Translate

الاثنين، 31 أغسطس، 2015

القرنبيط والكرنب يقللان الإصابة بسرطان القولون


أكدت دراسة حديثة أن كثرة تناول القرنبيط والكرنب تقلل من نسبة الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والمثانة، الناتجة عن تلوث الطعام بالسموم الفطرية، نتيجة لاحتوائهما على مركبات تمنع التشوه في نواة الخلية
وكانت الدراسة قد ذكرت أن الكرنب والقرنبيط يعملان على زيادة إفراز الإنزيم الذي يمنع اتحاد السم الفطري مع الـ "DNA".
وأضافت الدراسة أن هذه السموم التي تفرزها أنواع من الفطر التي تنمو على الحبوب والبقول لها تأثير سام على الإنسان إذا تناول الأطعمة الملوثة بهذه السموم، ولكن الحرص على تناول العناصر الغذائية المختلفة وبكميات تفي بالاحتياجات الفسيولوجية وبصورة متوازنة يعد عنصراً أساسياً لاحتفاظ الجسم بقدرته على التعامل مع السموم والتخلص منها بسهولة.

العرقسوس علاج للقرحة والخرشوف لأمراض الكبد


أكدت دراسة علمية حديثة، أجريت مؤخراً فى لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية، أن نبات العرقسوس يمكن أن يستخدم كعلاج لقرحة المعدة، التى أرهقت المرضى كثيراً، كما أن خلاصة الخرشوف النقية تساعد على الشفاء من أمراض الكبد
 وأضاف الباحثون أن ذلك من شأنه أن يسهم بصورة كبيرة فى تحسين وظائف الكبد.

الباذنجان مفيد فى علاج كثير من الأمراض


الباذنجان نبات مشهور من فصيلة الباذنجنيات، عرف منذ قديم الزمان و عرفه العرب وأطلقوا عليه عدة أسماء منها: "الأنب" ، و"الحيصل" ، و"المغد" ، و"الوغد" . ورغم انخفاض القيمة الغذائية للباذنجان إلا أنه مفيد في علاج كثير من الأمراض والوقاية من بعضها الآخر
فقد أكدت الأبحاث الطبية أن الباذنجان مفيد للصحة وخاصةً في علاج تصلب الشرايين والوقاية منه، ويمكن تناوله مطبوخاً مع الطعام أو على شكل مخللات أو مقبلات.
ويساهم الباذنجان في الوقاية من السمنة أو إزالة السمنة ، لأنه منخفض السعرات الحرارية، فكل المائة جرام منه تحتوي على 29 سعراً حرارية. كما يعيق الباذنجان انتقال الكوليسترول من المعدة إلى الشرايين، ويخفض من نسبة الدهون.
كذلك يحتوي الباذنجان على نسبة عالية من المواد المكافحة للسرطان "نفس المواد الكيماوية التي تجعل التفاح مفيداً لك" كما أن الصبغات الداكنة تعمل على منع التأكسد.

الملوخية تمنع تكون حصوات المثانة والكلى


أكد بحث علمى حديث أن نبات الملوخية به العديد من الفوائد الغذائية، حيث يحتوى على مادة غروية موجودة بأوراقه، تعمل كملين، ومهدئ لأغشية المعدة والأمعاء
 وأشارت الدراسة إلى أن أوراق الملوخية تحتوى على ألياف، تعالج الإمساك، كما تحتوي الملوخية على نسبة جيدة من فيتامين (ب) والذى يقوي الغدد الجنسية، ويمنع تكون حصى المثانة والكلى ويجنبنا التهابات المسالك البولية.

الأحد، 30 أغسطس، 2015

المختبر الأستشاري

الصمغ العربي
* أبو صالح يسأل عن الصمغ العربي وهل له فوائد طبية خاصة في علاج الفشل الكلوي؟
- وللإجابة عن الأخ أبو صالح نقول: يتداول كثير من الناس أن الصمغ العربي له فائدة في علاج عدد من الأمراض منها الفشل الكلوي، ولم يثبت علمياً هذه الادعاءات وأغلب من يروج لهذه الادعاءات هم من يقومون ببيعه أو من يزرعه ويصدره للبلاد الأخرى.
- الصمغ العربي ويرمز له برمز E414 ويسمى أكاشيا وهي مادة مضافة تستخدم مادة محلبة ومادة مثبتة ومادة مسمكة ويحصل عليها من عدة أنواع من أشجار الكاشيا، الصمغ يذوب بالماء بسهولة ليعطي محلولا غرويا عديم الرائحة وعديم اللون، وعديم الطعم، والصمغ العربي يستعمل لعمل صمغ فقط للحلويات ويستعمل كثيراً في مصانع الأغذية، ويستعمل كمادة لاصقة للكيك وفي حلويات الايسكريم وكمادة مثبتة في الحلويات وكمادة مانعة لتكوين البلورات، وكمثبت للرغوة ويستعمل كمادة مضادة للملوحة وكمحسن للنكهة في البودرة المغلفة.
والصمغ يكسر جزئياً ويهضم بالجسم والصمغ العربي غير سام، ولكن قد يسبب تفاعلات حساسية ومن ضمنها إحداث ربو لبعض الأشخاص، صمغ كارايا أو الصمغ الهنديوهي مادة مضافة محلبة ومثبتة ومسمكة ويستخدم من أشجار في الهند.. ويخرج الصمغ بعد جرح الأشجار ويخرج على شكل دموع وعند جفافه يعطي بودرة ذات لون زهري فاتح رمادي له طعم خلي ويذوب في الماء ليعطي شكل الجلي وصمغ كارايا يمنع تكوين البلورات في الكريمات الآيسكريم ومثبت في الجبن المدهون ويستخدم مادة رابطة في النقانق ويعطي السماكة ومثبت للتوابل وفي الصلصة، وصمغ كارايا الهندي يمكن أن يسبب تفاعلات حساسة قد تؤدي إلى احداث الربو لبعض الأشخاص.
جلوتامين أحادية الصوديوم
* أم علي تسأل عن جلوتامين أحادية الصوديوم أو ما يسمى الماجي الأبيض هل له أضرار عند إضافته للأطعمة مادة تعطي نكهة وطعما محسنا للأكل وهل الاكثار من تناوله واضافته للأطعمة المطبوخة له أضرار؟
- جلوتاميت احادية الصوديوم ويرمز لها برمز MSG وجلوتاميت أحادية الصوديوم لها خاصية محفزة للنكهة وفي البهارات وهي عبارة عن أحماض أمينية غير ضرورية وتوجد طبيعياً في النباتات وفي الأنسجة الحيوانية وخاصة في مخ الحيوانات وفي الحبوب.. وجلوتاميت أحادية الصوديوم محسن للنكهة في الأغذية الغنية بالبروتين وله طعم اللحم ويستخدم كاحد البهارات ويستهلك في العالم حوالي 500.000 طن سنوياً ويستخدم في الحبوب الصباحية والتوابل وفي منتوجات اللحوم والأطعمة الخفيفة، ويوجد في صلصة الصويا ويستخدم بكثرة في الأطعمة الصينية وجلوتاميت أحادية الصوديوم الدراسات العلمية أثبتت انها تسبب لبعض الأفراد وخصوصا الأطفال خفقان القلب وآلام الصدر، احمرار الوجه وصداعا وغثيانا وتعرف هذه الأمراض ب Chinese restaurant syndrom إن الجرعات الكبيرة من جلوتاميت أحادية الصوديوم وجد انها تعمل تلفاً للمخ، وتسبب العقم، والسمنة في حيوانات التجارب، وقد منع استخدامها في أغذية الرضع في بريطانيا.

تناول الطعام أثناء الحركة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة


    قد ترى الأكل أثناء الحركة وسيلة مريحة ومناسبة لتناول الطعام خاصة إذا كنت تعاني من جدول أعمال مزدحم، لكن بحثا طبيا جديدا، نشر فى مجلة "علم النفس"، كشف أن تناول الطعام أثناء الحركة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة.
فقد أظهرت الدراسة التي أجراها الباحثون بجامعة سيري (Surrey) البريطانية أن تناول الطعام أثناء المشي يمكن أن يدفعك نحو تناول أطعمة دسمة في وقت لاحق من نفس اليوم، مما يثير المزيد من الإفراط في تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون أو الدردشة مع الأصدقاء.
ووجد الباحثون أن تناول الطعام أثناء السير في أي مكان يثير الرغبة في تناول طعام أكثر مقارنة بالأكل أثناء أنشطة أخرى تشتت الذهن مثل مشاهدة التلفزيون أو التحدث مع صديق.
وطلب الباحثون -وفقا لصحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية- من 60 امرأة تناول وجبة خفيفة أثناء السير في رواق أو مشاهدة أحد المسلسلات الاجتماعية أو الحديث مع صديق.
وأظهرت النتائج أن المشاركات اللاتي تناولن المزيد من الأطعمة أثناء اختبار التذوق، ولا سيما الشوكولاته، كن من اللاتي تناولن وجبتهن الأولى أثناء السير.
وقال الباحثون إن الأكل أثناء التحرك يجعل الشخص يرغب في تناول المزيد على مدار اليوم، لأن السير أحد أكبر أشكال تشتيت الانتباه، ولذا يعرقل القدرة على إحساسنا بالشبع، أو قد يكون هذا أيضا ناجما عن أن السير -حتى داخل رواق- يمكن أن يراه الإنسان بمثابة نوع من الرياضة مما يبرر إفراطه في تناول الطعام على مدار اليوم.

السمنة ... خطر صحي وقلق نفسي !!

الرياضة المنتظمة وتناول أغذية منخفضة السعرات الحرارية الطريقة المثلى للتخلص منها

الحركة والنشاط البدني يقللان من خطورت
    منتجات فقدان الوزن أو منتجات النحافة هي التي حظيت بنصيب الأسد في مصانع المكملات مثل الفيتامينات والفيتامينات المتعددة والمنتجات المسببة لفقدان الوزن وقد بيع منها حول العالم بمليارات الدولارات سنة 1999. خلال الخمسين سنة انتشرت السمنة او ازدياد الوزن وخاصة في الدول المتطورة مثل الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وكندا وكذلك ايرلندا وبلجيكا ودول الخليج.. وهذا مما رفع ناقوس الخطر. وزيادة الوزن يعرف انه كتلة الجسم BMI تصل 27 كجم/م2 اما السمنة فإنها تعرف BMI اكثر من 30 كجم/م2. خلال العشرين سنة من 1976م الى 1994م فإن السمنة في المجتمع الامريكي زادت بنسبة 12.8% الى 22.5% اما في سنة 1999م فانه اكثر من نصف سكان الولايات المتحدة الامريكية أي 61% من البالغين يصنفون على أنهم سمان او أنهم يعيشون زيادة الوزن وهذا حسب تصنيف مجلس الصحة الوطني والفحص الغذائي الاستعراضي ان زيادة عدد المجتمع الذين يشعرون بزيادة الوزن أو البدانة في البالغين هو اساس الدراسة الصحية المقلقة لأن السمنة تشكل امراض القلب والضغط وامراض السكري وبعض امراض السرطان وهي الآن تعد من احد عوامل امراض القلب والأوعية الدموية وهذا مع التدخين وزيادة الدهون والكولسترول والضغط وحياة القعود والجلوس وعدم الحركة.
التمارين الرياضية مقابل الحمية
لقد اتضح ان ارتفاع او زيادة العمر او السن يؤدي الى زيادة الوزن وخاصة زيادة الدهون او السمنة او البدانة وان زيادة الوزن المرتبطة بزيادة العمر فانه يصعب التخلص منه وان الرياضة المنتظمة و تناول أغذية منخفضة السعرات الحرارية (يحتاج البالغ 2000 سعرة حرارية يومياً) وهي الطريقة المثلى للتخلص من زيادة الوزن المصاحبة لزيادة العمر وان الاشخاص الذين عندهم الفاعلية والحركة والنشاط البدني يقل عندهم خطورة زيادة الوزن. اثبت العديد من الدراسات ان العدد الكبير من الرجال وخلال السنين فان الرجال الأكثر نشاطا والأقل مشاهدة للتلفزيون من الطبيعي ان يكونوا اقل بدانة ومن الدراسات في الولايات المتحدة الامريكية والدول الأخرى فإن الاشخاص الذين عندهم النشاط الطبيعي والحركة المستمرة فإنهم اقل سمنة واقل بدانة وهذا يقلل السعرات المأخوذة ومن ثم يقلل الوزن بنسبة 5-7 باوند وان المشاركة بالتمارين الرياضية المنتظمة فإنها تساعد على المحافظة على فقدان الوزن. وبالرغم ان التمارين الرياضية ليست العنصر المهم لتقليل زيادة الوزن ولكنها عامل مهم لمنع زيادة الوزن مع المحافظة على السعرات الحرارية.
* لماذا التمارين الرياضية ليست مؤثرة في التحفيز من تقليل زيادة الوزن؟
- الجواب بسبب الصعوبة في تحفيز ميزان الطاقة سلبية حقيقية مع التمارين الرياضية لوحدها.
ان الاستراتيجية لزيادة كمية الحصة اليومية لزيادة الفاعلية والحركة الطبيعية مثلا اضف الى برنامجك اليومي زيادة في الحركة من 15-30 دقيقة يوميا مع المشي بعد الظهر وفي المساء مثلا استعمل الدرج بدلا من استعمال المصعد وتجنب السير الكهربائي. أوقف سيارتك بعيدا عن مكان عملك قليلا.
المكملات الغذائية
بالرغم من ان التمارين الرياضية يمكن ان تكون عامل مهم لتوقيف زيادة الوزن ولكن المهم من ذلك نوعية الحمية يمكن ان تعمل على توقيف السمنة او البدانة اذ ان تقليل اللقيمات او السعرات التي تضعها في فمك هي النقطة المهمة في المحافظة على الوزن بعض المكملات الغذائية والتي سنذكرها من الممكن ان تحد من الشهية وبالتالي تنظم شهوة الطعام وبعضها يزيد من حرق السعرات الحرارية او يكون له فائدة في عمليات ايض الغذاء مثل الآتي في الجدول:
* الكروميوم Chromium
من أهم المكملات الغذائية والذي يستخدم بكثرة لفقدان الوزن وتسميه بعض الشركات المنتجة حارق الدهون fat burner وهذه تسمية خاطئة لأنه لا يذيب الدهون وانما له دور في ايض الكربوهيدرات ويمكن أن يكون له دور في تنظيم زيادة السكر في الدم وله دور في تقليل الشهية للطعام.
* لينوليك أسيد المرتبط Conjugated linoleic acid
وهو مجموعة من الأحماض الدهنية الضرورية وهو موجود في الغذاء وبصورة أساسية في لحوم البقر ومنتجات الالبان CLA لينوليك اسيد المرتبط مهم في زيادة كتلة الجسم أي يزيد من نسبة العضلات وهو مهم لتقليل كمية الدهون في الجسم.
* أوراق البانابا banaba leaf
مكمل غذائي عشبي يساعد على ارتفاع نسبة السكر في الدم ولها دور في تنظيم الشهية للطعام حيث ان هذه الاوراق تساعد على أخذ الجلوكوز الى داخل الخلية.
* الألياف fiber والشيتوسان chitosan
تستخدم الألياف عادة في عملية فقدان الوزن لأن الالياف ترتبط بالدهون ولا يحصل لها امتصاص داخل الامعاء أو تقلل امتصاص الدهون.
* جارسيا كامبجيا
وهو من النباتات الهندية ويحتوي على نسبة عالية من حمض الهيدروكسي ستريك HCA الدراسات على حيوانات التجارب تثبت ان حمض HCA ينظم عملية الوزن بواسطة تثبيط انزيم الستريت المحلل.
* الشاهي الاخضر Green tea
وهو مكمل غذائي مهم للمساعدة على فقدان الوزن ويحتوي على الكافئين وكذلك EGCG وهو احد الكاتيكين الطبيعية وهو يساعد على حرق الدهون وحرق السعرات الحرارية ولذلك يطلق على الشاي الاخضر مؤكسد الدهون او منظم السعرات الحرارية.
* جورانا Guarana
وهو من النباتات لامريكا الجنوبية وهو مخفض للوزن وهو مصدر للكافئين الطبيعي والجورانا مثبط للشهية ويخرج الطاقة من الجسم.
* ماهونج Ma hung أو الايفيدرا
الماهونج او الايفيدرا من الاعشاب التي تساعد على تخفيف الوزن وهو منبه للجهاز المركزي وبالتالي مثبط الشهية ويساعد على إخراج الطاقة من الجسم وهذا النبات قد يسبب ارتفاع الضغط والصداع والأرق ورفرفة القلب عند الزيادة منه.
* البيروفات pyruvate
يساعد على انقاص الوزن والدراسات تثبت انه يساعد على الايض ويساعد على حرق السعرات الحرارية يومياً عند الاستمرار في استخدام البيروفات.
* س ت جونز ورت SHTP (St.John,s wort
لهما دور في التأثير على زيادة مستوى سيرتونين في الجسم ويساعدان على علاج وتنظيم الاحباط وتحسين الحالة النفسية والسيرتونين له دور في تنظيم التجويع وزيادة الأكل.
* وس. ت. حون ورث و(SHTP)
لها تأثير في تنظيم مستوى السيرتونين وتنظيم الشهية وحيث انه اشتهر في السنين الأخيرة في مراكز علاج السمنة على استخدام مركب Prozac كمساعد لانقاص السمنة ومعالجتها والبروزاك مثبط اختياري لمستوى سيرتونين والبروزاك يجعل مستوى السيرتونين مرتفعاً لتوقيف اخذ السيرتونين الى خلايا المخ وس ت جونز ورت يعمل كذلك حيث يوقف أو يقلل أخذ السيرتونين هذه الأدوية تؤخذ لفترات محدودة ولا يجب الاستمرار عليها.
* كيورستين Quercetin
الكيورستين أو ايت ويلو بارك يقومان بتخفيض الوزن ولهما قيمة في تخفيض الالتهابات لانهما يثبطان البروستقلاندين وهذا ينتج عنه عدم تكسر النورينفرين وينتج عنه تكسر الدهون أو ايض الدهون وهذا ينتج عنه إنقاص الوزن.
* بذور الكتان flaxseed
وهذه البذور تساعد على التخلص من الدهون حيث تؤخذ ملعقة كبيرة مطحونة يومياً يضاف لها كأس ماء مغلي وبعده 20 دقيقة تؤخذ قبل النوم بساعة.
* زيت الزيتون Olive Oil
ان استخدام زيت الزيتون مع السلطة يومياً بمعدل ثلاث ملاعق كبيرة يومياً لمدة ثلاثة أشهر كفيل بتخفيض نسبة الدهون في الجسم.
* الشوفان Oats
له دور في تخفيض الوزن بمداومة استعماله يومياً.
* أوراق الكرفس Celery
له دور في تخفيض الدهون وكذلك انزال الوزن بالمداومة عليه.

الرياضية عامل مهم لمنع زيادة الوزن مع المحافظة على السعرات الحرارية

زيادة عدد المجتمع الذين يشعرون بزيادة الوزن

الشاهي الأخضر مكمل غذائي مهم للمساعدة على فقدان الوزن

الشوفان له دور في تخفيض الوزن بمداومة استعماله يومياً