الجفاف.

أما المرضى الذين يستخدمون الأكسجين، فعليهم أن يستمروا في استخدام الأكسجين



كما وصف لهم، وأن يحرصوا على وضع مُرطّب المياه مع الأكسجين لتجنب الجفاف، أما قدرتهم على الصيام من عدمها فهذا الأمر يجب نقاشه مع الطبيب أولا.



ويجب التنبيه هنا إلى أن بعض المرضى يتنقلون خارج المنزل وهم يستخدمون الأكسجين المسال المعبأ في قوارير أو اسطوانات، وفي حال أراد هؤلاء المرضى الصلاة في المسجد خلال شهر رمضان، وخصوصا صلاة التراويح، فيجب الحيطة الكاملة من استخدام البخور مع الأكسجين، لأن الأكسجين مادة سريعة الاشتعال وقد يتسبب ذلك في حريق.



وهنا أيضا يجب التذكير أنه يتعين على مرضى الربو استخدام البخاخ الموسّع للشعب قبل الذهاب إلى المسجد، إذا كان المسجد يستخدم البخور، لأن البخور يسبب ضيقًا في الشعب الهوائية لدى بعض مرضى الربو.



هذا وينصح بعدم تبخير المساجد، لأن ذلك يضايق بعض المصلين المصابين بأمراض صدرية، وقد يحرمهم من أجر صلاة الجماعة والتهجد في شهر الخير، بل يجب الحرص على أن تكون تهوية المسجد جيدة للحد من انتقال الأمراض الفيروسية.



أيضا يعد شهر رمضان الكريم فرصة ذهبية لكل المدخنين للإقلاع عن عادة التدخين المضرة بالجهاز التنفسي.

السبت، 27 يونيو 2015

تعريب برنامج Multilizer 6.1 لتعريب البرامج

برنامج يعتبر الاقوى والافضل في تعريب البرامج , وانا مجربه شخصياً تحرير البرامج :: تعريب البرامج :: كسر البرامج :: تعديل البرامج.
البرنامج مفتوح بالسريال ولايحتاج تنصيب فقط قم بعمل شورت كت لأيقونة البرنامج الى سطح المكتب وتمتع به فهو مفيد جدا للمبتدئين في التعريب .
يوجد شرح للبرنامج في المنتدى ( منتدى شاكر الخالدي ) في قسم برامج الكومبيوتر - دروس التعريب .


متوافق مع كافة نسخ ويندوز

رابط التحميل

http://www.gulfup.com/?ZHXAla

http://arabsh.com/files/0b37464a67f2/multilizer-6-zip.html

تحياتي للجميع



Copy and WIN : http://ow.ly/KNICZ

عيادة الغذاء والتغذية

  ترفض الأكل هذه الأيام وتصر أن تصوم
* لدي طفلة عمرها خمس سنوات، ترفض الأكل هذه الأيام وتصر أن تصوم معنا، فهل عليها خطر من الصيام؟
أم حنان
- أختي أم حنان، حفظ الله ابنتك ورعاها، لا تسمحي لها بالصيام ولكن يمكنك استخدام وسائل مبتكرة لا تشعرها أنها مختلفة عنكم، فهي تريد بذلك الصيام أن تشعر أنها كبيرة، فمثلاً أعطها وجبة صحية الصباح وقولي لها هذا وقت سحور البنات الجميلات، واسمحي لها بالصيام لأربع ساعات مثلاً، وجهزي لها وجبات خفيفة أو عصائر أو زبادي، وبعد العصر دعيها تشاركك في عمل الفطور والعشاء واطلبي منها أن تتذوق الأكل لأن ذوقها رائع. إن شعورها بالأهمية وأنها تساعدك سيشبع لديها الشعور بأنها أصبحت كبيرة وسيخفف إصرارها على الصيام.
في نفس الوقت لا تعط هذا الموضوع اهتماما أكثر من اللازم لأن بعض الأطفال يرغبون في جذب الانتباه فحسب، بالذات عندما يكون هناك أطفال أصغر أو أكبر قليلاً منهم.
كما أنصحك بإعطائها التغذية المتوازنة بالليل فهذا يغطي أي نقص في العناصر الغذائية في النهار.
وانصح كل الأمهات بأن يجلسن اطفالهن معهم على مائدة الافطار فيتعلمون من آبائهم وأمهاتهم آداب الافطار والدعاء ويشعرون بمعيتهم لأن البعض ينامون بالنهار وينشغلون بالليل فلا يكادون يرون أطفالهم.
أشعر بالعطش
* جزء من عملي ميداني وأشعر بالعطش على الرغم من أني أتناول كمية كبيرة من السوائل مع السحور، فما الطريقة السليمة لتجنب العطش أثناء الصيام.
عبدالحكيم
- أخي عبدالحكيم، اسأل الله أن يجزيك خير الجزاء فأنت تستشعر حقيقة الصيام أكثر من الذين لا يتعرضون للعطش. بالنسبة لما يعمله البعض من تناول كمية كبيرة من الماء مع السحور بقصد تجنب العطش فهذه طريقة غير عملية أبداً لأن الجسم يتخلص مما يزيد عن حاجته من السوائل خلال ساعات قليلة، فلا يفيدك شرب ماء كثير مع السحور، ولكن الطريقة الأفضل للمحافظة على سوائل الجسم طوال اليوم هو تناول الأغذية الغنية بالألياف مثل الجزر والخيار والخضروات الورقية وأيضاً الحبوب الكاملة (البر)، والفواكه مثل التفاح والكمثرى والحبحب، كلها غنية بالألياف وتحتفظ بالماء لساعات طويلة، كما أن تناول الأغذية المالحة أو المعجنات أوالبقوليات مثل الفول والعدس مع السحور تجعل الشخص يشعر بالعطش فلا أنصح بتناول تلك الأغذية في السحور.
كما انصح الجميع بتناول السوائل طوال الليل بشكل منتظم ليرتوي الجسم بالماء، فلا يجب أن يشعر المرء بالعطش في الليل، وفي تطبيق هذا لا يكون على الجسم أي خطر من الصيام.

من يتناولون الفياغرا أكثر عرضة للمعاناة من سرطان الجلد


عقار الفياغرا أحد أسباب الإصابة بسرطان الجلد
نيويورك - الرياض
    بيّنت دراسة أميركية طبية بأن الأبحاث التي اعتمدت على بحث السجلات الطبية لحوالي 20 ألف مريض من الذكور المصابين بسرطان الجلد أنهم جميعاً اشتركوا في تناولهم لعقار الفياغرا مما يبين بأنهم نتيجة لذلك أكثر عرضة مقارنة بغيرهم للمعاناة منه. وكانت الدراسة التي أجريت في مركز أبحاث كلية الطب العام بجامعة نيويورك بأن أبحاثهم التفصيلية أوضحت أن مركبات "فوسفوديستريس5" التي تعتبر من العناصر الأساسية في تركيب مثل هذا العقار الطبي المساعد على علاج الضعف الجنسي عند الرجال هي المسؤولة فعلياً عن مضاعفة نسبة الإصابة بهذا الداء السرطاني. وأضح الباحثون بأنه وبالرغم من وجود معدلات مرتفعة تربط نسبة الإصابة بسرطان الجلد وتناول عقار الفياغرا إلا أنهم لا يستطيعون تأكيدها تماماً حيث إن الأمر ما زال بحاجة للمزيد من الدراسات لبحث جميع جوانبه قبل التقرير رسمياً بذلك ولكن ما نشروه كان من باب التحذير وتنبيه الرجال لإجراء فحوصات دورية لتجنب المخاطر المستقبلية. ومن الأمور التي قد تتداخل في المسببات هو تأثير بعض العوامل الخارجية الكثيرة في رفع درجة المعاناة من سرطان الجلد مثل المؤثرات البيئية من الطقس والتعرض للشمس وكذلك أسلوب التغذية وغيرها الكثير. وكانت هذه الدراسة قد جاءت تابعة لغيرها الكثير ممن حذرت من بعض الآثار الجانبية والأعراض المختلفة التي ظهرت بعد استخدام عقار الفياغرا وما شابهه في تأثيره الصحي على الإنسان بعد فترات زمنية ممتدة ومنتظمة ومكثفة مما يستوجب بشكل عام الحذر وأخذ التدابير الوقائية العامة.

الدهون والسكريات احتياجات ضرورية للحفاظ على إمداد الدماغ بالخلايا الجذعية


    عادة لا تعتبر الدهون والسكريات من المواد الغذائية الصحية، ولكن وجد بعض الباحثون أن الدهون والسكريات أمر ضروري للحفاظ على تزويد الدماغ بالخلايا الجذعية، كما أن لها تأثيرا ايجابيا في تعزيز المناعة وبالتالي مقاومة العدوى.
في بداية الأمر تساعد الخلايا الجذعية العصبية في تكوين الدماغ، ثم إعادة الخلايا التي قد تتلف لاحقا نتيجة للصدمات وكذلك بعض الأمراض، مثل إصابات الرأس أو السكتة الدماغية، علاوة على ذلك فإن عدد الخلايا وانخفاض نشاطها هو جزء طبيعي من الشيخوخة.
هدفنا على المدى الطويل هو استخدام الخلايا الجذعية العصبية لإصلاح الضرر في الدماغ أو الحبل الشوكي، لذلك نحن بحاجة إلى أن نتعلم كيف تتكاثر هذه الخلايا، وكيفية الاحتفاظ بها داخل الدماغ.
مجموعة من الباحثين في كلية الطب بجامعة جورجيا درسوا كيفية المحافظة على الخلايا الجذعية لتساعد على المدى البعيد في امداد الدماغ بها رغم داء الشيخوخة فضلا عن العجز، وقد ركز هؤلاء العلماء على مناطق معينة من الدماغ على اعتبار أنها أكبر مخزون للخلايا الجذعية العصبية في الدماغ: وهي منطقة تقع تحت عدة تجاويف المخ الأوسط (Midbrain) والمليئة بالسائل النخاعي (CSF)، وتسمى منطقة (Sub-ventricular) فضلا عن منطقة حصان البحر (Hippocampus)، والتي تعد مركزا رئيسيا للتعلم والذاكرة.
لقد اكتشف هؤلاء الباحثون أن الفئران التي لديها نقص في عنصر السكر المحتوي على الدهون والمسمى علميا غانغليوسايدس ( Gangliosides)، وبالأخص نوع يدعى (GD3) وجدوا لديهم ضعفا بشكل كبير في قدرة الخلايا الجذعية العصبية على تجديد نفسها. ومن هنا خرج هؤلاء الباحثون إلى أن GD3 والمتواجد تحديدا على سطح الخلايا الجدعية تلعب دورا مهما في تحفيز عوامل النمو، والتي بدورها، تؤثر سلبا أو ايجابا على الخلايا الجذعية العصبية نفسها لتتكاثر أو لتموت، وذلك لأن عناصر النمو في الوضع الطبيعي تُمكن الخلايا الجذعية العصبية إلى إنتاج المزيد من الخلايا الجذعية، وهذا يعطينا فكرة أفضل حول كيفية الحفاظ على الخلايا الجذعية طوال حياتنا.
أما فيما يتعلق بتعزيز المناعة الطبيعية، فإن وظيفة Gangliosides هي منع التصاق البكتيريا في أنسجة معينة، ففي إحدى التجارب وبعد تناول الجانغليوسايدس عن طريق الفم، وجدوا أنها تمنع التصاق البكتيريا الممرضة في الأمعاء، وهذا ما يُشَكل الآلية الرئيسية التي يمكن أن تمنع انتشار العدوى.
يوجد عنصر GD3 في حليب الأم ولكن بنسب متفاوتة، ويتواجد بشكل أكثر وفرة في اللبأ(Colostrum)، وهو الحليب الذي يخرج في الرضاعات الأولى ما بعد الولادة. كما ظهر في الآونة الأخيرة مستحضر حليب الأطفال المحتوي على الغانغليوسايدس، حيث بزعم اصحاب هذا المنتج أنه يعمل على تعديل الوسط المعوي للأطفال حديثي الولادة بشكل مبكر، كما يقوم على زيادة محتوى البفيدوبكتيريا (Bifidobacteria) وكذلك تقليل عدوى الجهاز الهضمي الأشهر، والتي تدعى الإيشيريشيا كولاي (Escherichia coli) ونتيجة لذلك حصول الوقاية من العدوى في مرحلة الطفولة المبكرة.
* مؤسس ورئيس مجموعة ساين للمخ والأعصاب

