Translate

الاثنين، 31 أغسطس 2015

القرنبيط والكرنب يقللان الإصابة بسرطان القولون


أكدت دراسة حديثة أن كثرة تناول القرنبيط والكرنب تقلل من نسبة الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والمثانة، الناتجة عن تلوث الطعام بالسموم الفطرية، نتيجة لاحتوائهما على مركبات تمنع التشوه في نواة الخلية
وكانت الدراسة قد ذكرت أن الكرنب والقرنبيط يعملان على زيادة إفراز الإنزيم الذي يمنع اتحاد السم الفطري مع الـ "DNA".
وأضافت الدراسة أن هذه السموم التي تفرزها أنواع من الفطر التي تنمو على الحبوب والبقول لها تأثير سام على الإنسان إذا تناول الأطعمة الملوثة بهذه السموم، ولكن الحرص على تناول العناصر الغذائية المختلفة وبكميات تفي بالاحتياجات الفسيولوجية وبصورة متوازنة يعد عنصراً أساسياً لاحتفاظ الجسم بقدرته على التعامل مع السموم والتخلص منها بسهولة.

العرقسوس علاج للقرحة والخرشوف لأمراض الكبد


أكدت دراسة علمية حديثة، أجريت مؤخراً فى لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية، أن نبات العرقسوس يمكن أن يستخدم كعلاج لقرحة المعدة، التى أرهقت المرضى كثيراً، كما أن خلاصة الخرشوف النقية تساعد على الشفاء من أمراض الكبد
 وأضاف الباحثون أن ذلك من شأنه أن يسهم بصورة كبيرة فى تحسين وظائف الكبد.

الباذنجان مفيد فى علاج كثير من الأمراض


الباذنجان نبات مشهور من فصيلة الباذنجنيات، عرف منذ قديم الزمان و عرفه العرب وأطلقوا عليه عدة أسماء منها: "الأنب" ، و"الحيصل" ، و"المغد" ، و"الوغد" . ورغم انخفاض القيمة الغذائية للباذنجان إلا أنه مفيد في علاج كثير من الأمراض والوقاية من بعضها الآخر
فقد أكدت الأبحاث الطبية أن الباذنجان مفيد للصحة وخاصةً في علاج تصلب الشرايين والوقاية منه، ويمكن تناوله مطبوخاً مع الطعام أو على شكل مخللات أو مقبلات.
ويساهم الباذنجان في الوقاية من السمنة أو إزالة السمنة ، لأنه منخفض السعرات الحرارية، فكل المائة جرام منه تحتوي على 29 سعراً حرارية. كما يعيق الباذنجان انتقال الكوليسترول من المعدة إلى الشرايين، ويخفض من نسبة الدهون.
كذلك يحتوي الباذنجان على نسبة عالية من المواد المكافحة للسرطان "نفس المواد الكيماوية التي تجعل التفاح مفيداً لك" كما أن الصبغات الداكنة تعمل على منع التأكسد.

الملوخية تمنع تكون حصوات المثانة والكلى


أكد بحث علمى حديث أن نبات الملوخية به العديد من الفوائد الغذائية، حيث يحتوى على مادة غروية موجودة بأوراقه، تعمل كملين، ومهدئ لأغشية المعدة والأمعاء
 وأشارت الدراسة إلى أن أوراق الملوخية تحتوى على ألياف، تعالج الإمساك، كما تحتوي الملوخية على نسبة جيدة من فيتامين (ب) والذى يقوي الغدد الجنسية، ويمنع تكون حصى المثانة والكلى ويجنبنا التهابات المسالك البولية.

الأحد، 30 أغسطس 2015

المختبر الأستشاري

الصمغ العربي
* أبو صالح يسأل عن الصمغ العربي وهل له فوائد طبية خاصة في علاج الفشل الكلوي؟
- وللإجابة عن الأخ أبو صالح نقول: يتداول كثير من الناس أن الصمغ العربي له فائدة في علاج عدد من الأمراض منها الفشل الكلوي، ولم يثبت علمياً هذه الادعاءات وأغلب من يروج لهذه الادعاءات هم من يقومون ببيعه أو من يزرعه ويصدره للبلاد الأخرى.
- الصمغ العربي ويرمز له برمز E414 ويسمى أكاشيا وهي مادة مضافة تستخدم مادة محلبة ومادة مثبتة ومادة مسمكة ويحصل عليها من عدة أنواع من أشجار الكاشيا، الصمغ يذوب بالماء بسهولة ليعطي محلولا غرويا عديم الرائحة وعديم اللون، وعديم الطعم، والصمغ العربي يستعمل لعمل صمغ فقط للحلويات ويستعمل كثيراً في مصانع الأغذية، ويستعمل كمادة لاصقة للكيك وفي حلويات الايسكريم وكمادة مثبتة في الحلويات وكمادة مانعة لتكوين البلورات، وكمثبت للرغوة ويستعمل كمادة مضادة للملوحة وكمحسن للنكهة في البودرة المغلفة.
والصمغ يكسر جزئياً ويهضم بالجسم والصمغ العربي غير سام، ولكن قد يسبب تفاعلات حساسية ومن ضمنها إحداث ربو لبعض الأشخاص، صمغ كارايا أو الصمغ الهنديوهي مادة مضافة محلبة ومثبتة ومسمكة ويستخدم من أشجار في الهند.. ويخرج الصمغ بعد جرح الأشجار ويخرج على شكل دموع وعند جفافه يعطي بودرة ذات لون زهري فاتح رمادي له طعم خلي ويذوب في الماء ليعطي شكل الجلي وصمغ كارايا يمنع تكوين البلورات في الكريمات الآيسكريم ومثبت في الجبن المدهون ويستخدم مادة رابطة في النقانق ويعطي السماكة ومثبت للتوابل وفي الصلصة، وصمغ كارايا الهندي يمكن أن يسبب تفاعلات حساسة قد تؤدي إلى احداث الربو لبعض الأشخاص.
جلوتامين أحادية الصوديوم
* أم علي تسأل عن جلوتامين أحادية الصوديوم أو ما يسمى الماجي الأبيض هل له أضرار عند إضافته للأطعمة مادة تعطي نكهة وطعما محسنا للأكل وهل الاكثار من تناوله واضافته للأطعمة المطبوخة له أضرار؟
- جلوتاميت احادية الصوديوم ويرمز لها برمز MSG وجلوتاميت أحادية الصوديوم لها خاصية محفزة للنكهة وفي البهارات وهي عبارة عن أحماض أمينية غير ضرورية وتوجد طبيعياً في النباتات وفي الأنسجة الحيوانية وخاصة في مخ الحيوانات وفي الحبوب.. وجلوتاميت أحادية الصوديوم محسن للنكهة في الأغذية الغنية بالبروتين وله طعم اللحم ويستخدم كاحد البهارات ويستهلك في العالم حوالي 500.000 طن سنوياً ويستخدم في الحبوب الصباحية والتوابل وفي منتوجات اللحوم والأطعمة الخفيفة، ويوجد في صلصة الصويا ويستخدم بكثرة في الأطعمة الصينية وجلوتاميت أحادية الصوديوم الدراسات العلمية أثبتت انها تسبب لبعض الأفراد وخصوصا الأطفال خفقان القلب وآلام الصدر، احمرار الوجه وصداعا وغثيانا وتعرف هذه الأمراض ب Chinese restaurant syndrom إن الجرعات الكبيرة من جلوتاميت أحادية الصوديوم وجد انها تعمل تلفاً للمخ، وتسبب العقم، والسمنة في حيوانات التجارب، وقد منع استخدامها في أغذية الرضع في بريطانيا.

تناول الطعام أثناء الحركة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة


    قد ترى الأكل أثناء الحركة وسيلة مريحة ومناسبة لتناول الطعام خاصة إذا كنت تعاني من جدول أعمال مزدحم، لكن بحثا طبيا جديدا، نشر فى مجلة "علم النفس"، كشف أن تناول الطعام أثناء الحركة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة.
فقد أظهرت الدراسة التي أجراها الباحثون بجامعة سيري (Surrey) البريطانية أن تناول الطعام أثناء المشي يمكن أن يدفعك نحو تناول أطعمة دسمة في وقت لاحق من نفس اليوم، مما يثير المزيد من الإفراط في تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون أو الدردشة مع الأصدقاء.
ووجد الباحثون أن تناول الطعام أثناء السير في أي مكان يثير الرغبة في تناول طعام أكثر مقارنة بالأكل أثناء أنشطة أخرى تشتت الذهن مثل مشاهدة التلفزيون أو التحدث مع صديق.
وطلب الباحثون -وفقا لصحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية- من 60 امرأة تناول وجبة خفيفة أثناء السير في رواق أو مشاهدة أحد المسلسلات الاجتماعية أو الحديث مع صديق.
وأظهرت النتائج أن المشاركات اللاتي تناولن المزيد من الأطعمة أثناء اختبار التذوق، ولا سيما الشوكولاته، كن من اللاتي تناولن وجبتهن الأولى أثناء السير.
وقال الباحثون إن الأكل أثناء التحرك يجعل الشخص يرغب في تناول المزيد على مدار اليوم، لأن السير أحد أكبر أشكال تشتيت الانتباه، ولذا يعرقل القدرة على إحساسنا بالشبع، أو قد يكون هذا أيضا ناجما عن أن السير -حتى داخل رواق- يمكن أن يراه الإنسان بمثابة نوع من الرياضة مما يبرر إفراطه في تناول الطعام على مدار اليوم.

السمنة ... خطر صحي وقلق نفسي !!

الرياضة المنتظمة وتناول أغذية منخفضة السعرات الحرارية الطريقة المثلى للتخلص منها

الحركة والنشاط البدني يقللان من خطورت
    منتجات فقدان الوزن أو منتجات النحافة هي التي حظيت بنصيب الأسد في مصانع المكملات مثل الفيتامينات والفيتامينات المتعددة والمنتجات المسببة لفقدان الوزن وقد بيع منها حول العالم بمليارات الدولارات سنة 1999. خلال الخمسين سنة انتشرت السمنة او ازدياد الوزن وخاصة في الدول المتطورة مثل الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وكندا وكذلك ايرلندا وبلجيكا ودول الخليج.. وهذا مما رفع ناقوس الخطر. وزيادة الوزن يعرف انه كتلة الجسم BMI تصل 27 كجم/م2 اما السمنة فإنها تعرف BMI اكثر من 30 كجم/م2. خلال العشرين سنة من 1976م الى 1994م فإن السمنة في المجتمع الامريكي زادت بنسبة 12.8% الى 22.5% اما في سنة 1999م فانه اكثر من نصف سكان الولايات المتحدة الامريكية أي 61% من البالغين يصنفون على أنهم سمان او أنهم يعيشون زيادة الوزن وهذا حسب تصنيف مجلس الصحة الوطني والفحص الغذائي الاستعراضي ان زيادة عدد المجتمع الذين يشعرون بزيادة الوزن أو البدانة في البالغين هو اساس الدراسة الصحية المقلقة لأن السمنة تشكل امراض القلب والضغط وامراض السكري وبعض امراض السرطان وهي الآن تعد من احد عوامل امراض القلب والأوعية الدموية وهذا مع التدخين وزيادة الدهون والكولسترول والضغط وحياة القعود والجلوس وعدم الحركة.
التمارين الرياضية مقابل الحمية
لقد اتضح ان ارتفاع او زيادة العمر او السن يؤدي الى زيادة الوزن وخاصة زيادة الدهون او السمنة او البدانة وان زيادة الوزن المرتبطة بزيادة العمر فانه يصعب التخلص منه وان الرياضة المنتظمة و تناول أغذية منخفضة السعرات الحرارية (يحتاج البالغ 2000 سعرة حرارية يومياً) وهي الطريقة المثلى للتخلص من زيادة الوزن المصاحبة لزيادة العمر وان الاشخاص الذين عندهم الفاعلية والحركة والنشاط البدني يقل عندهم خطورة زيادة الوزن. اثبت العديد من الدراسات ان العدد الكبير من الرجال وخلال السنين فان الرجال الأكثر نشاطا والأقل مشاهدة للتلفزيون من الطبيعي ان يكونوا اقل بدانة ومن الدراسات في الولايات المتحدة الامريكية والدول الأخرى فإن الاشخاص الذين عندهم النشاط الطبيعي والحركة المستمرة فإنهم اقل سمنة واقل بدانة وهذا يقلل السعرات المأخوذة ومن ثم يقلل الوزن بنسبة 5-7 باوند وان المشاركة بالتمارين الرياضية المنتظمة فإنها تساعد على المحافظة على فقدان الوزن. وبالرغم ان التمارين الرياضية ليست العنصر المهم لتقليل زيادة الوزن ولكنها عامل مهم لمنع زيادة الوزن مع المحافظة على السعرات الحرارية.
* لماذا التمارين الرياضية ليست مؤثرة في التحفيز من تقليل زيادة الوزن؟
- الجواب بسبب الصعوبة في تحفيز ميزان الطاقة سلبية حقيقية مع التمارين الرياضية لوحدها.
ان الاستراتيجية لزيادة كمية الحصة اليومية لزيادة الفاعلية والحركة الطبيعية مثلا اضف الى برنامجك اليومي زيادة في الحركة من 15-30 دقيقة يوميا مع المشي بعد الظهر وفي المساء مثلا استعمل الدرج بدلا من استعمال المصعد وتجنب السير الكهربائي. أوقف سيارتك بعيدا عن مكان عملك قليلا.
المكملات الغذائية
بالرغم من ان التمارين الرياضية يمكن ان تكون عامل مهم لتوقيف زيادة الوزن ولكن المهم من ذلك نوعية الحمية يمكن ان تعمل على توقيف السمنة او البدانة اذ ان تقليل اللقيمات او السعرات التي تضعها في فمك هي النقطة المهمة في المحافظة على الوزن بعض المكملات الغذائية والتي سنذكرها من الممكن ان تحد من الشهية وبالتالي تنظم شهوة الطعام وبعضها يزيد من حرق السعرات الحرارية او يكون له فائدة في عمليات ايض الغذاء مثل الآتي في الجدول:
* الكروميوم Chromium
من أهم المكملات الغذائية والذي يستخدم بكثرة لفقدان الوزن وتسميه بعض الشركات المنتجة حارق الدهون fat burner وهذه تسمية خاطئة لأنه لا يذيب الدهون وانما له دور في ايض الكربوهيدرات ويمكن أن يكون له دور في تنظيم زيادة السكر في الدم وله دور في تقليل الشهية للطعام.
* لينوليك أسيد المرتبط Conjugated linoleic acid
وهو مجموعة من الأحماض الدهنية الضرورية وهو موجود في الغذاء وبصورة أساسية في لحوم البقر ومنتجات الالبان CLA لينوليك اسيد المرتبط مهم في زيادة كتلة الجسم أي يزيد من نسبة العضلات وهو مهم لتقليل كمية الدهون في الجسم.
* أوراق البانابا banaba leaf
مكمل غذائي عشبي يساعد على ارتفاع نسبة السكر في الدم ولها دور في تنظيم الشهية للطعام حيث ان هذه الاوراق تساعد على أخذ الجلوكوز الى داخل الخلية.
* الألياف fiber والشيتوسان chitosan
تستخدم الألياف عادة في عملية فقدان الوزن لأن الالياف ترتبط بالدهون ولا يحصل لها امتصاص داخل الامعاء أو تقلل امتصاص الدهون.
* جارسيا كامبجيا
وهو من النباتات الهندية ويحتوي على نسبة عالية من حمض الهيدروكسي ستريك HCA الدراسات على حيوانات التجارب تثبت ان حمض HCA ينظم عملية الوزن بواسطة تثبيط انزيم الستريت المحلل.
* الشاهي الاخضر Green tea
وهو مكمل غذائي مهم للمساعدة على فقدان الوزن ويحتوي على الكافئين وكذلك EGCG وهو احد الكاتيكين الطبيعية وهو يساعد على حرق الدهون وحرق السعرات الحرارية ولذلك يطلق على الشاي الاخضر مؤكسد الدهون او منظم السعرات الحرارية.
* جورانا Guarana
وهو من النباتات لامريكا الجنوبية وهو مخفض للوزن وهو مصدر للكافئين الطبيعي والجورانا مثبط للشهية ويخرج الطاقة من الجسم.
* ماهونج Ma hung أو الايفيدرا
الماهونج او الايفيدرا من الاعشاب التي تساعد على تخفيف الوزن وهو منبه للجهاز المركزي وبالتالي مثبط الشهية ويساعد على إخراج الطاقة من الجسم وهذا النبات قد يسبب ارتفاع الضغط والصداع والأرق ورفرفة القلب عند الزيادة منه.
* البيروفات pyruvate
يساعد على انقاص الوزن والدراسات تثبت انه يساعد على الايض ويساعد على حرق السعرات الحرارية يومياً عند الاستمرار في استخدام البيروفات.
* س ت جونز ورت SHTP (St.John,s wort
لهما دور في التأثير على زيادة مستوى سيرتونين في الجسم ويساعدان على علاج وتنظيم الاحباط وتحسين الحالة النفسية والسيرتونين له دور في تنظيم التجويع وزيادة الأكل.
* وس. ت. حون ورث و(SHTP)
لها تأثير في تنظيم مستوى السيرتونين وتنظيم الشهية وحيث انه اشتهر في السنين الأخيرة في مراكز علاج السمنة على استخدام مركب Prozac كمساعد لانقاص السمنة ومعالجتها والبروزاك مثبط اختياري لمستوى سيرتونين والبروزاك يجعل مستوى السيرتونين مرتفعاً لتوقيف اخذ السيرتونين الى خلايا المخ وس ت جونز ورت يعمل كذلك حيث يوقف أو يقلل أخذ السيرتونين هذه الأدوية تؤخذ لفترات محدودة ولا يجب الاستمرار عليها.
* كيورستين Quercetin
الكيورستين أو ايت ويلو بارك يقومان بتخفيض الوزن ولهما قيمة في تخفيض الالتهابات لانهما يثبطان البروستقلاندين وهذا ينتج عنه عدم تكسر النورينفرين وينتج عنه تكسر الدهون أو ايض الدهون وهذا ينتج عنه إنقاص الوزن.
* بذور الكتان flaxseed
وهذه البذور تساعد على التخلص من الدهون حيث تؤخذ ملعقة كبيرة مطحونة يومياً يضاف لها كأس ماء مغلي وبعده 20 دقيقة تؤخذ قبل النوم بساعة.
* زيت الزيتون Olive Oil
ان استخدام زيت الزيتون مع السلطة يومياً بمعدل ثلاث ملاعق كبيرة يومياً لمدة ثلاثة أشهر كفيل بتخفيض نسبة الدهون في الجسم.
* الشوفان Oats
له دور في تخفيض الوزن بمداومة استعماله يومياً.
* أوراق الكرفس Celery
له دور في تخفيض الدهون وكذلك انزال الوزن بالمداومة عليه.

الرياضية عامل مهم لمنع زيادة الوزن مع المحافظة على السعرات الحرارية

زيادة عدد المجتمع الذين يشعرون بزيادة الوزن

الشاهي الأخضر مكمل غذائي مهم للمساعدة على فقدان الوزن

الشوفان له دور في تخفيض الوزن بمداومة استعماله يومياً

امتلاك الطفل لأسنان سليمة يتحدد أثناء فترة الحمل


سلامة أسنان الطفل تتحدد خلال الحمل
فرانكفورت - د ب أ
    أكد خبراء ألمان أن امتلاك الطفل لأسنان لبنية سليمة يتحدد بالفعل خلال فترة الحمل.
وقال الخبراء خلال فعالية عن صحة أسنان الطفل في مدينة فرانكفورت الألمانية أنه يتعين على النساء الحوامل المواظبة على زيارة طبيب الأسنان خلال فترة الحمل.
وأوضح الخبراء أنه في حالة معاناة المرأة الحامل من لثة وأسنان غير سليمة، يزداد خطر إصابة طفلها بأسنان ولثة غير سليمة أيضاً. وقالت أندريا تومير، رئيسة جمعية العناية بالأسنان بولاية هيسن الألمانية: إن اختلاط البكتيريا الضارة بالصحة أو مسببات التسوس داخل الفم تنتقل من الآباء إلى أطفالهم. وأشارت إلى أن الأم تنقل أيضاً بيئة الفم الجيدة إلى طفلها أيضا.

النساء قصيرات القامة يضعن مولودهن قبل الموعد الطبيعي


النساء قصيرات القامة يضعن مولودهن قبل الموعد الطبيعي





اتضح للعلماء أن النساء القصيرات يملن إلى وضع مولودهن قبل الموعد الطبيعي.



بينت نتائج الدراسة العلمية الموحدة التي نظمها علماء من مختلف دول العالم بشأن أسباب وضع النساء لمولودهن قبل موعده الطبيعي، أن النساء القصيرات أكثر عرضة لهذه الحالة مقارنة بمتوسطات وطويلات القامة.



اكتشف العلماء خلال هذه الدراسة أن 15 مليون طفل يولدون في العالم سنويا قبل الموعد الطبيعي لولادتهم، يموت منهم 1.2 مليون. السبب الرئيسي لوفاة هؤلاء الأطفال خلال الأسابيع الأربعة الأولى هو ولادتهم المبكرة، حيث يروا النور قبل أن يكتمل نموهم في الرحم، والوسط المحيط يؤثر سلبيا في جسمهم، طبقاً لما ورد بموقع “روسيا اليوم”.



خلال فترة طويلة درس العلماء العوامل المسببة للولادات المبكرة، حيث كان سابقا يعتقد أن عمر المرأة ووزنها من العوامل الرئيسية المسببة لذلك. ولكن بينت الدراسات الأخيرة أن طول المرأة هو أحد العوامل الرئيسية، حيث اتضح أن النساء القصيرات (طولهن أقل من 163 سم) أكثر عرضة لوضع مولودهن قبل انقضاء فترة الحمل الطبيعية، في حين النساء اللواتي طولهن أكثر من 173 سم يضعن أولادهن بعد انقضاء فترة الحمل الطبيعية.


هل تزيد الحضانة من عدوانية الطفل؟


 هل تزيد الحضانة من عدوانية الطفل؟

هل أنت مترددة في إرسال طفلك الرضيع إلى الحضانة، لا تقلقي بعد اليوم، هذه الدراسة الجديدة سوف تساعدك على تنفس الصعداء.



فقد وجد الباحثون أن الوقت الذي يقضيه الأطفال في دور الرعاية النهارية أو الحضانة ليس له أي تأثير يذكر على السلوك العدواني.



وقال كبير معدي الدراسة اريك ديرينغ، عالم نفس في كلية لينش التربية، كلية بوسطن في الولايات المتحدة، "من وجهة نظر الجمهور، النتائج التي توصلنا إليها هامة لأنها تساعد في تخفيف مخاوف أولياء الأمور عن الأضرار المحتملة لإدخال الاطفال الى الحضانة في عمر مبكر."



ومع دخول النساء الى سوق العمل بأعداد متزايدة منذ الثمانينات، بدأ بعض الباحثين بنشر تقارير حول مخاطر وعواقب ترك الاطفال في دور الرعاية النهارية



وأججت هذه التقارير مخاوف العديد من أولياء الأمور وأدت إلى مناقشات حادة بين الباحثين في هذا المجال.



1000 طفل نرويجي



في هذه الدراسة، اجرى الباحثون مقابلات مع أولياء أمور ما يقرب من 1000 طفل نرويجي عن الوقت الذي يقضيه الطفل في دور الرعاية النهارية من سن ستة أشهر، 1، 2، 3، و4 سنوات من العمر. في كل عام، قامت المعلمة من درا الرعاية النهارية بتقييم سلوك الطفل العدواني مثل الضرب، والدفع، والعض.



واوضح دارينغ، " أحدى النتائج المستغربة، كانت أن الاطفال كلما قضوا وقتا أطول في دور الرعاية كلما كان تأثير العدوانية اقل."



عندما كان الاطفال بعمر سنتين، أولئك الذين دخلوا دور الرعاية النهارية في سن مبكرة كانت مستويات العدائية لديهم أعلى بشكل طفيف من أقرانهم الذين دخلوا في وقت لاحق.



الأهم من ذلك، تضاءلت هذه الاختلافات في الاعتداء الجسدي مع مرور الوقت - بغض النظر عن طول الفترة التي قضاها الطفل في الحضانة.


8 نصائح لتنعش ذاكرة طفلك وتقوّي تركيزه


 8 نصائح لتنعش ذاكرة طفلك وتقوّي تركيزه

بدأ العد التنازلي لبدء العام الدراسي الجديد، وتقريباً استعدت جميع الأسر لإستقبال الدراسة، وتم شراء جميع المستلزمات المدرسية، بل وربما بدأ البعض في النوم مبكرا أيضا. ولكن هل انتهينا؟ لا لم ننته بعد ، فمازال هناك العديد من الأمور التي يجب التأكيد عليها.



موضوعنا اليوم هو ذاكرة الطفل فكيف لك عزيزتي الأم أن تنعشي ذاكرة طفلك؟



إليك مجموعة من النصائح التي من شأنها أن تنعش ذاكرة الطفل وتقوّي تركيزه وهي:



•الإلتزام بوجبة الإفطار



جميع الأطباء أجمعوا على أن تناول الطفل لوجبة الإفطار ستساعدة في تجديد طاقته وزيادة قدرته على الإستيعاب والتركيز.



•تعويد الطفل على نمط الغذاء الصحي والمتوازن



حيث يستفيد جسمه من كافة العناصر الغذاية المفيدة الموجودة بالطعام الصحي وبالتالي لن يشعر بالإعياء ولا الكسل نتيجة لتناول وجبات دسمة.



•النوم جيداً



لا يخفى علينا جميعا أن قلة النوم وعدم أخذ قسطا وفيرا منه سيضعف حتما من ذاكرة طفلك، وسيقلل من قدرته على الإسترجاع ولن يجعله مستعداً لإكتساب معلومات جديدة، لذا يعدّ النوم عاملاً أساسياً في تقوية ذاكرة الطفل وانعاشها أيضا.



•شجعي طفلك على ممارسة الرياضة



ويمكن تشجيعه بممارستها معه كالمشي سويا بعد أداء مهامه الدراسية ففيها يأخذ الطفل فاصلا عن المذاكرة وأيضا يجدّد نشاطه ويزيد من لياقته البدنية والذهنية معا فالعقل السليم في الجسم السليم.



•التركيز على الأوميغا 3 في غذاء طفلك



تتوافر الأوميغا 3 في الأسماك وبخاصة سمك السلمون، والمكسرات بأنواعها وزيت الزيتون، ويفضل المواظبة على توافر عناصرها في غذاء طفلك قدر الإقدر الإمكان، وذلك لأن بها أحماض دهنية تعزز الذاكرة وتزيد من قدرة الطفل على الإستيعاب والفهم.



•التقليل من السكريات الضارة



وجدت دراسات بهذا الشأن تفيد بأن تناول السكاكر والحلويات المنعة يتسبب في ضعف الذاكرة، وذلك بسبب الفركتوز الضار، لذا فمن الأفضل تعويض الطفل ما يحتاجه من سكريات بالسكر من مصادره الطبيعية كالفاكهة مثلا.



•إبعاد الطفل عن الضغوط العصبية



أفادت دراسة أجراها باحثون بجامعة "ويسكونسن ماديسون" في عام 2012 أن تعرض الأطفال للتوتر والقلق وإنغماسهم في الأمور الحياتية الصعبة قد يحد من تطور بعض الأجزاء من أدمغتهم.



•التركيز على الفاكهة والخضر المقوية للذاكرة



نذكر منها الكرنب، الليمون، الجزر، الأفوكادو، الفراولة، الموز، فكل هذه تعمل على تقوية ذاكرة طفلك.

أيهما أفضل: فقدان الوزن السريع أم فقدان الوزن ببطء؟


 أيهما أفضل: فقدان الوزن السريع أم فقدان الوزن ببطء؟

من الأقوال الشائعة في عالم الرجيم والصحة الغذائية أن فقدان الوزن بمعدل ثابت وبطيء هو أفضل طريقة لفقدان الوزن، كما أنها الطريقة التي تضمن ثبات الوزن كذلك.



ولكن دراسة حديثة أثبتت خطأ هذا الاعتقاد الشائع! حيث أفادت دراسة أسترالية تمت على مجموعتين من الأشخاص الراغبين في إنقاص الوزن، المجموعة الأولى تم اخضاعها لرجيم قاسي لمدة 12 أسبوع. بينما تم اخضاع المجموعة الثانية على برنامج أخف نسبيا لمدة 36 أسبوع.



المستهدف للمجموعتين اقتضى فقدان حوالي 10 % من الوزن. والنتيجة جاءت في صالح المجموعة الأولى، حيث أن أكثر من 80% من أفراد المجموعة وصلوا للمستهدف. أما المجموعة الثانية فقد تمكن 50 % فقط من العدد من الوصول للمستهدف المطلوب.



الاستنتاج الذي توصل اليه الباحثين القائمين على الدراسة، هو أن فقدان الوزن بسرعة والامتثال لنظام رجيم قاسي هو الحل الأمثل للتخلص بالفعل من الوزن الزائد.



المفاجأة هنا جاءت في نتيجة متابعة افراد تلك التجربة على مدى ثلاث سنوات، وملاحظة استعادة الوزن المفقود. وجاءت النتيجة أن افراد المجموعة الثانية والذين خضعوا لبرنامج فقدان الوزن ببطء، 70 % منهم قد استعادوا الوزن المفقود. وأن نفس النسبة بالضبط من المجموعة الأولى والذين خضعوا لبرنامج فقدان الوزن السريع، سجلوا أيضاً استعادة الوزن الزائد بنسبة 70%!



هنا خرج الباحثين باستنتاج جديد وهو ان فقدان الوزن تحدي يجب المحافظة علية بالالتزام بالطعام الصحي، والاعتدال في كميات الطعام. وانه لا يهم إذا ما كان فقدان الوزن بسرعة او ببطء فالمواظبة على النظام الغذائي هي السر في الحفاظ على ثبات الوزن.

وداعا للنظارات والعدسات الطبية !


 وداعا للنظارات والعدسات الطبية !

مع تطور تقنيات الليزر، أصبحت له استعمالات طبية متعددة وخصوصا في العمليات الجراحية المعقدة.



والخبر السار ! امكانية تصحيح النظر عن طريق تقنيات الليزر أو ما يسمى ب" Lasik " حيت أصبح بوسع الأشخاص الذين يعانون من قصور أو اضطراب في الرؤية من تصحيح نظرهم, مما يمكنهم من الرؤية بصورة أفضل دون الحاجة إلى ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة الطبية.



حيت يمكن إجراء عملية التصحيح على العينين معا في حصة جراحية واحدة. كما أن من أهم ما يميز هذه الجراحة كونها سريعة المفعول ولا تتطلب فترة نقاهة، حيث يلمس المعالَجُ " المريض " الفرق بشكل فوري, كما يمكنه استئناف أشغاله وحياته العادية منذ اليوم الموالي للعملية.



إذن، يشكل هذا العلاج الملاذ الثالث بعد النظارات والعدسات لتصحيح الرؤية بمختلف اضطراباتها قصر النظر أو طوله أو غيرها...



أما للحصول على أفضل النتائج يجب الحرص على اختيار طبيب مختص ذو خبرة كبيرة في المجال, مع التشديد على استخدام اخر التقنيات في تصحيح النظر بالليزر " Lasik ".



هل يمكنني إجراء عملية " Lasik " ؟



يجب على الشخص الراغب في إجراء عملية " Lasik " أن يقوم بزيارة طبيب مختص لتشخيص حالته بشكل أفضل.



ليتمكن طبيب العيون من خلال الفحص أن يحدد بصفة دقيقة الاختلالات التي تعتري العينين، وبالتالي يمكنه أن يشرح بطريقة مفصلة كيفية إجراء العملية مع الاجابة عن أي تساؤلات اضافة للمريض.



وبصفة عامة، يمكن لجميع البالغين أن يجروا هذه العملية دون أدنى مشكلة. ويمكننا أن نصف الأشخاص الذين يلائمهم هذا العلاج بالصفات الثلاث التالية:



1- أن يكون بالغا (18 سنة فما فوق).



2- يعاني من اختلالات في النظر.



3- لا يحب ارتداء النظارات والعدسات اللاصقة.



دون أن نغفل بعض العوامل الطبية الاضافية التي تتحكم في قابلة ومدى ملائمة الشخص لإجراء تقنية تصحيح النظر بالليزر من أهمها سمك القرنية.



هل تحف عملية " Lasik "مخاطر ما ؟



في بدايات هذه العملية الجراحية، لوحظت بعض المخاطر والاضطرابات المتعلقة أساسا بكون الطرق والتقنيات المستعملة آنذاك لم تكن متطورة بما فيه الكفاية، لذا كان نجاح العملية غير مضمون بشكل يطمئن الراغبين في العلاج.



لكن، في الوقت الحالي، ومع التطور الكبير الذي عرفته هذه الجراحة سيما بعد إدخال الوسائل المتطورة، أضحت النتائج مضمونة بصفة شبه مؤكدة، حيث أن غالب العمليات تكلل بالنجاح، ولم تسجل أية اضطرابات في صفوف المعالجين على المدى البعيد.

ما الاحتياطات اللازم أن أتخاذها بعد اجراء تقنية " Lasik " ؟



ينصح الطبيب بتناول المضادات الحيوية في الأيام التي تلي الجراحة "ما بين 2 إلى 7 أيام". وقد تعاني العين في بعض الحالات من حساسية ضد الضوء أو أشعة الشمس مما يستوجب ارتداء نظارات شمسية خاصة, مع تجنب النظر المباشر لمصدر الضوء.



في بعض الحالات يمكن ملاحظة جفاف العين مع ضباببة في الرؤية بالليل قد تستمر لعدة أشهر بعد العملية التصحيح.



لكن الشيء الذي أكده جل الذين جربوا تقنية تصحيح النظر بالليز " Lasik " هو ندمهم الشديد لجهلهم وعدم معرفتهم بهذه الطريقة منذ زمن بعيد، حتى يتسنى لهم التمتع برؤية جيدة دون معيقات.

السبت، 29 أغسطس 2015

الكرنب ذو اللون البنفسجى يعالج الارق ويخفف الصداع

ينصح خبير التغذية الفرنسى المعاصر يانيك - الينو بضرورة استخدام (الكرنب ذو اللون البنفسجى) المعروف باسم (كرنب دى بونتواز) والذى يزرع فى فرنسا حتى اواخر شهر مارس باستخدامه فى طبق السلطه والمطبخ نظرا لفوائده العديده. فهو يحد من ادمان الخمور ويكافح الارق ويخفف الصداع ويجعل الاطفال اكثر قوه ويخفف من الام التهام المفاصل كما ان اللياقه مفيده وبه سعرات حراريه منخفضه لذلك ينصح بتناوله سواءا فى السلطه او شرائح الجزر والخل.

السمسم ونبات الحنجل لعلاج اعراض انقطاع الدورة الشهرية

نصح طبيب أمراض النساء الفرنسى (سيلفان - ميموم) النساء اللاتى يعانين من اعراض انقطاع الدورة الشهرية ويصل عددهن فى فرنسا الى 400 ألف سيدة ويرفضن العلاج بالهرمون البديل باللجوء الى استخدام السمسم ونبات الحنجل لتخفيف اعراض السخونة واضطراب النوم وزيادة الوزن والصداع وسرعة الغضب والتهيج غير العادى للجسم. وأوضح الطبيب الفرنسى ان نبات الحنجل يحمى الجهاز الخاص بالاوعية الدموية والقلب ويحل مشكلة جفاف المهبل .اما السمسم فيلعب دور الحماية من الاصابة بسرطان الثدى وازالة المعادن من العظام .

وكشفت الدراسة التى اجريت على هذه النباتات الطبعية انه بعد ست اسابيع من تناولها اصبحت المرأة اقل معاناة من هذه الاعراض .
كما نصح الطبيب الفرنسى المرأة بضرورة الحركة الكثيرة خاصة بعد الخمسين والمشى والسباحة مما يساعد الجسم على افراز مادة الاندورفين التى تجعل المرأة اكثر سعادة.

الطماطم والبروكلي .. دراسات تثبت فوائدهما في مكافحة سرطان البروستاتا


العلماء لا يعرفون الأسباب التي تؤدي إلى سرطان البروستاتا، إلا أن لديهم من الأسباب الجيدة ما يدعوهم إلى الاعتقاد بأن الغذاء يلعب دورا مهما فيه. وبما أن خطر السمنة في تزايد متواصل فإن السعرات الحرارية تعتبر من أكبر المتهمين هنا. ولهذا يبدو، ومن ضمن أنواع الغذاء والمواد الغذائية المحددة، أن الدهون المشبعة التي مصدرها الشحوم الحيوانية (وخصوصا مشتقات الألبان كاملة الدسم، واللحوم الحمراء) تثير أغلب المخاوف. كما أن الكميات الكبيرة من الكالسيوم ومن «الحمض ألفا ـ اللينوليني» (دهن أوميجا-3 في زيت الكانولا وفي بذور الكتان) بمقدورها أيضا زيادة خطر سرطان البروستاتا الخبيث.
 
وعلى النقيض من ذلك، فإن الفواكه والخضراوات والسمك والسلينيوم، وفيتامين «دي»، وربما فيتامين «إي» (للمدخنين) قد تقلل هذا الخطر.
 كما تعتبر منتجات الصويا، والرمان، أيضا من الأغذية التي يحتمل أنها تحمي منه، رغم أن الاستنتاجات حولها، لا تزال غير حاسمة.
وسوف يحتاج العلماء الى مزيد من الوقت، قبل ان يتمكنوا من التوصل الى نتائج تفصيلية. اذ ان بيولوجيا الإنسان معقدة، والدراسات السريرية بطيئة وعالية التكاليف.
وعلى سبيل المثال، فانه ورغم ان دراسة SELSCT التي تشمل 35 ألفا و500 شخص مدعوة لأن تقدم لنا أجوبة حول دور فيتامين «إي» والسلينيوم، فإن النتائج لا يتوقع لها ان تظهر قبل عام 2012. ولهذا وبهدف النفاذ إلى عمق الأمور بسرعة اكبر، غالبا ما يتوجه العلماء الى دراسات الحيوانات.
وتشير النتائج هنا إلى أن الطماطم والبروكلي (نوع من القنبيط الأخضر) غذاءان ممتازان جدا، على الأقل بالنسبة إلى الفئران.
أبحاث الفئران
في تجربة أجريت عام 2007 شارك فريق من علماء جامعتي إلينوي وأوهايو للدولة، في دراسة 206 من الجرذان الذكور.
وتم تقسيم الفئران على ست مجموعات، قدم لكل مجموعة غذاء يحتوي (1) على 10% من الطماطم زائد 10% من البروكلي، (2) 5% من الطماطم زائد 5% من البروكلي، (3) 10% من البروكلي، (4) 10% من الطماطم، (5) مسحوق اللايكوبين lycopene (وهو مادة مضادة للأكسدة توجد في الطماطم وبعض الأغذية الأخرى التي يتم الترويج لها بوصفها مفيدة للبروستاتا)، ثم (6) غذاء عادي.
وبعد شهر واحد من بدء الدراسة، تم زرع خلايا أورام سرطان البروستاتا في جسم كل حيوان مشارك.
وإضافة الى ذلك حصلت مجموعتان إضافيتان من الحيوانات على غذاء عادي للفئران، وتم تزويد إحدى هاتين المجموعتين بعقار finasteride الذي يمنع إفراز التيستوستيرون، بعد زرع الخلايا السرطانية فيها، اما المجموعة الاخرى فقد تم تعقيمها (إخصاؤها).
وأخذ العلماء يدرسون نمو الخلايا السرطانية، ويقيسون حجم الأورام لدى كل مجموعة.
وظهر انه ومقارنة مع مجموعة الغذاء العادي، فان المجموعة التي تم فيها تناول 10% من الطماطم زائد 10% من البروكلي، قد قللت حجم الأورام بنسبة 52%، اما مجموعة 10% من البروكلي فقد قللت الأورام بنسبة 42 %، فيما قللت مجموعة 10% من الطماطم الأورام بنسبة 33%.
وقللت مجموعة 5% من الطماطم زائد 5% من البروكلي وزن الأورام بنسبة 30%. إلا أن اللايكوبين لم يكن فعالا.
وكان التعقيم هو الطريقة الأكثر فاعلية، إذ قلل وزن الأورام بنسبة 62%، إلا أن عقار finasteride لم يكن فعالا.
وقد أطعمت دراسة عام 2007 الجرذان بالطماطم في شكل مسحوق منها. وتفترض دراسة أجرتها جامعة ميسوري عام 2008 ان الطماطم المنزوعة الماء تحتوي على نزع من الكربوهيدرات يسمى FruHis يبدو انه يقي الجرذان من سرطان البروستاتا.
ربما بحماية الحمض النووي «دي أن ايه» لها من أضرار الأكسدة، إضافة إلى تعزيزها لنشاط اللايكوبين. وهذه ملاحظة مهمة، إلا أنها لا تزال بعيدة عن إثبات القيمة الطبية للطماطم المجففة تحت الشمس، سواء بوجود اللايكوبين أو عدمه.
بين الفئران والإنسان
كلنا نعرف بعض الأشخاص الذين يتصرفون مثلما تتصرف الفئران. إلا أن الفئران ليست رجالا، ومن غير الواضح انه يمكن تطبيق هذه النتائج على الإنسان. ومع ذلك فهناك عدد من الجوانب المتشابهة بقوة.
لدى الرجال، مثلهم مثل الفئران، يعتبر التعقيم علاجا فعالا لسرطان البروستاتا، إلا أن عقار finasteride لا يعتبر كذلك.
ورغم ان مكملات اللايكوبين يتم الترويج لها بقوة، فان هناك القليل من الدلائل على ان هذه المادة المضادة للأكسدة لها نفس التأثير الوقائي للطماطم الحقيقية.
وتنفذ بعض التجارب على الحيوانات بجرعات من الغذاء او العقاقير التي لا تعتبر جرعات واقعية للإنسان.
ولكن، وفي هذه الحالة ورغم ان حصص البروكلي والطماطم للجرذان، تصبح عند تحويلها، مقادير أكبر من المتوسط لتناول الإنسان لها، فانه يبدو انه يمكن تحقيقها فعلا. والسؤال هو هل أن تناول كل هذه الخضراوات سيكون مساعدا حقا؟
تلميحات بشرية
وسوف يحتاج الأمر إلى إجراء مزيد من الأبحاث قبل أن يتمكن الأطباء من التعرف على أن بمقدور الخضراوات الحماية ضد سرطان البروستاتا. وقد كان اللايكوبين، بل وحتى الطماطم مخيبة للآمال.
لكن، وعلى صعيد آخر فان دراسة أجريت عام 2007 وقيمت حالات 29 ألفا و361 رجلا من المشاركين الرجال في «تجارب رصد سرطانات البروستاتا، الرئة، القولون والمستقيم، المبيض» Prostate, Lung, Colorectal, and Ovarian Cancer Screening Trial، أفادت بأن الرجال الذين تناولوا الخضراوات من العائلة الخردلية، وعلى وجه الخصوص البروكلي والقرنبيط، لوحظ لديهم خطر منخفض للإصابة بسرطان البروستاتا الخبيث.
كما أن دراسة أجريت عام 2008 أفادت بأن خزعة أخذت من البروستاتا من 21 من المتطوعين من البشر، الذين تناولوا أربع حصص إضافية من البروكلي أسبوعيا، أظهرت تغيرات جينية ربما تقوم بدورها في الحماية من سرطان البروستاتا.
ومن المبكر جدا أن «يصف» الأطباء وجبة كبيرة من البروكلي، والطماطم المجففة أو الطرية، أو القرنبيط، للأشخاص المصابين بسرطان البروستاتا.
إلا أن الرجال الذين يتخوفون من هذا المرض هم أحرار في التخطيط لقائمة طعامهم، مع أخذ هذه النتائج بعين الاعتبار. بل وحتى إن لم يضعوا هذه الأهداف المحددة نصب أعينهم فإن عليهم الإنصات إلى نصائح أمهاتهم، ونصائح خبراء التغذية: تناول تشكيلة من أنواع الغذاء، وتناول فاكهتك وخضراواتك.

ساعات العمل الطويلة تزيد احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية


حالات الإصابة بالسكتة الدماغية تزيد طردياً مع طول ساعات العمل
لندن - رويترز
    أشارت نتائج دراسة حديثة الى ان ساعات العمل الطويلة التي تصل الى 55 ساعة اسبوعيا مرتبطة على نحو كبير باحتمال الاصابة اللاحقة بالسكتة الدماغية وذلك بالمقارنة بمن يعملون من 35 الى 40 ساعة اسبوعيا.
وكان نفس هذا الفريق البحثي قد ربط في السابق بين طول ساعات العمل وزيادة احتمالات الاصابة بداء السكري من النوع الثاني لكن داخل شريحة متدنية من الدخل الاقتصادي بالمجتمع.
وقالت ميكا كيفيماكي كبيرة المشرفين على الدراسة بكلية لندن الجامعية في رسالة بالبريد الالكتروني "ثمة علاقة بين طول ساعات العمل والاصابة بالسكتة الدماغية".
وجمع الباحثون بيانات من 25 دراسة جرت في أوروبا والولايات المتحدة واستراليا وتابعت 600 ألف من العاملين على مدى سبع الى ثماني سنوات في المتوسط ولم يكن لأي من المشاركين تاريخ إصابة بالسكتة الدماغية أو أمراض الشريان التاجي عند بدء المشاركة في البحث.
واجمالاً اصيبوا بعدد 4768 أزمة قلبية و1722 سكتة دماغية.
وتوصل الباحثون الى ان حالات الاصابة بالسكتة الدماغية زادت طردياً مع طول ساعات العمل.
وأدى العمل 55 ساعة في الاسبوع الى زيادة حالات الاصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 33 في المئة بالمقارنة بالعمل المعياري وهو 40 ساعة اسبوعياً في دوام كامل حتى مع وضع السن والنوع والوضع الاقتصادي والاجتماعي في الاعتبار.
وفي الوضع الطبيعي تندر الاصابة بالسكتة الدماغية بين العاملين وبلغت هذا النسبة بينهم في هذه الدراسة 4.5 حالات لكل ألف شخص وستة في المئة لكل ألف شخص بين من يعملون ساعات عمل طويلة.
وقالت كيفيماكي: إن من بين العوامل التي تسهم في تفادي الاصابة بالسكتة الدماغية الحفاظ على المستويات الطبيعية لضغط الدم ومستوى الدهون وسكر الدم مع مزاولة تمرينات رياضية كافية وتناول الاطعمة والمشروبات الصحية وتجنب زيادة الوزن والاجهاد.

شرب الماء قبل تناول الوجبات يساعد على خفض الوزن


ينصح الأطباء بشرب الماء على دفعات قبل كل وجبة للمساعدة على فقدان الوزن
برمنغهام (المملكة المتحدة) - الرياض
    بيّنت دراسة طبية بريطانية أن شرب نصف لتر من الماء باعتدال وعلى دفعات قبل تناول الوجبات الغذائية يساعد إلى حد كبير وبشكل مفيد في آلية خفض الوزن وتجنب الإصابة بالسمنة.
وأوضحت الدراسة التي أجريت في مركز أبحاث جامعة برمنغهام البريطانية أن التجارب أثبتت فقدان المشاركين في تجربة تمت بهذا الشأن لخمسة كليلوجرامات خلال 3 أشهر.
وفسرت الدراسة أن فائدة شرب الماء تكمن في غسله لسموم الجسم بشكل عام وتهيئة المعدة قبل الأكل والمساهمة بملء فراغ من حيزها لإعطاء شعور بالشبع قبل التخمة.
ونصحت الدراسة بأن يتم شرب 500 مل لتر من الماء المعتدل الحرارة قبل كل وجبة ثلاث مرات يومياً ومثل تلك الكمية أثناء تناول الوجبات من أجل تسهيل عملية الهضم.
واحتوت الدراسة على تجربة لمجموعتين من المتطوعين التزمت الأولى بشرب الماء والثانية لم تلتزم لينتج في النهاية نقصاً في وزن المجموعة الأولى بعد 3 أشهر بمعدل 5 كيلوجرامات.
ويقول الأطباء والمشرفون على هذه الدراسة بأن لشرب الماء فوائد كثيرة للجسم عموماً ومن أهمية ذلك شرب كمية مناسبة معتدله البرودة في الصباح الباكر بعد الاستيقاظ مباشرة.
ونوهت الدراسة إلى أن تجاوز الحد في شرب الماء لا ينصح به نهائياً حيث أن المعدل المناسب يومياً يجب أن لا يزيد على 3 لترات بشكل عام لما في ذلك من بعض العواقب الصحية.
كما ينصح المشرفون على الدراسة بأن فائدة هذه الدراسة تتضح مع تناول وجبات خفيفة في الدهون والمحتويات والابتعاد عن تلك الدسمة غير الصحية.

تحميل برنامج Icecream Media Converter لتحويل صيغ الميديا


الأربعاء، 26 أغسطس 2015

البقدونس .. الدليل الكامل لفوائده الطبية


نبات البقدونس عشب ثنائي الحول ويتراوح ارتفاعه ما بين 60-200 سم له سيقان عديدة تنمو جميعها من جذر واحد والسيقان قائمة ومدورة ومتفرعة. الأوراق مركبة الأزهار في مجاميع مركبة ذات لون أبيض والثمار مركبة خيمية ويتميز البقدونس برائحته العطرية النفاذة وأوراقه الخضراء الزاهية ومن أصنافه البلدي الأملس والأفرنجي المجعد ويمكن الحصول على زيت البقدونس من البذور.
لنبات البقدونس عدة أسماء فيسمى باللغة الفرعونية ماتت وقد عثر عالم المصريات “جرابو” على بقايا بذور وأوراق هذا النبات في بعض المقابر الفرعونية وتأكد أنهم استعملوا البقدونس في كثير من الوصفات العلاجية لكثير من الأمراض.
كما يعرف بالبقدونس أو المقدونس وهذه الكلمة جاءت من كلمة “مقدونيا” الموطن الأصلي للنبات وكذلك معدنوس ويسمى أيضا في بعض البلدان بالكرفس الرومي والبطراسيلون وهذه الكلمة يونانية.
يعرف البقدونس علمياً باسم Petroselinum Crispum من الفصيلة الخيمية، الجزء المستخدم من النبات جميع أجزائه بما في ذلك الجذور.
البقدونس في الطب القديم: استخدم البقدونس من مئات السنين فقد كان الفراعنة يستخدمون البقدونس الطازج طعاماً خافض للحرارة وفي حالات عسر الدورة الشهرية أو انقطاعها وعلى شكل لبخات لإزالة الالتهابات والأورام، بينما استعملوا بذور البقدونس لإزالة غازات الامعاء وعسر البول.
وقد استخدمه الأقدمون في علاج التهابات المعدة وكمذيب لحصى الكلى وملين جيد للبطن ومضاد للمغص ومضاد للربو وضيق التنفس وأورام الثدي، يطيب رائحة الفم ومدر للطمث، مفيد لمشاكل الطحال والكبد، كما يدر الحليب.
وتستخدم الأوراق الطازجة كلبخة ضد تورم الثدي ولدغ الحشرات والقمل والتهابات الجلد.وماذا يقول الطب الحديث عن البقدونس؟
بعد أن عرفت محتويات البقدونس وفصلت بالطرق والتقنية العلمية الحديثة درست تأثير تلك المركبات حيث وجد أن البقدونس يحتوي على زيت طيار
وأهم مركبات هذه الزيت مركب الأبيول (Apiole) ومركب الميرستسين (Myristicin)، كما يحتوي على فيوروكومارين ومن أهم المركبات بيرجابتين (Bergapten) كما يحتوي على فلافونيدات ومن أهم مركباته أبيين (Apiin) وفيتامينات واهمها فيتامين (G) والذي يوجد بنسبة كبيرة تعادل 4 مرات نسبته في الليمون حيث وجد أن كل 100جرام من البقدونس تحتوي على 165ملليجراما من الفيتامين.
وتحتوي الثمار على النسبة الكبيرة من هذه المكونات وتعتبر الجذور أقل في المحتوى. لقد عملت دراسة على ثمار البقدونس على حيوانات التجارب لمعرفة تأثير البذور على إدرار البول وقد وجد أن الثمار أعطت تأثيراً جيداً لأدرار البول حتى في الجرعات الصغيرة.
كما وجد أن الجرعات العالية من الثمان تزيد من تقلص العضلات الصغيرة. كما وجد أن الجرعات العالية من الثمار تزيد من تلقص العضلات الملساء للامعاء والمثانة و الرحم وعليه فإنها تستخدم لمشاكل العادة الشهرية. وقد صرحت السلطات الصحية الألمانية باستخدام أوراق وسيقان وجذور البقدونس ضد التهابات وعدوي المجاري البولية وكذلك ضد حصوات الكلى والمثانة.
كما وجد أن البقدونس يفيد في اضطرابات الجهاز الهضمي واضطرابات والتهابات الكلى والمثانة وكذلك مدرة للطمث. أما ثمار البقدونس فقد استخدمت لعلاج اضطرابات الحيض وكذلك اضطرابات الهضم. لقد اثبتت الدراسات العلمية أن مركبي الأبيول والمرستسين تنشط الرحم والتي تساعد على تنظيم عملية الطمث عند المرأة.
وقد انتجت الشركات الروسية علاجاً يحتوي على عصر البقدونس بنسبة 85% لتنشيط الرحم وتقلصه وتستعمل هذه الوصفة خلال عملية الطلق حيث تسهل خروج الجنين.
وقد ولحظ في دراسات أجريت على البقدونس عن مدى تأثيره على أنواع من البكتريا والفيروسات وقد ثبت أن البقدونس له عمل مطهر ضد البكتريا والفيروسات وكانت هذه التجارب على الحيوانات فقط وليست على الإنسان.
وهذه الوصفات التالية مجربة وتستخدم على نطاق واسع وهي: لحالات الروماتيزم والحصاة الكلوية وقلة البول واضطرابات البول يغلى 50جراماً من بذور أو جذور البقدونس في لتر ماء نحو خمس دقائق فقط أو تنقع في ماء مغلي لمدة 15دقيقة ويشرب منه كأسان في اليوم قبل الطعام.
لحالات الألتهابات الكبدية وآلام الطمث والكلى وعسر البول ولادرار اللبن يستخدم عصير البقدونيس ممزوجاً مع أي نوع من عصير الفواكه بمعدف كوب او كوبين يوميا. ,يستخدم مغلي مسحوق بذور البقدونس بنسبة ملعقة صغيرة لكل كوب من الماء ويشرب بمعدل كوب صباحاً وآخر مساءً لازالة تجمع السوائل في الجسم (أودليما).
لحالات السيلانات المهبلية يغلى 100جرام من بذور البقدونس في لتر ماء ويغسل بها المهبل.
لإزالة البقع والحبوب والبثور من على الوجه يغسل الوجه بعصير البقدونس او نقيعه مرتين في اليوم.
أجل الحصول على لون الوجه صافياً يغسل صباحاً ومساءً لمدة أسبوع يغلي مقدار حوالي ثلاث ملاعق كبيرة في نصف لتر ماء لمدة 15 دقيقة ويستعمل فاتراً.
لحالات التهابات المفاصل أو التوائها وتصلب الشرايين تستخدم أوراق البقدوس المشوية والمهروسة كلبخات موضعية فوق أماكن الإصابة.
ملاحظة هامة: يجب عدم استخدام البقدونس كعلاج للمرأة الحامل أو التي تخطط للحمل وكذلك للأطفال أقل من سنتين وللأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة في الجهاز الهضمي مثل القرح المعدية المعوية وكذلك تقرحات القولون كما يجب عدم استخدام بذور أو جذور البقدونس المجفف وكذلك السيقان والأوراق للمرأة الحامل ويمكن استعمال البقدونس الأخضر الطازج قبل أن يذبل.
تؤكد الأبحاث بأن البقدونس غذاء منشط للذاكرة وللجهاز التناسلي ، كما انه من أكثر النباتات احتواء لفيتامين (C) وهو يفوق الليمون في ذلك وكذلك فيتامين (A) المفيد للبصر.
أثبت الطب الحديث بأن البقدونس مفيد جدا لكثير من علل الجسم فهو يستخدم للتخفيف من الآم المعدة وللقضاء على دودة الأمعاء، كما أنه مدر للبول ومنظم للدورة الشهرية عند المرأة إذا أكل بانتظام مع وجبات الطعام .
علما أن البقدونس المجفف يفقد كافة عناصره الغذائية المهمة لذا ينصح بتناول البقدونس طازجا ومن محصول اليوم للحصول على الفائدة التامة
تدخل بذور البقدونس في كثير من الأدوية الطبية المعالجة للأمراض المعدية والجلدية.
تنحصر فائدة البقدونس في أوراقه فقط حيث يؤكل مع السلطات المنوعة واللحوم المشوية لمساعدته في التقليل من أضرار الكولسترول ولكونه فاتح شديد للشهية مقاومة للإسهال.
ويشتهر البقدونس باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين (A) المقوي للطاقة الجنسية وللبصر، كما أن به نسبة عالية أيضا من فيتامين (C) المساعد في زيادة مقاومة الجسم لأمراض البرد والنزلات الشعبية .
وثبت طبيا بان البقدونس يحتوي على مواد فاعلة في علاج اضطرابات الطمث عند النساء ، واضطراب العادة الشهرية، كما أنه منشط فاعل للجهاز العصبي والهضمي والتناسلي، إذ انه يحتوي على نسبة عالية من الحديد المفيد للمصابين بفقر الدم والأنيميا الحادة .
البقدونس يساعد الجسم على امتصاص مادة الحديد الموجودة بالأغذية الأخرى بعكس الشاي الذي يمنع الجسم من امتصاص الحديد إذا شرب بعد الطعام .
وثبت مختبريا أن الكمية التي يحتويها البقدونس من فيتامين (C) تفوق الكمية الموجودة بالليمون بثلاثة أضعاف، وهذا الفيتامين يزيد من مقاومة الجسم للأمراض ، كما أنه يعالج مرض الاسقربوط ، كما ثبت بأنه يقوي الشعيرات الدموية .
يعتبر البقدونس مستودعا عالي الكفاءة بفيتامين (B) مثل (B1) و (B2) و (B3) و (B6)، كما أنه من الأعشاب المحتوية على الحديد بنسبة عالية .
فرم البقدونس أو تقطيعه تفقده العديد من عناصره الغذائية والدوائية لذا ينصح بتناول ورقة طازجا مع الوجبة الرئيسية وعند فرمه أو تقطيعه يجب عدم تركه لمدة طويلة بل يتم تناوله حالا حتى لا تتبخر زيوته المفيدة.
ويحتوي البقدونس الطازج من فيتامين (C) على أربعة أضعاف ما يحتويه البرتقال من هذا الفيتامين ونقع البقدونس في الماء لمدة طويلة يفقده فيتامين (C).
جذور البقدونس إذا طبخت بالماء لمدة ربع ساعة ثم غسلت بشرة الوجه بذلك الماء (بعد التصفية والتبريد) فإنه يساعد على إزالة النمش ويحسن البشرة وإذا شرب منه على الريق كأس ساعد في التخفيف من آلام الروماتيزم ، كما أنه يكافح الإمساك بشكل فعال.
أكل 30 جرام من البقدونس يزود الجسم بكافة احتياجاته من فيتامين (C) لأربع وعشرين ساعة وحوالي 12 مليجرام من فيتامين (A).
البقدونس فياغرا طبيعة
قالت دراسة علمية متخصصة إن نبات البقدونس له فوائد أكيدة في علاج من الأمراض، ولكن أحد أهم فوائده وهو علاج العجز الجنسي عند الرجال، وهو مايعد فياغرا طبيعية.
وأضافت الدراسة التي أعدها فريق بحثي أن أهم الأمراض التي يعالجها البقدونس هي أمراض الكلى حيث أن له فوائد في تطهير المجاري البولية والتخلص من الحصيات الصغيرة بالإضافة إلى التأثير الإيجابي على العضلات مما يقلل الإحساس بالألم.
وأشارت الدراسة إلى أن البقدونس له فوائد جمة مثل إزالة آلام الدورة الشهرية عند النساء وعلاج أمراض المعدة والمغص المعوي ويساعد على الهضم غير أنه أثبت فعالية في علاج أمراض العجز الجنسي عند الرجال، وأنه يمكن تناوله بكميات معينة لإعطاء نفس تأثير الأدوية الحديثة ومنها الفياغرا.
البقدونس كطعام له بعض القيمة الغذائية التي يستحق بها أن يُولى العناية والاهتمام.
والجدول الذي نقتبسه من جداول التحليلات الغذائية المعتمدة من قبل مراكز طبية موثوق بأمانتها ، ربما يعطي من يهمه الأمر صورةً شاملةً لهذه العشبة التي تعيش في زوايا الإهمال وظلال النسيان.
ماء: 85جم
زلال: 307جم
دهن: 0.6
طاقة حرارية: 56 سعرا
كالسيوم: 195 ملجم
فوسفور: 52 ملجم
حديد: 5 ملجم
فيتامين أ: 918 ميكروجرام
فيتامين ج: 3.7جم
من خلال نظرة عابرة لجدولنا هذا الذي وفرت أرقامَه معاملُ الجامعة الأميركية في بيروت ومعامل تحليل الأغذية في بريطانيا نجد قدرا لا بأس به من الزلاليات والبرويت.
ولكن الكالسيوم وافر لدرجة قد يفوق ما يحتويه الحليب الذي اشتهر به، إذ أننا نجد في سائل الحليب، ما يقدرونه بمئة وخمسين(150) مليجراما في كل مئة سنتيمتر مكعب منه، فيما مئة جرام من البقدونس يصل فيها إلى 195 مليجراما، إضافة إلى نسبة عالية من أملاح الحديد التي تصل إلى 5 مليجرامات في المئة جرام.
ولو تأملنا في تركيب الكبد، وهو أغنى مصادر الحديد المتداولة، لوجدناه لا يزيد على ثمانية مليجرامات فقط ، فيما اشتهر السبانخ وهو لا يزيد في محتواه على ثلاثة من نوع لا يصلح للامتصاص والاستفادة.
أما ما يتميز به البقدونس على غيره فهو ما يحتويه من فيتامين (A) وفيتامين (G).
فالأول منهما (أي فيتامين أ) نجد منه في البقدونس قدرا يعادل 918 ميكروجراما، وهو قدر يتعدى حاجة الإنسان البالغ الأساسية التي توصي بها منظمة الصحة العالمية، فتضع الحد الأدنى لها 750 ميكروجراما.
إن ثراء البقدونس بفيتامين (A) لا يتجاوز إلا الجرجير والخبيزة والجزر ويسبقها بمراحل تركيب الكبد الذي يصل إلى سبعة آلاف ميكروجرام (7000) في كل مئة جرام منه.
أما الأمر الذي قد يثير الدهشة، فهو ما يحتويه البقدونس من فيتامين (G) وهو الفيتامين المانع للإسقربوط، إذ ما تحتويه مئة جرام من البقدونس الطازج يقدرونه بمئة وثمانين (180) مليجراما وهذا قدر يفوق ما يحتويه ذاتُ الوزن من البرتقال أو الليمون اللذين اشتهرا به بمعنى أن قدرا من البقدونس يحوي من فيتامين (G) ثلاثة أضعاف ما يوازيه من البرتقال في حين أن حاجة الإنسان اليومية لرجل بالغ لا تتعدى ثلاثين مليجراما حسب تقدير منظمة الصحة العالمية.
وعلى ضوء هذه الأرقام نرى أن البقدونس طعام مظلوم مغلوب على أمره، لا يلقى من اهتمام الإنسان ما يستحق، اللهم إلا ممَّن يشتهون التبولة رغبة في طعمها أو ممَّن يشتهون اللحم المشوي وما يزيِّنه من وريقات البقدونس الخضراء.
من حق البقدونس أن تُضفى عليه صفة النفع في تقوية البصر ومنع العشى الليلي وفي سلامة الجلد ونقائه بفضل فيتامين (A) وفيتامين (G) كذلك أمر وهَن الأوعية وضعف جدرانها، وما يستتبع هذا من سهولة النزف الدموي، الذي يعمل البقدونس على منعه بما احتوى من فيتامين (A) وفيتامين (G).
ولعل الشرط الوحيد هو أن يكون طازجا، لأن محتواه من الفيتامينات يتدنَّى إلى مقادير لا قيمة لها إذا أصابه الذبول.
أضيف أيضاً أن مضغ البقدونس الطازج يخلص الفم من الروائح الغير مستحبة .

الجوز أفضل من زيت الزيتون في وقاية الشرايين


كشفت دراسة طبية إسبانية جديدة أن تناول مكسرات الجوز قد يكون أفضل لحماية الشرايين من زيت الزيتون. فقد وجد الباحثون الإسبان أنه بعد وجبة دسمة بالدهون بقيت شرايين الذين تناولوا مقدارا من الجوز أكثر ليونة ومرونة.
أجرى الدراسة فريق بحث من عيادة دراسة الدهون الإكلينيكية بمدينة برشلونة الإسبانية بقيادة د. إميليو روس، وتنشر نتائجها في العدد القادم من مجلة الكلية الأميركية لطب القلب أو (JACC)، وعرضتها نيوزمديكال نت. درس د. روس وزملاؤه 24 حالة لأشخاص راشدين غير مدخنين وأوزانهم عادية ولديهم ضغط دم طبيعي. ورغم أن نصف المشاركين لديهم مستويات مرتفعة من الكوليسترول، لم يكونوا يتعاطون أي علاجات أو أدوية.
جوز وزيت زيتون
وقبل بدء التجربة بأسبوعين وخلالها، التزم المشاركون بنظام غذاء إقليم البحر الأبيض المتوسط بشكل صارم، وهو غذاء منخفض المحتوى من الدهون واللحوم، ولكنه مرتفع في محتواه من الألياف والفاكهة والخضروات.
ثم تناول المشاركون وجبات من سندوتشات اللحم البارد (السلامي) والجبن على خبز أبيض مع مقدار محدود من اللبن الرايب الدسم.
وأضاف نصف المشاركين إلى الوجبة كمية من الجوز بمقدار محتوى ثماني حبات جوز، بينما أضاف النصف الآخر من المشاركين كمية من زيت الزيتون بمقدار خمس ملاعق شاي.
بعد أسبوع من بدء التجربة، استمر تقديم نفس الوجبة الغنية بالدهون للمشاركين مع تبديل الإضافات، فنصف المشاركين الذين كانوا يتناولون الجوز تم تحويلهم إلى زيت الزيتون، والنصف الآخر تم تحويلهم من زيت الزيتون إلى الجوز.
مرونة الأوعية الدموية
وباستخدام الاختبارات فوق الصوتية، تمكن الباحثون من معاينة الشرايين، ووجدوا أن زيت الزيتون والجوز قد خفضا نشوء الالتهاب والتأكسد فيها عقب الوجبات الغنية بالدهون، لكن تناول الجوز حافظ على مرونة الأوعية الدموية، وهو ما لم يقم به زيت الزيتون.
يعزو د. روس، مدير عيادة الدهون، هذه التأثيرات المفيدة للجوز إلى حمض ألفا-لينولينيك الموجود فيه، وهو مماثل لأحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك.
ويلفت روس إلى أن خبراء عديدين، ومنهم جمعية طب القلب الأميركية، يوصون الجمهور بتناول وجبتين، أسبوعيا على الأقل، من الأسماك الغنية بالدهون وأحماض أوميجا 3 الدهنية، لأن ذلك يرفع مستويات الكوليسترول عالي الكثافة في الدم والمفيد للصحة، مما يساعد على خلو الشرايين من ترسيبات الكوليسترول الضار. بيد أنه يلاحظ أيضا أن السمك الغني بالدهون لا يتوافر للمستهلك دائما، وليس من اليسير الحصول عليه واستهلاكه كما هي مكسرات الجوز.
عوامل متعددة
وقد قام د. روبرت فوغل، أستاذ الطب بجامعة مريلاند، بمراجعة هذه الدراسة الإسبانية بتكليف من الكلية الأميركية لطب القلب، فوجد أن دهون الجوز الواقية تعطل بعض التأثيرات الضارة للغذاء المحتوي على الدهون عالية التشبع، بينما الدهون الحيادية -مثل زيت الزيتون- ليس لها الكثير من هذه القدرة الوقائية.
يرى فوغل أن الدراسة الإسبانية تشير إلى أن الذين يتناولون ما يسمى “غذاء إقليم البحر المتوسط” معتقدين أن زيت الزيتون يقدم فوائد صحية رئيسية للقلب، سيرون أن ذلك غير حقيقي، وأن عوامل أخرى كالغذاء الغني نسبيا بالمكسرات هي أكثر قدرة على وقاية القلب المنشودة. فزيت الزيتون ليس هو العامل الواقي الرئيسي في غذاء إقليم البحر المتوسط.
يؤكد ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث والتجارب للتيقن من الدور الوقائي المفيد لمكسرات الجوز، وهل يتأثر بالتسخين والطبخ أو أن من الأفضل أن يؤكل الجوز نيئا.

خلطة أعشاب صينية تقلل من أعراض الأكزيما


الا ان عددا من العلماء البريطانيين حذروا من استخدام الاعشاب الصينية قبل استشارة الاطباء.
وقيم العلماء تأثير خلطة الاعشاب البرية الخمسة الصافية التي لم تتعرض لأي نوع من المعالجة، وضعت في عبوة (كبسولة)، على مصابين بالأكزيما الناجمة عن عوامل وراثية، وهي نوع الحساسية المرضية الذي يصيب واحدا على الاقل من بين كل 10 اطفال. وتناول قسم من المرضى الكبسولة فيما تناول القسم الآخر حبوبا وهمية.
وفي الدراسة، التي نشرت في مجلة "بريتيش جورنال اوف درماتولوجي" المتخصصة بالامراض الجلدية منتصف شهر مارس الحالي، قال المرضى الذين تناولوا خلطة الاعشاب ان نوعية حياتهم قد تحسنت بنحو الثلث، بينما قال الذين تناولوا الحبوب الوهمية ان لم يسجلوا أي تحسن يذكر.
كما وجد العلماء ايضا ان الدواء العشبي هذا، قلل من الحاجة الى استخدام المراهم المحتوية على السترويدات، بمعدل اربعة ايام في الشهر في المتوسط، فيما لم يقل استخدام المراهم الا بمعدل يوم لمن تناول الحبوب الوهمية.
واظهرات التحليلات الدقيقة ان الاشخاص الذين تناولوا خلطة الاعشاب، سجلت لديهم مستويات أدنى لاربعة بروتينات في الدم، يعتقد انها لها دور في حدوث الالتهابات المرتبطة بالأكزيما.
وقد تم التوثق فعلا من هذه النتائج داخل المختبرات بعد اضافة الخلطة العشبية الى خلايا الدم في القناني المختبرية.
اما الاعشاب الخمسة فهي: Flos lonicerae وهي شجرة أزهارها غنيه يالرحيق تسمى صريمه الجدي اليابانية (Japanese honeysuckle)، وعشب Herba menthae وهو النعناع (peppermint)، وعشب Cortex moutan وهو لحاء جذر شجرة الفاوانيا او عود الصليب (peony tree) وهي نبات ذو زهرات كبيرة حمراء او قرنفلية اللون.
وعشب Atractylodes Rhizome وهو الجذع القابع تحت الارض من نبات (atractylodes)، واخيرا عشب Cortex phellodendri وهو لحاء شجرة الفلين أمور (Amur cork tree).

الزنجبيل علاج فعال للوقاية من الدوار في الرحلات


مجرد تفكير البعض بالقيام برحلة ممتعة يفكرون مباشرة بما سوف يحدث لهم في الطريق خاصة اذا كانت الرحلة المقررة مع الاولاد في السيارة. فالكثيرون يخافون من شيء واحد وهو الاصابة بالدوخة والتقيؤ او الشعور بالانزعاج طوال السفر مما يفوت عليهم النظر من النافذة الى المناظر الجميلة التي يمرون بها، بخاصة اذا كانت الرحلة في مناطق تعرف بجمالها الطبيعي.
مشروب الزنجبيل يحمي من التقيؤ ويزيل الشعور بالانزعاج الذي تسببه الدوخة، لكن لا يجب ان يشرب منه كمية كبيرة، فشربه بكميات كبيرة يسبب العرق، لذا ينصح بتناول جرعة صغيرة منه قبل ساعتين من السفر.
الزنجبيل علاج فعال للوقاية من الدوار في الرحلات
الزنجبيل علاج فعال للوقاية من الدوار في الرحلات
وطريقة تحضير هذا المشروب بسيطة جدا، اذ تغسل كمية 200 جرام من الزنجبيل جيدا ثم توضع في وعاء فيه ليتر ماء وكوب من السكرعلى نار خفيفية.وبعد ان يغلي لمدة عشر دقائق يترك طوال الليل ثم يوضع في وعاء زجاجي وبعيد على الضوء، وعند الاستعمال يصب في كوب صغير يشرب بعد تناول الافطار.
والوصفة التالية التي يمكن تحضيرها من حواضر المطبخ هي لمعالجة الارق، فكل ما يحتاجه المرء هو ماء دافئة وعسل وخلّ. حيث يخلط ربع كوب من الماء الدافئة مع ملعقة كبيرة من عسل الزهر الطبيعي وغير المخلوط بالسكر وملعقتين صغيرتين من خل التفاح.
وقبل النوم يمكن تناول كوب صغير من المستحضر الذي لا يساعد فقط على التخلص من الارهاق بل والتعب ويمكّن من النوم بشكل جيد.

طرق لتناول الشوكوىته بدون زيادة في الوزن


 طرق لتناول الشوكولاتة بدون زيادة في الوزن

تفضل الكثير من الفتيات والسيدات تناول قطع الشوكولاتة بشكل يومي كوجبة سناك بين الوجبات الرئيسية لمذاقها الرائع وسحرها الذي لا يقاوم، وتختلف شخصيات النساء الاتي يفضلن تناول الشوكولاتة باختلاف أنواع الشوكولاتة فمنهم من تفضل تناول الشوكولاتة بالبندق أو الكراميل أو الحليب أو الداكنة.



لكن لا أحد يختلف على التأثير السلبي للشوكولاتة على زيادة الوزن وتراكم الدهون في الجسم وذلك لاحتواء الشوكولاتة على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية التي لا يمكن استغلالها في القيام بأنشطة حركية لحرقها، لكن هذا لا يمنع الاستفادة من العناصر الغذائية الرائعة التي تقدمها الشوكولاتة وخاصة عند اتباع نظام غذائي للتخلص من دهون الجسم، وتقدم مجلة حياتكِ في هذه المقالة نصائح تساعدكِ على تناول الشوكولاتة أثناء اتباع نظام غذائي لخسارة الوزن حتى لا تحرمي نفسك من متعة تناول الشوكولاتة.



أنواع الشوكولاتة



تختلف أنواع الشوكولاتة بين تلك التي يضاف لها الحليب والداكنة والتي يضاف لها قطع البندق وبين التي يتم حشوها بالكراميل اللذيذ والشوكولاتة البيضاء، تختلف السعرات الحرارية التي تحتويها كل قطعة من الشوكولاتة باختلاف نوعها، لكن أثبتت الدراسات العلمية أن الشوكولاتة الداكنة هي أفضل اختيار لمن يرغب في تناول الشوكولاتة أثناء اتباع نظام غذائي لخسارة الوزن، وذلك لقلة السعرات الحرارية التي تحتويها الشوكولاتة الداكنة لذلك إذا رغبت في تناول الشوكولاتة عليكِ بتناول الداكنة لعدم اكتساب سعرات حرارية كبيرة يصعب حرق الجسم لها.



السكر



تختلف نسبة السكر الموجودة في منتجات الشوكولاتة بين منتج وآخر وهذا ما لا يلتفت له الكثير من الناس، ولتناول الشوكولاتة أثناء اتباع نظام غذائي لخسارة الوزن عليكِ باختيار النوع الأقل احتواءًا على السكر لعدم اكتساب سعرات حرارية جديدة.



الكاكاو



اختيار المنتجات التي يتم تصنيعها من الكاكاو الطبيعي أفضل لخسارة لخسارة الوزن بنجاح، فالكاكاو الصناعي يحتوي على نسبة أقل من مضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم لتكسير الدهون والتخلص منها، لذلك عليكِ البحث جيدًا عن منتج يحتوي على الكاكاو الطبيعي وتجنبي المنتجات المصنعة من الكاكاو المعالج صناعيًا.



