Translate

الخميس، 28 أبريل، 2016

التوقف عن النشر في المدونة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

سيتم التوقف عن النشر في المدونة أعتبارا من اليوم وسيكون النشر فقط في (( منتدى شاكر الخالدي )) وعلى الرابط التالي :-

الأربعاء، 27 أبريل، 2016

اضطراب تشوه الجسم .. لماذا يحدث؟


تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

اضطراب تشوه الجسم هو نوع من المرض النفسي المزمن، حيث لا يمكنك التوقف عن التفكير في وجود عيب في مظهرك، وهو عيب إما بسيط أو غير حقيقي (متوَهم). ولكن بالنسبة لك، فإن مظهرك يبدو مخجلاً جدًا، حتى إنك لا تريد أن يراك أحد، فما هي أسباب هذا الاضطراب؟ وما هي العوامل التي تجعل البعض عرضة لهذا الاضطراب أكثر من غيرهم؟
* الأسبابمن غير المعروف تحديدًا ما الذي يسبّب اضطراب تشوه الجسم، فمثل العديد من الأمراض النفسية الأخرى، قد يحدث اضطراب تشوه الجسم بسبب مجموعة من الأسباب، مثل:

- شذوذ الدماغإن وجود شذوذ في بنية الدماغ أو كيمياء الأعصاب يلعب دورًا في الإصابة باضطراب تشوه الجسم.

- الجيناتتشير بعض الدراسات إلى أن اضطراب تشوه الجسم يكون أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين لهم أفراد في عائلتهم البيولوجية (أقارب الدم) مصابون بنفس الحالة المرضية، مما يشير إلى احتمالية وجود جين واحد على الأقل مرتبط بهذا الاضطراب.

- البيئةقد تسهم البيئة وتجارب الحياة والثقافة في الإصابة باضطراب تشوه الجسم، خاصة إذا كانت تنطوي على تجارب سلبية متعلقة بجسمك أو الصورة الذاتية.

* عوامل الخطورة
على الرغم من عدم معرفة السبب الدقيق للإصابة باضطراب تشوه الجسم، إلا أن هناك عوامل معينة يبدو أنها تزيد من مخاطر الإصابة بهذه الحالة المرضية أو التسبب في الإصابة بها؛ ومن بينها:

  • وجود أقارب مقربين (أقارب الدم) مصابين باضطراب تشوه الجسم.
  • تجارب الحياة السلبية، مثل التعرض لمضايقات في الطفولة.
  • السمات الشخصية، مثل انخفاض تقدير الذات.
  • الضغوط الاجتماعية أو توقعات الجمال.
  • المعاناة من اضطراب نفسي آخر، مثل القلق أو الاكتئاب.

عادة ما يبدأ اضطراب تشوه الجسم في مرحلة المراهقة، وهو يؤثر على الذكور والإناث.

دوالي الساقين.. كيف ولماذا تتشكل؟


هناك عدد من التساؤلات التي تشغل الكثيرين حول دوالي الساقين، وكيفية تشكلها وسبب ذلك، بالإضافة إلى درجاتها ومواضعها.

ومن المفيد معرفة أن القلب يدفع الدم الذي يحمل الأوكسجين إلى كل الأعضاء عن طريق الشرايين، وبعد إيصال الدم الأوكسجين للنسج، يعود للقلب عن طريق الأوردة، وبما أن عودة الدم الوريدي من الساقين تكون معاكسة للجاذبية الأرضية، فقد أودع الله في أوردتها دسامات وحيدة الاتجاه، تمنع الدم من الاتجاه للأسفل والتراكم فيها.

ولكن عندما يحدث ضعف أو عطب في أحد هذه الدسامات، يتجمع الدم في الوريد، ما يؤدي لتوسعه وتشكل الدوالي.
ومن حسن الحظ أن الأوردة المصابة بالدوالي هي الأوردة السطحية تحت الجلد، وليست الأوردة الأساسية العميقة التي تجري بين العضلات، ما يجعل التخلص من الدوالي بإحدى الطرق التي سنشرحها إجراء سليما وغير ضار من الوجهة الصحية.

- ما الذي يدعو لضعف أو عطب الدسامات الوريدية؟
لعل العوامل الوراثية هي أهم سبب، كما أن الدوالي تحدث في النساء أكثر بكثير من الرجال، ولكن هناك عوامل أخرى مثل البدانة والحمل وتقدم العمر والمهن التي تتطلب الوقوف أو الجلوس الطويلين (كمهنة الحراسة أو قص الشعر)، وهناك الحالات النادرة جدا من الدوالي الولادية التي تظهر في سن الرضاعة.

أما سبب ظهور الدوالي في الحوامل، فإضافة لموضوع الهرمونات، هناك زيادة حجم الدم لدى الحامل (ويحصل هذا حتى يكفي الدم الأم وجنينها)، وهناك ضغط الرحم الكبير على أوردة الحوض، ما يعرقل العود الوريدي من الساقين.. ولكن الدوالي عادة ما تختفي بعد الولادة بحوالي ثلاثة أشهر، لتظهر مجددا (دون تراجع هام هذه المرة) بعد الحمل الثاني.

أخيراً يمكن أن تنشأ دوالي الساقين عندما يحصل التهاب وتخثر في الأوردة العميقة، سواء في الطرف السفلي أو الحوض، لأن الدم الوريدي عندها يضطر لاتخاذ المسلك الوحيد المتبقي، وهو الأوردة السطحية (وهذا ما ندعوه بالدوالي الثانوية).

- هل للدوالي درجات؟
نعم، فقد تكون الدوالي دقيقة جداً كخيوط العنكبوت عندما تصيب الأوعية الشعرية تحت الجلد، ولا ضرر من هذه إلا من الناحية الجمالية، ولكنها قد تؤذن بحصول دوالي أكبر في المستقبل.. وقد تكون صغيرة لا تظهر إلا بعد وقوف أو جلوس طويل، وقد تكون ضخمة جدا تشوه منظر الساق بشكل واضح وتسبب الأعراض، لكن، وبشكل عام، لا تشكل الدوالي خطورة جدية على حياة المريض.

- هل يمكن للدوالي أن تحصل في غير موضع الساقين؟
نعم، ولو أن هذا غير شائع، فالدوالي الشعرية (العنكبوتية) قد تحصل في الوجه والعنق، وهناك البواسير الشرجية التي هي عبارة عن دوالي في فتحة الشرج.

- هل تتشكل الدوالي فجأة أم ببطء؟
فيما عدا الدوالي الولادية النادرة الحدوث والتي تظهر مباشرة بعد الولادة، تتطلب الدوالي زمنا طويلا (يقدر بعدد من السنين) للظهور وتسبيب الأعراض، ما يعطي أهمية كبيرة لطرق الوقاية التي يمكن أن تحد كثيرا من تطورها.

ولنذكر أنه بمجرد ظهور الدوالي في ناحية ما من إحدى الساقين، فهذا دليل أنها ستظهر في نواحي أخرى وتتطور للأسوأ، ما لم تطبق طرق الوقاية للحد من انتشارها.

8 نصائح للوقاية من دوالي الساقين


هل تعتبر الدوالي مشكلة جمالية أم صحية؟ وما هي مضاعفاتها المحتملة؟ وهل يمكن الوقاية منها؟
الدوالي في الحقيقة مشكلة جمالية وصحية معا. أما العواقب الصحية التي يمكن أن تسببها، فهناك أعراض الدوالي الكبيرة التي تشمل الشعور بالثقل والتنميل والتورم والحرقة والحكة.

بعض الدوالي قد يصيبها التخثر والالتهاب، ما يضاعف من تشوه المنظر وحس الألم الحارق، وإذا كانت الدوالي قريبة من العظم (خاصة قرب أحد الكعبين)، فقد يصاب الجلد فوقها بالتصلب ودُكنة اللون والتقرح (يحدث هذا خاصة في الدوالي الثانوية).

وفي الحالات النادرة يمكن للدوالي الكبيرة جدا أن تنزف بغزارة (في هذه الحال أفضل وسيلة لإسعاف المصاب هي إبقاؤه في وضعية الاضطجاع مع رفع ساقه والضغط على مكان النزف، حتى قدوم المعونة الطبية).

وغني عن القول إن الأعراض المزعجة، ومضاعفات القرحة الجلدية، والنزف، هي كلها دواع هامة لطلب المعونة الطبية.

ما هي طرق الوقاية من دوالي الساقين؟هناك عدد من طرق الوقاية يمكن أن يتبعها المؤهبون لظهور الدوالي أو الذين ظهرت لديهم أول بوادرها، نلخصها فيما يلي:
1- المحافظة على وزن أقرب ما يمكن للوزن المثالي.

2- المحافظة على تمارين يومية تشمل تحريك الساقين، مثل المشي أو الركض.

3- تجنب الوقوف أو الجلوس الطويل، وفي حال الاضطرار لأحدهما (بسبب المهنة أو عند ركوب الطائرة أو وسائل السفر لمسافات طويلة مثلاً)، يمكن للمصاب التحرك من مكانه والمشي لبضع دقائق كل ساعة.

4- التعود على رفع الساقين، ولو بضع درجات، كلما كانت هناك حاجة للجلوس (يجب الانتباه إلى إسناد الركبتين والساقين، لا الكعبين وحسب).

5- تجنب لفّ الساقين على بعضهما (وضعية الساق فوق الساق)، لأن هذه الوضعية تسبب ضغطاً غير عادي على الأوردة.

6- تجنب لبس الثياب الضيقة حول الخصر أو الفخذين.

7- تجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي.

8- ارتداء الجوارب المطاطة الطبية (من أصابع القدم وحتى الركبة، أو إلى منتصف الفخذ، أو إلى مستوى الخصر، حسب الحاجة)، وهذه يجب أن تقتنى بإرشاد أخصائي (حتى تكون مناسبة لموضع الدوالي ولحجم الساق المصابة).
ويأخذ لبس الجوارب الطبية أهمية خاصة عندما تدعو الحاجة للوقوف أو الجلوس مطولاً.

هذه الأطعمة تساعد على تنظيف الجسم من النيكوتين

Nahrungsmittel

أكدت الدراسة العلمية أن حمض الفوليك يحد من تأثير النيكوتين على البنكرياس وأن حمض الفوليك يقلل من مفعول النيكوتين الضار على الجسم. السبانخ والقرنبيط الأخضر (بروكولي) وغيرها من الخضار التي تتميز بلونها الأخضر الداكن، مثل الملفوف والكرنب، تحتوي على كمية عالية من حمض الفوليك، وهو ما يفسر دورها الفعال في تنظيف الجسم من النيكوتين.

 

يساعد فيتامين "C" على تنظيف الجسم من النيكوتين، فضلاً عن أن الكثير من الفحوصات المخبرية أظهرت تأثير هذا الفيتامين على تحييد الخواص السامة للنيكوتين. وعند الحديث عن فيتامين "C"، يعتقد البعض أن البرتقال هو المصدر الأغنى بهذا الفيتامين، إلا أن كمية هذا الفيتامين بالذات في الفليفلة، وخاصة الصفراء، تفوق تلك الموجودة في البرتقال.

 

ربما يكون الليمون الهندي (غريب فروت) من الحمضيات التي لا تحظى بشعبية واسعة كباقي الحمضيات، لكن دراسة حديثة أظهرت أن شرب لتر واحد من عصيره، يزيد من سرعة التخلص من النيكوتين في الجسم بنسبة 88 في المائة. لكن حذار: شراب هذه الكمية الكبيرة من عصير الغريب فروت يجب أن يتم بعد استشارة الطبيب بالنسبة لمن يعانون من أمراض مزمنة ويتعاطون أدوية قد تؤدي إلى تأثير سلبي

 

من بين العوامل التي تحدد سرعة استقلاب النيكوتين في الجسم نسبة حموضة البول. فارتفاع درجة الحموضة يزيد من سرعة التخلص من النيكوتين في الدم. تتراوح درجة حموضة عصير التوت البري بين 2.3 و2.5، وهي قيمة تفوق درجة حموضة عصير الغريب فروت، ما يجعله أكثر فعالية في تنظيف الجسم من النيكوتين.

 

يساعد الزنجبيل على التخلص من أعراض انحسار النيكوتين المألوفة مثل الغثيان، فضلاً عن أن تناول الزنجبيل يخفف من حالات الجوع الشديدة والتي تظهر عند محاولة التخلص من النيكوتين. كما يقلل من السموم في الدم بسبب النيكوتين، وللحصول على مفعول التام للزنجبيل ينصح خبراء الصحة بتناوله ثلاث مرات في اليوم.

 

من المعروف أن النيكوتين يسبب الجفاف في الجسم، ما يجعل من المهم تناول الماء بكثرة. وشرب الماء مع بعض السوائل الصحية هو أفضل طريقة لطرد النيكوتين وتطهير الجسم. وهنا ينصح خبراء الصحة بالإكثار من تناول الشاي الأخضر لأنه غني بمضادات الأكسدة.

 

زهرة الياقوت الأزرق، وتعرف هذه العشبة بقدرتها على مساعدة أولئك الذين يرغبون بالإقلاع عن التدخين، إذ تحتوي على مادة البيلين ذات التاثير المماثل لتأثير النيكوتين على الجهاز العصبي ولكن بدون أن تسبب الإدمان.

 

جدير بالذكر أن النيكوتين يبقى حوالي ثمانية أيام في الدم، ليتم طرد قسم كبير منه فيما بعد عبر البول. أما الكمية المتبقية من النيكوتين فتخضع لعمليات استقلاب، وينتج عنها مادة تعرف بالكوتينين. ويمكن لهذه المادة أن تبقى في الجسم لمدة شهر كامل بعد تدخين آخر سيجارة.

دراسة: نسب عالية من الزرنيخ في وجبات الأطفال من الأرز

حذرت دراسة أمريكية من وجبات الأطفال المعدة من الأرز، بعد أن وجدت بها نسبة عالية من الزرنيخ. يخشى الباحثون من تأثيرات سلبية عدة للزرنيخ على صحة الأطفال ونموهم.
أثبتت دراسة أمريكية أن غذاء الأطفال من الأرز والوجبات السريعة المعدة من الأرز تحتوى على بعض الزرنيخ وأن الأطفال الذين يتناولون هذه الوجبات تزيد لديهم مستويات الزرنيخ في البول، ولم يُعرف حتى الآن ماإذا كان الزرنيخ سيؤثر على صحتهم في المستقبل.
وقالت مارجريت كاراجاس كبيرة معدي الدراسة في كلية جيسيل للطب في جامعة دارتموث في هانوفر بولاية نيوهامبشير "نعرف أن غذاء الأطفال من الأرز هو أول غذاء بشكل نمطي بالنسبة للأطفال ولكن لا نعرف شيئا يذكر عن مدى شيوع إطعام الأطفال بغذاء الأرز في الولايات المتحدة أو متي يتم تقديمه للأطفال."


وقالت إن حبوب الأرز يمكن أن يصلها الزرنيخ من بيئتها وأن الأرز الأمريكي به بعض من أعلى تركيزات الزرنيخ في العالم. وقالت هيلث لرويترز إن "الزرنيخ مادة مسرطنة معروفة يمكن أن يكون لها تأثير على خطر الإصابة بأمراض شرايين القلب والمناعة وأمراض أخرى"، مضيفة أن هناك مجموعة متزايدة من الأدلة على أنه حتى التعرض لمستويات منخفضة نسبيا من الزرنيخ قد يكون له تبعات سلبية على الصحة بالنسبة للأطفال الصغار بما في ذلك تأثيرها على النمو والمناعة والنمو العصبي.
ونصحت الخبيرة بـ "خفض التعرض لذلك من خلال وضع حد أقصى للزرنيخ غير العضوي في الأرز والمنتجات المعتمدة على الأرز". وأضافت أن إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية اقترحت وضع حد للزرنيخ غير العضوي في غذاء الأطفال من الأرز يبلغ 100 جزء في المليار وهو ما سيقلل من الحد الحالي في الاتحاد الأوروبي.
س.ك/ط.أ (رويترز)

الجري المكثف يقاوم ترقق العظام


الجري المكثف يقاوم ترقق العظام

أكدت دراسة أجراها علماء إسبان أن الجري المنتظم لمسافات طويلة يزيد من كثافة العظام ويمكن أن يحمي الإنسان من ترقق العظام مع التقدم في السن.
فقد أجرى علماء من جامعة "كاميلو خوسيه ثيلا" في مدريد دراسة قاموا خلالها بمراقبة رياضيين يشاركون في سباقات الماراثون. فتبين لهم أن "لدى العدّائين قدرة على التحمل لأن كثافة العظام لديهم أعلى بكثير مقارنة بأولئك الذين يتبعون نمط عيش يتسم بكثرة الجلوس، بينما لا تنشط الأنواع الأخرى من الرياضة كالسباحة والتزلج الجسم بمقدار ما ينشطه الجري. ولذلك لا تؤثر هذه الرياضات كثيرا، وفقا لما صرحت به ممثلة فريق البحث بياتريس لارا، على حالة العظام".
شارك في الدراسة مئتا عداء و75 متطوعا عاديا، وقام الباحثون باختبار قوة عظام المشاركين قبل سباق الماراثون وبعده.
وأظهرت نتائج الاختبارات أن كثافة العظام وبالتالي شدتها تتوقف فعلا على كثافة الركض حيث أتضح أن عدائي الماراثون المحترفين يتمتعون بعظام ذات كثافة أعلى ومتانة أشد مقارنة بالآخرين. وقد سجلت أدنى معدلات لكثافة العظام لدى الأشخاص الذين لم يمارسوا رياضة الركض على الإطلاق.
ويظن العلماء أن النتائج تشير إلى أن الجري لمسافات طويلة يمكن أن يحمي الإنسان من ترقق العظام المتزايد ومن ضمورها مع التقدم في ال