Translate

الأربعاء، 30 مارس 2016

المختبر الاستشاري

شرب الماء

إعداد: د.محمد عبد الله الطفيل
    • أبو سالم يسأل عن كمية شرب الماء يومياً للإنسان البالغ وهل قلة او كثرة شرب الماء له تأثير على صحة الانسان ومتى الوقت المناسب لشرب الماء وهل يوجد فرق بين شرب الماء البارد والماء الساخن؟
- الأخ ابو سالم الماء هو عنصر مهم لحياة الانسان قال تعالى: (وجعلنا من الماء كل شيء حي) والإنسان البالغ يحتاج ثمانية كاسات او اكثر من الماء يومياً وهذه الكمية من الماء يحتاجها الجسم ليقوم بجميع وظائفة الفسيولوجية المهمة لصحته وحياته والماء يساعد على فقدان الوزن، العلماء الباحثين درسوا معدلات الأيض ل 15 شخص من النساء الرجال قبل وبعد شرب الماء حولي لتر ونصف من الماء،بعد شرب الماء ب 10 دقائق وجدوا ان عمليات الأيض زادت حوالي 30% وبعد 40 دقيقة بقى زيادة معدلات الأيض 30%، ومن المهم للصحة شرب كاس ماء كل ساعة او ساعتين اي معدل 8 إلى 12 كاس ماء يومياً وهذا الماء يعتبر مهم لعمليات الآيض في الجسم وهو مهم لحرق السعرات الحرارية في الجسم وماء البارد يزيد عمليات الأيض (الميتابولزم) اكثر من الماء في درجة حرارة الغرفة ان الجسم في كثير من الأشخاص يشعرون بالعطش الكاذب حينما يكونون جوعاً وحيث انهم اصلا عطشى اي يريدون الماء فيأكلون الأكل بدلاً من الماء، إذن فشرب الماء يقلل من الشعور بالجوع لذلك يقلل من زيادة الوزن ويقلل من كميات الأكل المتناولة أو المأخوذة والماء يشغل حيزاً لا بأس به من حجم ومساحة المعدة ولذلك من الفائدة للجسم شرب الماء قبل الأكل مثل وجبة الغداء أو وجبة العشاء لذلك من الجيد شرب كأس من الماء قبل الأكل بنصف ساعة حتى تتهيأ المعدة للأكل وخلال تناول الأكل يمكن ان تشرب بين الوجة كميات صغيرة من الماء حتى تشعر باللذة عند تناول الطعام ويجب ان لا نشرب كميات كبيرة من الماء اثناء الأكل لان الماء الكثير يخفف الحمض الذي يفرز في المعدة ولذلك يسبب مشاكل في الهضم.
عشر كاسات يومياً
• أبو أحمد يسال ماهي الدراسات البحثية على شرب المياه؟
- الأخ أبو أحمد دلت الدراسات البحثية ان شرب المزيد من الماء يجعل الأشخاص يسيطرون على اوزانهم ويحد من امتصاص اجسامهم للجرعات الزيادة من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون المشبعة واملاح الصوديوم والتي تؤدي على الأصابة بأمراض القلب. شرب الماء بزيادة يومياً يقلل نسب السكر والدهون أو الكولسترول في الدم.
وأغلب الأشخاص يلبون رغباتهم الجسمية من تناول السوائل عن طريق شرب الماء وغيره من المشروبات مثل العصائر لكن يمكن الحصول على الماء من خلال تناول بعض الأطعمة مثل شربة الشعير أو مرقة الحساء أو الحريرة المغربية وشربة الملوخية وشربة الطماطم أو شربة الكرفس أو شربة الشوفان.
والدراسات البحثية لحوالي عشرين الف من البالغين في امريكا ولفترة استمرت سبعة سنين وجد الباحثون ان متوسط شرب الماء لمعظم المشاركين كان من 2 إلى 4 اكواب من الماء يومياً وهذه الكمية تمثل 30% من إجمالي شرب الماء الموصى به يومياً.
فالأبحاث توصي بشرب عشر كاسات يوميا من الماء وهذه يعتمد على وزنه وصحته وطبيعة نشاطه أي أن الذي يشتغلون كعمال المباني المشمسة يحتاجون كمية أكثر من الماء وكذلك العمال الذي يشتغلون في أفران الخبز ويتعرضون للحرارة الزائدة أو الذين يتعرقون بكثرة أو المصابين بالإسهال يحتاجون كمية ماء أكبر حتى لا يتعرضون للجفاف وأمراض الكلى.
يمكن الحصول على الماء عن طريق الفواكه والخضار والعصيرات والمشروبات مثل الشاهي والقهوة وشرب الماء يخفف استهلاك الطاقة الكلي لدى المشاركين بمقدار أكثر من مئتي سعرات حرارية يومياً كما خفض امتصاص الجسم للصوديوم والدهون المشبعة.
ووجد الباحثون أن الماء يحافظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية ويحمي النخاغ الشوكي ويخلص الجسم من النفايات الضارة من خلال التبول والتعرق وحركة الامعاء، والدراسات لخصت أن شرب الماء بما لا يقل عن عشرة كاسات يوميا يجعل الجسم يحتفظ بصحة جيدة عامة ويحد من استهلاك السعرات الحرارية الكثيرة التي تؤدي للسمنة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق