Translate

الأحد، 29 مايو 2011

من أمراض العين (( تآكل ماقولة العين ))

تآكل ماقولة العين ( أ.د عبد الباسط محمد سيد )

تآكل ماقولة العين
تعريف :-
الماقولة :- هي النقطة الأكثر حساسية في مركز الشبكية وهي المنطقة الغنية
بالأعصاب في مؤخرة العين والضرورية للأبصار وتبدأ هذه الماقولة في التآكل بعد سن الستين لأسباب غير معروفة غالبا وتبعا لتآكل الماقولة تنهار وظائف الرؤيا المركزية وألتقاط تفاصيل الصورة الدقيقة ويزيد أحتمال الأصابة به في المدخنين وتشير أحدى نظريات أسباب المرض الى جزيئات الأوكسجين المتفاعلة ( الشوارد الحرة ) وتقوم مضادات التأكسد من منع الضرر في مثل هذه الحالات وتعتبر الفواكه والخضروات الطازجة هي أفضل مضادات التأكسد .
العلاج بالطب الأخضر :-
أوراق الكرنب والسبانخ :-
تحتوي أوراق الكرنب الخضراء وأوراق السبانخ على مادتي الليوتين والزيازانثين اللتين تعملان كمضادات للتأكسد لتوفر فيتامين ( ج , ه ) بهما ومن الخضروات أيضا اللفت والفجل والخردل .
العنب الأحراج
وعائلته من الكريز والبرقوق أثبت البحث العلمي والدراسات العشبية أن هذه الفواكه تحتوي على مركبات ( الأنثوسيانيرات ) وهي مضاد قوي للتأكسد ومركبات البيتاكاروتين الشهيرة المضادة للتآكسد وتؤدي أيضا الى تحسن الأبصار الليلي وتوسيع مجال الأبصار , وقد تم صنع مسحوق من عنب الأخراج والزنجبيل والكانتلا وفرشاة الجزار لمنع تآكل الماقولة ولعلاجها وتقوية الشعيرات الدموية الموجودة بالشبكية .
الطريقة :- ضع أعشاب عنب الأخراج في ماء مغلي لمدة (15) دقيقة ويمكنك شرب كوب من هذا المنقوع كل ست ساعات بمعدل أربع مرات يوميا .
الفول السوداني :-
تعمل مادة الجينيشتين على منع تحلل الشبكية وبالتالي الى منع تآكل الماقولة وتحتوي كثير من البقوليات على نسبة كبيرة من هذه المادة خاصة الفول السوداني وفول الصويا , كما أن الفول السوداني غني بمادة ( البيروساينير ) المضادة للتأكسد .
يمكنك وضع بضع حبات من الفول السوداني يوميا كوقاية لتآكل ماقولة العين .
الجنكه :-
تساعد خلآصة الجنكة على المحافظة على تدفق الدم للشبكية وتحتوي أوراق الجنكة على المواد النشطة المضادة للتأكسد وأفضل طريقة للحصول على فائدة الجنكة هو أستخدام الخلاصة المنقحة المحضرة بنسبة ( 1/50 ) ( أي أن 50 رطل من الأوراق تمت معالجتها كيميائيا لصنع رطل واحد من الخلآصة ) , يمكنك أضافة الأوراق لبعض الفواكه وتناولها بحيث لاتزيد الجرعة على (300 )ملغم يوميا من الخلاصة .
ملحوظة :- أذا تسببت الجنكة في حدوث أسهال أو توتر فعليك بتقليل الجرعة .
القرنفل :-
يعتبر زيت القرنفل مضادا قويا للتآكسد وأثبتت الأبحاث أنه يمنع تكسير حمض الدوكوساهيكانويك في الشبكية وهذا مما يحفظ الأبصار في السن المتأخرة . يضاف نقطة من الزيت لمسحوق العشب المضاد للتآكسد ويشرب منه أربعة أكواب يوميا .
عنب الذئب :-
يحتوي عنب الذئب على الكثير من مواد التأكسد وعلى الصبغة النباتية المفيدة المعروفة بالكاروتينويرات وهو علاج تقليدي فعال في علاج مشاكل الأبصار وعدم وضوح الرؤيا .
الجزر :-
يعتبر الجزر شعبيا مقوي للنظر وليس هذا مجرد تراث شعبي أذ أنه حقيقة علمية أيضا , الجزر يحتوي على الكاروتينويرات وهي مواد تقي من جميع أمراض العين حيث تحمي العين وتزيد من الدورة الدموية المفيدة للشبكية .
أكليل الجبل :-
أكليل الجبل أو حصى البان واحد من أنواع النعناع وهو واحد من أكثر الأعشاب أحتواء على مضادات الأكسدة وهي المواد التي تحمي الخلايا من أضرار الشقوق الحرة التي تسبب التدمير, وتآكل الماقولة يحتاج الى مضادات الأكسدة لعلاجه كما أن مضادات الأكسدة توفر حماية ووقاية وقوة لخلايا الماقولة .
أعداد أ.د عبد الباسط سيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق