Translate

الخميس، 30 يوليو 2015

الصنوبر لعلاج الجهاز التنفسى وتنشيط الدورة الدموية

أوضح الطبيب الفرنسى فرانك دوبو أن حبوب الصنوبر تساعد على محو الافرازات التى يسببها التهاب الشعب والقصبة الهوائية التى تعوق عملية التنفس، كما أنها تساعد فى تنشيط الدورة الدموية على مستوى المثانة والبروستاتا .

وأشار الطبيب الى أن شجر الصنوبر المعروف منذ القرن السادس عشر غنى بفيتامين (سى) كما له تأثير كبير على الغدة الموجوده فوق الكلى التى تساعد الجسم على تجنب الغضب والانفعالات .. ويستخدم زيت الصنوبر فى علاج آلام العضلات.
المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط

تعرف على فوائد التين الشوكي

تعرّف على فوائد التين الشوكي
 1-له دور فعال في هضم المواد الدهنية والوجبات الدسمة ويقلل من امتصاص الدهون والسكريات حيث كشفت الأبحاث العلمية أن التين الشوكي ، يُساعد على خفض مستوى السكر في الدم بنسبة 20% وخاصة لمرضى السكري وذلك من خلال الألياف الغذائية التي تُنشط إستجابة الأنسجة لهرمون الأنسولين.



2- تحتوي ثمار التين الشوكي على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية، فالثمرة الواحدة تحتوي على 30 سعرة حرارية بالإضافة إلى احتوائها على نسبة منخفضة من عنصر الصوديوم لذا فهو الحل الأمثل لإنقاص الوزن وخفض الكوليسترول وسكر الدم .



3-يحتوي التين الشوكي على عنصر النحاس الضروري لحرق الجلوكوز لإنتاج الطاقة، وكفاءة الجهاز المناعي والمخ والأعصاب، وتكوين الهيموجلوبين والكولاجين، ومرونة الجلد والأوعية الدموية وإنتاج هرمون الغدة الدرقية.



4- يقلل من شعور الفرد بالعطش في الجو الحر لأنه يحتوي على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم فهو يساعد على انقباض العضلات وإحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي.



5-تتمتّع محتويات ثمار التين الشوكي أيضًا بقدرات مليّنة، ومنظفة فائقة الجودة للجهاز الهضمي لدرجة لا يمكن مقارنتها بأعظم العقاقير الطبيّة في العالم، ما يضع التين الشوكى في مصاف أفضل المواد الوقائية والعلاجية لحالات عسر الهضم والإمساك.



6-للبذور السمراء الموجودة في ثمار التين الشوكي دور فعال في تنشيط جدران المعدة والأمعاء بشكل طبيعي لذا فهو مفيد للأشخاص المصابين بالقرحة المعدية ويحمي الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي من تأثير الأعراض الجانبية لبعض العقاقير.



7-لثمار التين الشوكي دور فعال في علاج حالات عسر الهضم والإمساك بالإضافة إلى القدرة الفائقة على تنظيف مُحتويات الجهاز الهضمي من الفضلات الضارة.



-8 تناول التين الشوكي له دور فعال في مقاومة حالات التشنجات والدوسنتاريا والإسهال كما أنه مدر للبول.



9- تحتوي ثمرة التين الشوكى على نسب عالية جدًا من فيتامينات"أ" و"ج" إضافة أنه يحتوي على كميّات جيّدة من الأملاح المعدنية المختلفة، وبخاصة الفسفور والكالسيوم، ويحتوي أيضًا على مواد نادرة مضادّة للأكسدة تساعد في الوقاية من الإلتهابات.



10- يحتوي عصير التين الشوكي على تركيزات مرتفعة من الفلافينويد المضادة للأكسدة والتي تعمل على معادلة الشقوق الحرة المسببة للسرطان.



11-يساهم في علاج متاعب الجهاز التنفسي وخاصة السعال الديكي.

دايت سريع لفقدان 5 كيلوغرامات للمناسبات المفاجئة

دايت سريع لفقدان 5 كيلوغرامات للمناسبات المفاجئة
 المناسبات والأفراح تتطلب ارتداء ملابس سواريه خاصة والتي تمثل رعبا للعديد من الفتيات اللاتي تعرضن لزيادة في الوزن وتفاجئن بوجود مناسبة هامة تتطلب ارتداء فستان سواريه فتبحث عن ملابس تخفي البطن او الزيادة في الوزن، نقدم لك نظام غذائي سريع يفقدك 5 كيلوجرام في 5 أيام فهو يحقق نتيجة سريعة ولكن لا يجب عليك تكراره اكثر من مرة نظرا لأنه غير صحي يساعد فقط في مثل هذه الأوقات التي تتطلب فقدانا سريعا للوزن.



اليوم الأول : زبادي خالي الدسم بأي كمية



اليوم الثاني : بطاطس مسلوقة بدون ملح بأي كمية



اليوم الثالث : دجاج او سمك مشوي بأي كمية



اليوم الرابع : برتقال ويوسفي أو تفاح بأي كمية



يمنع خلال الدايت السكر الأبيض ويراعى شرب الماء بكميات كبيرة.

كيف تحافظين على رشاقتك بعد انتهاء الحمية الغذائية؟

كيف تحافظين على رشاقتك بعد انتهاء الحمية الغذائية؟
 بعد الإنتهاء من الحميات الغذائية والوصول إلى الوزن المثالي قد يعتقد البعض انه انهى مهمته بنجاح ووصل للوزن المطلوب ولكن هناك خطوات هامة التي قد يغفل عنها البعض وهو تثبيت الوزن عن طريق اتباع عادات صحية معينة تحافظ على رشاقتك وتحميك من الرجوع مرة أخرى للوزن السابق.



للتثبيت حالتان، الأولى عند التوقف لفترة عن اتباع حميتك الغذائية والرغبة في الحفاظ على ما فقدتيه من وزن والأخرى عند الإنتهاء من الحمية نهائيا والوصول للوزن المطلوب وفي الحالتان هم نفس الخطوات.



بداية يجب عليكي ان تعرفي ان عند الانتهاء من حميتك الغذائية انك لن تعودي مرة أخرى للعادات الغذائية الخاطئة وان اول خطوات تثبيت الوزن هي تناول نظام غذائي متوازن اهتمي بالخضروات والبروتينات وابتعدي عن الدهون والأطعمة الدسمة وتناولي الألبان والجبن منخفضة الدسم.



تقسيم الوجبات بدلا من ثلاث وجبات كبيرة إلى خمس او ست وجبات صغيرة تحافظ على نشاطك طوال اليوم وتشعرك بالشبع وسهلة الهضم في الوقت ذاته.



لا تتناولي البروتينات والكربوهيدرات في وجبة واحدة فمن الأفضل تناول كل نوعية منفصلة حتى تكون اسهل في الهضم ونتجنب تخزينها في الجسم.



عدم العودة لاستخدامك السابق للسكر في المشروبات او الحلوى والحرص على تناول كميات أقل.



احرصي على ممارسة الرياضة بشكل يومي حتى إذا كانت بالمشي لمدة نصف ساعة يوميا فهي تساعدك على الحفاظ على رشاقتك.



وأخيرا راقبي وزنك جيدا حتى لا تتفاجئي بزيادة كبيرة بالوزن وتدارك اي زيادة في بدايتها عن طريق ملاحظة وزنك مرة أسبوعيا

عيادة الجلدية والتجميل

  فوائد فيتامين د
نسمع كثيراً عن فيتامين دال ما هي فوائده وكيف نحصل عليه لكي لا يكون عندنا نقص في الجسم وشكرا ؟
- لفيتامين D فوائد عديدة لجسم الإنسان فهو مهم لكل مما يلي تكوين اسنان قوية وصحية وكذلك العظام والأظافر. ولعينين سليمتين. ويحمي من هشاشة العظام ( وذلك لانه يساعد كثيرا في عمليه امتصاص الكالسيوم، كما يحمي من العديد من المشاكل الطبية مثل الاكتئاب، سرطان البروستات وسرطان الثدي، سرطان المبايض، سرطان القولون. وتعزيز القدرة على امتصاص فيتامين (A) وفيتامين ( C) ومواد اخرى للجسم، ويساعد في علاج بعض الحالات المرضية مثل السكري والبدانة. وقد يساعد ايضاً في منع ظهور امراض التصلب. وقدرة الامتصاص الجيدة للكالسيوم في الجسم بالاضافة إلى انه يعمل على تنظيم مستوى الكالسيوم والفسفور. ويحافظ على جهاز المناعة لدى الانسان سليما. وإذا كان هناك نقص في فيتامين D في الجسم فهناك مؤشرات على ذلك ومنها تسوس وضعف في الاسنان بشكل عام. وهشاشة العظام وضعف نموها. وتدهور حالة مريض السكري وذلك بسبب تأثر انتاج الانسولين من الكبد.. قلة النوم والارق وقلة الطاقة. والعصبية الزائدة. أما مصادره فهي أشعة الشمس، والمصادر الغذائية وهي الحليب، سمك السالمون والماركل الساردين سمك التونة صفار البيض كبد لحم البقر.. كما من الممكن اللجوء الى اخذ بعض المكملات للنقص في الفيتامين في بعض الحالات ويجب ان يكون ذلك تحت اشراف طبي لان زيادة الجرعة قد يؤدي الى مشاكل صحية اخرى.
تورم وجهي
سؤالي : كان عندي ضمور في الوجه وحقنت دهونا وبعد الحقن تورم وجهي لفترة بعد ذلك خف التورم لكن الى الان والتورم موجود سؤالي كيف لا يزال الزائد من الدهون والتورم وشكرا ؟
- حقن الدهون الذاتية يستخدم لعلاج الضمور في الوجة وهي من العلاجات الآمنة وقد يستمر مفعولها الى سنة تقريبا . أما بخصوص سؤال الاخت السائلة عن التورم وطريقة ازالة الزائد من الدهون فينصح بعمل حمية وتخفيف الوزن حيث إن إنقاص الوزن يساعد في التخفيف من التورم بعد الحقن ، ولا ينصح بشفط الدهون في منطقة الوجه بسبب وجود أنسجة وأعصاب قد يؤدي الى حدوث ضرر بها . كذلك لا ينصح بحقن الكورتزون التي قد تؤدي الى ضمور في البشرة.
حكة شديدة في الرأس
أعاني من حكة شديدة ومزعجة في فروة الرأس ماهو العلاج المناسب وجزاك الله خيرا ؟
- *هناك أسباب كثيرة تؤدي لحكة في فروة الرأس ومنها الحساسية التلامسية وهذه الحالة سبب شائع لحدوث الحكة والطفح الجلدي. والأسباب الرئيسية لحدوث هذا الحساسية قد تكون شامبو جديدا او صابونا او مجففا للشعر او منتجا آخر للشعر وخصوصاً إذا كان المنتج يحتوي على الكحول . كما أن الذين يعانون من القشرة في فروة الرأس تكثر عندهم حكة في الرأس. وأيضا لصدفية الرأس دور في حدوث الحكة في فروة الرأس. كما أن لفطريات فروة الرأس التي تنتقل عن طريق التلامس مع الحيوانات سبب في حدوث الحكة. وللقمل في الشعر دور في حدوث حكة في الفروة وخاصة عند الاطفال وينتقل عن طريق التلامس الشديد. ولوجود هذه الاسباب أنصح السائل الكريم بمراجعة الطبيب لمعرفة السبب ومن ثم صرف الدواء المناسب.
هل القشرة معدية
هل القشرة تنتقل من شخص إلى آخر بسبب المشط بمعنى آخر أهي معدية؟
- * القشرة ليست مرضاً معدياً وهي عبارة عن توسف لخلايا الجلد الميت ولكن بدرجة شديدة وهناك عوامل تزيد القشرة سوءاً وهي الاستعمال الكثير لبخاخات الشعر والجلي والطقس البارد والتدفئة الجافة في المنازل والاستعمال غير المناسب للصبغات وكذلك للقلق والتوتر النفسي دور في ذلك، أما علاجها، فالقشرة هي عملية طبيعية فلا يمكن أن تشفى ولكن يمكن السيطرة عليها. فالقشرة الحقيقية يمكن السيطرة عليها بغسل الرأس المنتظم بشامبو لطيف، فإذا لم تتم السيطرة عليها فلا بد من استعمال شامبو طبي يحتوي على مواد كيميائية يخفف من نسبة تكاثر الطبقة القرنية من الجلد.

كيف تختار المرطب الصحي للعناية بالوجه؟

يمكنك تحديد نوع بشرتك من خلال كمية الدهون التي يلتقطها المنديل الورقي

كيف تختار المرطب الصحي للعناية بالوجه؟

تحديد نوع بشرتك من خلال كمية الدهون التي التقطها المنديل
    يعمل المرطب بمثابة حاجز وقائي للبشرة ليحفظ رطوبتها وصحتها. وبينما يكثر الالتباس حول الحاجة إلى استخدام منتجات الترطيب في المقام الأول يوصي معظم الخبراء باستخدامها على نحو يومي. وإلى جانب التغذية الجيدة والابتعاد عن الضغوط النفسية يدعو الأطباء إلى أهمية اختيار منتجات الترطيب المناسبة لنوع البشرة والتي تضفي على الجلد نعومة وحيوية للحصول على نظام فعّال للعناية بالبشرة.
*ما هو نوع بشرتك؟
- يتضمن النظام الجيد للعناية بالبشرة على مرطب يومي وواقي الشمس لمحاربة الجذور الحرة في الجلد وتحقيق الحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية. وينصح بالترطيب بعد الاستحمام حيث لا يزال الجلد ندياً مما يسهل عليه امتصاص الترطيب.
ينتمي نوع بشرتك إلى واحدة من خمسة أنواع استنادًا إلى مجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك الجينات وعوامل أخرى يمكن التحكم بها مثل النظام الغذائي، والنوع الاكثر شيوعاً لدى السيدات هو البشرة المختلطة.
من المهم معرفة نوع بشرتك حتى تتمكني من اختيار المنتجات الملائمة لوجهك. فالبشرة شديدة الجفاف مثلاً لن تستفيد من المنتجات القائمة في أساسها على الماء، لأنها بحاجة إلى كريمات الترطيب ثقيلة القوام لامتصاص أكبر قدر ممكن من الرطوبة.
أنواع البشرة:
• الجافة "تستفيد من المرطبات الثقيلة المكونة أساسا من الزيوت"
• الدهنية "تستفيد من المرطبات الأخف وزنا، والقائمة في أساسها على الماء"
• الناضجة "تستفيد من المرطبات التي تعتمد على الزيوت للحفاظ على الترطيب"
•الحساسة "تستفيد من المكونات المهدئة واللطيفة على البشرة مثل الصبار"
• العادية - المختلطة "تستفيد من المرطبات الأخف وزناً، والقائمة على الماء"
إذا كنت غير متأكدة من نوع بشرتك، فيمكنك القيام باختبار بسيط. كل ما يتطلبه الأمر هو قطعة من المناديل الورقية وبضع دقائق من وقتك. قومي بالضغط بالمنديل على مناطق مختلفة من وجهك، يمكنك تحديد نوع بشرتك من خلال كمية الدهون التي التقطها المنديل.
توجيهات هيئة الغذاء والدواء FDA فيما يتعلق بمستحضرات التجميل.
*ما الذي يميز المنتجات باهظة الثمن عن غيرها من المنتجات المتوفرة في المتاجر المحلية؟
- من الخطأ الاعتقاد دوماً بأن المنتج الأغلى سعراً يعني بالضرورة جودة أعلى. لأن الحكم على فعالية منتج ما ينبغي أن تبنى بالنظر إلى المكونات الداخلة في تركيب المنتج. وكريم الترطيب الجيد هو الذي يوفر الحماية ولا يحتوي في الوقت ذاته على عناصر ضارة.
لا تضع هيئة الغذاء والدواء الامريكيةFDA قيوداً صارمة على مستحضرات التجميل الأمر الذي يجعل من الصعب الوثوق بمنتج ما واستخدامه على الوجه بأمان. وفي حين لا تخضع منتجات العناية بالبشرة إلى رقابة قبل ترويجها في الأسواق إلا أن هيئة الغذاء والدواء FDA تفرض على الشركات المنتجة أن تدرج أسماء المكونات الداخلة في صناعة المنتج حتى تمكن العملاء من التعرف على ما تحتويه عبوة المنتج واختيار الأنواع المناسبة.
المنتجات الخالية من العطور Fragrance-Free والمنتجات عديمة الرائحة Unscented
المنتج الخالي من العطور Fragrance-Free هو الذي لا تتم إضافة العطور عليه، ومع ذلك فهذا لا يعني بالضرورة أن المنتج عديم الرائحة حيث إن بعض المكونات الطبيعية أو الزيوت المستخلصة تحمل في ذاتها رائحة عطرية على الرغم من عدم استخدامها لهذا الغرض. معظم العطور الصناعية تحتوي على نسبة من السمّية يمكن أن تهيج الجلد أوتثير الحساسية.
المنتج عديم الرائحة Unscented قد يحتوي أيضاً على العطور لا سيما في سبيل القضاء على الروائح السيئة لبعض المكونات. ويتم إضافة عطور صناعية مما قد يثير حساسية الجلد، كما أن هناك العديد من المكونات الطبيعية التي توصف بأنها عطرية في طبيعتها.
العناصر النشطة Active والعناصر غير النشطة Inactive Ingredients
تعمل المكونات النشطة في منتج ما بالدور الذي صممت من أجله بمجرد وضعها على البشرة. تحتوي كريمات الترطيب التي تتميز بالحماية من أشعة الشمس على أكسيد التيتانيوم الذي يلعب دوراً أساسياً في الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية.
العناصر غير النشطة فعالة هي الأخرى في العناية بالبشرة ولكنها لا تقاوم أشعة الشمس. تدخل العناصر غير النشطة في المراحل النهايئة لصناعة المنتج "سواء كان على شكل حبوب، أو سائل، أو كريم".
المنتجات التي لا تسد المسام
non-comedogenic
يطلق مصطلح non-comedogenic على المنتجات الخالية من الزيوت أو التي لا تسد المسام ويقصد بها في الأساس قدرة المنتج على تفكيك الزيوت الزائدة دون تجريد البشرة من الرطوبة الطبيعية.
ويشير مصطلح Hypoallergenic إلى الحد الأدنى من حساسية الجلد التي قد يسببها منتج ما. ومع ذلك فإن وجود هذه الصفة في المنتج لا يعني بالضرورة أنه أكثر أمانا من غيره من المنتجات التي لا تحمل الصفة ذاتها.
تستغل العديد من الشركات المنتجة المستوى المتدني من الرقابة على مستحضرات التجميل فتدّعي بأن منتجاتها آمنة ولا تسبب سوى الحد الأدنى من الحساسية. وفي جميع الأحوال تفرض هيئة الغذاء والدواء على الشركات المصنعة تقديم البراهين التي تدعم تلك الادعاءات.
*ما الذي يتوجب عليك فعله؟
ينصح بقراءة العناصر المكونة للمنتج قبل شرائه لا سيما إذا كنتِ قد تعرضتِ سابقا إلى الحساسية بفعل أحد المكونات. وتفرض هيئة الغذاء والدواء الامريكية على الشركات المصنعة إدراج جميع العناصر الداخلة في تركيب المنتج على قائمة المكونات الموضحة على عبوة المنتج.
العناصر الطبيعية Natural
أو العضوية Organic
المنتجات الطبيعية تعتمد على المكونات من مصادر نباتية "وربما أو قد لا تستخدم المواد الكيميائية". في حين تعرف المنتجات العضوية باحتوائها على مكونات تم تطويرها بدون مواد كيميائية أومبيدات حشرية، أو أسمدة اصطناعية. ولسوء الحظ أن المبادئ التوجيهية لهيئة الغذاء والدواء الامريكية FDA فضفاضة لدرجة دفعت بمعظم المنتجات لأن تكون عرضة لتسميات مضللة، ولم يعد من المهم التمييز بين ما إذا كان المنتج عضوياً أم طبيعياً.
لتفادي الخلط يمكن قراءة لمحة عامة عن المبادئ التوجيهية للمنتجات العضوية فيما يلي:
1. 100% عضوية: وهي اختيارية لكنها منتجات مؤهلة ومصدقة من الجهات المختصة. المنتجات التي تحمل هذه الصفة يجب أن تقوم على عناصر منتجة عضويا "ولا تعول على الماء والملح"
2. عضوية: تتميز المنتجات العضوية باحتوائها على عناصر عضوية بنسبة 95% على الأقل "باستثناء الماء والملح" أما بقية المكونات فيجب أن تكون من العناصر المعتمدة أو المواد غير الزراعية أو المواد الزراعية المنتجة غير عضوياً.
3. مصنوعة من المكونات العضوية: تحتوي على عناصر عضوية بنسبة 70% على الاقل
4. المكونات العضوية أقل من 70%: وهذه المنتجات لا يمكن وصفها بأنها "عضوية" بأي حال "ولكن يمكن سرد العناصر المنتجة عضويا".
الطيف الواسع Broad-Spectrum
تتميز المنتجات واسعة الطيف بقدرتها على حجب أشعة الشمس فوق البنفسجية UVA وUVB. بينما لا توفر معظم المرطبات خاصية الحماية من الشمس إلا أن الكثير من منتجات العناية بالجلد ومساحيق التجميل الحديثة تهتم بتوفير مزيج من الترطيب والحماية معا. إذا كان كريم الترطيب الذي تستخدمينه غير مزود بعامل حماية فينصح بوضعه أولا ثم وضع واقي الشمس.
البارابين "المواد الحافظة" Parabens
البارابين والمواد الحافظة هي التي تعطي مستحضرات التجميل حياة أطول. ومن أكثر مواد البارابين الشائعة على عبوات المنتجات methylparaben و butylparabenو propylparaben وجميعها آمنة للاستخدام في مستحضرات التجميل بنسبة تزيد على 25%.
تمت دراسة البارابين المستخدم في تشكيلة واسعة من منتجات العناية بالجلد للتعرف على المخاطر الصحية المحتملة استنادا على مخاوف من كونها تحاكي هرمون الاستروجين وأنها بدورها تقود إلى السرطان. ومن الممكن اعتبار البارابين مادة عضوية.
حالياً لا يشكل البارابين خطراً صحياً يدعو إلى منع استخدامه في منتجات التجميل. وعلى الرغم من أن البارابين يمكن أن يعمل على نحو مماثل لهرمون الاستروجين، إلا أن نشاطه أقل بكثير من هرمون الاستروجين الطبيعي في الجسم. وتعتبر النسب الضئيلة من البارابين آمنة وتتراوح في مستحضرات التجميل بين 0.01% - 0.3%
الفثالات Phthalates
توجد الفثالات في مجموعة واسعة من المنتجات بدءاً بالعطور واللوشن ومزيلات العرق إلى لعب الاطفال وأغلفة المواد الغذائية. وقد أثارت القلق بشأن أثارها الصحية المحتملة، بما في ذلك ضعف الخصوبة. وقد دفعت المخاوف المتزايدة حولها إلى اختبارها، وأظهرت الدراسة انخفاض استخدامها في صناعة مستحضرات التجميل في الآونة الأخيرة. وقد تمت دراستها على نطاق واسع لا سيما على القوارض وعلى فئة محدودة من المتطوعين البشر. وتشير النتائج إلى أن مخاوف السرطان من الفثالات شائعة بنسبة أعلى لدى القوارض منها لدى الإنسان، كما أن خطورتها عند البشر تكمن في تأثيرها على الخصوبة أكثر من تأثيرها على صحة النمو.

البشرة الجافة تحتاج إلى ترطيب مستمر

البشرة الدهنية معرضة لحب الشباب

فوائد مذهلة للذرة تعرف عليها الآن

تعتبر الذرة من الأطغمة الشعبية وهي ثالث أهم المحاصيل في العالم بعد القمح والأرز وموطنه الأصلي جنوب المكسيك وتعتبر مفضلة لدى كثير من الناس ومع ذلك يجهل الكثيرين الفوائد الصحية للذرة ويعتقدون أن تناولها يرجع لطعمها والحقيقة أن للذرة فوائد مذهلة سنعرضها عليكم من خلال هذا المقال وأهم البلدان المنتجة للذرة حالياً هي الولايات المتحدة والصين والمكسيك والبرازيل والأرجنتين والهند وفرنسا واندونيسيا 

* تعتبر الذرة من المواد الغنية بالفيتامينات لا سيما فيتامين B وخاصة الثيامين والنياسين والثيامين يعتبر هام جداً للخلايا العصبية وتجديد خلايا المخ وأما نقص النياسين في جسم الإنسان يؤدي إلى الإصابة بمرض البلاجرا الذي تكون أعراضه الإسهال والحمى والتهاب الجلد وهو يعتبر مقدمة لسوء التغذية 
* تحتوي الذرة على كمية كبيرة من الألياف وهذه الألياف تساعد في علاج مشاكل الهضم والإمساك والبواسير وتخفض إحتمال الإصابة بسرطان القولون فالألياف معروفة بمقاومتها للسرطان
* من أكثر الأطعمة التي تحتوي سعرات حرارية الذرة فهي تحتوي 342 سعر حراري لكل 100 جرام من الذرة وهذا الأمر مفيد لمن يبحث عن زيادة وزنه .
* تحتوي الذرة على مواد مضادة للأكسدة تختلف عن بقية الأطعمة فهذه المواد تزيد فعاليتها كمضادة للأكسدة بعد الطهي فتعتبر الذرة مصدر غني بمركب الفينولي والذي يسمى حمض الفيرليك والذي أثبت فاعلية كبيرة في محاربة الأورام وغيرها الكثير

* تحتوي الذرة على العديد من المعادن الضرورية جداً للجسم منها الفسفور والحديد والمنجنيز والمغنيسيوم والزنك والنحاس والسلينيوم الذي لا يتواجد في كثير من الخضروات ويعتبر الفسفور المتواجد في الذرة من المواد الهامة جداً للحفاظ على صحة الكبد ونمو الجسم والعظام وتقويتها أما المغنيسيوم فهو ضروري من أجل انتظام ضربات القلب
* وتعتبر الذرة حامية للقلب فالذرة تعد أفضل صديق لصحة القلب فهي تحتوي على الكميات المناسبة من الدهون التي يحتاجها الجسم بشكل لا يصدق كما أنه يسمح لأحماض الأوميجا 3 بأن تعمل بشكل جيد في تفتيت جزيئات الكولسترول الضارة مما يقلل من التعرض للسكتة الدماغية والذبحة القلبية 
* وتعتبر الذرة من أفضل البدائل الطبيعية للمواد الكيميائية والتي تستخدم في مستحضرات التجميل
* تنظم الذرة السكر في الدم وتساعد على مقاومة ارتفاع ضغط الدم 
* تحتوي الذرة على فيتامين B12 وحمض الفوليك والتي تعالج الأنيميا وتجنبك منها وتحتوي على الكثير من الحديد والذي يسبب نقصه مرض فقر الدم


تناول كوبين من هذا المشروب في الصباح والمساء يقيك من الكثير من الأمراض الخطرة

تعتبر الكراوية من أهم الأعشاب التي ابتعدنا عن تناولها كمشروب صحي بل وفي وعندما نلجئ لاستخدامها نقدمها للأطفال وكأن فائدتها تقتصر عليهم عندما يصابون ببعض الآلام في البطن ولكن الحقيقة أن مشروب الكراوية له فوائد كبيرة جداً للصغار والكبار فهو يحمي من أمراض البطن والقولون ويعالج القصور العام بالجسم وينشط عمل الغدة الدرقية 
وتعتبر الكراوية من النباتات العطرية وهي كالشمر والكمون واليانسون كمواد مجشئة وبذرها يستخدم في الشراب والأكل والتراكيب العلاجية الطبية ويعتقد أن تاريخ التعرف على الكراوية كان قبل الرومان واليونان وتعرف عليها العرب وأطلقوا عليها اسم " كراوية " وقد كان للكراوية شعبية كبيرة جداً كمعالجة للأمراض خاصة في عهد شكسبير 
تركيب الكراوية للبذرة الواحدة : 
تتركب الكراوية من 4 - 7 % زيوت طيارة + Carvol + Mental of Spearmint
- و التفل بعد استخراج الزيت يحتوي على بروتين و زيوت دهنية ، ويعطى علفاً للماشية .
وأما عن استعمالات وفوائد الكراوي فتكمن في : 
رائحة العطر الموجودة في الكراوية تنشط الهضم وتزيل عسر الهضم
أيضاً تمزج الكراوية مع الأدوية لفائدتها وأيضاً لتزيل الراوئح والنكهات السيئة لبعض الأدوية
مطحون ( بودرة ) بذر الكراوية يوضع لبخات على الكدمات ، فيُسرع شفائها 
تزيل الريح والمغص عند الأطفال والبالغين
مدرة للبول 
تعالج أمراض الرشح والسعال ونزلات البرد وأمراض الصدر 
تعالج البواسير كعلاج موضعي طبيعي مع تناوله بالطعام 
تعتبر الكراوية من المدرات لحليب الأم 
أضرار الكراوية : 
ينصح بتناول كوبين من الكراوية يوميا في الصباح والمساء 
والإكثار من تناولها بحد مفرط يضر بنشاط الكلى
أضف إلى ذلك فإنه مضر بالطاقة الجنسية وتعالج الغثيان والدوخة وتعتبر من فواتح الشهية

نبتة البقلة " الرجلة " تقضي على الخلايا السرطانية وتحمي من السرطان شاهد فوائد مذهلة


من الأشياء التي حان لنا أن ندركها أن كثير من الأطعمة والوجبات السريعة التي نعشقها هي سبب ما نحن فيه من أمراض خطرة وأن العكس في الأطعمة التي نعزف عن تناولها لعدم طيب طعمها فتلك الأطعمة والنباتات التي نترك تناولها تحتوي الكثير من الفوائد الصحية على عكس الأطعمة المحببة للكثيرين واليوم نسلط الضوء على فوائد مذهلة لنبتة البقلة أو الرجلة أو الفرفحينا حسب تسميتها التي تختلف من مكان لآخر 

تعتبر البقلة من النباتات المفيدة جداً في القضاء على السرطان والكولسترول
وهي من النباتات البرية التي تنبت وحدها في الطبيعة
وتحتوي على مواد كيمائية ومخاطية تستخدم كعلاجات طبية لأخطر الأمراض في عصرنا
وأثبتت دراسة أجريت على الكثير من الذين يعنون بتناول البقلة
أن للبقلة التي تنبت في محيط البحر الأبيض المتوسط
تأثير ممتاز في منع أمراض القلب والسرطان وتصلب الشرايين
فهي تقي من هذه الأمراض
وفي الطب الصيني الذي يعنى بالعلاج بالنباتات كما الطب البديل لدينا
كانت البقلة هي المصدر الأول للتخلص من الدهون
وتخفيض نسبة الكوليسترول الضار LDL والدهون الثلاثية
وتحمي من اضطراب استقلاب الشحوم
وهي غنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة والفيتامينات والفلافودينات
والتي من شأنها أن تدمر الخلايا السامة والخطرة في جسم الإنسان

ونكمل ذكر بعض من فوائد البقلة :
فهي تعزز ليونة المعدة والإسهال البسيط
وتعالج الثواليل
وتوقف نزيف الدم
وتعالج الصداع والحمى
وتطرد الديدان الحلقية من الجسم
وتمنع التهابات الجهاز الهضمي والتقرحات
وبعد إطلاعكم على هذه الفوائد لا تتردوا في استخدام البقلة وتناولها مع أطعمتكم 

الأربعاء، 29 يوليو 2015

عيادة الطفل

د.خالد بن عبد الله المنيع
    التهاب القولون
٭ ابني يبلغ من العمر 11 عاماً ويعاني منذ فترة طويلة من إسهال متكرر مع اختلاط البراز بالدم وألم في البطن وعند انتهاء الفترة الحادة يعود إلى طبيعته كما ان اخته الكبرى 16 سنة تعاني نفس المشكلة. أرجو من سعادتكم توضيح اسباب تلك الحالة مع طريقة العلاج؛ لان حالة الجفاف تتكرر معه في كل مرة يصاب فيها بالإسهال حيث نضطر إلى تنويمه بالمستشفى وتلقي السوائل عن طريق الوريد وألاحظ ان بعض انواع الأكل تؤثر عليه وتزيد من اعراض الاسهال خاصة اذا تناوله قبل اختفاء الاعراض معه تماما.. ماهي نصيحتكم... نفع الله بكم؟
- تتنوع أسباب خروج الدم مع البراز وتتفاوت من أسباب بسيطة كما يحدث في حالات الامساك أو بعض الالتهابات البسيطة إلى مشاكل تستدعى التدخل الطبي العاجل وينبغي البحث عند فحص البراز عن وجود المخاط والدم والكريات البيضاء، ويشير وجود أي منها إلى التهاب القولون وظهور الكريات البيضاء في البراز ما هو إلا إشارة إلى استجابة تجاه الجراثيم التي تغزو جدار القولون ويلفت وجودها أيضاً إلى وجود التهاب حاد وليس من الضروري أن يكون الفحص المتعلق بالكريات البيضاء إيجابيا عند كل المرضى المصابين بالتهاب القولون.
ينبغي أخذ عينة البراز لعمل زراعة للجرثومة في أبكر وقت ممكن من المرضى المصابين بالإسهال أو البراز المحتوي على الدم خاصة عند احتواء البراز على الكريات البيضاء وخلال فترات ظهور حالات تفشي الإسهال، وقد يساعد عمل منظار للقولون في التشخيص عند المرضى الذين تكون أعراض التهاب القولون شديدة لديهم.
تبقى معالجة الجفاف حجر الزاوية في معالجة الإسهال. حيث يعتبر الأطفال وبصورة خاصة الصغار منهم أكثر عرضة من الكبار لهذا الأمر بسبب كون احتياجاتهم الأساسية من السوائل والاملاح أعلى نسبة للكيلوغرام من الوزن.
ويعتبر اعطاء السوائل عن طريق الفم المعالجة المختارة لكل المصابين بالجفاف فيما عدا أولئك المصابين بالدرجة الشديدة منه أو من لا يستطيع شرب السوائل بسبب تهيج المعدة والترجيع المتكرر ويتم تعويض مافقده الطفل خلال ال 6-4 ساعات الأولى عن طريق الفم أو الوريد ولا تعتبر المشروبات التقليدية المنزلية كالمشروبات الحاوية للصودا الخالية من الكربونات والعصير الصناعي وعصير الفواكه والشاي كلها لا تعتبر سوائل ملائمة بالنظر لارتفاع تركيز السكريات فيها الأمر الذي قد يسيء إلى وضع الإسهال ولتدني محتواها من الصوديوم والذي قد يؤدي لنقص صوديوم الدم، ولكون نسبة السكريات إلى الصوديوم فيها غير ملائمة. يعاد بدء الأكل مع الاستمرار بمحلول الماء والملح عن طريق الفم.. اصابة شخص اخر في العائلة بنفس الاصابة المزمنة قد يرجح وجود تقرح بالقولون حيث قد يساعد عمل منظار للقولون إلى تشخيص الحالة بشكل دقيق.
صداع متكرر
٭ لديّ طفل يبلغ من العمر 11 عاماً ويشكو من الصداع بشكل متقطع من حوالي ثلاثة أشهر وقد لاحظت معه ارتفاعا في درجة الحرارة منذ أسبوع بالإضافة إلى الترجيع في الصباح في اليومين الأخيرين مع وجود حول بسيط في العينين أفيدوني ماذا أفعل؟
- الحول المفاجئ مع الاعراض المذكورة يدخل فيه مشاكل كثيرة فيجب استبعاد أي أمراض متعلقة بالجهاز العصبي المركزي حيث يتم ذلك بأخذ القصة المرضية الكاملة وعمل أشعة مقطعية وأشعة بالرنين المغناطيسي للدماغ وتبعاً لذلك تتم المعالجة كما أنه من الضروري أيضاً عمل فحوصات للأذن الداخلية والعينين.
حالة ربو
٭ طفلتي تبلغ من العمر سبع سنوات وتشكو من نوبات متعددة وضيق التنفس وهي تستعمل بخاخات للفنتولين وبخاخا وقائيا كما أنها قد أدخلت المستشفى عدة مرات بسبب تلك الحالة وأود الاستفسار عن هذه الحالة هل سوف تستمر معها مدى الحياة؟
- مرض الربو هو مرض شائع لدى الأطفال والبالغين ويتم معالجتهم بأدوية موسعة للشعب الهوائية وأدوية وقائية للتقليل من عدد مرات الأزمات والتي تتكرر عادة في أوقات الربيع والشتاء وحين التعرض للغبار أو لبعض الروائح وعادة تقل الأعراض مع تقدم الطفل في العمر والكثير من الأطفال يتلاشى عندهم ذلك المرض عند البلوغ.

الحامل.. قد لا يسمح لها بالسفر الدولي بعد الشهر السابع!

لتفادي التخثرات الوريدية.. وعليها تناول الكثير من السوائل لانخفاض الرطوبة داخل الطائرة

الحامل قد لا يسمح لها بالسفر الدولي بعد الشهر السابع
    خلال هذه الأيام يطرح الكثير من الحوامل تساؤلاً عن مدى إمكانية السفر أثناء الحمل وما هي المخاطر التي قد تحدث أثناء السفر وهل هنالك فترة محددة يمنع فيها السفر وكذلك الاحتياطات اللازمة الواجب اتخاذها قبل الشروع في السفر؟
وتوصي الكلية الأميركية للنساء والولادة بأن آمن فترة للسفر للحامل هي في الثلث الثاني من الحمل أي مابين الأسبوع الثامن عشر والأسبوع الرابع والعشرين من الحمل حيث تعتبر هذه المرحلة من أفضل مراحل الحمل حيث تكون المرأة الحامل تخلصت من بعض مشاكل الحمل الأولية مثل الغثيان والاستفراغ وتحسنت شهية الأكل قبل اتخاذ قرار السفر.
بعض المصاعب
مما لاشك فيه أن السفر بشكل عام مزعج حتى للأشخاص الأصحاء، فالانتقال من مكان لآخر وعدم توفر الأشياء الروتينية من غذاء وسكن والوجود في مكان غير معتاد قد يسبب بعض المصاعب للحامل ومرافقيها في حالة احتاجت الحامل الرعاية الطبية العاجلة.
إرشادات يجب اتباعها
هنالك العديد من الإرشادات يجب على الحامل اتخاذها أثناء السفر ومنها تجنب شرب الماء واكل الطعام من الأماكن غير الصحية فعلى الحامل أكل اللحوم المطبوخة جيدا وشرب الحليب المعقم وتفادي أكل السلطات الخضراء وهذه الإجراءات تجنبها بإذن الله حالات الإسهال وبعض العدوى مثل داء القطط واليستريا التي تسبب مشاكل خطرة أثناء الحمل. كما يجب عدم السفر وحيدة بل يجب أن يصاحب المرأة الحامل من يرافقها خلال سفرها.
تقرير طبي
وفي حالة السفر في الشهور الأخيرة من الحمل يجب التأكد من وجود مستشفى ذي إمكانيات جيدة لاستقبال حالتها إذا دعت الضرورة لذلك. من الضروري معرفة قوانين السفر فبعض خطوط الطيران تتطلب وجود تقرير طبي مفصل عن حالة الحمل والخطورة المتوقعة ومعرفة مدة الحمل حيث إنه في السفر الداخلي قد يسمح للحامل في الشهر التاسع بالسفر بينما لا يسمح لها بالسفر الدولي إذا تجاوزت الحامل الأسبوع الثاني والثلاثين أي بعد الشهر السابع، تفادي التخثرات الوريدية.
وعند السماح للحامل بالسفر فيجب اتخاذ الكراسي المريحة والحركة كل نصف ساعة ورياضة القدم والمفصل باستمرار وذلك لتفادي التخثرات الوريدية. يجب أن يوضع حزام المقعد في أسفل البطن عند منطقة الحوض. كما ينصح الحامل بتناول الكثير من السوائل اثناء السفر وذلك لانخفاض الرطوبة داخل الطائرة. يمنع من السفر المريضات الحوامل بفقر الدم الحاد ومرضى الأنيميا المنجلية والمريضات اللواتي لديهن تاريخ مرضي بتخثرات وريدية، وكذلك حالات ارتفاع ضغط الدم الشديد وكذلك اللواتي لديهن عيوب في وضع المشيمة أو ولادات مبكرة سابقة.

عليها تناول الكثير من السوائل لانخفاض الرطوبة داخل الطائرة

يجب إجراء الفحوصات الطبية والتأكد من إمكانية السفر

العيادة النسائية

  تؤثر على الكلى
* سؤالي هو هل التهابات البول المتكررة تؤثر على الحمل؟
- تعتبر التهابات المسالك البولية من المشاكل الشائعة لدى النساء وذلك بسبب قرب المثانة والاحليل من المهبل وكذلك بسبب صغر الاحليل ونتيجة لتغيرات الحمل الفسيولوجية والتركيبية على الجهاز البولي للمرأة قد تزداد مشاكل المسالك البولية لذا يجب على المرأة إجراء فحوصات روتينية أثناء الحمل للبول وعمل تزريع مخبري للبول واكتشاف حدوث أي خلايا صديدية ومعالجتها حتى لو كان لا يوجد أعراض وكذلك في حال اكتشاف أي جرثومة بولية ومعالجتها بالمضادات الحيوية المناسبة. ومما لا شك فيه ان التهابات المسالك البولية المتكررة تؤثر على الحمل والحامل فقد تتطور هذه الالتهابات وتؤثر على الكلى ووظائفها وما يتبع ذلك من مشاكل مستقبلية عديدة، أما بالنسبة للحمل فقد تحدث ولادة مبكرة وضعف نمو الجنين.
هرمون الحليب
* ما هي افضل الطرق لعلاج ارتفاع هرمون الحليب؟
- يؤدي ارتفاع هرمون الحليب الى اضطرابات في الدورة الشهرية ويؤثر على التبويض، وقد يكون من مسببات العقم، ويحدث زيادة هرمون الحليب بسبب تضخم في الغدة النخامية او في حالة وجود ورم في الغدة النخامية او قد يكون لأسباب نفسية او بسبب استخدام بعض العلاجات المعروفة بحدوث ارتفاع هرمون الحليب وفي معظم الحالات لا يوجد سبب معروف لحدوث ارتفاع هذا الهرمون
ويجب اعادة فحص هرمون الحليب اكثر من مرة للتأكد من وجود زيادة مستمرة في الهرمون وقد يستدعي الامر اجراء اشعة مقطعية ومغناطيسية للتأكد من عدم وجود ورم في الغدة النخامية.
وقد يختلف مستوى هرمون الحليب اثناء الدورة الواحدة لذا يجب التأكد من مستوى الهرمون اكثر من مرة ومن ثم البدء بالعلاج، ان علاج ارتفاع هرمون الحليب مزعج خصوصاً اذا تم استخدام هرمون الباروديل وهو الاكثر فعالية لأنه يصاحب هذا العلاج اضطرابات شديدة في الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء، لذا يجب استخدامه تدريجياً بزيادة الجرعة واخف العلاجات تأثيراً على الجهاز الهضمي هو الدوستاينكس الذي يستخدم مرتين في الاسبوع. وعلى المريضة عدم الاسراع في ايقاف العلاج عندما تلاحظ تحسنًا في مستوى الهرمون الا بعد مراجعة الطبيب.
العدوى بالفيروسات
* أنا حامل في الشهر الثالث وهذا الحمل الثاني ولله الحمد وانا منزعجة جدا لانني زرت إحدى صديقاتي التي حدث لها عدوى مرض العنقز(الجديري المائي) وعلمت ان هذا المرض قد ينتقل لي ويؤثر على الجنين ويعمل تشوهات خصوصاً في الشهور الاولى من الحمل، علما بانه قد اصابني هذا المرض عندما كنت في سن التاسعة من العمر فهل اصابتي في السابق تحدث لدي مناعة من حدوث اصابة اخرى؟
- من المعروف ان الاصابة بالعدوى بالفيروسات مثل العنقز والحصبة وخلافها اثناء الطفولة تكسب الانسان مناعة من تكرارها مرة اخرى الا في حالات ضعف مناعة الجسم فانه من الممكن ان تتكرر الاصابة بهذة الامراض. وفي الغالب لا يوجد اي خوف عليك ان شاء الله من حدوث العدوى ولكن ننصح جميع الحوامل وطوال فترة الحمل عدم الاحتكاك او زيارة المرضى بالتهابات فيروسية معدية حتى لو كانوا ابناءها حتى تزول اعراض المرض تماما وكذلك حتى لو كانت الحامل لديها مناعة سابقة بسبب حدوث المرض اثناء الطفولة او استخدمت لقاحات المناعة
الانزلاق الغضروفي
* أنا حامل في الشهر السابع وأعاني من آلام شديدة وحادة في أسفل الظهر منذ الشهر الخامس ونصحتني الطبيبة بالراحة ولكن حدثت لدي آلام حادة في منطقة الفخذ وأجريت أشعة مغناطيسية وتبين وجود انزلاق غضروفي في الفقرات القطنية الرابعة والخامسة ونصحني الطبيب بعمل علاج طبيعي وأخذ مسكنات للألم ولكن أجد صعوبة في عمل العلاج الطبيعي فماذا يجب ان اعمل وكيف يجب ان تتم الولادة؟..
- في الحقيقة تزداد صعوبة حدوث الانزلاق الغضروفي مع الحمل وذلك للتغيرات الفسيولوجية والتركيبية للرحم التي تحدث أثناء الحمل مما يؤدي من زيادة الضغط على العمود الفقري. واستخدام المسكنات للألم والمحافظة على وضعيات الجلوس والوقوف وعدم حمل الأشياء الثقيلة وعمل العلاج الطبيعي تحت إشراف المختصين لتقوية عضلات الظهر واستمرار المتابعة مع استشاري جراحة العمود الفقري. أما بالنسبة للولادة فمن الممكن الولادة الطبيعية إذا تحسن الألم وتمت تقوية عضلات الظهر ويجب تقييم الحالة قبل الولادة مع استشاري جراحة العمود الفقري لاختيار الطريقة الأسلم للولادة.

ما هي فوائد نبات الجنطيانا الطبية

نبات الجنطيانا هو ما يسمى جنشيانا او كف الارنب او دواء الحية او بشاكه او عشبة المرارة او الجذر المر ، ويستخدم من النبات جذوره ، ويحتوي نبات الجنطيانا على مواد ذات مرارة قوية مثل الجينتيوبكرين والجليكوسيد والاماروجنتين ومواد اخرى مثل الجنطينوز والانيولين واحماض الفينول والبكتين وصبغة وفيتامين ج ، وزيت عطري ومضادات اكسدة ، ويستحسن تناوله قبل الاكل بنصف ساعة لفتح الشهية والمساعدة على الهضم وتنشيط افرازات المعدة والمرارة وتدفق الدم الى الامعاء والجهاز الهضمي ، ويستخدم في صناعة المشروبات ، ويحضر شراب الجنطيانا بخلط خمس جرامات من مطحون جذور النبات في مقدار مناسب من العسل ويؤكل منه ملعقة صغيرة يوميا ، او يغلى عشرة جرامات من مطحون الجذور في نصف لتر ماء لمدة ربع ساعة ويشرب فنجان مرة واحدة يوميا  .
فوائد نبات الجنطيانا الطبية

الخواص الطبية لنبات الجنطيانا :

  • مخفض لدرجة حرارة الجسم  .
  • مساعد في فترة النقاهة من الامراض الشديدة  .
  • محسن ومساعد على الهضم  .
  • مساعد على افراز الحامض المعدي   .
  • مقوي وفاتح للشهية   .
  • قاتل للفطريات والميكروبات   .
  • مساعد على افراز اللعاب   .
  • محفز لافراز الصفراء   .
  • طارد للغازات   .
  • منشط للبنكرياس   .
  • مقوي لامتصاص الغذاء والاستفادة منه من الامعاء   .
  • مضاد حيوي ومضاد للالتهابات   .
  • مقوي ومساعد للمرارة والكبد  .
  • مقاومة السموم المسببه للمياه البيضاء في العين  .
  • منشط للدورة الدموية في الجهاز الهضمي   .
  • مساعد على هضم البروتينات والدهون   .
  • مطهر للجروح   .
  • منشط لافرازات الحيض  .

الامراض التي يعالجها نبات الجنطيانا :

  • اورام الجلد   .
  • الاسهال   .
  • الفواق او الزغوطة او الحازوقة الناتجة عن تعاطي الخمور  .
  • عسر الهضم    .
  • الضعف العام والارهاق  .
  • امراض العين  .
  • فقر الدم والانيميا  .
  • الحميات  .
  • الاورام   .
  • مشاكل البصر عند كبار السن  .
  • المياه البيضاء في العين   .
  • اختلال الشبكية التاتج عن مرض السكر   .
  • حصوات المرارة   .
  • لدغات الافعى   .
  • التهاب المفاصل   .
  • امراض النساء   .

تحذيرات :

  • يمنع من تناول الجنطيانا من يعاني من حموضة المعدة او التهاب الامعاء او القرحة في المعدة   .
  • يمنع تناول هذا النبات للحوامل والمرضعات    .
  • يمنع تناوله لمرضى ضغط الدم المرتفع  .
  • يمنع تناوله لمرض القلب   .

ما هي فوائد شواشي الذرة الطبية

شواشي الذرة هي الخيوط او الاهداب البيضاء الليفية الطويلة التي تظهر في رأس كوز (عرنوس) الذرة عند قطفه ، والبعض يسميها حرير الذرة او شعيرات الذرة او اهداب الذرة او شبشول الذرة ، وتحتوي شواشي الذرة على البوتاسيوم وفلافونيدات وقلويدات ولانشين وزيوت طيارة ومواد هلامية ومواد صابونية وفيتامين ج ، ك ، ومواد عفصية وزيت ثابت وستيرولات ومواد مرة ، ويحضر شراب شواشي الذرة بغلي 50 جرام من شواشي الذرة في لتر من الماء لمدة عشرة دقائق ثم يصفى ويشرب من المغلي فنجان ثلاث مرات يوميا او حسب الحاجة ، ويستخدم زيت شواشي الذرة في الطعام والسلطات ، ويعمل منه مهلبية للاطفال  .

الخواص الطبية لشواشي الذرة :

  • مسكن لأوجاع الروماتيزم والمفاصل   .
  • ممتص للاحماض الزائدة في الدم عند مريض الروماتيزم  .
  • مدر للبول   .
  • مسكن للآلام   .
  • محسن لجريان البول  .
  • مانع من تكوين الحصى في الكلى  .
  • مرخي للحالب  .
  • منشط لافراز العصارة الصفراوية   .
  • مخفض لضغط الدم المرتفع   .
  • مقلل لمدة تخثر الدم  .
  • منبه لعضلات القلب   .
  • مسكن للقناة الهضمية  .
  • مخفف للحرقان في المسالك البولية  .

الامراض التي تعالجها شواشي الذرة :

  • الانفلونزا ونزلات البرد   .
  • آلام المفاصل والروماتيزم ، بكمادات بمغلي الشواشي  .
  • الانصبابات المائية   .
  • اضطرابات البروستاتا  .
  • النقرس ، بكمادات بمغلي الشواشي   .
  • ارتخاء المفاصل   .
  • التهاب المثانة  .
  • عسر البول   .
  • حصوات المثانة   .
  • حصوات الكلى   .
  • المغص الكلوي  .
  • احتباس السوائل   .
  • اليرقان   .
  • نزيف البول الدموي  .
  • فقر الدم والانيميا الحادة  .
  • التهاب الكبد   .
  • ضغط الدم المرتفع  .
  • نسبة الزلال المرتفعة في البول  .
  • التهاب المرارة  .
  • تصلب الشرايين   .
  • النزلات المعوية عند الاطفال ، بحقنة شرجية من مغلي الشواشي  .
  • امراض المسالك البولية    .
  • التبول اللارادي في الفراش  .
  • البثور والطفح الجلدي والدمامل  .

الشاي الأخضر يقي من سرطان الرئة


نوهت دراسة علمية تايوانية بفوائد شرب الشاي الأخضر وتحديدا على صعيد الوقاية من السرطان الناجم عن التدخين. وأجرت الدراسة لين يي هسين طالبة الدراسات العليا في مجال الصحة العامة بكلية الطب في جامعة تشانغ شان، إذ قامت بأبحاث سريرية على فوائد الشاي الأخضر للوقاية من السرطان عموما وسرطان الرئة تحديدا.
وضمت التجارب السريرية 500 متطوع بينهم 170 مريضا بسرطان الرئة حللت الباحثة أسلوب حياتهم بالنسبة للتدخين وأنواع الطعام وشرب الشاي. وأكدت النتائج المستخلصة أن العازفين عن شرب الشاي الأخضر معرضون للإصابة بسرطان الرئة بنسبة تزيد خمس مرات عن أقرانهم المداومين على شربه.
كما أظهرت الدراسة أن احتمال الإصابة بسرطان الرئة لدى المدخنين الذين لا يشربون الشاي الأخضر يرتفع بمعدل 13 مرة قياسا إلى نظرائهم الذين يتناولون ولو فنجانا واحدا من هذا الشاي يوميا. وتعزو الدراسة فوائد الشاي الأخضر إلى كونه غنيا بمادة “بولوفينولز” المضادة للتأكسد والقادرة على وقف تشكل خلايا سرطان الرئة.
وأوضح البروفيسور المشرف على الدراسة وونغ جوي هنغ أن الأبحاث التي قامت بها الطالبة لي أظهرت من الناحية المخبرية قدرة الشاي الأخضر على ضبط العامل المساعد على نمو هرمون الأنسولين الذي يحرض على نمو الخلايا السرطانية في الجسم.
ولفت البروفيسور وونغ إلى أن سرطان الرئة مرض شائع في تايوان خلافا لليابان التي يداوم مواطنوها على شرب الشاي الأخضر الذي أثبتت دراسة سابقة فائدته في كبح سرطان البروستات.

فوائد الجرجير فى علاج البرد وتنقية الدم


أكد باحثون أن الجرجير يدر البول ويساعد على هضم الطعام، كما أنه علاج لتنقية الدم وسرعة دورانه ويساعد على ثبات الأسنان وتقوية اللثة ومنع نزيفها، كما يفيد في نزلات البرد والأمراض الصدرية لأنه طارد للبلغم ومسكن لآلام الروماتيزم والمفاصل، كما يعمل الجرجير على تنقية الدم وتنظيف المعدة

الجرجير يعالج البرد وينقي الدم
كما أكدت الدراسات العلمية المعملية التى أجريت بالمركز القومى للبحوث أن زيت الجرجير وزيت الزيتون يقضيان على الدهون فى الدم ويؤديان الى إحداث نقص معنوى فى كل من الدهون الكلية والكوليسترول بالجسم ويؤكد العالم المصري الدكتور ‏سعد محمد خفاجي أن الجرجير ينقي الدم وينظف المعدة ويستعمل لعلاج سقوط الشعر، كما يساعد في عملية الهضم وإدرار البول والطمث لذلك ينصح المرأة الحامل بالإقلال من تناوله كذلك المصابون بتضخم الغدة الدرقية بالامتناع عن تناوله، كما أن الإفراط في تناوله بكثرة يسبب حرقان المثانة‏.

حصوة الكلى عصير الليمون يجنبك حصوات الكلى


أفاد باحث أمريكى بأن تناول عصير الليمون أفضل طريقة تخلصك من تشكل الحصى فى الكليتين. وأشار الباحث جون ميلنر من مدرسة ستريتش الطبية فى جامعة لويولا بولاية ألينوى، إلى أن حوالي 10% من الأمريكيين لديهم حصى فى كلاهم، مشيراً إلى أن هذا المرض يصيب الرجال أكثر من النساء بأربعة أضعاف ويزداد خطره بعد سن الأربعينات.

الليمون وحصى الكلى طبيب العرب
وأوضح ميلنر أن عصير الليمون يحتوى على نسبة عالية من حمض السايترات التى تمنع تشكل الحصى فى الكليتين، مؤكداً أن عصير الليمون الطازج وليست المصنع هو الذي يؤدى إلى النتائج المرجوة.
كما اعتبر الباحث أن شرب الماء مع إضافة شرائح الليمون إليه لإضافة نكهة خاصة، قد يساعد على منع تشكل الحصى في الكليتين ولكن بدرجة أقل. وأكد ميلنر أن عشر الأميركيين لديهم حصى في كلاهم، موضحاً أن هذا المرض يصيب الرجال أكثر من النساء بأربعة أضعاف، كما أن خطره يزداد بعد سن الأربعين.
وأثبتت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم لعصير الليمون يزيد درجة الحموضة ومحتوى الستريت والبوتاسيوم وحجم البول دون أن يزيد محتوى الكالسيوم, إذ تساعد الزيادة في نسبة مستويات الستريت إلى الكالسيوم في منع تبلوره وتنشيط طرحه في البول، كما أظهرت الأبحاث أن هذا العلاج فعال في منع عودة حصى الكلى من جديد, ولا يسبب أي آثار جانبية حتى عند المصابين بمشكلات واضطرابات هضمية. وينصح الأشخاص الذين يعانون من حصى الكلى عادة بشرب لترين من الماء على الأقل وتجنب الأطعمة المالحة والسبانخ والمشروبات الغازية والقهوة.

بالصور.. مدمني المخدرات كيف يتحولون إلى أشباح


صور تظهر تدهور حالة مدمني المخدرات

ينتهي تعاطي المخدرات بموت المدمن.. ولكن قبل الموت يتعرض جسم المتعاطي لتغيرات مؤثرة وخطيرة، تساهم في تحويله إلى شخص بائس ويائس.
 
1- مخاطر عقار الميثامفيتامين

نستعرض من خلال هذه الصور، التحولات التي حدثت لأشخاص في أمريكا تعاطوا عقار الميثامفيتامين، والمعروف باسم "الميث" كما أن له مسميات عديدة أخرى هناك.

 
2- تدهور خطير خلال سنوات قليلة

الصور تشير إلى تواريخ اعتقال المدمنين، على سبيل المثال الصورة الموجودة الآن تظهر فتاة شابة اعتقلت لأول مرة وهي في سن الـ 31 عاماً بسبب تعاطيها المخدرات، وقد اعتقلت مجدداً في سن الـ 33 عاماً، وأخيراً صورتها وهي في سن الـ 34، وتكشف تدهور حالتها خلال 3 سنوات فقط من التعاطي.

 
3- آثارها على كبار السن

حتى كبار السن لم يسلموا من آثار تعاطي المخدرات، في هذه الصورة امرأة اعتقلت بسبب التعاطي لأول مرة وهي في سن الـ 48، وخلال أقل من 8 سنوات تآكلت أسنانها، وظهرت لها حبوب وبثور وتشوهات في الوجه، فضلاً عن ظهورها بمظهر عجوز.

 
4- بثور مخيفة

من أكثر ما تسببه مخدرات الميث، ظهور البثور والحبوب على الوجه، وفي هذا الصور مثال مؤلم لشخص تعاطى المخدرات مدة 4 سنوات تقريباً، اعتقل بعد عام من تعاطيه وهو في سن الـ 36 وأخذت له الصورة الأولى، وبعد الاعتقال الأول والإفراج عنه اعتقل مجدداً وهو في سن الـ 39، ما كشف عن حجم الضرر الذي سببه لبشرته.
  

5- وهم النشاط والقوة

أصبح إدمان عقار الميثامفيتامين المنشط خطر يهدد العديد من الشباب. وهو مخدر رخيص يوهم بوجود شعور بالفرح واليقظة والقوة، ولكنه في النهاية يتسبب بهلاك الجميع، وقبل الموت يترك المتعاطي كقطعة قماش بالية، كما في هذه الصورة التي تظهر فتاة جميلة ومليئة بالنشاط، وخلال 6 سنوات فقط تحولت لشبح انسان على وشك الموت

 
6- قروح وحبوب في البشرة والجلد

بعد تناول عقار الميثامفيتامين يبدأ حب الشباب في الظهور أو يتفاقم. وعادة ما يتسبب شد ونقر جلد الوجه بشدة في تغطية وجه مستخدمي الميثامفيتامين بالقروح الصغيرة والندوب.. والصورة المرفقة تظهر إحدى أسوأ حالات تأثر البشرة وعضلات ودهون الوجه، لدى فتاة تحولت خلال 3 سنوات من التعاطي إلى كابوس حقيقي لها وللآخرين، وكأنها تعرضت لحروق حقيقة.

 
7- تآكل عضلات ودهون الوجه

الميثامفيتامين، مثله مثل غيره من المنشطات، يؤدي إلى قمع الشهية، وقد يتسبب في نقص التغذية نتيجة عدم تناول الطعام لفترات طويلة. ومع مرور الوقت، يبدأ الجسم في استهلاك والتغذية على أنسجة العضلات ودهون الوجه، الأمر الذي يجعل مستخدمي الميثامفيتامين يظهرون بمظهر هزيل  ووجه أجوف نحيل

 
8- ذوبان الأسنان واللثة

يتسبب إدمان الميثامفيتامين في الكثير من الأضرار للفم، منها؛ ذوبان مينا الأسنان نتيجة المواد الكيميائية القاسية المستخدمة في العقار، تقلص الأوعية الدموية الموجودة في اللثة السليمة والأسنان، زيادة معدل التسوس، قلة إفراز اللعاب، السماح للأحماض الضارة بإحداث المزيد من الضرر للفم. علاوة على ذلك، تزيد الرغبة في تناول الأطعمة السكرية مع استخدام الميثامفيتامين، كما يتم إهمال نظافة الفم ويعتبر طحن الأسنان (صرير الأسنان بشدة) أحد الآثار الجانبية لعقار الميثامفيتامين.
 
 
 
9- زيادة العمر المقدر (يبدو المدمن أكبر سناً)

هذا المزيج الذي يشمل المشاكل المتعلقة بالبشرة، فقدان عضلات ودهون الوجه، إهمال نظافة الفم، وزيادة تسوس الأسنان يجعل من يتناول العقار يبدو أكبر سناً من الواقع الفعلي، وفي بعض الأحيان، يكون الأمر صادماً

 
10- مستخدمي الميثامفيتامين

وتجدر الإشارة إلى أن الإدمان قد طال تقريباً الكثير من الأسر، مدمراً الصحة البدنية والعقلية، العلاقات، والأحوال المادية الشخصية. الأمهات، الآباء، الأخوات، الإخوة، الأبناء والبنات، ليس هناك من هو بمنأى عن التأثير المخيف لتعاطي هذا النوع من العقاقير على المدى الطويل. وفيما يلي مجموعة من القصص الواقعية لمجموعة من الأفراد الذين وقعوا ضحية لإغراء المخدرات ونقصد هنا – الميثامفيتامينالذي تتجلى آثاره المدمرة بوضوح للعيان.

 
11- نضارة الوجه

يفقد غالبية متعاطي المخدرات نضارة وبريق وجوههم، ويتحولون إلى أشباح في سنوات قليلة، ويفقدون أيضاً اهتمامهم بأنفسهم وشكلهم.

 
12- الأسنان والبشرة والعمر

هذه الفتاة وخلال 10 سنوات فقدت غالبية أسنانها، وبدت كامرأة كبيرة في السن، وتضررت بشرتها بشكل كبير وخطير، وتحولت إلى امرأة بائسة.

 
13- مظاهر الفقر

صورة أخرى من صور فقدان نضارة البشرة والوجه، وتآكل الدهون والعضلات في الوجه، لتتحول فيه هذه المرأة من شخص تبدو عليه مظاهر الغنى، إلى شخص يبدو فقيراً ومعدماً.

 
14- تآكل أنسجة الجسم

فقد أيضاً هذا الرجل جزءً من نضارة وجهه، وزادت المخدرات من عمره سنوات إضافية لم يعشها، لأنها استهلكت جسمه في أشياء أخرى.
 
 
15- حب الشباب

بعد نضارة البشرة وصفائها، تعرضت هذه الفتاة وخلال ثلاث سنوات، لظهور حب الشباب وفقدت اهتمامها بنفسها، وتآكلت الدهون والعضلات في وجهها أيضاً.

 
16- إهدار للصبا والشباب

أهدر هذا الشاب صباه وشبابه في عالم المخدرات قبل أن يستمتع بالحياة التي عاشها والداه، 10 سنوات من ربيع عمره قضاها خلف قضبان المخدرات، فحولته إلى شخص يائس من الحياة.

 
17-خلال عامين فقط

خلال عامين تقريباً، فقد هذا الرجل شبابه ونضارته، وأصبح تحت رحمة الإهمال والتعاطي.

 
18- أمثلة لا تنتهي

هذا الشاب أيضاً جزء من مجتمع يعاني من إدمان المخدرات، يبحث عن فرصة للخروج من سجن الشهوات فلا يستطيع، يعاني هذا الشاب من حبوب وآثار تشوهات في وجهه رغم نضارة بشرته سابقاً.

 
19- مومياء

هذه الفتاة أيضاً نموذج سيء جداً لموت الحياة داخل الإنسان الذي يتعاطى المخدرات، فقد تحولت من فتاة فيها حياة ونشاط، إلى مومياء، فذهب صفاء وجهها، وبريق عينيها، وجمال بشرتها وشعرها.

 
20- ليست النهاية
21 / 21
للأسف، هذه ليست آخر فتاة تتعاطي مخدرات، ولكنها الجزء الأخيرة من سلسلة الصور، فهناك الملايين من الفتيات والشبان الذي أنهكتهم المخدرات، ويأسوا وهم يبحثون عن فرصة للنجاة، ومع ذلك فالكثيرون لم يستفيدوا من هذا الدرس، وسيبحثون عن تجربة للمخدرات بحجة "التجربة" التي ستقودهم إلى المهالك مثل غيرهم.