Translate

السبت، 31 أكتوبر 2015

لماذا يجب الامتناع نهائيا عن وضع الخبز في الثلاجة؟


لماذا يجب الامتناع نهائيا عن وضع الخبز في الثلاجة؟

 ينصح العديد من الأطباء وخبراء التغذية في العالم بالامتناع نهائيا عن وضع الخبز داخل الثلاجة، ثم إعادة تناوله لاحقا.



قد يبدو هذا الأمر غير بديهي، حيث أن اختراع الثلاجات كان لمساعدة البشر في الحفاظ على نضارة الطعام، إلا أن تفسير ذلك يكمن في تعقيدات دورة حياة الخبز نفسها، فهو ينتج ساخنا في البداية ثم يبرد.



والذي يحدث هنا هو أن النشويات الموجودة في الخبز يعاد ترتيب جزيئاتها في ظل السخونة الشديدة لدى عملية الخَبز، وعندما يبرد الخُبز تعود هذه الجزيئات إلى ترتيبها الأصلي، وهو الأمر الذي يُحول الخُبز تدريجيا إلى مرحلة الصلابة وفقدان النضارة ثم التعفن.



أما عند وضع الخبز في الثلاجة، فكل ما يحدث هنا هو أنك تسرّع وتيرة هذه العملية، أي إعادة ترتيب جزيئات النشاء كما في وضعها الأصلي، ما يُسرّع تحول الخبز إلى مرحلة فقدان النضارة ثم التعفن.



وينصح الأطباء وخبراء التغذية بالابتعاد عن شراء الخبز المُقطع على شكل شرائح، وشراء رغيف الخبز مكتملا، ثم قطع شرائح منه حسب الحاجة، لأن تقطيع الأرغفة إلى شرائح يقلص عُمر الخبز.



وعند الحاجة إلى تخزين باقي الخبز فترة طويلة، ينصح الخبراء بوضعه في وعاء محكم الغلق أو لفه في كيس بلاستيك بعناية، ثم وضعه في فريزر الثلاجة لتجميده، وعند الحاجة إليه، ينصح بتركه فترة قليلة حتى ذوبان الثلج منه تماما، ثم يمكن إعادة تسخينه وتناوله مرة أخرى.

برنامج Hamster Video converter لتحويل صيغ الفيديو

برنامج Hamster Video converter هو برنامج مجاني يؤدي وظيفة تحويل صيغ أشرطة ومقاطع الفيديو لتتوافق مع أجهزة آخري لا تشغل الفيديو إلا بصيغة مُعينة فهذا البرنامج سيقوم تلقائياً بتحويل صيغة الفيديو المارد تشغيله علي الجهاز إذا كان هاتف او تابلت ليعمل عليها بسهولة خاصة اجهزة ابل كالآيفون والآي باد وايضاً البلاك بيري.. وغيرها، كما يدعم البرنامج عدة صيغ من بينها 3GP, MP3, MP4, AVI, MPG, WMV, MPEG, FLV, HD, DVD..إلخ.
لا يوفر البرنامج وظيفة تحويل صيغ مقاطع الفيديو فقط بل وايضاً يمكن دمج مقاطع الفيديو معاً، قص جزء مُعين من شريط الفيديو، او اضافة التعديلات البسيطة عليه. عملية تغيير الصيغ به ايضاً سهلة فإذا كنت غير قادر علي تحديد الصيغة التي يعمل بها الهاتف فقوم بتحديد فئة الجوال وستستطيع بعدها الحصول علي الصيغة الصحيحه، فقط بعد تشغيل البرنامج تقوم بعمل سحب وإفلات للملف داخل نافذة البرنامج ثم تضغط علي زر Next وتحدد اسم الشركة المصنعة للجهاز او تختار الصيغة مباشرة وبعد تحديدها اضغط علي زر Convert وانتظر حتي يتم تحويل صيغة الفيديو.
برنامج Hamster Video converter لتحويل صيغ الفيديو
الموقع الرسمي للبرنامج
المطور : HAMSTERSOFT.
متوافق مع ويندوز: xp,vista,7,8.
الحجم : 6.52 ميجا بايت.
رقم الاصدار : 2.0
الترخيص : مجاني Free.
تحميل برنامج Hamster Video converter.
برنامج Hamster Video converter لتحويل صيغ الفيديو

برنامج Slimjet لتصفح النت بسرعة كبيرة

برنامج Slimjet هو متصفح انترنت فائق السرعة يتميز بالبساطة والخفة وسرعة الأداء ومصمم خصيصا للعمل مع سرعات الانترنت الضعيفة نسبيا، فمع وجود برنامج جوجل كروم ومتصفح موزيلا فايرفوكس واوبرا يمكنك الانتقال وتجربة برنامج Slimjet علي جهازك والتمتع بما يوفره لك من مميزات فريدة.
كما ذكرنا في الأعلي، فإن برنامج Slimjet يتميز بالسرعة والثبات وعدم حدوث مشكلت التهنيج عن فتح أكثر من نافذة عليه كما يحدث في أغلب برامج تصفح الانترنت المعروفة. من أهم مميزات برنامج Slimjet هو حجب الاعلانات المزعجة الموجودة علي صفحات الويب، حيث يحتوي علي أداه Ad Blocker المصممة خصيصا لهذا الغرض. يحتوي المتصفح علي أداه مدمجة لتحميل الملفات من الانترنت، لذلك لن تحتاج إلي تنزيل برامج لتحميل الملفات والتي تكون أغلبها غير مجانية ومتاحة لفترات محدودة. يحتوي برنامج Slimjet علي أداة خاصة بمعرفة حالة الطقس وإمكانية إاضفة البوك مارك وحفظ صفحات الويب علي جهازك بالاضافة إلي ميزة غير موجودة في أي برنامج تصفح أخر وهي إمكانية أخذ سكرين شوت لصفحات المواقع وحفظها علي الكمبيوتر.
برنامج Slimjet لتصفح النت بسرعة كبيرة برنامج Slimjet لتصفح النت بسرعة كبيرة
الموقع الرسمي للبرنامج
المطور : FlashPeak Inc.
متوافق مع ويندوز : xp,vista,7,8,10.
الحجم : 42 ميجا بايت.
رقم الاصدار : 5
الترخيص : مجاني Free.
تحميل برنامج Slimjet.
برنامج Slimjet لتصفح النت بسرعة كبيرة

الخميس، 29 أكتوبر 2015

ما هي فوائد الفاوانيا (عود الصليب) الطبية

التعريف بالفاوانيا :

يعرف الفاوانيا بعود الصليب ، وبوني ، وفايوثا ، وورد الحمير والكهينا وذا الاصابع وعلعيسى ، ويستخدم من النبات جذوره وبذوره وازهاره ، ويحتوي على الجلوكوزيدات واحماض عضوية وسكاكر وزيوت طيارة ومواد راتنجية ومواد عفصية ، ويستخدم في شكل صبغة وعصير ومغلي ، ويستخدم كبخور للامراض الروحية  .
فوائد الفاوانيا الطبية

الخواص الطبية للفاوانيا :

  • مهديء  .
  • محلل للرياح الغليظة    .
  • طارد للبلغم   .
  • طارد للهوام والجن   .
  • مدر للطمث   .
  • مسهل للولادة    .
  • مانع للاسقاط   .

الامراض التي يعالجها الفاوانيا :

  • التشنج   .
  • الفالج   .
  • الرعشة   .
  • عرق النسا   .
  • الكوابيس والوسواس     .
  • نزيف  الرحم   .
  • البقع السوداء على البشرة   .
  • الجنون   .
  • الصرع    .
  • اليرقان   .
  • المغص في المعدة    .
  • آلام الرحم   .
  • آلام الكلى والمثانة  والحصى    .
  • الاختناق   .
  • الاسهال   .
تحذير :
  • الجرعات الزائدة من هذا النبات تؤدي الى التسمم الشديد   .

التين المجفف ينظف الأمعاء


أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن التين المجفف هو أنجح العلاجات الطبية للمعاناة من الإمساك الذي يشكو الكثيرون منه‏,‏ خاصة كبار السن، وذلك لأنه يحتوي علي ألياف قابلة للذوبان وأخري غير قابلة‏,‏ وكلا النوعين ينظفان الأمعاء‏.‏


وتنصح الدراسة بتناول خمس ثمرات من التين المجفف يومياً حتي يمكنك تلبية نسبة‏20%‏ من احتياجات جسمك اليومية من الألياف الغذائية التي تساعدك علي تنشيط حركة الأمعاء وتخليصها من الفضلات‏، خصوصاً عند المعاناة من الإمساك.
وينصح الباحثون بضرورة شرب كوب من الماء علي الأقل بعد تناول التين المجفف‏، وإذا لم تظهر نتائج إيجابية في خلال الساعات الثلاث التالية‏,‏ فيمكن تناول ثمرة إضافية كل ثلاث ساعات حتي يمكن الوصول إلي النتيجة المطلوبة.‏

نبات الحلاوي يعالج حمى التيفود

كدت دراسة مصرية أن لمستخلص نبات الحلاوي "الصحراوي" تأثير فعال ضد بكتريا تسبب العديد من الأمراض مثل حمي التيفود والتهابات الحلق والزور.
وقد توصلت الدكتورة إيمان عبد السميع علام بالمركز القومي للبحوث في رسالتها للماجستير بكلية العلوم جامعة الزقازيق إلي زراعة انسجة نبات الحلاوي تحت ظروف تعقيم خاصة لأول مرة علي مستوي العالم، موضحة ان المستخلص ذو أهمية طبية كمضاد للسرطانات ولعلاج التهابات الجلد ومضاد للأكسدة ولعلاج السكري والضغط، وذلك لاحتوائه علي كثير من المواد الطبية الهامة مثل السكريات والأحماض الأمينية والدهنية والقلويات التي تدخل في تركيب بعض المواد الهامة مثل المواد المخدرة، وفقا لصحيفة "الجمهورية"
 ويعمل نبات الحلاوي كمضاد للميكروبات ولعلاج بعض أنواع السرطانات ويحتوي كذلك علي مادة الفلافوتيدات التي تعمل كمضاد للأكسدة والميكروبات، بالاضافة إلي احتوائه علي مادة الصابونينات المفيدة، والتي تعمل علي تقوية جدار المعدة وتنشيطها وتساعد في تسهيل عملية الهضم.

عيادة الأمراض القلبية

الضعف الجنسي وعلاقته بالقلب
•أبلغ من العمر 50 عاما مريض ضغط منذ 4 سنوات وسكر منذ سنتين ومتزوج حديثا الشاهد اني استخدام دواء اولميتك 20 غراما حبة في اليوم صباح على الريق واستخدم للسكر قلوفاج 750 حبتين مساء بعد الزواج لم أكن بالنشاط المعتاد وعندما ذهبت للدكتور عمل تحاليل طبية وكانت الأمور كلها سليمة باستثناء ارتفاع في السكر التراكمي 8 ونص والدكتور يقول لي إن سبب ضعف الانتصاب من السكر وليس من دواء الضغط حيث إن ضغطي متوازن من خلال متابعة لمدة 3 شهور ولكن سكري غير متزن رغم أني كل يوم امشي بالميت 45 دقيقة يوميا منذ 3 شهور ولكن دون نتائج مشجعة للأسف. سؤالي دكتوري الكريم اني حتی لما استخدم السنافي أو الفياجرا لم يحصل أي تغيير ما هو الحل من وجه نظرك اغير دواء الضغط أم ماذا شكرا لك ؟
-لابد من زيارة طبيب مسالك بولية فهناك حلول تبدأ من الأدوية والمنشطات حتى خيار زراعة جهاز مساعد فليس هناك خوف يا أخي الكريم والرجال المصابون بالضغط والسكر هم مظنة امراض القلب والشرايين ومظنة الضعف الجنسي فحسب الاحصاءات العالمية (50% في من هم فوق سن الخمسين و70٪ من هم فوق سن السبعين سنة وتزداد النسبة اطرادا مع تقدم الانسان في العمر كما ان الضعف الجنسي قد يكون هو اول مؤشرات امراض القلب والشرايين في من هم فوق الخمسين سنة وامراض القلب ليست بالطبع هي السبب الوحيد لذلك، وهؤلاء المرضى خصوصا ينصحون بأن يتم تقييم اداء القلب والشرايين لديهم والتأكد من سلامتها بغض النظر عن أي اعتبار آخر.. وغالبا يصيبهم الضعف الجنسي قبل حدوث امراض شرايين القلب؟ لأن شرايين المنطقة التناسلية تتراوح سعتها من 1-2 ملم اما شرايين القلب فسعتها 3-4 ملم وشرايين الرقبة من 5-6 ملم وشرايين الارجل من 6-7 ملم وبالتالي فإن احتمالية انسدادها بترسب كميات بسيطة من الكلسترول في جدران تلك الشرايين الدقيقة وعدم قدرتها على التكيف مع ذلك التضيق يجعل عرضتها عالية للتأثر قبل شرايين القلب وان كان ذلك المفهوم له استثناءات كثيرة ليس هذا موضع ذكرها.
خفقان مع نزول الوزن
•ربى من جدة.. انا عمري 30، طالبة ماجستير اعيش لوحدي بدأت قصتي منذ تخرجت قبل خمس سنين، كان وزني 71 زاد في آخر سنة بالجامعة وسويت ريجيم قاسي ماكنت اكل شي ورياضة مشي ع السير والدرج ونزل وزني بسنة وصار 56 واستمريت لين ما كملت سنتين جاني الم بقلبي وانا امشي ع السير وصرت كل ما سوي رياضة لو خمس دقائق يجيني خفقان ونغزات بالقلب وصار وزني المهم 51 استمريت على هذا الحال شهرا اذا سويت رياضة ماقدر اكمل يجيني خفقان وقت النوم وقفت رياضة واستمريت على الريجيم وقتها عانيت من الم بجنبي اليمين سويت تحاليل، كان الحديد عندي 11 يعني مو مرة جامد وكانت كريات الدم البيضاء 8000 وسرعة الترسيب بالدم20 كانت دائما تزيد وسويت تحليل بول وبراز والغدة والكلى والدكتور قال كل شي سليم وسويت سونار ولا عندي حصوات ولا مرارة بس كان الالم يجنني ونسيت الم قلبي وصار جمبي يعورني مرة بعد ستة اشهر رجعت سويت تحليل الدم وطلع عندي 12 الحديد وكريات الدم البيضاء 8500 ورجعت امارس الرياضة وطول هذه الفترة وزني ثابت على 51 وكل ماسويت رياضة يجيني الم بقلبي لخبطت بالاكل بالسنة الاخيرة هذه زاد وزني 55 .. كدا مرة جاني خفقان شديد ورحت وسويت تخطيط قلب والقلب سليم وخلوني اروح عند طبيب العائلة وما استفدت شي واعدت التخطيط برضو مافي شي فقط تخطيط عادي حاليا من بعد رمضان عندي نغزات بالقلب راح تقتلني فترات ما أحس فيها وفترات لما اجلس لوحدي احس فيها الآلام الآن فوق الثدي الايسر يمتد للكتف واحيانا يجيني تنميل بيدي اليسار اشرب 2 كوب قهوة نسكافيه اشرب شاي اخضر كوب واحد بالسابق اشرب 6 اكواب اشرب موية يوميا لتر ونصف حاليا عندي سوء تغذية آكل مطبوخ ماكله بس اكل يوميا كمثرى وتفاح وتمر واشرب نعناع بس النغزات عذبتني حاليا احس انه الموت واصيح واخاف قلبي يتوقف.. نسيت اقولك الدكتور لما كان جمبي يعورني قال عندي القالون بس مدري حاليا جمبي مايعورني متنكدة طول الوقت بسببه انصحني لا تقولي روحي الطبيب حاليا قبل 3 اسابيع ما أقدر فترة اختبارات هل مرض القلب ممكن يجي لعمري في تاريخ العائلة مافي احد ضغطي مو عالي بالجهاز حق البيت انا انسانة بس خايفة قلقانة ارق افكر دي من سمات شخصيتي بس والله فيني الم يروح ويجي نغزة تقهر.. ماهي نصيحتك.
- هنالك نقطتان هامتان؛ في حالتك الأولى القلق الشديد والذي انعكس على القولون العصبي والخفقان والتوتر الدائم والتلاعب في الوزن والذي يحتاج لعلاج ومتابعة عند طبيب متخصص. اما الثانية فإن الحمية الشديدة التي لا تكون تحت اشراف اخصائي تغذية يحصل معها نقص في الاملاح مما يؤدي الى اختلال نبضات القلب.

فقر الدم المنجلي.. كيف يؤثر في القلب؟

الفحص المنتظم والدوري يخفف المعاناة ويمنع من التدهور المفاجئ


خلية الدم المنجلية قد تكون جلطة في شرايين القلب
    فقر الدم المنجلي هو مرض وراثي في الدم تتوارثه بعض العوائل في مناطق عدة في افريقيا وآسيا. واما في المملكة فنسبة الإصابة بهذا المرض قد تصل الى 2.6% ونسبة الحاملين لهذا المرض تصل إلى 25% وهي تتفاوت بين منطقة إلى أخرى بالمملكة.. وتكثر في جازان والقطيف والاحساء وبعض المناطق الوسطى وهي عبارة عن تغير وراثي في تركيب سلسلة الهيموجلوبين (خضاب الدم) في جزئ الهيموجلوبين الذي يحمل الاكسجين من الرئتين الى باقي أجزاء الجسم ويعود بثاني أكسيد الكربون الى الرئتين للتخلص منه.. ويتبلمر الهيموجلوبين اس في حالة قلة الاكسجين.. حيث ينتج نخاع العظم كريات الدم الحمراء ويلقيها في الدورة الدموية عبر الاوعية الميكروسكوبية حيث تنقل الغذاء والأكسجين إلى مختلف أنحاء الجسم.. والمشكلة في حالة الانيميا المنجلية ان تلك الكريات الحمراء تحمل هيموجلوبين غير طبيعي نتيجة لخلل في تكوين الهيموجلوبين فتأخذ الخلايا شكل المنجل عند تعرضها لنقص الاكسجين وتصبح الخلايا الحمراء قابلة إلى التكسر وتتحلل ويمتصها الطحال بعد فترة قصيرة من إنتاجها وتعيق مرور الدم خلال الشعيرات الدموية فتسبب آلام مبرحة في اجزاء مختلفة من الجسم خاصة في عظام الاطراف والمفاصل والظهر... وفي بعض الحالات قد تسد تلك الكريات الحمراء المنجلية أيا من الاوعية الدموية المغذية للرئتين او المخ حيث تسبب مضاعفات خطيرة أو جلطات الدم في أي منطقة أخرى في الجسم.. الساقين، القلب، الطحال، الكلى، العظام.. الانيميا التحليلية.. فشل نخاع العظم.. الخ ولا يكاد يسلم من ذلك عضو في الكائن البشري بل وقد يؤدي الى الوفاة المفاجئة.. وقد طلب مني كثير من مرضى الانيميا المنجلية الحديث عن علاقتها بالقلب من عدة نقاط:
أولا: ما هي أوجه تأثر القلب في مريض الانيميا المنجلية؟
ثانيا: ما هي طرق الوقاية والعلاج؟
مرضى فقر الدم المنجلي عرضة لعدة مضاعفات خلال حياتهم، أخطرها هي جلطة القلب وفشل القلب وهي غالبا ما يكون الحادث الأخير في حياتهم.. اما جلطة القلب فهي نادرة الحدوث وغالبا لا تتعدى 9% من مجموع المرضى في عينات التشريح بعد الوفاه في الدراسات العلمية، وغالبا ما تختلف عن جلطات القلب في مرضى الضغط والسكر بعدم وجود انسداد في الشرايين لأنها غالبا ما تكون انسدادا في الشعريات الدموية الصغيرة لعضلة القلب وعدم قدرة جزئ الهيموجلوبين المتبلمر على حمل الاكسجين مع زيادة استهلاك الاكسجين بسبب فقر الدم الحاصل مع الانيميا المنجلية وزيادة جهد القلب ولذلك يتم علاجه بطريقة تختلف قليلا عن الجلطة في مرضى السكري والكلسترول وذلك بإعطائهم اكسجين وتخفيف الألم وانقاص هيموجلوبين اس بنقل الدم التبادلي حتى تقل نسبة هيموجلوبين س في دم ذلك المريض على الأقل مؤقتا حتى يتحسن المريض ويضاف الى ذلك اذا تأثرت العضلة القلبية مضادات بيتا ومضادات الانجوتنسين.

فقر الدم المنجلي قد يضعف عضلة القلب
فشل القلب
يحدث فشل القلب في الانيميا المنجلية بعدة أسباب منها: ضعف عضلة القلب، اما بترسب معدن الحديد او نقص الأكسجين او بسبب هيموجلوبين اس او التجلطات المتكررة او ضعف الجانب الأيمن من القلب بسبب ارتفاع الضغط الرئوي ومن المعروف طبيا ان ضعف عضلة القلب في الانيميا المنجلية يتناسب طرديا مع نزول الهيموجلوبين طرديا. ويعالج برفع هيموجلوبين اف والأدوية الأخرى التي تنشط عضلة القلب مثل مضادات بيتا الانجوتنسين والديجوكسين ومراقبة تركيز الحديد في الجسم وتشجيع المريض على الرياضة بوصفة طبية محددة تحدد نوع النشاط ودرجته ومواصفاته ومدته لمنع حدوث نوبات تجلط الانيميا المنجلية مما يزيد وضع القلب سوءا.
عدم انتظام نبضات القلب
من المعروف ان هذه الفئة من المرضى عرضه لعدم انتظام نبضات القلب سواء الاذيني او البطيني وان كان الغالب البطينيه اثناء حدوث ازمة الانيميا المنجلية وإذا كانت استطالة كيو تي فهذا عرضة لتوقف القلب وبالتالي الوفاة المفاجئة في الشباب المصابين بها خصوصا من يعاني ضعف عضلة القلب الشديد، وبالتالي يحتاج للوقاية بجهاز مضاد الرجفان البطيني.
الوفاة المفاجئة
كان في الماضي يعتقد انه بسبب جرعات المورفين العالية التي يأخذها المرضى لتخفيف الالام في العظام والحوض ولكن اثبتت الفحوصات الحديثة انها تحدث بسبب مضاعفات على عضلة القلب والرئتين التي تحدث اثناء تنويم المريض في المستشفى وبسبب تأثر الأعضاء الأخرى كالكبد والرئتين والكلى وأيضا مصاحبته لظاهرة التسمم البكتيري.
الخلاصة
التوعية الصحية بالفحص المبكر عند الولادة وفحص ما قبل الزواج يقلل كثيرا حالات الإصابة بالمرض إذا كان هناك وعي كافي عند الفئة المعنيه كما ان فحص القلب المنتظم والدوري لمرضى فقر الدم المنجلي يخفف معاناة المريض كثيرا اثناء مرضه ويمنعه من التدهور المفاجئ للقلب وعدم انتظام نبضاته بل ويساعده وأسرته في تقليل دخول هؤلاء المرضى للمستشفيات وتحسين نوعيه حياتهم وتقليل نسبة الوفيات لديهم حسب ما سنه الله في الكون.

عدم انتظام نبضات القلب من صفات تأثر القلب بالأنيميا المنجلية

وداعاً للوزن الزائد ... وصفة ملعقة واحدة على الريق لمدة 20 يوم كفيلة بحل مشكلة الوزن لديك

ضمن وصفات الدايت " الرجيم " التي نقدمها لكم في مدونة حقائق واكتشافات بشكل مستمر نقدم لكم اليوم وصفة ملعقة واحدة على الريق تأخذها لمدة من 10 - 20 يوم وهي وصفة كفيلة بحل مشكلة الوزن لديك في عشرين يوماً على الأكثر إن اتبعت الوصفة بإذن الله 
الوصفة بسيطة وسهلة التطبيق :
قم بتناول ملعقة من نخالة الشوفان مع كوب ماء دافئ مرتين كل يوم
الأولى تكون كوجبة إفطار والثانية تكون كوجبة عشاء
ولا تنسى أن تجعل إفطارك وعشاءك يحتويان 
على أنواع خضار بنسبة الربع من الوجبة ككل
وعلى أنواع الفواكه بنسبة الربع أيضاً
اختر الخضار والفواكه التي تفضل تناولها
كذلك أثناء تطبيق هذه الوصفة :
ينبغي أن تحرص على تناول ما لا يقل عن ثلاثة لتر من الماء يومياً
كذلك قم ممارسة رياضة المشي لمدة تقارب نصف ساعة يومياً

لن تتخيل ما سيحدث إذا قمت بوضع قطعة بصل داخل أذنك لمدة ليلة !

 يستخدم البصل منذ القدم في وصفات علاجية ، ورغم أن بعض الناس لا يرغبون في تناوله لأنه يترك رائحة سيئة للفم ولكن هذه الرائحة يمكن إزالتها بالنعناع وغيره ، إلا أن أكل البصل مفيد جداً و موضوعنا اليوم عن ما سيحصل إن قمت بوضع قطعة بصل داخل أذنك ثم خلدت للنوم 

إذا كنت تعاني بين فترة وأخرى من آلام في أذنك 
فننصح بإجراء هذه التجربة وذلك بوضع قطعة بصل داخل أذنك قبل أن تخلد للنوم
ونزعها في الصباح الباكر ومشاهدة التغيرات المدهشة التي ستحصل 
إذ أن البصل يعالج آلام والتهابات الأذن
ففضلاً عن أن للبصل دور هام في علاج نزلات البرد 
ويستحسن الإكثار من تناوله في فصل الشتاء مع إضافة نعناع أو غيره لإزالة الرائحة 
فإن البصل يعالج آلام الأذن فحمض الفوسفوريك المتواجد في البصل 
يدخل إلى مجرى الدم ويساعد على تنقيته ومحاربة العدوى 
سواء كانت بكتيرية أو فيروسية ، 
ذلك لأن البصل يمتلك خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا والفيروسات والجراثيم بشكل عام ، 
فوضعه في أذنك أو جواربك ليلا أرخص وأفضل طريقة لمحاربة الأمراض والإلتهابات 
التي تعجز العديد من العلاجات والعقاقير الثمينة على علاجها !

برنامج VideoPad Video Editor لتعديل الفيديوهات

يعتبر برنامج VideoPad Video Editor من البرامج القيمة في مجال تحرير وتعديل الفيديو والأفلام ويتيح لك العديد من المميزات التي تجعلك تتعامل مع الفيديو بإحترافية من حيث التعديل.
أهم ما يميز برنامج VideoPad Video Editor هو البساطة في التعامل وسهولة الإستخدام عكس برامج تعديل الفيديو الأخري المعقدة والتي تحتاج إلي شرح ودورات من أجل البدأ في إستخدامها. يتيح لك البرنامج إنشاء وإنتاج مقاطع الفيديو من خلال دمج أكثر من مقطع فيديو للحصول علي فيلم من إنشائك، بالأضافة إلي ذلك يتيح لك برنامج VideoPad Video Editor إمكانية إضافة التأثيرات علي الفيديو وإضافة الفواصل والانتقالات بين كل فيديو أو شريحة تستخدمها في إنتاج الفيديو.
من خلال البرنامج ستتمكن من الكتابة علي مقاطع الفيديو أو الفيلم الذي تقوم بإنتاجه مع إمكانية تغيير الخط واللون ومكان ظهور الكتابة علي الشاشة، أيضا يمكنك دمج صوت معين علي الفيديو الذي تقوم بإعداده مع إمكانية إضافة تأثيرات صوتية رائعة عليه من خلال المكتبة المتوفرة في البرنامج. برنامج VideoPad Video Editor يوفر لك إمكانية إضافة الصور أيضا داخل الفيديو مع إمكانيات كثيرات أخري ستتعرف عليها عند تجربته علي جهازك.
برنامج VideoPad Video Editor لتعديل الفيديوهات
الموقع الرسمي للبرنامج
المطور : NCH Software.
متوافق مع ويندوز: xp,vista,7,8.
الحجم : 5.12 ميجا بايت.
رقم الاصدار : 4.21
الترخيص : تجريبي Trial.
تحميل برنامج VideoPad Video Editor.
برنامج VideoPad Video Editor لتعديل الفيديوهات
حمل أيضا:

تطبيق KeepSafe Vault لإخفاء الصور ومقاطع الفيديو علي الاندرويد

تطبيق KeepSafe Vault هو تطبيق مجاني لهواتف اندرويد يُمكنك من خلاله إخفاء الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بك علي الهاتف وحمايتهم برمز PIN لحماية الخصوصية بحيث لا يستطيع اي شخص الاطلاع عليها حتي إذا قمت بتفعيل خيار “عرض الملفات الخفية” في الجوال، فالتطبيق يحمي البيانات بقوة في حالة فقدان الهاتف او تعرض الهاتف إلي السرقة، يحتوي البرنامج علي مميزات عديدة منها واجهة المستخدم السهلة في الاستعمال وايضاً خاصية حفظ الصور علي الخدمات السحابية الخاصة بالتطبيق.
بعد تثبيت التطبيق علي الهاتف وتشغيله ستقوم بتعيين كود PIN التي تريد حماية الصور واشرطة الفيديو به ثم الاشتراك في التطبيق عبر إنشاء حساب جديد ببريدك الالكتروني، بعدها يُمكنك الضغط علي ايقونة الصور بالاسفل والبدأ في تحديد الصور التي تريد إخفاؤها ثم تضغط HIDE وسيتم حفظها في البوم الحماية التابع للتطبيق Main Album ولإسترجاعها تقوم بتحديد الصورة ثم تضغط علي زر Share ثم unhide وسيتم إستعادة الصورة مرة آخري.
تطبيق KeepSafe Vault لإخفاء الصور ومقاطع الفيديو علي الاندرويد
الموقع الرسمي للتطبيق
المطور : KeepSafe.
متوافق مع اندرويد اصدار 4.0 فيما أعلي.
الحجم : 8 ميجا بايت.
الترخيص : مجاني Free.
تحميل تطبيق KeepSafe Vault.
تطبيق KeepSafe Vault لإخفاء الصور ومقاطع الفيديو علي الاندرويد

الأربعاء، 28 أكتوبر 2015

دراسة: الولادة تؤثر على الرغبة الجنسية لدى النسا

وكالات
ذكرت دراسة طبية أن تراجع الرغبة الجنسية لدى النساء اللاتي أنجبن حديثا لا ترتبط على الإطلاق بطريقة الولادة سواء كانت طبيعية أو قيصرية.
وأشارت الدراسة إلى أن النساء اللاتي شاركن فيها، شكون من مشاكل في العلاقة الجنسية بعد 12 أسبوعاً من الإنجاب بغض النظر عن الولادة، سواء أكانت طبيعية أو قيصرية، على الرغم من الاختلاف في أنواع المشاكل بين الفئتين.
وقال الدكتور تيمور مصطفى المشرف على الدراسة وهو أستاذ فى أمراض الذكورة وعلم الجنس فى جامعة القاهرة: “رسالتنا إلى النساء الحوامل هى أن الخلل فى الممارسة الجنسية... متوقع ولن يستمر”.
وجاء في الدراسة التى أعدها مصطفى وزملاؤه ونشرتها دورية انترناشونال جورنال أوف إمبوتنس ريسيرتش، أن الحمل والولادة قد يتسببان فى تغيرات جسدية ربما تسبب الألم خلال العلاقة الجنسية وتراجع الرغبة فى ممارسة الجنس وصعوبة بلوغ النشوة الجنسية والتعب.
وأشار الباحثون إلى أن النساء اللاتي يعانين من مثل هذه الأعراض لا تلجأن إلى استشارة الطبيب على الرغم من رغبتهن فى ذلك.
وأجرى الباحثون مقابلات مع 200 امرأة معظمهن ذوات تحصيل علمى عال، ومن سكان المدن تتراوح أعمارهن بين 25 و30 عاما، وذلك على مرحلتين الأولى بعد ستة أسابيع على الولادة والثانية بعد 12 أسبوعاً.
وأنجبت 45 % من المشاركات في الدراسة بشكل طبيعي في مقابل 55 % من طريق الجراحة القيصرية.
وبعد ستة أسابيع على الولادة لاحظت 43 % من النساء تغيرا في ممارستهن للعلاقة الجنسية مع شعور 70 % منهن بالألم و30 % بالتعب، لكن بعد مرور 12 أسبوعاً، قالت 38 % منهن أن حياتهن الجنسية تحسنت جراء المزيد من الحميمية وشعورهن بألم أقل.
وبشكل عام فإن مخاطر وجود مشاكل جنسية كانت متساوية بالنسبة إلى الفئتين من النساء، إلا أن النساء اللاتى أنجبن قيصرياً لاحظن تحسناً ملحوظاً في رغبتهن الجنسية بعد مرور 12 أسبوعاً.

تناول المضادات الحيوية بعد جراحة التهاب الزائدة الدودية يطيل فترة البقاء فى المستشفى

مضاد حيوي

أظهرت دراسة حديثة أن استخدام المضادات الحيوية فى أعقاب جراحة استئصال الزائدة الدودية قد يضر أكثر ما ينفع.
ووجد الباحثون أن المرضى الذين يتلقون مضادات حيوية بعد جراحة الزائدة الدودية يبقون فى المستشفى يوما أطل , مقارنة بالمرضى الذين لم يتلقوا مضادات حيوية عقب الجراحات.
وتشير الدراسة إلى أن تناول المضادات الحيوية قد لا يكون ضروريا بعد جراحة الزائدة الدودية وفقا للباحث الرئيسى للدراسة ” دينيس كيم ” فى ” معهد البحوث الطبية الحيوية فى لوس أنجلوس.
كان الباحثون قد أجروا أبحاثهم على مدى خمس سنوات على أكثر من 410 بالغين خضعوا لجراحات استئصال زائدة دودية أو انفجار لزائدة الدودية، طبقا لما ورد بوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.
وأشارت المتابعة إلى تناول 274 من هؤلاء المرضى بواقع 66,8% لمضادات حيوية عقب الجراحة.
لوحظ أن المرضى الذين تناولوا مضادات حيوية عقب الجراحة قضوا يوما إضافيا فى المستشفى مقارنة بالمرضى الذين لم يتناولوا المضادات الحيوية
وأكد الباحثون أن المضادات الحيوية لا تخلو من المخاطر والتكاليف أو المضاعفات
بينما هناك حاجة إلى المزيد من الدراسة , قد تدفع بالجراحين إلى إعادة النظر فى تحديد من من المرضى المستحق لتناول مضادات الحيوية عقب جراحات الزائدة الدودية .

هل يمكن أن يموت الإنسان فعلا من الخوف ؟

خوف مرض فوبيا

هل يمكن أن يموت الإنسان فعلا من الخوف ؟


يقول العلماء إن الناس عندما يشعرون بحالة من الخوف الشديد، تقفز لديهم عوامل الاستجابة للمؤثرات الخارجية بشدة.
وربما تكشف هذه الحقيقة استفادة البشر في وقت مبكر من هذه الميزة عند مواجهتهم تهديدات من وحش معتدٍ، حيث تمنحهم عوامل الاستجابة السريعة من جانب الأدرينالين الضروري إما لمقاومة المُعتدي أو للهرب من مكان وجوده.
وفي هذه الحالة يُعد اندفاع الأدرينالين استجابة لا إرادية، يسيطر عليها الجهاز العصبي اللاإرادي، وتكون عادة مصحوبة بارتفاع في معدل ضربات القلب، مع اتساع في حدقة العين، وزيادة في تدفق الدم إلى العضلات.
إلا أن العلماء يؤكدون أن زيادة مستويات الأدرينالين يمكن أن تؤدي إلى تلف القلب، طبقا لما ورد بموقع “روسيا اليوم” .
ذلك أن الأدرينالين عند انطلاقه يتسبب في فتح قنوات للكالسيوم بداخل القلب، فيندفع الكالسيوم من خلالها في خلايا القلب، الأمر الذي يسبب انكماش عضلة القلب بشدة، وفي حالة الهلع أو الخوف الشديد لا يتوقف الكالسيوم عن التدفق، وبالتالي فإن عضلات القلب لا يمكنها الاسترخاء، ويتطور ما يسمى بعدم انتظام ضربات القلب، المعروف باسم “الرجفان البطيني”.
وهذا الرجفان البطيني يؤدي في نهاية الأمر إلى انخفاض ضغط الدم بشدة، وهذا ما يفسر كون توجيه فوهة مسدس إلى رأس شخص ما أو تنفيذ خدعة قاسية معه، من الممكن أن يؤدي إلى اضطراب في عمل قلبه، وبالتالي إلى حدوث أزمة قلبية قد تتطور إلى أزمة حادة، مما قد يحوّل موقفا مازحا إلى موقف مميت.
ويقول العلماء إن هذا الخطر يتعرض له أيضا الأشخاص الأصحاء، وليس فقط الذين يعانون من مشاكل في القلب، وإن كان من يعانون من مشاكل القلب أكثر عرضة لخطر الوفاة من غيرهم من الأصحاء بالطبع.
ويوضح العلماء إن الخوف ليس وحده فقط يمكنه أن يتسبب في هذه الخطورة البالغة على صحة الأشخاص، فأي نوع من الانفعال الشديد يمكن أن يؤدي إلى رد فعل مماثل، والمستويات العالية من الأدرينالين يمكن أن تؤدي إلى الموت أيضا، مثل ما يمكن أن يحدث أثناء الجماع الجنسي، أو المناسبات الدينية المتطرفة، أو بسبب الاستجابة المفاجئة للأصوات الهائلة، مثل القنابل الصوتية.

بشرى سارة لمرضى الصرع


بشرى سارة لمرضى الصرع

 اكتشف علماء أمريكيون فصيلة جديدة من العقاقير التي قد تستعمل بفعالية زائدة ضد الصرع حيث حددوا آلية بيولوجية قد تصبح أساسا للقضاء على المرض.



استفرد الباحثون من جامعة ديوك بولاية كارولينا الشمالية فصيلة جديدة من الأدية تمنع استفحال صرع الفص الصدغي الذي يعتبر أكثر أنواع هذا المرض انتشارا وخطورة.



وانطلق العلماء في بحثهم من التفهم السائد في الأوساط الطبية أن مستقبلات TrkB لمخ الإنسان تصبح نشيطة بصورة فائقة بعد وقوع نوبات طويلة الزمن من الصرع ما يقوم بدور رئيسي في جعل هذا المرض مزمنا.



وأظهرت تجارب أجريت على فئران في مختبر أن حجز مسالك مرور إشارات قادمة من TrkB بعد حدوث نوبات مديدة مباشرة تمنع استفحال الصرع.



من جهة أخرى أدى تنشيط المستقبلات المذكورة إلى بعض العواقب السلبية مما دفع العلماء إلى إجراء بحث جديد حاولوا من خلاله طرح دواء جديد متميز بمفعول انتخابي في سبيل الحصول على المردود المرغوب ونجح الباحثون في تحقيق تلك المهمة.



والآن سيركز الباحثون على اكتمال تطوير أدويتهم إلى مرحلة اختبارها في المستشفيات.

ليس اللحم الأحمر بل الشوكولاتة تتسبب في الإصابة بسرطان الأمعاء


ليس اللحم الأحمر بل الشوكولاتة تتسبب في الإصابة بسرطان الأمعاء

 يتسبب تعاطي الشوكولاتة بكميات كبيرة في الإصابة بسرطان الأمعاء.



توصل إلى هذا الاستنتاج البريطاني روجر لايتشيستر كبير الجراحين في مستشفى " St Georges Hospital " الذي يترأس أيضا اللجنة الخاصة بسرطان الأمعاء.



ويرى الطبيب أنه ليست هناك أية أدلة مقنعة على دور اللحم الأحمر في نشوء الأورام الخبيثة.



أما تعاطي السكر والدهون المشبعة فإنه يشكل خطورة أكثر على صحة الإنسان الذي ينسى بتركيزه على اللحم عوامل خطيرة أخرى مثل الطعام المقلي وما إلى ذلك.



ويعتبر الجراح أن فرض قيود على تناول اللحم الأحمر قد يؤدي إلى نقص الحديد في جسم الإنسان. لكن فرض قيود على تناول الشوكولاتة التي تحتوي على السكر والدهن يعد مفيدا للصحة لأن السكر والدهن من المواد التي تؤدي كثيرا الى الإصابة بسرطان الأمعاء.



وقال الدكتور إن أورام الأمعاء تنتشر طوال حياة الإنسان. ويكتسب 40 % من الناس بعد تجاوزهم سن 50 -55 عاما أوراما حميدة في الأمعاء. و10% منها فقط يمكن أن تتحول إلى الأورام الخبيثة.



وتعتبر الفحوص الطبية المنتظمة و القضاء على كل الأعراض الخطيرة - بما فيها النزيف في المستقيم - الطريقة أكثر فعالية لتقليل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

وداعا للصلع

وداعا للصلع
 وجد علماء دواء جديدا يمكن من خلاله معالجة الصلع ليعيد نمو الشعر عند الإنسان في غضون 10 أيام. 



وأظهرت دراسة علمية أعدها باحثون من المركز الطبي في جامعة كولومبيا لصالح المجلة الإلكترونية العلمية "ساينس ادفانسيز"، أن فئران التجارب التي اختبر عليها الدواء إعادت حصولها على نمو الشعر في ثلاثة أسابيع.



كما أثبت الدواء فاعليته على بصيلات شعر الإنسان، الأمر الذي أعطى الأمل للباحثين في أن هذا الاكتشاف سيؤدي إلى طفرة في علاج الصلع.



ويعمل هذا الدواء عن طريق صدم مجموعة الإنزيمات داخل بصيلات الشعر التي علقت في "حالة الراحة" بهدف إيقاظها على نحو فاعل.



ووجدت الباحثة آنجيلا كريستيانو من المركز الطبي في جامعة كولومبيا خلال تجارب على الفئران وبصيلات الشعر البشري، أن العقار هذا يصدم مجموعة انزيمات "يانوس كاناز" (جاك)، ويعزز نمو الشعر السريع عند وضعه على الجلد.



وقالت كريستيانو إن "ما تم اكتشافه هو شيء مبشر، رغم أننا لم نعلن بعد أنه علاج للصلع النمطي"، مضيفة "نحن في حاجة إلى المزيد من العمل لاختبار القدرة على تحفيز مثبطات انزيمات جاك من أجل استعادة نمو الشعر لدى البشر عند استخدام تركيبات صُنعت خصيصا لفروة الرأس".

دراسة: قلة النوم تزيد فرص الإصابة بأمراض القلب والسكري

دراسة: قلة النوم تزيد فرص الإصابة بأمراض القلب والسكري
خلصت دراسة كورية إلى أن الأشخاص، الذين ينامون أقل من 6 ساعات يوميا، أكثر عرضة للإصابة بالسكري وأمراض القلب والجلطات الدماغية، وفق ما نقلت "رويترز".



وتؤدي قلة النوم إلى بروز عوامل "متلازمة الأيض"، وهي حالة تشمل ارتفاع معدلات سكر الدم والكوليسترول، إضافة إلى الدهون حول الخصر، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة نسبة الدهون في الدم.



وأوضح الدكتور جانج يونج كيم، عن جامعة "يونسي" في كوريا الجنوبية، أن على من ينامون ساعات قليلة أن يدركوا مخاطر متلازمة الأيض، وأنها قد تؤدي إلى إصابتهم بأمراض مزمنة تهدد أرواحهم.



ورصد فريق كيم حوالي 2600 بالغ، ليجد أن من كانوا ينامون 6 ساعات فقط في اليوم، كانوا أكثر عرضة بـ41% للإصابة بمتلازمة الأيض، مقارنة بمن ينامون 8 ساعات.



وتم استخلاص النتائج من دراستين حول نمط الحياة، شملت أسئلة عن عادات النوم، تم اجراؤهما في الفترة من 2005 إلى 2008، وفي الفترة من 2008 حتى 2011.



كما خضع المشاركون لفحوص طبية، وقدموا معلومات عن تاريخهم الصحي.



في المقابل، نبه باحثون إلى ما يرونها "عيوبا" في الدراسة، بالنظر إلى اعتمادها على المشاركين في الحديث عن عادات نومهم ونمط حياتهم وظروفهم الصحية بدقة، دون أخذ جودة النوم بالحسبان.

الصحة العالمية تدرج اللحوم المصنعة ضمن مسببات السرطان

الصحة العالمية تدرج اللحوم المصنعة ضمن مسببات السرطان

نبهت الوكالة المعنية بأبحاث مرض السرطان لدى منظمة الصحة العالمية إلى أن اللحوم المصنعة مثل الهامبورغر والنقانق قد تسبب عدة أنواع من السرطان، بينها سرطان القولون، وفق ما ذكرت الأسوشيتد برس.

ورجح الباحثون أن يكون اللحم الأحمر بدوره أحد أسباب الإصابة بالسرطان، وهو ما ترفضه شركات صناعة اللحوم قائلة، إن المرض ينجم عن عدة عوامل.

ودرس باحثون من الوكالة الدولية لأبحاث السرطان في ليون بفرنسا تقييما لأكثر من 800 دراسة مختلفة بشأن اللحوم والسرطان.

وبناء على هذا التقييم، قاموا بتصنيف اللحوم المصنعة ضمن "مسببات السرطان للإنسان" - في نفس فئة لفافات التبغ - واللحم الأحمر على أنه من "المسببات المحتملة للسرطان للإنسان".

وكانت أوساط طبية قد حذرت منذ مدة من أن الحمية الغذائية المليئة باللحم لها صلة بالإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، ومنها القولون والبنكرياس.

ما حمية "ديتوكس"؟

ما حمية
 حمية "ديتوكس" (detox) هي حمية شعبية رائجة، يزعم مروجوها أنها قادرة على تنظيف الجسم من السموم وتحسين الصحة وحتى فقدان الوزن. فهل هذه المزاعم صحيحة؟

ومصطلح حمية "ديتوكس" هو اختصار لمصطلح "حمية إزالة السموم" (Detoxification diets)، ويوجد عدة أنواع منها، ولكنها عادة تشمل بعض أو كل النقاط التالية:

فترة امتناع عن الطعام يتبعها نظام غذائي قاسٍ يتكون فقط من الخضار الطازجة والفواكه وعصير الفواكه والماء.

استعمال أعشاب معينة وشايات.

تعاطي المسهلات.

تعاطي المكملات الغذائية.

بعض أنواع حمية الديتوكس تتضمن غسيل القولون (Colonic irrigation)، وفيه يقوم الشخص بغسل القولون باستخدام حقنة شرجية.

هل هي فعالة؟

اعتبرت جمعية أخصائيي التغذية البريطانية -في نشرة صادرة عنها- المبدأ الذي ترتكز عليه حمية ديتوكس غير منطقي وغير علمي: (The concept of detox diets is irrational and unscientific)*. وذلك لعدة أسباب واعتبارات منها:

الجسم البشري فعال في التخلص من السموم، فهو يتخلص منها على مدار اليوم عبر الكلى والجلد والرئتين، ولا يحتاج إلى حمية خاصة لإزالة السموم.

هذه الحمية تقلل مأخوذ الجسم من السعرات الحرارية بشكل كبير، وصحيح أن ذلك يؤدي إلى فقدان سريع للوزن، إلا أنه في معظمه يكون من سوائل الجسم وعضلاته.

حمية الديتوكس فقيرة بالبروتينات، وانخفاض مأخوذ الجسم من البروتينات لمدة طويلة يؤدي إلى أن يقوم الجسم بحرق عضلاته مما يضعفه، وقد يؤدي للترهل.

ما مضاعفات حمية "ديتوكس"؟

فقدان السوائل من الجسم واضطراب الأملاح (electrolytes) والجفاف، نتيجة انخفاض مأخوذه من الأطعمة والأشربة، وأيضا نتيجة غسيل القولون والمسهلات.

طبيا القولون لا يحتاج إلى غسيل عبر حقن شرجية إلا في حالات معينة، مثل إجراء تنظير للقولون، وعملية تنظيفه تتم طبيعيا عبر التبرز، أما غسيله بهذه الطريقة فقد يؤدي إلى مضاعفات مثل الجفاف واضطراب الأملاح في الجسم والعدوى وغيرها.

الامتناع عن الطعام يؤدي إلى التعب والإرهاق.

انخفاض معدل أيض الجسم (عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم في اليوم)، وذلك نتيجة الامتناع عن الطعام، وهذا يعني أن الشخص يصبح يحرق مقدارا أقل من السعرات الحرارية، مما يجعل عملية فقدان الوزن أصعب ويزيد احتمالية استعادة الوزن المفقود عند العودة للنظام الغذائي المعتاد.

من الأشخاص الأكثر عرضة للمضاعفات نتيجة حمية الديتوكس؟

مرضى السكري.

مرضى القلب.

المصابون بأمراض مزمنة.

مرضى اضطرابات الأكل.

الأطفال والمراهقون والمسنون.

النساء الحوامل والمرضعات.

الخلاصة

ليس لادعاءات مروجي حمية ديتوكس أسس علمية، وبالعكس فإن المعطيات الطبية والتوصيات تشير إلى وجود مضاعفات لها مثل الجفاف وانخفاض معدل الأيض الأساسي وفقدان عضلات الجسم، وعودة الوزن الذي تمّ فقدانه وربما أكثر عند إيقاف هذه الحمية.

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2015

عيادة الطب البديل

أ.د. جابر بن سالم
    مرض معدي
* الأخ خالد العبدالله يقول: إنه يعاني من مرض معدي وقولون ويقول إن حالته صعبة ويرغب في معرفة العلاج؟
الأخ خالد هل عملت تحليلاً لجرثومة المعدة إذا لم يسبق لك عمل تحليل لجرثومة المعدة فأرجو عمل التحليل فإذا كانت موجودة لديك فهناك علاج ثلاثي ذكر في بريد القراء وإذا لم يكن لديك الجرثومة فأاستعمل عصير الصبار (يباع لدى العطارين) بمعدل فنجان قهوة صغير صباحاً على الريق وآخر عند النوم. كما يضاف إلى ذلك عصير المواد التالية: ربع ملفوفة + تفاحة + جزرة واحدة تقطع هذه المواد إلى قطع صغيرة ثم توضع في الخلاطة ويضاف لها ملء كوب ماء شرب ثم تخلط ويشرب هذا العصير طازجاً قبل وجبة الغداء يومياً. وهاتان الوصفتان لآلام المعدة. أما القولون فيمكن أخذ ملء ملعقة من مسحوق الأرطة (يباع لدى العطارين) وتخلط مع علبة لبن زبادي قليل الدسم وتؤكل قبل وجبتي الغداء والعشاء يومياً.
حساسية في الجيوب الأنفية
* الأخ سلطان المقاطي يقول: إن لديه حساسية في الجيوب الأنفية مع وجود احتقان داخل الأنف وسبق أن أجرى خمس عمليات في الأنف منها ثلاث في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض ويستعمل بخاخ رناكورت للأنف وحبوب مضادة للحساسية وبدون فائدة. كما يوجد فتحة في طبلة الأذن مع وجود صديد باستمرار يخرج من الأذنين وقد ضعف السمع عنده ويقول لم يعمل أي عملية للأذنين وإنما يستخدم قطرات دون فائدة تذكر. كما أنه يعاني من الربو ويستعمل بخاخ سريتايد وقد أثر هذا البخاخ كما يقول على الحالة العامة وبالأخص النظر والوزن ويرغب الأخ سلطان في النصح والتوجيه وفيما إذا كان هناك أدوية بديلة للأدوية التي يتعاطاها. وهل يوجد لدي عيادة في أي مكان سواء في مستشفى أو أي مكان لمقابلتك ؟
الأخ سلطان بالنسبة لحساسية الأنف أنا أعتقد ما دمت قد عملت عدة عمليات واستعملت عدة أدوية ولم تنجح فأنا أنصحك بالعلاج بلسع النحل فقد يكون علاجك بإذن الله فيه وسوف أرسل لك على الفاكس الذي زودتني به اسم المعالج بسم النحل ورقم جواله. وفيما يتعلق بمشاكل الأذنين فأعتقد أن الحل الوحيد هو إجراء عمل جراحي ولا تتردد في ذلك. أرجو لك الشفاء العاجل بإذن الله.
الشاي والقرنفل
* الأخ علي المطيري يقول "نأمل إفادتنا عن استخدام الشاي والقرنفل (العويدي) هل له مضار أم لا حيث أنه نشر في أحد الصحف أنه يعالج مرض السكر؟
الأخ علي المطيري لقد كتبت صفحة عن هذا الموضوع وذكرنا أنه لا يعالج السكر على الإطلاق.
ضمور في العضلات
* الأخ عبدالمحسن الدوس يرجو الإفادة حول موضوع ضمور في العضلات وهل العلاج بلسع النحل يفيد هذا المرض؟
- الأخ عبدالمحسن نعم العلاج بلسع النحل يفيد صاحب هذا المرض.
مصاب بالسكر
* الأخ إبراهيم أبو حميد يقول: إن أحد أقاربه الذي يبلغ من العمر سبعين سنة ومصاب بالسكر وفجأة تورم الأصبع الكبير في القدم وانتفخت القدم وخلع ظفر الأصبع وأصبح الدم يخرج منها باستمرار وقرر له الطبيب إجراء عملية ترقيع للقدم ويأمل الأفادة فيما إذا كان هناك علاج عشبي لهذه الحالة؟
- الأخ إبراهيم يمكن استعمال جذر الخواجوا + الأرطة + الصبر فنجان من كل منها + نصف فنجان من الشبه البيضاء وتسحق جميعها سحقاً ناعماً كلاً على حدة ثم يخلط الجميع خلطاً جيداً ويحفظ في علبة ثم يطهر الجرح بديتول ويوضع عليه من هذا المسحوق المخلوط ويوضع عليه لاصق وذلك بمعدل مرة كل 12 ساعة ولمدة 5 أيام فإذا لم يتماثل الجرح للشفا فعندئذ تلجأون للعمل الجراحي.
آلام في الظهر
* الأخ أبو عبدالله يقول: إن عمره 47 سنة ويعاني من آلام في الظهر والمفاصل ودوالي بالأرجل ويقول لقد زار محلات أحد الأغذية الصحية ووصفوا له علاجين للمفاصل وآلام الظهر وعلاجاً للدوالي ويسأل هل يمكن استعمالها دون مراجعة الطبيب؟
الأخ أبو عبدالله الأدوية التي ذكرتها جيدة وآمنة ويمكن استخدامها دون مراجعة الطبيب وأرجو لك الشفاء بإذن الله.

الكالٌمبا.. تنبه افرازات العصارات الهضمية 1/2

أ.د. جابر بن سالم
    الكالمبا شجرة معمرة ملتفة يصل ارتفاعها الى 15 متراً وأوراقها كبيرة تشبه الى حد ما اوراق النخيل وتحمل ازهاراً ذات لون ابيض مخضر وهي من الاشجار دائمة الخضرة.
تعرف علميا باسم Jateorhiza palmate من الفصيلة المنيسبيرمية Menispermaceae .
الموطن الاصلي لهذا النبات الغابات المطيرة مثل موزنبيق ومدغشقر في شرقي افريقيا، وهي تتسلق على الاشجار. تزرع الكالمبا في المناطق المدارية وكذلك في اوروبا، وهي تزرع عن طريق البذر في وقت الربيع.
المحتويات الكيميائية للجزء المستخدم
من النبات (الجذور):
تحتوي الجذور على قلويدات من نوع الايزوكيلوين، واهم هذه القلويدات كولومبامين، وجاتروريزين وبالمتين، كما تحتوي على مواد مرة مثل فيورانوديتر بينول بالمانين. كما تحتوي على زيت طيار وهلام وجلوكوزيدات.
الاستعمالات: لجذور نبات الكالمبا خصائص مره قد لا توجد في نبات آخر وهي تنبه مستقبلات معينة للذوق على اللسان وهي بدورها تنبه إفرازات العصارات الهضمية. تؤكد الابحاث التي اجريت على جذور الكالمبا في سنغافورة عام 1986 ان اثنين من قلويدات الايزوكينولين هما البالماتين والجاروريزين يخفضان ضغط الدم، كما ان البالماتين ينبه الرحم.

الصنوبر.. لمشاكل الضغط والتهابات القصبة الهوائية والكحة

أجود بذوره الحديث الأبيض والذي لا تبقى فائدته لأكثر من سنة


الصنوبر شجر كبير متميز بشكله وبخضرته الدائمة
أ.د. جابر بن سالم
    قبل الحديث عن فوائد الصنوبر الصحية نحب ان نعرف ما هو الصنوبر؟ الصنوبر هو شجر كبير متميز بشكله وبخضرته الدائمة وهو من الزهيرات عاريات البذور التي منها السرو والعرعر والأرز. هناك ما يعرف بالصنوبر الحلبي او الصنوبر القدسي منتشر بكثرة في دمشق وفي لبنان وفي تركيا. والنوع الذي نحن بصدده هو الصنوبر المثمر الذي تؤكل بذوره وهو منتشر بكثرة في لبنان. شجرة الصنوبر شجرة مخروطية يصل ارتفاعها الى حوالي 30 متراً تتميز بلحاء بني محمر وتحمل اوراقاً دقيقة ابرية وبراعم مصفرة في الشتاء واكواز بيضوية الى مخروطية. يعرف النبات علمياً باسم (Pinus solvestris) من الفصيلة الصنوبرية (Pinaceae).
الموطن الأصلي للنبات
موطنه المناطق الجبلية في لبنان وتركيا وسورية والمناطق الجبلية في اوروبا وشمالي اسيا وغربيها. اما اليوم فيوجد في كل ارجاء نصف الكرة الشمالي.
الأجزاء المستعملة من شجرة الصنوبر
تستعمل الاوراق والبراعم والاغصان والسيقان والبذور والزيت العطري والراتنج.
المحتويات الكيميائية
حيث ان الاجزاء المستعملة من نبات الصبرة كثيرة وعليه فإننا سنذكر المحتوى الكيميائي لكل جزء من هذه الاجزاء. فالبراعم تحتوي زيت طيار بنسبة تتراوح ما بين 0.2 الى 0.5 في المئة ومن ضمن مركبات هذا الزيت بورنايل اسيتيت وكاندرينين ودلتا 3 ركارين وليمونين وفيلاندرين والفابانين. اما الراتنج الذي تفرزه سيقان الصنوبر فتحتوي على مواد مرة وفيتامين ج. اما الاغصان فتحتوي على دلتا 3 ريكارين والفا وبيتاباينين وكذلك بيتا فيلاندرين.
الاستعمالات الدوائية
لقد عرف الفراعنة الصنوبر حيث وجدت آثاره في مقابرهم وعلى موائدهم كما عرفه الاغريق والرومان، وورد ذكره في آثاره المكتوبة. كما عرفه العرب وذكروه في آثارهم حيث تحدثت كتب الطب العربية عن فوائد الصنوبر كغذاء ودواء. وذكر ان البذور تستعمل غذاء مشهياً مفيداً يدخل في العديد من المآكل وبالأخص الفطائر والحلويات. قال اطباء العرب القدماء ان اجود بذور الصنوبر هو الحديث الابيض والذي لا تبقى فائدته لأكثر من سنة، قالوا انه يستعمل ضد الفالج واللقوه (اعوجاج الفم) والرعشة والخدر والاستسقاء واليرقان والامساك وضعف الكلى والمثانة.
اما الصنوبر في الطب الحديث فيقول الدستور الفرنسي لقد ثبت وصرح باستعمال براعم الصنوبر للأمراض مثل مشاكل الضغط عند الانسان والتهابات القصبة الهوائية والكحة والحميات والبرد والتهابات الفم والحنجرة والتهابات الاعصاب. اما زيت ابر الصنوبر فقال الدستور الفرنسي انه ثبت استعمال زيت ابر الصنوبر للأمراض مثل البرد العام الكحة ومشاكل القصبة الهوائية والروماتيزم والعلاجات الباقية التي ذكرت في براعم الصنوبر اعلاه. واما زيت التربنتين المستخرج من السيقان فقد اثبت الدستور الفرنسي انه يستعمل للالتهابات وبالأخص الجهاز التنفسي العلوي والكحة والتهابات الحنجرة والفم والروماتيزم. اما البذور فتستعمل لمكافحة السل والكحة ولإدرار البول.
لقد كان الناس يستخرجون من الصنوبر دقيقاً لصنع الخبز ويعتصر من بذوره الزيت وتستخرج منه انواع كثيرة من الراتنج (Resin) والتربنتينا والقلفونة وهي تستخدم على نطاق واسع في الصيدلية في تحضير كثير من الادوية وكذلك ما يعرف بالقطران النباتي. تستعمل هذه المواد في عمل اللصقات كما يستعمل زيت التربنتينا في الصناعات وفي الطب مطهراً ومحمراً للجلد ويستعمل موضعياً في طب الأسنان لوقف النزيف بعد خلع الاضراس كما يستعمل لتسكين المغص وطرد الديدان وتستعمل القلفونة لعلاج عرق النسا والنقرس والروماتيزم.
لا ننسى ما للبذور من فوائد غذائية حيث تصنع من بذور الصنوبر الحلويات اللذيذة ويدخل في صنع عدد من المأكولات كتابل ومزين لها ومطيب لنكهتها وطعمها ولا يستغني أي مطبخ عن بذور الصنوبر بالرغم من غلاء ثمنها.

عيادة السكري

د.بسام صالح بن عباس
    نقص فيتامين دال
يتحدث الكثير عن حجم مشكلة نقص فيتامين دال وعلاقته بمرض السكري سواء مرض السكري النوع الأول أو مرض السكري النوع الثاني، فما هو حجم مشكلة نقص فيتامين دال وهل لذلك علاقة بانتشار مرض السكري بين الأطفال مثلا؟
- بالرغم من أنه لا توجد إحصائيات دقيقة لمدى انتشار نقص فيتامين دال في دول الخليج إلا أن المشاهدات اليومية تدل على تفشي هذه الظاهرة. فقد أشارت بعض الدراسات في دول الخليج على أن حوالي ثمانين في المائة من الأطفال يعانون من نقص فيتامين دال وأن حوالي ستين في المائة من النساء يعانين من هشاشة العظم بينما يعاني حوالي أربعة وعشرين في المائة من الرجال من ذلك. وتزداد نسبة الإصابة بها بتقدم العمر، فمثلا تتجاوز نسبة الإصابة بهشاشة العظم إلى أكثر من سبعين في المائة من النساء لمن هن فوق سن السبعين، وأكثر من أربعين في المائة لمن تجاوز السبعين عاماً من الرجال. والمراهقون عرضة لذلك أيضا, حيث إن نسبة كبيرة من المراهقات تحت سن العشرين لديهن نقص في فيتامين دال. وقد يكون انتشار نقص فيتامين دال احد مسببات انتشار مرض السكري.
مصادر فيتامين دال
* هي مصادر فيتامين دال لكي يحذر الناس نقصه وبالتالي انعكاسات نقصه السلبية؟
- يحصل الإنسان على فيتامين دال من مصدرين رئيسيين هما أشعة الشمس والطعام. ورغم توفر أشعة الشمس إلا أن تعرض الإنسان لها أصبح قليلاً جداً في أغلب البلدان لأسباب كثيرة منها التغيير الذي طرأ على نمط المعيشة وقضاء الإنسان معظم الوقت في أماكن مغلقة لا تدخلها أشعة الشمس، والتلوث البيئي والتغيير المناخي واستخدام المواد العازلة لأشعة الشمس في نوافذ المنازل والسيارات، كما أن البعض يتجنب أشعة الشمس بصورة متعمدة خوفاً من بعض الأمراض مثل سرطان الجلد وضربات الشمس. إن الحصول على كميات كافية من فيتامين دال من أشعة الشمس يعتمد على عدة عوامل منها العمر، ولون البشرة، وحجم الجلد المعرض للشمس، ومدة التعرض للشمس.
الاعتماد على الطعام
* هل يمكن بالاعتماد على الطعام لتوقي نقص فيتامين دال وما هي الأغذية التي تحوي فيتامين دال؟
- أما الأغذية التي تحتوي على فيتامين دال بصورة طبيعية فهي محدودة وتشمل زيت كبد الحوت والأسماك وصفار البيض وهي لا تفي بالحصة اليومية لمعظم الناس لذا كان لا بد من إضافة فيتامين دال للأغذية المستهلكة بصورة كبيرة مثل الحليب والخبز. وينصح أيضا بالتعرض لأشعة الشمس في فترات تكون فيها أشعة الشمس غير حارقة مثل فترة شروق أو غروب الشمس ولمدة تقرب من عشر دقائق يومياً. وقد دلت الدراسات أن تعريض عشر في المائة من مساحة الجسم قد تكون كافية للحصول على الكمية المطلوبة من فيتامين دال. كما أن شرب لتر من الحليب أو منتجاته والذي يحوي عادة على 400 وحدة من فيتامين دال أمر يلزم الجميع اتباعه للوقاية.
مرض السكري
* هل نقص فيتامين دال يؤدي فقط لزيادة احتمالية الاصابة بمرض السكري أم له مضاعفات أخرى؟
- ارتبط نقص فيتامين دال بأمراض أخرى مثل سرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، وسرطان القولون، وتصلب اللويحات المتعدد، والأمراض الرثوية مثل الذئبة الحمراء وكذلك مرض السكري من النوع الأول مرض السكري النوع الثاني، وكذلك زيادة ضغط الدم. إذن مضاعفات نقص فيتامين دال ليس وقفا على مرض السكري ولكن أمراض متعددة. ومن هذا المنطلق يجب محاولة الكشف المبكر عن هذا النقص والعمل إلى تعويض الجسم بهذا الفيتامين.
مشكلة صحية
* هل مشكله نقص فيتامين دال مشكلة في منطقة الخليج أو الدول العربية أم أنها مشكلة عالمية يمكننا مشاهدتها في الكثير من دول العالم؟
- يعتبر نقص فيتامين د مشكلة صحية في كثير من بلدان العالم خصوصاً تلك الدول ذات الصيف القصير أو قلة أشعة الشمس كما أنها مشكلة في كثير من الدول المشمسة كدول الخليج ففي السعودية بعض الدراسات تدل على نقص فيتامين د تتراوح بنسبة 70-90% وهي نسبة عالية جداً رغم توفر أشعة الشمس طوال العام تقريباً وهناك كثير من العوامل التي تؤدي لهذه المشكلة وبالتالي يجب العلم أن كل القاطنين في الدول المختلفة هم عرضة لذلك.

تحميل برامج مجانية


ما هي أسباب الإحساس بالحرق على اللسان؟


يُعاني لساننا من الإحساس بالحرق أحياناً حتى في حال أننا لم نحرقه في الآونة الأخيرة. قد ينجم هذا الإحساس عن عددٍ من الأسباب المختلفة، وسنقوم بالبحث هنا عن العديد منها، بالإضافة إلى العديد من الطرق المُفيدة لتخفيف الانزعاج.
أسباب الإحساس بالحرق على اللسان
الحالات الطبية
القلاع الفموي- وهي الحالة الأرجح إذا كان الإحساس مقترناً مع قرحاتٍ فمويةٍ بيضاء. تعتبر هذه القرحات مؤلمةً
القلاع الفموي المعروف شعبيا بالحمو
القلاع الفموي المعروف شعبيا بالحمو
وستظهر عادةً على الخدين الداخليبن أو اللسان، إلا أنها قد تكون على سقف الفم، أو اللثة، أو اللوزتين، أو حتى على الجزء الخلفي من الحلق.
سن اليأس – قد يكون حرق اللسان علامةً على سن اليأس، فما يقرب من 40% من الإناث يعانين من هذه الحالة أثناء سن اليأس. بالإضافة إلى ذلك، فقد يظهر هذا الإحساس قبل، أو أثناء، أو بعد سن اليأس. تحدث الأعراض أثناء سن اليأس نتيجةً لعدم التوازن الهرموني، وعلى وجه التحديد انخفاض مستويات الإستروجين. تتحول هرمونات المرأة بشكلٍ كبيرٍ أثناء سن اليأس وهناك انخفاضٌ صارخٌ في الإستروجين. يُقلل انخفاض الإستروجين من كميات اللعاب ويزعج براعم الذوق تجاه المرارة التي تقع نحو الجزء الخلفي من اللسان. يُمكن أن تؤدي هذه التغييرات الدراماتيكية إلى الإحساس بالحرق على اللسان.
اللسان الجغرافي– تصف هذه الحالة بحدوث الآفات، والبُقع، والقرحات الشديدة على اللسان. قد يظهر النظر إلى طبيب ع فم لسان جغرافيهذه القرحات على أنها حرق. في حال الإصابة باللسان الجغرافي فستكون هناك بقعٌ غير مُعتادة على سطح اللسان والتي قد يتغير مظهرها يومياً.
الفعل الإنساني
لقد تم ربط نقص الحديد أو فيتامين ب12مع إحساس الحرق على اللسان. ويحدث نقص الحديد انخفاض خلايا الدم الحمراء. يمكن للأشخاص أن يكتسبوا نقص الحديد من سوء التغذية بسبب الأطعمة التي تحتوي على مستوى منخفض من المواد الغذائية المُقوية بالحديد، أو من سوء امتصاص الحديد، أو من فقدان الدم الكبير. قد يُسبب نقص الحديد لساناً مؤلماً، ومحمراً ولامعاً، والذي قد يتجلى في الإحساس بالحرق. يُعتبر الفيتامين ب12 فيتاميناً مهماً يُساعد على تصنيع الجينات في الجسم والحفاظ على الحمض الأميني الهموسيستين. وقد يحدث النقص بسبب سوء الامتصاص، أو الاستهلاك المفرط للكحول، أو اضطرابات المناعة الذاتية، أو الاستخدام طويل الأمد للعقاقير الخافضة للحموضة. يُمكن لهذا النوع من النقص أن يُسبب التهاباً بشكلٍ ملحوظٍ للسان والذي يبدو وكأنه شعور بالحرق.
تثعتبر الحساسية الغذائية سبباً رئيسياً آخر للأحساس بحرق اللسان، بالإضافة إلى الحساسية لبعض أنواع غسول الفم ومعاجين الأسنان. يمكن أيضاً للتدخين والإفراط في تناول الكحول أن يكون لها الآثار الضارة على اللسان.
التسكين وخيارات العلاج
هناك عددٌ قليلٌ من الإجراءات التي قد يم اتخذاها لتسكين حس الحرقة في اللسان . شرب الكثير من الماء يسمح بإنتاج المزيد من اللعاب ما يخفف الإحساس بالحرقة، الأمر الذي سيقلل الحرق لفترة زمنية قصيرة . الأفراد الذين يعانون من هذه الحالة يجب عليهم أيضا تجنب بعض الأطعمة والمشروبات التي من شأنها تقوية الألم.
الارتياح وخيارات العلاج
هناك عددٌ قليلٌ من الإجراءات التي يتم اتخاذها لتهدئة الإحساس بالحرق على اللسان. يُعد شرب كمياتٍ كبيرةٍ من الماء إحدى تلك الخيارات لإنتاج المزيد من اللعاب، والذي سيقلل بعد ذلك من الحرق لفترة قصيرة من الوقت. ينبغي أيضاً على الأفراد الذين يُعانون من هذه الحالة أن يتجنبوا بعض الأطعمة والمشروبات الغازية والتي من شأنها تكثيف الألم. وتشمل الأطعمة الغنية بالتوابل، والقرفة، والنعناع، والكحول، والتبغ. وإذا كان انزعاج حرق اللسان ناتجاً عن عدم تحمل الطعام فيسحتاج الشخص المُصاب أولاً أن يتعرف على الغذاء الذي يُسبب الضرر. ويُمكن القيام بهذا عن طريق إزالة الطعام المُشتبه به وملاحظة ما إذا كان الانزعاج قد تبدد أو لا. وبمجرد الانتهاء من تحديد الطعام الذي يُسبب هذا الحرق يجب إزالته من النظام الغذائي. وبالمثل، إذا كان معجون الأسنان أو الغسول الفموي هو المُذنب، ينبغي التوقف عن استخدامه.
إذا كانت هناك حالةً طبيةً مسببةً أو نقصاً في الفيتامين، فهناك حاجةٌ للرعاية الطبية. سيحتاج نقص الفيتامينات إلى إصلاحه بالمُكملات، إما عن طريق الحقن أو الأقراص. ومع مرض القلاع، هناك طريقين للعلاج: الطبية أو المثلية. سيصف الأطباء إما السائل أو الأقراص لعلاج القلاع الفموي. من المحتمل أن يختفي اللسان الجغرافي من تلقاء نفسه من خلال الجل المضاد للهيستامين أو شطف الفم بالستيرويد والتي يُوصى بها لتهدئة الألم.
ينجم هذا الحرق غير المريح للغاية عن عدد من الأسباب، ومعظمها غير مؤذية نسبياً. نأمل عند قراءة هذا المقال أن نكون قد اكتشفنا سبب الألم وتعلمنا كيفية التعامل معه.
د. أيمن الشافعي د. فادي رضوان

وصفة سهلة لزيادة الوزن بسرعة باستخدام مكعبات الحلبة المثلجة


قدمنا كثير من وصفات الدايت " الرجيم " لمن يبحث عن إنقاص الوزن وكانت هذه الوصفات على شكل حركات وبرامج رياضية تارة وعلى شكل أنظمة غذائية تارة أخرى وكل منها يفقدك الوزن التقريبي المطلوب حسب تطبيقك للوصفة ومتابعتك لها وقد وصلتنا عدة طلبات من بعض الاخوة يسألون فيها عن الطريقة المثلى لزيادة وزنهم نظراً لنحافتهم وعلى الرغم من أن برامج الرجيم تلقى إهتماماً أكبر نظراً لاستشراء مشكلة السمنة والبدانة إلا أن هذه الوصفة لا تقل أهميتها عن برامج الرجيم للباحثين عن زيادة الوزن
إذ أن ضعف وهزالة الجسم مؤشر سيء وهو أمر لا يساعدك في تحمل الأمراض 
التي تنقص الكثير من وزنك عند حلولها بك ما يعني أن تؤدي بك لأمراض أخطر 
أو مضاعفات أكبر إن كنت تعاني من ضعف حاد في الوزن بالظروف الطبيعية
ولذلك نقدم لكم الآن وصفة " مكعبات الحلبة المثلجة " لزيادة وزنك في شهر واحد
وهذه الوصفة تقضي على رائحة الحلبة قبل أن تشرع في تناولها
الرائحة التي لا يفضلها بعض الناس ويبتعدون عن الحلبة من أجلها
خطوات الوصفة : 
* قم بغلي الحلبة جيداً
* نضع مشروب الحلبة في قوالب مكعبات الثلج ونضعها في الثلاجة
* نستعمل مكعبات الحلبة في العصائر التي نشربها يومياً ولن تشعر برائحتها وستساعد في زيادة وزنك

تعرف على فوائد المانجو الصحية وتأثيرها على الجسم والمناعة

تعتبر المانجو " الأنبج " من أشجار الفواكه الاستوائية ذات الطعم المميز ، وتعتبر من الفواكه القديمة حيث كانت تزرع منذ 4000 عام وتنمو شجرة المانجو من 35 - 40 متر  , وكانت تعرف عند العرب ب (الأنبَج) بسكون النون وهذا الاسم هو أشهر الاسماء وهو فارسي معرب وهناك أسماء اخرى كثيرة هي : الأنْب , و الأنْبة , و العَنْب , و العَنْبا وتعتبر أوراق المنجو دائمة الخضرة وبسيطة , وطولها من 15–35 ‮سم‬ وعرضها  6– 16 ‮سم عندما تكون ورقة نبات غير ناضجة , يكون لونها برتقالي وردي , وتتغير بسرعة إلى أحمر غامق , ثم أخضر غامق حيث تصبح ناضجة.
ونقدم لكم اليوم في هذا المقال بعض الفوائد الصحية للمانجو : 
- تقوية المناعة : تعتبر المانجو من الفواكه التي تساعد على زيادة مناعة الجسم وتقوية جهاز المناعة وكذلك تزيد من طاقته لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية والتى تمنح الجسم القوة والطاقة.
- فاكهة تقي من السرطان : تحتوي المانجو مواد مضادة للأكسدة مثل كيرسيتين ، يسوكيرسيترين وحمض الغال الموجودة وتعمل هذه المواد على حماية الجسم ضد سرطان القولون والثدي ، وسرطان الدم وسرطان البروستاتا.
- المانجو وحماية الأمراض : كذلك فإن للمانجو قدرة كبيرة على زيادة قدرة الجسم على مقاومة الأمراض لأنها تحتوى على كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية المتعددة .
- المانجو وفقدان الوزن : بما أن ثمرة المانجو ليفية  فذلك يعزز وظيفة الجهاز الهضمي عن طريق حرق السعرات الحرارية الإضافية، مما يساعد في إنقاص الوزن
كيف تحقق الإستفادة القصوى من المانجو في برنامج رجيم للتخسيس :
قبل الذهاب إلى السرير ضع من 10 الى 15 من أوراق المانجو في الماء الدافئ 
ثم ضع هذه الأوراق فى إناء مع إحكام الغطاء . 
في صباح اليوم التالي نصفي المياه وتشربها على معدة فارغة . 
إذا داومت على هذه الوصفة بشكل منتظم ستلاحظ تخسيس الكرش بشكل ملحوظ.
- المانجو و تنظيف البشرة : حيث  تساعد المانجو على تنشيط المسام الخاصة بك وإضافة نضارة للوجه . وهي مناسبة لجميع أنواع البشران كما أنها تمنع انسداد المسام أن يسبب حب الشباب . 
كيف تستخدم المانجو لعلاج وتنظيف البشرة : 
قطع شريحة المانجو إلى قطع رقيقة وضعها على وجهك لمدة 10 إلى 15 دقيقة 
ثم خذ حمام أو اغسل وجهك وسترى النتائج فورا
المانجو والعناية بالعين : تعتبر المانجو غنية بفيتامين A و كوب واحد من شرائح المانجو يعطيك 25٪ من كمية الحاجة اليومية من لفيتامين A ، ولذلك فإن المانجو تساعد في العناية بالعين وذلك من خلال تحسين البصر ، ومحاربة جفاف العين ، وكذلك تمنع العمى الليلي.
- المانجو تساعد في علاج ضربة الشمس : عندما تكون الشمس حارة جدا فى فصل الصيف عليك القيام بالتالي لتساعد في علاج ضربة الشمس إذا بدأت الشعور بالصداع أو الألم 
 كيف تستخدم المانجو لعلاج ضربة الشمس  :
قم بوضع القليل من المانجو في العصير ؛ 
ثم أضف القليل من الماء وملعقة كبيرة من السكر أو العسل الأبيض . 
هذا العصير البارد يجعلك على الفور تشعر بالإنتعاش ويمنع الحرارة فى التسبب بالسكتة الدماغية .
- علاقة المانجو بالذاكرة والتركيز : تعتبر فاكهة المانجو فاكهة غنية بحمض الجلوتامين وهو بروتين هام للتركيز والذاكرة ، ويمكن أيضا  إطعام المانجو للأطفال الذين يجدون صعوبة في التركيز والحفظ اثناء الدراسة .
- المانجو وحصوات الكلى : يستخدم الطب الصيني المانجو سواء الحلو أو المر للحد من حصوات الكلى وتكونها
- لماذا يسمى المانجو ثمرة الحب ؟ إن سبب تسمية المانجو بثمرة الحب هو قدرته المتميزة على إثارة الجنس نظراً لاحتوائه على فيتامين E والذي يساعد في تنظيم الهرمونات الجنسية وإثارة الشهوة 


كيف تعالج تشققات القدمين بسهولة باستخدام الملح والسكر

تعتبر القدمين من أكثر المناطق التي تتعرض لتأثيرات الجو ودفئها يؤدي للشعور بدفئ كامل في الجسد هي ومنطقة الأذن كما يعلم الكثيرين ، لذلك فإن لبس الجوارب وتغطية الأذن بالقبعة يشعرك بالدفئ ومع اقتراب فصل الشتاء تزداد مشكلة تشقق القدمين لدى كثير من الناس ؟ وفي هذا المقال نطرح لكم وصفة السكر والملح لعلاج تشقق الكعبين 


نسمي هذه الوصفة بمقشر الأقدام للأكعاب المتشققة
وهي وصفة كفيلة بالعناية بمنطقة الكعبين و القدمين بشكل عام
و الحصول على قدمين ناعمتين و بيضاء كالأطفال
لأن الأقدام الناعمة تعطي إحساساً بالجاذبية و الراحة و الجمال
كما أنها تقي من التعرض للميكروبات و ملوثات الجو 
مقادير الوصفة : 
ملعقة زيت عطري ، استخدم زيت عطري من الروائح المفضلة لديك .
4 ملاعق صغيرة من السكر أو الملح.
نصف كوب زيت الأطفال .


طريقة تحضير الوصفة :
نحضر وعاء ونقوم بخلط السكر مع زيت الأطفال و الزيت العطري بداخل هذا الوعاء .
نقوم بتدليك القدم بالخليط برفق و نترك الخليط على القدمين حتى يجف ، 
ثم نقوم بغسل القدمين بالماء الدافئ و تجفيفهم جيداً
يتم وضع كريم مرطب على القدمين بعد ذلك
ستلاحظ بأن قدميك أصبحت ناعمة كالحرير
نكرر الوصفة مرة واحدة كل أسبوع للحفاظ على نعومة القدمين

خطير جداً إذا كان يخرج من فمك هذا الشيء مع رائحة كريهة فلا تغفل الموضوع

يعاني الكثير من الأشخاص سواء كانوا صغاراً أو كباراً من خروج ما نراه في الصورة من فمهم باستمرار وهو سيء الرائحة وكذلك يصاحب تواجد هذا الشيء رائحة فم كريهة تؤكد على وجوده غالباً خاصة عندما يبدأ الإنسان بإخراجه بين فترة وأخرى ورغم أن رائحة الفم الكريهة لا تقتصر على هذا الشيء بل تتعداه لتشمل أسباباً أخرى كعدم العناية بنظافة الأسنان وبقاء الطعام داخلها ووجود فطريات والكثير من الأسباب الأخرى إلا أننا نرتكز في موضوعنا هذا على هذا الشيء والذي من الضروري الإنتباه له

يحاول البعض بعد خروج هذا الشيء أن يعتنوا بنظافة فمهم
من خلال الاعتناء به بالمطهرات وغسول الفم والكثير من الأدوية الأخرى 
ولكن تبوء المحاولات بالفشل لتبقى رائحة الفم الكريهة
إذ أن منشئها يكون في اللوزتين
وعندما يذهب الشخص للطبيب يخبره الطبيب بوجود صديد في اللوزتين 
ومشاكل أخرى ربما كالتضخم وغيرها 
ويدرج اسم الشيء الذي نراه في الصورة تحت اسم " حسى أو علكة " 
ويسبب مرض  caseum tonsils الذي يمثل خروج هذه الحصاة التي في الصورة 
والتي تتكون بسبب تراكم الطعام ويتركز في مكان قريب من اللوزتين في الحلق 
ويسبب رائحة الفم الكريهة
ويجب في حال خروج مثل هذه الحصاة أن نقوم باللجوء للطبيب فوراً 
فهذه الحصاة من شأنها أن تطور الأمر ليتحول لنزلات صدرية 
ثم حساسية في الصدر " ربو " وألم في منطقة الأذن 
وقد تتفاجئون أن عشرات بل مئات الحالات من الأشخاص الذين يعانون من الربو
ويعتقدون أنه مزمن يكون السبب في مرضهم هذه الحصاة 

والتي تتشكل طيلة فترات العام لديهم 
ولذلك فإن الحل الأنسب لهؤلاء الأشخاص 
هو الخضوع لعملية جراحية لاستئصال اللوزتين 
للاستراحة من الربو وألم الأذن وأعراض مرضية أخرى
تكون السبب الرئيس في تواجدها هذه الحصاة في اللوزتين 
وقد تتفاجئون عندما أخبركم أنني وأنا من أعددت هذا المقال
كنت أعاني من الربو لخمسة سنوات متتالية
ولم أكن أنتبه لخطورة هذه الحصاة ولم أكن أعرف أنها السبب في الربو الذي أعاني منه سنوياً 
وبمجرد استئصال اللوزتين لم يعد للربو ولآلام الأذن ولكثير من المشاكل الأخرى
التي كنت أعاني منها بجسدي أي وجود 
ولذلك أتمنى أن لا تغفلوا هذه المشاكل وأن تركزوا على إخبار أطبائكم بالأمر 
لأن أطباء الصدرية عندما تذهب لهم تشتكي من ألم في صدرك
لن يركزوا في غالب الأمر على فهم أن هذا الألم منشأه اللوزتين 
بل سيعطوك أدوية وعلاجات لهذا الألم بغض النظر عن سبب المنشأ المجهول بالنسبة لهم
وأنا أقدم لكم تجربة شخصية تمكنت من خلالها من التخلص من الربو 
وذلك بعد أن أخبرت الطبيب أنني أشعر أن معاناتي بسبب لوزتي والتضخم والحصاة التي تتكون بها
وعند فحص نسبة الإلتهابات في الدم اكتشف أن الجرثومة التي في صدري سببها فعلاً اللوزتين
فالحمد لله الذي شفاني وعافاني واسأل الله أن يفيدكم هذا المقال

الاثنين، 26 أكتوبر 2015

تحذير من استخدام عقاقير "حب الشباب" لأثارها الجانبية الخطيرة

السبب-العلمى-وراء-ظهور-حب-الشباب-2

تحذير من استخدام عقاقير "حب الشباب" لأثارها الجانبية الخطيرة


يحذر البروفيسور برنار جويلو رئيس فريق عمل التابعين للجمعية الفرنسية للأمراض الجلدية من استخدام مضادات حب الشباب الذى يصيب من 75 % إلى 90 % من الأطفال والشباب الذين يتراوح أعمارهم ما بين 12 إلى 18 عاما، وأيضا البالغين و3 % من الرجال و 5 % من السيدات التى تتراوح أعمارهم ما بين 40 عاما والذى يظهر عادة فى شكل حبوب سوداء فى الوجه والصدر والظهر.
وقد أظهرت الدراسة التى اجراها البروفيسور أن بعض هذه العقاقير المتداولة منذ 2007 مرتبطة بالانتحار مثل عقار “رواكوتان”، كما تسبب فى تشوهات الجنين فى بطن الأم.
ويطالب جويلو باختبار للحمل قبل كتابة عقاقير حب الشباب وكذلك بعض الاضطرابات النفسية خاصة للمرضى الذين لديهم في تاريخ العائلة أشخاص يعانون من الاكتئاب
كذلك عقار “ايزوترتينوان” الذى من أثاره الجانبية الانهيار العصبى والاكتئاب، طبقاً لما ورد بوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.
وأشار البروفيسور الفرنسى أن عقار “ديانا35” الذى طرح فى الأسواق فى 1987 وتناولته حوالي 315 ألف سيدة حتى نهاية 2012 كان من أثاره منع الحمل مما جعل الوكالة الوطنية للأمن الصحى فى فرنسا تسحبه من الأسواق فى مايو 2013 .
وينصح البروفيسور جوليو باستخدام كريمات موضعية أو جيل مخدر من فيتامين “أ” وفى حالة عدم الاستجابة يتم اللجوء إلى المضادات الحيوية والتى يجب أن تكون فى حدود تعليمات منظمة الصحة العالمية فى 2014 مع مراعاة الطعام الذى يساعد على ظهور حب الشباب مثل الأطعمة الدسمة والشيكولاته وبعض السكريات وفى بعض الأحيان اللبن.

زيت الزيتون سلاح فعال ضد الألم والإمساك وأكسدة الخلايا

زيت الزيتون

زيت الزيتون سلاح فعال ضد الألم والإمساك وأكسدة الخلايا


كشفت الدراسة التى أجراها فريق من الباحثين فى جامعة نيويورك الأمريكية عن أن زيت الزيتون له ست فوائد لأنه يحتوى على حامض الزيتى وهو من أسرة “أوميجا 9” الذى يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار فى الدم “ال – دى – ال”.
وأضافت الدراسة أن زيت الزيتون يخفض من عمليات انقباض عضلة القلب وأمراض الشرايين، كما أنه يحتوى على مادة “مهدئة” لها تأثير فعال على الخلايا السرطانية، حيث أن هذه المادة تدخل إلى الخلايا الخبيثة وتقوم بتدمير “الجسيمات الحالة”هو الخزان الصغير الذى تتراكم فيه الفضلات ويهاجم أعضائها عن طريق انزيم متخصص مما يضعف هذه الخلايا ثم تموت والخلايا السليمة تظل كما هى، طبقاً لما ورد بوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.
وأشارت الدراسة إلى أن زيت الزيتون “البكر” له تأثير على الالتهابات بنفس فاعلية عقار “الأيبوبروفين”، كما أن لديه القدرة على تبطئة شيخوخة خلايا الجلد والمخ، حيث أن “أوميجا 9” تنشط عمل الخلايا والبوليفينول مضاد للأكسدة وهو يساهم فى تقوية الهيكل العظمى عن طريق امتصاص الكالسيوم وفيتامين “د” أثناء عملية الهضم، كما أنه ينشط إنتاج أملاح خاصه بالمرارة وهو ملين طبيعى وعلى عكس “زيت البرافين” فهو لا يأخذ معه الفيتامينات التى لا تذاب مثل فيتامين “أ- ه` – كيه -د”، وبالتالى لا يسبب نقص فى هذه الفيتامينات.
وأخيرا أفادت الدراسة أنه لا يمتلك غير نسبة ضئيلة من “أوميجا -3” التى يعانى أغلب الناس من نقصها لذلك يجب تنوع الزيوت لتعويض هذا النقص مثل زيت اللفت.