أغذية تكون سامة عند تركها لليوم الثاني

 
هـــــــل تـــعــــلــــــــــم
 هناك العديد من الأطعمة غير المتوقعة التي تصبح سامه إذا تركتها وتناولتها في اليوم التالي!!! إكتشفيها فيما يلي:
- الشمندر : يحتوي الشمندر على كمية كبيرة من معدن التترات. لذلك يفضل تناوله طازجاً، لأن إن ترك لفترة طويلة قد يسبب التسمم.
- الدجاج : لا تستغربي! فالدجاج يحتوي على كمية كبيرة من البروتيين وبالتالي إن تم تسخينه في اليوم التالي قد يسبب المشاكل الصحية للجهاز الهضمي. لذلك يفضل تناوله من دون تسخين!
- البطاطا : تصبح البطاطا غير مغذية في اليوم التالي وقد تسبب التسمم.
- الفطر : يحتوي الفطر على كمية كبيرة من البروتينين وقد يسبب المشاكل في الجهاز الهضمي إذا تم تسخينه في اليوم التالي.
- السبانخ : أثبتت الدراسات أن السبانخ قد تصبح مسرطنة في حال تم تسخينها في اليوم التالي لأنها تحتوي على نسبة عالية جداً من معدن النيترات.
- البيض : لا تقومي بتسخين البيض في اليوم التالي! فقد يسبب التسمم.
- اللفت: يحتوي اللفت على كمية كبيرة من النترات لذا يفضل عدم تسخينه لتجنب المشاكل الصحية الخطيرة والتسمم.
- الكرفس : إحذري من تسخين الكرفس في اليوم التالي لأنه يحتوي أيضاً على النترات الذي قد يسبب السرطان

خشونة مفصل الورك المتقدم مرض مؤلم وأضراره الجسدية والنفسية تؤثّران في حياة المريض وأنشطته اليومية !

عندما يفشل العلاج التحفظي يبقى التدخل الجراحي الحل الأمثل والأفضل حتى في فئة الشباب

آلام مزمنة
    سأذكر لكم قصة حقيقية لمريضة أتت إلى العيادة وهي واحدة من الكثير من المريضات اللاتي يزرن العيادة بنفس المشكلة. هذه المريضة تبلغ من العمر عشرين عاماً وتشتكي من آلام مزمنة في مفصل الورك الأيمن إزدادت في شدتها وحدتها خلال العامين السابقين وأصبحت تؤثر على حياتها. وقد ذكرت هذه المريضة بأنها تعاني من خلع وركي ولادي منذ الطفولة وأنها تعايشت مع هذه المشكلة خلال سنوات الطفولة والمدرسة على الرغم من أنها كانت دائماً تمشي بعرج واضح ولديها قصر في الساق اليمنى عند مقارنتها باليسرى. وقد ذكرت أنها قد تعرضت لإجراء أكثر من عملية جراحية في محاولة لإعادة الخلع الوركي الولادي خلال الطفولة المبكرة وفي محاولة أخرى لإعادة المفصل أيضاً قبل سنوات قليلة ماضية. وتذكر أنه أصبح الألم الآن شديداً ومحرجاً ومزعجاً وأنها لا تستطيع المشي إلا بعكاز وأن هذه المشكلة أثرت على نفسيتها كون أنها لاتستطيع ممارسة الأنشطة اليومية ولاتستطيع أن تستمتع بحياتها وتقوم بواجباتها وتحقق طموحاتها مثل بقية البنات. وقد ذكرت هذه المريضة بأنها زارت أكثر من طبيب وكل يقوم بتخويفها من عملية المفصل الصناعي وأنها عملية لكبار السن وأنها عليها التعايش مع هذه المشكلة لذلك سوف نرى في الأسطر القادمة ماهي خشونة مفصل الركبة التي تحدث سواء نتيجة الخلع الوركي الولادي أو نتيجة الأسباب الأخرى وكيف تكون الأعراض وكيف يتم تشخيص خشونة مفصل الورك وماهي طرق العلاج .
مفصل الورك
إن مفصل الورك يقع عند التقاء الجزء الأعلى من عظمة الفخذ بالجزء السفلي من عظمة الحوض. وهذا المفصل يعتبر من المفاصل الكبير في الجسم ويوفر قدراً كبيراً من الحركة الازمة للقيام بالأنشطة الطبيعية. إلا أن هذا المفصل حساس جداً ومعرض لما يعرف بالخلع الوركي الولادي الذي يحدث في فترة مابعد الولادة وقد لايتم تشخيصه في الوقت المبكر ويؤدي إلى تزحزح الجزء الأعلى من عظمة الفخذ المعروف برأس عظمة الفخذ وخروجه من مكان التقائه بعظمة الحوض. هذا الخروج يؤدي إلى أن تكون الساق أقصر وأن يكون مجال الحركة أقل. ولكن في بعض الحالات في الأطفال الرضع لا يتم تشخيص هذه الحالة لسبب أو لآخر ممايؤدي استمرارها إلى آثار أخرى.
فمثلاً فإن كون المفصل في مكانه الطبيعي هو شيء مهم جداً لتطور المفصل بشكل طبيعي وعندما يكون المفصل خارج المكان الطبيعي فإن ذلك يؤدي إلى ضمور المفصل ويكوين المفصل ثانوياً غير طبيعي وظهور حركة غير طبيعية. وعندما يتم إهمال هذه الحالة لسنوات عديدة فإن المفصل يتأثر وتحدث خشونة أو احتكاك أو تآكل في مفصل الورك مما يتسبب بآلام شديدة. وهناك أسباب أخرى لحدوث خشونة مفصل الورك غير الخلع الوركي الولادي مثل التقدم في العمر أو حدوث أمراض روماتزمية مثل مرض الروماتويد أو بعض أمراض الدم مثل مرض الأنيميا المنجلية أو بعض كسور عظمة رأس الفخذ.
الأعراض والتشخيص
في الواقع أن خشونة مفصل الورك أياً كان سببها فإن الأعراض تكون على شكل آلام مزمنة في منطقة الورك وخصوصاً من الأمام عند منطقة الصفاق تزداد مع مرور الوقت وتزداد مع الحركة وعند الجلوس في وضعية التربيعة وعند صعود الدرج. هذه الآلام قد تتطور لتصبح آلاماً دائمة حتى مع أبسط حركة في مفصل الورك. بالإضافة إلى ذلك فإن المريض قد تصبح لديه مشكلة في المشي وعرج واضح. أما في حالات خشونة الورك التي تكون بسبب الخلع الوركي الولادي فقد يكون هناك قصر واضح في طرف المريض. وعادةً مايبين الفحص السريري هذا القصر الطرفي السفلي كذلك يبين وجود تحدد في مفصل الورك وزيادة في الآلام عند مايقوم الطبيب بتحريك مفصل الورك. بعد ذلك يتم إجراء أشعة سينية لمفصل الورك تبين بوضوح مدى الخشونة ومدى التزحزح المفصل. وفي بعض الحالات قد يتم اللجوء إلى عمل أشعة مقطعية ثلاثية الأبعاد أو أشعة رنين مغناطيسي.
العلاج التحفظي اللغير جراحي
في جميع الحالات عادة ماتبدأ الخطة العلاجية بالطرق التحفظية التي تتكون من تجنب الإجهاد وعمل جلسات علاج طبيعي لتخفيف الألم ولتقوية العضلات المحيطة بمفصل الورك وتناول الأدوية المسكنة للآلام والأدوية المرخية للعضلات والأدوية المضادة لالتهابات المفاصل. كما يمكن استخدام حذاء طبي يعوض النقص في طول الساق المريضة عند حالات الخشونة الناتجة عن مرض خلع الوركي الولادي. وفي بعض الأحيان يتم اللجوء إلى إعطاء حقن الديبومدرول الموضعية داخل مفصل الورك وهي إبرة ذات خاصية قوية مضادة للاتهاب تساعد على إزالة الآلام لفترات مختلفة تتراوح مابين بضعة أسابيع إلى بضعة شهور ويمكن تكرارها كل مالزم الأمر. كما يمكن للمريض أو المريضة استخدام العكاز الطبي عند اللزوم وخصوصاً للمشاوير الطويلة.
التدخل الجراحي
في حالات خشونة مفصل الورك المتقدمة عند كبار السن الذين يبلغون الأربعين عاماً أو أكثر فإن الحل الجراحي سهل في تقريره وذلك لأن الحل الأفضل هو عملية استبدال المفصل بمفصل صناعي. ولكن التساؤل والحيرة عادة ماتقع عندما يكون المريض أو المريضة صغيراً في السن مثل الحالة التي ذكرناها سابقا. ففي السابق وقبل عشر سنوات مضت كان هناك تخوف من زرع ورك صناعي لدى مرضى صغار السن وذلك لأن أي مفصل صناعي له عمر افتراضي. وبما أن المريض صغير في السن فإنه سوف يحتاج إلى تغير المفصل وإعادة الجراحة عندما يبلغ الأربعين عاماً مثلاً. ولهذا السبب فإن هناك تردد في إجراء هذه الجراحات. وقد تم تطوير العديد من الجراحات البديلة لمفصل الورك الصناعي عند فئة الشباب مثل محاولة إجراء جراحات لتغطية المفصل بطرق طبيعية عن طريق إعادة الطريقة التي تقع بها عظمة الحوض لتغطية المفصل. ولكن للأسف الشديد فإن جميع هذه الجراحات أثبتت فشلها في إعطاء المريض أو المريضة كمية كافية من الراحة وفشلها كذلك في إزالة الأعراض لفترات طويلة. بالإضافة إلى ذلك فإنه خلال العشر سنوات القليلة الماضية كانت هناك ثورة في تطوير نوعية مفاصل الورك الصناعي. وقد أصبح الجيل الجديد من مفاصل الورك الصناعية متطوراً للغاية بحيث أصبح العمر الافتراضي لهذه المفاصل طويلاً جداً ويفوق المفاصل القديمة بمراحل وقد يستمر لمدة ثلاثين أو أربعين عاماً بإذن الله. بالإضافة إلى ذلك فإن شكل هذه المفاصل وطريقة عملها قد تطورت بحيث إن جميع المخاوف التي كانت تصحب مفصل الورك الصناعي القديم مثل الخوف من أن ينخلع المفصل الصناعي من مكانه أو الخوف من أن يؤدي إلى التحدد في حركة المريض أو المريضة وأن يؤدي إلى عدم قدرة المريض أو المريضة الجلوس على الأرض أو الصلاة على الأرض قد زالت هذه المخاوف لأن المفاصل الجديدة أصبحت أكثر ثباتاً كبيراً لمفصل الورك وتعطي مجالاً من الحركة أكبر بكثير من المفاصل السابقة وبذلك يتمكن المريض من الجلوس على الأرض والصلاة على الأرض وممارسة الأنشطة التي يقوم بها الشخص الطبيعي بإذن الله. بالإضافة إلى ذلك فإن هناك جيلا جديدا من المفاصل الصناعية التي تقوم بتغطية أجزاء العظم من دون إزالة الغالبية العظمى منه وهذا يعتبر تقدماً شديداً يحافظ على عظام المريض. ومن الأمثلة على هذه المفاصل الذكية الجديدة هو مفصل (magnum)الذي طورته شركة (biomet). هذا المفصل يعطي مجالاً كبيراً من الحركة وبذلك يستطيع المريض من الجلوس على الأرض والصلاة على الأرض وممارسة جميع الأنشطة بشكل طبيعي بإذن الله.
فلسفة المفصل الصناعي لدى الشباب
كما ذكرنا سابقاً فإن خشونة مفصل الورك المتقدمة قد تحدث لدى فئة الشباب وصغار السن لأسباب عدة مثل خلع المفصل الوركي الولادي مرض الروماتويد وأمراض الدم الأمينيا المنجلية. وهذه الفئة تعاني من آلام شديدة وصعوبة في الحياة وصعوبة بالقيام بالأنشطة الطبيعية وهي في مقتبل الحياة ولذلك فإن التأثير يكون مضاعفاً بعكس مريض كبير السن الذي يكون قد قام بتحقيق معظم طموحاته وأحلامه وأصبح روتين الحياة لديه بطيئاً وبذلك تكون آثار خشونة المفصل عليه أقل بشدة من الشاب الذي يرغب في الدراسة والتعلم والزواج والوظيفة وممارسة الرياضة وكذلك الشابة التي ترغب في الدراسة وفي الزواج والإنجاب وغير ذلك. لهذا السبب فإن خشونة المفصل ليست فقط مرضاً عضوياً ولكنها تؤدي إلى آثار نفسية سلبية لدى هؤلاء المرضى. من هذا المنطلق فإن جراحي العظام وخصوصاً المتخصصين في جراحة المفاصل أصبحوا خلال الأعوام القليلة السابقة يجرون هذه العمليات بكثرة لدى هذه الفئة من المرضى صغار السن. والسبب في ذلك هو التطور الهائل في تقنية جراحة المفاصل كما ذكرنا سابقاً وأيضاً لأن التخوف من إجراء العملية فقط لأنها قد تحتاج لإعادة بعد عشرين أو ثلاثين عاماً لا يبرر حرمان المريض الشاب أوالمريضة الشابة من فوائد هذه العملية. فإذا نظرنا بتعمق إلى أي الحالين أفضل. أن نترك المريض الشاب أو المريضة الشابة يعانين من الآلام والمشي بعرج والآثار الجسدية والنفسية لمرضهم إلى أن يكبروا في السن ثم نقوم بإجراء العملية الجراحية. أو أن نقوم بإجراء العملية الجراحية ونخلصهم بإذن الله من آلامهم ومن الآثار السلبية للمرض عليهم وبذلك يستطيعون من ممارسة الأنشطة الحياتية المختلفة في مرحلة الشباب التي هي المرحلة الذهبية بحرية. وإذا ما اقتضى الأمر لإعادة جراحة المفصل بعد عشرين أو ثلاثين عاماً فليكن ذلك..
النصائح والتوصيات
إن مرض خشونة المفصل الورك المتقدم بجميع الأسباب التي تؤدي إليه هو مرض مزعج ومؤلم ويؤثر سلبياً على حياة المريض وأنشطته وطريقة عيشه. هذه الآثار السلبية قد تشمل الناحية النفسية لدى المريض أو المريضة وخصوصاً فئة الشباب. وعندما يفشل العلاج التحفظي غير الجراحي في إزالة الآلام فإن التدخل الجراحي عن طريق مفصل الورك الصناعي يبقى هو الحل الأمثل والأفضل حتى في فئة الشباب. وأما التطور الكبير فيه جراحة مفصل الورك والتقنيات الحديثة لهذه المفاصل فإن نسبة نجاح هذه الجراحة تفوق90% بإذن الله. كما أن العمر الافتراضي للمفاصل أصبح طويلاً ويقارب العشرين إلى الثلاثين عاماً في أغلب المرضى. وعندما يتم إجراء هذه الجراحة باستخدام هذه التقنيات الحديثة فإن النتائج ممتازة في إزالة الأعراض وإعادة هؤلاء المرضى وخصوصاً فئة الشباب منهم لممارسة حياتهم وتحقيق طموحاتهم بشكل طبيعي بإذن الله.