الكمية



عليكِ بتحديد كمية مناسبة يوميًا من الشوكولاتة لتتناوليها ولا تفرطي في ذلك، فيمكنك شراء عبوة شوكولاتة صغيرة في اليوم وتقسيم ما بها لتناوله طوال اليوم كأن تتناولي قطعة صغيرة كل ساعتين

الثلج والزنجبيل.. علاج فعال للصداع


الثلج والزنجبيل.. علاج فعال للصداع





نصحت دراسة طبية أجراها فريق من الباحثين فى منظمة الصحة العالمية باستخدام العلاجات البسيطة والسهلة عند ظهور أول أعراض الصداع المتمثلة فى الضغط والإرهاق والشد العضلى.



وهناك بعض الوسائل التى يمكن استخدامها قبل العقاقير مثل ترطيب الجسم بشرب الماء أو الاستحمام والجلوس فى أماكن باردة والبعد عن الأماكن الحارة واستخدام المشروبات النباتية وهذه تساعد على تلاشى تفاقم حالة الصداع أو آلام الرأس. كما يمكن استخدام كمادات قطع من الثلج أما إذا كان الألم فى مؤخرة الرأس فمن الأفضل استخدام الكمادات الساخنة، طبقاً لما ورد بوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.



وكشفت الدراسة التى أجراها الباحثون فى الجمعية الأمريكية هيداش أن شرب خليط كمية من الزنجبيل مع الليمون ونبات البابونج بعد ترك الخليط لمدة 60 ثانية قبل شربه يساعد فى تخفيف آلام الصداع.

"جوز الهند".. غذاء مثالي لإنقاص الوزن







يعد زيت جوز الهند مفتاح الرشاقة والجمال، فهو يساعد على التمتع بقوام ممشوق وبشرة شابة ونضرة وشعر صحي وناعم كالحرير.



وأوضحت مجلة “إن ستايل” الألمانية أن زيت جوز الهند يعد مثالياً لإنقاص الوزن؛ فهو يسهم في حرق الدهون بفضل احتوائه على الأحماض الدهنية المشبعة، التي يمكن للجسم امتصاصها بسرعة وسهولة، مما يعني الشعور بالشبع بسرعة ولمدة طويلة.



كما يعمل زيت جوز الهند على تنشيط عملية الأيض وحرق الدهون بمعدل ثلاثة أضعاف، ويمكن استعمال الزيت في القلي أو التحمير، طبقاً لما ورد بوكالة الأنباء “الألمانية”.



وأضافت المجلة المعنية بشؤون الصحة والجمال أن زيت جوز الهند المعصور على البارد يزخر بمضادات الأكسدة، التي تحارب الجذور الحرة، مما يحول دون تكون التجاعيد.



كما يعمل زيت جوز الهند على تثبيط عملية تحلل الكولاجين، ويمد البشرة بالرطوبة بفضل احتوائه على حمض اللوريك، وبالإضافة إلى ذلك، يوفر زيت جوز الهند حماية طبيعية للبشرة من أشعة الشمس، ويثبط الالتهابات ويدعم شفاء الجروح السطحية الصغيرة.

ويمكن استعمال زيت جوز الهند كلوشن للجسم بعد الاستحمام، مع مراعاة تطبيقه على البشرة وهي مبللة، كما يمكن استعماله كمزيل للمكياج أو ككريم للوجه.



ومن ناحية أخرى، يمكن استعمال زيت جوز الهند كغسول أو كماسك للشعر؛ فهو يمد الشعر بالرطوبة ويغلّفه بطبقة حماية تحول دون تقصفه.



وبفضل تأثيره المبرد والمهدئ، يكافح زيت جوز الهند قشرة الرأس ويحد من تهيج فروة الرأس. كما أنه يحارب الفطريات بفضل تأثيره المضاد للبكتيريا. ويجب عدم تدليك الشعر بكمية مفرطة من زيت جوز الهند، كي لا يبدو الشعر دهنياً.

البصل يخفف آلام التهاب الأذن الوسطى


البصل يخفف آلام التهاب الأذن الوسطى





أفادت مجلة “ناتور آرتست” الألمانية بأن البصل يمكن أن يخفف آلام التهاب الأذن الوسطى.



ولهذا الغرض، يتم تقطيع ثمرة بصل أو ثمرتين لقطع صغيرة ولفها في منشفة وتدفئتها بالبخار ووضعها على الأذن.



كما يمكن تخفيف الآلام بواسطة قربة مملوءة ببذور الكرز أو من خلال الأشعة تحت الحمراء.



ومن جهتها، قالت الرابطة الألمانية لأطباء الأنف والأذن والحنجرة إن التهاب الأذن الوسطى غالباً ما ينجم عن عدوى تصيب محيط الأنف والحلق، موضحة أن أعراضه تظهر في البداية في صورة ضغط أو الشعور بامتلاء في الأذن، ثم آلام واخزة أو نابضة وغالبا أيضاً حمى، طبقاً لما ورد بوكالة الأنباء “الألمانية”.



وبشكل عام، تنصح الرابطة الألمانية باستشارة طبيب أنف وأذن وحنجرة في كل الأحوال.


عدد

الثلاثاء، 25 أغسطس 2015

البان .. أوراقه للبهجة المتعددة


وتعد أوراق التامول أهم مكونات طبق البان. وقد يعتبر تاريخ جنوب آسيا منقوصا ما لم يذكر فيه طبق البان.
وتمضغ أوراق التامول في كل من الهند وباكستان وبنغلاديش وبورما وسيريلانكا والمناطق الأخرى من جنوب وجنوب شرق آسيا، ملفوفة مع جوز الأريقة (التي لا يمكن وصفها بأنها من ثمار الجوز، لكنها بذرة شجرة الأريقة) وهيدروكسيد الكالسيوم. وتسمى بذور الأقاقيا «كاثا»، وهي معروفة على مدار آلاف السنوات.
وتلك التركيبة، التي تعرف بـ«مضغة أوراق التامول» قد استخدمها الهنود على مدى آلاف السنوات. وفي بعض الأحيان، يضاف إليها التبغ.
وتعد بذور الفوفل البرتقالية المعروفة على الصعيد المحلي بـ«سوباري»، أحد أهم المكونات الرئيسة في صنع البان، حيث يتمتع بقيمة مخدرة يجلها كل ماضغي البان عندما يضاف إليها الليمون.
ويزداد التأثير المحفز للبان مع زيادة مضغه، حيث تعمل المواد الكيميائية الموجودة فيه على خفض القلق الداخلي والتوترات بالنسبة لمتناولي البان بانتظام.
بيد أن تلك المكونات يمكن أن تسبب الغثيان أو الدوار أو العرق والأعراض الأولية للتسمم بالنسبة لمن يمضغونه للمرة الأولى.
وتحدث الكمية الضئيلة من الزيت الطيار المعروف بزيت الفوفل، نكهة التوابل عطرية المذاق المطلوبة، حيث يمضغ البان كمنظف للفم ومنعش للنفس.
وقد كان يتم استخدام البان في الطب الشعبي الهندي القديم لأيورفيدا كمطهر يجدد التنفس أو كمنشط جنسي، كما أنه يشفي من الصداع وآلام والتهابات المفاصل وآلام الأسنان.
كما يستخدم في بعض المناطق الأخرى كمضاد حيوي ودواء هاضم، كما أنه يشفي من الإمساك والاحتقان ويساعد على إدرار اللبن، ويساعد أيضا في تخليص الجسم من الديدان.
وتزعم موسوعة «يوناني» الطبية أن البان منشط طيب الرائحة يمنع تكون الغازات في البطن.
هذا بالإضافة إلى أنه يساعد في تجلط الدم بسرعة، ويساعد وضع الكمادات الساخنة من البان الساخن ـ خاصة بالنسبة للأطفال ـ في علاج آلام المعدة.
وشرب منقوع بذور الفوفل المغلية المضاف إليها الفلفل الأسود يمكن أن يشفي من عسر الهضم.
ويسهم وضع أوراق التامول على الصدغ أو بضع قطرات من عصيرها في الأنف في الشفاء من آلام الرأس، وفي حال الإمساك الحاد يساعد ساق النبات الذي يتم تعاطيه كنوع من الأقماع في الشفاء الفوري للأطفال، وتساعد أوراق البان الموضوعة على الجروح في تحقيق نتائج مذهلة بعد يوم أو يومين.
وعندما تغمس سيقان النبات في الزيت وتوضع على صدور الأمهات تساعد في إدرار الحليب.
يفيد أكل البان في علاج نزلات البرد والسعال، وفي حالات السعال الشديد تسخن الأوراق ويمسح بها بالزيت على الصدر.
وتساعد الكزبرة والنعناع الموجود في البان في الحفاظ على طزاجته، كما يتم إعداده كالشاي للحفاظ على الصحة، وهو ما يساعد على إزالة رائحة الجسم الناتجة عن العرق أو الطمث أو الحيض.
ويساعد مضغ البان في الحفاظ على اللثة والأسنان في حالة صحية جيدة، كما تساعد أوراق التامول في علاج الاضطرابات العصبية والإرهاق والألم، وإذا ما تم إعداده مع اللبن المحلى المخفف فإنه يسهم في إدرار البول، وإذا ما خلط مع العسل فإنه يكون جيدا للصوت.
يساعد البان أيضا في مشكلات الجهاز التنفسي التي تؤثر على رئات الصغار والكبار، فتتم معالجة التهاب الحلق والالتهابات بالوصفات المحلية من عجينة البان. كما يمكن معالجة الالتهابات الجلدية باستخدام البان.
ويزعم العلماء الهنود في ولاية كالكتا (المعهد الهندي للكيمياء الحيوية)، أن البان دواء أساسي لمرض اللوكيميا، فقد دمر جزيء منه خلية سرطانية من دون أضرار جانبية، وقد أدى هذا الاكتشاف إلى القيام ببضع تجارب في المناطق الأخرى من الغرب واليابان.
اكتسب إعداد أوراق التامول أو البان أشكالا ونكهات مختلفة اعتمادا على المنطقة أو جودة أوراق التامول.
هناك أنواع متعددة من أوراق التامول التي تنمو في المناطق المختلفة من الهند وبنغلاديش، كما تختلف طريقة إعداده من دولة لأخرى، فالبان ذو النكهة الضعيفة يأتي من البنغال ويعرف بـ«ديس ماهوبا»، أما «ماغاي» و«جاجاناث» فتأتي من بيناراس.
أما البان الذي يعد من الأوراق الصغيرة والهشة التي تجلب من جنوب الهند يسمى «تشيجرليال».
أما أوراق البان السميكة السوداء و«الأمبادي» و«الكاريلي» فهي الأكثر شعبية وتمضغ مع التبغ.
يأتي البان بنكهة التبغ كأكثر النكهات شعبية، حيث تملأ أوراق التامول بمسحوق التبغ والتوابل الأخرى، ثم يأتي بعد ذلك باناراسي بان، الذي تكون فيه أوراق البان التي تتدرج من اللون الباهت إلى الأخضر الداكن مطبقة ومدهونة بعجينة الأقاقيا والليمون.
ويضاف العديد من مكسبات الطعم للبان مثل بذور الأقاقيا ومسحوق التبغ والكافور وحب الهال وجوز الهند والنعناع ومحليات الطعم. وتطوى الأوراق وتثقب بحبة قرنفل، وإذا ما كنت شغوفا بالجنس، يمكن أن تضاف مثيرات الشهوة الجنسية إلى البان الخاص بك، بيد أن البان الخاص بي هو البان الحلو الذي لا تضاف إليه أوراق البان أوالتبغ أو بذور الأقاقيا.
أما الحشو فيتكون بصورة أساسية من جوز الهند والفاكهة المعلبة والتوابل المختلفة، كما يقدم عادة مع الكرز المرسكيني.
ويعد إعداد البان في المنزل عملية مضيعة للوقت، لكن تناول البان لا يزال عادة هندية باقية، كما أن المحلات التي تبيع البان تعد جزءا من الثقافية الهندية، ويعتبر بائعو البان بأكشاكهم مصدرا للمتعة والمعلومات.
فما يأتي المساء حتى تجد الرجال قد توافدوا أمام محل البان، حيث يناقشون أمور الحياة اليومية أو ينخرطون في مناقشة ساخنة حول الأحداث المحلية أو العالمية مع بائع البان.
ويعتبر إعداد البان عملا فنيا وخلطة سرية تتوارثها الأجيال المتعاقبة، وتشترك العائلة بأكملها في تلك العملية، باعتبارها فنا يتطلب الممارسة ويحتاج إلى لمسة خبير.
وتعد الطريقة التقليدية لصنع البان وتخزينه وتقديمه أمرا ممتعا، حيث يتم تخزين الأوراق ملفوفة في قماش رطب أحمر داخل صناديق معدنية تدعى «بان داني»، التي تحتوي على العديد من الأقسام المخصصة لتخزين الحشو أو التوابل، ولتقديم البان، يتم رفع الأوراق من القماش الملفوفة فيه، ويتم وضع معجون الكاثا والليمون على سطحها.
وفوق ذلك توضع قطع بذور القاقيا والزعفران وحبوب الهال وقطع جوز الهند ومسحوق التبغ وغير ذلك، وفق الأذواق التي يفضلها المشتري.
تطوى الأوراق بصورة خاصة على شكل مثلث يدعى «جيلوري» المعد لتناوله، وفي بعض المناسبات الخاصة يتم تغليف «جيلوري» بأوراق فضية رقيقة.
لتقديم البان تستخدم دبابيس فضية لمنع الـ«جيلوري» من تبعثر محتوياتها وتوضع داخل إناء له قبة يسمى «كاس دان»، وقد يلجأ البعض إلى وضع البان في الورق أو أوراق القصدير الملفوفة على شكل أقماع. ويقوم عشاق البان بمضغه عوضا عن ابتلاعه، للاستمتاع بنكهاته.
ويقول البروفسور بوشبيش بانت، أستاذ الدبلوماسية في جامعة جواهر لال نهرو ومؤلف كتاب «بان… أوراق البهجة المتعددة»: «يحتوي البان على مقادير مختلفة، ويأتي من مختلف مناطق الهند، ومن ثم فإنك عندما تقدم البان إلى أحد ما، فإنك تقدم له الهند»، وعن سر الإقبال على البان يضيف: «إن البان هو السلعة الأكثر إتاحة، التي يمكن للجميع شراؤها، كل حسب ذوقه الخاص به».
في دلهي القديمة يوجد سوق شهير به أكثر من 100 متجر تبيع ما يربو على خمسين نوعا مختلفا منه، تتراوح أسعارها بين روبية واحدة و400 روبية، بيد أن أهم ما يميز البان هو الطريقة التي يتم صنعه بها. فالأيدي الخبيرة في صناعته تقوم بعمل السحر.
ويعتبر موين، أحد أشهر صانعيه، حيث يعتبر خبيرا في تركيب المقادير المناسبة، ويعد متجره الأقدم في المنطقة، ويقول موين: «لا نرضى بديلا عن جودة المكونات التي نستخدمها، كما أننا نهتم جيدا بما يرغب فيه عملاؤنا».
وإذا كنت ترغب في الاستمتاع بالبان، ولم يتسن لك الوقوف على أحد متاجره، فما عليك إلا الحصول على أوراق التامول وضع مسحوق اللوز عليها، ومبشور جوز الهند ومسحوق الفستق، وبعض الفاكهة المعلبة وحبة كرز، ثم لفها في ورقة قصدير فضية.
 وسيقوم هذا المزيج بتكوين حلوى شهية تتناول بعد وجبة العشاء، وتعمل كمساعد على الهضم ومجدد للنفَس. كان البان جزءا من تراث الشعب الهندي منذ الأزمنة السحيقة، ويمكن اكتشاف وجود البان في الأدب السنسكريتي، حيث يمثل الحب والثقافة، ومن الصعب أن تجد منطقة من البلاد لا تفضل أحد تلك الأنواع.
يقدم البان إلى الضيوف والزوار كنوع من كرم الضيافة، «لكسر الجليد» لبدء المحادثات، وللبان قيمة رمزية في الاحتفالات والأحداث الثقافية في جنوب ووسط آسيا.
وكنوع من كرم الضيافة، يقدم البان في جميع أنحاء الهند، حيث يعتبر أمرا مقدسا، وأكل أوراق التامول ذو أهمية خاصة في طقوس الزفاف في شبه القارة الهندية، حيث توزع أوراق التامول الملفوفة والمحتوية على الليمون والأقاقيا وحب الهال.. إلخ، في حفلات الزفاف.
وتقوم النساء في ولاية غوجارات الهندية بصنع حقائب مزخرفة لوضع ثمار الأريقة بها لتوزيعها على الضيوف في حفلات الزفاف.
هناك طقوس خاصة في حفلات الزفاف وفي ولاية مهاراشترا، حيث تقوم العروس بوضع أوراق التامول الملفوف في فمها من أحد أطرافها ليقوم العريس بقضمها من الناحية الأخرى.
وفي حفلات الزواج البنغالية تقوم العروس بدخول قاعة الزفاف تغطي وجهها بورقتين من أشجار النخيل، ولا يرفعان إلا عند تبادل النظرات الأولى مع الزوج.
وخلال مراسم الزواج تحتفظ العروس بورقتين من التامول على وجنتيها، وتشكل الصينية المليئة بالبان المزركش جزءا رئيسا من جهاز العروس.
وقد كانت أوراق التامول جزءا مهمّا من الهدايا التي تقدم إلى العريس أو العروس من والد الزوج أو والد الزوجة.
وقد قيل إن نورجهان، زوجة الإمبراطور جاهنجير، أول من جعلت من مضغ أوارق التامول عادة شعبية.
كما يقدم البان كنوع من أحمر الشفاه، وقد كانت الشفاه الحمراء موضوعا للكثير من الأغاني الشعبية والأدب الكلاسيكي.
منعت الكثير من الدول العربية بيع البان نتيجة للجلبة التي يحدثها مستخدموه، والعصير الأحمر الناتج عن بصقه يلوث الأرصفة والمباني.
ومن المعتاد أن ترى المباني والأرصفة مطلية باللون الأحمر نتيجة لأكل البان.
ويعتقد أن المعدلات العالية لسرطان الفم في الهند كانت نتيجة لمضغ مكونات التامول، على الرغم من أنه لم يثبت إلى الآن صحة هذا الزعم بالنسبة لأوراق التامول أو حبوب الأريقة أو بالنسبة إلى التبغ الذي يضاف إلى بعض مكونات التامول. وهناك علاقة بين مضغ مكونات التامول وسرطان المريء.
كما أنه من غير الواضح أيضا وجود مخاطر صحية مشابهة للوصفات التقليدية، كتلك المرتبطة بالخلطات الحديثة من التامول.

الحمص وسيلة جديدة لمحاربة مرض البهاق


وفي مشروع بحثي تم تنفيذه بشكل مشترك بين قسمي الجلدية والكيمياء الدوائية في الجامعة، وجد العلماء أن استخدام أحد المراهم التي تمزج بين عدد من الأعشاب مع الاستعانة بنبات الحمص كقاعدة له، بمثابة الطريقة الطبية التي تعمل بشكل فاعل على معالجة مرض البهاق الجلدي، والسيطرة كذلك على مدى انتشار المرض الذي يسبب ذعر للملايين حول العالم بسبب البقع البيضاء القبيحة التي تنتج عنه.
وقال الباحث ياميني تريباثي، الأستاذ في قسم الكيمياء الدوائية بالجامعة وأحد أعضاء الفريق البحثي، وسط حالة من الابتهاج: "لقد جاءت نتائج تلك الدراسة مشجعة للغاية".
وأضاف تريباثي أنهم قاموا بتجربة أسلوب المعالجة بالحمص على 50 مريضًا، خففت لديهم أعراض المرض الجلدي بشكل كبير، مشيرًا إلى أنه اتصل بالمجلس الهندي للأبحاث الطبية بغرض التناقش معهم بشأن البدء في مشروع بحثي كبير حول معالجة مرض البهاق.
ووفقًا لما ذكره الباحثون، فقد وجد المرضى الذين استعانوا بالكريمات التي تعتمد على نبات الحمص في الأماكن المصابة بالبشرة لمدة تتراوح ما بين 20 إلى 90 يوم أن لون بشراتهم العادية قد بدأت تعود مرة ثانية لحالتها الطبيعية.
وفي أسرع طريقة علاجية، اختفت بقع هذا المرض البيضاء لدى شاب يعمل ميكانيكي في غضون 28 يومًا فقط!
وهو الأمر الذي علّق عليه تريباثي، قائلاً: "لقد أصابتنا تلك النتيجة السريعة بالذهول والدهشة.
وعندما طلبنا معرفة مردوده، قال هذا الشاب إنه كان يستعين بقدر معتدل من الحمص في نظامه الغذائي المنتظم أثناء فترة العلاج".
هذا ويعد مرض البهاق من الأمراض الذاتية الذي يبدأ فيها الجسم بإنتاج أجسام مضادة تقوم بتدمير خلايا تعرف باسم الخلايا الصباغية التي تعطي للجلد لونه الطبيعي.
وتدريجيًا، تتحول المناطق المصابة من البشرة إلى مناطق لونها أبيض، وهو أحد أشهر أعراض مرض البهاق.
وأكد الباحثون في الوقت ذاته أن المرهم المعالج لمرض البهاق يستمد قوته العلاجية من الأحماض الأمينية التي توجد بنيات الحمص.
وهنا أوضح تريباثي: "تعزز الأحماض الأمينية التي توجد في الحمص من تركيبة التكوين الخاص بخلايا الميلانين، كما تعمل على تجديد الخلايا الملونة، وتساعد أيضًا في معالجة العرض المرضي المزمن".

الزعتر وفوائده الطبية


الزعتر ويعرف أيضا بالسعتر أو الصعتر وهو نبات مشهور ينمو فى دول حوض البحر الأبيض المتوسط ورغم أن الزعتر يستخدم أساساً في الطعام إلا أنه يتمتع بمزايا وخصائص طبية مفيدة ، حيث يعالج السعال والتهابات الرئه و أمراض الجهاز التنفسي ككل.
والزعتر معقم و منشط و طارد للبلغم, ويخفف من تشنجات العضلات, ونظراً لخصائصة المنشطة فإنه يحفز الجسم علي أداء وظائفه بفاعلية في مواجهة النتائج السلبية للتقدم في السن.
وهو يقوي الجهاز المناعي في حالات المرض, وخاصة الأمراض المزمنة, كما أنه يستخدم لطرد الديدان المعوية لدى الأطفال, وللتخفيف من الغازات وعسر الهضم و الالتهابات المعوية.
ونقيع الزعتر مفيد عند استعماله خارجياً لعلاج لدغات الحشرات, ولشفاء الجروح و للتخفيف من آلام الروماتيزم و عرق النسا و يستخدم النقيع نفسة أو خل الزعتر للتخلص من الفطريات و الحكة التي تصيب القدمين, و يمكن إضافة القليل من النقيع إلى ماء الحمام, في حالات الإرهاق و الخمول, للشعور بالنشاط و الحيوية.

10 أسباب للتوقف عن تناول المشروبات الغازية


soda-and-puberty-EHB-722x406لا يختلف إثنان على أن تناول كميات كبيرة من المشروبات الغازية يسيئ للصحة العامة فهو يرتبط بمشكلة محيط الخصر و بمشاكل صحية كثيرة أخرى.
وقد وجدت دراسة حديثة أجرتها جامعة هارفارد أن استهلاك هذه المشروبات يسبب البلوغ المبكر لدى الفتيات حيث أن المشروبات السكرية يمكن أن تسهم في زيادة الوزن والسمنة، وهما عاملين مساهمين في البلوغ المبكر، ولكن وجد الباحثون أيضا أن تأثير المشروبات المحلاة في سن البلوغ بقي حتى بعد السيطرة على مؤشر كتلة الجسم لدى المشاركين، وهذه النتائج مقلقة حيث أن البلوغ في سن مبكرة يزيد من خطر إصابة المرأة بسرطان الثدي في وقت لاحق في الحياة.
هذا الاكتشاف الجديد ينضم إلى سلسلة من الأسباب الأخرى التي يجب أن تدفع الناس من جميع الأعمار إلى التخلي نهائيا عن عادة تناول المشروبات الغازية و التي تشمل :
1- زيادة الوزن
وقد أظهرت الدراسات أجريت على البالغين والأطفال أن الأشخاص الذين يكثرون من استهلاك المشروبات السكرية، بما في ذلك المشروبات الغازية، يكتسبون المزيد من الوزن مع مرور الوقت مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون الكثير منها، كما أن المشروبات السكرية تسبب مشكلة تراكم الدهون في محيط الخصر لأنها تحتةي على الكثير من السعرات الحرارية الفارغة .
2- مرض السكري من النوع الثاني
الأفراد الذين يتناولون كمية كبيرة من المشروبات السكرية معرضون بنسبة أكبر من 26 في المئة للإصابة بالسكري من النوع الثاني مقارنة مع أولئك الذين يشربون أقل من من هذه الكمية شهريا، وفقا لبحوث أجريت في 2010 ، كما أنهم أكثر عرضة للسمنة، وهو ما يعرضهم إلى خطر أعلى للإصابة بداء السكري النوع الثاني ، كما أن المشروبات السكرية تشكل مخاطر إضافية للإصابة بسكري الحمل و تركيز السكريات في الدم و التأثير على إنتاج الأنسولين.
3- ارتفاع ضغط الدم
الأشخاص الذين يتناولون المشروبات السكرية أكثر عرضة لتطوير ارتفاع ضغط الدم ، وتظهر الأبحاث أن تقليص الصودا، و تناول عصير الليمون، والمشروبات الحلوة الأخرى بدلا منها يخفض ضغط الدم.
4- أمراض القلب
وجدت دراسة أجرتها جامعة هارفارد أن الرجال الذين شربوا (12 أونصة) من المشروبات السكرية يوميا كانوا 20 في المئة أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية مقارنة مع الرجال الذين لم يشربوا أي مشروبات محلاة بالسكر، وقد وجدت نتائج مماثلة لدى النساء. الفركتوز وهو السكر الموجود في المشروبات المحلاة مع كل من السكر العادي وشراب الذرة عالي الفركتوز، قد يكون مدمرا خاصة للقلب لأنه يشجع الالتهاب ويرفع مستويات الدهون التي تسمى الدهون الثلاثية في الدم.
5- بعض أنواع السرطان
ووجدت دراسة أجريت في 2013 أن النساء بعد سن اليأس اللواتي يشربن المشروبات السكرية أكثر كن 78 في المئة أكثر عرضة لتطوير النوع الأكثر شيوعا من سرطان بطانة الرحم مقارنة بالنساء اللاتي نادرا ما يشربن المشروبات المحلاة، أما لدى الرجال، فقد خلصت الدراسة إلى أن شرب علبة واحدة من المشروبات الغازية يوميا يزيد من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا العدواني بنسبة 38٪.
6- حصى الكلى
البقاء رطبا يحمي من حصوات الكلى، ولكن اختيار المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية وعصير الفواكه يزيد من خطر تكون الحجارة، كما أن الفركتوز الموجود في المشروبات المحلاة يزيد من مستويات حمض اليوريك، والأكسالات، والكالسيوم، والمركبات التي يمكن أن تتركز لتشكيل الحجارة في البول.
7- النقرس.
تناول المشروبات المحلاة يوميا يرفع خطر الإصابة بداء النقرس و التهاب المفاصل المزمن لدى كل من الرجال والنساء ،وينتج مرض النقرس من تراكم حمض اليوريك في المفاصل، ويعتقد أن تناول الفركتوز بكميات عالية من المشروبات المحلاة يزيد من تكوين حمض اليوريك.
8- انخفاض كثافة العظام.
تظهر بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين يشربون الصودا العادية يعانون من انخفاض كثافة العظام وخطر الإصابة بكسور، حيث أن الصودا قد تودي العظام لأنها تزيح المشروبات المغذية مثل الحليب الغني بالكالسيوم في النظام الغذائي.
9- تسوس الأسنان
و لا يجب أن ننسى الضرر الذي تسببه المشروبات السكرية للأسنان، حيث أن الجرعة الكبيرة من السكر الموجودة في المشروبات الغازية، وعصير الليمون، ومشروبات الفواكه، والشاي الحلو تغذي البكتيريا في الفم، مما يؤدي في النهاية إلى تسوس الأسنان، كما تحتوي المشروبات الغازية أيضا على الأحماض التي تؤثر على طبقة المينا، مما يجعل الأسنان أكثر عرضة للتسوس.
10- إيجاد بديل صحي للصودا
إذا كنت لا تزال تشرب الصودا ولكنك تشعر بالقلق إزاء آثاره على صحتك فيمكنك ببساطة استبدالها بعصائر الفواكه الطبيعية، فهي خالية تماما من السكر والمحليات الاصطناعية.
مالذي تفعله المشروبات الغازية بجسمك؟
فورا بعد ابتلاع المشروبات الغازية يتم إخطار البنكرياس ويبدأ بسرعة بإنتاج الأنسولين استجابة للسكر، والأنسولين هو هرمون يستخدمه الجسم لنقل السكر من الطعام أو الشراب إلى مجرى الدم، لتستخدمه الخلايا للحصول على الطاقة، وبعد  20 دقيقة فقط، ترتفع مستويات السكر في الدم ، فيستجيب الكبد للأنسولين عن طريق تحويل السكر الى دهون للتخزين.
خلال 45 دقيقة يتم امتصاص كل الكافيين الموجود في المشروب مما يؤدي إلى تمدد الأوعية وارتفاع ضغط الدم، وينتج الجسم المزيد من الدوبامين، مما يحفز مراكز المتعة في الدماغ تماما مثل ما تفعله المخدرات من قبيل الكوكايين.
بعد ساعة من تناول المشروب الغازي يربط حمض الفوسفوريك الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك في الأمعاء السفلى ، ويوفر دفعة أخرى في عملية التمثيل الغذائي، كما أن جرعات عالية من السكر والمحليات الاصطناعية تزيد من إفراز الكالسيوم في البول، وتبدأ خصائص  الكافيين المدرة للبول العمل فتتخلص من الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والتي كانت متجهة الى عظامك وكذلك الصوديوم، كما أنك تصبح سريع الإنفعال و الغضب أو بطيئا بفعل الإنخفاض السريع للسكر في الدم.

أفضل الفيتامينات لصحة الكبد


الكبد هو أكبر عضو في الجسم،و هو يشارك في العديد من العمليات الحيوية الهامة في الجسم الهامة منها استقلاب الطعام الذي نتناوله ، كما أنه يلعب دورا داعما في القضاء على الفضلات من الجسم، ولذلك فإن عمل الكبد بشكل جيد هو  أمر حاسم لصحتك، ويمكنك القيام بذلك عن طريق دمج بعض الفيتامينات بانتظام في نظامك الغذائي.
photos.demandstudios.com-getty-article-176-101-481536433_XS
اختيار الفيتامينات 
تساعد فيتامينات A و E الكبد على تخليص الجسم من الفضلات، و تناول الفواكه والخضراوات الخضراء والبرتقالية الداكنة سيساعدك في الحصول على الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين A و التي تراوح بين 700-900 ميكروغرام يوميا للبالغين.
الشكل النشط من فيتامين E، ألفا توكوفيرول، يمكن الحصول على الجرعة اليومية منه و التي قدرت ب 15 ميكروغرام من خلال دمج مصادر الزيوت النباتية والمكسرات في النظام الغذائي ، ويمكن حماية خلايا الكبد عن طريق مضادات الأكسدة فيتامين C و التي يمكن الحصول على الجرعة اليومية الموصى بها و التي تقدر ب75-90 ملغ في الحمضيات ومجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات وغيرها ، كما أن نقص فيتامين D يمكن أن يؤثر على عمل الكبد، و تعتبر منتجات الألبان وسمك السلمون مصادر جيدة يمكن أن تساعدك في الحصول على احتياجك منه و الذي قدر في 15 ميكروغرام للبالغين.

عيادة الأطفال

 لوكيميا
* ماهي نسبة الشفاء خلال معالجة سرطان الدم؟
- السرطان مثله مثل الامراض الاخرى اذا اكتشف في بداياته وتم التعامل معه في وقت مبكر من ظهوره وتراوح نسبة الشفاء منه تبعا لنوعه، ونوع العضو المصاب، وفي حالات الدم هناك انواع عديدة من السرطان تراوح عدوانيتها من متوسطة الى شديدة ولكن في الغالب وعند الاطفال فإن سرطانات الدم تحمل نسبة شفاء عالية.
كورس المضاد الحيوي
* سؤالي يا دكتور لماذا دائما يطلب الطبيب منا إكمال جرعة المضاد الحيوي أسبوعا كاملا رغم تحسن الاعراض أو بالاحرى زوالها تماما. ألا يمكن ان نوقف تناول تلك الادوية في حالة تحسن الحالة، وهل في إيقافها أي خطورة على صحة الطفل، أم انه يصب في مصلحته حيث يتجنب الآثار الجانبية لهذا المضاد؟
- في الحالات التي تستدعي صرف المضاد الحيوي مثل بعض الالتهابات البكتيرية التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي او المسالك البولية، وليس لحالات نزلات البرد والانفلونزا التي يكون سببها فيروسيا فإن الطبيب يحدد جرعة العلاج والمدة اللازمة للمريض لاستعمال هذا العلاج، وهي مدة مدروسة مخبريا للقضاء الكامل على الميكروب، فلا يعني زوال الاعراض او تحسنها قضاء كاملا على الميكروب، وعند وقف العلاج عند هذا الحد، أي قبل انقضاء الفترة التي حددها الطبيب، تتمكن الميكروبات من مقاومة المضاد الحيوي وقد تعود الأعراض مرة أخرى أو يمكن أن تكتسب الميكروبات مناعة ضد هذا النوع من المضاد الحيوي، ما يفقده تأثيره في المرات القادمة عند الحاجة إليه.
مستوى الهيموجلوبين
* طفلي عمره سنة واحدة ومستوى الدم عنده 11 هل يعتبر ذلك في المستوى الطبيعي لمثل سنه، أم انه يعتبر مصاب بفقر الدم؟
- من خلال الرقم الذي ذكرته السائلة الكريمة يبدو انها تقصد مستوى خضاب الدم، او ما يسمى بالهيموجلوبين، وهو المادة الحيوية التي تحتويها كرية الدم الحمراء، حيث تعمل على نقل الاكسجين والطاقة الى انسجة الجسم المختلفة عموما يكون تركيز ذلك الخضاب المتوسط عند الولادة، حوالي 17 غ/دل. ثم يهبط تركيزه خلال ال 2 – 3 شهور التالية ليصل إلى 11 غ/ دل. ثم تبدأ قيم الخضاب بالارتفاع تدريجياً (رغم أنه يبقى دون المستويات المشاهدة عند البالغين) حتى سنوات المراهقة المبكرة، والقيمة المتوسطة بعمر السنة هي 12 غ / دل تقريبا.
الدرن
* ابني مصاب بدرن رئوي وقد تلقى العلاج وتحسن كثيرا ولله الحمد ولكني ألاحظ ان لديه كحة من دون بلغم، فهل يمكن ان يكون المرض قد عاوده لاسمح الله وهل يحتاج الى عزله؟
- بصورة عامة يكون الأطفال المصابون بالدرن الرئوي الأولي غير المختلط غير معدين، ولا يحتاجون إلى العزل، ويعتقد أن ذلك مرتبط بقلة إنتاج البلغم والأعداد القليلة من المتفطرات، التي يمكن عزلها، أو زرع سائل المعدة. وعلى العكس فإن الأطفال الذين لديهم إصابة في الحنجرة أو درن رئوي، او التهاب رئوي شديد، أو إيجابية ال(AFB) العصيات المقاومة للحمض، في مسحات البلغم، أو درن خلقي مشتبه يجب اعتبارهم معدين، ويجب اتخاذ الاحتياطات المناسبة. اما فيما يتعلق بالكحة التي لديه حاليا فننصحك بمراجعة طبيبه المعالج لتقييمه بشكل أدق.
التهاب الملتحمة
* ابني عمره 12 سنة يشكو من الألم والخوف من الضوء وتشوش الرؤية في عين واحدة. مع احمرار في العين ووجود حبيبات صغيرة تحت العين مباشرة وبجانب الانف وقد استعملت لها عدة انواع من القطرات بدون فائدة؟
- الصورة الموصوفة من السائل الكريم هي أحد التهابات الملتحمة والقرنية، ويمكن تمييز ذلك الالتهاب بالكشف على نوعية الحبيبات التي ذكرها السائل، حيث تميل الالتهابات الفيروسية، ومنها الهربس الى تكوين حويصلات وفقاعات على الجلد، من المهم تشخيص ما اذا كان هناك التهاب مرافق في القرنية، حيث إن ذلك قد يؤثر بشكل مباشر في النظر لاسمح الله.
خلل في الغدة الدرقية
* تذكر أم أن طفلتها وعمرها شهر واحد تنام طيلة الوقت وترضع ببطء، كما أصيبت باليرقان خلال الأسبوعين الأولين من العمر، وتشكو من الامساك وفتق صغير في السرة؟
- هذه الاعراض ترتبط بامراض كثيرة متفاوتة في خطورتها لكن من المهم المسارعة بالعلاج خاصة في هذا العمر بعد الكشف السريري على الطفلة، وقد تميل تلك الاعراض الى حدوث خلل في افراز الغدة الدرقية حيث يكون مسؤولا عن 90% من حالات قصور الدرقية الخلقي، يؤدي تناول الأم لدواء البروبيل ثيوراسيل لحدوث قصور درقية عابر، لكن الأم في هذا السؤال لم تشر إلى استخدامها لهذا الدواء، بينما الأسباب الأخرى لقصور الدرقية الخلقي غير شائعة.
عندما تكون نتائج المسح إيجابية مع وجود أعراض سريرية واضحة لقصور الدرقية عند المريض، فإن البدء مباشرة بالمعالجة بالتيروكسين قبل إثبات التشخيص أمر أساسي، ومن الضروري متابعة التطور العصبي بشكل دقيق.

الضغوط النفسية ترهق قلوب مرضى الروماتويد


هلسنكي - رويترز
    أظهرت دراسة أن المشاكل النفسية ومنها القلق والاكتئاب تفسر جزئيا السبب وراء زيادة احتمالات إصابة مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي بأزمات قلبية.
وربط الباحثون بين الغضب والقلق وأعراض الاكتئاب وضغوط العمل وعدم الحصول على دعم معنوي من المحيطين بزيادة احتمالات الإصابة بتصلب الشرايين لدى من يعانون من الروماتويد.
وخلص فريق البحث الذي نشر في دورية الأبحاث والرعاية الخاصة بالتهاب المفاصل إلى أن علاج المشاكل النفسية قد يساعد في تخفيف أعراض الروماتويد، وأيضا قد يخفض احتمالات الوفاة بأمراض الأوعية الدموية.
وعلى خلاف مرض الفصال العظمي وهو تلف غير قابل للتجديد يصيب الأنسجة الغضروفية المفصلية يعتبر الالتهاب المفصلي الروماتويدي مرضا مناعيا ذاتي يمكن أن يحدث في أي مرحلة من العمر. فالجهاز المناعي للجسم يبدأ في مهاجمة المفاصل ويؤدي الى تورمها ويسبب الالم. كما يعاني المريض من التهابات.
وقال الدكتور بيتر جانز ان الضغوط النفسية تفاقم من هذه الالتهابات.
وقالت الدكتورة ايفانا هولان من مستشفى الامراض الروماتزمية في ليلهامر بالنرويج‭‭ ‬‬ان الاكتئاب يزيد اربعة امثال بين مرضى الالتهاب المفصلي الروماتويدي مقارنة بغير المرضى.
وقالت هولان التي لم تشارك في البحث "التقلبات النفسية لها دور في أمراض الاوعية الدموية."
وأضافت ان علاج المشاكل النفسية ومنها الاكتئاب "مهم لان لها تأثيرا صحيا يتخطى الحالة المزاجية."
وقال جانز استنادا إلى دراسته إن مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي عليهم الابتعاد عن الضغوط في حياتهم وطلب الاستشارة إذا لزم الأمر.

التدريبات البدنية مهمة لكبار السن


ركوب الدراجة لربع ساعة فقط كافٍ لتجديد نشاط كبار السن
سانت إتيان(فرنسا)- رويترز
    خلصت دراسة إلى أن المشي أو السباحة أو ركوب الدراجة ربع ساعة فقط في اليوم هي أفضل بالقطع من عدم القيام بأي تدريبات بدنية لكبار السن وان ذلك يساعدهم على حياة خالية من المشاكل الصحية.
وبالنسبة لمن تزيد أعمارهم على 60 عاما فان الالتزام بالارشادات الخاصة بالقيام بتدريبات معتدلة أو نشطة أدى الى انخفاض احتمالات الوفاة خلال عشر سنوات بنسبة 28 في المئة مقارنة بمن لا يمارسون اي تدريبات على الاطلاق.
بل ان المستويات الاقل من التدريبات أدت الى انخفاض مخاطر الوفاة بنسبة 22 في المئة.
وقال الدكتور ديفيد هابين من قسم علم الوظائف الاكلينكية والتدريبية بمستشفى سانت إتيان الجامعي في فرنسا "حين لا يستطيع مرضانا القيام بنشاط بدني معتدل او نشط لمدة 150 دقيقة في الاسبوع بسبب أمراض مزمنة نوصيهم بأن يكونوا نشطين بدنيا حسب قدرتهم ووفق ما تسمح به حالتهم." وكتب ديفيد هابين وفريقه في الدورية البريطانية للطب الرياضي ان ممارسة التدريبات 150 دقيقة في الاسبوع وفق ما جاء في ارشادات النشاط البدني للاميركيين عام 2008 قد تكون أكثر مما يتحمله بعض المسنين وهو ما قد يثنيهم عن ممارسة اي تدريبات رياضية وأشاروا الى ان اكثر من 60 في المئة من المسنين لا يستطيعون الوفاء بتلك الارشادات.
وبحث هابين وفريقه خلال دراستهم ما اذا كان ممارسة التدريبات لفترة تقل عن ذلك سيكون له اي نفع. وحللوا بيانات دراسات سابقة شملت اجمالي 122417 مسنا تراوحت اعمارهم بين 60 و101 عام في الولايات المتحدة وتايوان واستراليا.
وخلصت دراستهم الى ان معدل الوفيات انخفض بنسبة 22 في المئة بين من يمارسون "جرعة" منخفضة من التدريبات مقارنة بمن لا يمارسون اي تدريبات على الاطلاق وان النسبة ارتفعت الى 28 في المئة بين من يمارسون "جرعة" متوسطة من التدريبات.

نصائح هامة جداً لتفادي مشاكل العظام أثناء الحج


مع اقتراب موسم الحج لعام 1436 للهجرة نقدم لكم نصائح وإرشادات هامة جداً وذلك لتسهيل الحج بالتغلب على مشاكل التعب والحلول المناسبة لأمراض العظام وكيفية الوقاية من الأمراض المعدية في هذا الموسم الذي يجمع المسلمين من كافة أقطار الأرض سائلين المولى عز وجل أن ييسر الحج لجميع المسلمين وأن يرزقنا جميعاً تأدية هذه الفريضة وأن يكتب القبول
بداية هذه مجموعة من النصائح لتجنب العدوى المرضية أو نقل الأمراض أثناء موسم الحج :
* استخدم الكمامة وخاصة في الأماكن المزدحمة واستبدلها من فترة لأخرى.
* اغسل اليدين جيدًا بالماء والصابون أو استخدام الجل المعقم لليدين، خصوصًا بعد استخدام الحمام، وبعد العطس والسعال، وقبل وبعد الأكل، وعند القدوم إلى مقر إقامتك.
* احرص على نظافة الفم والأسنان بانتظام.
* تخلص من النفايات في الحاويات المخصصة لها.
* حافظ على النظافة الشخصية والاغتسال ، وداوم على غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون أو المواد المطهرة الأخرى التي تستخدم لغسيل اليدين، خصوصًا بعد السعال أو العطس.
* تجنب البصق على الأرض فهي وسيلة خطيرة لنقل الأمراض وانتشار العدوى.
* استخدام المنديل عند السعال أو العطاس في تغطية الفم والأنف به، ثم التخلص منه في سلة النفايات، وإذا لم تتوافر المناديل فاستخدم أعلى الذراع وليس اليدين
* غير الملابس بأخرى نظيفة باستمرار.
* احرص على نظافة مقر إقامتك يوميًا.
 والآن ننتقل لمشاكل العظام والحلول الأنسب للتغلب عليها :
بداية ينبغي على من ينوي الحج لهذا العام أن يعود نفسه على المشي لمسافة تصل من 2 - 5 كيلو لغير المعتادين على ممارسة رياضة المشي وذلك تفادياً كي لا يصيبه إرهاق أو يسقط أرضاً في الحج لما قد يسبب ذلك الأمر من خطر على حياته  
بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من خشونة المفاصل عليهم أن يعلموا أنه على الرغم من أن المشي يزيد الألم إلا أنه لا يضر بالمفاصل على عكس الجلوس والوقوف إذ أنهم يعملون على الإضرار بالمفاصل لذلك فمن الأفضل لمن يعانون من خشونة المفاصل أن يسافروا عبر المطارات لا السيارات لتفادي الجلوس الطويل الذي يزيد ألم المفاصل ولمنع تدهور الخشونة
ينبغي أخذ صور أشعة للتحقق من أي مشاكل ولو كانت بسيطة في العظام قبل السفر ولا مانع من أخذ مسكنات بعد الاطمئنان على صحتك وإن شعر الحاج بالتعب أثناء حجه فلا مانع من استخدام كرسي متحرك لتخفيف الألم الذي يعاني منه 
إذا كنت تعاني من كسور ولم تشفى بعد ينبغي أن تراجع الطبيب قبل الذهاب للحج وتتحقق من إمكانية تأديتك للمناسك أم أن الحج سيؤثر على وضعك الصحي وستؤدي المزاحمة إلى تفاقهم كسورك 
كذلك فإنه يحل لك أن توكل شخص لرمي الجمرات عنك إن كنت غير قادر على رمي الجمرات شرط أن تبقى في الحج حتى ينتهي موكلك من رمي الجمرات ثم يودع البيت هذا الموكل وبعد ذلك يحق لك السفر
نسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال