Translate

الأربعاء، 27 أبريل 2016

اضطراب تشوه الجسم .. لماذا يحدث؟


تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

اضطراب تشوه الجسم هو نوع من المرض النفسي المزمن، حيث لا يمكنك التوقف عن التفكير في وجود عيب في مظهرك، وهو عيب إما بسيط أو غير حقيقي (متوَهم). ولكن بالنسبة لك، فإن مظهرك يبدو مخجلاً جدًا، حتى إنك لا تريد أن يراك أحد، فما هي أسباب هذا الاضطراب؟ وما هي العوامل التي تجعل البعض عرضة لهذا الاضطراب أكثر من غيرهم؟
* الأسبابمن غير المعروف تحديدًا ما الذي يسبّب اضطراب تشوه الجسم، فمثل العديد من الأمراض النفسية الأخرى، قد يحدث اضطراب تشوه الجسم بسبب مجموعة من الأسباب، مثل:

- شذوذ الدماغإن وجود شذوذ في بنية الدماغ أو كيمياء الأعصاب يلعب دورًا في الإصابة باضطراب تشوه الجسم.

- الجيناتتشير بعض الدراسات إلى أن اضطراب تشوه الجسم يكون أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين لهم أفراد في عائلتهم البيولوجية (أقارب الدم) مصابون بنفس الحالة المرضية، مما يشير إلى احتمالية وجود جين واحد على الأقل مرتبط بهذا الاضطراب.

- البيئةقد تسهم البيئة وتجارب الحياة والثقافة في الإصابة باضطراب تشوه الجسم، خاصة إذا كانت تنطوي على تجارب سلبية متعلقة بجسمك أو الصورة الذاتية.

* عوامل الخطورة
على الرغم من عدم معرفة السبب الدقيق للإصابة باضطراب تشوه الجسم، إلا أن هناك عوامل معينة يبدو أنها تزيد من مخاطر الإصابة بهذه الحالة المرضية أو التسبب في الإصابة بها؛ ومن بينها:

  • وجود أقارب مقربين (أقارب الدم) مصابين باضطراب تشوه الجسم.
  • تجارب الحياة السلبية، مثل التعرض لمضايقات في الطفولة.
  • السمات الشخصية، مثل انخفاض تقدير الذات.
  • الضغوط الاجتماعية أو توقعات الجمال.
  • المعاناة من اضطراب نفسي آخر، مثل القلق أو الاكتئاب.

عادة ما يبدأ اضطراب تشوه الجسم في مرحلة المراهقة، وهو يؤثر على الذكور والإناث.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق