Translate

الاثنين، 30 نوفمبر 2015

التغذية والوقاية من الاسهال!



التغذية والوقاية من الاسهال!
للتغذية بالطبع الدور الأهم في الوقاية من بعض المشاكل الهضمية وخاصة مشكلة الاسهال والحد من تطور الأعراض المرافقة لها، اليكم فيما يلي أهم الطرق التغذوية التي تساعدنا في وقاية أنفسنا وأطفالنا من الاصابة بالاسهال:
هناك العديد من المسببات للاصابة بالاسهال والتلبكات المعوية، فتناول انواع معينة من الماكولات قد يكون هو احد المسببات الرئيسية لحدوث الاسهال، كما وانه من جانب اخر الاصابة ببعض الامراض الطبية قد يكون هو المسبب للاسهال سواء المزمن او المؤقت مثل: الاضطرابات الهضمية كعدم تحمل اللاكتوز ومرضى حساسية القمح، او الاصابة بعدوى او فيروس، او القولون العصبي. الا ان للتغذية الدور الاساسي في الوقاية وعلاج الاسهال ومنع تطوره في معظم هذه الحالات.
وبما ان للتغذية او لبعض العادات الغذائية الغير سليمة الدور الاساسي والاكبر في حدوث مشكلة الاسهال، فلا بد ومنذ البداية ان تبدا الوقاية منها ايضا، وسنتطرق فيما يلي الى اهم الطرق والعادات التغذوية التي تساهم في ذلك:

1. تجنب الاغذية المسببة للاسهال 

هنالك العديد من انواع الاغذية التي قد تؤدي زيادة تناولها عن حد معين الى حدوث الاسهال نتيجة لتاثيرها على حركة الامعاء وتهيجها وتحفيز الانقباضات المعوية، وتشمل هذه الاغذية ما يلي:
  • السكريات البسيطة والمحليات الصناعية وبدائل السكر.
  • الاغذية والمشروبات العالية بالكافيين كالشاي والقهوة.
  • الاغذية المنتجة للغازات والعالية بالالياف الغير قابلة للذوبان مثل الخضار الورقية كالملفوف، الزهرة والبقوليات كالفول والحمص.
  • المقالي والاغذية الدسمة والدهون.
  • الحليب ومشتقاته وكل ما يحتوي سكر اللاكتوز.
  • البهارات والتوابل الحارة.
  • التركيز العالي من فيتامين ج (Vitamin C).
  • الكحول.

2. الابتعاد عن مسببات اعراض المرض في الحالات الطبية الخاصة:

في الحالات المرضية والطبية يجب تجنب ما يتسبب بالاسهال او يفاقم المشكلة والاعراض، فمثلا في حالة القولون العصبي يجدر بالمريض ان يحدد قائمة بالاغذية التي تسبب له الاسهال ويحاول تجنبها وايجاد البدائل الصحية لها، اما في حالات الحساسية سواء حساسية الحليب او حساسية القمح فيجب الابتعاد عن انواع اغذية معينة قد تسبب التلبك المعوي والاسهال واخذ البدائل لها.

3. الاهتمام بسلامة الاغذية ونظافتها وتجنب التسمم الغذائي:

حيث ومع فصل الصيف قد تتزايد حالات التسمم الغذائي، فاختلاف درجات الحرارة قد يؤدي الى تلف بعض الاغذية، مما قد يجعلنا عرضة للعديد من الطفيليات المعوية والبكتيرية، كما وان عدم مراعاة النظافة اثناء التعامل مع الاغذية وغسلها بشكل سليم وغسل الايدي جيدا قد يساعد على تلوث الاغذية، لذا فيجب مراعاة قواعد سلامة الغذاء التالية:
  • حفظ الاطعمة على درجات حرارة مناسبة في الثلاجة.
  • مراعاة نظافة الايدي والاسطح عند التعامل مع الاغذية وتحضيرها.
  • التاكد من مصدر الاغذية بانه مصدر سليم وغير ملوث.
  • التاكد من صلاحية الاغذية وتاريخ الانتاج والانتهاء.
  • طهي الاغذية او تبريدها بطريقة سليمة.
  • التعامل مع الاغذية المجمدة وتذويبها بالطريقة الصحيحة.

كيفية التعايش مع مرض الكلى والتأقلم معه!


كيفية التعايش مع مرض الكلى والتأقلم معه!
قد يؤثِّر المرض الكلوي على عديدٍ من مَجالات الحياة، ولكن تُوجد طُرق للتغلُّب على التغيُّرات الَّتي يُحدِثها.اليكم الامور الاتية التي قد تهم مريض الكلى:
قد يكون التعايش مع المرض الكلوي تحديا سواء كان المرض الكلوي خفيف باعراض او بدونها او يخضع المريض للديال بسبب فشل كليتيه. تتفاوت هذه التحديات بالاعتماد على العمر وحدة المرض الكلوي وسببه. تهم المسائل التالية معظم مرضى الكلى:

كيف يحافظ مريض الكلى على لياقته

لا يوجد داعي للخوف من التمارين الرياضية. يعد النشاط البدني المنتظم مفيدا لاي شخص مصاب بمرض كلوي، حتى وان كان حادا. لا تقتصر فوائد التمرين على زيادة الطاقة والمساعدة على النوم وتقوية العظام ومنع الاكتئاب والحفاظ على لياقة جيدة، بل ربما ينقص خطر الامراض القلبية.
يجب الا تنخفض القدرة على ممارسة الرياضة اذا كان المريض مصابا بمرض كلوي خفيف الى معتدل. بل يجب ان يكون قادرا على التمرن بنفس التواتر والقوة التي يتمرن بها من هو بعمره ولا يعاني من مشاكل كلوية.
من المحتمل ان تنقص قدرة المريض على ممارسة الرياضة في حال كان المرض الكلوي متقدما او يحتاج لديال دموي، وربما يعاني المريض من اللهاث والتعب بسرعة اكبر.
لكن يجب الا يشكل هذا الامر عائقا – فما زالت الرياضة مفيدة. يمكن البدء بها ببطء وزيادة الشدة تدريجيا. كما يمكن مراجعة الطبيب قبل البدء ببرنامج رياضي جديد.

كيفية الاستفادة القصوى من العلاجات الكلوية التي تاخذ وقتا طويلا

اذا كان المرض الكلوي خفيفا او اجري للمريض زرع كلوي، فقد لا تاخذ المعالجة وقتا كبيرا ، باستثناء الزيارة الدورية الى الطبيب او المستشفى.
في حال احتاج المريض الى الديال الدموي(غسيل الكلى)، فقد تستهلك المعالجة الكثير من الوقت على اي حال. واذا احتسبنا مدة السفر والنقاهة، فان الديال الدموي في المستشفى او وحدة الكلى سيستهلك معظم اليوم لمدة ثلاثة ايام كل اسبوع.
يقول تيم ستاثام من اتحاد الكلى الوطني: "تعد خسارة الوقت والحرية والقيود التي تفرضها معالجة المستشفى الدورية اعظم الشكاوي لمرضى الديال".
يقول ايضا "ان مفتاح التغلب على هذا الامر جيدا هو التعامل بايجابية حيال المعالجة وايجاد طريقة مفيدة او مرضية لتمضية الوقت اثناء الديال. والتي ربما تكون القراءة او الاستماع لاشرطة لغوية او القيام بتمارين لياقة خاصة ملائمة للمريض".
ربما يكون الديال المنزلي ممكنا، ويجده الكثير من مرضى الكلى مريحا اكثر من الديال في المستشفى. يتلقى حاليا 1 من 100 مريض ديال دموي فقط علاجهم في المنزل. ولكن وفقا لخبراء الكلى فقط 10 – 12% من المرضى مؤهلين للعلاج المنزلي. اذا اعتقد المرء نفسه مؤهلا له، فعليه سؤال الاستشاري الصحي او الممرض عن مزيد من المعلومات.

ممارسة الجنس والحمل عند مريض الكلى

اذا اصيب المرء بمرض كلوي خفيف الى معتدل، فمن غير المحتمل ان تؤثر حالته على حياته الجنسية او فرصه في انجاب الاطفال.
لكن قد يعاني الرجال او النساء المصابين بفشل كلوي من مشاكل جنسية، وربما يجدون انجاب الاطفال اكثر صعوبة.
يقول استشاري الكلى البروفيسور دونال اودونوغ: "من المهم ان يبحث الرجال والنساء عن مساعدة لمشاكلهم الجنسية مثل فقدان الرغبة الجنسية و مشاكل الانتصاب، لانه يمكن علاجها غالبا".
"انصح النساء الشابات اللواتي يرغبن بانجاب الاطفال مناقشة هذا الامر مع طبيبهن في ابكر وقت ممكن ليتلقين المعلومات والمساعدة والدعم في خططهن".

كيف يؤثر المرض الكلوي على العطل والتامين الصحي

في حال الاصابة بمرض كلوي خفيف او اجراء زرع كلوي، فان الذهاب في عطلة لا يخلق مشاكل صحية اضافية، سواء كانت العطلة داخل بلاده او خارجها. واذا كان المريض خاضعا للديال، فما زال باستطاعته الاستمتاع بالعطلة شريطة ان يحجز جلسات علاجه قبل الذهاب. وفي حال اراد السفر الى منطقة اخرى داخل بلاده، عليه مناقشة خططه مع وحدة الكلى المشرفة على علاجه في ابكر وقت ممكن لكي يرتبوا له جلسات الديال الدموي في وحدة قريبة من مكان رحلته.
تقيد قلة التسهيلات في العديد من انحاء البلاد حرية المريض في السفر. في حال السفر خارجا، من السهل ترتيب جلسات الديال الدموي مع البلد المسافر اليه.
اقرا حول الفشل الكلوي

العمل والمرض الكلوي

من غير المحتمل ان يؤثر المرض الكلوي على الحياة العملية ما لم يكن مرضا كلويا متقدما او بحاجة الى الديال الدموي، عموما تقوم وحدة الديال بما وسعها لترتيب مواعيد العلاج لتتلاءم مع برنامج عمل المريض.
يمكن ان يكيف بعض المرضى عملهم ليتلاءم مع جلسات الديال، في حين يفضل اخرون التوقف كليا عن العمل لمدة قصيرة. وبامكان المريض التكلم مع صاحب عمله حالما يعلم بحاجته للديال لمعرفة ان كان بامكانه ترتيب عمل مرن او بدوام جزئي ليسمح له بالاستمرار في عمله.

التعامل مع غضب الطفل

التعامل مع غضب الطفل
هل لديك طفل غاضب في معظم الاوقات؟ نقدم لك فيما يلي بعض نصائح المختصين في علم النفس السريري حَول مُساعدة الطفل عند الغضب بطريقة إيجابيّة.
ان الغضب هو احد العواطف الطبيعية والمفيدة. ويمكن ان تدل الطفل على ان الامور ليست صحيحة او عادلة، ولكن ينبغي الحذر من ان يصبح سلوك الاطفال عدوانيا او يخرج عن السيطرة بسبب الغضب. ولا ينبغي الخوف من تقصي اسباب مشاعر الغضب.
توجد فوائد عديدة لتعليم الطفل كيفية التعامل مع الغضب بطريقة صحية، فذلك يمنع الغضب من ان يكون سببا لحزن الطفل والعائلة على المدى القريب، ويساعد في تعلم الطفل حل المشكلات والتكيف مع العواطف على المدى البعيد.

عدم الحكم على الاطفال بسبب غضبهم

يجب التعاون مع الطفل لمساعدته على التعامل مع الغضب، وبهذه الطريقة يعلم الطفل ان المشكلة في الغضب وليست فيه.
يمكن تحقيق ذلك بطريقة ممتعة وذكية عند الاطفال الصغار، كاعطاء اسم للغضب ومحاولة رسمه، فمثلا تشبيه الغضب ببركان ينفجر في النهاية.
تؤثر طريقة استجابة الكبار للغضب باستجابة الطفل له، والقيام بذلك سوية يمكن ان يساعد كليهما.
هل طفلكم مدلل وما العمل

معرفة محرضات الغضب

يجب التعاون مع الطفل لاكتشاف محرضات الغضب وبذلك يمكن معرفة علامات الانذار المبكرة بان الغضب بدا بالازدياد.
كما يمكن التحدث معا عن الخطة التي سيتعامل بها الاباء واطفالهم مع الغضب، كتشجيع الطفل على العد الى عشرة او الابتعاد عن المشكلة.
يجب تذكير الطفل عند رؤية علامات الانذار المبكرة بان الغضب سيسعى لان يتسلل اليه، وهذا سيعطيهم الفرصة لتجربة خطتهم.

وضع هدف محدد

يجب على الاباء واطفالهم وضع هدف محدد والسعي للوصول اليه وتمييز ما ينجزونه سوية. يمكن وضع مخطط نجوم على الحائط ومكافاة الطفل بالملصقات عندما يتجنب الغضب لساعة كاملة، ثم الانتقال بالتدريج الى نصف يوم، ثم يوم كامل، وهكذا...

الثناء على الطفل

من المهم ابداء الراي الايجابي بالطفل، والثناء على جهود الاطفال والاباء انفسهم مهما كانت صغيرة. هذا يساعد الطفل على بناء ثقته بنفسه في معركته مع الغضب، كما سيشعرهم بانهم يتعلمون معا.
كلما زاد وقت الثناء على جهد الاطفال، كلما قصر وقت معاقبتهم على الفشل.

طريقة تمييز الغضب عند الاطفال

تقود التغيرات في مشاعر الطفل وافكاره الى تغيرات في لغة الجسد والسلوك لديه، وهذا يتضمن:
  • احكام قبضة اليد
  • توتر وتشنج الجسد
  • هيجان في الكلام
  • تعابير وجهية معينة
  • الضرب
يتجلى الغضب باشكال عديدة عندما يتمكن من الطفل ويتراوح بين هيجان في الكلام والعدوانية الجسدية او الحاق الضرر باثاث المنزل.
يمكن ان يدفع الغضب الاطفال للتصرف بطريقة خطرة على انفسهم او على غيرهم، كالقيام بلكم الحائط او الضرب، لذلك على البيئة المحيطة ان تكون امنة قدر الامكان عندما يحدث ذلك.
يجب عدم التردد في استشارة الطبيب او مستشار صحي او ممرضة المدرسة او طبيب نفسي عند القلق بان يسيطر الغضب على الطفل او العائلة.

أي جانب من السرير أفضل للنوم؟


أي جانب من السرير أفضل للنوم؟
أي جانب من السرير أفضل للنوم؟

استنتج العلماء ان النوم على جانب معين من السرير له تأثير على مزاج الشخص.
توصل الى هذا الاستنتاج علماء جامعة هيرتفوردشاير البريطانية، حيث اتضح لهم ان الذين ينامون على الجانب الأيسر من السرير يزيد مستوى حبهم لعملهم ولهم علاقات صداقة بنسبة 8 بالمائة، وانهم يستيقظون بمزاج حسن وينظرون بتفاؤل الى الحياة بنسبة أعلى بـ 9.5 بالمائة من الذين ينامون على الجانب الأيمن من السرير.
اشترك في هذه الدراسة ألف شخص من جميع انحاء بريطانيا، حيث طلب منهم الباحثون تحديد جانب السرير الذي ينامون عليه وكيف يؤثر على مزاجهم وعملهم ونظرتهم الى الحياة.
اتضح من اجابات المشتركين في الدراسة، ان الذين ينامون على الجانب الأيمن من السرير يتمنون امتلاك شركة خاصة ويستيقظون بمزاج سيء وهم متشائمون ولا يحبون عملهم.
كما بينت نتائج الدراسة ان 36 بالمائة من المشتركين يفضلون النوم لوحدهم والسبب الرئيسي في ذلك هو الشخير. وان 10 بالمائة من المشاركين ينامون مع طفل.
البعض يفضلون النوم لوحدهم
البعض يفضلون النوم لوحدهم
واتضح للعلماء من نتائج الدراسة ان 86.5 بالمائة من الأزواج تكون بينهم علاقات زوجية متينة عندما تفصل بين الزوجين مسافة لا تزيد عن 2.5 سم.
المصدر: ميديكفوروم. رو

علماء: التوتر النفسي يسبب مشاكل جلدية

التوتر النفسي يسبب مشاكل جلدية
التوتر النفسي يسبب مشاكل جلدية

بينت نتائج الاختبارات العلمية التي اجراها العلماء ان التوتر النفسي يؤثر بصورة مباشرة في الحالة الصحية للجلد.
فقد اجرى علماء من جامعة تيمبل الأمريكية اختبارات اشترك فيها أكثر من 5 آلاف طالب لتحديد تأثير التوتر النفسي للشخص في حالة جلده الصحية.  تضمنت المرحلة الأولى من الاختبارات التي جرت في فصل الخريف اجابة عن اسئلة حول الحالة النفسية وحالة الجلد.
وقد اجتاز المرحلة الأولى 400 طالب فقط، قسموا الى ثلاث مجموعات على اساس مستوى التوتر النفسي الذي يشعرون به. بينت نتائج الاختبارات ان المستوى المرتفع للتوتر النفسي ترافقه حكة جلدية شديدة، وتساقط الشعر وارتفاع درجة التعرق وظهور طفح جلدي على الأطراف وغير ذلك.
التوتر النفسي يسبب حكة جلدية
التوتر النفسي يسبب حكة جلدية
إضافة إلى هذا يرافق التوترَ النفسي قضم الأظافر وشد الشعر ونتفه.
كما بينت النتائج ان التوتر النفسي لا علاقة له بظهور حب الشباب والطفح والثآليل على الوجه.
المصدر: فيستانيوز.رو

عيادة الطب البديل

أ.د. جابر بن سالم
    الشروخ الشرجية
* أبو وجدي من جدة يقول: إنه يعاني من الشروخ الشرجية ويرغب في العلاج المناسب من الأعشاب؟
- عزيزي أبو وجدي الشروخ الشرجية ما هي إلا تمزقات صغيرة تصيب بطانة فتحة الشرج فبرغم صغرها فإن الألم الذي تسببه ليس بسيطاً. وسبب الشروخ الشرجية يعود إلى تناول أطعمة فقيرة بالألياف وشرب قدر قليل من الماء والنتيجة إن البراز يكون صلباً وجافاً. بحيث يمزق الأنسجة الرقيقة في فتحة الشرج عند خروجه، يمكنك معالجة نفسك بنجاح حيث يجب عليك شرب على الأقل ثمانية أكواب من الماء يومياً ولا بد أن تجبر نفسك على ذلك علاوة على ذلك أكثر من أكل كثير من الخضروات الطازجة. وتناول مستحضر البسيليوم Psyllium بمعدل كبسولتين بعد كل وجبة أو مستحضر Metamucil بحيث يؤخذ ملء ملعقة على ملء كوب ماء بارد ويشرب عند النوم على أن يشرب بعده كوباً من الماء ليلياً. ومن الأعشاب المفيدة جداً الدهان بعصارة أوراق الصبر الطازجة حيث تنظف يدك تماماً بالماء والصابون ثم تكسر ورقة الصبار وتأخذ بأصابعك كمية من العصارة اللزجة وتدهن بها الشرخ وتكرر ذلك ثلاث مرات يومياً فتشفى بإذن الله.
الإمساك
* أم عبدالله من الدوادمي تقول: إنها تعاني من الإمساك وحاولت استعمال الأدوية التي تصرف لها من المستشفيات دون فائدة وتقول: هل يوجد أدوية عشبية تخفف من معاناتي؟
- عزيزتي أم عبدالله لقد خلق الله الأعشاب لنا خصيصاً كي تعالج أمراضنا لاسيما الإمساك ولعلاجه ابدئي بالماء حيث لا بد من شرب ثمانية أكواب من الماء يومياً. وشرب عصير نصف ليمونة معصورة على نصف كوب من الماء قبل تناول أي وجبة بحوالي 15 دقيقة. تناولي يومياً على معدة خاوية ملء ملعقة من زيت الخروع. تناولي ملء ملعقة كبيرة من مسحوق بذر الكتان على ملء كوب ماء مرتين يومياً مرة في الصباح وأخرى عند النوم واشربي بعده كوبا من الماء البارد. كما يمكنك استخدام كبسولتين بعد كل وجبة من مستحضر البسيليوم Psyllium.
قسطل الفرس
* أبو منذر من الرياض يقول إنه سمع أناساً يتحدثون عن قسطل الفرس فاستفسر منهم عنه فقالوا إنه الكستنا (أبو فروة) فهل هذا صحيح وهل هو يؤكل كما يؤكل أبو فروة وهل له استخدامات طبية برجاء الإفادة؟
عزيزي أبو منذر قسطل الفرس ليس بالكستناء (أبو فروة) ويعرف أيضاً بكستنة الحصان وهو نوع من الشجر من فصيلة الصابونيات له ثمار شبيهة بثمار الكستناء ولكنها مرة ولا يأكلها الإنسان وإنما تأكلها الماعز والضأن. تقشر الثمار الناضجة وتحمص وتطحن كالقهوة ويستعمل هذا المسحوق نشوقاً لمعالجة الزكام واللحمية في الأنف والتهاب جفن العين. وتعالج العقد في ثدي المرأة بلبخة ساخنة من مزيج من مسحوق ثمار القسطل ودقيق الشعير والخل. كما يستخدم القسطل في علاج الإسهال حيث يعمل من مسحوق الثمار المحروقة مشروباً يحضر كما تحضر القهوة ويشرب منه بضعة فناجين صغيرة في اليوم. كما تستعمل صبغة الثمار لعلاج البواسير وذلك بتناول عشر نقط من الصبغة في قليل من الماء أو على قطعة من السكر يومياً ولمدة ثلاثة أشهر.
الأملج
* أم معاذ من الرياض تقول هل صحيح أن الأملج يمنع حدوث الشيب بالرأس ويقوي بصلاته؟
- عزيزتي أم معاذ؛ الأملج لا يمنع حدوث الشيب بتاتاً وإنما يسوده إذا خلط مع الحنا وأما تقوية بصيلات الشعر فلا يوجد ما يبرر ذلك علمياً بالرغم أن بعض المعالجين الشعبيين يدعون ذلك.
* أبو زايد من الإمارات يقول إنه يعاني من عدم الانتصاب بالرغم من أن عمره 32 سنة وقد أشار عليه بعض الأصدقاء استعمال حبوب صينية ذات لون أسود ومنحوت على وجهيها نجمة سداسية أرجو الإفادة إذا كان لديك خلفية عنها؟
- عزيزي أبو زايد نعم لدي خلفية عن هذه الحبوب وهي قوية جداً لدرجة أنه يمكن يحصل تشنج للعضو الذكري وقد حصل هذا التشنج لشخص ولم يخمد التشنج إلا بقطع العضو حيث إنه يسبب آلاماً مبرحة. وقد تحدثت عن هذا النوع من الحبوب وحذرت من استعمالها. وأنصحك وأنصح جميع من يعاني من ضعف الانتصاب عدم الانصياع إلى ما يروجه بعض ضعفاء النفوس عن أدوية الجنس والتي يخلطون مع بعض الأعشاب مادة الفياقرا. والفياقرا لا تؤخذ إلا بعد عمل فحص على القلب والشرايين والفياقرا هي آمن شيء وهي مقننة ويمكن للشخص استعمالها بأمان ولكن لا بد أن يكتبها له المختص بعد التحاليل.

الشمندر.. لعلاج فقر الدم وعلى مرضى السكري تجنبه!

استعمل على نطاق واسع كغذاء لما يتمتع به من معادن وفيتامينات وسكريات للطاقة


الشمندر يعرف بعدة أسماء منها الشوندر والبنجر والصوطلة
أ.د. جابر بن سالم
    الشمندر والذي يعرف بعدة اسماء منها الشوندر والبنجر والصوطلة ويعرف بالإنجليزية باسم (Beetroot) علمياً باسم (Beta Vulgaris) من الفصيلة السرمقية (Cheopodiacae) وهو نبات صغير له جذر شبه درني يعيش تحت التراب وهو الجزء المستعمل غذائياً وطبياً. للنبات اوراق تشبه اوراق نبات السلق تماماً. الموطن الاصلي للشمندر ايطاليا وادخل الى جنوب اوروبا في عصر النهضة وكان يستخدم علفاً للماشية سنين طويلة، ثم استخدمه الانسان غذاء له بعد ان عرف فوائده الغذائية والصحية.
هناك ما يعرف بالشمندر السكري والذي يعتبر ثاني مصدر للسكر وجذره ابيض عكس النوع الاول الذي تحدثنا عنه والذي يتميز بلونه الاحمر القاني. جذر هذا النوع مستطيل الشكل عكس الاحمر ذو الجذر المستدير. الشمندر السكري يتميز بحلاوته الزائدة عكس الاحمر والذي يستخرج منه السكر الابيض المستعمل على نطاق واسع. لقد كان اول من عرف استخراج السكر منه (ماركجراف) الكيميائي الالماني في عام 1747م، ونشطت صناعة السكر في فرنسا والمانيا عام 1800م، وشجع نابيليون الاول على صناعته. ونشطت زراعة الشمندر السكري واستخراج السكر منه في الولايات المتحدة الامريكية منذ عام 1836م. ومما يذكر ان صناعة واستخراج السكر من الشمندر الحلو اسهل من عملية استخراج السكر من قصب السكر وذلك لرخاوة جذوره.
المحتويات الكيميائية:
تحتوي جذور الشمندر الاحمر الذي نحن بصدده والذي يستخدم للأكل سواء مع السلطات او منفردا او كمخلل على فيتامينات عدة مثل أ ، ب ، ج ومعادن كثيرة مثل الفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد والزنك والنحاس والبروم والمنجنيز والبوتاسيوم والكبريت والروبيديوم كما يحتوي على احماض امينية وسكر والفولات (حمض الفوليك) والجزرانيات والفلافونيدات.
استعمالاته الغذائية والدوائية
استعمله اليونانيون والرومان القدماء على نطاق واسع كغذاء لما يتمتع به هذا الجذر من معادن وفيتامينات وسكريات للطاقة وكذلك الاحماض الامينية. وهو يؤكل نيئاً او مسلوقاً ولكنه يفضل اكله نيئاً مبشوراً، كما يؤكل مخللاً ويضاف مع السلطات ويعتبر من المشهيات الواسعة الاستعمال. كما انه يؤخذ عصيراً لوحده او ممزوجاً مع عصائر اخرى. كما يستخدمه بعض الناس بديلاً للقهوة. اما الاستعمالات الدوائية فيستخدم لعلاج فقر الدم نظراً لوفرة معدن الحديد فيه، ويستخدم ضد الوهن وقلة المعادن في الجسم وكذلك لامراض الكبد حيث يحفز الكبد وكذلك للكلى. كما يستخدم لتحفيز افراز المرارة وكذلك الطحال والامعاء. كما يحفز الجهاز اللمفاوي والمناعة. يعطى للنساء الحوامل حيث يحتوي على الفولات الذي تحتاجه النساء الحوامل حيث يقلل الفولات المعروف بحمض الفوليك من خطر اصابة الاجنة بالشفاه والحنك المشقوقة. كما ان حمض الفوليك المرتفع في الشمندر يقلل من خطر الاصابة بامراض القلب حيث ان الشمندر يخفض مستويات مادة السيستين المثلية في الدم والتي عندما ترتفع يعتقد انها تشكل عامل خطر كبير في ظهور امراض القلب. كما وجد ان الالياف التي يحتويها جذر الشمندر القابلة للذوبان في الدهون تساعد على تخفيض كوليسترول البروتين الشحمي المنخفض الكثافة المعروف ب(LDL) وارتفاع كوليسترول البروتين الشحمي المنخفض الكثافة له صلة وثيقة بزيادة خطر حدوث امراض القلب. والجزرانيات والفلافونيدات الموجودة في الشمندر قد تعمل ايضاً على منع كوليسترول البروتين الشحمي المنخفض الكثافة وجدران الشرايين من التلف وتتاكسد بفعل الجذور الحرة. مما يمكن ان يسبب نوبات قلبية او سكتات دماغية. وجذر الشمندر يحتوي على سكر والذي يهضمه الجسم بسرعة كبيرة وترتفع مستويات السكر في الدم بسرعة كبيرة بعد الاستهلاك وهذا النوع هو الذي يحتاجه الرياضيون الى استهلاكه بعد التمارين الشاقة لكي يضمنوا سد النقص في مخزونات طاقتهم العضلية باقصى قدر ممكن من الكفاءة. والشمندر فاتح للشهية ولذلك يحتاجه النحفاء، وهو يفيد المصابين بالتهاب الاعصاب، كما انه مهضم جيد ومقوي للنقهاء. الاشخاص المصابين بمرض السكر عليهم اجتنابه لانه يرفع السكر.

تحتوي جذور الشمندر الأحمر على فيتامينات عدة مثل أ، ب، ج ومعادن كثيرة مثل الفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد

بثور البرد عادة ما تشفى خلال أسبوعين

أ.د. جابر بن سالم
    هنالك بثور تظهر في الشفاه وهذه البثور تعرف عادة ببثور البرد وسببها فيروس شديد العدوى وهو فيروس الحلأ البسيط من النوع الأول أو ما نطلق عليه الهربز هذا النوع هو الذي يتسبب عادة في الإصابة بهربز الفم أو ما نعرفها ببثور الفم، بينما يكون النوع الثاني من فيروس الحلأ عادة مسئولاً عن الحلأ التناسلي. أغلب الناس يصابون بالعدوى من النوع الأول مع بلوغهم سن العاشرة حتى وإن كانوا لم يصابوا ببثرة واحدة من قبل وبمجرد أصابتك بهذا الفيروس فإنه يظل بداخلك مدى الحياة ، حيث يقيم إقامة دائمة بأحد الأعصاب المجاورة لعظمة الوجنة وقد يظل هناك إلى الأبد ولا يتسبب في أية مشاكل على الإطلاق ، وقد يسير على امتداد العصب متجها نحو سطح الجلد متسبباً في تكرار ظهور البثور، والعلاج بسيط وهو عدم العبث بها أو تقشيرها لأنك بذلك تنقل العدوى الفيروسية إلى مناطق أخرى بالجسم كالعين أو الأعضاء التناسلية أو إلى شخص آخر عن طريق التقبيل، وعادة ما تشفى بثور البرد في أسبوعين وهناك أعشاب معينة يمكنها الإسراع في شفائها مثل حشيشة القنفذ Echinacea والتي تقتل هذا الفيروس تماماً والطريقة أن يؤخذ 30 قطرة من صبغة هذا النبات والمتوفر في محلات الأغذية الصحية وتوضع على ملئ كوب ماء وتحرك ثم تشرب بمعدل ثلاث مرات يومياً.

نبات الدردار الزلق أفضل الأعشاب تلطيفاً لتهيج الحلق الجاف وللعدوى الفيروسية والميكروبية


نبات الدردار الزلق
أ.د. جابر بن سالم
    معظم آلام الحلق تكون نتيجة عدوى فيروسية وحوالي 10% عدوى بكتيرية. ويعتبر التهاب الحلق الفيروسي أحد أكثر الشكاوي الطبية شيوعاً. أما الإصابة بعدوى بكتيرية فيعتبر الميكروب الكروي السبحي الشهير هو أهم الإصابات البكتيرية ويكثر انتشاره بين أطفال المدارس في السن ما بين 5-10 سنوات وبالأخص بين شهري أكتوبر وأبريل. والعدوى الفيروسية أبسط كثيراً من العدوى البكتيرية ويمكن معالجتها بالأعشاب ومن أهم الأعشاب المستخدمة لعلاج آلام الحلق الدردار الزلق:
حيث يوجد من نبات الدردار الزلق أقراص استحلاب وهي متاحة في كل مكان يسمى الدردار Slippery Elm وعلمياً يسمى Ulmus raba وهي مرطبة.
يمكن استحلاب هذه النوعية بقدر ما تستطيع وهو أفضل الأعشاب تلطيفاً لتهيج الحلق الجاف وللعداوى الفيروسية والميكروبية.
من الممكن استخدام شراب الدردار الملطف يؤخذ ملئ ملعقة صغيرة من مسحوق الدردار الزلق ضعه في قدر صغير وأضف إليه نصف كوب من عصير الكمثره وسخن على نار هادئة حتى يزداد سمك الخليط في حوالي دقيقتين أزله من على النار وبرده ثم أشربه بمعدل مرتين يومياً. ومن الاعشاب التي تعالج التهاب الحلق المرميه والزعتر وبراعم الحور وطريقة الاستخدام هي: خذ كميات متساوية من المرميه والزعتر البري وبراعم الحور واسحقهم واخلطهم مع بعض خلطاً جيداً ثم خذ ملء ملعقة كبيرة من المخلوط وضعه على ملء كوب من الماء المغلي واتركه لمدة عشر دقائق . دعه يبرد حتى يكون دافئاً ثم خذ ملء الفم منه وتغرغر بعمق جاعلاً رأسك مائلاً إلى الخلف وأرخ الجزء الخلفي من الحلق لديك بأقصى ما تستطيع ، ودع المحلول يصل إلى الخلف بقدر الإمكان دون ابتلاعه . كرر الغرغرة ثلاث مرات . يمكن ابتلاع الغرغرة كل مرة.
كذلك هنالك حشيشة القنفذ والنعناع والزنجبيل:
والاستخدام كالتالي: خذ كميات متساوية من أزهار حشيشة القنفذ الأرجوانية والنعناع والزنجبيل واسحقهم جيداً ثم خذ ملء ملعقة كبيرة من هذا الخليط وضعه على ملء كوب ماء مغلي واتركه 10 دقائق ثم صفه واملأ منه فمك وافعل كما فعلت مع المرميه والزعتر وبراعم الحور.

الأحد، 29 نوفمبر 2015

ماهي فوائد نبات الحرمل الطبية

الحرمل اوغلقة الديب اوالخييس يحتوي على قلوانيات وهي الحرمالون والحرمين والحرملين ، وهو من اكثر النباتات استخداما في صناعة الادوية ، ويستخرج زيت الحرمل من اوراقه ، ويطبخ مدقوق الحرمل في الزيت ويعمل منه معجون الحرمل ، ويطبخ ربع كيلو من الحرمل في لتر ونصف ماء حتى يصبح لتر واحد ويتناول المصاب ملعقتين كبيرتين من المطبوخ مع ملعقة كبيرة من العسل على الريق  ثلاثين يوما للتخلص من الصرع ، ولعمل مستحلب الحرمل يغلى 100 جرام من الحرمل في لتر ماء لمدة عشرة دقائق ثم يشرب ملعقة كبيرة قبل الثلاث وجبات لعلاج الصداع وامراض اخرى  .

الخواص الطبية لنبات الحرمل :

  1. مدر لحليب المرضع   .
  2. مقوي للقدرة الجنسية عند الرجال   .
  3. منشط للجهاز العصبي   .
  4. قاتل للكائنات الحية الدقيقة   .
  5. مهديء للتوتر العصبي والتشنج    .
  6. مريح ومهديء للاعصاب   .
  7. قاتل للبكتيريا   .
  8. مقلل لكريات الدم البيضاء اي مضاد للسرطان  .
  9. مخفض لنسبة الكوليسترول في الدم    .
  10. مقوي للحركة والحس ، بزيت الحرمل  .
  11. محسن للالوان  .
  12. مزيل للترهل ، بشرب المستحلب والطلاء    .
  13. مزيل للتهيج ، بشرب المستحلب والطلاء   .
  14. منقي للصدر والمعدة   .
  15. طارد للبلغم    .
  16. مقوي للسمع   .
  17. مجلي لبياض العين ، بالكحل      .
  18. مدر للطمث   .
  19. مدر للبول     .

الامراض التي يعالجها نبات الحرمل :

  1. الدودة الشريطية ،بمطحون بذور الحرمل    .
  2. الروماتيزم   .
  3. الزهري   .
  4. الديدان الاسطوانية    .
  5. الالام  .
  6. الصداع البارد ، بزيت الحرمل      .
  7. عرق النسا ، بزيت الحرمل     .
  8. المفاصل الباردة ، بزيت الحرمل     .
  9. الصرع ، بخليط الحرمل والمسك    .
  10. آلام الركبة والساقين ، بمعجون الحرمل   .
  11. آلام الرجلين واليدين ، بمعجون الحرمل    .
  12. البواسير ، بمعجون الحرمل     .
  13. انتفاخ البطن ، بمعجون الحرمل       .
  14. الفالج  .
  15. القزاز   .
  16. اللقوة    .
  17. الجنون   .
  18. الاعياء   .
  19. المغص   .
  20. اليرقان    .
  21. الاستسقاء     .
  22. النسيان    .
  23. طنين الاذن والصمم  .
  24. الرمد   .
  25. آلام الاسنان  .
  26. ضيق النفس    .
  27. السل    .
  28. امراض الكبد     .
  29. مرض السكر   .
  30. لسعة العقرب ، بالتضميد بالحرمل  .

تحذيرات :

  1. يمنع تناول الحرمل مع ادوية مرض السكر  .
  2. يمنع تناول الحرمل للنساء الحوامل والمرضعات  .
  3. الاكثار من تناول الحرمل قد يضر بالكبد   .
  4. الحرمل يعتبر من النباتات السامة   .

ماهي فوائد نبات المر الطبية




التعريف بنبات المر :



يحتوي نبات المر او المرة على زيت طيار وصموغ ومواد راتنجية ، ونحصل علية عندما نكشط ساق الشجرة فينساب السائل والذي يتجمد بعد ذلك  ، ويعتبر مضاد حيوي ، ولعمل المستحلب ينقع ملعقتين كبيرتين من مطحون المر في لتر من الماء المغلي لعشرة دقائق ثم يصفى ويشرب من المنقوع ملعقة كبيرة عدة مرات في اليوم  ، للغرغرة ينقع ملعقة كبيرة من مطحون المر مع ملعقة كبيرة من حمض البوريك في لترين من الماء المغلي لنصف ساعة ويصفى ويتغرغر به ثلاث مرات يوميا  .

الخواص الطبية لنبات المر :



  1. منبه للاغشية المخاطية   .
  2. مصفي للصوت ، بالمص  .
  3. مزيل للبحة ، بالمص  .
  4. مطهر للجروح ، بالمسحوق مع العسل او مستحلب النبات  .
  5. مقوي للمعدة ، بمنقوع النبات   .
  6. طارد للغازات  .
  7. فاتح للشهية   .
  8. مسكن للمغص  .
  9. مسكن للالام بشكل عام   .
  10. مانع للتعفن  .
  11. طارد للديدان   .
  12. طارد للسموم   .
  13. منظم للكوليسترول في الدم    .
  14. ملين    .
  15. مضاد لعفونة المعدة   .
  16. قاتل للجراثيم   .
  17. مدر للطمث    .
  18. موقف للنزيف   .
  19. مقوي لجهاز المناعة في الجسم   .

الامراض التي يعالجها نبات المر :



  1. السعال المزمن   .
  2. ضيق النفس  .
  3. النزلات الشعبية   .
  4. عسر وانقطاع الطمث ، بمنقوع النبات  .
  5. التهاب المثانة   .
  6. قروح الامعاء والمعدة ، بمغلي المر  .
  7. تقرحات الجلد ، بالمسحوق مع العسل او مستحلب النبات  .
  8. البثور ، بالمسحوق مع العسل او مستحلب النبات  .
  9. تقرحات اللثة وادمائها ، بالغرغرة بالمستحلب   .
  10. القوباء ، بدهان المر مع الخل  .
  11. الروماتيزم ، بالدهان بالمر وزيت الزيتون  .
  12. التواء المفاصل ، بالمر وزيت الزيتون   .
  13. القروح والحروق ، بالمر مع زيت الزيتون    .
  14. فقر الدم  .
  15. الانتفاخ والغازات   .
  16. البواسير ، دهون موضعي  .
  17. امراض الكلى   .
  18. التهاب الحلق    .
  19. سرطان الثدي   .
  20. سرطان البروستاتا   .
  21. امراض العيون   .
  22. التهاب الحنجرة    .
  23. رائحة العرق الكريهه   .
  24. آلام الاسنان   .
  25. امراض الطحال والكبد   .

تحذيرات :



  1. يمنع تناول المر للحامل فهو منشط للرحم   .
  2. يمنع تناول المر الاسود فهو ضار وليس له فوائد   .

كيف تنقذ شخص في حالة بلع لسانه؟





 
 
محيط_ مروة رزق
انتشرت في الآونة الأخيرة حالات الوفاة بسبب ”بلع اللسان”، وهى حالة قد تصيب أي شخص، بسبب حدوث خلل طارئ في الجهاز العصبي، إذ تحدث تشنجات عصبية، وفقدان للوعي مؤقت، حيث يحدث ارتخاء للجسم بشكل كامل ، ويرتخي الفك واللسان ولسان المزمار، فيحدث سقوط لقاعدة اللسان في مجرى التنفس.
أسباب بلع اللسان
تتعدد أسباب حدوث حالة بلع اللسان، التي ينجم عنها غلق لمجرى التنفس والوفاة، كهبوط السكر في الدم أو اختلاف في نسبة عدد من العناصر الهامة في الدم كالبوتاسيوم والصوديوم، أو حدوث قصور مفاجئ في الدورة الدموية كرجفان الأذين، أو حدوث ضربة في الرأس وارتجاج للدماغ يؤدي إلى فقدان الوعي وخلل في وظائف المخ وزيادة كبيرة في الشحنات الكهربائية في الدماغ ينجم عنها اختلاجات عصبية حادة.
الإسعافات الأولية
على المسعف أن يكون مدربا للتعامل مع هذه الحالة نادرة الحدوث، حيث يحاول من يساعد المصاب على سحب عضلة اللسان وهذا إجراء خاطئ، فعضلة اللسان قوية واللعاب يحول دون ذلك.
والطريقة الصحيحة هي إجراء عملية رفع للذقن إلى أعلى مع إمالة الرأس من اجل تامين مجرى التنفس، ويمكن إجراء ذلك من خلال رفع الرأس إلى الخلف مع الضغط على الفك السفلي ودفع زاوية الفك الأمامي لكي يرجع اللسان إلى مكانه الصحيح.
كذلك يمكن للمسعف أن يعمل على إمالة الرأس للخلف وجعل الذقن إلى الأعلى وفتح الفم عن طريق تحريك الفك السفلي، ويتم إخراج اللسان بسحبه بالسباب والإبهام، ويتم إدخال أنبوب التنفس بشكل سريع لمساعد المصاب على التنفس.
ويفضل أن لا يتم استخدام الأصابع ، حيث يمكن أن يطبق المصاب على أصابع المسعف لا إراديا ويتأذى المسفع، حيث يفضل استخدام أداة لتقليب اللسان.
بعد ذلك يتم نقل المصاب إلى غرفة العناية الحثيثة لتلقي الإسعافات اللازمة ومراقبة وضعه الصحي، حيث يمكن أن يلزم إجراء صعقات كهربائية لتنشيط عمل القلب وإعادة الدورة الدموية إلى وضعها الطبيعي.



images


10428097_876306539076473_3368941203727835730_n

كيف أتعامل مع الانفلونزا ونزلات البرد

سيُصاب معظم الناس بنزلةِ بردٍ في الخريف أو الشتاء، بينما سيُعاني البعض من الإنفلونزا. وهنا نصائح حول كيفية الاعتناء بالنفس إذا أصابت هذه الفيروسات أحدنا.

مع اقتراب فصل الشتاء يبدا القلق خوفا من الاصابة بنزلات البرد والانفلونزا، لنقوم بمحاولات عديدة لحماية انفسنا من هذه الفيروسات الكثيرة المنتشرة حولنا في كل مكان، وللاسف قد تبوء محاولاتنا بالفشل في عديد من الاحيان!
كيف اتعامل مع الانفلونزا ونزلات البرد فنظرا لوجود مئات الفيروسات الشائعة وثلاثة انواع من فيروسات الانفلونزا بالتحديد اضافة الى سلالات مختلفة تتسبب بالاصابة بالانفلونزا يكون من الصعب تجنبها جميعها، فهي تنتشر عن طريق السعال او عطس الشخص المريض، كما من الممكن ان تنتقل بسهولة من خلال الاسطح والايدي وما الى ذلك، ونقع فريسة احداها في اخر المطاف.
ان علامات واعراض الاصابة بالانفلونزا ونزلات البرد خلال فصل الشتاء تتلخص فيما يلي:
  • السعال
  • انسداد الانف
  • الصداع
  • ارتفاع طفيف بدرجة الحرارة
  • العطس
  • الم في الحلق.
الاخبار الجيدة ان اقتصار المرض على هذه الاعراض يعني انه بالامكان الاستغناء عن زيارة الطبيب والاكتفاء باستشارة الصيدلي حول كيفية التعامل مع المرض والتخفيف من علاماته المزعجة.

اذا ماذا عليك ان تفعل عندما تعاني من هذه الاعراض الخفيفة؟

ان الاصابة بالانفلونزا او نزلات البرد وظهور الاعراض والعلامات المزعجة بالامكان التخلص منها من خلال القيام ببعض الخطوات البسيطة مثل:
  • اخذ قسطا من الراحة: في حالات الاعياء يجب على المريض ان يصغي لجسمه جيدا، فان شعرت بانه غير قادر على ممارسة الرياضة، يجب ان تستمع له، بمعنى اخر يجب الا تضغط على جسدك للقيام بالنشاطات اليومية ان لم يكن قادرا على ذلك، فمن شان هذا الامر ان يزيد من اعراض المرض حدة. وتذكر ان النوم ليلا من اهم الامور التي تساعد في الشفاء والعلاج.
  • شرب كمية كافية من السوائل: ان اصابتك بهذه الاعراض وارتفاع درجة حرارتك قد يعرضك للاصابة للجفاف. لذا، من المهم بل ومن الضروري الحرص على شرب كميات كافية من السوائل، مع الابتعاد عن الكافيين باعتبارها مدرة للبول.
  • تحضير التبخيرة: ان استنشاق البخار الرطب من شانه ان يساعدك في التخلص من انسداد واحتقان الانف المصاحب للاصابة بالانفلونزا ونزلات البرد.
  • التغذية السليمة: ان للتغذية الصحية دورا كبيرا في تعجيل الشفاء، لذا فان التركيز على الاغذية الصحية كالشوربات والخضار والفواكه سيساعد في التخفيف من الاعراض.
  • استخدام الادوية مسكنة الالم التي لا تحتاج لوصفة طبية مثل الباراسيتامول وايبوبروفين (Ibuprofen) والاسبرين، مع الحرص على عدم اعطاء الاسبرين للاطفال دون السادسة عشر من عمرهم من دون وصفة طبية.

اما في حال اصابة الاطفال بهذه الاعراض

قد يكون من الحكمة معالجة اعراض المرض لديهم من خلال استخدام مسكنات الالم التي لا تحتاج الى وصفة طبية، مع الابتعاد عن الاسبرين، حيث بالامكان العثور على بعض هذه المسكنات على شكل سائل.
ولكن من المحبذ استشارة الطبيب دائما عند اصابة الاطفال باية من هذه اعراض، للتاكد من ان الادوية التي سوف يتم استخدامها تتناسب معه.
لا داعي للقلق عند اصابة الطفل بالانفلونزا، فبالرغم من المعاناة والالم الذي سيشعر به الطفل، الا ان هناك فائدة لذلك،  وهي بناء مناعة قوية تساعده في محاربة الامراض والفيروسات المختلفة في المستقبل.

لا زلت مصابا بالمرض رغم محاولات العلاج

كما ذكرنا سابقا، لا تحتاج عادة الاصابة بنزلات البرد والانفلونزا الى استشارة الطبيب، لا سيما الاعراض الخفيفة المذكورة سابقا. ولكن عليكم زيارة الطبيب في الحالات التالية:
  • ان كنت (او ان كان طفلك) تعاني من مرض مزمن مثل مرض السكري، امراض القلب او الربو.
  • في حال ارتفاع درجة الحرارة كثيرا والشعور بالم شديد (في الراس او البطن مثلا).
  • في حال بدا الطفل بالتقيؤ (الغير مرافق للاسهال) او ان هناك طفح مرافق لارتفاع درجة حرارته.
  • ان اصبح الطفل كسولا فجاة ولا يقبل شرب اي نوع من السوائل.
  • في حال اعطاء الطفل مسكنات الالم ولم يستجب جسمه لها.
  • عند ارتفاع درجة حرارة الطفل عن 38 درجة مئوية.

كيف احمي الاخرين من الاصابة؟

في حال اصابتك بالانفلونزا، سوف تصبح ناقلا للعديد من الفيروسات، وفد تسبب المرض للبعض، لذا احرص على:
  1.  العطس والسعال باستخدام المحارم، وفي حال عدم توفرها يجب ان تقوم بذلك بالجهة الداخلية من الكوع.
  2.  نظرا لان الفيروسات تعيش لعدة ساعات يجب ان تسارع في التخلص من المحارم المستخدمة في المكان المخصص لها.
  3.  لا تنسى تنظيف يديك بشكل مستمر، فهي تحمل العديد من الفيروسات ايضا.

المختبر الأستشاري

دهانات وزيوت ضارة
* أبو سعيد من المدينة المنورة يسأل عن دهانات تجلب من بعض الدول الافريقية يجلبها بعض الحجاج لعلاج آلام الروماتيزم وهذه الدهانات يبيعها بعض الحجاج في الطرق بعيداً عن عيون المسؤولين من الوزارات أو الهيئات المعنية، فهل لهذه الدهانات دور في علاج الآلام والروماتيزم والمفاصل ومن هذه الزيوت دهان أو زيت النعام؟
- وللإجابة على الأخ أبو سعيد من المدينة المنورة هذه الدهانات ومنها دهان زيت النعام وأنه لعلاج الروماتيزم وآلام المفاصل ليس له أساس من الصحة ولم يظهر أي أبحاث علمية مثبتة تدل على أن زيت النعام له دور في علاج المفاصل أو الروماتيزم أو آلام الركب وغيرها ومايجلبه الحجاج وتباع على الأرصفة والطرق العامة أثناء فترة الحج كله مخالف لأنظمة الوزارات المعنية وهذه الدهانات قد تحتوي على مركبات أما قديمة أو منتهية الصلاحية أو أنها مركبات ذات سمية عالية تمتص عن طريق الجلد أو تؤخذ عن طريق الفم قد يكون لها خطورة على صحة الفرد وليس لها دور في علاج الأمراض المزمنة أو أن هذه الخلطات تعالج خشونة الركبة أو الصداع النصفي أو الشقيقة كل هذا لا صحة له وهدفه التكسب المالي والثراء غير المقبول.

التعرض الدائم للتوتر العصبي يحرم الشَّعر من النمو


يمكن مواجهة‬ التوتر من خلال ممارسة تمارين الاسترخاء
    قالت مجلة "إيلي" الألمانية إن نقص الحديد يعد من أهم أسباب عدم نمو‬ الشعر، موضحة أن للحديد أهمية كبيرة لنمو الشعر والأظفار، لذا‬ ينبغي استشارة الطبيب للتحقق من نقص الحديد.
ويمكن إمداد الجسم بالحديد‬ من خلال تناول اللحوم الحمراء والخضراوات الخضراء والمكسرات. ‬
وأضافت المجلة المعنية بالجمال والصحة أن عدم نمو الشعر قد يرجع أيضا‬ إلى نقص النوم، لذا ينبغي على المرأة أخذ قسط كاف من النوم لا يقل عن‬ سبع ساعات ونصف يوميا.‬
كما أن التعرض الدائم للتوتر العصبي يحرم الشعر من النمو، ويمكن مواجهة‬ التوتر من خلال ممارسة تمارين الاسترخاء أو اليوغا أو التأمل.‬

ابسط وأسرع طريقة لتحسين الذكاء


ابسط وأسرع طريقة لتحسين الذكاء


اعلن العلماء ان اسهل واسرع طريقة لمساعدة الإنسان على أن يصبح ذكيا شرب الماء.

فيؤكد علماء بريطانيون على نتائج الاختبارات التي أجروها بينت ان شرب الماء خلال اليوم مهم جدا لجسم الإنسان، لأن الماء ينعش الدماغ.

وأعلن الباحثون بعد انتهاء الاختبارات التي اشترك فيها 34 شخصا من الجنسين ان الماء يساعد على تحسين وزيادة نشاط الدماغ بنسبة 14 بالمائة. وقد أجريت الاختبارات على مرحلتين. الاختبار الأول كان بعد تناول وجبة الافطار التي غلبت على تركيبتها الحبوب الكاملة.

والاختبار الثاني تم بعد وجبة الافطار الأولى نفسها ولكن مع نسبة معتدلة من الماء.

وبينت النتائج ان اجابات المشتركين في الاختبار بعد الافطار الثاني، كانت افضل من اجاباتهم بعد الاختبار الأول.

ويفترض العلماء ان الشخص بعد ان يتناول كمية معينة من الماء يزداد نشاط دماغه، وذلك لانخفاض التوتر في منطقة الدماغ المسؤولة عن الشعور بالعطش. ولكن العلماء يؤكدون ان شرب الماء ليس دائما بسبب الشعور بالعطش.

لذلك على الإنسان شرب الماء حتى عندما لا يشعر بالعطش وذلك للمحافظة على مستوى الرطوبة في الجسم. ومن الأفضل شرب الماء قبل الأكل بـ 15-30 دقيقة، على ان لا تقل كمية الماء التي يتناولها الإنسان في اليوم عن 1.5 لتر.

السبت، 28 نوفمبر 2015

استنشق البخار لـ "إخماد بهجة" الفيروسات في جيوبك الأنفية

يؤدي تشغيل أجهزة التدفئة إلى انخفاض رطوبة الهواء وجفاف الأغشية المخاطية، و"تشعر الفيروسات بالسعادة" بذلك لأن هذا يسهل عليها دخول الجسم. وهنا تبرز أهمية استنشاق الأبخرة للحماية من الفيروسات. فما هي طرق الاستنشاق الصحيحة؟
عندما نشغل جهاز التدفئة تقل رطوبة الهواء وتجف الأغشية المخاطية، وتنشرح للفيروسات بهجةً وسعادةً بجفاف الهواء لأن هذا يسهل عليها دخول الجسم، الذي يصبح أكثر قابلية للتعرض للأمراض. وحينها يكون استنشاق بخار الماء الساخن أو البخار الممزوج بالزيوت العطرية الطيارة هو المخرج. فهو يقارع جفاف الجيوب الأنفية والأغشية المخاطية والمجاري التنفسية ويحافظ عليها رطبة وبالتالي يساعد على مكافحة الفيروسات.
وهنا بعض نصائح الخبراء حول استنشاق الأبخرة كوسيلة للحماية من الفيروسات وخاصة عند الإصابة بالزكام والسعال والتهابات المجاري التنفسية. فمن أجل تزويد الأغشية المخاطية الجافة بما يكفي من الرطوبة فقد ثبت أن الاستنشاق المعروفة والمنتشرة بين الناس هي طريقة فعالة. المبدأ سهل جداً فمن خلال استنشاق الأبخرة الدافئة يتم نقل البخار الساخن إلى الأغشية المخاطية. وهنا نتعرف أيضاً على طرق الاستنشاق الصحيحة، بحسب موقع بايريشيس فيرنزيهِن وموقع غيزوندهايت الإلكترونيين الألمانيين.
استنشاق بخار الماء الساخن
أسهل طريقة لترطيب المجاري التنفسية هي استنشاق الماء الساخن من إناء، بحيث يضع الشخص منشفة فوق رأسه لحصر الأبخرة. وهنا ينبغي الانتباه إلى ثبوت الإناء على الأرض لتفادي انسكاب الماء ولتجنب الحروق. لكن بخار الماء الناتج عن الغليان له قطرات كبيرة نسبياً. وبالتالي لا يصل إلاّ إلى منطقة الأنف الأمامية وإلى الجزء العلوي من الحلق فقط. 

ومن أجل الوصول إلى الجيوب الأنفية والشُّعَب الهوائية ينبغي توفُّر قطرات بخارية دقيقة وصغيرة الحجم، والأفضل هنا استنشاق أبخرة معينة ومناسبة كالزيوت العطرية الطيارة. وتوجد بخاخات بإمكان الإنسان أن يحملها في جيبه وأن يستخدمها في الاستنشاق القصير المدى وللعلاج أيضا. وهي تحتوي على زيوت متطايرة مرطَّبة، وهي طريقة عملية بشكل خاص للمطربين ولذوي المِهَن التي تتعلَّق بالكلام مثل مقدَّمي البرامج والأخبار وقارئي التقارير في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة.
أجهزة الاستنشاق الكهربائية
توجد أجهزة كهربائية متنوعة ومختلفة تولِّد قطرات بخارية صغيرة الحجم يمكنها الوصول إلى الجيوب الأنفية والشُّعَب الهوائية، وخاصةً في حالة كانت الإصابة بفيروسات الجيوب الأنفية والشعب الهوائية قائمة. وبإمكان هذه الأجهزة أن تولّد نوعاً من الضغط يقوم بإيصال القطرات البخارية الصغيرة إلى القنوات الضيقة في حالة كانت الجيوب الأنفية الضيقة ملتهبة بشكل مزمن أو إذا كان قد تم إجراء عملية جراحية لها أيضاً.
أخطاء شائعة
ومن الملاحَظ كثيراً أن بعض الناس يضيفون الملح إلى الماء الساخن، لكن الملح غير مناسب. صحيح أن بلورات الملح تنحل وتذوب في المياه لكنها لا تتبخر ولا تصعَد مع البخار، وذلك لأنها ثقيلة، ولذلك من الأفضل استخدام الزيوت العطرية المتطايرة في الماء. فالزيوت العطرية الطيّارة تتداخل مع بخار الماء وتصعد معه إلى الأنف، و تتقبلها الأغشية المخاطية بشكل أفضل.
وللزيوت العطرية المتطايرة منافع مختلفة، ومن أمثلة هذه الزيوت:
- زيت لافينديل وزيت الكافور وهما يعملان على جعل المخاط أكثر سيولة.
- زيت الثيميان يعمل كبلسم أو كمهدِّئ للأغشية المخاطية المتهيجة، وله تأثير علاجي ضد السعال.
- زيت النعناع يقلل من الالتهابات.
وينبغي هنا التنبيه إلى أهمية التعامل مع الزيوت العطرية المتطايرة بشكل حذر، ويكفي إضافة ثلاث قطرات إلى خَمس منها فقط في كل ليتر من الماء، لأن الاستخدام المكثف لهذه الزيوت قد تؤدي إلى السعال ويهيُّج العينين، كما ينبغي إبعاد الأطفال عن الماء الساخن كي لا تصيبهم حروق. أما تكرارية الاستنشاق فهي بحسب خبراء الصحة من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم الواحد لمدة عشر دقائق في كل مرة. وإذا لم تهمد الأعراض ولم تخف فلا بد من الذهاب إلى الطبيب.

الوقاية من الارتباط بالسكر لحماية أعضاء الجسم من الشيخوخة




عند الحديث عن القوت المثالي المضاد للشيخوخة، فإن الخطوة الأولى تقوم على إنقاص مقدار السكر والكربوهيدرات المنقاة (المكررة) في نظامك الغذائي؛ فالقوت الغني بالسكر (مثل القوت الأميركي النموذجي) يمكن أن يعجل الشيخوخة كثيرا، ويعود ذلك بنسبة كبيرة إلى أنه يغذي عملية حيوية كيميائية تسمى الارتباط بالسكر (الارتباط بالغلوكوز) Glycation.
الارتباط بالسكر Glycation تفاعل كيميائي تتشابك فيه جزيئات من السكر والبروتين، مما يؤدي إلى إنتاج جزيئات مشوهة وغير وظيفية. ثم تميل البروتينات السكرية Glycated proteins إلى الالتحام مع بعضها البعض، وتدعى هذه العملية الأواصر المتصالبة Cross-linking. ومع تزايد هذه الأواصر، تصبح نسج الجسم قاسية وصلبة شيئا فشيئا. وتصبح بعض الأعضاء التي ينبغي أن تكون مرنة لتعمل بشكل جيد، مثل القلب والعينين والجلد، عرضة بشكل خاص للضرر الناجم عن الارتباط بالسكر مع تقدمك بالعمر.
يعد الضرر أو التلف الناجم عن الارتباط بالسكر غير عكوس، تماما مثل البيضة التي تتقسى بالغلي ولا تعود أبدا إلى حالتها الأصلية أبدا؛ وعندما ترتبط البروتينات في جسمك بالسكر، لا توجد طريقة لإصلاحها، بل تبدأ البروتينات السكرية بإنتاج سموم خلوية تدعى النواتج النهائية للارتباط المتقدم بالسكر Advanced glycation end products – AGEs؛ وترتبط هذه المركبات السامة بمستقبلات على سطح الخلايا، حيث تولد أعدادا هائلة من الجذور الحرة وتحرض الالتهاب.
ويعرف اليوم أن الارتباط بالسكر عامل رئيسي في ظهور العديد من الأمراض المرتبطة بالعمر، بما في ذلك التصلب العصيدي Atherosclerosis وقصور القلب وداء آلزهايمر ومضاعفات الداء السكري (داء السكر) وتشكل الساد (في العين) والشيخوخة المبكرة للجلد. ولذلك، تمثل الوقاية من الارتباط بالسكر جزءا رئيسيا من برامج الوقاية من الأمراض.

الضرر المرتبط بالداء السكري (بداء السكر) ينجم بشكل كبير عن الارتباط بالسكر

لا يزال وقوع الداء السكري في ازدياد، وتشكل السمنة أو البدانة جزءا كبيرا من أسبابه؛ ففي الولايات المتحدة الأميركية يوجد الملايين من زائدي الوزن في المراحل الأولى من ظهور الداء السكري لديهم من دون أن يعلموا به؛ وفي عشر سنوات، قد يتفشى وباء السمنة الحالي، ويشكل وباء جديدا وأكثر خطورة أيضا بشكل مرضى داء السكر المشخصين حديثا.

هل أنت في خطر من الداء السكري؟

إذا كنت زائد الوزن فأنت في خطر من الإصابة بالداء السكري عند البالغين (من النمط الثاني) Adult-onset (type 2) diabetes؛ لكن حتى إذا كان وزنك مثاليا، تبقى في خطر أو قد تكون في المراحل الباكرة من الداء السكري من دون أن تدرك ذلك. ولذلك، أجري لمرضاي بشكل روتيني اختبار مستويات سكر الدم على الريق (الصيامي) Fasting blood sugar levels لاستقصاء خطر الداء السكري؛ فإذا كان مستوى سكر الدم على الريق أعلى من 100 مغ/دسيلتر، يوحي ذلك باستعداد للمرض، ويحتاج إلى مراقبة دقيقة من الطبيب؛ أما المستويات التي تزيد على 125 مغ/دسيلتر، فتدل على الداء السكري.
يمثل الداء السكري في أبسط شرح له عجز الجسم عن التحكم الكافي بمستويات سكر الدم فيه. ولذلك، يجب أن يراقب السكريون سكر الدم لديهم ويتعاملون معه بدقة من خلال السيطرة الصارمة على النظام الغذائي واستعمال الأدوية أحيانا. وقد يكون من المزعج وغير المناسب أن تعيش مع الداء السكري. وتتجلى المأساة الحقيقية للداء السكري في مضاعفاته الخطيرة على المدى البعيد، وهي تتضمن عادة مرض القلب والأوعية والفشل الكلوي والساد (في العين). ويؤدي الداء السكري، حتى عند الذين يسيطرون بدقة على مستويات سكر الدم لديهم، إلى نقص متوسط العمر المتوقع بسبب كثرة وقوع مرض القلب والمضاعفات الأخرى.
يعد تقدم الداء السكري بكل الوسائل صورة فعلية لتسارع الشيخوخة؛ ففي كل من الداء السكري والشيخوخة، يكون الارتباط بالسكر مسؤولا عن كثير من الضرر الواقع على الأعضاء. ولنتذكر أن الارتباط بالسكر يتغذى على حساب السكر في الدم؛ وبما أن السكريين يبدون ارتفاعا في مستويات سكر الدم غالبا، لذلك تعاني الأعضاء لديهم من المزيد من الضرر المتعلق بالارتباط بالسكر في عمر مبكر.
ينبغي أن تسمح المعالجات التي تقي أو تبطئ الارتباط بالسكر للسكريين بأن يعيشوا حياة أكثر صحة. وفي الواقع، تعيش الفئران السكرية التي تعطى معالجات مضادة للارتباط بالسكر حياة أطول. أما في الناس السكريين، فقد حسنت المعالجات المضادة للارتباط بالسكر شواكل الكولستيرول، وأنقصت تشكل اللويحات المصلبة للشرايين؛ لكن الارتباط بالسكر يمثل مشكلة لجميع الأشخاص، وليس السكريين وحسب. ولذلك، يساعدنا إيجاد الطرق لإبطاء الارتباط بالسكر على إبطاء الشيخوخة في غير السكريين أيضا.

التقليل من استهلاك السكر قد يبطئ الارتباط بالسكر

يعد القوت الغربي النموذجي غنيا جدا بالسكر والكربوهيدرات المنقاة الأخرى، ويؤدي هذا الاستهلاك المفرط للسكر إلى تشجيع الارتباط بالسكر، مثل سكب البنزين على النار، حيث يساهم مباشرة في الأوبئة المعاصرة للسمنة ومرض القلب والداء السكري البادئ في البالغين (من النمط الثاني).
قد لا يكون من الممكن أبدا الوقاية تماما من الارتباط بالسكر. لكن الحد من مدخولك من الأطعمة السكرية (بما في ذلك عصير الفواكه وجميع الأشربة المحلاة) والكربوهيدرات المنقاة (بما في ذلك الدقيق الأبيض والرز الأبيض والباستا) يمكن أن يبطئ الارتباط بالسكر وتشكل النواتج النهائية للارتباط المتقدم بالسكر. كما أن هناك بعض المركبات الطبيعية والصيدلانية التي تستطيع أن تمارس دورا هاما في إبطاء الارتباط بالسكر وتشكل النواتج النهائية للارتباط المتقدم بالسكر.

المعالجة المضادة للارتباط بالسكر من الطبيعة

يمثل الكارنوزين Carnosine مغذيا طبيعيا يبدو أنه يقي بروتينات الجسم من الارتباط بالسكر Glycation بطريقة مشابهة كثيرا لوقاية مضادات التأكسد للخلايا من الجذور الحرة. ولذلك، يعد الكارنوزين هدفا، فهو شديد الشبه في بنيته بالبروتينات التي يستهدفها الغلوكوز عند الارتباط بالسكر؛ وعندما يرتبط الغلوكوز بالكارنوزين، تبقى البروتينات في منأى من ذلك ويحافظ عليها.
كما يرتبط الكارنوزين بالبروتينات السكرية السابقة والتي تراكمت في النسج، وبذلك يسهل تحطيمها وتخلص الجسم منها، مما ينقذ الجسم من المزيد من الضرر والروابط أو الأواصر المتصالبة. وهذا ما يساعد على حفظ نسج الجسم وأعضائه مرنة وشابة. وبما أن الكارنوزين قادر على الوقاية من الارتباط بالسكر وتشكيل النواتج النهائية للارتباط المتقدم بالسكر، فقد يكون واحدا من أقوى المركبات المضادة للشيخوخة المتوفرة اليوم.
نحن نحصل على الكارنوزين بشكل طبيعي من قوتنا، بشرط أن نستهلك بعض بروتين اللحم على الأقل (اشتق اسم الكارنوزين من الكلمة اللاتينية carne أي “لحم”). وتخزن أجسامنا الكارنوزين في مواضع تتعرض فيها البروتينات للارتباط بالسكر، ويوجد بشكل خاص وبمستويات مرتفعة في النسج العضلية وفي الدماغ. لكن مستويات الكارنوزين تنقص تدريجيا مع تقدم العمر؛ ففي عمر 70 سنة، قد يكون مقدار الكارنوزين في النسيج العضلي أقل من 40٪ من مستوياته عند الشباب، وهذا ما يترك أجسامنا عرضة أكثر فأكثر للضرر النسيجي والعضوي بسبب الارتباط بالسكر وتشكيل النواتج النهائية للارتباط المتقدم بالسكر.

البينات على التأثيرات المضادة للشيخوخة

وجدت الأبحاث المختبرية خلال السنوات الماضية ما يلي:
•  يحمي الكارنوزين البروتينات في العين من الارتباط بالسكر، ولقد نجح في معالجة الساد Cataract والوقاية منه في الكلاب والأرانب. وقد كانت القطرات العينية المحتوية على الكارنوزين فعالة جدا في معالجة الساد ونقص الرؤية والوقاية منهما عند الأشخاص المسنين.
•  تبين أن الكارنوزين يحمي الأوعية الدموية الدقيقة في الدماغ من الضرر الذي قد يؤدي إلى داء آلزهايمر، ويساعد على حماية الدماغ من التأثيرات السامة لبعض المعادن، لاسيما النحاس والزنك.
•  يرخي الكارنوزين ويوسع الأوعية الدموية المؤدية إلى القلب، فيزيد الجريان الدموي إليه؛ كما يعزز قدرة القلب على التقلص وضخ الدم، موفرا الحماية من سبب شائع لسكتة قلبية مميتة.
•  يساعد الكارنوزين على الوقاية من شيخوخة الجلد وتجعده من خلال تثبيط الارتباط المتصالب للكولاجين Collagen في الجلد، فيحافظ على مرونته؛ كما تبين أنه يسرع شفاء الجروح بتعزيز الانقسام الخلوي الأكثر شبابا.
•  وبالإضافة إلى أن الكارنوزين أصبح حصنا ضد الارتباط بالسكر، فهو مضاد تأكسد قوي أيضا، وهو على الأخص فعال ضد واحد من أكثر أنماط الجذور الحرة تخريبا وهو جذر الهيدروكسيل (المعتمد على الهيدروجين) Hydroxyl (hydrogen-based) radical. وتكون خواص الكارنوزين المضادة للتأكسد قيمة بشكل خاص في حماية النسج الدماغية الدقيقة من الضرر الناجم عن الأكسدة.
وتدعم جميع هذه البينات النظرية القائلة بأن الوقاية من الارتباط بالسكر يمكن أن تؤخر من عملية التشيخ (حصول الشيخوخة) ومن تقدم الكثير من الأمراض المرتبطة بالعمر. وفي حين يبدو أن هناك العديد من المواد الطبيعية التي يمكن أن تقي من التأكسد وتمنع الالتهاب، يشكل الكارنوزين واحدا من مواد قليلة معروفة بحمايتها من الارتباط بالسكر.

تجديد الخلايا الشائخة

علاوة على تأثيرات الكارنوزين المفيدة في بعض الأجهزة النوعية في الجسم وفي عدد من الأمراض، فإنه أظهر قدرة وإمكانية مثيرة وملحوظة على تجديد الخلايا الشائخة.
فالكثير من الخلايا في جسمنا تستبدل نفسها بالانقسام بشكل دوري، مولدة خلايا “بنات” جديدة؛ لكن كل واحدة من هذه الخلايا تكون ذات حد مبرمج جينيا أو وراثيا لا تستطيع أن تنقسم بعده. وتبين الدراسات على المستنبتات النسيجية Tissue culture studies أن الخلايا الطبيعية تتوقف عن التكاثر بعد توليد عدد معين من الأجيال.
وعندما تقترب الخلية من نهاية حياتها التوالدية، يقال إنها دخلت مرحلة الشيوخة Senescence أو تقدمت في العمر. وتتغير وظيفة الخلية حسب ما وصلت إليه من عمرها، فالخلايا المسنة تميل إلى أن تكون أقل نشاطا، فقد تكون أقل تيقظا في استجابتها الدفاعية نحو الأجسام الغازية، أو تتلكأ في إنتاجها للهرمونات أو الإنزيمات. وتترجم هذه التغيرات الخلوية إلى بعض التغيرات التي نربطها بالشيخوخة. ومع زيادة دخول خلايا المنقسمة في الشيخوخة شيئا فشيئا، يمكن أن نعاني أيضا من أعراض تقدم العمر.
لقد وجد العلماء أن الكارنوزين يستطيع تجديد الخلايا الشائخة في المزارع النسيجية Tissue cultures، واستعادة مظهرها ووظيفتها بشكل شبيه بالخلايا الفتية أكثر. وعاشت الخلايا المسنة التي جددت بالكارنوزين أكثر من الخلايا التي لم تتأثر به بثلاث مرات؛ كما أن بعض الخلايا مرت بقدرة معزة على التوالد.
ومن اللافت للنظر أنه حين نزع الخلايا المجددة من الوسط الغني بالكارنوزين، عادت بسرعة إلى مظهر الخلايا الشائخة وسلوكها؛ وعندما أعطيت الكارنوزين من جديد، استعادت حيويتها ثانية؛ إذا، فتأثير الكارنوزين في الصحة وطول العمر واضح لا لبس فيه؛ فعندما تتجدد الخلايا كل على حدة في وظيفتها وسلوكها، ينعكس ذلك تأثيرا مجددا على الجسم بأكمله.

استعمال الكارنوزين بكفاءة

الكارنوزين هو ببتيد طبيعي من الحموض الأمينية Amino acid peptide يوجد في اللحم؛ فإذا لم تكن نباتيا بشدة، فأنت تستهلك بعض الكارنوزين في قوتك. وينتج جسمك إنزيما خاصا يدعى الكارنوزيناز Carnosinase، وهو مخصص لتحطيم الكارنوزين. ولذلك، يهضم الكارنوزين الفائض الذي تتناوله في قوتك بالكارنوزيناز، ويحطم إلى حموض أمينية يعاد استعمالها بعدئذ كلبنات بناء لبروتينات أخرى حسب الحاجة.
ولوقاية نسجك وأعضائك من الارتباط بالسكر، ينبغي أن ترفع مستويات الكارنوزين الحر الجائل في مجرى الدم لديك. وأنت تحتاج حتى تحقق ذلك إلى استهلاك ما يكفي من الكارنوزين بحيث لا يتحطم كله بإنزيم الكارنوزيناز المتوفر، وهذا ما يسمح لبعض الكارنوزين بدخول مجرى الدم سالما.
تبلغ الجرعة الفعالة من الكارنوزين 1000 مغ يوميا. وللمقارنة، يمثل ذلك تقريبا المقدار الذي تحصل عليه من تناول نحو 90 غ من اللحم البقري الصرف المطبوخ، وهو متوفر كثيرا. ولكن القوت الذي يحتوي على هذا البروتين الكبير من اللحم يوميا، فضلا عن أنه غير عملي، يمثل خللا خطيرا في التوازن؛ فاللحم يعطي مقادير كبيرة من الحمض الأميني الذي يدعى “المثيونين Methionine”، وهو ما قد يرفع مستويات الهوموسيستئين Homocysteine. كما أن القوت الصحي المضاد للشيخوخة يجب أن يحتوي على مجال واسع من الأطعمة لتعزيز فوائد المغذيات المضادة للشيخوخة والمعتمدة على الطعام.
ويضمن تناول الكارنوزين كمكمل مغذ مقدارا ثابتا وكافيا من الكارنوزين من دون الأخطار التي تصاحب الاستهلاك المفرط للحم. ولم تلاحظ أية سمية للكارنوزين، حتى بالجرعات المكافئة لثلاثين ضعفا من الجرعة الموصى بها؛ فالكارنوزين يتصف بعمر نصفي Half-life قصير نسبيا في الجسم، حيث يتبدد بعد عدة ساعات. ومن الناحية المثالية، ينبغي أن يؤخذ الكارنوزين على جرعات مجزأة، 500 مغ في الصباح و500 مغ في المساء، لتأمين المزيد من الحماية.

علماء: هواء البحر خطر على الصحة

هواء البحر يحتوي على مواد سامة
هواء البحر يحتوي على مواد سامة
أجرى العلماء دراسات علمية واختبارات مختلفة لمعرفة تأثير هواء البحر في صحة الإنسان.
يسعى الناس دائما الى قضاء اجازاتهم السنوية على سواحل البحار، لأنهم يعتقدون أن هواء البحر يؤثر ايجابيا في صحة الأطفال والكبار على حد سواء.
ولكن نتائج الدراسات والاختبارات المختلفة التي أجراها علماء من جامعة لوند في السويد بينت ان هواء البحر يحتوي على مواد سامة ناتجة عن عمل سفن الشحن خطرة على الإنسان.
سفن الشحن مصدر تلوث هواء البحر
سفن الشحن مصدر تلوث هواء البحر
واكتشف العلماء انه عندما يتنفس الإنسان هواء البحر فإنه في الواقع يستنشق هذه المواد السامة التي تزيد من سوء حالته الصحية. كما درس الخبراء هواء البحر الذي يتنفسه المصابون بأمراض الجهاز التنفسي المختلفة في المصحات، واكتشفوا ان وجود هذه المواد السامة في جسم الإنسان يمكن ان يسبب تغيرات جوهرية واضطراباً في عمل الدماغ. إضافة إلى هذا يزداد احتمال تطور مرض الربو وأمراض أخرى.
ويرتفع تركيز هذه المواد السامة في هواء البحر في المناطق الساحلية التي فيها حركة كثيفة لسفن الشحن.
المصدر: كوماندير.كوم

امرأة ضريرة عادت بصيرة بسبب انفصام الشخصية


عودة البصر الى امرأة ضريرة في ألمانيا
عودة البصر الى امرأة ضريرة في ألمانيا
فقدت بصرها امرأة ألمانية تعاني من انفصام الشخصية بعد تعرضها لحادث مؤسف، ولكنها عادت بصيرة بصورة مراهق.
يقول الأطباء الألمان ان المرأة اصيبت بعمى قِشْرِيّ cortical blindness بعد تعرضها لحادث مؤسف، عندما كان عمرها 20 سنة، تسبب بإصابة الجزء الخلفي للدماغ المسؤول عن البصر. وحاليا بعد مضي 17 سنة على الحادث لا تزال تعاني من انفصام الشخصية. ولكن علماء النفس يقولون إن 10 شخصيات مختلفة تعيش في الحقيقة في جسمها.
اصابة الجزء الخلفي للدماغ يسبب العمى القشري
اصابة الجزء الخلفي للدماغ يسبب العمى القشري
وخلال علاج هذه المرأة حدث ما لم يكن متوقعا ابدا، حيث عادت تبصر عندما كانت بشخصية مراهق. هذا الأمر أجبر الأطباء على التركيز على هذه المسألة وتمكنوا من اعادة البصر لـ 8 شخصيات من الشخصيات الـ 10 التي تعيش في جسمها. فهي حاليا يعود إليها البصر خلال ثوانٍ معدودة حسب الشخصية التي تشعر بها. واستنادا الى هذه النتائج يتبين ان فقدان البصر ليس نتيجة اصابة الجزء الخلفي للدماغ، بل هو نتيجة مشاكل نفسية.
المصدر: ميديكفوروم.رو

التخصصي يرعاكم

هل صحيح أن التدخين يضر بالجنين حتى لو لم تكن الأم مدخنة؟
- ويجيب عن هذا السؤال فوزي صالح بالحارث من قسم التمريض – أطفال: للأسف لا يدرك كثير من الناس أن المدخنين ليسوا الوحيدين الذين يواجهون الآثار السلبية الناتجة عن التدخين، بل ان التأثير يلحق بالأشخاص المحيطين بهم وخاصة الأطفال وحديثي الولادة، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن الحوامل المدخنات أو المتعرضات للتدخين السلبي معرضات للإجهاض وللولادة المؤثرة ولموت المواليد في الأشهر الأولى من الولادة، فأثر أول أكسيد الكربون والنيكوتين لا يقتصر على دم الأم فقط، بل يمتد إلى دم الجنين مما يعرقل عملية نقل الأكسجين من الدم إلى أنسجة الجنين، وهذا التأثير قد يفسر لنا سبب صغر حجم الأطفال المولودين من أمهات مدخنات أو معرضات للتدخين السلبي، كما أن الأطفال ونتيجة لصغرهم فانهم يتنفسون بشكل أسرع من البالغين وهذا يجعلهم يستنشقون كميات أكبر من المواد الكيميائية الضارة مقارنة بالبالغين، وللتدخين آثار ضارة أيضاً على الأم المرضع التي تدخن أو التي تعرض نفسها للتدخين السلبي فقد تحرم طفلها الرضيع من لبن الأم نتيجة لقلة إدرار اللبن فيحرم الرضيع من الفوائد الغذائية للبن الأم.
* هل يمكن للمرأة المصابة بالروماتيزم أن تحمل، وما هي نصائحكم؟
- ويجيب عن هذا السؤال أ. مصعب علي الزعبي من قسم التمريض: أثبتت الدراسات عدم نشاط مرض الروماتيزم لدى 70 % إلى 80 % من النساء أثناء فترة الحمل إلى ما بعد الولادة بأسابيع، وقد ينشط المرض عند ال 20% الباقية من النساء أثناء فترة الحمل لذا ينصح بالمتابعة المستمرة مع طبيب النساء والولادة ومع طبيب الأمراض الروماتيزمية.
وقد أثبتت الدراسات أن مرض الروماتيزم لا يؤثر على حجم الجنين أو يتسبب في الولادة المبكرة أو المضاعفات الأخرى، ويجب مناقشة تأثيرات جميع الأدوية التى سيتم استخدامها بعد الولادة مع طبيب الروماتيزم لأن بعضها يمر عبر حليب الثدي للرضيع ومن المعروف أن إرضاع الطفل فى أول بضعة أسابيع مهم جداً لطفل سليم، يجب القول ان الحمل والروماتيزم يمكن أن يتعايشا ويمكن حدوث حمل آمن وسليم بإذن الله ولكن في كل الحالات يجب التركيز على التشاور مع الطبيب المختص.

علاج تضخم والتهاب البروستات في المنزل

    يمكن علاج تضخم البروستات في المنزل من خلال التقليل من شرب السوائل في المساء للحد من الاستيقاظ من النوم للذهاب إلى دورة المياه، والحد من تناول الكافيين وذلك لأنه يزيد من إفراز البول مما يهيّج المثانة ويفاقم الأعراض، الحد من تناول أدوية الاحتقان ومضادات الهيستامين وذلك لأنها تشد أربطة العضلات المحيطة بالإحليل والتي تتحكم في مرور البول مما يصعب عملية التبول، ومن الأفضل الذهاب إلى دورة المياه حال الإحساس بالحاجة للتبول فالانتظار طويلًا قد يؤدي إلى تمدد عضلات المثانة ويتسبب في ضررها، كما يُنصح بوضع جدول يحدد فيه الشخص أوقات الذهاب إلى دورة المياه حيث يساعد كثيرًا في حال كثرة التكرار والحاجة للتبول، واتباع نظام غذائي صحي وذلك لأن السمنة مرتبطة بالإصابة بتضخم البروستات، وزيادة النشاط الحركي حيث أن الخمول يؤدي إلى احتباس البول، كما أن ممارسة الأنشطة الرياضية ولو كانت لفترة قصيرة تساعد في الوقاية من العديد من مشاكل الجهاز البولي، والتفريغ المزدوج للبول بحيث يتبول الشخص ومن ثم يتبول بعدها بفترة وجيزة، وتجنب الجو البارد حيث يؤدي إلى انحباس البول وزيادة الحاجة إلى التبول، والعلاج الدوائي والذي يختلف بحسب حجم البروستات وينقسم إلى مضبطات مستقبلات ألفا أو مثبطات إنزيم تحول هرمون الذكورة.
ولتخفيف أعراض التهاب البروستات في المنزل ينصح بأخذ حمام دافئ، وتقليل أو الامتناع عن الكافيين والأطعمة الحارة والحمضية، وتجنب الجلوس لفترة طويلة أو محاولة الجلوس على وسادة أو مسندة قابلة للنفخ لتقليل الضغط على البروستات، وتجنب ركوب الدراجة، أو ضبط الدراجة لتخفيف الضغط على البروستات.

سرطان البروستات

    سرطان البروستات يصيب غدة البروستات عند الرجال وهي غدة جوزية الشكل تنتج السائل المنوي والذي يغذي وينقل الحيوانات المنوية، ويُعد من أنواع السرطانات الأكثر شيوعًا عند الرجال وعادة ينمو ببطء ويقتصر في بدايته على غدة البروستات.
إن اكتشاف سرطان البروستات في المراحل المبكرة بحيث يكون محصوراً في غدة البروستات يزيد من فرص نجاح العلاج.
وحتى الآن لم يتعرف الأطباء على السبب الرئيسي لسرطان البروستات، لكن ما هو معروف حتى الآن هو أنه يبدأ بوجود خلايا شاذة في غدة البروستات تتراكم مكونة أورام سرطانية، وقد تنتقل إلى مناطق أخرى في الجسم، وهناك عوامل قد تزيد من فرص الإصابة بسرطان البروستات من أهمها: التقدم في العمر إذ تزيد فرصة الإصابة بسرطان البروستات مع التقدم في العمر، وهناك التاريخ العائلي بسرطان الثدي أو سرطان البروستات، فالرجال الذين لديهم تاريخ عائلي بسرطان البروستات أو الثدي أو جينات تزيد من فرص الإصابة بسرطان الثدي تزيد لديهم فرصة الإصابة بسرطان البروستات، كذلك العرق، فالرجال أصحاب البشرة الداكنة أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستات من الرجال ذوي الأعراق الأخرى، وثم هناك السمنة، فالرجال البدناء الذين يُشخصون بالإصابة بسرطان البروستات هم أكثر عرضة للتشخيص بسرطان بروستات متقدم.
وقد لا يسبب سرطان البروستات أي علامات أو أعراض في المراحل الأولى، بينما يظهر في المراحل المتقدمة الأعراض والعلامات التالية: صعوبة في التبول، قلة في قوة تدفق البول، آلام في منطقة الحوض، آلام في العظام، وضعف في الانتصاب.
تنصح بعض المؤسسات الطبية الرجال فوق سن الخمسين بالفحص عن سرطان البروستات أو قبل سن الخمسين لمن لديهم فرصة أكثر للإصابة بسرطان البروستات، ومن طرق الكشف عن سرطان البروستات:
فحص البروستات الشرجي بالإصبع: حيث يقوم الطبيب بإدخال إصبعه لفحص البروستات المجاورة للمستقيم، وسيقوم الطبيب بعمل فحوصات إضافية في حال وجود أي تغيّرات غير طبيعية في طبيعة أو حجم أو شكل الغدة.
فحص بروتين البروستات الدقيق: ستُؤخذ عينة دم من الوريد للكشف عن مضادات البروستات المحددة وهي مواد تفرز طبيعياً بواسطة الغدة البروستاتية، ومن الطبيعي وجود كمية بسيطة منها في مجرى الدم ولكن إن وجد ارتفاع في معدلها فقد يكون ذلك علامة على وجود التهاب أو انتفاخ أو تضخم أو سرطان في البروستات، وفي الغالب يُدمج فحص بروتين البروستات الدقيق مع فحص البروستات الشرجي بالإصبع لاكتشاف سرطان البروستات في مراحله الأولى، وعند اكتشاف شذوذ غير طبيعي من خلال الفحصين السابقين سيقوم الطبيب بعمل فحوصات أخرى لتحديد الإصابة بسرطان البروستات من عدمه وهي: الموجات الفوق صوتية، وتجميع عينة من نسيج البروستات، ولكن يلاحظ أن أغلب حالات تشخيص سرطان البروستات تتم عن طريق المسح الروتيني لبروتين البروستات.
ويكون العلاج إما الاستئصال الجراحي أو العلاج الإشعاعي، وذلك في حال عدم انتشار الورم ووجوده في البروستات فقط، وفي حال انتشار الورم يكون العلاج كيميائيًا أو هرمونيًا.
ومن المشاكل المتعلقة بسرطان البروستات وعلاجاته:
انتشار السرطان إلى الأعضاء المجاورة كالمثانة أو إلى الدم والخلايا الليمفاوية لينتشر إلى العظام والأعضاء الأخرى.
* سلس البول: سرطان البروستات وعلاجاته يتسببان بالإصابة بسلس في البول الذي يُعالج بناء على نوع وشدة ومدى احتمالية تحسنه مع مرور الوقت وعادة ما تكون خيارات العلاجات أدوية أو قسطرة أو جراحة.
* ضعف الانتصاب: فقد يتسبب سرطان البروستات وعلاجاته كالجراحة والأشعة والعلاجات الهرمونية بحدوث ضعف الانتصاب.
وللوقاية من سرطان البروستات، يجب اختيار الطعام الصحي الغني بالفواكه والخضروات، والأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية، وممارسة الرياضة معظم أيام الأسبوع، والمحافظة على وزن مثالي، وزيارة الطبيب لإجراء الفحوصات للإطمئنان.

التهاب البروستات

    هو تورم والتهاب لغدة البروستات ويتسبب عادة في آلام وصعوبة عند التبول، بالإضافة إلى أعراض أخرى، ويصيب الرجال في جميع الأعمار ولكنه أكثر شيوعاً عند الرجال في سن الخمسين أو أصغر، وفي حال كان المسبب للإصابة به بكتيريا فإنه تتم معالجته بواسطة المضادات الحيوية، وفي حالات أخرى لا يتم التعرف على المسبب للالتهاب، كما أن المسبب للالتهاب يحدد طبيعة ظهوره، فقد يكون ظهوره مفاجئاً أو تدريجياً، وقد يستمر لمدة أشهر أو قد يتكرر ظهوره.
وتتنوع أعراض الإصابة بالتهاب البروستات وفقاً للسبب وقد تشمل: ألماً أو حرقانا عند التبول، صعوبة في التبول كالتقطير أو التبول المتردد، التبول المتكرر وخاصة في الليل، الرغبة الملحة للتبول، ألماً في المعدة، الأربية، أو أسفل الظهر، ألماً أو إنزعاجا في منطقة العضو الذكري، أو الخصيتين، ألما عند القذف، أعراض مشابهة للانفلونزا ( التهاب البروستات البكتيري) كارتفاع درجة الحرارة والشعور بالإعياء والخمول.
وينتج التهاب البروستات البكتيري الحاد بسبب سلالات شائعة من البكتيريا، ويبدأ بتواجدها في البول ثم تسربها إلى البروستات، ويعالج عادة بواسطة مضادات حيوية وفي حال لم يتم القضاء عليها فقد يؤدي إلى صعوبة علاجه، وقد يتكرر ظهوره ويسمى بالتهاب البروستات المزمن.
ولا تعد البكتيريا المسبب الوحيد لالتهاب البروستات فقد ينتج نتيجة أمراض الجهاز المناعي، أمراض الجهاز العصبي، إصابة في البروستات أو في منطقة البروستات، ولكن هناك عوامل تزيد من فرص الإصابة بالتهاب البروستات: كالرجال في سن صغيرة أو في منتصف العمر، والإصابة السابقة بالتهاب البروستات، والإصابة بالتهاب في المثانة، أو الحالب، ووجود رضوض في الحوض، أو إصابات من ركوب الدراجة أو الخيل، وعدم شرب سوائل كافية (الجفاف)، واستخدام قسطرة بولية، والإصابة بمرض الإيدز، وأن يكون الشخص تحت ضغوط، وأخيراً هناك بعض الصفات الوراثية، وذلك لأن هناك جينات محددة تزيد من عرضة الإصابة بالتهاب البروستات.
إن التهاب البروستات يتسبب في ارتفاع معدل مضادات البروستات المحددة وهي عبارة عن بروتين يفرز من خلال البروستات، ويُجرى عادة فحص معدل مضادات البروستات المحددة للكشف عن سرطان البروستات، وذلك لأن الخلايا السرطانية تفرز مضادات البروستات المحددة بنسب أعلى في الدم من الخلايا غير السرطانية، لذا فإن ارتفاع معدل مضادات البروستات المحددة قد يكون مؤشراً على وجود سرطان البروستات، وعلى الرغم من ذلك فإن هناك حالات تتسبب في ارتفاع معدل مضادات البروستات المحددة غير السرطان كالتهاب البروستات.
ويتم في فحص التهاب البروستات أولاً تحديد نوع الالتهاب، واستبعاد الحالات الأخرى التي تتسبب في الإصابة بأعراض وعلامات تشابه أعراض وعلامات التهاب البروستات، كما سيقوم الطبيب أولاً بأخذ التاريخ الطبي، والسؤال عن الأعراض والعلامات، ثم القيام بالفحص السريري، وقد يقوم بفحص البروستات الشرجي بالإصبع، وقد يشتمل الفحص المبدئي على تحليل الدم، تحليل البول، تحاليل المثانة (التحليل الحيوي البولي)، وبناءً على هذه التحاليل سيقوم الطبيب بتحديد نوع الالتهاب وهو إما: التهاب البروستات البكتيري الحاد وهو نوع من الالتهاب ينتج بسبب سلالة من سلالات البكتيريا التي تظهر فجأة ويتسبب في ظهور أعراض مشابهة لأعراض الإنفلونزا، أوالتهاب البروستات البكتيري المزمن، ويظهر عندما لا يتم القضاء على البكتيريا بواسطة المضادات الحيوية مما يتسبب في تكرر ظهور الالتهاب أو التسبب في الإصابة بالتهاب يصعب علاجه، و قد لا يظهر أي أعراض أو قد تكون الأعراض طفيفة في الفترة بين نوبات التهاب البروستات.
أو أن يكون التهاب البروستات غير البكتيري المزمن، ويسمى أيضاً بمتلازمة آلام الحوض المزمنة، والذي يصنف معظم حالات المصابين بالتهاب البروستات بهذا النوع، ولبعض الرجال تكون الأعراض نفسها مع مرور الوقت، بينما تكون لآخرين أكثر أو أقل شدة، أوالتهاب البروستات اللابكتيري: هذا النوع من الالتهابات قد يتسبب في ظهور أعراض دون التهاب، ويتم تشخيصه بالصدفة كما لا يتطلب علاجاً. وتتنوع علاجات التهاب البروستات بناءً على نوع المسبب للالتهاب مثل المضادات الحيوية، مضادات ألفا، تدليك البروستات، وعلاجات أخرى وهي تحت الدراسة كالعلاج الحراري بالموجات الدقيقة، وبعض العقاقير المشتقة من بعض النباتات.

تضخم الغدة البروستاتية

    تضخم الغدة البروستاتية هو حالة تصيب الرجال كلما تقدموا في السن كما تُسمى أيضاً بتضخم البروستات الحميد والذي يتسبب في حدوث أعراض بولية، وقد يتسبب تضخم البروستات غير المعالج في حدوث انسداد تدفق البول خارج المثانة مما يتسبب في حدوث مشاكل في المثانة أو مجرى البول أو في الكلى، وهناك العديد من العلاجات الفعّالة لتضخم الغدة البروستاتية والتي تشتمل على أدوية وعلاجات تنظيرية وجراحة، كما يتم اختيار العلاج المناسب بناءً على الأعراض وحجم البروستات.
وتتنوع شدة الأعراض في الأشخاص المصابين بتضخم غدة البروستات من شخص لآخر، كما أنها تسوء مع مرور الوقت، ومن أعراض الإصابة بتضخم غدة البروستات: التبول المتكرر والعاجل، زيادة عدد مرات التبول خلال الليل، الصعوبة عند التبول، ضعف تدفق البول أو تقطع تدفق البول، التقطير عند الانتهاء من التبول، إجهاد عند التبول، وصعوبة في إفراغ المثانة بشكل كامل، ومن الأعراض النادرة الأخرى التي قد تصيب المصابين بتضخم غدة البروستات، التهابات المسالك البولية، عدم القدرة على التبول، ووجود دم في البول.
وهناك حالات قد تتسبب في الإصابة بأعراض مشابهة لأعراض تضخم غدة البروستات مثل التهابات المسالك البولية، التهابات البروستات، ضيق في الإحليل، ندبة في عنق المثانة نتيجة لعملية جراحية سابقة، حصوات في المثانة أو الكلى، مشاكل في الأعصاب المتحكمة في المثانة، سرطان في البروستات أو المثانة.
وحتى الآن لم يتم الكشف المسبب الرئيسي للإصابة بتضخم غدة البروستات، لكن يُعتقد بأنه ينتج بسبب التغيّر في توازن الهرمونات الجنسية الذي يصيب الرجل عند التقدم في العمر، ولكن من العوامل المؤدية للإصابة بتضخم الغدة البروستاتية: تقدم العمر، فتضخم غدة البروستات نادرًا ما يتسبب في حدوث أعراض وعلامات عند الرجال تحت سن ال 40، ما وما يقارب ثلث الرجال عند سن ال 60 يصابون بأعراض متوسطة وشديدة، والتاريخ العائلي، فوجود تاريخ عائلي للإصابة بمشاكل في البروستات يزيد من فرصة إصابتك بمشاكل في البروستات، والخلفية العرقية، فتضخم غدة البروستات أقل عند الرجال الآسيويين من الرجال البيض وذوي البشرة الداكنة، والرجال ذوي البشرة الداكنة قد يصابون بأعراض عند سن أصغر من الرجال ذوي البشرة الداكنة، وهناك السكري وأمراض القلب، فقد أثبتت الدراسات بأن الإصابة بالسكري وأمراض القلب وتناول أدوية حاصرات البيتا تزيد من فرص الإصابة بتضخم غدة البروستات، ونمط الحياة، فالسمنة تزيد من فرصة الإصابة بتضخم غدة البروستات بينما الرياضة تقلل من خطرها.
ويتم الكشف عن تضخم غدة البروستات بالطرق التالية:
• فحص غدة البروستات بالأصبع: سيقوم الطبيب بإدخال إصبع إلى داخل المستقيم للكشف عن أي تضخم في البروستات.
• فحص عينة من البول: من الممكن أن تساعد في استبعاد العديد من التهابات والمشاكل التي تتسبب في الإصابة بعلامات وأعراض مشابهة.
• فحص عينة الدم: من الممكن أن تكشف عن وظائف الكلى.
• فحص بروتين البروستات الخاص: هي عبارة عن مواد تُفرز في البروستات ويرتفع معدلها عند وجود تضخم في البروستات أو نتيجة لعملية جراحية حديثة أو التهابات أو سرطان في البروستات.
• الفحص العصبي: هو تقييم دقيق للوظائف العقلية، و الجهاز العصبي يساعد في الكشف عن مسببات االمشاكل البولية غير البروستات.
بعد ذلك سيقوم الطبيب بعمل فحوصات إضافية لاستبعاد المشاكل البولية الأخرى وهي كالتالي:
• فحص تدفق البول: سيقوم المريض بالتبول في مستقبِل موصل بجهاز يقوم بحساب قوة وكمية تدفق البول، وسيحدد هذا الفحص مدى تفاقم أو تحسن حالتك مع مرور الوقت.
• فحص حجم المتبقي بعد التفريغ: ويقوم بقياس مدى قدرتك على تفريغ المثانة بشكل كامل ويُمكن أن يُجرى بواسطة الموجات فوق الصوتية أو من خلال إدخال قسطرة إلى داخل المثانة بعد التبول لقياس كمية البول المتبقي.
• فحص مذكرة 24 ساعة تفريغ: تسجيل تكرار وكمية البول من الممكن أن يكون مفيدا جداً خاصة إذا كان أكثر من ثلث الخارج من البول يحدث ليلاً.
وإذا كانت الحالة أكثر تقدما سيقوم الطبيب بعمل أحد من الفحوصات التالية:
• الموجات فوق الصوتية عبر المستقيم: حيث يتم إدخال مسبار الموجات فوق الصوتية في المستقيم لقياس وتقييم البروستات.
• خزعة البروستات: الموجات فوق الصوتية عبر المستقيم تساعد في توجيه الإبرة الرفيعة لأخذ عينة من أنسجة البروستات للكشف عنها ولتحديد وجود سرطان البروستات من عدمه.
• منظار المثانة: منظار خفيف ومرن يُدخَل إلى الحالب للسماح للطبيب بالنظر إلى داخل المثانة والحالب، وسيُعطى المريض مخدرًا موضعيًا قبل هذا الفحص.
• التصوير الحوضي الوريدي أو التصوير المقطعي البولي: يُحقن متتبع في الوريد ثم يتم عمل تصوير مقطعي أو تصوير بالأشعة السينية للكليتين والمثانة والحالبين، وهذه الفحوصات كلها تساعد في الكشف عن وجود حصوات الجهاز البولي والأورام والانسدادات فوق المثانة.
وهناك العديد من العلاجات المتوفرة لعلاج تضخم غدة البروستات والتي يحددها الطبيب وفقًا لحجم البروستات والعمر والصحة العامة ومدى الانزعاج من الوضع.

الجمعة، 27 نوفمبر 2015

"تبغ بلا دخان" محاولة "مسرطنة" للإقلاع عن التدخين



ذكرت دراسة طبية حديثة، الاثنين، أن مستخدمي المنتجات التي تحتوي على تبغ بلا دخان مثل العلكة ولصقات التبغ والتبغ الذي يستخدم عن طريق الشم أو الأكل أو الإذابة في محلول، هم عرضة لنفس مستويات النيكوتين إن لم يكن أكثر لمادة (إن.إن.كيه) وهي مادة كيماوية في منتجات التبغ مسببة للسرطان، بالمقارنة بمدخني السجائر العادية.

وكتب باحثون من الإدارة الأميركية للأغذية والأدوية ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن هناك حاجة لإجراء مزيد من الأبحاث على المكونات السامة في منتجات التبغ بلا دخان والحالة الصحية لمن يستخدمونها.



وقال مدير البرنامج الشامل لعلاج التدخين بجامعة بنسلفانيا، فرانك ليون: "يلجأ الناس عادة لأنواع التبغ بلا دخان كبديل للسجائر في محاولة للإقلاع عن التدخين"، وفقا لوكالة رويترز.



وأضاف: "لا توجد وسيلة آمنة لتناول التبغ.. حتى تلك الأنواع التي قد تكون نظريا أكثر أمنا لأن ذلك يعتمد على تفاصيل متعلقة بالمستخدم منها وتيرة الاستخدام وطول المدة".



وكتب باحثون في دورية "كانسر إبيديميولوجي بيوميكرز" و"بريفينشن" المعنية بأمراض السرطان أن نحو 7% من الذكور البالغين في الولايات المتحدة استخدموا التبغ بلا دخان بين عامي 2012 و2013.



وحلل الباحثون في الدارسة الجديدة بيانات 23684 مشاركا في المسح الصحي الوطني بين عام 1999 وعام 2012، واستنادا إلى عينات الدم والبول أجروا قياسات للنيكوتين ومادة (إن.إن.كيه) المسببة للسرطان.



ووجد الباحثون أن مستويات الكوتينين التي تكشف عن التعرض للنيكوتين كانت لدى غير المدخنين 0.043 نانوغرام/ملليمتر مقارنة بنحو 180 عند مستخدمي التبغ بلا دخان ونحو 131 عند مدخني السجائر.

السعال المصحوب ببلغم ينذر بالالتهاب الرئوي


السعال المصحوب ببلغم ينذر بالالتهاب الرئوي

قالت الرابطة الألمانية للاستعلامات الصحية وحماية المستهلك إن السعال المصحوب ببلغم ينذر بالإصابة بالالتهاب الرئوي.

وتتمثل الأعراض الأخرى للالتهاب الرئوي في: الشعور بآلام عند التنفس والرجفة والحمى وضيق التنفس وآلام الأطراف، بالإضافة إلى الإعياء والضعف.

وأوضحت الرابطة أن الالتهاب الرئوي عادة ما ينجم عن عدوى بكتيرية تتسبب في التهاب أنسجة الرئة أو الحويصلات الهوائية، ونادرا ما تكون الفيروسات أو الفطريات سببا للمرض.

عيادة الجراحة العامة

د.أحمد الزبيدي
    عنصر البوتاسيوم
* كنا في جلسة في الاستراحة نتكلم عن الإمساك ومسبباته فذكر لنا أحد الأخوة أن نقص البوتاسيوم يؤدي الى الإمساك الشديد جداً...!! فهل هذا صحيح وما هو البوتاسيوم أصلاً؟!
- عنصر البوتاسيوم أحد أملاح المعادن المهمة في الجسم، وله تأثير فعّال على نشاط العضلات خصوصاً عضلة القلب، كما يلعب دوراً مهماً في التوازن الحمضي ويسبب نقصه اضطرابات عصبية وقلبية (قلة وضعف ضربات القلب). للبوتاسيوم وظائف عدة:
- يدعم بالاشتراك مع الصوديوم والكلور توزيع وتنظيم السوائل في الجسم
- يساعد العضلات على الإنقباض والاسترخاء ويؤمن مرور النبضات العصبية في الجهاز العصبي
- يلعب دوراً هاماً في تنظيم ضغط الشرايين ونبضات القلب
- يساعد أولئك الذين يعانون من زيادة الصوديوم في الجسم
- يعتبر عنصراً مفيداً في تلافي السكتة الدماغية، الاكتئاب، حب الشباب، التورم، التعب، والتعصب.
مصادر البوتاسيوم كثيرة، أذكر بعضها مثل: الموز، دبس السكر، العسل الاسود، الحليب، طحين البطاطا، المشمش المجفف، نخالة الحبوب، الدراق المجفف، القمح، بذر القرع، الزبيب، اللوز، التين المجفف، بذور دوار الشمس، البلح، الافوكادو، المكسرات، سمك السردين، السبانخ، الشعير، الاجاص المجفف، البروكلي.
يؤدي نقص البوتاسيوم إلى اضطرابات في ضربات القلب، ضعف أدائها، انخفاض ضغط الدم، جفاف الجلد، حب الشباب، قشعريرة، الاكتئاب، العصبية المزاجية، الاجهاد والاعياء، الضعف العضلي، الغثيان، التقيؤ، الامساك، الإسهال، تورم الجسم، تشنجات. أما الإفراط في تناول البوتاسيوم فيؤدي إلى الضعف العضلي والقيء.
مقدار الكمية الضرورية من البوتاسيوم يومياً تختلف حسب الفئة العمرية (للذكور والإناث):
- من الولادة حتى عمر 6 شهور 500 ملغ (مليجرام)
- من عمر 7 شهور إلى تمام السنة 700 ملغ
- من 1 – 3 سنوات 1000 ملغ
- من 4 – 6 سنوات 1400 ملغ
- من 7 – 10 سنوات 1600 ملغ
- من 11 – 50 سنة 2000 ملغ
آلام السرة
* أشعر بألم أحياناً في سرتي، فما هي الأسباب المؤدية الى ذلك ؟!
- آلام السرة لها احتمالات كثيرة منها:
- وجود فتق سري.
- حكة شديدة.
- كحة مزمنة.
- إمساك شديد.
- أورام في البطن.
- التهاب الزائدة الدودية.
- اختلال عضوي في الأمعاء
الدودة الخطافية
* الله يعافيك يا دكتور درسنا في العلوم عن الدودة الخطافية وما فهمت الدرس!! سؤالي ما هي هذه الدودة؟ وهل منها أنواع؟ وهل صحيح أنني اذا اصبت بها تمص دمي وتأكل كل غذائي وهل تؤدي الى الوفاة اذا لم أتعالج منها؟!
- الديدان الخطافية هي ديدان صغيرة الحجم (طولها نصف بوصة) تصيب الانسان بالعدوى وتتطفل عليه مسببه له الانيميا (فقر الدم). وهناك نوعان شائعان منها وهما Ancylostoma Duodenale و Necator Americanus , وأحد هذين النوعين يصيب ربع سكان العالم. تعيش الديدان في المناطق الحارة الرطبة من العالم و تنتقل الى الانسان بملامسته بالبراز الملوث في التربة. تدخل الديدان الصغيرة، أو بالأحرى يرقات الديدان، الى الجسم من خلال الجلد فيما بين اصابع القدمين الحافيتين، ثم تتحرك عن طريق الاوردة مع تيار الدم حتى تصل الى الرئتين ومن ثم يسعل الشخص فتصعد اليرقات الى الفم، فتُبلع لتصل الى الامعاء.
تقوم الديدان الخطافية بتثبيت نفسها (مستعينة بأجزاء أفواهها المسلحة بأسنان او شفرات حادة في السطح الداخلي (البطانة الداخلية) للأمعاء الدقيقة، حيث تنمو، يمكنها ان تعيش في الامعاء لمدة تصل الى خمس سنوات، ولكن لا تتكاثر اعدادها داخل اجسامنا. وبعض المصابين بها لا يعانون من أية أعراض ، والبعض الآخر يصاب بطفح جلدي مع حكة في موضع اختراق اليرقات للجسم، قد يشعر بأزيز بالصدر او سعال مع بلغم (بصاق) مختلط بالدم، وحمى، وإسهال دموي وألم بالبطن، يمكن ان تسبب الديدان الخطافية الرعياء والانيميا. يتم تشخيص الديدان الخطافية عن طريق التعرف على بويضاتها في عينة من البراز. كثير من الحالات لا يتم علاجها، وتموت الديدان وتمر الى خارج الجهاز الهضمي مع البراز. وقد يختبر طبيبك دمك لتحليل نسبة الحديد حتى يتأكد من انك لم تصب بالأنيميا. ويمكن القضاء على الديدان الخطافية بالعقاقير الطاردة للديدان التي تؤخذ عن طريق الفم.

أغذية ووصفات منشطة

د. عبدالعزيز بن محمد العثمان
    المتاجرة في المنشطات ومواد التجميل من أنجح الأنشطة التجارية ولكن للأسف أن أغلبها بيع للوهم واستغلال لحاجة الناس وخداعاً من ضعاف النفوس لبعض البسطاء والسذج. يباع في بعض المحلات وأيضاً في مواقع الانترنت خلطات غير معروفة يزعم أصحابها أنها تعيد الشيخ إلى صباه وهي مزاعم غير صحيحة ولديهم أساليبهم الملتوية لبيع الأوهام ومنها تجربة عينات من خلطات قد أضيف معها أدوية منشطة معروفة.
لا يوجد غذاء واحد فيه تأثير مشابه للأدوية القوية، ولكن مع الاستمرار على تناول الغذاء المتوازن مع بعض الأغذية التي سأذكرها الآن يحدث تحسناً ملحوظاً يستمر لفترة أطول من تأثير الأدوية ولكنه أقل بالطبع. وكما أشرت سابقاً بدون معالجة الأسباب التي ذكرتها لا يمكن معالجة المشكلة بالدواء أو الغذاء فقط.
أفضل غذاء مقوي على الإطلاق:
أنه الغذاء المتوازن المنظم، المتوازن الذي يحوي كل العناصر الغذائية كالفيتامينات والمعادن والبروتينات والكربوهيدرات والدهون، وذلك حسب احتياج كل شخص، مع الاهتمام بوقت تناول الطعام في أوقات محددة وشبه ثابتة لأن ذلك يؤثر على الهرمونات والإنزيمات والحالة الصحية العامة، وهذا التنظيم يشمل الغذاء والحياة أيضاً فالشخص غير المنظم في حياته ومنها أوقات نومه وأكله سيعاني من مشكلات صحية يأتي الضعف الجنسي في مقدمتها.
وصفات غذائية مفيدة
ومن الوصفات الغذائية التي قد تساعد في التخلص من الضعف الجنسي والتي تعتبر منشطات طبيعية وليس لها أضرار جانبية تلك التي تحتوى على فيتامينات ب و ه والزنك والبوتاسيوم والبوتينات الحيوانية. وأذكر أن النشاط الرياضي المعتدل واللياقة البدنية اليومية من أفضل المحفزات للصحة العامة وللقدرة الجنسية كما أنها مفيدة جداً للتخلص من التوترات النفسية التي تعيق تلك القدرة ومن ضمن الوصفات:
1. نصف ملعقة صغيرة (ملعقة الشاي) من غذاء ملكات النحل، مع ملعقتين صغيرتين من حبة البركة المطحونة حديثاً، وملعقتين مثلهما من بودرة نبات الجينسنج الأصلي، مع ثلاث ملاعق عادية عسل طبيعي بالذات عسل السدر وهناك عسل يتوفر في المناطق الجبلية حيث لا توجد به مواد كيماوية أو مبيدات أو ملوثات، يضاف المخلوط سالف الذكر إلى كوبين من الماء ويحرك الخليط حتى يذوب ثم يشرب على الريق يومياً. وتكفي الوصفة الماضية ليومين.
2. الأغذية البحرية مفيدة جداً وأهمها سمك السلمون والتونة وثمار البحر والمحاريات ومنها الجمبري ولكن يجب الحذر من ارتفاع الكوليستيرول لاحتواء تلك المحاريات على كمية كبيرة منه.
3. صفارالبيض والسمن البلدي والزبدة ولكن نحذر من ارتفاع الكوليستيرول في تلك الأغذية
4. اللحوم
5 الخضروات الورقية الطازجة الداكنة التي تعمل منها السلطات مثل الخس والملفوف الجرجير وأيضاً
6. الزنجبيل الطازج في المساء والهيل في الصباح وورق الريحان يمكن عمل منها مشروب.
7. من الخضروات البروكلي والثوم والكرفس والهليون والسبانخ والفلفل الحار.
8. من الفواكه المفيدة التين والتمر والفراولة والأفوكادو والتوت والبطيخ والموز والتين الشوكي والتفاح والأناناس والفواكه الحمضية ومنها الجريب فروت والبرتقال والليمون وهذا مخالف للمعلومات الشائعة أن الليمون يضعف القدرة.
9. من المكسرات اللوز والفستق والفول السوداني وأيضاً بذر القرع الأصفر وبذرة الكتان لاحتوائها على على حمض الفلوليك والمغنسيوم.
10. الشوكولاته الداكنه لها تأثير جيد في تحفيز القدرة الجنسية لمساعدتها في انتاج الاندروفين.
11. جنين القمح: ويباع في المحلات وهو غني جداً بفيتامين ه ويمكن إضافته للشوربة بعد أن تبرد.
12. من البهارات: القرنفل والقرفة حيث تحتوي على كبريتات مقوية
13. يؤخذ ماء البصل المعصور وماء الجرجير مع السمن وعسل النحل كله أجزاء متساوية تجمع وتترك فى الشمس حتى تغلظ (يمكن وضعها على نار هادئة للحصول على الأثر نفسه).. وعندما تخلط جيدا يشرب منها كمية بسيطة.
14. لبن النوق (الجمال) بعد التأكد من سلامتها من الحمى المالطية وكورونا بالذات اذا أضيف له عسل طبيعي فإنه يفيد كثيراً.
15. ومن الأعشاب الجنسنج والكبابه الصيني Piper cybeba ونبتة الناردين والدرق وخشخاش كاليفورنيا لاحتوائها على الزيوت الطيارة تعمل على تنشيط الجهاز العصبي المركزي بالجسم.

أغذية مثبطة للهرمونات الجنسية


الإكثار من شرب القهوة يومياً (أكثر من 5- 6 فناجين) قد يسبب تدهوراً للهرومونات الجنسية
د. عبدالعزيز بن محمد العثمان
    بعض الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والفشل الكلوي والكبد وبعض الأدوية مثل أدوية تخفيض هرمون البرولاكتين وغيرها لها تأثيرات مباشرة لإضعاف الصحة الجنسية وهناك بعض الأغذية لها تأثير سلبي على القوة الجنسية وننصح بتجنبها نهائياً لمن يعاني من الضعف ومنها:
1. شرب الكحول والتدخين من أكثر المواد تثبيطا للصحة الجنسية.
2. القهوة. إن الإكثار من شرب القهوة يومياً (أكثر من 5- 6 فناجين) يؤثر على وظيفة الغدة الكظرية مما يزيد مستوى هرمون الأدرينالين، مما يسبب تدهوراً للهرومنات الجنسية على صعيد الرغبة الجنسية.
3. المحليات الصناعية. وهي تؤثر على هرمون السعادة المسمى بالسروتونين مما يسبب تعكر المزاج وإضعاف الرغبة الجنسية، بالذات إن كانت تسبب لدى بعض الأشخاص صداع وقلق أوأرق.
4. الوجبات الدسمة المصنعة والمقليات حيث يضاف مواد دهنية مهدرجة تؤثر تزيد تراكم الهرمونات الأنثوية وتخفض التيستوستيرون مما يخفض الرغبة الجنسية عند الرجل بشكل واضح.
5. الوجبات السريعة بالذات الهامبرجر ورقائق البطاطس والفشار لأنها تحتوي على دهون مهدرجة ضارة تؤثر على هرمون الذكورة التستوستيرون وأيضاً المواد عالية الصوديوم يكون لهاتُير كبيرة في الضعف.
6. فول الصويا: مفيد وغني بالبروتين ولكنه يحتوي على مركبات الأستروجينات النباتية، التي تنافس هرمون الذكورة مما قد يسبب الضعف الجنسي.
7. الآيس كريم: يضعف الصحة الجنسية للرجال والنساء
8. السكر: تناول كميات كبيرة من السكر لها تأثير في الضعف.
9. الرجلة: لها تأثير كبير على الهرومنات مما يسبب الضعف.
10. المشروبات الغازية. إن الإكثار من المشروبات الغازية يؤدي الى مشاكل صحية كثيرة ومنها الضعف الجنسي وهناك أبحاث ربطت بين تناولها والبرود الجنسي لدى الرجال والنساء.
11. كثرة تناول اليانسون تتسبب في قلة هرمون الذكورة وبالتالي تعمل على تثبيط الرغبة الجنسية.
12. زيادة تناول الأغذية المعلبة تؤدي إلى زيادة الصوديوم في الجسم مما يسبب عرقلة تدفق الدم في الأوعية الدموية الدقيقة الموجودة في الأعضاء التناسلية.
13. تناول كميات كبيرة من شراب عرق السوس والتمر هندي يخفض مستوى هرمون التيستوستيرون.
14. الكافور إذا اضيف لما الشرب فإنه يسبب فتوراً واضحاً لكن احدث الابحاث أثبتت أنه يضر بعض خلايا المخ لأن به مادة الفينول ولهذا يجب الحذر منه.