المفصل الصناعي

يؤثر في حياة

ما أسباب الصداع أثناء الصيام؟


إعداد: د.خـالد عبد الله النمر استشاري آمراض القلب والتصوير الطبقي والنووي
    أوضحت دراسة نشرت في مجلة الصداع العلمية في عدد يوليو أغسطس المجلد 39 الباب السابع الصفحة 409 أن الصداع أثناء الصيام ظاهرة علمية ومعروفة ومسجلة رسميا في تصنيف الأمراض الدولي، وعند مراجعة الأسباب الشائعة لتلك الظاهرة في حوالي 116 حالة وجد أنه تتضمن: الأعراض الانسحابية للكافيين (القهوة) والنيكوتين (التدخين) وانخفاض السكر وقلة النوم والجفاف وكان ذلك الصداع من النوع التوتري الحاد ويزداد كلما زادت فترة الصيام وخصوصا من هم عرضة للصداع المتكرر مثل الشقيقة قبل الصيام، وخلصت الدراسة إلى أنه يمكن التخطيط لتخفيف حدة الصداع في أول أيام الصيام بتخفيف الاعتماد على الكافيين في الأسبوع الذي يسبق الصيام.
الخلاصة: الصداع أثناء الصيام ظاهرة علمية معروفة ولها أسبابها ويمكن التخطيط مع الطبيب المعالج لتخفيف حدتها في الأيام الأولى من الصيام.

عيادة الأمراض القلبية

عدم التحكم بالضغط
* مها من الجوف.. أمي عمرها ٥٨ سنة ومريضة قلب، سبق لها ان عملت قسطرة اكثر من مرة، تعاني من مرض السكر وارتفاع ضغط الدم، تأخذ إبر انسولين، وحبوب للضغط.. السؤال: هذه الفترة تعاني من ارتفاع الضغط حتى مع أخذ العلاج، وعند مراجعة الطبيب العام طلب منها تغيير علاج الضغط وان تستخدم العلاج الذي يتضمن مدر للبول، مع العلم ان طبيب القلب صرف لها حبوب ضغط التي تحتوي مدر للبول وقال لها انها غير مناسبة لمرضى السكر ولها اضرار على الكلى، ما رأيكم في حال اختلاف الآراء؟ وأيهم أفضل حبوب الضغط التي تتضمن المدر للبول أم التي لا تحتويه؟
- المهم في هذه المسألة هو التحكم بالضغط وبالذات في مريض السكر بغض النظر كون الدواء يحتوي على مدرات للبول أم لا.. والحكم يكون دوما على متابعة قراءات الضغط في المنزل ولابد للطبيب الماهر ان يبحث أسباب ارتفاع الضغط في مريض كانت حالته مستقرة.. سواء من ناحية غذائه بالإكثار من الملح أو من عدم الانتظام على الأدوية أو من استخدام أدوية أخرى ترفع الضغط مثل حبوب آلام التهابات المفاصل الغير ستيرويدية.
دوخة وخفقان
* نهى من نجران.. دكتور أنا أمس حسيت بدوخة وخفقان يوم رحت للمستشفى طلع الضغط ١٢٦/٦٠ ودقات القلب ٧٤ وعمل لي تخطيط قال الدكتور نزول هرموني بسيط وسوا لي تحاليل لخمائر القلب قال سليمة وجاء دكتور ثاني متابع لحالتي باطنية وقال انا شايفك قبل سنة نفس التخطيط وعادي واطلعي للبيت ومافيك شيء وهو مستشفى عادي ولافيه دكتور قلب وانا احس بدوخة اليوم بسيطة مع العلم اني عندي دعامة للشريان الاورطي ومسوية عملية قبل ١٩ سنة وعندي ارتجاع بالصمام الميترالي والدورة متأخرة على ٣ شهور ولافيه حمل وش رايك أروح لمستشفى اخر أو أروح لدكتور قلب وش اسوي ولي أسبوع مرهقة نفسيا عندي شغل كثير وأتأخر بالنوم ليلا؟
- الغالبية في الدوخة والخفقان انها ليست من القلب حسب الاحصائيات الطبية ولكن لا يمكن الحكم دون فحص المريض وتقييمه وقد يكون تعانين من القلق والتوتر إذا كانت فحوصاتك سليمة لان ارجاع الصمام المتالي يسبب الخفقان ولكنه لا يسبب الدوخة وليس له علاقة بتأخر الدورة.. ولذلك أنصحك بزيارة أقرب طبيب قلب لتقييم حالتك.
تكيس المبي
وارتفاع الضغط
* خديجة من جدة.. دكتور انا جتني فترة صار الضغط يرتفع عندي فجأة ولكن لم يجد المستشفى السبب حتى أصبح التفكير يأكلني ويزعجني وكل ما ذهبنا لقياسه يكون مرتفعا وأكون لحظتها خائفة جدا لا أعلم لما كل هذا الخوف والله.. وعملت جميع التحاليل والأشعة للبطن والشاملة والفحوصات والمدللة سليم.. ولكن وجدوا في التصوير بالأشعة الصوتية يوجد عندي تكيسات على المبيض !! مع العلم ان دورتي الشهرية اكرمك الله ليست متوالية بل متلخبطة جدا واعطاني الدكتور حبوب»منظم السكر كولكفاج والديفستون» والحمد لله اصبحت أفضل ولكن اصبحت الدورة اكرمك الله لاتاتيني الا عندما استمر على الحبوب !! وعندما قطعت الحبوب اصبحت تتلخبط ويرتفع الضغط عندي، هل يكون من التكيس؟ وهل الم الجنب والفخذ من اعراض التكيس !! واسفة جدا ع الإطالة وشكرا لك.
- تكيس المبيض يصاحبه عدة تغيرات في بعض المرضى منها السمنة وممانعة الانسولين وبالتالي ارتفاع السكري وبعضهم يعاني من ارتفاع الضغط ولكنه حسب علمي لا يسبب الاما في الأطراف السفلية ولذلك انصحك بزيارة أقرب طبيبة لتقييم حالتك وانصحك بعمل مقياس الضغط أربعة وعشرين ساعة لمعرفة إذا كنت تعانين من الضغط أو هو ضغط توتري عند زيارة الطبيب ومؤقت.
ارتخاء الصمام المترالي
* هيا من عرعر.. دكتور خالد الله يجزاك خير عندي استفسار امس سويت تخطيط للقلب لاني اعاني من تسارع نبضات القلب واجهاد وافادتني الطبيبة انه التخطيط غير طبيعي وما اعطتني اي تفاصيل اخرى اعرف منها دلالات التخطيط.. وكتبت لي على أشعة الايكو علما بأنه عمري 27 سنة وكشفت قبل سنتين ونص وسويت اشعة الايكو وافادني الدكتور انه عندي ارتخاء في الصمام المترالي هو اللي يسبب لي الخفقان والم ينزل في يدي اليسار وقالي انا ما أشوف تحتاجين علاج ولكن اذا تحبين ممكن اكتب لك على علاج يخفض من تسارع النبضات الله يرضى عليك يا دكتور: هل ارتخاء المترالي قابل للزيادة يعني هي حالة تحتاج متابعة مستمرة مع طبيب القلب؟
- ارتخاء الصمام المترالي مرض حميد.. ومن الممكن ان يسبب الم وخفقان اذا كانت فحوصات الجسم المتبقية طبيعية، وهو من النادر ان يتطور الى ارتجاع شديد يحتاج الى تغيير الصمام ولكن هذا نادر.. والغالبية من المرضى تظل حالتهم بدون تطور شديد ولا يحتاجون تبديل الصمام.

حبوب منع الحمل .. تزيد نسبة التخثر في الدم قليلاًوتجعله أكثر قابلية للتجلط

إعداد: د.خـالد عبد الله النمر استشاري آمراض القلب والتصوير الطبقي والنووي
    سئلت كثيراً عن استخدام حبوب منع الحمل وهل تسبب تضيق شرايين القلب وجلطات القلب ام لا؟ ولأن هذا الموضوع يهم شريحة كبيرة من المرضى فسنبسط القول بالتفصيل الذي يهم القارئ الكريم سواء من النساء اللاتي يهمهن الموضوع مباشرة او من ناحية الرجال الذين هم مسؤولون بطريقة غير مباشرة عن صحة أهليهم وسيعانون كأسرة من تعب ربة المنزل.
حبوب منع الحمل هي أنواع متعددة وتركيزات مختلفة من هرمونات انثوية وسنركز في حديثنا عن اكثرها انتشارا وهي حبوب هرموني الاستروجين والبروجيسترون معا ...حيث ان من مهامها منع الحمل وهي فعالة في منع الحمل الى درجة ان النسبة النظرية لفشلها حوالي حالة واحدة من كل الف حالة ولكن بسبب نسيان الحبوب اليومي في الحياة العملية قد تصل نسبة الفشل الى ثلاث حالات من كل مائة حالة وهي تستخدم في استخدامات أخرى غير منع الحمل مثل من يعانين آلام الطمث او نزيف الدورة الشديد او اعراض انقطاع الطمث او زيادة تركيز هرمونات الذكورة.
كيف تؤثر على القلب؟
حبوب منع الحمل تزيد نسبة التخثر في الدم قليلا وتجعله اكثر قابليه للتجلط وكذلك ترفع الدهون الثلاثية والكلسترول وترفع الضغط (الضعف تقريبا بغض النظر عن العوامل الأخرى المسببة لارتفاع الضغط)وترفع نسبة جلطات القلب خصوصا عندما يكون تركيز الاستروجين عاليا (فوق خمسين ميكروجرام ولذلك فان اغلب التركيزات الحديثة من عشرين الى ثلاثين ميكروجرام من الاستروجين) او تكون المرأة مدخنة او فوق الاربعين او تعاني من السكر والضغط او لديها ارتفاع شديد في الكولسترول او عندها قابلية وراثية لحدوث جلطات القلب او تعاني من السمنة المفرطة او تعاني من صداع الشقيقة المتكرر ..اما المرأة التي ليس لديها العوامل أعلاه فاحتمالية اصابتها بالجلطة قليلة جدا لا ترجح على الفائدة المرجوة من تلك الحبوب..ولذلك كان موقف جمعية القلب الأمريكية انه يجب على النساء المدخنات وعمرهن فوق الخامسة والثلاثين سنة ان يبتعدن عن استخدام حبوب منع الحمل ويناقشن مع اطبائهن استخدام وسائل أخرى....اما من هن تحت الخامسة والثلاثين ومدخنات فمازالت الفائدة ترجع على الضرر بالنسبة لتناول حبوب منع الحمل لأنه حتى لو زادت نسبة الجلطة فهي قليلة جدا.
اما جلطات الدماغ فهي نادرة جدا عند من يستخدمن تلك الحبوب حوالي 11 حالة في كل مائة ألف حالة في السنة الواحدة. وهذا رقم نادر الحدوث ولايرجح على فائدة الدواء ولكن من أصيبت بجلطة دماغية يجب عليها إيقاف تلك الحبوب مطلقا.
هل من استخدمن حبوب منع الحمل خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث عرضة لجلطات القلب في فترة ما بعد انقطاع الطمث؟؟
بوضوح تشير الأدلة العلمية ان استخدامهن لحبوب منع الحمل قبل سن اليأس من المحيض لا يجعلهن أكثر عرضة للجلطات في ما بعد ذلك إذا توقفن عند استخدام الحبوب.
ماهي الخيارات الآمنة لمنع الحمل لمن لديهن عوامل خطورة تزيد احتمالية جلطات القلب عند استخدام حبوب منع الحمل؟؟
هناك عدة خيارات معروفة لدى أطباء النساء والولادة وتعتمد على حالة المريضة والسبب الأساسي لاستخدام تلك الحبوب سواء كان منعا للحمل او غيره والعوامل المرضية المصاحبة في نفس الحالة.
من هن الحالات القلبية والوعائية اللاتي ينصحن باجتناب حبوب منع الحمل؟؟
من هن فوق 35 سنة، التدخين، من أصبن بجلطة في القلب او الدماغ، من يعانين من ارتفاع الضغط والسكري، من لديهن تضيق سابق في شرايين القلب او القدمين او الرقبة او شبكية العين او زيادة زلال البول من الكلى، من لديهن ارتفاع الضغط الرئوي، والرجفان الاذيني، وضعف عضلة القلب، من يعانين صداع الشقيقة المتكرر او لديهن قابلية وراثية للتجلط الشرياني. او من لديهن زراعة أعضاء مثل القلب او الكلى مع وجود مضاعفات رفض الجسم لها.
الخلاصة:
ان حبوب منع الحمل مثل أي دواء آخر له منافع وله مضار محتمله ويجب ان توزن المنافع والمضار في كل حاله قبل بدء الدواء ويتم متابعة السكر والضغط والكولسترول وحالة الأوعية الدموية في من يستخدمها...اما مرضى القلب فينصحون بالابتعاد عنها واخذ وسائل أكثر امانا مثل اللولب او غيره من الخيارات المعروفة عند أطباء النساء والتنسيق مع طبيب القلب المعالج.

يجب ان توزن المنافع والمضار لكل حالة قبل بدء الدواء.

الخميس، 25 يونيو 2015

برنامج WhatsApp for Desktop لتشغيل واتس اب علي الكمبيوتر


بعد أن عرضنا لكم العديدمن الطرق لتشغيل برنامج واتس اب علي أجهزة الكمبيوتر، نقدم لكم اليوم برنامج WhatsApp for Desktop والذي يعتبر من أسهل البرامج المتاحة حاليا لتشغيل الواتس اب علي الكمبيوتر سواء لأنظمة تشغيل ويندوز، والمالك واللينكس. الجدير بالذكر أن واتس اب كانت قد أعلنت رسميا أنها أتاحت ميزة تشغيل التطبيق من خلال متصفحات الكمبيوتر

يتيح لك برنامج WhatsApp for Desktop ميزة مشاركة الموقع الجغرافي الخاص بك والمحادثات الجماعية وإرسال الصور ومقاطع الفيديو إلي أصدقائك، كما يوفر لك البرنامج عدة مميزات أخري ومنها إمكانية تشغيل التطبيق بشكل تلقائي عند بدأ الويندوز وكذلك نظام إظهار عدد الرسائل غير المقروءة في الواتس اب على أيقونة البرنامج.
 متوافق مع ويندوز : xp,vista,7,8,mac, linux.
الترخيص : مجاني Free.
https://github.com/Aluxian/WhatsApp-Desktop/releases/download/v1.0.0/WhatsAppSetup.exe 

فوائد التين مع وجبة الأفطار


    شجرة التين شجرة صغيرة من الفصيلة التوتية تنمو فى البلاد معتدلة الأجواء وذات أوراق سميكة قلبية الشكل، وثمرتها مركبة تتكون من جزء لحمي غليظ حلو المذاق يبطنها مجموعة من الأزهار الأنثوية أو ثمارها أجود أنواع التين الكبير كروي الشكل.
ويفضل تناول التين في شهر رمضان حيث إنه يحتوي على 73% مواد كربوهيدراتية و3% بروتينات و2% مواد دهنية، ويحتوي على مواد مطهرة ومواد هلامية وأملاح الكالسيوم والفوسفور والحديد وفيتامين أ وَ ب وَ ج.
وله فوائد عديدة كغذاء ودواء فقد أثبت الباحثون أن التين يحتوي على مادة تدخل فى تجلط الدم، وإيقاف النزيف حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين "ك" ويعد التين صيدلية قائمة بذاتها فهو غذاء غني بالسكريات والأملاح والفيتامينات ويعطى للرياضيين مقويا وهو في نفس الوقت غني بالأنزيمات الهاضمة، وغني بالمواد الهلامية ومفيد جدا في حالات الإمساك المزمن ولعلاج الإمساك المزمن تنقع ثمار التين الجاف في الماء مساء، ويمكن تناولها في الصباح على الريق، ويمكن نقعها في كوب من اللبن الحليب في الثلاجة، ويشرب الخليط على الريق لتليين الأمعاء ويمكن في شهر رمضان تناول منقوع التين الجاف المنقوع في اللبن مع إضافة الزبيب والمكسرات والتمر إليه، وبالتالي يعد غذاء عالي القيمة لتغذية الأطفال والشباب والشيوخ والنساء والرياضيين ويمكن تناوله في وجبة الإفطار، وبذلك يفيد جدا في حالات الضعف العام وفي حالات الصدر.
جدير بالذكر أن أوراق التين تفيد في علاج السعال واضطراب الحيض وإدرار الطمث ويستعمل كغرغرة وغسول للفم والتهاب اللثة والفم.

متصفح Microsoft Edge بديل انترنت اكسبلورر من مايكروسوفت


بعد أن أعلنت مايكروسوفت تخليها عن دعم برنامج انترنت إكسبلور، قدمت لنا متصفحا جديدا يحمل إسم Microsoft Edge والذي سيعمل علي نظام تشغيل ويندوز 10 الجديد. وقد أعلنت مايكروسوفت أن المتصفح الجديد سيأتي بالكثير من المميزات وأبرزها واجهة التشغيل المسطحة ودعم المتصفح لخدمة المساعدة الرقمية المعروفة بإسم “كورتانا”والتي من شأنها تسهيل عملية البحث من خلال المتصفح .

أيضا قالت شركة مايكروسوفت أن المتصفح الجديد Microsoft Edge تم تزويده بمحرك جديد والذي سيساهم بشكل ملحوظ في تسريعه اثناء عملية التصفح، أيضا ستتوفر الإضافات الشهيرة الموجودة علي جوجل كروم وموزيلا فايرفوكس لتعمل بشكل مباشر علي متصفح Microsoft Edge.
وقد نشرت مايكروسوفت تدوينة توضح فيه كافة مميزات متصفح ايدج للمطورين، يمكنك الإطلاع عليها من هنا.
 http://blogs.windows.com/msedgedev/2015/06/17/building-a-more-interoperable-web-with-microsoft-edge/

تأجيل الأنجاب قد يفيد الأبناء


تأجيل الإنجاب قد يفيد الأبناء

وجدت دراسة دولية أن الأمهات الأكبر سنا يضعن أطفالا ينشأون في حالة صحية، ويحصلون على تعليم أفضل من أطفال النساء اللائي ينجبن وهن في العشرينات من عمرهن.



وتوصلت الدراسة إلى أنه في حين أن احتمال أن تنجب الأمهات تحت سن العشرين وفوق سن 35 عاما أطفالا مبتسرين قوي، فإن احتمالات أن يعاني أطفال الأمهات المراهقات من فشل النمو أو أن يتسربوا من التعليم في المرحلة الثانوية، أكبر منه بالنسبة لأبناء من هن في العشرينات من العمر.



وقالت كارولين فول الباحثة بجامعة ساوثهمبتون في بريطانيا، التي قادت الدراسة، في رسالة بالبريد الإلكتروني: "يبدو أن كبر سن الأم يفيد في تطور الطفل طالما أنها تتمتع بموارد جيدة، وليس لديها عدد كبير من الأطفال للاعتناء بهم".



ودرست فول وزملاؤها نتائج عن أكثر من 19 ألف رضيع استنادا إلى سن الأم في 5 من الدول محدودة ومتوسطة الدخل، هي البرازيل وغواتيمالا والهند والفلبين وجنوب إفريقيا.



وجرى جمع البيانات من كل دولة في أوقات مختلفة في الفترة من عام 1969 حتى عام 1989، باستخدام مناهج بحثية بينها اختلافات طفيفة، لكن كل المشاركين في الدراسة كانت لديهم سجلات عن أعمار الأمهات وبعض النتائج الخاصة بمعظم الأطفال، حتى سن عامين على الأقل.



وبلغ متوسط أعمار الأمهات التي تناولتهن الدراسة 26 عاما تقريبا، وكانت البرازيليات الأصغر، إذ بلغ متوسط العمر 25.8 عاما، في حين كانت النساء من غواتيمالا الأكبر، فبلغ متوسط العمر 27.2 عاما.



ووجدت الدراسة أن الأمهات في عمر 19 عاما أو أقل يواجهن خطر وضع أطفال تقل أوزانهم عن المعدلات الطبيعية أو مبتسرين، بنسبة تزيد بما بين 20 و30 % عن غيرهن.



وأضافت أن احتمالات أن يعاني هؤلاء الأطفال من فشل النمو في الثانية من عمرهم، وألا يكملوا دراستهم الثانوية، تزيد بنسبة تتراوح بين 30 و40 % عن غيرهم.



وقال الطبيب حسين كوفاديا، الباحث بجامعة "ويتووترسراند" في جوهانسبرغ، الذي شارك في كتابة افتتاحية رافقت الدراسة، في رسالة بالبريد الإلكتروني، إن من المحتمل أن يكون لدى الأمهات الأكبر سنا وعي أفضل بالعوامل التي تساعد على نمو وتطور صحي لأطفالهن.

الصيام يقلل خطر الإصابة بالسكري والسرطان


الصيام يقلل خطر الإصابة بالسكري والسرطان

 أظهرت دراسة أميركية حديثة أن النظام الغذائي المتبع في الصيام والمعتمد على تقليل السعرات الحرارية التي يتناولها الأشخاص بنسبة تصل إلى النصف، يبطئ الشيخوخة ويقلل خطر الإصابة بأمراض السرطان والسكري.



وأوضح الباحثون في جامعة جنوب كاليفورنيا أن خفض السعرات الحرارية بنسبة تتراوح بين 34% و54٪ يساعد على تقليل علامات الشيخوخة وأمراض السرطان والسكر، بحسب ما ذكرته صحيفة تلغراف البريطانية.



وأجرى الباحثون التجربة على مجموعتين من الأشخاص لمدة 5 أيام، واعتمد النظام الغذائي على تقليل عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الأشخاص بين 34% و54%.



ففي أول أيام التجربة، تناول الأشخاص ما يعادل 1090 سعرة حرارية، وفي اليوم الثاني التزموا بـ725 سعرة حرارية فقط، واستمروا في ذلك حتى اليوم الـ5، وبعدها عادوا للنظام الغذائي المعتاد قبل تكرار الأيام الـ5 مرة أخرى، فيما استمرت المجموعة الأخرى على وضع الأكل الطبيعي.



ووجد الباحثون، بعد التجارب التي استمرت على مدى 3 أشهر، أن الصوم ساعد على تقليل مستوى السكر في الدم بنسبة 10% خلال أيام الصيام الـ5، وفي العموم انخفضت نسبة السكر في الدم بنسبة 6% على الأقل، كما انخفضت مادة كيميائية تسمى "آي جي أف1" (IGF1) ترتبط بأمراض الشيخوخة بنسبة 24%، بالمقارنة مع المجموعة الأخرى.



وأجرى الباحثون تجربة الصوم لمدة 4 أيام، مرتين في الشهر على مجموعة من الفئران، وأظهرت النتائج وجود علامات على تجدد الخلايا المناعية والعظام والعضلات والكبد والدماغ أيضا.



كما عاشت الفئران فترة أطول، وقلت معاناتها من أمراض الالتهابات والسرطان، وأصبحت تلك الحيوانات أفضل من حيث الذاكرة أيضًا.



وأشار الباحثون إلى أن تكرار النظام الغذائي الذي يحاكي الصوم، يعود بآثار صحية على الجسم، لكن مع ضمان تناول الفيتامينات الحيوية والمعادن والمواد الغذائية المطلوبة للحد من الآثار التي يسببها الامتناع عن تناول الطعام مثل صعوبات النوم والجفاف والصداع.

مشاهدة فيديوهات القطط قد تشفي البشر من بعض الأمراض (فيديو)


مشاهدة فيديوهات القطط قد تشفي البشر من بعض الأمراض (فيديو)

قال علماء النفس في جامعة انديانا الأمريكية إن مشاهدة فيديوهات بمشاركة قطط لا تعتبر مضيعة للوقت، لأنه يمكن مقارنتها بنوع من علاج يزيد في القوى الحيوية ويخلص من العواطف السلبية.



ولاحظت صاحبة الدراسة في هذا المجال "جيسيكا غول ميريك" قائلة:" حتى إذا شاهد موظف فيديوهات القطط في مكتبه لقضاء وقت العمل فإنه يكتسب دفعة عاطفية قوية تساعده فيما بعد في حل مشاكل صعبة قد تواجهه في العمل.